السياحة في سلطنة عمان

السياحة في سلطنة عمان

سلطنة عمان

تحتوي سلطنة عمان على مجموعة من المناطق السياحية، حيث أنها تعد من الدول ذات الحضارة والتاريخ اللذين يؤهلانها لتكون واحدة من وجهات السياحة المميزة، ويفضل زيارتها خلال الفترة ما بين أكتوبر وأبريل، ولمدة لاتقل عن أسبوع ولا تتجاوز الأسبوعين، لتكون رحلة تشمل زيارة جميع المناطق السياحية فيها. 

السياحة في سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، حيث تتشارك بالحدود البرية مع كل من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات، وحدود بحرية مع كل من خليج عمان وبحر العرب، كما أنها تتمتع بتضاريس مختلفة كالواحات والصحاري والشواطئ والغابات، وبذلك تعتبر مقصداً سياحياً لعدد كبير من العرب والأجانب من جميع دول العالم، وخاصة للأشخاص الراغبين بتجربة الحياة العربية العمانية القديمة، إذ لا زالت السلطنة تحافظ على تراثها وثقافتها العمانية، ويعرف الشعب العماني بكرمه الشديد وحبه للضيوف، وتنتشر في السلطنة العديد من الأماكن السياحية والتي يمكن زيارتها خلال المواسم السياحية المختلفة، إذ إن هناك أماكن سياحية يمكن زيارتها في فصل الصيف ومنها ما يمكن زيارتها خلال فصل الشتاء وذلك عند انخفاض الحرارة، وهناك يمكن القيام بالعديد من النشاطات.

أنواع السياحة في سلطنة عمان

تتنوع أشكال السياحة في السلطنة وذلك لتنوع المعالم فيها، وتتميز بأنها تحوي جميع أشكال السياحة، وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • السياحة التاريخية: إذ تتعدد المعالم التاريخية الموجودة فيها كالقلاع والكهوف، والأسواق القديمة، إذ يوجد في السلطنة أكثر من 500 قلعة وحصن منها 54 حصناً تم ترميمها من قبل وزارة السياحة.
  • السياحة الشاطئية: إذ تتنوع الشواطئ الموجودة في السلطنة ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية هناك ومشاهدة الحيوانات البحرية كالسلاحف، كما يمكن السباحة والغوص أيضاً.
  • السياحة الرياضية: إذ تقيم السلطنة العديد من المهرجانات الرياضية التي يتوافد عليها العمانيون وغيرهم ومن أهم هذه المناسبات هي سباق الخيل والهجن. بالإضافة إلى رياضة التسلق على الجبال واستكشاف الكهوف، وسباق ركوب الدراجات الهوائية.
  • سياحة المهرجانات الشعبية: والتي تقام كل عام في العديد من الأماكن لتعكس الثقافة والتراث العماني، منها مهرجان مسقط، ومهرجان سدح.

برامج سياحية مختلفة في سلطنة عمان

عند التفكير في زيارة سلطنة عمان للسياحة فيجب اختيار الوقت الأفضل لذلك، وتعتبر الفترة بين شهر أكتوبر حتى شهر أبريل، وذلك بسبب انخفاض الحرارة واعتدال الجو إذ يصبح أكثر برودة، وقد تبلغ التكلفة المتوسطة لمدة أسبوع وذلك لشخصين حوالي 1210 دولار أمريكي تشكل الإقامة والتنقل ووجبات الطعام ولكنها منفصلة عن تذاكر الطيران والتي تختلف من شركة لأخرى. 

عند القدوم إلى السلطنة يجب ترتيب جدول أو برنامج سياحي للإستمتاع أكثر، ويختلف هذا الجدول من شخص لآخر، إذ يمكن أن تكون الرحلة قصيرة فيفضل صاحبها البقاء في مدينة واحدة والتمتع بمعالمها فقط دون التنقل والذهاب إلى مدن أخرى، وهناك من تكون رحلته أطول فيفضل الذهاب إلى عدة أماكن، ومن البرامج التي يمكن الاستفادة منها:

برنامج سياحي لأربعة أيام في مسقط

يجب أن يبدأ البرنامج السياحي منذ اليوم الأول للوصول وذلك لضيق الوقت وتعدد المعالم التي يجب زيارتها وذلك كالتالي:

