تعرف على حالة الطقس في المدن العراقية

تعرف على حالة الطقس في المدن العراقية

الطقس في العراق

ترتفع درجة الحرارة بشدة في العراق خلال شهري يوليو وأغسطس وقد تصل إلى 48 درجة مئوية، وتنخفض درجات الحرارة في الشتاء خلال شهر يناير إلى ما دون الصفر، وخلال فصل الشتاء تسقط الأمطار بمعدل 100-180ملم، ولكن المواقع التي تغطيها الجبال تسقط عليها الأمطار بشكل أكبر من المواقع الجنوبية ووسط العراق.

يحدث تساقط الأمطار في بداية شهر نوفمبر ويستمر في ديسمبر ويزيد في يناير وفبراير، ولكنه يقل في مارس، وبعدها تختفي الأمطار نهائيًا عن العراق في أشهر الصيف مثل: يونيو، ويوليو، وأغسطس، أما بالنسبة لسفوح الجبال فتصل معدلات سقوط الأمطار فيها ما بين 320-570ملم، ولذلك تزيد كميات الأمطار على الجبال، وقد تزيد المعدلات بحيث تبلغ كميات المطر نحو 1000ملم في العام، وذلك خلافًا لبعص مناطق الشمال والشمال الشرقي.

مناخ العراق

 يسود العراق ثلاثة أنواع من المناخ، الأول هو مناخ البحر المتوسط، والذي يسود منطقة الجبال في الأجزاء الشمالية الشرقية، ويتسم بشدّة البرودة شتاءً، واعتدال درجات حرارته صيفًا، ويشتمل على مصايف عديدة مثل صلاح الدين وشقلاوة.

إعلان السوق المفتوح

الثاني هو مناخ السهوب ويسود مناطق جبلية في الشمال وأخرى صحراوية حارة في الجنوب، وتسقط على تلك المناطق كميات من المطر تتراوح بين 200-400 ملم، وهي كمية مناسبة للمراعي.

الثالث هو المناخ الصحراوي الحار، و يسود هذا المناخ حوالي سبعين بالمائة من العراق، ويميل إلى الدفء حيث يتسم بمدى حراري مرتفع.

التغير المناخي في العراق

على الرغم من تحمل العراق جزءً يسيرًا من مسؤولية انتشار الغازات الدفيئة، إلا أنه يتحمل العديد من الآثار السلبية لتغيرات المناخ خلال الأعوام الأخيرة؛ حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل غير معقول، ويحصل التصحر، والخطر الأكبر هو الشح في كميات المياه في معظم محافظات العراق، وبخلاف جبال كردستان فقط، تتسم المواقع الأخرى بجفاف الطبيعة حيث لا تسقط عليها الأمطار إلا بكمية محدودة تقدر بـ 150ملم في السنة، وسبب ذلك التغير في استخدام الأسلحة المؤثرة على المناخ في العديد من الدول المجاورة مثل: تركيا، وإيران، وسوريا؛ ولهذا يتعيّن على العراق المطالبة بالتعويض عما لحق به من أضرار بسبب هذه الانبعاثات تبعًا للمسئولية الدولية المتعلقة بوجود مخاطر.

معدل درجات الحرارة في العراق

خلال فصل الشتاء تتجمد بعض مناطق التلال في الأجزاء الشمالية والشرقية، وخاصة في الساعات الأولى من اليوم، بحيث تتراوح درجة الحرارة بين 2-3 درجة مئوية كحد أقصى، وترتفع درجات الحرارة قليلًا في منطقة السهل الغربي جنوب العراق بحيث تتراوح درجة الحرارة بين 4-5 درجات، وفي الصحراء الغربية وشمال شرق العراق يكون الطقس معتدلًا بحيث تصل درجة الحرارة إلى 16 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة في الجزء الجنوبي 17 درجة مئوية.

