برنامج إصلاح الفلاشات التالفة

برنامج إصلاح الفلاشات التالفة

تعريف الفلاشة

تعتبر الفلاشة من الأجهزة المهمة التي يستخدمها أغلب مستخدمي الكمبيوتر، وهي عبارة عن جهاز صغير الحجم يستخدم لتخزين ونقل البيانات من وإلى جهاز الكمبيوتر، وبالرغم من صغر حجمها إلا أنّها تتوفر بسعات تخزينية ضخمة، يتم توصيل الفلاشة بجهاز الحاسوب بواسطة مدخل USB، ومثلها مثل أي جهاز نستخدمه، تتعرض في بعض الأحيان إلى بعض المشاكل التي تؤثر بشكلٍ سلبي على جودة عملها.

أنواع الفلاشات

  • فلاشات الاستخدام العام، وعادةً تتوفر بالأسواق بأسعار منخفضة مقارنةً مع الأنواع الأخرى، كما تتوفر بمساحات تخزينية مختلفة، إضافة لتوفرها بأشكال متنوعة أغلبها مصنوع من مادة البلاستيك.
  • فلاشات عالية الأداء، ويتوفر هذا النوع مع متحكم سريع يعمل على نقل وتخزين البيانات بشكل سريع.
  • فلاشات فائقة التحمل، وسميت بهذا الاسم بسبب تصنيعها بمواصفات قادرة على تحمل الصدمات الخارجية؛ فهي تأتي عادةً مصنوعة من المطاط أو من معدن قوي، كما أنّها سريعة في نقل البيانات وتخزينها.
  • فلاشة لحفظ البيانات، وتأتي مزودة ببرنامج تشفير يضمن حمايةً وتشفيراً فائقاً للبيانات المخزنة عليها.
  • فلاشة بتصميم مميز، ويتميز هذا النوع بأشكاله المميزة التي تلفت الانتباه، إضافة لجودتها العالية بتخزين ونقل البيانات.

أسباب تلف الفلاشة

  • الاستعمال الخاطئ للفلاشة، مثل نزعها بشكل سريع من جهاز الحاسوب أثناء نقل البيانات دون إعطاء نظام التشغيل أمراً بفصلها عن الجهاز.
  • حدوث خلل في التيار الكهربائي عند توصيلها بجهاز الحاسوب؛ فارتفاع أو انخفاض التيار يؤثر سلبًا على الوصلات الداخلية للفلاشة.
  • وجود فيروسات على جهاز الحاسوب الموصول بالفلاشة تؤدي إلى تلف البرامج الموجودة عليها.
  • تعرض مدخل الفلاشة لتلفمعين بسبب تراكم الأتربة عليه، أو خدشه.
  • عدم تعرُّف جهاز الحاسوب عليها، ويعود ذلك لخلل في مدخل الفلاشة بسبب عدم تحديثه. 
  • تعرضها للفيروس الشهير التروجان، وهو عبارة عن ملفات تعمل على تدميرها بشكل كامل.
اقرأ أيضاً:  عيوب ومميزات برنامج ايمو

برامج إصلاح الفلاشة

  • برنامج USB fix: ويعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تصلح الفلاشة دون المساس بالبيانات الموجودة عليها، ويقوم نظام عمل هذا البرنامج على التعامل مع نظام التشغيل الذي تعمل عليه الفلاشة. ولحل المشاكل الموجودة عليها بواسطته يتم تحميله على جهاز الحاسوب من المتجر، وتحميله سهل ومجاني، ثم النقر عليه لتشغيله، عندها ستظهر شاشة تحتوي على مجموعة من المفاتيح، ثم اختيار مفتاح clean، ثم النقر على زر ok حتى يقوم البرنامج بالبحث عن الفلاشة الخاصة بالمستخدم، وعند وجودها سيغلق البرنامج جميع البرامج التي تظهر على سطح المكتب حتى ينتهي البرنامج من إصلاح المشكلة.
  • برنامج USB show: وهو من أفضل البرامج التي تتيح للمستخدمين استعادة الملفات التي تم حذفها من الفلاشة نتيجة عطل ما، ويتم تحميل هذا البرنامج بشكل مجاني على جهاز الحاسوب، وسيعمل البرنامج مباشرةً بعد توصيل الفلاشة بجهاز الحاسوب، وعند النقر عليها ستظهر لوحة عليها عدة خيارات مهمة، مثل إصلاح الفلاشة مع الحفاظ على الملفات الموجودة عليها، عند النقر على هذا الخيار ستعود الملفات المخفية والمحذوفة عنها.
  • برنامج Kingston: ويتميز هذا البرنامج بقدرته على التعامل مع جميع أنواع الفلاش ميموري، إضافة لقدرته على حل المشاكل المختلفة التي تواجهها، مثل: التلف، أو فقدان بعض الملفات، وهو مجاني وسهل التحميل والاستخدام، ويتم تشغيله بعد وصل الفلاشة بجهاز الحاسوب والنقر على البرنامج نقراً مزدوجاً، سيقوم البرنامج بعمل بحث تلقائي عن المشكلة التي تواجهها الفلاشة وإصلاحها.

أفضل فلاشة ميموري

  • تعتبر فلاشة سانديسك من أفضل الأنواع الموجودة في الأسواق، ويعود ذلك لصغر حجمها، وشكلها الأنيق، وسعتها التخزينية العالية التي تصل إلى 64 جيجا بايت، كما تتوفر في الأسواق بسعر منخفض ومناسب.
  • تأتي فلاشة سوني في المرتبة الثانية، وأهم ما يميزها عن غيرها قدرتها على التعامل مع جميع الهواتف والأجهزة الذكية مثل أجهزة الآيفون، كما تتوفر بأشكال أنيقة و بسعةٍ تخزينية عالية.
اقرأ أيضاً:  أحدث لابتوب أبل

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن تردد القنوات العراقية الإخبارية والرياضية وغيرها

دليلك الشامل عن تردد القنوات العراقية الإخبارية والرياضية وغيرها

أفضل طابعات برذر

أفضل طابعات برذر

التسويق الدولي

التسويق الدولي

ميزات طابعة كانون 2900

ميزات طابعة كانون 2900

كيف أحذف محادثات الواتس

كيف أحذف محادثات الواتس

أفضل برامج ترجمة الأفلام الأجنبية إلى العربية

أفضل برامج ترجمة الأفلام الأجنبية إلى العربية

كيفية حذف حساب جوجل من متصفح كروم

كيفية حذف حساب جوجل من متصفح كروم