  • اليوم الأول: إذ يجب زيارة مسجد السلطان قابوس وبعدها زيارة دار الأوبرا السلطانية ولكن يجب الحجز مسبقاً عن طريق الهاتف، وبعدها التوجه إلى سوق مطرح والتجول فيه والتعرف على محتوياته، ثم تناول وجبة الغداء في واحد من المطاعم التقليدية المنتشرة في المدينة، ثم الذهاب إلى قصر العلم المهيب ويفضل التقاط بعض الصور التذكارية هناك، وإنهاء الرحلة بمشاهدة الغروب على كورنيش مطرح.
  • اليوم الثاني: يبدأ اليوم بزيارة القبة الفلكية ولكن يجب الحجز مسبقاً، ثم التجول قليلاً على شواطئ المدينة وتناول وجبة الغداء، ثم زيارة المتحف الوطني والذي يغلق أبوابه الساعة السادسة مساءً، ثم التوجه إلى الأسواق وشراء الهدايا التذكارية.
  • اليوم الثالث: بدء الرحلة بالتوجه إلى سد وادي ضيقة الموجود في ولاية قريات، ثم الذهاب إلى متنزه هوية نجم،  والاستمتاع بالمناظر والتقاط الصور، ثم التجول داخل المدينة ويمكن زيارة وادي العربيين وذلك بعد استئجار سيارة دفع رباعي والحصول على خريطة للمنطقة، والانتهاء من الرحلة بزيارة الشاطئ الأبيض والمبيت هناك.
  • اليوم الرابع: التوجه منذ الصباح بالعودة إلى مسقط، ومشاهدة شروق الشمس وتناول وجبة الإفطار، وزيارة شاطئ القرم للغوص ومشاهدة الدلافين، وأخذ جولة في المدينة طوال اليوم وإنهاء الجولة على شاطئ السيب لمشاهدة غروب الشمس ومشاهدة أسراب الطيور.

برنامج سياحي لسبعة أيام في صلالة

عند الوصول إلى المدينة والاستقرار في الفندق وأخذ راحة كافية، يفضل البدء بالبرنامج السياحي مباشرة وذلك كالتالي:

  • اليوم الأول: إذ يجب زيارة كل من: وادي دربات، وعين رزات.
  • اليوم الثاني: إذ يجب زيارة كل من شاطئ المغسيل وكهف المرنيف.
  • اليوم الثالث: إذ يجب زيارة مدينة سمهرم الأثرية ومطعم البيت اللبناني.
  • اليوم الرابع: إذ يجب زيارة كل من قلعة طاقة، ومطعم دولفين بيتش.
  • اليوم الخامس: إذ يجب زيارة جامع الرواس، وقصر السلطان.
  • اليوم السادس: إذ يجب زيارة كهف طيق، ومسجد السلطان قابوس.
  • اليوم السابع: إذ يجب زيارة منطقة المرباط، ووادي صحلنوت.

أهم المعالم السياحية في سلطنة عمان 

تضم عمان مجموعة من المناطق السياحية التي على السائح أن يعرف عنها قبل وصوله، إذ يمكن أن يغفل عنها، وبالتالي يخسر رؤيتها، ومن أهم معالم السياحة في عمان:  

المتحف الوطني العماني

يعتبر المتحف الوطني العماني واحداً من أهم معالم السياحة في عمان، وتحديداً في العاصمة مسقط، ويضم مجموعة من موروثات التراث العماني منذ بداية تاريخها وحتى اليوم، وافتتُح هذا المعرض عام 2016 ليكون مركزاً يعمل على حفظ التراث العماني، كما يحتوي على مركز للتعلم، ويضم طريقة بريل ليساعد الأشخاص فاقدي حاسة البصر بزيارة المتحف والاطلاع على الكتب التي يحويها،  ويحتوي المتحف الوطني العماني على قاعة عرض صوتية ومرئية تعمل بتقنية UGD؛ والتي تعد الأولى من نوعها، كما أنه يضم 14 قاعةً و43 منظومة عرض تفاعلي رقمي، ويضم المتحف 14 معرضاً تحتوي مجموعة مختلفة من المعروضات؛ كمعرض الأرض والناس على سبيل المثال؛ وهو مخصص لشعب عمان والأرض العمانية وحياة الصحراء، ويوجد أيضاً معرض ما قبل التاريخ والتاريخ السحيق؛ ويحتوي على معروضات تعود لعام 3000 ق.م، ومعرض الأسلحة والدروع الذي يضم الأسلحة المختلفة خلال العصور العمانية، ويتخصص كل معرضٍ في المتحف بجزء معيّن من الثقافة العمانية؛ كمعارض المجوهرات التي تعود للعصور التاريخية، ومعارض الأزياء، والسفن العمانية، ويمتاز المتحف بوجود شاشات للعرض التفاعلي  تعرض تاريخ عمان بكل الفترات التاريخية حتى اليوم. 

حديقة أكوا فن المائية 

توجد هذه الحديقة ضمن منتجع شاطئ السوادي بمحافظة الباطنة ضمن ولاية بركاء، وتضم الحديقة 11 لعبةً ومنزلقاً، و4 أحواض سباحة كبيرة وحوض سباحة للأطفال، كما تضم أماكن مخصصةً للاسترخاء، وغرفاً منفصلةً للرجال والنساء، إضافة إلى مطعم ومقهى لتقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات.

قلعة نخل

تشتهر عمان بانتشار القلاع التاريخية فيها، وتعد قلعة نخل واحدة من أكبر القلاع والحصون الحربية فيها، وقد أقيم في المنطقة منتجع عائلي بسبب اشتهارها بالينابيع الساخنة التي تجتذب العائلات للاستجمام بها.

اقرأ أيضاً:  محافظة ثادق في السعودية

الأودية الجافة

تكثر الاودية الجافة في عمان، وتتميز بطبيعة جغرافية رائعة؛ حيث إنها تقع بين الجبال الصخرية الشاهقة وتكثر فيها الجداول، والبرك المائية المحاطة بحدائق النخيل، وتوجد فيها الكثير من الاستراحات، ويستطيع عشاق الطبيعة والهدوء الاستمتاع في هذه الاودية، ومن أشهرها: وادي طيوي، ووادي بني خالد، ووادي شاب.

