مفاهيم التكنولوجيا الحديثة والفرق بين أنظمة تشغيل الحواسيب

مفاهيم التكنولوجيا الحديثة والفرق بين أنظمة تشغيل الحواسيب

التحول الرقمي

يعرف التحوّل الرقمي بأنه تسخير التكنولوجيا المتطوّرة في مجال المعلومات والاتصالات والاستفادة منها للحصول على العديد من الخدمات المختلفة، ويمكن استخدام هذا التحوّل في القطاع الصناعي من أجل الحصول على المزيد من الحلول والابتكارات، كما يمكن استخدامه في القطاع المالي لإنشاء البنوك والعملات الافتراضية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في العديد من القطاعات الأخرى، وتشتمل عملية التحول الرقمي على العديد من التقنيات، ومنها: الحوسبة السحابية، وأجهزة الاستشعار الذكية، وشبكات التواصل الاجتماعي.

فوائد التحول الرقمي

زيادة التعاون

عملت التكنولوجيا الخاصة بالتحول الرقمي على توفير المزيد من المعلومات التي تتميز بسهولة الوصول إليها، بالإضافة إلى مساعدتها على تطوير العمل المشترك من خلال اتخاذ العديد من القرارات الخاصّة بالجمهور المستهدف من قبل الشركات، كما تسهم تقنيات الاتصال الرقمي بتتبع جميع بيانات العملاء واهتماماتهم والاحتفاظ بها من أجل استخدامها مرّة أخرى عند الحاجة إليها، وهذا ما يجعل من عملية اتخاذ القرار أمراً جماعياً مبنياً على تكاتف جميع الجهود من خلال توفير جميع المعلومات وسهولة الوصول إليها من قبل جميع المعنيين بها.

توفير الوقت

تسهم عملية التحول الرقمي في زيادة كفاءة المؤسسات من خلال توفير الأوقات اللازمة لإدخال البيانات والمعلومات بشكل يدوي في مختلف الأماكن؛ حيث عملت هذه التقنيات على ربط الأقسام مع بعضها وتوفير المعلومات في جميع هذه الأقسام بمجرّد إدخالها لمرّة واحدة، كما تقوم تقنيات التحوّل الرقمي بالاستغناء عن الطرق التقليدية في سير العمل واستخدام التكنولوجيا الحديثة وغير ذلك من الأمور التي تسهم في توفير المزيد من الوقت الذي يتمّ إهداره في العمليات التقليدية.

إعلان السوق المفتوح

زيادة القدرة التنافسية وتحسين رضا العملاء

إن التحول الرقمي يجعل من عملية الإدارة أمراً سهلاً؛ مما يؤدي إلى تسهيل العمليات التجارية المختلفة للمؤسسات، بالإضافة إلى اكتسابها مكانة تنافسية بين الشركات الأخرى، كما تعمل هذه التقنيات على تسهيل الوصول إلى العملاء المحتملين وإقامة العلاقات اللازمة لاكتساب ولاء العملاء؛ حيث يمكن التواصل مع كل واحد منهم بشكل منفرد باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني التي تعدّ بعضاً من وسائل التحوّل الرقمي.

عناصر النجاح في التحول الرقمي

مواءمة أهداف المؤسسة ومواكبة التقنيات

لا بد من النظر إلى عناصر التحوّل الرقمي على أنها استثمارات لا مجرّد تكلفة زائدة من خلال الربط بين أهداف هذه المؤسسة والمشاريع المختلفة للتحوّل الرقمي، بالإضافة إلى دراسة المستوى الجديد للعائدات بعد تطبيق تقنيات التحوّل الرقمي أيضاً، كما يجب على هذه المؤسسات أن تعمل على تطوير التقنيات المستخدمة ودراسة آلية استخدامها في تحقيق المزيد من الأرباح.

الاعتناء بالوجود الرقمي المقنع

تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمّة في نجاح عملية التحوّل الرقمي، ويتمّ تطبيقها من خلال التركيز على الموقع الخاصّ بالمؤسسة وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصّة بها ومتابعة جميع المكوّنات الأخرى بشكل مستمرّ، وتميز التحوّل الرقمي المقنع بما يتضمنّه جذب العملاء بطريقة تزيد من ثقتهم حول منتجات المؤسسة، وخلوه من جميع المشكلات التي تواجه العملاء، بالإضافة إلى السرعة والأمان والبساطة والتصميم المناسب.

