كل ما تحتاج معرفته عن عالم الحيوانات

كل ما تحتاج معرفته عن عالم الحيوانات

مفهوم حيوان ما قبل التاريخ 

يطلق مصطلح حيوانات ما قبل التاريخ على الحيوانات التي عاشت قبل 5.500 سنة وأكثر؛ أي قبل أن يبدأ الإنسان في التدوين وتسجيل التاريخ، وتتشابه بعض الحيوانات القديمة مع بعض الحيوانات التي تعيش في عصرنا الحالي، وتصنّف معها في نفس العائلة، لكنّ بعضها الآخر لا يمكن تشبيهه بأي نوع من الحيوانات المعروفة حالياً. 

تشمل هذه الحيوانات العديد من الأنواع الغريبة؛ مثل: ديناصورات ضخمة، وزواحف طائرة، وطيور مسنّنة، وأسماك مغطّاة بدرع عظمي، وأسلاف الفيلة عديمة الجذع. 

الحيوانات ما قبل التاريخ

عاشت هذه الحيوانات 3 مراحل رئيسية في تاريخ الأرض تُعرف بالأحقاب، حيث امتدت الحقبة القديمة ما بين 570-240 مليون سنة، والحقبة المتوسطة ما بين 240-63 مليون سنة، أما الحقبة الحديثة؛ بدأت قبل 63 مليون سنة، وتم تقسيم كل حقبة منها إلى عصور زمنية أقصر، علماً انه حدثت الكثير من التغيرات في أنواع الحيوانات والنباتات على الأرض خلال كل حقبة منها، كما تكونت طبقات صخرية مختلفة في قشرة الأرض خلال كل فترة، مما مكّن العلماء من تحديد الحيوانات التي كانت تعيش في كل عصر، من خلال دراسة التغيرات في معالم سطح الأرض، والمناخ، والصخور، والأحافير الموجودة فيها، ومع أن العلماء حددوا عمر أقدم الأحافير بـ 700 مليون عام، لكن ذلك لا يعد مقياساً، فهناك من يقول أن بعض حيوانات ما قبل التاريخ كانت أبسط، ولم تترك أي أثر على وجودها. 

إعلان السوق المفتوح

ما هي الحيوانات المفترسة

تقع الحيوانات المفترسة في قمة السلسلة الغذائية؛ لأنها تُطارد وتصيد وتطورت مهارتها جيدًا، ولا يوجد لها نظائر في بيئاتها الطبيعية، وتتواجد المفترسات في جميع النظم البيئية، من الأراضي العشبية والغابات والصحاري والتندرا إلى المياه العذبة والبحرية.

أبرز أقوى الحيوانات المفترسة

النمر

النمور أكبر أنواع القطط؛ إذ يصل وزن النمر الذكر إلى 300كغم، وتوجد في جنوب آسيا، وأجزاء من جنوب شرق آسيا، وسيبيريا، وتتميز بخطوطها العمودية الداكنة، وجلدها السميك، وعندما تكون متواجدة في البرية؛ فإنها تفضل عادة الحيوانات المتوسطة الحجم إلى الكبيرة الحجم، ومن المعروف أن النمور تعيش بالقرب من الموائل البشرية؛ لأنها تفترس الماشية.

تمساح المياه المالحة 

هو أكبر أنواع الزواحف الحية، وعادة ما يعيش في مستنقعات المانغروف، ومصبات الأنهار والبحيرات، والمساحات المنخفضة من الأنهار، ويعيش في موائل منتشرة بين شرق الهند وجنوب شرق آسيا، وهو حيوان مفترس، ويستخدِم فكيّه للقضاء على فريسته، بغض النظر عن نوعها، حتى أنه يأكل البشر.

الدب البني

هو أحد أكبر الحيوانات المفترسة في العالم، ويعيش في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، ويُعرف عنه أنه من الحيوانات الشرهة؛ لأنه يستهلك كمية أطعمة أكثر من أيِ دب آخر، ويتكون نظامه الغذائي من: الفواكه، والعسل، والحشرات، وسرطان البحر، وسمك السلمون، والطيور وبيوضها، والقوارض، والسناجب، والأيائل، والغزلان والخنازير البرية، كما أنه أحيانًا يبحث عن الجثث ويأكلها.

تنين كومودو

هو أكبر سحلية على الأرض؛ إذ يبلُغ طوله 3.05م، ويبلُغ وزنه 160كغم، ويعيش في الغابات الاستوائية الجافة، والسافانا، وينتشر في خمس جزر إندونيسية، وهو حيوان مفترس جدًا، يتغذى على أي نوع من أنواع اللحوم، بما في ذلك: الجيفة، والجاموس المائي، والغزلان، والخنازير، وحتى البشر، ويستخدِم أرجله القوية وأسنانه الحادة لقتل فريسته، كما أن لعابه يحتوي بكتيريا سامة؛ لذلك حتى لو لم يفترس ضحيته، ستموت بعد 24 ساعة بسبب تسمم الدم.

نمر الثلوج

تعيش النمور الثلجية في الجبال المرتفعة في آسيا الوسطى، ويتميز بشعره الكثيف الرمادي، ولم يتبقَ سوى عدد قليل من هذه النمور في العالم؛ بسبب فقدان الموائل والصيد الجائر، ويُعتبر حيوانًا مفترسًا جدًا؛ إذ يُمكنه قتل حيوانات أكبر من حجمه، ومما يفترسه غنم باهارال، الذي يعيش في جبال الهيمالايا، وغالبًا ما يكون نشيطًا في الفجر والغسق، ولا يوجد في هذه المناطق حيوان مفترس غيره، لكنه حيوان وحيد؛ أي إنه لا يعيش مع الأنثى إلا في موسم التزاوج.

الأسد

تعيش الأسود في السافانا، والأراضي العشبية، وغابات إفريقيا، وشمال الهند، والأجزاء الجنوبية من أوراسيا، وهو ثاني أكبر عضو في عائلة القطط؛ إذ يتراوح طول الأسد البالغ بين 1.50 إلى 2.44م، أما وزنه فيزيد عن 225كغم، ومما يُميز الأسود أنها حيوانات اجتماعية، أي أنها تعيش في مجموعات يتراوح عددها بين 10 إلى 45 عضوًا، وتتعاون هذه المجموعة على الصيد، ومن الفرائس التي يصيدها الأسد الزرافة، والجاموس، وأفراس النهر.