صحراء وهيبة

تعتبر صحراء وهيبة الممتدة على طول 180كم، وعرض 80كم أفضل وجهة لمحبي التخييم وممارسة الرياضات الصحراوية، مثل قيادة السيارات على الكثبان الرملية، كما تتميّز برمالها الناعمة ذات الألوان الساحرة.

جبل الشمس

يقع جبل الشمس في محافظة نزوى، ويتميز بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى نحو 9 آلاف قدم عن مستوى سطح البحر، ويشهد تساقطاً للثلوج في فصل الشتاء؛ ولذلك يعتبر وجهة محببة للراغبين بالاستمتاع بالثلوج، أمّا في فصل الصيف فإنه يتمتع بطقس معتدل يجذب الناس إليه لممارسة التخييم، وقضاء الرحلات الممتعة.

شاطئ شبه جزيرة مسندم

يعتبر شاطئ مسندم الوجهة المثالية لعشاق الرياضات المائية المختلفة؛ من سباحة، وغطس، وتجديف بالقوارب، كما يمكن زيارة قرية الأسماك فيه، وبشكل عام شبه جزيرة مسندم لها أهمية خاصة فهي تتحكم بمضيق هرمز، وتحتوي على الكثير من المضايق، وتحيط بها الجبال بالغة الارتفاع.

ساحل ظفار

يتميز ساحل ظفار برماله الناعمة البيضاء، وتنتشر فيه أشجار جوز الهند، ويعتبر الوجهة المثالية لمحبي الطبيعة ومتابعة الحياة البرية؛ إذ يمكن الاستمتاع بمناظر الطيور والدلافين التي تسبح في المياه الضحلة، وقد أقيمت عليه مدينة سياحية ذات منتجعات ومرافق سياحية خدمية اجتذبت الزوار إليها.

جبال اللبان

تقع جبال اللبان في محافظة ظفار، وسميت جبال اللبان بهذا الاسم نسبة لانتشار أشجار اللبان فيها، وهي الأشجار التي يصنع منها البخور، وتوجد فيها حديقة اللبان التي تعد إحدى مواقع التراث العالمي حسب اليونسكو، كما يمكن زيارة متحف أرض اللبان في نفس المنطقة، وبشكل عام تعتبر محافظة ظفار وجهة سياحية مميزة لعشاق الطبيعة من خضرة، ومياه، وشلالات، وطقس معتدل. 

المعالم السياحية في مدينة صلالة

تعرف صلالة بأنها عروس السياحة في سلطنة عمان؛ وتقع على الشاطئ الجنوبي للسلطنة، وتتميّز بجمال طبيعتها الخلابة وآثارها التاريخية، ومن أبرز الوجهات السياحية فيها:

  • وادي دربات:  وتجتمع فيه عجائب الطبيعة وجمالها، من شلالات، وبحيرات، وجبال، وكهوف، وعيون المياه الطبيعية، إضافة إلى المسطحات الخضراء التي تغطي المنطقة. 
  • مدينة سمهرم الأثرية:  يعود تاريخها إلى 200ق.م، وتضم قلعة، ومبانٍ قديمة استخدم الحجر في بنائها، وفيها ممر مائي يمر على بحر خور روري، ويمكن للسياح العبور فوقه والتمتع بجمال المنظر.
  • عين رزات، وكهف المرنيف.
  • شاطئ المغسيل: يعد شاطئ المغسيل أحد أهم المناطق السياحية في مدينة صلالة العمانية، ويقع غرب المدينة، ويمتاز بمياهه ذات اللون الفيروزي والرمل الناعم، ويحيطها صخور قاتمة اللون على الجانبين، وهو واحدٌ من أجمل 10 شواطئ عالميّاً، وتكثر الأكواخ على الشاطئ وتحتوي على أماكن للشواء قد يلجأ إليها السياح، أو يمكن أن يقوموا بالدخول مباشرةً بالسيارة إلى الشاطئ والجلوس على الكراسي المخصصة للتنزه، ويمارس زوار الشاطئ مجموعة من الرياضات؛ ككرة القدم، والكرة الطائرة، والألعاب البدنية، إلا أن على زوار الشاطئ الانتباه أنه لا يوجد أكشاك لبيع الطعام أو مطاعم، لذلك يجب إحضار طعامهم وشرابهم. 
  • كهف المرنيف.

المعالم السياحية في مدينة مسقط

تعرف مدينة مسقط بأنّها عاصمة سلطنة عمان، ومركزها السياسي، والإداري والاقتصادي، وواحدة من أجمل مدن الخليج العربي وأكثرها روعةً بمبانيها ذات الفن المعماري الفريد، وطبيعتها الخلابة التي تضمّ مختلف التضاريس الأرضية كالجبال، والوديان، والشاطئ، والسهول، والكهوف، والرمال، كما أنّها تضمّ مجموعة كبيرة من المناطق السياحية التي يرتادها السياح من مختلف أصقاع الأرض.