لا تنخفض درجة الحرارة عن سبع وعشرين درجة  في فصل الصيف، ويكون الحدّ المتوسط لها حوالي أربعًا وثلاثين درجة، وفي أشد فترات السنة حرارة تتراوح درجة الحرارة بين اثنين وأربعين وسبع وأربعين درجة، بل الأدهى من ذلك أن درجة الحرارة بلغت أحيانًا خمسين درجة مئوية، وفي نفس الوقت تنخفض درجة الحرارة في الصحاري إلى ما دون الصفر بمعدل ستة وثمانية من عشرة درجة فهرنهايت، وفي خلال أشهر الصيف تهب على العراق أنواع مختلفة من الرياح بعضها جافة والأخرى محملة بالتراب، وتكون سرعتها حوالي ثمانين كيلو متر في الساعة، وتستمر من أبريل وحتى شهر يونيو، وتعود مرة ثانية من سبتمبر وحتى نوفمبر، بحيث يمكن أن تهب ليوم واحد، أو لبضعة أيام.

قسم الرصد الجوي في العراق

تتبع دائرة أرصاد العراق إلى الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، والتابعة إداريّاً إلى وزارة النقل العراقي، وتعد الأرصاد هي المصدر المسؤول عن تقديم المعلومات الأساسية للعناصر الجوية التي تحتاجها الأقسام الفنية في الهيئة وكافة الجهات العراقية.

مسؤولية أرصاد العراق

يعمل هذا القسم على إدارة وتشغيل محطات الرصد الجوي المنتشرة في العراق والتي يبلغ عددها 40 محطة رصدٍ سطحيّ، كما تقوم بتوفير الاحتياجات الفنية والإدارية لهذه المحطات لضمان إنجاز عملها بالشكل الأفضل، ويستمر عمل المحطات على مدار الساعة، حيث تقوم بتسجيل كافة المعلومات وإرسالها إلى قسم التنبؤ الجوي، إضافةً إلى تسجيل العناصر الجوية وتثبيتها في سجل الرصد الجوي.

التغيرات الجوية التي تراقبها محطات أرصاد العراق

تقوم محطات الرصد الجوي بمراقبة ورصد عددٍ من التغييرات التي تطرأ على العناصر الجوية، وتقوم بقراءة بيانات الأجهزة الإنمائية التي تشمل العناصر الجوية المختلفة، وهي: درجات الحرارة، الضغط الجوي، الرطوبة النسبية، والرياح السطحية، الإشعاع الشمسي، الأمطار، التبخر، درجة الندى، الغيوم، مدى الرؤية، العواصف الترابية، العواصف الرعدية، ومن ثم تقوم المحطات بإرسالها إلى مركز التنبؤ الجوي الرئيسي في بغداد ثماني مراتٍ في اليوم إلكترونيّاً عن طريق برنامج الربط المركزي للمحطات والمتصل بمركز قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي.

مدينة الفلوجة

تقع مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار في الجزء الغربي من العراق، وتعرف أيضاً باسم مدينة المساجد نظراً إلى أنها تحتوي على الكثير من المساجد، والتي يصل عددها إلى حوالي 200 مسجداً، منتشرين بين أحيائها ومناطقها، فيما يسكنها ما يقارب 275.128 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2011 التي أجريت من قبل وزارة التخطيط العراقية، ومن ضمنهم العديد من العشائر الكبيرة والمعروفة في العراق، مثل: عشائر الدليم بجميع فروعها التي تتمثل بكل من البوعلوان، والفلاحات، والبوفهد، والحلابسة، والمحامدة، والبونمر، بالإضافة إلى عشائر الكبيسات، والجبور، والعزة، والروايين، والجانبيين، والبوعيسى، وزوبع، بالإضافة إلى قبيلة بني تميم بجميع فروعها، وغيرهم الكثير.  

مناخ مدينة الفلوجة

تصنف مدينة الفلوجة واحدة من المدن التي يسودها مناخ صحراوي، ولا تشهد تساقطاً فعلياً للأمطار طوال العام، وترتفع أقصى درجات الحرارة فيها خلال شهر يوليو، فيما يسجل شهر يناير أدنى درجات الحرارة، بحيث يكون أكثر أشهر السنة برودة، كما يمكن ملاحظة التباين في درجات الحرارة خلال النهار والمساء، ناهيك عن الانخفاض في معدلات الرطوبة. 