أكبر حدائق الحيوان في العالم

تنتشر حدائق الحيوان في مختلف أنحاء العالم، وجاءت فكرة إنشاء هذه الحدائق للحفاظ على سلالات الحيوانات المختلفة من الإنقراض، وأثبتت الدراسات التاريخية وجود العديد من الأحافير والرسومات، التي تدل على قيام الإنسان الأول بإنشاء حدائق حيوانية ونباتية للاحتفاظ ببعض الحيوانات والنباتات النادرة آنذاك.

تعتبر الإمبراطورية الصينية أول إمبراطورية قامت ببناء حديقة خاصة بالحيوان قدرت مساحتها بـ 1500كم، وكان الهدف من إنشاء حديقة الحيوان قديمًا يعود لغاية الترفيه عن الناس، وكسب المال من خلال ذلك، إضافة إلى حماية الناس من زيارة الغابات لغرض رؤية الحيوانات المختلفة، ثم توسعت فكرة الهدف من بناء هذه الحدائق ليصبح لغاية حماية العديد من الحيوانات من خطر الصيد الجائر والإنقراض، ويقصد العديد من الأشخاص حديقة الحيوان لغاية التنزه؛ فهي تحتوي على أقفاص الحيوانات المنتشرة في الحديقة إلى جانب الجلسات العائلية والاستراحات.

حديقة هنري دورلي 

هناك العديد من حدائق الحيوانات الضخمة المعروفة حول العالم، إلا أن حديقة هنري دورلي الأمريكية هي الأكبر، وتقع تحديدًا في منطقة أوهاما في ولاية نبراسكا الأمريكية.، وفيما يلي مواصفاتها:

  • مساحة البناء: بنيت هذه الحديقة على مساحة ضخمة من الأرض؛ حيث تقدر مساحتها بـ 526,091,08م² تقريبًا، أي ما يعادل 131 فدانًا من الأرض.
  • الحيوانات الموجودة: تضم هذه الحديقة مجموعة كبيرة من الحيوانات يبلغ عددها 17.000  حيوان من سلالات مختلفة، وتعتبر هذه الحديقة أكبر تجمّع للقطط في العالم؛ فهي تضم أنواع مختلفة منها؛ مثل قطط أمريكا الشمالية، كما تضم العديد من الحيوانات الليلية، وتحتوي على 950 نوع آخر من الحيوانات المختلفة.
  • منشأت االحديقة: تضم حديقة هنري دورلي بعض المنشأت الأخرى، التي جعلت هذه الحديقة تتصدر المركز الأول كأفضل حديقة حيوان على مستوى العالم؛ ومن هذه المنشأت: حوض الأسماك، مسرح ضخم، حديقة برية تقدم للزائر فرصة التمتع برحلة سفاري مثيرة، غابات مطرية مغلقة تعتبر الأكبر على مستوى أميريكا، بيئة صحراوية مغلقة تعرض أهم الحيوانات الصحراوية.
  • المميزات: تضم أكبر مركز بيطري يقدم الرعاية الصحية للحيوانات الموجودة فيها، كما تتميز بأبحاثها العلمية المميزة حول حياة الحيوانات، إضافة إلى كونها عضو مهم ومميز في الرابطة العالمية لحدائق الحيوان.

حديقة برلين للحيوان

تقع هذه الحديقة في ألمانيا، وتحديدًا في العاصمة، وتم إنشاءها عام 1844 على يد الملك الروسي فريدرك وليان الرابع. في بداية الأمر كانت الحديقة أشبه بمحمية صيد، تحوّلت فيما بعد إلى نمط المنتزه الإنجليزي، الذي يضم عددًا لا بئس به من الحيوانات.

خطورة عضات الحيوانات

تؤدي عضات الحيوانات إلى الجروح المختلفة مثل الكدمات نتيجة ضغط جسم الحيوان على مكان العضة، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تُحدث تمزقًا في الجلد، وتتباين آثار عضات الحيوانات؛ حيث يمكن أن تتسبب أحيانًا في الإصابة بداء الكلب، وهي من أكثر المضاعفات خطورة، بينما تعد عدوى الجلد هي الأكثر انتشارًا، وينتج عن عضات الحيوانات أضرار بالأعصاب أو الأوعية الدموية، وتتراوح عدد الإصابات بعضات الكلاب في الولايات المتحدة الأمريكية من مليونين إلى 5 مليون إصابة في السنة الواحدة، حيث تهاجم الأطفال من سنة الخامسة وحتى التاسعة، وبعدها تأتي عضات القطط التي تمثل 5-10% من إجمالي الإصابات، وتكمن خطورتها في دخول البكتيريا إلى الجسم، وبالتالي تنتشر في الأنسجة التي تحيط بمنطقة المفاصل والعظام، وتوجد أنواع أخرى من عضات الحيوانات؛ مثل القوارض، وهي تشمل بعض الحيوانات؛ مثل الأرانب والسناجب، وتكون العضة في منطقة اليد أو الوجه.

التصرف مع عضات الحيوانات

ينبغي على الأشخاص التعامل مع جميع الحيوانات بحذر شديد، حتى وإن لم تكن شرسة، وذلك بسبب أن معظم الحيوانات الأليفة تحمل البكتيريا، وإذا كان الحيوان مصابًا بالسُعار؛ فإن خطورة العض تزداد، ويمكن القيام ببعض الإسعافات والتي تتمثل في الضغط على موضع العض، وذلك منعًا من نزيف كمية كبيرة من الدماء نتيجة الجرح، ثم يُغطي موضع العضة بالقماش أو المناديل القوية، ولا بد من عدم تحريك تلك المنطقة لحين رؤية الطبيب، وقد تحتاج إلى عملية التنضير؛ وهي عبارة عن إزالة للجلد الميت أو المصاب باستخدام المخدر الموضعي، بجانب إغلاق الجرح بإحكام.

اقرأ أيضاً:  أنواع الكلاب وأسماؤها

يُنصح بالتوجه إلى مكاتب وزارة الصحة إذا كان الشخص يشك في أن الحيوان الذي قام بعضه مصابًا بداء الكلب، بينما إذا تعرض حيوان الشخص الذي يقوم بتربيته إلى هجمات من حيوانات أخرى؛ فيجب إخبار الهيئة البيطرية بذلك.