تضمّ مسقط عددًا من المتاحف التي تجتذب الزوار إليها، مثل: المتحف الوطني العماني، وبيت الزبير، كما يمكن للزوار زيارة أكبر مساجد عُمان: مسجد السلطان قابوس الكبير، ذو القباب الزرقاء والذهبية، أمّا في الجانب الترفيهي؛ فيمكن زيارة مارينا بندر الروضة حيث يمكن ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة المائية والتمتع بالألعاب، كما يمكن التمتع بجمال خليج مطرح، وقضاء تجربة تسوق ممتعة في أسواقها، التي تتمتع بطابع تراثي أصيل، وتباع فيه تشكيلة متنوعة من المنتجات المحلية التقليدية التي تستهوي السياح ويقبلون على شرائها كتذكارات من المنطقة، مثل: التحف، والعطور، والأشغال اليدوية، والمجوهرات.

شاطئ السيب في مسقط

تعد ولاية السيب الولاية الأكبر من بين الولايات التابعة لمحافظة مسقط، وهي منطقة ساحلية تطل على خليج عمان، في نهاية محافظ مسقط من الجهة الشمالية، وتبدأ بعدها منطقة الباطنة التابعة لولاية بركاء، ويحدها من الجهة الغربية ولاية بدبد، أما من الجنوب يحدها ولاية بوشر التابعة لمحافظة مسقط، وتشتهر هذه المنطقة بصيد الأسماك، يُعد شاطئ السيب في مسقط أحد أهم وأجمل المواقع السياحية فيها، وهو يحتوي على ممشى يمتد لأكثر من ثلاثة كيلو متر، ويُحاط هذا الشاطئ بأشجار النخيل التي تزيد من جماله، ويعد شاطئ المسيب في مسقط الخيار الترفيهي الأول للعائلات المقيمة في الولاية، بالإضافة إلى أنه أحد الخيارات الأساسية لممارسة الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق؛ حيث إنه يحتوي على العديد من المعدات الرياضية التي يمكن استعمالها من كل الزوار، ومنطقة ترفيهية للأطفال، كما يشتهر الشاطئ بإقامة العديد من الأحداث والفعاليات فيه، مثل: مهرجان مسقط، وألعاب القوى التقليدية، وسباق القوارب، ومسابقات كرة القدم الشاطئية التي تقام على مستوى الكليات والجامعات.

أهم المعالم الأثرية في السيب

تحتوي ولاية السيب على العديد من المعالم الطبيعية والمعالم الأثرية، ومن أهمها:

  • الأبراج الأثرية: برج وقلعة الخوض، والخرس، و أبراج الجفنين، والرسيل، والسليل.
  • الأودية الطبيعية: وادي الحية، ووادي سالم بن عبودة، ووادي سورين، ووادي الخريس، ووادي اللوامي، ووادي الخوض، ووادي العرش.
  • المساجد القديمة: مسجد فيقا في المعيبلة الشمالية.
  • الشواطئ البحرية: تمتد الشواطئ على مساحة تبلغ حوالي 50كم²، ويعد شاطئ السيب في مسقط هو أحد أشهر الشواطئ على مستوى السلطنة، كما يمتاز شاطئ السيب بالطبيعة الخلابة.
  • الأسوار القديمة الأثرية: سور جما الذي كان يستعمل للدفاع عن بلدة وادي اللوامي وذلك قبل 200 سنة، وسور الراوية والمعروف باسم بيت الراوية، وهو يتكوّن من ستة حجرات وليوان، وبُني قبل 150 سنة تقريباً.
  • جزر الديمانيات: هي عدة جزر تتبع لولاية السيب، ويحتاج الوصول إليها من مركز الولاية ساعة كاملة، وهي الآن عبارة عن محمية طبيعية للطيور والسلاحف.
  • الحدائق العامة: حدائق الصحوة، وحديقة الخوض العامة، وحديقة النسيم العامة.

أنشطة زوار شاطئ السيب

يمكن لزوار هذا الشاطئ ممارسة مجموعة من الأنشطة المختلفة، ومن بينها:

  • السباحة إلى حين الوصول إلى حد الشاطئ المسموح به من إدارة الشاطئ.
  • تجربة صيد الأسماك بالطريقة التقليدية لسكان ولاية السيب المحليين.
  • التسوق من خلال زيارة منطقة الأسواق المتنقلة، والتي تقام على مرفأ الشاطئ، ويتم فيها بيع أفضل المنتجات المحلية، واليدوية.
  • تناول الطعام من أحد المطاعم المحلية المنتشرة على الشاطئ، وعلى رأسها محلات المأكولات البحرية.
  • ممارسة الرياضة على الممشى المقام على أطراف الشاطئ، والذي يحتوي على كافة أنواع النخيل، والمزيّن بالأضواء المختلفة والبراقة.

أفضل فنادق السيب

يمكن للقادمين من محافظات أخرى أو من دول أخرى والراغبين بالاستمتاع بالمناطق السياحية في ولاية السيب النزول في أحد الفنادق الموجودة في الولاية، ومن بينها:

اقرأ أيضاً:  مدينة عكاشات في محافظة الأنبار
فلل مزرعة اساهلال

يعد أحد فنادق ولاية المسيب الواقعة ضمن محافظة مسقط، والذي يقع بدوره على مقربة من شاطئ المسيب، وهو يتكون من مجموعة من الفلل المستقلة، والتي تناسب استقرار العائلات خلال العطل، وتمتاز بمساحتها الواسعة، كما يحتوي كل منها على حديقة، ومسبح خاص، ومجموعة من المرافق الخدمية، كما يوفر الفندق مطعم مفتوح للوجبات الثلاث، ويقدم أطباق عالمية منوّعة.