متوسط درجات الحرارة وهطول الأمطار في الفلوجة

نشير فيما يلي إلى متوسط أقصى وأدنى درجات الحرارة في مدينة الفلوجة العراقية، بالإضافة إلى نسب تساقط الأمطار فيها؛ خلال أشهر السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 18°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 5°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 15ملم. 
  • شباط: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 20°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 6°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 12ملم. 
  • أذار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 26°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 14ملم.
  • نيسان: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 33°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 16°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 12ملم.
  • أيار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 38°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 21°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 7ملم.
  • حزيران: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 43°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 25°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تموز: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 45°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 27°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم. 
  • آب: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 45°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 27°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم. 
  • أيلول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 42°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 23°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 1ملم. 
  • تشرين الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 35°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 19°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 7ملم. 
  • تشرين الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 26°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 12°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 14ملم.
  • كانون الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 20°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 7°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 11ملم. 

مدينة الموصل

تعتبر مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في جمهورية العراق، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من الدولة على ضفاف نهر دجلة، ومن حيث المساحة؛ فهي تعد ثاني أكبر مدينة عراقية؛ بحيث تبلغ مساحتها ما يُقارب الـ 180كم²، فيما يسكنها حوالي 2 مليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2014، ويعود تسمية هذه المدينة بهذا الإسم إلى موقعها الاستراتيجي، الذي يصل بين الجهات الأربع؛ الشمال والجنوب والغرب والشرق، وهي تبعد عن العاصمة بغداد مسافة 362كم، وتمتد إحداثياتها بين خط طول ′2 °36 وخط عرض ′7 °43، فيما ترتفع عن سطح البحر 223م.

اقرأ أيضاً:  مدينة عين تاوجطات

المناخ في مدينة الموصل

يسود مدينة الموصل مناخاً معتدلاً مائلاً إلى الدفء في بعض الأحيان؛ ما جعل الكثير يُطلق عليها لقب أما الربيعين؛ وذلك لاعتدال الطقس فيها في فصلي الخريف والربيع، ويعود ذلك إلى ارتفاعها عن سطح البحر بنسمة جديدة جداً، فيما يكون متوسط درجات الحرارة فيها في شهر يوليو 42.9°C، وتسجّل أدنى الدرجات في شهري يناير وفبراير؛ إذ يصل متوسط الحرارة في الشهر الأول من السنة 2.2°C، ام عن أعلى معدل هطول مطري فيكون في شهر ديسمبر ويبلغ 363.6ملم، وتصل كمية الأمطار عموماً في الشتاء إلى 375مم سنوياً.

أحوال الطقس في الموصل

تسجل مدينة الموصل على مدار أشهر السنة درجات الحرارة ونسبة الهطول المطري التالية تباعاً:

  • كانون الأول: أدنى درجة حرارة تكون -1°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 5°C، وأعلى درجة حرارة تكون 21°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 16°C، وهطول مطري بنسبة 46ملم.
  • كانون الثاني: أدنى درجة حرارة تكون -1°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 4°C، وأعلى درجة حرارة تكون 19°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 14°C، وهطول مطري بنسبة 55ملم.
  • شباط: أدنى درجة حرارة تكون -1°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 4°C، وأعلى درجة حرارة تكون 22°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 16°C، وهطول مطري بنسبة 46ملم.
  • آذار: أدنى درجة حرارة تكون 0°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 7°C، وأعلى درجة حرارة تكون 28°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 21°C، وهطول مطري بنسبة 42ملم.
  • نيسان: أدنى درجة حرارة تكون 5°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 12°C، وأعلى درجة حرارة تكون 36°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 28°C، وهطول مطري بنسبة 26ملم.
  • آيار: أدنى درجة حرارة تكون 12°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 18°C، وأعلى درجة حرارة تكون 41°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 34°C، وهطول مطري بنسبة 11ملم.
  • حزيران: أدنى درجة حرارة تكون 18°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 22°C، وأعلى درجة حرارة تكون 45°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 41°C، وهطول مطري بنسبة 1ملم.
  • تموز: أدنى درجة حرارة تكون 22°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 26°C، وأعلى درجة حرارة تكون 47°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 44°C، وهطول مطري بنسبة 0ملم.
  • آب: أدنى درجة حرارة تكون 22°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 25°C، وأعلى درجة حرارة تكون 47°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 43°C، وهطول مطري بنسبة 0ملم.
  • أيلول: أدنى درجة حرارة تكون 16°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 21°C، وأعلى درجة حرارة تكون 43°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 39°C، وهطول مطري بنسبة 1ملم.
  • تشرين الأول: أدنى درجة حرارة تكون 11°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 16°C، وأعلى درجة حرارة تكون 38°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 32°C، وهطول مطري بنسبة 12ملم.
  • تشرين الثاني: أدنى درجة حرارة تكون 3°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 10°C، وأعلى درجة حرارة تكون 28°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 22°C، وهطول مطري بنسبة 27ملم.

