الطائر مالك الحزين

الطائر مالك الحزين

مالك الحزين والسر وراء تسميته

يتميز الطائر مالك الحزين بالسيقان الطويلة والألوان المتعددة، وتسميته الأساسية هي البلشون؛ إلا أنه توجد العديد من الأسماء التي أطلقت عليها، وتتداول بشكل أكبر من الاسم الأصلي، مثل: أبو قردان، ومالك الحزين، وابن الماء، وبالنسبة لمسمى مالك الحزين؛ فالسر في ذلك الاسم هو الطابع الحزين الذي يبدوا عليه الطائر عند رؤيته، فعادة ما يعيش الطائر بالمناطق القريبة المستنقعات والبحيرات، ويظل بجانبها حتى تجف مياهها فلا يتركها وقت الجفاف، بل يقف بالجوار مطأطًأ رأسه كالعادة ولكن طأطأته هنا تفهم على كونها حزنًا على ذلك الجفاف.

أنواع طائر مالك الحزين

ينتشر طائر مالك الحزين في جميع أنحاء العالم تقريبًا وخاصة في مناطق الأقاليم الاستوائية، وتصل أنواع الطائر إلى أكثر من 60 نوع أشهرهم هو البلشون الأزرق الذي يتمركز دائمًا في مصبات الأنهار، وهو يأتي بطول يتراوح بين 0.60مم إلى 0.70مم، وتصل المسافة بين جناحيه إلى 0.95مم تقريبًا، والوزن الكامل هو 415 غرام، ومن ضمن الأنواع أيضًا طائر غراب الليل ذو التاج الأسود والذي دائمًا ما يعيش في المسطحات المائية والمستنقعات والجداول، ويكثر انتشاره في منطقة أمريكا الشمالية، وهو يأتي بلون رمادي تزداد درجته إلى أن تصل للسواد في منطقة الظهر، ويبلغ وزن هذا الطائر ما يتراوح بين 727-1.014 غرام، أيضًا البلشون الثلجي الذي ينتشر في مناطق السواحل والأراضي الرطبة، وهو يأتي بلون أبيض ومنقار أسود، ويصل طوله إلى 0.66مم تقريبًا، بينما يبلغ وزنه حوالي 370 غرام، كذلك يوجد البلشون الأخضر الذي يعيش في مناطق الأنهار والمستنقعات المائية، وهو بطوال يتراوح بين 0.41-0.46مم، ويصل وزنه إلى 240 غرام تقريبًا، والعديد من الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

معلومات عن الطائر مالك الحزين

  • يعيش الطائر مالك الحزين في مناطق معينة؛ مثل المناطق القريبة من البحيرات والأنهار والمستنقعات، والسواحل، والأراضي الرطبة.
  • يتشابه هذا الطائر بشكل كبير مع أكثر من نوع من الطيور؛ مثل طائر القلق، وطائر الكركي، وهذا نظرًا لكونهم ذو شكل ومظهر متشابهين بدرجة كبيرة.
  • يتميز الطائر بوجود أجنحة كبيرة وضخمة يصل حجمها إلى أكثر من ضعفي حجم باقي الجسد، أما عن طولها فهي تتراوح بين 5.5-6.6 قدم تقريبًا.
  • يوجد للطائر أكثر من لون مختلف للريش، وهذا الاختلاف يكون من نوع لآخر؛ فهناك أنواع باللون البني، وأنواع باللون الأبيض، وأنواع باللون الأسود، وأنواع باللون الرمادي.
  • يعتبر الطائر من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم؛ فهو يأكل الطيور والأسماك والزواحف والضفادع والحشرات والثدييات وما إلى ذلك.
  • يتميز الشكل الخارجي للطائر برقبة تشبه حرف S، وهي ما تميزه بوضوح عن طائر الكركي الأكثر شبهًا به.

سلوكيات الطائر مالك الحزين

يحلق طائر مالك الحزين ورأسه مسحوبة للخلف وكذلك سيقانه متدلية ناحية الخلف، وهذا ما يختلف بشكل تام عن معظم أنواع الطيور التي تطير ورأسها في ووضعية مسحوبة للأمام، ويأتي الطائر بريش رفيع يستخدمه في إزالة القذارات والزيوت التي تلحق بجسده، وبالنسبة لطريقة اصطياد الحيوانات وتناول الطعام؛ فمالك الحزين يقوم بالوقوف عن المسطحات المائية في انتظار مرور الأسماك حتى يطعنها بمنقاره القوي ويقضي عليها، ومن الجدير بالذكر أن عملية تكاثر هذا الطائر تتم بين الزوجين بعد بناء العش الخاص بهما، ثم يقومون بوضع البيض فيه حتى يفقس بعد مرور شهر تقريبًا، مع العلم أن أنثى مالك الحزين تضع في كل عملية تزاوج عدد 4 بيضات فقط، وهم يصبحون مستقلين وقادرين على العيش بمفردهم بعد مرور ما يتراوح بين 49-81 يوماً على الأكثر.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  طرق التكاثر عند الحيوانات

مقالات مشابهة

أقوى حيوان مفترس في العالم

أقوى حيوان مفترس في العالم

هل شراء القطط حرام

هل شراء القطط حرام

أفضل طريقة لقتل الفئران

أفضل طريقة لقتل الفئران

كيف اتخلص من الفئران

كيف اتخلص من الفئران

معلومات عن بيض السمك

معلومات عن بيض السمك

طائر مالك الحزين

طائر مالك الحزين

طريقة تربية دجاج البراهما

طريقة تربية دجاج البراهما