البصيرة الرقمية

تجمع المؤسسات مختلف المعلومات الخاصّة بالعملاء من خلال تقنيات التحوّل الرقمي كما تمّ ذكره سابقاً، ومنها المعلومات التي تشير إلى شرائح العملاء وسلوكياتهم وغير ذلك، ويمكن للمؤسسات أن تستعمل هذه المعلومات لجني المزيد من الأرباح من خلال التبصّر في هذه المعلومات، ويتمّ ذلك بتحديد الصفحات التي يصل منها العملاء إلى مواقع الشركة وتحديد الصفحات الجيدة والسيئة الموجودة في هذا الموقع، كما يجب النظر إلى شرائح العملاء الأكثر استخداماً لخدمات الموقع من أجل تحسين جميع هذه الخدمات.

الحاسوب الكفي

لهذا الحاسوب عدة تسميات، منها:  Pocket PC أو مختصراً باسم PPC، وما هو إلا عبارة عن حاسوب شخصي يمكن وضعه بالجيب أو حمله باليد بكل سهولة، ويحتوي على لوحة مفاتيح بالإضافة إلى شاشة عرض صغيرة، وكانت استخداماته السابقة تتضمن تسجيل وحفظ البيانات الشخصية، مثل: دليل الهاتف، والتقويم، وجداول المواعيد بالإضافة إلى استخدامه كآلة حاسبة ذات أغراض متعددة، ومع التطور الذي طرأ في المجال التكنولوجي تم دمج الحاسب الكفي ووظائفه في جهازٍ واحد مع الهاتف الذكي.

 خصائص الحاسوب الكفي

يتضمن الحاسوب الكفي عدداً من الخصائص والمميزات، منها: عدم احتوائه على لوحة المفاتيح التقليدية بسبب حجم الحاسوب الصغير، وتم استبدالها بأنظمة تدعى أنظمة التعرف الحرفية، فمن هذه الحواسيب الكفية ما تستخدم تقنية الجرافيتي، والتي تسمح للمستخدم بإدخال البيانات والنصوص وتحريرها من خلال قلم خاص يتم إرفاقه مع الجهاز الكفي من أجل استخدامه للكتابة على الشاشة،  ثم تقوم بتحويل الصورة إلى نص مكتوب، وفي بعض الأنواع الأخرى من الحواسيب الكفية تأتي الشاشة مع لوحة مفاتيح تقليدية، ومن الجدير بالذكر هو إمكانية إدخال البيانات إلى الحاسوب الكفي من خلال جهاز الكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب المرتبط به، وهذه هي الطريقة الأسرع والأسهل لإدخال البيانات عليه.

يمكن القول بأن الحاسوب الكفي شبيه إلى درجة ما من ناحية شكله الخارجي بالأجهزة اللوحية، إلا أنه يختلف عنها بكونه أصغر حجماً؛ ويساعد ذلك في سهولة التنقل به وإجراء المكالمات والمحادثات الهاتفية وبإمكانيات أقل من الأجهزة اللوحية.

إصدارات الحاسوب الكفي

يوجد العديد من الشركات التي تنتج الحواسيب الكفية، منها: شركة توشيبا، وكاسيو، وبالم، هاندسبرنج، وشركة 3 كوم، وبالرغم من توفر العديد من العلامات التجارية والشركات المنتجة لهذه الحواسيب، إلا أنها تعتمد على عدد قليل من أنظمة التشغيل، ومنها: نظام بوكيت بي سي المنتج من قبل شركة مايكروسوفت، ونظام سيمبيان او اس المنتج من قبل شركة سيمبيان، بنظام بالم أو أس المنتج من قبل شركة بالم، وفيما يلي شرح لهذه الأنظمة:

اقرأ أيضاً:  ميزات موقع هتلاقي في مصر

نظام بوكيت بي سي Pocket PC

 يدعم نظام التشغيل هذا عدد من الخصائص المميزة، ومن أهمها أنه من السهل التعامل معه؛ فهو يتيح للمستخدمين بيئة عمل شبيهة لبيئة العمل في نظام ويندوز؛ وبالتالي فهو يمكنه من تشغيل البرامج المختلفة، مثل: برنامج وورد، وبرنامج اكسل، أما من عيوب هذا النوع من الحواسيب الكفية، فهي تتمثل بارتفاع سعر البيع الخاص بها مقارنة بالأجهزة التي تعمل بنظام بالم او اس، بالإضافة إلى أن بطاريته لا تعيش طويلاً، كما أنه لا يتعامل إلا مع الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز.