مدينة بابل

تعد مدينة بابل واحدةً من المدن العراقية القديمة؛ حيث إنها كانت العاصمة الرئيسية للبابليين، الذين كانوا حكام منطقة ما بين النهرين، ووصل عدد ملوكهم إلى أحد عشر ملكاً، وطوال هذه الفترة تطورت الحضارة البابلية بشكل كبير؛ إذ انتشرت اللغة البابلية في كافة المنطقة، وعملوا على التطوير العلمي بشكل كبير، كما ازدهرت الحركة الفنية خلال حكمهم، وازدهرت الحركة الاقتصادية والتي تمثلت في الرحلات التجارية التي كانت خلال تلك الفترة.

تقع مدينة بابل في وسط العراق، على مسافة 100كم من جنوب العاصمة بغداد، ويحدها من الجهة الشرقية محافظة واسط، ومن الغرب كلاً من محافظة كربلاء والأنبار، ومن الجنوب محافظة القادسية، ومحافظة النجف، وتزيد مساحتها عن 5000كم²، كما يقارب عدد سكانها 2 مليون نسمة، ويغلب على مناخها المناخ الصحراوي؛ حيث إنها قليلة الأمطار، ودافئة خلال فصل الشتاء، بينما تصل درجة الحرارة العظمى فيها خلال فصل الصيف إلى 50 مئوية.

حالة الطقس في بابل

لمعرفة الطقس في بابل، وكيفية تقسيمه فإن ذلك يتم من خلال تقسيمه إلى الفصول الأربعة؛ حيث يكون كالآتي:

  • فصل الربيع: يبدأ فصل الربيع من بداية شهر مارس / آذار، ويمتد إلى نهاية شهر مايو / أيار، وتتراوح فيه درجة الحرارة العظمى ما بين 14-30 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة الحرارة الصغرى ما بين 4-17 درجة مئوية.
  • فصل الصيف: يبدأ فصل الصيف من بداية شهر يونيو / حزيران، ويستمر إلى نهاية شهر أغسطس / آب، وينقسم الطقس في بابل إلى درجة الحرارة العظمى التي تبدأ من 30 درجة مئوية، وترتفع لتصل إلى ذروتها في منتصف شهر تموز / يوليو لتصل إلى 40 درجة مئوية، وتنخفض مرةً أخرى لتصل مع نهاية فصل الصيف إلى 35 درجة مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى من 18 درجة مئوية، لتصل في ذروتها إلى 25 درجة مئوية، وتنخفض مرة أخرى إلى أن تصل إلى 22 درجة مئوية.
  • فصل الخريف: يمتد فصل الخريف في بابل من الأول من سبتمبر / أيلول، ويمتد إلى أن يصل إلى نهاية نوفمبر / تشرين الثاني، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 30 مئوية، وتنخفض إلى أن تصبح في نهاية الفصل 18 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى فيه من 21 مئوية، وتستمر بالانخفاض إلى أن يبدأ الجو بالبرودة، وتصبح درجة الحرارة 5 مئوية.
  • فصل الشتاء: يمتد فصل الشتاء من بداية ديسمبر / كانون الأول، ويستمر إلى نهاية فبراير / شباط، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 13 درجة مئوية، وتنخفض إلى أن تصبح درجة الحرارة في الوقت الأكثر برودة 8 مئوية، ثم تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع إلى أن تصل إلى 15 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى من 3 مئوية، وتنخفض إلى أن تصل إلى 2 تحت الصفر لتكون درجة الحرارة الأقل خلال العام، ثم ترتفع من جديد لتصل مع نهاية الشتاء إلى 5 مئوية.