فندق جولدن كراون السيب

يُعد هذا الفندق أحد أفضل فنادق ولاية السيب؛ حيث تحتوي كافة الغرف فيه على مختلف المرافق التي يحتاجها النُزلاء خلال إقامتهم، كما أنه يُقدم إطلالات مُتنوعة على أفق ولاية السيب، ويوفر الفندق منطقة شاطئية خاصة، بالإضافة إلى خدمات النقل للمطار، ويحتوي على مكتب لترتيب الجولات السياحية.

بيت الزبير

بيت الزبير هو عبارة عن متحف تم بناؤه في عام 1998، حيث إنه يحتوي على ست أبنية منفصلة تضم مجموعة كبيرة من الأثريات والمقتنيات الفنية، بالإضافة إلى مجموعة من الأسلحة العمانية البيضاء كالخناجر والسيوف يعود تاريخها إلى زمن بعيد، كما يضم بيت عماني قديم وسوق قديم يعبر عن التاريخ العماني، وبعض المقتنيات الأثرية الخاصة بأسرة الزُبير، وإذا أردت شراء تذكاراً عمانياً يمكنك شراؤه من خلال متجر الهدايا المتواجد في المتحف.

دار الأوبرا السلطانية

تعتبر دار الأوبرا الأولى من نوعها في الخليج عربي، حيث إنها تضم العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية في عُمان مثل: حفلات الأوبرا، والمسرحيات، والأمسيات الثقافية، والحفلات الموسيقية الراقية، جميعها تهدف إلى إثراء الثقافة العُمانية والعربية، وتعزيز أواصر التقارب ما بين الثقافات، تم افتتاح دار الأوبرا عام 2011، وهي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وتم تصميمها بشكل ملكي يجمع بين فن العمارة الشرقي والغربي، حيث تم تصميمها لتجمع بين التراث العماني والتكنولوجيا الحديثة، وتعرض مجموعة من الحفلات الموسيقية المحلية والعربية والعالمية. 

شاطئ القرم

يعتبر شاطئ القرم من أفضل مواقع السياحة في مسقط، حيث إنه ليس مجرد شاطئ فحسب، بل إنه عبارة عن شاطئين؛ الأول جبلي والثاني رملي، يحيط بهما مظلات للإستراحة ومسارات لممارسة هواية المشي، كما يضم أيضاً أنشطة بحرية كركوب القوارب ورحلات الغوص، ويحتوي على محمية طبيعية تسمى خور القرم. يتوافد إلى هذا الشاطئ العديد من السيّاح، حيث إنه يعتبر الأكثر ازدحاماً مقارنةً بالشواطئ الأخرى، لاقترابه من المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية.

مرح لاند

تُعتبر مرح لاند أكبر مدينة ترفيهية في العاصمة العُمانية مسقط، بُنيت في عام 2004 وتقع بالقرب من حديقة القرم الطبيعية، وتضم المدينة العديد من الألعاب التي تناسب كافة الفئات العمرية، كما تحتوي على قاعة خاصة لإقامة حفلات أعياد الميلاد، وتحتوي على مرافق وخدمات للزوّار، وساحة مطاعم كبيرة، ومحلات خاصة للمأكولات المفضلة لدى الأطفال مثل: المثلجات، والفشار، وغزل البنات.

حديقة القرم الطبيعيّة

تعدّ حديقة القرم الطبيعيّة الوجهة المثالية لعشاق الطبيعة الساحرة؛ حيث تتمتع بتصاميم فريدة تمزج بين الطبيعة الخلابة والفنون الهندسية الرائعة، وتزيدها جمالاً إطلالتها المميّزة على خليج عمان، وقد أنشئت في العام 1993م لتكون ملاذًا للعديد من الباحثين عن الراحة والهدوء، وموطناً للعديد من الكائنات الحية باعتبارها محميّةً طبيعيةً تضم أكثر من 200 نوع من الطيور و 100 نوع من الكائنات الحية الأخرى، كما أنّها تضمّ العديد من الأشجار التي تزيد من روعتها وجمالها مثل: أشجار القرم، والنخيل، والنباتات الخضراء، والزهور الملوّنة التي تنتشر بين النوافير والبحيرات الصغيرة.

تقع الحديقة في منتصف مسقط لتشغل مساحةً تزيد عن مليون و700 ألف متر مربع، وتضم الحديقة مساحات شاسعة من الأشجار والمسطحات الخضراء، وتتوسطها بحيرة يمكن للزائر التجول فيها من خلال قارب شراعيّ صغير، كما تضم مدينة ترفيهية للأطفال تُدعى مرح لاند، وتحتوي على أكثر من 28 لعبة، كما يوجد فيها صالةٌ للتزلج على الجليد. 