كيفية الوقاية من عضات الحيوانات

الحيوانات الأليفة

تعد تربية الحيوانات الأليفة أمرًا رائعًا، ولكن يجب على الشخص أن يتأكد أولًا من أن الحيوان تلقى التطعيم المناسب ضد وباء الكلب وفقًا للقانون، ويجب أن يكون الحيوان مُدربًا، حيث إن التدريب يخلق علاقة ودودة بين الإنسان والحيوان، أما بالنسبة إلى صغار السن؛ فيجب على الآباء تعليم أطفالهم الطريقة المناسبة للتصرف عند وجود حيوانات في المكان.

يستطيع الشخص أن يبحث عن موضع العضة؛ وذلك للتعرف على الجروح البسيطة التي ظهرت نتيجة العض، ويبدأ في تنظيف موضع الجرح باستخدام المياه والصابون، وتوجد بعض أنواع المطهرات المخصصة لذلك، مثل: اليود أو الكحول بنسبة 70% على الأقل، ولكن يجب أن تتجاوز مدة تطهير الجرح 5 دقائق، واستخدام لاصق الجروح منعًا للتعرض إلى أشعة الشمس، ويأخذ كبار السن أو الأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري المضادات الحيوية المانعة لانتقال العدوى.

الحيوانات الشرسة

  • على الشخص أن يبتعد عن الحيوانات الشرسة، وعدم ترك صغار السن وحدهم مع الكلاب الغريبة.
  • عندما يقترب الشخص من الحيوانات الشرسة، يجب أن يتحلى بالثبات حتى لا يشعر الحيوان بأنه خائف، فيهاجمه، وإذا اقترب الحيوان العدواني من الشخص، يحظر القيام بالصراخ أو الفرار.
  • يحظر استفزاز الحيوانات؛ مثل التدخل أثناء مداعبتها لصغارها أو إزالة الطعام من أمامها؛ لأنه بذلك يتحدى الحيوان، فتزيد رغبته في الإنسان الذي قام بمضايقته.
  • عدم محاولة صيد الحيوانات البرية.
  • عدم إدخال الأصابع أو اليد في أقفاص الحيوانات الشرسة، حيث هذا التصرف يؤدي إلى زيادة الحماس عند الحيوان.

التعريف ببعض أنواع الحيوانات

الإوز والبط

يوجد تشابه كبير بين كلاً من البط والإوز؛ حيث يصعب على الكثير التعرف عليهما أو التفرقة بينهما، ويرجع ذلك إلى انتماء كلاً منهم إلى نفس فصيلة الطيور والتي يُطلق عليها anatidae، كما يرجع السبب إلى تشابه بعض الصفات بين الإوز والبط من حيث مكان العيش؛ حيث يفضلا العيش حول المسطحات المائية سواء كانت عذبة أو مالحة، ولكن توجد بعض الاختلافات التي تميز كلاً من البط عن الإوز من حيث نوعية الغذاء أو كيفية العيش.

الفرق بين طيور الإوز والبط

  • يعتبر البط أصغر في الحجم من الإوز، كما يتميز الإوز بعنقه الطويل عن عنق البط.
  • يفضل الإوز العيش خارج الماء كثيرًا عن البط، ويعتمد في غذائه على الأعشاب والنباتات.
  • يتميز زوج الإوز المرتبطان بالبقاء معاً مدى الحياة، كما أن الإوز يحن دائمًا للرجوع إلى مكان نشأته مهما طالت هجرته، على عكس البط الذي يفضل البقاء دائمًا داخل بيئته التي نشأ بها.
  • تتميز ذكور الإوز عن البط بأن لديها إحساس بالمسؤولية تجاه البيض من حيث حماية الأعشاش أثناء تواجد البيض بها وحماية الصغار بعد الفقس.
  • يمتلك البط خياشيم مرتفعة في الرأس أكثر من الإوز، بينما يمتلك الإوز منقارًا عريضًا أكثر من البط.
  • يمتلك الإوز أقدامًا عريضة وكبيرة عن أقدام البط، كما يمتلك الإوز فراغات على هيئة شبك بين أصابع القدم أكثر من البط.
  • يُعتبر البط أكثر شعبية وانتشارًا في الأسواق من الإوز؛ حيث يتم استخدام لحمه في العديد من الأطباق، وأيضًا يمكن الاستفادة من بيضه.
  • يصدر الإوز أصوات يُطلق عليها ضوضاء، أما البط فيُطلق على صوته الدجال.

البط

يوجد نوعين من البط؛ وهما البط الذي يتم تربيته في المنازل أو المزارع، والبط البري، ويتميز النوع الأول بلون ريشه الأبيض، أما النوع الثاني فيتميز بألوان عديدة؛ حيث يتميز ذكر البط البري برأس أخضر مع منقار لونه أصفر لامعًا، بالإضافة إلى وجود خط أبيض بين منطقة الصدر والرقبة، كما تتلون منطقة الصدر بذكر البط البري باللون الأرجواني وجناحه باللون الأبيض المائل للون الرمادي قليلاً، بينما يكون ذيله باللون الأخضر المائل للون الأزرق.

يوجد نوعين من البط أيضًا وهما: البط السطحي والبط الغطاس، فالأول يبقى على سطح الماء دون الدخول في أعماقه، ويكون غذائه عبارة عن الطحالب البحرية والقشريات وتنحدر منه 55 سلالة، مثل: البط البرازيلي، والبط البري، والبط الأمريكي، أما البط الغطاس فهو البط الذي يستطيع الغوص إلى أعماق المياه للحصول على طعامه ويعتمد في غذائه على الأسماك والنباتات البحرية، كما يعتبر من الطيور التي تستطيع أن تهاجر لمسافات بعيدة بحثًا عن الطعام، ومن الأمثلة على هذا النوع من البط؛ الفضي والبط ذو المنقار الأحمر.

الإوز

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من طيور الإوز، وهي: الإوز الرمادي والأسود والأبيض، ويندرج تحتها العديد من الأنواع الأخرى، ويعتبر الإوز الرمادي من أشهر أنواع الإوز استخدامًا في الأكلات، خاصةً في منطقة شمال أفريقيا وشرق آسيا، ويُعرف أيضًا باسم الإوز الصيني.

الجمل العربي

الجمل العربي حيوان عظيم الجسم ينتمي إلى رتبة الثدييات مزدوجات الأصابع، يستطيع التأقلم للبقاء على قيد الحياة في البيئة الصحراوية القاسية، إذ لديه طبقتين من الرموش لحماية العينين، ويستطيع إغلاق فتحتي أنفه لحماية رئتيه من الغبار الصحراوي، كما ويستطيع الاحتفاظ بالماء وتخزينه داخل جسمه ما يساعده في فترات الجفاف القحط، إلى جانب شفاهه الغليظة التي تمكنه من تناول النباتات الخشنة الشوكية المنتشرة في الصحراء.

وصف الهيكل الخارجي للجمل العربي

يتميز الجمل العربي بعنقه الطويل المقوس، وصدرها الضيق العميق، ويبلغ أقصى ارتفاع لجسم الذكور البالغة حوالي المترين، بينما يتراوح وزنها ما بين 400-600كم، أما الإناث البالغة يتراوح ارتفاع جسدها ما بين 1.7-1.9 متر، ويكون وزنها أقل من الذّكور بحوالي 10%، وتتميز ذكور الجمل العربي عن إناثه، بامتلاكها حنك طري، لها القدرة على نفخه ليشكّل كيف وردي اللون يطلق عليه البدو اسم الدّولة، يستخدمه الجمل كوسيلة لاجتذاب الإناث في موسم التزاوج، وإظهار قوته أمام الذكور الآخرين، وتتلون أجسام الجمال العربية باللون الأسود، أو البني المحمر، أو الأبيض، ويغطيها وبر يزيد طوله حول الحلق، والسّنام، والكتفين، وله أذنين قصيرتين مكسوّتان بالشعر، ويمتلك 34 سناً، أمّا أقدامه فهي السبب وراء إعطائه لقب سفينة الصحراء، فهي شبيهة بالخف التي تمكنه من السير على رمال الصحراء الناعمة دون تعب أو دون أن تغرس فيها.

كم سنام للجمل العربي

للجمل العربي سنام واحد فقط، وهو ما يميّزه عن بقيّة سلالات الجمال التي تمتلك سنامين، وتتركّز وظيفة السّنام بتخزين الدهون فيها لمقدار يتجاوز 80 باونداً، يستخدمها الجمل لرفد جسمه بالمواد الغذائية الضرورية لبقائه على قيد الحياة في الأوقات التي يقل فيها الطعام، وكلّما كان سنام الجمل كبير الحجم دلّ هذا على تغذيته الجيدة، وتوفر الطعام الكافي له، ففي الأوقات التي يشح فيها الطعام يلجأ الجمل لاجترار الدهون من سنامه ما يقلل من مخزونه منها، فيقل حجم السنام، ويعود للاكتناز ويسترد حجمه مرة أخرى عندما يتوفر له الكلأ والمرعى.

الحمار الوحشي

يعد الحمار الوحشي من الحيوانات الثديية التي تنتمي لفصيلة الخيليّات، يتميز بالخطوط السوداء والبيضاء المتوازية على جسده، بحيث يختلف نمط ترتيب الخطوط باختلاف أنواعها فلكل نوع نمط خاص به، وهي حيوانات سريعة للغاية، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 65كم/ساعة عند الركض على أرض مستوية، وهي سرعة كافية للهرب من الحيوانات المفترسة مثل الأسود، كما لا يستطيع هذا الحيوان العيش في الصحاري أو الأراضي الرطبة أو الغابات المطيرة، مما قد يجعلها عرضة لتغير المناخ، بل تفضل العيش في أفريقيا وتعتبر الموطن الأصلي لها.

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية من الحُمر الوحشية وهي من الأكثر انتشاراً إلى الأقل انتشاراً كالآتي: 

  • الحمار الوحشي السهلي.
  •  الحمار الوحشي الجبلي.
  •  الحمار الوحشي الغريفي.

 أما في ما يتعلق بالحجم فإنّ الحمار الوحشي السهلي هو الأصغر حجماً بارتفاع يتراوح بين 1-1.5م، بوزن قد يصل إلى 35كغ، يتلوه الحمار الوحشي الجبلي بارتفاع يتراوح بين 1.25-1.5م، بوزن قد يصل إلى 375كغ، أمّا الحمار الوحشي الغريفي فيبلغ ارتفاعه 1.5م، ويصل وزنه إلى 450كغم، قد نظن أنّ الحمر الوحشية بيضاء اللون ومخططة بالأسود لكن هذا غير صحيح، حيث أظهرت الدراسات أنّها سوداء اللون ومخططة بالأبيض حيث تساعدها هذه الخطوط البيضاء في الحفاظ على حرارتها منخفضة تحت أشعة الشمس الحارة وتزيد قدرتها على التمويه في السهول ذات العشب الطويل، فجميعنا يعلم أنّ الأسود مصابة بالعمى اللوني وتظهر أبحاث حديثة أيضاً أنّ خطوط الحمار الوحشي تحافظ على الحشرات المفيدة لها وتجذبها حيث يبدو أنّ النمط أحادي اللون يزيل الأنظمة البصرية للذباب، وعلى الرغم من أنّهم جميعًا يعيشون في أفريقيا، إلا أنّ كل نوع من الأنواع له موطن خاص به في القارة

الزرافة

تنتمي الزرافة إلى الحيوانات الثدييّة، وتعتبر الحيوان الأطول بينها؛ إذ يبلغ طولها بين 4.5- 5.5 مترًا، وتتواجد في الغابات المفتوحة في إفريقيا جنوب الصحراء، كما يمكن العثور عليها في غابات السافانا، وللزرافة أربعة أرجل تمشي عليها؛ فتحرك قدمين الجهة اليمنى معًا واليسرى معًا، وتعيش في مجموعات مكوّنة من الإناث وصغارها وذكر واحد، كما أن الزرافة لها القدرة على العدو بسرعة كبيرة؛ حيث تزيد عن 55 مترًا؛ نظًرًا لارتفاع قدميها الذي يبلغ مترين، ولها رقبة طويلة تحتوي على سبع فقرات، بالإضافة إلى أن لها عرف قصير ينمو على رقبتها ويمتد من الرأس للكتفين، وقرنان في رأسها قصيران ومغطيان بالشعر.