مدينة دهوك

دهوك مدينة عراقية ومركز محافظة دهوك، وهي مدينة تقع في إقليم كردستان العراق، أي أنها تقع شمال العراق بالقرب من الحدود التركية والحدود السورية، وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 480كم، وتعتبر من المدن التي لها تاريخ طويل وعريق، فقد استوطنها البشر منذ القدم وقد كان يمر من خلالها طريق تجاري تمر به القوافل التجارية ولذلك فقد كان لها دور بارز في تأمين الحماية لهذه القوافل، وفيها أيضاً العديد من المساجد والأضرحة التي بنيت خلال فترة الحكم العثماني والتي لا تزال قائمة إلى الآن.

جغرافية مدينة دهوك

تعتبر دهوك من المناطق السهلية المناسبة للزراعة والتي تحيط بها الجبال من 3 جهات، حيث يقع جبل زاوا في الجنوب، والجبل الأبيض في الشمال وجبل مام سين في الشرق، وتمتد سهولها من الجهة الغربية، ويمر فيها نهر موسمي وهو نهر هشكة، وآخر يخرج من سد دهوك، وبذلك يتم استغلال هذه المياه في الزراعة، فهي معروفة بفاكهتها.

مناخ مدينة دهوك

تتميز المنطقة عن غيرها من المناطق العراقية وخاصة التابعة لإقليم كردستان بأنها أكثر برودة ورطوبة، حيث تقع معظم مناطقها ضمن المنطقة المناخية المتوسطية، إذ يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط، والذي يتميز باعتدال حرارته خلال فصل الصيف وبرودته خلال فصل الشتاء، حيث تتمتع مدينة دهوك بأطول صيف في المنطقة، ولكن وعلى الرغم من أن صيفها معتدل إلا أنها لا تزال شديدة الحرارة حسب المعايير العالمية، أما بالنسبة لفصل الشتاء فيكون أكثر برودة مقارنة مع مناطق أخرى في العراق، وذلك بسبب الأماكن المرتفعة فيها مثل قمم الجبال، والتي عادة ما تكون أكثر برودة، وتزداد نسبة وكمية الأمطار في المنطقة كلما اتجهنا نحو الشمال باتجاه الحدود مع تركيا وذلك بسبب الارتفاع والانخفاض في تضاريسها بالإضافة إلى نوعية المنخفضات الجوية التي تمر فوقها حيث تزيد تلك المنخفضات عند الاتجاه إلى الشمال.

أحوال طقس مدينة دهوك

تسجل مدينة دهوك خلال أشهر السنة تفاوتاً في درجات حرارة ونسبة الهطول المطري وذلك على النحو الآتي: 

  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -1 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 4 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 13 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 140ملم.
  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -3 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 2 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 11 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 148ملم.
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -2 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 3 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 12 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 146ملم.
  • آذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 0 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 5 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 17 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 127ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 4 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 10 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 31 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 23 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 99ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 13 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 36 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 30 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 52ملم.
  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 36 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 9ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 44 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 2ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 43 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 40 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 40 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 35 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 3ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 13 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 34 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 28 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 46ملم.
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن أبرز مدن إسبانيا

مدينة أربيل

تعد أربيل إحدى محافظات دولة العراق، الواقعة في الجهة الشمالية، وهي تحتل المركز الرابع على قائمة أكبر المدن العراقية من حيث المساحة، والمركز السادس من حيث عدد سكانها؛ إذ تبلغ مساحتها ما يُقارب الـ 13.165كم²، فيما يسكنها حوالي 96.100 ألف نسمة، ويعود تاريخ بنائها إلى أكثر من 7 آلاف سنة؛ لذلك فهي واحدة من أقدم المدن المستوطنة من قبل البشرية على مستوى العالم، وتوارت عليها العديد من الحضارات؛ منها: الآشورية، البارثية، السلوقية والساسانية، ثم الحضارة العربية، وكانت تحت الحكم العثماني، فيما أصبحت واحدة من محافظات العراق عام 1920.

موقع ومناخ مدينة أربيل

تقع مدينة أربيل على خط طول 44 وخط عرض 36 شمال جمهورية العراق، فيما تبعد عن العاصمة بغداد مسافة تثقدر بـ 360كم، وبحوالي 89كم عن مدينة الموصل من الجهة الغربية، وما يُقارب الـ 112كم عن مدينة السليمانية، فيما يحدها من الشمال دولة تركيا، ومن الشمال الشرقي دولة إيران، فيما تُعرف بتمركز السكان من ذوي الأصول الكردية فيها، مع وجود أقليات من التركمان والآشوريين، والعرب كذلك، كما أنها تتميز بوجود العديد من المواقع الأثرية فيها، التي تعود للعصر الحجري وصولاً إلى العصر الإسلامي.

يسود مدينة أربيل مناخاً انتقالياً؛ إذ يتراوح ما بين المناخ المتوسطي والمناخ الصحراوي، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في فصل الشتاء، وظهور الأجواء اللطيفة والمعتدلة خلال فصل الصيف وفصل الربيع.

أحوال الطقس في أربيل

تسجل مدينة أربيل في جميع فصول السنة الأربعة درجات الحرارة والهطول المطري التي تأتي على النحو التالي:

فصل الشتاء

  • شهر كانون الأول: أدنى درجة حرارة تكون -4°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 4°C، وأعلى درجة حرارة تكون 21°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 15°C، وهطول مطري بنسبة 79ملم.
  • شهر كانون الثاني: أدنى درجة حرارة تكون -4°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 2°C، وأعلى درجة حرارة تكون 19°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 13°C، وهطول مطري بنسبة 94ملم.
  • شهر شباط: أدنى درجة حرارة تكون -3°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 3°C، وأعلى درجة حرارة تكون 23°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 15°C، وهطول مطري بنسبة 86ملم.

فصل الربيع

  • شهر آذار: أدنى درجة حرارة تكون -2°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 6°C، وأعلى درجة حرارة تكون 28°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 20°C، وهطول مطري بنسبة 73ملم.
  • شهر نيسان: أدنى درجة حرارة تكون 3°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 10°C، وأعلى درجة حرارة تكون 34°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 27°C، وهطول مطري بنسبة 44ملم.
  • شهر آيار: أدنى درجة حرارة تكون 9°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 15°C، وأعلى درجة حرارة تكون 40°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 33°C، وهطول مطري بنسبة 19ملم.

فصل الصيف

  • شهر حزيران: أدنى درجة حرارة تكون 14°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 19°C، وأعلى درجة حرارة تكون 44°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 39°C، وهطول مطري بنسبة 2ملم.
  • شهر تموز: أدنى درجة حرارة تكون 18°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 22°C، وأعلى درجة حرارة تكون 47°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 43°C، وهطول مطري بنسبة 0ملم.
  • شهر آب: أدنى درجة حرارة تكون 18°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 22°C، وأعلى درجة حرارة تكون 46°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 42°C، وهطول مطري بنسبة 0ملم.

فصل الخريف

  • شهر أيلول: أدنى درجة حرارة تكون 12°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 17°C، وأعلى درجة حرارة تكون 42°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 38°C، وهطول مطري بنسبة 1ملم.
  • شهر تشرين الأول: أدنى درجة حرارة تكون 7°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 13°C، وأعلى درجة حرارة تكون 36°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 30°C، وهطول مطري بنسبة 19ملم.
  • شهر تشرين الثاني: أدنى درجة حرارة تكون 0°C ومتوسط الحد الأدنى يكون 8°C، وأعلى درجة حرارة تكون 27°C ومتوسط الحد الأعلى يكون 21°C، وهطول مطري بنسبة 56ملم.

محافظة ديالى

 ديالى هي إحدى محافظات دولة العراق مركزها مدينة بعقوبة والتي تقع في شرق العاصمة بغداد، وتبعد عن العاصمة بغداد 57كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذي يصب في نهر دجلة وهي من المحافظات التي تشتهر بالزراعة، وخصوصا زراعة الحمضيات، كما يوجد فيها مطار ابن فرناس الدولي، كما تضم محافظة ديالى ما يقارب 17 مدينة تختلف كل منهما من حيث العادات والتقاليد والجنسيات.

مناخ محافظة ديالى

 يتميز مناخ العراق بشكل عام بصيف حار جداً وشتاء بارد وأيضاً بأتساع المدى الحراري اليومي والسنوي وذلك لانعدام المسطحات المائية الواسعة التي تقلل من برودة الشتاء وحرارة الصيف، وبشكل خاص تختلف محافظة ديالى عن غيرها من المحافظات العراقية من حيث المناخ، حيث يصنف مناخ محافظة ديالى والمدن التابعة للمحافظة شديدة الحرارة وذلك خلال فصل الصيف أما خلال فصل الشتاء تكون درجات الحرارة شديدة البرودة.

حالة الطقس في ديالى

سجلت محافظة ديالى في العراق حالات الطقس من أدنى و أعلى درجات حرارة ونسبة هطول الأمطار فيها اول ب أول خلال أشهر السنة، نشير فيما يلي إلى بعض أحوال الطقس التي مرت بها المحافظة خلال السنة على النحو التالي:

  • شهر كانون الثاني: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت -1 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 5 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 18 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 24 ملم.
  • شهر شباط: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 0 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 6 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 28 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 21 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 19 ملم.
  • شهر آذار: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 3 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 10 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 34 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 26 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 23 ملم.
  • شهر نيسان:سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 9 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 16 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 40 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 33 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 20 ملم.
  • شهر آيار: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 15 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 21 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 45 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 39 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 10 ملم.
  • شهر حزيران: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 20 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 24 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 48 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 44 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.
  • شهر تموز: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 27 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 50 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 46 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.
  • شهر آب: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 27 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 50 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 46 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.
  • شهر أيلول: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 18 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 5 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 47 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 42 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 0 ملم.
  • شهر تشرين الأول: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 13 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 19 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 36 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 11 ملم.
  • شهر تشرين الثاني: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 4 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 12 درجة، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 33 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 26 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 23 ملم.
  • شهر كانون الأول: سجلت أدنى درجة حرارة حيث بلغت 0 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى 7 درجات، كما وصلت أعلى درجة حرارة إلى 25 درجة، ووصل متوسط الحد الأقصى إلى 20 درجة، كما سجلت نسبة هطول الأمطار بنسبة 17 ملم.
اقرأ أيضاً:  برج خليفة في دبي

محافظة كركوك

تقع محافظة كركوك في قلب الجزء الشمالي من العراق، وهي من المدن التي تشتهر بإنتاجية النفط؛ حيث تضم 6 حقول نفطية، فيما تنقسم إلى أربع أقضية إدارية، هي: قضاء كركوك، وداقوق، والحويجة، والدبس، ويسكنها خليط من الأكراد، والعرب، والتركمان، والأرمن، والأشوريين، وتتميز بأنها مدينة تاريخية ذات مكانة عريقة وأهمية ثقافية واقتصادية، ناهيك على أنها تضم العديد من المساجد، والتي يعود بعضها إلى عهد الدولة العثمانية ومنها: جامع النبي دانيال، وجامع دلي باش، وجامع الشيخ محمد حسام الدين الحاج كوثر. 

مناخ محافظة كركوك

تتسم كركوك بمناخ السهوب؛ بحيث أنه انتقالي ما بين الطقس الصحراوي والبحر المتوسط، ويمتاز بمعدلات رطوبة منخفضة وبرودة شديدة خلال فصل الشتاء، فيما ترتفع درجات الحرارة صيفاً، أما الرياح فهي تكون في معظم الأوقات تتجه من الجهة الشمالية الغربية نحو الجهة الجنوبية الشرقية في الصيف، بينما تهب شتاءً من الجهة الجنوبية الشرقية نحو الجهة الغربية، في حين تمنع الجبال العالية التي تحيط بالمدينة من الجزء الشرقي من هبوب الرياح من هذا الجانب، كما نذكر أن الأمطار تسقط في كركوك طوال أيام فصل الشتاء والربيع، ومع بداية منتصف الخريف حتى نهاية الربيع، ويعتبر هطولها في أوقات أخرى من الأمور النادرة للغاية؛ إذ تتفاوت معدلات هطول الأمطار في جنوب المدينة ما بين 200-400ملم، وفي شمالها ما بين 400-1000ملم، بينما يعد تساقط الثلوج نادر الحدوث. 

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في كركوك

نشير فيما يلي إلى متوسط أقصى وأدنى درجات الحرارة في محافظة كركوك، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 15°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 4°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 73ملم. 
  • شباط: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 17°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 5°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 65ملم. 
  • أذار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 21°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 8°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 67ملم.
  • نيسان: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 29°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 13°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 37ملم.
  • أيار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 35°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 18°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 18ملم.
  • حزيران: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 41°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 23°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 1ملم.
  • تموز: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 44°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 27°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم. 
  • آب: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 43°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 26°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم. 
  • أيلول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 39°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 21°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 1ملم. 
  • تشرين الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 32°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 17°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 18ملم. 
  • تشرين الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 23°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 50ملم.
  • كانون الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 17°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 6°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 58ملم. 

محافظة ميسان

هي محافظة عراقية تقع جنوب شرق البلاد على الحدود مع إيران، وتطل على نهر دجلة، ومركزها مدينة العمارة، والتي يقال بأنها مملكة ميشان القديمة، وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 400كم، وهي من المحافظات التي لها دور كبير في الاقتصاد العراقي، حيث تنتج العديد من المحاصيل الزراعية، والمنتجات الغذائية والتي من أهمها السكر، بالإضافة إلى تربية الماشية والأسماك، ويمر في أراضيها خط أنابيب للنفط.

تضاريس ومناخ ميسان

تتميز المنطقة بأنها سهلية يتخللها العديد من الأهوار، والتي من أشهرها السعدية، عودة، والأهوار الوسطى، حيث ترتفع أعلى نقطة فيها حوالي 25م فوق سطح البحر، ويمر فيها نهر دجلة، والعديد من الجداول المائية منها جدول المشرح وجدول الكحلاء، والتي تستخدم لري المزروعات، ويسودها بشكل عام المناخ الصحراوي الحار صيفاً والمعتدل شتاءً.

أحوال طقس محافظة ميسان

تسجل محافظة ميسان خلال أشهر السنة درجات حرارة متفاوتة، ونسبة هطول مطري مختلفة، وذلك على النحو الآتي: 

فصل الشتاء

  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 9 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 22 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 9ملم.
  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 9 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 25 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 22 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 10ملم.
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 6 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 10 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 27 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 24 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 7ملم.

فصل الربيع

  • آذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 8 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 28 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 15ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 13 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 29 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 63 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 39ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 15 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 31 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 28 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 81ملم.

فصل الصيف

  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 13 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 32 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 29 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 124ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 15 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 30 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 27 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 220ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 14 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 29 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 26 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 260ملم.

فصل الخريف

  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 11 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 30 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 36 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 191ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 11 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 28 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 47ملم.
  • تشرين الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 9 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 26 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 24 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 15ملم

مقالات مشابهة

ولاية غرب كردفان في السودان

ولاية غرب كردفان في السودان

محافظة تربة السعودية

محافظة تربة السعودية

المواقع الأثرية في مدينة جدة

المواقع الأثرية في مدينة جدة

قضاء الخضر في محافظة المثنى

قضاء الخضر في محافظة المثنى

حي طوال في محافظة إربد

حي طوال في محافظة إربد

نماذج التأمينات الاجتماعية الكويت

نماذج التأمينات الاجتماعية الكويت

محلية شمال جبل مرة في السودان

محلية شمال جبل مرة في السودان