مارينا بندر الروضة 

هو عبارة عن مجمع للألعاب المائية أنشئ في العام 2001م في بيئة بحرية جبلية مميزة، وهو مطابق لأعلى المواصفات والمعايير الدولية ويمتاز بتوفير العديد من الأنشطة المائية التي يمكن القيام بها للاستمتاع، والاسترخاء، وقضاء الأوقات الرائعة مثل: الاستمتاع برياضة الغوص، ومشاهدة مختلف أنواع الأسماك، والحيوانات البحرية، والقيام برحلات بحرية عبر القوارب لرؤية الدلافين والتجوال بمياه الخليج الصافية، والاستمتاع بالسباحة في المسابح الخاصة بالمجمع أو في مياه الخليج، كما يمكن ممارسة رياضة ركوب الأمواج وغيرها من الرياضات البحرية الممتعة.

مسجد السلطان قابوس الكبير

افتتح مسجد السلطان قابوس الكبير في العام 2001م ليكون واحداً من أكبر المساجد وأجملها في العالم، وقد استغرقت عملية بنائه ما يقارب 6 سنوات أشرف عليها مجموعة من أبرز المهندسين والمعماريين في سلطنة عمان؛ حيث بني بمئذنة رئيسية ارتفاعها 90م، وأربع مآذن فرعية يبلغ ارتفاع كل منها 45م، إلا أنّ أكثر ما يميز هذا المسجد هو سجادته التي تعدّ ثاني أكبر سجادة في العالم حيث تحتوي على مليار وسبعمائة مليون عقدة ويبلغ وزنها حوالي 21 طنًا، وقد استغرق صنعها أربع سنوات من العمل ليجمع تصميمها بين الكلاسيكية، والفارسية، والتبريزية، كما يتميز المسجد بالقرية التي تعلو قاعة الصلاة والتي يبلغ طولها حوالي 14م، يعتبر المسجد من أفضل مواقع السياحة في مسقط، حيث إنه من المعالم الشهيرة التي تبرز تصاميم الفن المعماري من خلال الجداريات المغولية وجداريات فن الزليج المغربي، إضافةً إلى الزخارف النحاسية، والنوافير المائية المتواجدة في وسط باحة الجامع. تم بناء هذا الجامع في عام 1995 بأمر من السلطان قابوس بن سعيد.

سوق مطروح 

يعد هذا السوق واحداً من أقدم الأسواق في البلدان العربية، وهو سوق تقليدي كانت له أهمية بالغة فيما مضى فقد كان السوق الوحيد القريب من ميناء مسقط، وكانت تعرض فيه مختلف البضائع واحتياجات البيوت المستوردة، أما في هذه الأيام فهو سوق تراثي يتم فيه عرض وبيع القطع التراثية التي يشتهر بها العمانيون كالخناجر، والجلود، والبخور، والبنادق العربية، والأواني العمانية التقليدية، والعطور، والتوابل، يقع السوق خلف الكورنيش الموجود منتصف العاصمة العمانية مسقط.

مركز فن زون 

هو مركز ترفيهي يقع بالقرب من حديقة القرم الطبيعية ويوفّر العديد من الأنشطة الترفيهية للكبار والصغار مثل: ألعاب البولينج، والطاولة، وصالة التزلج على الجليد، وصالة خاصّة بالألعاب الإلكترونية، كما يوفّر فعاليات ممتعة مثل فعالية القرية الثلجية وذلك للتعرّف على أجواء البيئة القطبية.

السياحة في محافظة الداخلية

تعتبر محافظة الداخلية بتاريخها وبموقعها واحدة من أهم محافظات السلطنة والتي تجذب السياح إاليها من كل مكان. تقع هذه المحافظة في وسط البلاد حيث يوجد الجبل الأخضر الذي تنحدر من سفوحه هذه الهضبة في اتجاه الصحراء جنوبا، وتمثل محافظة الدخلية مركز اتصال بالمحافظات الأخرى، فهي تتصل من الشرق بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية، من الغرب بمحافظة الظاهرة ومن الجنوب بمحافظة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة.

تضم المحافظة ثمانية ولايات هي ولايات نزوى وبهلاء ومنح والحمراء وأدم وأزكي وسمائل وبدبد، ومركز المحافظة هو ولاية نزوى.  يبلغ عدد سكان المحافظة (438,460) نسمة وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر يوليو 2016م. [1] 

أشهر الوجهات السياحية في الداخلية 

تتعدد الأنشطة والمغامرات في هذه المحافظة, حيث يمكن لسائح ان يمارس استكشاف الكهوف، التخييم، يتابع سباقات الهجن والخيول، التسلق بواسطة الحبال، التجول مشياً والعديد من الأنشطة الأخرى عند زيارة الوجهات السياحية التالية: 

