الواي فاي لا يعمل في الموبايل

الواي فاي لا يعمل في الموبايل

مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل

يواجه بعض مستخدمي الموبايلات والهواتف الذكية مشكلة عدم اتصال الواي فاي، وقد يكون منشأ مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل من الراوتر أو من الموبايل نفسه، لذلك يجب على المستخدم التحقق أولًا من جهازه الخاص به، ومن الراوتر، حيث تشتمل الأجهزة على زر لتفعيل خاصية الواي فاي، وقد يظهر هذا الزر باللون الأزرق عند التفعيل، وبعد التأكد من تفعيل الزر، يجب تحديد مصدر المشكلة، حتى يتم تحديد طرق الحل المناسبة لقيام المستخدم بها وحل هذه المشكلة بكل سهولة وبساطة.

خطوات حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل

يشتكي بعض الأشخاص من وجود بعض المشاكل خلال الاتصال بشبكة Wi-Fi، إذ تظهر إشارة على رمز Wi-Fi تتضمن علامة تعجب تدل هذه العلامة على عدم الاتصال الجهاز بالواي فاي، كذلك تم ابتكار عدة حلول لهذه المشاكل، وهناك عدة خطوات يجب اتباعها نشير لها على النحو التالي:

التحقق من الإعدادات وإعادة التشغيل

  • يجب على الشخص أن يتأكد من التواجد في نطاق الشبكة؛ لأن في حال كان بعيدًا عن جهاز التوجيه، لن يحصل على إشارة للجهاز الخاص به.
  • القيام بإعادة تشغيل جهاز التوجيه؛ حيث يمكن حل معظم المشاكل المتعلقة بالواي فاي عن طريق إغلاق جهاز التوجيه لمدة 30 ثانية، ثم إعادة تشغيله مرة أخرى.
  • العمل على تجربة الاتصال بشبكة الواي فاي باستخدام جهاز آخر، كجهاز كمبيوتر محمول أو هاتف أحد الأصدقاء، إذ استطاعت الأجهزة الأخرى الاتصال بالشبكة، يعني هذا أن المشكلة متعلقة بهاتف الشخص الخاص به على الأغلب.
  • عندما يتصل هاتف المستخدم بشبكة Wi-Fi ولكن تعذر الاتصال بالإنترنت، فهذا يعني أن المشكلة متعلقة باتصال الإنترنت على الأرجح، وفي هذه الحالة من المحتمل مشاهدة نصاً أسفل اسم الشبكة التي يتصل بها الشخص يقول لا يوجد اتصال إنترنت.
اقرأ أيضاً:  أهم برامج تنزيل تطبيقات للآيفون

حذف شبكة الواي فاي ثم إضافتها مرة أخرى

  • الذهاب إلى (الإعدادات) Setting الموجودة على الهاتف.
  • النقر على خيار (واي فاي) Wi-Fi.
  • الضغط على اسم الشبكة التي يحاول المستخدم الاتصال بها، ثم الضغط على خيار (حذف هذه الشبكة) Remove This Network، بعد القيام بهذه الخطوة يجب المحاولة بالاتصال بالشبكة مرة أخرى.

إعادة تشغيل الهاتف

تعتبر (إعادة التشغيل) Restart ممارسة شائعة يمكن من خلالها التغلب على المشكلات الصغيرة، ويمكن أن يفعل المستخدم الشيء نفسه مع هاتفه الخاص لحل مشكلة صعوبة الاتصال بشبكة الواي فاي، إذ يتم إعادة تشغيل هواتف أندرويد بالضغط باستمرار على زر الطاقة حتى تظهر قائمة على الشاشة يختار المستخدم (إعادة التشغيل) Restart، وفي حال لم يتمكن الهاتف من توفير خيار إعادة التشغيل يجب على المستخدم الاستمرار في الضغط على زر الطاقة حتى تصبح الشاشة سوداء ثم تعود إلى التشغيل، وفي حال كان الهاتف الخاص بالمستخدم من هواتف آيفون، هناك طريقتان لإعادة تشغيل جهاز آيفون، إما بالضغط باستمرار على زر التشغيل حتى يرى الشخص شريط إيقاف التشغيل، أو بالضغط باستمرار على زر التشغيل، وزر خفض الصوت السفلي معاً لمدة 10 ثوان على الأقل لحين ظهور شعار آبل، وتعتمد الطريقة التي تستخدمها على طراز آيفون الخاص بالشخص.

إعلان السوق المفتوح

إعادة تشغيل ميزة مساعد واي فاي Wi-Fi Assistant

تقوم ميزة مساعد واي فاي Wi-Fi Assistant على تحويل الجهاز تلقائياً إلى بيانات الهاتف عندما يكون الإتصال بشبكة الواي فاي ضعيفًا للغاية، وفي الكثير من الحالات تساعد عملية إعادة تشغيل هذه الميزة على حل مشكلة عدم اتصال الواي فاي، ويمكن إعادة تشغيل ميزة مساعد واي فاي Wi-Fi Assistant حسب عدة خطوات، نشير لها على النحو التالي:

  • الانتقال إلى الإعدادات Settings.
  • الضغط على خيار واي فاي Wi-Fi.
  • الضغط على خيار مساعد واي فاي Wi-Fi Assistant؛ ثم القيام بإيقافه من خلال الضغط على زر التبديل، ومن ثم إعادة تشغيله مرة أخرى.
اقرأ أيضاً:  أسعار جوالات هواوي في مكتبة جرير

البحث عن التطبيقات المتسببة في حدوث مشاكل

من الممكن أن يكون سبب مشكلة عدم اتصال الجهاز بالواي فاي أحد التطبيقات التي تم تثبيتها على هاتف المستخدم في الفترة الأخيرة؛ إذ كان الهاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد، يمكن التحقق من ذلك من خلال تشغيل الهاتف في الوضع الآمن Safe Mode، حيث لا يتم تشغيل أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية مثبتة على جهاز المستخدم في هذا الوضع، ولكن يتم فقط تشغيل التطبيقات التي كانت مرفقة بالجهاز، ويمكن تفعيل الوضع الآمن من خلال عدة خطوات نشير لها على النحو التالي:

  • القيام بتفعيل الوضع الآمن Safe Mode على الهاتف، وذلك من خلال الضغط باستمرار على زر التشغيل، ثم اللمس مع الاستمرار زر إيقاف التشغيل على الشاشة عندما تظهر المطالبة بإعادة التشغيل إلى الوضع الآمن، ثم الضغط على زر موافق، سوف تظهر عبارة الوضع الآمن في أسفل الشاشة.
  • محاولة الاتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi مرة أخرى؛ إذا كان اتصال الواي فاي يعمل فمن المرجح أن يكون هناك تطبيق تم تنزيله مؤخراً يتسبب في حدوث المشكلة.
  • الخروج من الوضع الآمن والقيام بإعادة تشغيل الهاتف.
  • القيام بإلغاء تثبيت التطبيقات التي قام المستخدم بتنزيلها مؤخراً واحداً تلو الآخر، وحاول في كل مرة الاتصال بالشبكة.
  • إزالة التطبيق المتسبب في حدوث المشكلة، ويمكن إعادة تثبيت التطبيقات التي يحتاج إليها المستخدم مرة أخرى.

إعادة تشغيل جهاز التوجيه والمودم

في حال كان المستخدم يمتلك جهاز توجيه شبكة Wi-Fi والمودم الخاص بها، يمكن تجربة إيقافهما وتشغيلهما مرة أخرى، وذلك عن طريق عدة خطوات نشير لها على النحو التالي:

  • نزع أسلاك الكهرباء لجهاز التوجيه والمودم من منفذ الطاقة لمدة 15 ثانية.
  • توصيل أسلاك الكهرباء مرة أخرى.
  • التأكد من سلامة جميع الأسلاك، والكابلات عند كلا الطرفين.
  • الانتظار بضع دقائق حتى تضيء مصابيح المودم، وجهاز التوجيه على النحو المراد، وفي حال لم تكن المصابيح تعمل بشكل جيد، قد تكون هناك مشكلة في المودم أو جهاز التوجيه أو اتصال الإنترنت.
اقرأ أيضاً:  موبايل ميزو m5

تطبيقات تساعد على حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل

هناك العديد من التطبيقات التي تمكن المستخدم من حل مشكلة عدم الإتصال بالواي فاي على الهواتف الذكية، نشير إلى أهم هذه التطبيقات على النحو التالي:

  • Wi-Fi DOCTOR: يعد هذا التطبيق الحل الأمثل لدى مشكلة المستخدم مع الشبكة أو قوة الإشارة أو ضعفها، حيث من مميزات التطبيق التشغيل التلقائي عند وجود شبكة الواي فاي wifi، كما يوفر التطبيق للمستخدم أقوى إشارات النقاط التي حوله، ويعيد البروتوكول DHCP، ويعطي معلومات الإشارة وتقويتها، ومن ضمن كل هذه الميزات يقوم باصلاح المشاكل المتعلقة بالاتصال الصحيح وقراءة وحفظ أرقام IP الخاص بالخادم المزود للشبكة. 
  • Wi-Fi Analyzer: يتميز هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات أنه قادر على إيجاد أقوى الشبكات من حول الشخص، وقوة الإشارة المرتبطة بالجهاز، كما يمكن اختيار قنوات البث للاشارة، وتحديدها كلها أو اختيار أحد القنوات للبث، وهذه الميزة تفيد بتقوية الإشارة، ومعرفة سبب بطئ التحميل. 
  •  Wi-Fi Repair: يساعد هذا التطبيق في إصلاح مشاكل الشبكة في الأجهزة، وذلك بمجرد الدخول على التطبيق والنقر على REPAIR WIFI NOW ويوجد خيارين الأول للإعلام بإصلاح الشبكة، والثاني بإعطاء تنبيه أو إشعار في غلق التطبيق تلقائياً.

فيديو الواي فاي لا يعمل في الموبايل

مقالات مشابهة

موبايل oppo reno 2f

موبايل oppo reno 2f

هواوي y6

هواوي y6

أسهل طريقة لفتح متجر بلاي

أسهل طريقة لفتح متجر بلاي

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

جوال xiaomi mi 9t

جوال xiaomi mi 9t

كيفية شحن البطاقات الخلوية في الأردن

كيفية شحن البطاقات الخلوية في الأردن

كيف أصل إلى الرسائل المؤرشفة في فيسبوك؟

كيف أصل إلى الرسائل المؤرشفة في فيسبوك؟