نظام سمبيان او اس Symbian OS

هو نظام ناتج من التعاون بين كل من شركة بسيون ونوكيا وموتورولا وإريكسون من أجل تعزيز نظام إيبوك التشغيلية للأجهزة اللاسلكية للمعلومات، ويعمل هذا النظام كنظام تشغيل للجوالات وللحواسيب الكفية، وهو يعمل على تسهيل المقاييس الرئيسية للجوالات وأجهزة الحاسوب الكفية من خلال بروتوكول التطبيق اللاسلكي أو كما يعرف باسم WAP، بالإضافة إلى البلوتوث ولغة الجافا.

نظام بالم أو أس  Palm OS

يتميز هذا النظام بعدم حاجته إلى وجود معالج قوي بالإضافة إلى سهولة استخدامه، كما يعمل كمنظم شخصي يمكن من خلاله تشغيل الكثير من التطبيقات، وهو اقتصادي بسبب تكلفة الشراء القليلة وقدرة بطاريته على العيش لمدة طويلة، وهو يتضمن نظامين رئيسيين، هما: نظام تشغيل عالي الكفاءة يدعم الحواسيب الكفية التي تتوافق مع معالج 68000 التابعة إلى شركة موتورولا، والنظام الثاني متوافق  مع نظام ويندوز أو ماكنتوش.

أهمية الحلول السحابية

الهدف الرئيسي للحلول السحابية هو التيسير على المستخدم، حيث تساعد هذه الحلول المستخدم على الوصول لكافة البيانات والبرامج والتطبيقات التي يحتاج إليها سحابياً دون الحاجة لتخزينها على جهاز الحاسب الآلي الخاص به، حيث لا يحتاج المستخدم أكثر من اتصال بشبكة الإنترنت، والتعامل مع برنامج أو تطبيق بسيط للوصول إلى كافة البيانات التي يحتاجها بمنتهى السهولة.

تقسيمات خدمات الحلول السحابية

  • السحابة الخاصة (Private Cloud Computing): هذا النوع من خدمات الحوسبة السحابية يكون مملوكاً بواسطة شركة واحدة، وتستخدمها لتخزين البيانات والبرامج الخاصة بها، ومن الممكن أن تملك الشركة الموارد الخاصة بالسحابة، أو أن تقوم بالتعاقد مع إحدى شركات الحوسبة السحابية لاستضافة السحابة الخاصة بها.
  • السحابة العامة (Public Cloud Computing): في هذه الحالة تقوم شركات خدمات الحوسبة السحابية بتقديم خدماتها للشركات الأخرى نظير أجر شهري يتم تحديده؛ بناءً على حجم المساحة المطلوب تأجيرها.
  • السحابة الهجين (Hybrid Cloud Computing): تجمع بين خدمات السحابة العامة والسحابة الخاصة، وتقوم بتوفير التطبيقات اللازمة للوصول لكل منهما.

 الموارد اللازمة لاستخدام الحلول

  • الجهاز: يحتاج المستخدم لوجود جهاز حاسب آلي، أو هاتف ذكي، أو كمبيوتر لوحي لاستخدام خدمات الحلول السحابية.
  • نظام تشغيل: لابد من وجود نظام تشغيل يسمح بالاتصال بالإنترنت مثل نظام تشغيل ويندوز بمختلف إصداراته للحاسب الآلي، أو نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية.
  • اتصال قوي: لابد من وجود اتصال قوي بالإنترنت، سواء عن طريق شبكة الهاتف المحمول أو شبكات الواي فاي.
  • مزود الخدمة: هو عبارة عن واجهة استعمال بسيطة تحتوي على بعض الخصائص التي تساعد المستخدمين على الوصول للموارد المتاحة على السحابة بكفاءة.