  • حصاة بن صلط: هي صخرة قديمة عليها نقوش وكتابات ترجع إلى بداية التاريخ،. تقع في منطقة من أجمل لمناطق السياحية بولاية الحمراء. 
  • كهف الهوتة: يقع الكهف في الجزء الجنوبي من سلسلة الجبل الأخضر وبالتحديد بالقرب من ولاية الحمراء، وقد اكتشفه السكان المحليون منذ مئات السنين، ويعود سبب التسمية إلى قرية الهوتة التي يقع الكهف ضمن نطاقها. وهو كهف طبيعي غني بالتجمعات الكلسية كالصواعد والهوابط.
  •  الجبل الأخضر: يبلغ ارتفاعه 2,980 متر، ويشتهر بهضبته الواسعة التي تقع قريباً من قمته وتستغرق الرحلة من مسقط الى الجبل ساعتين تقريباً، ولا يسمح الوصول إليه إلا بسيارات الدفع الرباعي، يعتبر الجبل الأخضر وجهة مميزة لعشاق الطبيعة والمغامرات، ويمر الطريق المؤدي إليه عبر مجموعة من القرى الجبلية، والمزارع، والطرقات المتعرجة، والأودية السحيقة.
  •  قلعة بهلا: والتي هي أول موقع بسلطنة عمان يضم لقائمة التراث العالمي، واعتمدتها منظمة اليونسكو معلما ثقافيا عالميا عام 1988م. يعود تاريخ بناءها إلى فترات متفاوتة من الزمن فمنها ما يعود إلى ما قبل الإسلام، فالجزء الشرقي الجنوبي يعود بنائه إلى عصر الدولة النبهانية هذه الأسرة التي حكمت عمان زهاء خمسة قرون.
  • قلعة نزوى (الشهباء):  إحدى أشهر الوجهات السياحية في السلطنة، فقد كانت نزوى عاصمة لعُمان في عصور الإسلام الأولى وعرفت بنشاطها الفكري وبالعلماء والفقهاء والمؤرخين العُمانيين. وتعتبرالقلعة ضمن أقدم القلاع في سلطنة عمان حيث بناها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي من ( 1649م ـ 1679م ) والذي اشتهر بأنه الإمام الذي طرد البرتغاليين من عُمان. 
  • منطقة سلوت الأثرية: تقع بالقرب من قرية بسياء التابعة لولاية بهلاء، وتعدّ أحد أبرز المواقع الأثرية القديمة حيث يعود بناؤه للحقبة التي شهدت السنوات الأولى لاستيطان القبائل العربية النازحة من اليمن.
  • حصن جبرين: يقع في ولاية بهلاء، بناه الإمام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي،وكان قصرا للإمام وعائلته، وحصنا دفاعيا وقت الحروب، بالإضافة إلى ما يضمه من قاعات دراسية لتعليم الفقه الإسلامي. وهو أحد المواقع السياحة التاريخية المهمة التي ينبغي على زائر السلطنة الحرص على زيارتها ، فهو تحفة معمارية بكل معنى الكلمة. 
  • قلعة الفيقين: تقع في ولاية منح، قام ببنائها الشيخ / مسعود بن محمد بن سليمان البوسعيدي عام 1027هـ / 1617م في بداية فترة حكم النباهنة، وتعتبر القلعة لغزاً حقيقياً وسراً من أسرار العمارة العسكرية التقليدية العمانية، فهي قلعة مهيبة و حصينة و شامخه.
  • الأفلاج: ومن أشهرها فلجا “دارس” و”الخطمين، وقد تم إدراجهما ضمن قائمة التراث العالمي عام ٢٠٠٦م. ولا يزال الفلجان يُستخدمان حتى يومنا هذا. ويعتمد نظام الأفلاج على قوة الجاذبية لري المزارع المجاورة بمياه الينابيع أو المياه الجوفية. 
  •  وادي المعيدن: يقع الوادي كبوابة للجبل  الأخضر، ويعد من أكبر الأودية في عُمان وهو من الأودية دائمة الجريان وبداخله قرية تسمى المعيدن، ويمكن لمحبي المشي الوصول على الجبل الأخضر عن طريق هذا الوادي.
  • حصن بيت الرديدة.
  • شلالات تنوف.
  • بركة الموز.
اقرأ أيضاً:  ولاية سنار في السودان

السياحة في محافظة الشرقية في سلطنة عُمان

تعدّ السياحة في محافظة الشرقية في سلطنة عُمان بوابةً متميزةً للدخل القومي، فهي تمزجُ بين ثلاثِ بيئاتٍ مختلفةٍ، البحرية الغنية بالأسماك، والتي يقصدها الصيادون العمانيون من كافة المناطق، والرملية التي تشكل لوحةً فنيةً تمزج بين درجات ألوان الرمل المختلفة، والبيئة الزراعية التي تمزج ما بين بيئة البادية والبيئة الساحلية، مما يجعل السياحة في محافظة الشرقية في سلطنة عُمان مزدهرة.

ولايات محافظة الشرقية

تضمُّ المنطقة الشرقية محافظتي جنوب الشرقية ومركزها ولاية صور، وشمال الشرقية ومركزها ولاية إبراء، ويتبع لكل محافظةٍ عدد من الولايات؛ وهي:

  • ولايات محافظة جنوب الشرقية: صور، الكامل، الوافي، جعلان بني بو حسن، جعلان بني بو علي، مصيرة
  • ولايات محافظة شمال الشرقية: إبراء، المضيبي، بدية، القابل، وادي بني خالد، دماء، الطائيين.