اقرأ أيضاً:  طريقة البدء بمشروع تربية الأغنام

ولادة الزرافة

تصل إناث الزرافات إلى النضج الجنسي من عمر 3-4 سنوات تقريبًا، أما الذكور لا تستطيع التزاوج إلا في سن 6 -7 سنوات، وتلد الإناث في وضع الوقوف، وقد يبدو هذا الأمر مقلق وغريب لمن يشاهده لأول مرة؛ لأن أول ما سيحدث لصغار الزرافة بعد إنجابهم هو سقوطهم على الأرض مباشرة على مسافة مترين، كما أن ولادة الزرافة تكون صعبة ووعرة في البداية، إلا أن صغارها يتمكنون من المشي خلال ساعة من ولادتهم، وغالبًا ما تحمل الزرافة بطفل واحد لمدة 15 شهرًا، ولا تحتاج لمواسم لتلد فيها بسبب قدرتها على التكاثر على مدار السنة.

غذاء الزرافة

تعتبر الزرافة حيوان عشبي أو نباتي؛ أي أنها تتغذى على الأعشاب والفواكه وأوراق الشجر بدلًا من اللحوم، حيث باستخدام الزرافة لسانها وعنقها تستطيع الوصول لأوراق الأشجار، ومن أكثر أنواع الأشجار المفضلة لديها هي أوراق شجر السنط، كما أن الزرافة لا تحتاج لشرب كميات كبيرة من الماء، لأن الأوراق التي تتناولها تحتوي على الماء، وبالرغم من ذلك تستطيع شرب جالونات كبيرة من الماء عند الحاجة لذلك، ويعتبر ذلك أمرًا جيدًا؛ لأنها لا تستطيع الانحناء أثناء الشرب؛ وهذه الوضعية تجعلها مهددة من قبل الأسود المتسللة حولها.

معلومات عن الزرافة

  • تملك الزرافة قلب ضخم يبلغ وزنه 25كغم، وله القدرة على ضخ 16 لترًا من الدم في الدقيقة، والوصول للرأس.
  • تعتبر الزرافة حادة السمع والبصر بحيث تتواصل مع بعضها البعض من خلال إصدار أصوات لها موجات تحت صوتية لا يمكن للإنسان سماعها.
  • تنام الزرافة وهي في وضعية الوقوف، ولا تتجاوز مدة نومها بضع دقائق.
  • تعتبر الزرافة فصيلة فرعية تحتوي على أربعة أنواع مميزة، هي: الزرافة الشمالية، والزرافة الجنوبية، والزرافة الصومالية، وزرافة كليمانجرو.
  • يبلغ حجم قطر قدم الزرافة 30سم؛ حيث تمنع هذه الأقدام الضخمة الزرافات من الغرق في الرمال الفضفاضة.
  • يطلق على صغير الزرافة اسم الخليف، وتكون صغارها أكثر عرضة للافتراس خلال الأسابيع الأولى من الولادة؛ لذلك لا يبقى منه الكثير على قيد الحياة.
  • يمكن للزرافة النمو بسرعة كبيرة، فقد تنمو أكثر من 2 بوصة يوميًا.
  • تعد الزرافة حيوانًا رشيقًا فمن الممكن أن تصل سرعتها إلى 30 ميلًا/الساعة.
  • تعد الزرافة من الحيوانات المجترة التي تعيد مضغ الطعام أكثر من مرة.
  • تلجأ الزرافة إلى لعق الملح المتواجد في التراب وأحيانًا تلعق العظم الذي تجده أمامها؛ وذلك لتعويض باقي المعادن التي تحتاجها ولا تتوفر في أوراق الأشجار.
  • تعد الأسود والفهود والنمور والتماسيح هي أعداء الزرافات؛ فهي قادرة على الانقضاض على ظهر الزرافة وافتراسها، لكن الزرافة تستطيع الدفاع عن نفسها من خلال رفس العدو بأرجلها والتسبب بكسر جمجمته.
  • يسمى صوت الزرافة الذي تم اكتشافه مؤخرًا الأزيز أو الطنين بالرغم من أنها تبقى صامتة في معظم الأحيان إلا أنها تستطيع رفعه.
  • تعد الزرافة من الحيوانات المهددة بالانقراض كأي حيوان آخر في إفريقيا.

صغير الفيل 

يطلق على ولد الفيل الدَّغْفَل أو العِجْل باللغة العربية، وهو من صغار الحيوانات بطيئة النمو جدًا حتى في بطن أمه؛ إذ تحمل الفيلة بالدغفل لمدة 22 شهرًا؛ أي ما يقارب العامين، لذلك يعتبر حمل الفيلة من أطول فترات الحمل بين الثدييات، ونادرًا ما تلد الفيلة توأمًا؛ إذ أن أغلب الفيلة لا تضع إلا عجلًا واحدًا، والفيلة نوعان آسيوية وإفريقية، ويكون دغفل الفيل الإفريقي أكبر حجمًا من الفيل الآسيوي؛ إذ يزن بين 115-145كغم، وطوله للكتف يصل إلى متر تقريبًا، أما وزن الفيل الآسيوي فهو 100كغم، وطوله 85سم، وجميع الدغافل تبدأ بالمشي بعد مرور ساعة تقريبًا على ولادتها، ويبقى الدغفل الذكر مع أمه إلى أن يبلغ من العُمر 14 سنة تقريبًا، أما الإناث فتبقى مع أمهاتها مدى الحياة.

حقائق عن الفيلة الصغيرة

  • يولد 99٪ من العجول تقريبًا ليلًا.
  • تولد العجول بشعر أسود مجعد أو أحمر على جباههم.
  • لا يستطيع الدغفل أن يرى جيدًا في بداية حياته، لكن يمكنه التعرف على أمه عن طريق اللمس والرائحة والصوت.
  • تبقى الفيلة الصغيرة قريبة جدًا من أمهاتها خلال الشهرين الأولين، ويتغذون على حليب أمهاتهم إلى أن يبلغوا العامين وأحيانًا أكثر، ويشربون 14 لتر من الحليب يوميًا، وفي عمر الأربعة أشهر تقريبًا يبدأون بتناول بعض النباتات بالإضافة إلى الحليب، ويستمرون في شرب الحليب من أمهاتهم لمدة تصل إلى عشر سنوات.
  • يزداد وزن الفيلة الصغيرة من 90 إلى 1.37كغم يوميًا.
  • في البداية لا تعرف الفيلة الصغيرة حقًا ما تفعله بخرطومها؛ فأحيانًا يأرجحونه ذهابًا وإيابًا، وأحيانًا يدوسون عليه، وأحيانًا يعاملونه مثلما يعامل الطفل الصغير إبهامه.
  • عندما تبلغ الدغافل 6-8 أشهر يبدأون في تعلم استخدام خراطيمهم لتناول الطعام والشراب، وعندما يبلغون من العمر عامًا يمكنهم التحكم في خراطيمهم جيدًا، ويستخدمونه مثل الفيلة الكبار للإمساك، والأكل، والشرب، والاستحمام.
  • أجسام الفيلة الصغير مغطاة بالشعر الذي يقل كلما تقدمت في العمر، وتساعد هذه الشعرات في تبريد جسمه.
  • الأفيال حساسة للغاية وتهتم بصغارها، وإذا اشتكى صغير الفيل، فإن العائلة بأكملها ستذهب لتهدئته.

غالبًا يعثر على الفيلة الصغيرة وهي تفعل أشياء غريبة مثل لصق خرطومها في أفواه الفيلة الكبيرة؛ لمحاولة التقاط الأشياء، وتناول روث الفيلة الأخرى، ومع أن هذا يبدو غريبًا إلا أن الفيلة الصغيرة ما زالت تستكشف بيئتها، ومن الطبيعي أن تفعل ذلك، حتى أنها تحصل من روث الفيلة على البكتيريا اللازمة لعملية الهضم.

أنياب الفيلة الصغيرة

تمتلك الفيلة الإفريقية من الذكور والإناث أنيابًا كبيرة، أما الفيلة الآسيوية فالأنياب تنمو للذكور فقط، ولا تكون كبيرة جدًا، والآن أصبحت الفيلة الإفريقية الصغيرة تولد دون أنياب، والتي تولد بأنياب تكون أصغر بكثير من تلك الموجودة عند أسلافهم؛ إذ انخفض متوسط ​​حجم الأنياب إلى النصف في القرن الماضي، ويرجح الباحثون أن أنياب الفيلة أصبحت أصغر بسبب الصيد وصيد العاج؛ لأنه من المرجح أنه لا يمكن تمرير جينات الأنياب الكبيرة للأجيال القادمة بسبب استهداف أنياب الأفيال الكبيرة وقصها.

متى يبلغ الفيل الصغير

تصبح الفيلة من الذكور والإناث ناضجة بين سن 8-13 سنة، وتترك الفيلة الذكور قطيعها في هذا الوقت تقريبًا؛ أي عندما تصبح قادرة على العثور على طعامها وحماية نفسها، وينتقل الذكور للعيش بأنفسهم أو في قطعان صغيرة، وتلد الفيلة الأنثى عندما تكون في سن المراهقة، بينما لا يقدر الذكور على الإنجاب حتى يبلغوا سن الثلاثين؛ لأنه يجب أن يكونوا قادرين على التنافس مع الذكور الآخرين أثناء موسم التزاوج.

الأرماديللو

يعرف هذا الحيوان باسم حيوان الأرماديللو أو حيوان المدرع، وهي كلمة مأخوذة من اللغة الإسبانية ومعناها المدرع، وقد سمي بهذا الاسم لأنّ جميع أجزاء جسمه مغطاة بألواح صلبة، ويشبه في شكله حيوان القنفذ، يعيش حيوان الأرماديللو في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، والأوروجواي، وفي أمريكا الجنوبية والوسط؛ لأنّها مناطق شبه صحراوية وجافة، ويوجد لهذا الحيوان أنواع متعددة. وعندما يتعرض هذا الحيوان للخطر، ولا يتمكن من حفر حفرة لنفسه ليختفي فيها، يلف جسمه كالكرة، ويدخل رأسه وأقدامه إلى داخل هذه الكرة المدرعة؛ لحماية جميع أجزاء جسمه، ثم يقوم بدحرجة جسمه للهرب.

التركيب الجسمي لحيوان الأرماديللو

يوجد على جسد حيوان الأرماديللو ألواح شديدة الصلابة، تغطي كل جسده حتى ذيله، والمنطقة الأكثر صلابة هي منطقة الأكتاف، وأعلى الفخذين، والرأس، وفي منطقة المفاصل ووسط الظهر تكون الألواح أكثر مرونه؛ وذلك لتسهيل الحركة، كما يعتبر هذا الحيوان ذو حركة بطيئة؛ بسبب قصر قامته، حيث يصل طول جسمه ما بين 45-50سم، وطول ذيله من 25-40سم، كما يمتلك مخالب في أطرافه تمتاز بقوتها وحدتها، ويوجد لديه خمسة أصابع يصل طولهم من 75سم– 1.5م، ويختلف الطول على حسب نوعه، بالنسبة للإصبعين في الأطراف يلاحظ فيهما ضمور مقارنةً بالأصابع الثلاثة الوسطى.

أنواع حيوان الأرماديللو

  • المدرع ذو التسعة أشرطة: يصل طوله إلى حوالي 90سم، وجسمه مغطى بدروع مكونة من صفائح صغيرة مرصوصة بجانب بعضها البعض، أما الجزء الأوسط منه فهو مغطى بتسعة أشرطة مفصلية، وتتكون هذه الأشرطة من صفائح غليظة متماثلة، ويعيش هذا النوع في حفر في مناطق شبه صحراوية، وجافة، وتلد الإناث منه عادةً 4 أجنة متماثلة من الجنس نفسه، أي إنّهم إما أن يكونوا ذكوراً جميعاً، أو إناثاً جميعاً، وتكون دروعها لينة في البداية، ثم تصبح أكثر صلابة عندما تبلغ عامها الأول.
  • المدرع العملاق: يتميز هذا النوع بكبر حجمه، حيث يتراوح طوله بين 120- 150سم، ويبلغ وزنه 1220 رطلاً، وعلى الرغم من كبر حجمه إلا أنّه يتميز بنشاطه، ويغطي الجزء الأوسط من جسمه 5 أشرطة مرنة، كما يوجد في فمه 100 سن تقريباً، جميعها صغيرة وضعيفة، حيث تتناسب مع نوع غذائه، وعند النوم يقوم هذا الحيوان بالتكور على شكل حلقة.
  • المدرع الجني: يتميز هذا النوع بصغر حجمه، حيث يصل طوله إلى 15سم فقط، ويغطي جسمه 20 شريطاً، بالإضافة إلى أنّ وجهه والأجزاء السفليه فيه مغطاة بالشعر الفاتح، ولا يمتلك هذا الحيوان أسناناً؛ لذلك فهو يتغذى على الحشرات الضعيفة، مثل الخلد، ويعيش هذا الحيوان في المناطق الجافة من بوليفيا، وغرب الأرجنتين.
  • المدرع ذو الثلاثة أشرطة: يعتبر هذا النوع متوسط الحجم، حيث يبلغ حجمه ما يقارب حجم الأرنب، وجسمه مغطى بثلاثة أشرطة مرنة، وهي من الصفائح القوية لحمايته من أي خطر، ويقوم هذا الحيوان بالحفر من أجل الحصول على الطعام، بالإضافة إلى أنّه يتكور على شكل كرة لحماية نفسه.
  • المدرع المقتطع أو قزم الأرجنتين: وهو صغير جداً، حيث يبلغ حجمه من 12- 15سم، ويعيش في غرب ووسط الأرجنتين
اقرأ أيضاً:  أفضل انواع الكلاب

ميزات حيوان الأرماديللو

  • لديه القدرة على الاختباء بين الأعشاب الشائكة، وعلى الرغم من قوة مخالبه إلا أنّه حيوان مسالم لا يهاجم الإنسان، ولا يطارد الحيوانات الأخرى.
  • لا يستطيع هذا الحيوان السباحة، لكنه يقوم بالغوص، حيث يستطيع حبس أنفاسه لمدة 6 دقائق تحت الماء.
  • يولد حيوان الأرماديللو ببشرة ناعمة جداً، ثم تبدأ الخلايا الصلبة بالنمو تدريجياً مع التقدم في العمر.
  • بعد اكتمال نموه ينتقل إلى العيش بعيداً عن آبائه، في أنفاق مستقلة.
  • يتنفس هذا الحيوان بواسطة الرئتين.

ظبي الريم

توجد العديد من أنواع الظبيان أو الغزلان، والتي يصل عددها إلى 15 نوعًا، ويُعتبر ظبي الريم أحد هذه الأنواع، وتتسم الغزلان عامةً بالرشاقة والرقة والجمال وتنتمي لفصيلة الثدييات، كما يُعرف الظبي الريم بعدة أسماء، منها: الظبي الدرقي، والظبي الأسود الذيل، والظبي الفارسي، كما يُطلق عليه العرب ويرجع سبب تسميتها بالظبي الدرقي بسبب انتفاخ رقبة الظبي الراجع إلى تورم في الغدة الدرقية له وليس بسبب مرض، ولكن بطبيعة الحال هي متورمة وبارزة به وتظهر بوضوح في ذكر ظبي الريم عن الإناث.

موطن ظبي الريم

تعيش حيوانات ظبي الريم في منطقة آسيا الوسطى والمنطقة الغربية منها، بالإضافة إلى إيران وجنوب غرب باكستان وصحراء غوبي، كما تعيش هذه الحيوانات أيضًا في منطقة شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا، بينما يتواجد البعض منها في منطقة شمال أفريقيا، وقديمًا كانت تعيش هذه الحيوانات في المناطق الواقعة من جنوب شبه الجزيرة العربية إلى منطقة آسيا الوسطى السوفيتية، وأيضًا في المنطقة الواقعة من غرب الصين حتى جنوبي منغوليا، ولكن مع مرور الوقت وبحلول القرن العشرين تقلصت هذه المناطق بحيث لا يتواجد بها نفس الأعداد من هذه الحيوانات كما كان قديمًا، بينما تعتبر هذه الحيوانات من الحيوانات التي شارفت على الانقراض، والتي بدأت في الاختفاء فعلًا في بعض الدول، مثل: الكويت، والأردن، وسوريا، بينما تفضل حيوانات ظبي الريم السكن في السهول الرملية والعيش في الأماكن الصحراوية وشبه الصحراوية، كما تفضل العيش في الأماكن المكشوفة والمسطحة والهضاب المليئة بالأعشاب والنباتات، ولا تفضل العيش في الغابات ذات الأشجار والنباتات الكثيفة والمناطق ذات الطبيعة الصخرية، وتتميز هذه الحيوانات بقدرتها الفائقة على الجري بسرعة كبيرة.

مواصفات ظبي الريم

يأخذ ظبي الريم اللون الرملي سواء في الإناث أو الذكور، ويأخذ ذيله اللون البني الغامق، بينما يختلف الذكر والأنثى في بعض الصفات الأخرى مثل مواصفات القرون في كلٍا منهما؛ حيث يصل طول قرن الذكر إلى 41سم، ويكون شكلها نحيل ومتعرج للدفاع عن نفسها ضد الأعداء، أما بالنسبة للإناث يصل طول القرن بها إلى 35سم، ويكون حجمه صغير ونحيل، وتوجد بعض الإناث لهذه الحيوانات لا تمتلك قرونا، بينما يتصف جسم ظبي الريم بالنعومة الفائقة واللمعان في المنطقة العلوية منه، أما المنطقة السفلية يكون لونها أبيض، بالإضافة إلى وجود خطوط عريضة على الجسم من ناحية الاتجاهين، بينما تتميز أذني الظبي بالحجم الكبير والسمك الرقيق، ويخرج من عينيه خطين يصلان إلى الأنف وخطان آخران من منطقة الجبهة إلى العينين وصولًا بالأنف.

طبيعة الحياة لحيوان ظبي الريم

يفضل ظبي الريم العيش في مجموعات، والذي يتراوح عدد الظبيان بها ما بين 3-10 ظبيان، ويقود هذه المجموعة ذكر واحد لديه قدرة على السيطرة على باقي القطيع، أما بالنسبة لغذاء لهذا الحيوان؛ فهو يعتمد في غذائه على النباتات والأعشاب، ولا يحتاج الكثير من الغذاء بحيث يمكن أن يكتفي بالقليل منه، بالإضافة إلى أنه لديه ميزة تخزين المياه التي يشربها لفترات طويلة مثل الجمال، ويتحمل العطش لفترات طويلة تصل إلى 17 يومًا، ويزيد ظهور هذه الحيوانات في فترات الصباح الباكر وحلول المساء؛ حيث يكون الطقس معتدلًا، وعندما تشعر بالحر أو بأشعة الشمس الحارقة تميل للإختباء والتخفي.

أنواع القطط 

القطط الشيرازية 

هي من أكثر السلالات شهرةً وانتشاراً في العالم وخاصّةً في الولايات المتحدة الأمريكية، يصل طولها إلى 60 سنتيمتراً ووزنها إلى 4.5كغم فيما يبلغ معدل أعمارها 19 عاماً، وهي متواجدةٌ بعدّة ألوانٍ تشمل: الذهبي، والأبيض، والأسود، والبرتقالي، وأبرز ما يميّزها فراؤها الناعم الطويل ووجهها المستدير الجميل، وهذا هو سبب انتشارها بكثرةٍ في معظم مناطق العالم، يبلغ هذا النوع من القطط عند سن السبعة شهور ولكن لا ينصح بتزويجها في هذه الفترة بل يفضلّ أن تتزاوج في أوقاتٍ متأخرة.

القطط السياميّة 

ظهرت هذه السلالة في مناطق قارة آسيا بجسمٍ ممتلئٍ ورأسٍ مستدير ثم انتقلت إلى انجلترا لتجرى لها عمليات تزاوجٍ مختلفة، وذلك بهدف إنتاج سلالةٍ مقاومةٍ للأمراض التي كانت تصيبها فنتج عنها ما يسمى بالقطط السيامية ذات الشكل المعروف حالياً بالجسم النحيف والشعر القصير واللون الرمادي والوجه الأسود المقنّع، ولا يمكن التنبؤ بردود أفعالها فهي قطط حساسةٌ إلا أنها غالباً ما تكون اجتماعيةً عاطفيّةً تحبّ اللعب مع الأطفال. 

قطط الهيمالايا 

تعرف قطط الهيمالايا بأنها واحدةٌ من أنواع القطط النادرة والأعلى ثمناً في العالم؛ وذلك نظراً لصعوبة إنتاجها من تزاوج السلالتين الشيرازية الفارسية والسياميّة، وقد سميّت بهذا الاسم نسبةً للون فرائها الذي يشبه إلى حدٍّ كبيرٍ لون فراء الأرانب والماعز التي تعيش في جبال الهيمالايا والتي تعرف بالجسم الأبيض فاتح اللون والأطراف الغامقة ، تمتاز هذه السلالة بالوجه المسطح والشعر الكثيف الطويل والجسم الصغير وهي ذات عينين دائريتين واسعتين لونهما أزرق كعيون القطط الشيرازية، إلا أن هذه السلالة من السلالات ذات الحساسية العالية للطبيعة المحيطة بها لذلك ينصح بالاهتمام الكبير بنظافتها وصحتها العامة. 

قطط سكوتش فولد 

شكل هذه القطط غريبٌ جداً فوجهها يشبه وجه البومة إلى حدٍ كبير وذلك لامتلاكها جيناتٍ تجعل أذنيها تنحني إلى الأمام وإلى الأسفل باتجاه الرأس، وهي من أنواع القطط متوسطة الحجم حيث يبلغ وزن الذكور 5كغم والإناث 3كغم وتتباين في طول الشعر ما بين القصير والطويل، وليس لها لونٌ محددٌ فقد تكون ممزوجةً من عدة ألوان، وأبرز ما يميزها هدوئها وقدرتها على التكيّف مع الظروف المحيطة والعيش مع الناس والأطفال واللعب معهم. 

القط السيبيري 

عاش القط السيبيري في روسيا لفتراتٍ طويلةٍ قبل أن ينتقل وينتشر في مناطق متعددةٍ من العالم، وهو من الأنواع الثمينة نظراً لشكله المحبب بالنسبة للناس وفرائه الطويل، إضافةً إلى ذلك يمتاز القط السيبيري بالنشاط والمرح وحب اللعب في معظم الأوقات كما أنه حنونٌ للغاية وودودٌ في التعامل مع البشر. 

مواقع بيع القطط

تختلف أهواء الناس وهواياتهم ورغباتهم فتجد الكثير منهم يميلون إلى تربية الحيوانات الأليفة في بيوتهم لأسبابٍ تختلف بإختلاف الهدف من تربيتها في المنزل، فالبعض يتّخذها للحراسة والبعض الآخر يتخذها للصداقة والتسلية داخل المنزل، وأهمها القطط التي تعتبر الرفيقة الأقرب للعائلة وذلك لتمتعها بصفاتٍ خاصّةٍ تمكنها من الاستجابة للإنسان والتفاعل معه بطريقةٍ جذابةٍ قريبةٍ للقلب، ولها أنواعٌ وأشكالٌ وسلالاتٌ كثيرةٌ يمكن الحصول عليها إما بزيارة معارض بيع الحيوانات الأليفة أو عن طريق المواقع الإلكترونيّة المختصّة بعمليات البيع والشراء، وهنا سنعرض أفضل 5 أنواع قطط تعرض 4sale .

طريقة شراء القطط بإستخدام موقع 4sale 

يمكن الحصول على أيّ نوعٍ من أنواع القطط التي سبق ذكرها بكلّ سهولة من خلال تحديد النوع الذي ترغب به، وتحديد طريقة شراؤه عبر الإنترنت لاختيار أي المواقع الموثوقة لذل، أو اختيار شراؤه من المحال المخصصة لذلك؛ ومعاينته قبل الشراء.

مقالات مشابهة

تدجين الحيوانات

تدجين الحيوانات

دليلك الشامل عن حيوان البط

دليلك الشامل عن حيوان البط

دليل شامل عن الضفدع

دليل شامل عن الضفدع

دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

ما الذي يغطي جسم الجمل

ما الذي يغطي جسم الجمل

سبب وجود النمل الأحمر في البيت

سبب وجود النمل الأحمر في البيت