أبرز مزاياها

  • التكلفة المنخفضة: حيث لا يتحمل الفرد أو الشركة أكثر من قيمة الإيجار الشهري الذي يقوم بدفعه نظير استخدام إحدى خدمات الحلول السحابية.
  • المرونة: حيث يمكن للمستخدم رفع أو خفض حجم المساحة التي يشغلها على السحابة حسب الحاجة.
  • الخصوصية والأمان: حيث يتم تخزين كافة البيانات والبرامج المخزنة سحابياً بصورة مشفرة، مما يحافظ على سرية بيانات المستخدمين في حالة حدوث اختراق لأحد السيرفرات.
  • مزامنة الملفات ومشاركتها: من أبرز مزايا خدمات الحلول السحابية، حيث يمكن للمستخدم القيام بمزامنة الملفات مع جميع الأجهزة الخاصة به، كما يمكن للمستخدم القيام بمشاركة الملفات مع مستخدمين آخرين عن طريق إرسال الرابط الخاص بالملف أو عن طريق القيام باستخدام خاصية Sharing مع هذا الملف.
  • العمل الجماعي: حيث يمكن لمجموعة من المستخدمين العمل على أحد الملفات معاً وفي نفس الوقت.
  • النسخ الاحتياطية والأرشفة: في حالة فقدان المعلومات الموجودة على جهاز المستخدم، يمكنه استرجاعها عن طريق النسخة الاحتياطية المحفوظة سحابياً، وفي حالة القيام بمسح أحد الملفات أو التعديل عليها بصورة خاطئة، فيمكن للمستخدم الاستعانة بأرشيف التخزين السحابي وتحميل الملف مرة أخرى.

أفضل مواقع الحلول السحابية

  • موقع Icloud.
  • موقع Google Drive.
  • موقع Dropbox.
  • موقع Onedrive.
  • موقع Jolicloud.
  • موقع Amazon Cloud.
  • موقع Skydrive.

الدوس

الدوس هو نظام تشغيل جديد أنتجته شركة “سياتل كمبيوتر” عام 1980 كنظام خاصّ بالأجهزة الشخصيّة التي تعمل وفق نظام المعالج المطور 8086، حيث أطلقت الشركة إصدارها الأول من النسخة الأولى QDOS 0.1 في الشهر السابع عام 1980، وكتبت الجزء الثالث 0.3 خلال الشهر الثاني عشر من عام 1980، وتم عرض النظام على شركة مايكروسوفت من قبل مصممه “تيم باترسون”، واُشتري النظام من قبل شركة مايكروسوفت؛ لحفظ الحقوق التجارية، وأطلقت عليه إسم MS/DOS، ثم عرضت الشركة استخدامه كنظام تشغيلٍ أساسي خاص بالأجهزة الشخصية لشركة IBM التي عقدت اتفاقاً معها، وأصدرت نسخة مخصصة لشركة IBM سميت PC/DOS، وطور على النظام فيما بعد وأُصدر منه عدة نسخٍ من شركات متنوعة ومن هذه النسخ السوبر دوس، والإكس دوس، والفري دوس.

 الفرق بين الدوس والفري دوس

يُعرف الدوس بأنّه نظام التشغيل الأول لتطوير الأنظمة المعالجة والمطورة، في حين أن الفري دوس هو تطوير نظام الدوس ليتوافق مع برامجٍ أخرى كالإم دوس، كما طُور بتضمينه أوامر أفضل كما في الإصدار الأول من الدوس، لا يعني هذا عدم احتواء الفري دوس على بعض الثغرات، فوُجد به بعض الضعف في النظام وتلقي الأوامر، ويفقد بعض الأوامر، لا يمكن مقارنة الدوس والفري دوس مع أنظمة تشغيل ويندوز، فلكلٍ منهما بيئة عملٍ مختلفة عن الأخرى حيث يعمل الدوس والفري دوس بأوامرٍ مكتوبة غير رسومية يُعنى كل أمرٍ بمهمةٍ محددة، وقد يكون استخدامها صعباً على المستخدم في حال عدم توفر الخبرة الكافية.

اقرأ أيضاً:  كيفية عمل ويب سايت

الفري دوس

الفري دوس هو برنامج تطوير لنظام الدوس، وهو أحد أنظمة التشغيل، ويعتبر من الأنظمة المجانية ويتوافق مع الدوس؛ إلا أنّه يدعم تشغيل البرامج القديمة، والأنظمة المدمجة، والألعاب، تم إصداره عام 1998، ويسمى أيضاً بي دي دوس، يتوافق الفري دوس مع الدوس، والإم إس دوس، بحيث يدعم تشغيل التطبيقات والأوامر، ويتوافق كذلك مع أنظمة تشغيل متعددة منها: ويندوز إن إت، وإكس 9، كما يدعم أسماء الملفات طويلة الامتداد مع القرص الكبير، ويدعم جدول توزيع الملفات FAT32، ويوزعها بشكلٍ متكامل، كما يدعم تطبيقات كثيرة وشبكات متعددة، وطُور عليه؛ ليشمل عددٍ من المميزات وجميع برامجه مرخصة ومجانية.

ميزات نظام الدوس

يكمن عمل الدوس على كتابة الأوامر المتلقاة من قبل المستخدم برموز وأحرف على الواجهات النصية، ويمكنه بعد تلقيه لأي برنامج تشغيل الذاكرة، أو ضمن نطاق ملفات الباتش، ويوفر من خلال استخدامه عددٍ من المميزات أهمها:

  • سهولة استخدامه من قبل المستخدم بعيداً عن التفاصيل الحاسوبية والتقنية .
  • تحميل البرامج من القرص ونقله للذاكرة الخارجية وتنفيذ أوامره.
  • إدارة جميع الملفات وإنشاء جميع التعديلات والتنظيمات المختلفة كالتعديل والحذف.
  • إتمام أمور الإدخال والإخراج دون التأثير على باقي الأوامر الأخرى التي يتلقاها النظام.
  • تهيئة الذاكرة وإدارتها، وإدارة البرامج المحملة بالذاكرة الرئيسية.
  • يتيح للمستخدم استخدام المقاطعات لتهيئة عمليات المخاطبة بشكل غير مباشر مع الموارد.
  • نظام مستقل لا يمكن مشاركته مع عدد آخرين من المستخدمين.
  • إتمام عمليات النظام خطوة تلو الأخرى بسهولة دون أي تعقيد.

عيوب نظام الدوس

  • عدم القدرة على تسمية الملفات بأكثر من من ثمانية أحرف فلا يمكنه قرائتها، إلا أنّه حلت المشكلة في بعض أنظمة التشغيل المطورة.
  • عدم القدرة على تشغيل مشاركة المهام وتشغيل برامج متعددة .
  • احتمال وجود بعض الأخطاء في تلقي الأوامر النصية.
  • لا يمكنه التعرف إلا على نظام جدولة الملفات، ولا يمكنه التعرف على الأقراص واسعة المساحة.

نظام ويندوز

هو أحد أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، واللاب توب، أصدرته شركة microsoft العالمية عام 1985، وله عدة إصدارات مثل windows 7, windows 10، وهو الإصدار الأحدث للشركة، ومع الوقت حققت أنظمة تشغيل microsoft نجاحًا وانتشارًا واسعًا في جميع أنحاء العالم، بسبب سهولة استخدامها من خلال واجهتها البسيطة، ويتم من خلالها تشغيل البرامج والتطبيقات على أجهزة الحاسب، والتحكم في الملفات، وتعريف أي جهاز يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر، مثل آلات الطباعة، والدخول على مواقع الانترنت، ويتميز النظام بإمكانية فتح وتشغيل أكثر من نافذة للبرامج في نفس الوقت، ولذلك سُمي بهذا الاسم windows.

ميزات نظام التشغيل windows

  • به مجموعة من التطبيقات المفيدة، مثل: برنامج الرسام، وبرنامج word للكتابات النصية، والساعة والتاريخ.
  • يمكن تشغيل النظام باللغة العربية.
  • سهولة تعريف الأدوات المُلحقة بأجهزة الكمبيوتر، مثل: keyboard, mouse.
  • إمكانية تسمية الملفات بأكثر من ثمانية أحرف، والذي كان مستحيلًا في السابق.
  • السرعة في الأداء.
  • يتوفر بأكثر من إصدار حتى يتناسب مع جميع أنواع الأجهزة.
  • إمكانية تشغيل النظام على الأجهزة ذات الإمكانيات الضعيفة.
  • التحديث المستمر في نظام الأمان والحماية للنظام، وأيضًا الواجهة وشريط المهام.
  • تطوير وتحديث آليات البحث بنظام التشغيل، لسهولة وسرعة إيجاد ما يحتاجه المُستخدم.
  • إمكانية التعديل في حجم الأيقونات الموجودة على سطح المكتب، وأيضًا اختيار اللون المناسب لواجهة النظام.
  • توفر حزمة microsoft office على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام windows، وأيضًا يوجد برنامج GPS.
  • تزويد الهواتف الذكية بخاصية رُكن الأطفال، لحماية خصوصيات المُستخدم أثناء استخدام الطفل له.

عيوب نظام التشغيل windows

  • بالنسبة للهواتف الذكية، توجد تطبيقات وألعاب مُحددة في المتجر، باختلاف أنظمة التشغيل الأخرى التي يوجد بها عدد لا نهائي من التطبيقات والألعاب.
  • توجد بعض الأيقونات غير المفيدة، ولا يتم استخدامها.
  • لا يدعم النظام إمكانية تحويل الصوت إلى نصوص كتابية.
  • الحصول على تحديثات النظام يكون من خلال أجهزة الكمبيوتر فقط، وغير متوفر ذلك على الهواتف الذكية.
  • يجب تحميل برامج الحماية من الفيروسات على النظام؛ حيث تزيد إحتمالية إصابة الجهاز بالفيروسات بنسبة 95%، وتعرض النظام للاختراق، على الرغم من التحديثات المستمرة في نظام الحماية للنظام.

نظام التشغيل windows 10

هو أحدث إصدار من أنظمة التشغيل microsoft، تم طرحه عام 2015 مجانًا لجميع مستخدمي الإصدارات القانونية لنظام ويندوز سواء على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، وهو مناسب لمختلف الأجهزة، مثل الكمبيوتر الشخصي، والهواتف الذكية، وأجهزة التابلت، ويتيح هذا النظام إمكانية فتح أكثر من سطح مكتب في نفس الوقت، والتنقل فيما بينها، وتم تزويد هذا الإصدار ببرنامج المساعدة كورتانا، لسرعة الوصول إلى أي معلومة من خلال طلب المساعدة كتابةً أو بالصوت، أيضًا تم إضافة متصفح جديد للإصدار، وهو microsoft edge، والذي يتميز بعرض واضح لصفحات الإنترنت، وإمكانية حفظها للرجوع إليها في حالة انقطاع الانترنت عن الجهاز، ويعيب على هذا الإصدار أنه يتم تحديثة باستمرار، ودون تنبيه، ويؤثر ذلك على سرعة الإنترنت، ولا يدعم النظام تعريف بعض الأجهزة عليه مثل الآلات الطابعة.

يجب توفر بعض المواصفات في الجهاز المُراد تثبيت windows 10 عليه، مثل:

  • مُعالج سرعته 1 جيجاهرتز، أو أكثر.
  • بالنسبة لنظام  32 bit، يجب توفر رامات مساحتها 1 جيجا بايت، وذاكرة داخلية مساحتها 16 جيجابايت.
  • بالنسبة لنظام  64 bit، يجب توفر رامات مساحتها 2 جيجابايت، وذاكرة داخلية حجمها 20 جيجا بايت.
  • تسجيل حساب على موقع microsoft.
  • يجب توصيل الجهاز بالانترنت.
اقرأ أيضاً:  جوجل درايف

الذكاء الاصطناعي

بدأ علم الذكاء الاصطناعي بالظهور خلال منتصف القرن العشرين، ويعرف هذا العلم بأنه مجموعة من الانظمة والأجهزة التي تحاكي القدرات البشريّة في ذكائها وطريقة قيامها بالمهامّ المختلفة، ويمكن لهذه الأجهزة أن تطوّر من نفسها بناء على المعلومات التي تتمكّن من الحصول عليها، ويمكن استخدام هذه الأجهزة في مختلف المجالات، ومنها: القدرة على فهم المشكلات والمساعدة في إعطاء الحلول المناسبة، كما يمكن استخدامها في تحليل البيانات وكتابة القصص القصيرة واستطاعت بعض كليّات الطبّ أن تطوّر أداة للكشف عن بعض الأمراض بشكل مبكّر.

فوائد الذكاء الاصطناعي

توفير الوقت والجهد والمال: تتميّز أجهزة الذكاء الاصطناعي بإمكانيّة تحليل البيانات بسرعة تفوق تلك التي عند البشر؛ وهو الأمر الذي يؤدي إلى اتخاذ القرارات اللازمة لمختلف المنظمات والشركات بشكل أسرع، ويمكن لهذه الأجهزة تخزين المعلومات وترتيبها واستردادها وقت الحاجة إليها بكل سهولة، وهذا يعني توفير المزيد من الأموال التي يتمّ إنفاقها على المستندات والملفات الورقيّة المطلوبة عند الاحتفاظ بهذه المعلومات بشكل تقليدي.

تأدية الأعمال بشكل دقيق: تقوم أجهزة الذكاء الاصطناعي بعمليّة البحث بشكل عميق فائق يمكنّها من معرفة الأذواق المختلفة للبشر والاحتفاظ بها والوصول إلى المتطلّبات التي تلبّي رغباتهم بشكل أكثر دقّة، كما تتمتّع هذه الأجهزة ببعض الأنظمة المعقّدة التي تضمن جدولة الأعمال وعدم تكرارها لأكثر من مرّة عن طريق الخطأ كما يوجد عند البشر في بعض الأحيان.

تحديات الذكاء الاصطناعي ومعوقاته

نقص البيانات: تعدّ هذه المشكلة من أكبر المعوّقات التي تواجه الذكاء الاصطناعي؛ حيث يصعب الحصول على البيانات الكافية التي تخلو عن التحيّزات وانتهاك خصوصيات الأفراد الآخرين، كما يعتبر التدريب على هذه البيانات من الأمور المهمّة لأجهزة الذكاء الاصطناعي في تعلّم طريقة أداء الوظائف المختلفة ويؤدّي نقصها إلى وجود خلل في تدريب هذه الأجهزة وصعوبة في الوصول إلى الأهداف التي تسعى إليها هذه الشركات.

التكلفة الباهظة: تحتاج مشاريع الذكاء الاصطناعي إلى الكثير من الأموال لغايات التطوير وجمع البيانات بالإضافة إلى الأموال الخاصّة بالكوادر البشريّة التي تعمل في هذه المؤسسات المختلفة، وتشترك العديد من المؤسسات بالاشتراك ببعض الخدمات السحابيّة التي تتوفّر عبر شبكة الإنترنت من أجل التقليل من التكاليف الماليّة المطلوبة وتجاوز هذه المشكلة قدر الإمكان.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

  • الروبوت صوفيا: عملت شركة هانسون روبوتيكس الصينيّة على تطوير هذا الروبوت وأطلقته عام 2016، ويتميّز هذا الروبوت بما يتمتّع به من الصفات البشريّة، ومنها: التعبير عن صفات الغضب والرضى ومختلف المشاعر التي تحس به، كما تتميّز بتصميمها الذي يحاكي شكل البشر، ويمكن لهذا الروبوت أن يؤدّي العديد من الوظائف التي تشتمل على مساعدة البشر وكبار السن، والقدرة على المحاورة، وإجراء اللقاءات في بعض المواضيع المختلفة.
  • الرعاية الصحية: طورت بعض الشركات البرمجيّات الحاسوبيّة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الطبيّة المعقّدة من أجل الوصول إلى العلاقة التي تربط بين وسائل الوقاية والعلاج للأمراض، وتطوير العديد من الأدوية واستراتيجيّات العلاج، ويعدّ حقل الطب الإشعاعي من أكبر الحقول التي يتمّ تطبيق الذكاء الاصطناعي عليها؛ حيث نجحت بعض الدراسات في تحليل الأشعة والتعرّف إلى الالتهابات الرئويّة بشكل دقيق.
  • حماية المنزل: تتمكّن بعض الأجهزة الذكيّة من التعرّف على وجوه الأفراد الذين يعيشون في المنزل وتخزينها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتخزن هذه الأجهزة وجوه الأشخاص الذين يتمّ التواصل معهم عبر وسائل الاتصال الاجتماعي وجهات الاتصال وتخزينها أيضا، ثم يتمّ استخدام هذه المعلومات من أجل التمييز بين الأصناف المختلفة من الذين يدخلون إلى المنزل والمساعدة في انخفاض معدّلات السرقة.
  • تطبيق Ada: يُستخدم هذا التطبيق للفحص الصحي؛ حيث يُمكن أن تخبره بما تحسّ به من آلام ويُسدي إليك النصائح الطبية المناسبة، فهو أشبه بطبيب يسألك بعض الأسئلة فتقوم بالرد عليه، وفي ذاكرة التطبيق مجموعة هائلة من الاحتمالات لحالتك، ويطابق بين أسئلتك وبين التشخيص والعلاج المناسب، ولا يقتصر الأمر على الأمراض الشائعة فقط، ولكن يشمل بعض الأمراض نادرة الحدوث حيث طُوِّر هذا التطبيق بواسطة مجموعة من كبار الأطباء حول العالم.
  • تطبيق Deep Art Effects: يتمكن هذا التطبيق من أن يجعل صورتك العادية أشبه بلوحة فنية لكبار الرسام، وذلك عبر مجموعة من خوارزميات المعرفة الآلية، فإذا أردت أن تُحوّل صورتك إلى لوحة من تصميم دا فينشي أو فان جوخ فالتطبيق يمتلك ذاكرة عن أعمال هؤلاء الرسامين، ويتمكّن من محاكاة الصورة لطبيعة لوحاتهم، ولا تنتقل تلك الصور إلى أشخاص أو برامج أخرى، فبإمكانك حصر البيانات على استخدامك الشخصي لتتمتع بالخصوصية.
  • تطبيق Lyra Virtual Assistant: يتميّز هذا التطبيق بقدرته على تحديد الموقع، والإحاطة بالأحوال الجوية، وتحويل الجمل من لغة إلى لغة أخرى، بالإضافة إلى التحكم في الهواتف عبر إصدار الأوامر، ويُسهل على المستخدمين الوصول إلى جهات الاتصال، والبحث عبر الشبكة العنكبوتية.
  • تطبيق Microsoft Cortana‏: يتمتع هذا التطبيق بمجموعة من المهارات؛ حيث يستطيع أن ينطق بالتعليمات إلى الهاتف أو الكمبيوتر، فيصل إلى البيانات، والصور، ومقاطع الفيديوهات، وإرسال إيميلات، أو البحث عن معلومات، بالإضافة إلى معرفته بالطرق فيُمكن أن يقدم لك النصائح أثناء قيادة السيارة.
  • تطبيق Brain fm: يوفر هذا التطبيق للمستخدمين مختارات موسيقية تمنح الإنسان القدرة على التركيز أو الهدوء إذا كان محتاجًا للاسترخاء.
  • تطبيق Gladiabots: يعتبر هذا التطبيق ترفيهيًا حيث تقوم مجموعة من الروبوتات بالمنافسة مع بعضها تبعًا لما تُنظّمه لهم من برمجيات، فالأمر يقتصر على تحديد طبيعة البيئة التي يتنافسون فيها، ومدى قدرة الروبوتات على التكيّف مع تلك الظروف.
  • تطبيق Rovers: تستخدم وكالة ناسا هذا التطبيق بحيث يتميز التطبيق بقدرته على أن يعيش على كواكب غير كوكب الأرض، فأصبح التطبيق قادرًا على أن يتعرّف على معالم كوكب المريخ بشكل دقيق، ومن خلاله يمكن القطع بقدرة الكائنات البشرية على أن تحيا على كوكب غير الأرض أم لا

مقالات مشابهة

كيفية حرق ويندوز على فلاشة

كيفية حرق ويندوز على فلاشة

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني كفرد

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني كفرد

كيفية توصيل الطابعة في ويندوز 11 وحل مشاكلها

كيفية توصيل الطابعة في ويندوز 11 وحل مشاكلها

أنظمة التشغيل ومميزاتها

أنظمة التشغيل ومميزاتها

ما هو google classroom

ما هو google classroom

مقارنة بين افضل 10 سماعات كمبيوتر

مقارنة بين افضل 10 سماعات كمبيوتر

كيف أحذف تويتر

كيف أحذف تويتر