معالم السياحة في محافظة الشرقية  

  • الأشخرة: تقع ضمن ولاية جعلان بني بو علي، تتميز بوجود السواحل ذات الرمال الذهبية الناعمة والتي يلجأ إليها الكثير من تجمعات الطيور. تتميز الأشخرة بموقع يجعلها مقصداً سياحياً هاماً بسبب إطلالتها على بحر عُمان والمحيط الهندي واللذان يوفران أنواعاً مختلفةً من الأسماك لمحبي الصيد.
  • حصن المنترب: بني في القرن الثالث عشر الميلادي وأُعيد ترميمه في عهد الإمام عزان بن قيس البوسعيدي، ويقع وسط بلدة المنترب بولاية بدية على أرضٍ مساحتها 900م2.
  • وادي الطائيين: يتميز هذا الوادي بجباله المتنوعة، فلا يتشابه جبلين بلونٍ واحدٍ أو ارتفاعٍ واحدٍ، فهناك جبالٌ مائلةٌ للحُمرة وجبالٌ خضراء وصفراء وسوداء وبيضاء، تُشكِّل في مجموعها لوحةً فنيةً فائقة الجمال. وتقع في الوادي عددٌ كبيرٌ من القرى المتقاربة في المسافات، حيث تبدأ القرية عند نهاية أخرى، والفاصل بينهما طبيعيٌّ مثل تلٍّ صغيرٍ أو مجرى وادٍ أو جبلٍ صغيرٍ أو بركة ماءٍ. يشكلُ الوادي ما يشبه المحمية الطبيعية التي تحتضن أعداداً كبيرةً من النباتات – مثل شجر القرط والسدر وشجر الغاف والسمر والأثل- والحيوانات – مثل طيور القطا والصفرد والحيوانات البرية- ويوجد أيضاً مياهٌ كثيرةٌ يستطيع الزائر سماع خريرها دون رؤيتها. ونظراً لوعورة الطريق المؤدية لوادي الطائيين يصل الزائر له عن طريق سيارات الدفع الرباعي.
  • كهف مجلس الجن: يسمى أيضاً كهف سلمى، وهو يعد من أكبر الكهوف الجوفية بالعالم، وعلى الرغم من حجمه الكبير، إلا أنه من الصعب رؤيته من الخارج، وكل مايدل على وجوده هو ثلاث فتحاتٍ تبدو غير مهمةٍ للناظر إليها. الكهف من المعالم التي تم اكتشافها حديثاً، حيث توصل إليها الباحث “دون ديفيسون” عام 1983م خلال بحثه عن الصخور الكربونية.
  • محمية السليل الطبيعية: سمِّيت بالـ “السليل” نسبةً إلى صوت الغزال. تقع المحمية على أرض مساحتها 220 كلم2 ، وهي عبارةٌ عن مساحةٍ سهليةٍ مغطاةٍ بأشجار السمر والغاف والثرمد والشوع والأثل وهي نباتاتٌ تستخدم لغايات العلاج الطبيعيِّ، كما تحتضن أيضاً عدداً من الحيوانات مثل ” الغزال العربي والأرنب البري والثعلب البري والقط البري والثعلب الأحمر والنسر المصري. كما يوجد بالمحمية برج مراقبةٍ لحماية الحيوانات من الصيادين.
  • رمال الشرقية: تتميز هذه المنطقة بألوانٍ رمليةٍ مختلفةٍ، تتدرج من الأحمر حتى البني، وتمتد من محافظة شمال الشرقية مروراً بمحافظة جنوب الشرقية وصولاً إلى محافظة الوسطى، وتصل مساحتها لـ 10 آلاف كلم2. تقام في هذه المنطقة عددٌ كبيرٌ من الأنشطة والفعاليات السياحية مثل تحدي صعود الرمل بسيارات الدفع الرباعي إضافةً إلى سباق كل من الخيل والهجن. كما تحتضن منطقة رمال الشرقية حوالي 200 نوعاً من الطيور مثل “طائر الحبارى والقطا والسيد”، وعدداً من الحيوانات البرية مثل “القنفذ الأيوبي والعضل والأرنب الصحراوي والثعلب الرملي”
  • محمية السلاحف: تحوي هذه المنطقة أماكن لتعشيش أنواعٍ مختلفةٍ من السلاحف مثل السلحفاة الخضراء، وهي أحد الأنواع النادرة، وتضع بيضها في هذه المنطقة لضمان حياته والحفاظ على استمرار هذه الأنواع وحمايتها من الانقراض.

لا تقتصر السياحة في محافظة الشرقية بسلطنة عُمان على هذه المعالم، فهناك الكثير أيضاً من المعالم التي يزورها السيّاح خلال جولتهم في محافظة الشرقية، إلا أن هذه المعالم هي الأبرز والأشهر.

فيديو عن السياحة في سلطنة عمان

مقالات مشابهة

محافظة صفوى في السعودية

محافظة صفوى في السعودية

أشهر المدن الهندية

أشهر المدن الهندية

تعرف على المدن والولايات الأمريكية

تعرف على المدن والولايات الأمريكية

محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان

محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان

محافظة الزرقاء في الأردن

محافظة الزرقاء في الأردن

ولاية الجزيرة في السودان

ولاية الجزيرة في السودان

محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان

محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان