تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين 2022

تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين 2020

تجديد رخصة القيادة في الكويت

تجديد رخصة القيادة هو من أهم الأمور التي يجب على كل مواطن ومقيم في الكويت القيام به، وخلال عام 2022 بات من الإجراءات التي تشغل أذهان نسبة كبيرة من الأفراد الوافدين في الكويت، وزاد ذلك تزامناً مع التحذير الذي أطلقته السلطات الأمنية من القيادة بسيارات ومركبات ذات رخصة منتهية الصلاحية، أو من غير رخصة، وفي حال تم ضبط أي شخص مخالف لهذا الأمر سيتم تعرضه لعقوبات صارمة ورادعة، سواء كان مواطن كويتي أو مقيم في الدولة. 

تجديد رخصة القيادة قبل الانتهاء

قبيل انتهاء فترة سريان رخصة القيادة الخاصة بك يجب عليك الشروع في التحضير لعملية تجديدها؛ وذلك لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون ودفع غرامة التأخر في تجديد الرخصة، ومن أجل تجديد رخصة القيادة قبل الانتهاء هناك بعض الخطوات التي يتوجب عليك تنفيذها في الشهر الأخير من فترة سريان رخصتك، وهي كما يلي:

تجديد الرخصة لحاملي الجنسية الكويتية

  • في البداية يتوجب عليك الذهاب لموقع وزارة الداخلية https://www.moi.gov.kw/ وباختيار قائمة المواعيد من الصفحة الرئيسية. 
  • بعد ذلك اختيار قسم المرور من القائمة، وإدخال الرقم المدني الخاص بك والموجود في بطاقة الهوية.
  • الآن يتوجب عليك القيام باختيار فئة رخصة القيادة الخاصة بك وإدخال الرقم الخاص بها، ثم اختيار المحافظة التي تتبعها وتحديد دائرة المرور الخاصة بك.
  • بعد الانتهاء من تسجيل جميع بياناتك يتوجب عليك الضغط على أيقونة حفظ، وقراءة التعليمات التي ستظهر لاحقاً بكل دقة والاحتفاظ برقم الباركود الموجود في هذه الصفحة؛ وذلك لضرورة استخدامه لاحقاً عند ذهابك لدائرة المرور للحصول على رخصتك الجديدة.
اقرأ أيضاً:  مكتبة جرير جازان

تجديد الرخصة للوافدين

ربما لا تختلف كثيراً عملية تجديد رخصة القيادة قبل الانتهاء للوافدين عن تلك الخاصة بحاملي الجنسية الكويتية، وتتمثل خطوات تجديد الرخصة للوافدين في النقاط التالية:

إعلان السوق المفتوح
  • يجب على الوافد في البداية للولوج لموقع وزارة الداخلية السابق ذكره، ثم القيام بتسجيل عملية الدخول أو تسجيل حساب جديدة في حالة استخدامه لأول مرة.
  • بعد ذلك يجب على الوافد اختيار قسم المرور واختيار تجديد الرخصة، بعد ذلك يجب إدخال البيانات الخاصة بكل دقة ورفع صورة من البطاقة الخاصة بالفرد وصورة شخصية له.
  • أخيراً وليس آخراً يقوم الوافد بدفع تكاليف عملية التجديد من بطاقته الائتمانية، ثم متابعة التعليمات التي ستظهر بعد ذلك والمتعلقة بميعاد الذهاب لدائرة المرور الخاصة به لاستلام رخصته الجديدة.

كيفية تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين 2022

قامت وزارة الداخلية الكويتية بالإعلان عن إطلاقها خدمة تجديد رخصة القيادة بالكويت عبر شبكة الإنترنت لكل من المواطنين والوافدين، وذلك حرصاً منها على تسهيل الخدمات والإجراءات الحكومية عليهم، من خلال تحويل مجموعة من الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية يمكن إنجازها خلال دقائق معدودة، ونشير إلى أن السلطات الأمنية ناشدت المواطنين والوافدين على التأكد من صلاحية رخصة القيادة الخاصة بهم، وتجديدها في الوقت المحدد لها، تجنباً الوقوع تحت طائلة القانون، ويمكن للأفراد تجديدها بعدة خطوات بسيطة تتمثل بما يلي: 

  • زيارة موقع وزارة الداخلية الكويتي.
  • تسجيل حساب شخصي بهدف التمكن من استخدام كافة الخدمات المقدمة عليه، وبعد الانتهاء من إنشاؤه يتم النقر على خيار قسم المرور عبر النقر على الخدمات الإلكترونية. 
  • النقر على زر تجديد رخصة قيادة السيارة أونلاين. 
  • إدخال كافة المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة، مثل: الاسم، ورقم الهوية، ورقم السيارة، وعنوان الإقامة. 
  • يطلب الموقع من الفرد إضافة نسخة عن صورة البطاقة المدنية، وإضافة التوقيع الإلكتروني، ثم يتم النقر على خيار استمرار. 
  • وضع صورة شخصية حديثة في المساحة المخصصة لها، والتي يجب أن تكون ذات خلفية زرقاء اللون، وفقاً للتعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للمرور بالدولة. 
  • سداد قيمة الرسوم المترتبة من أجل استخراج رخصة القيادة. 
اقرأ أيضاً:  مدينة همدان في إيران

شروط تجديد رخصة القيادة 

بات تجديد رخصة القيادة من المهام التي لا تتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد، حيث أصبحت لا تستغرق سوى عدة دقائق، إلا أنه يوجد بعض الشروط التي يجب توفرها لنجاح هذا الأمر، ونذكر منها ما يلي: 

  • امتلاك الفرد حساب شخصي على موقع وزارة الداخلية الكويتي الإلكتروني.
  • دفع كافة رسوم تجديد رخصة القيادة بالأساليب المعروفة. 
  • تجديد رخصة القيادة خلال الموعد القانوني المحدد؛ أي عند انتهاء صلاحيتها.
  • امتلاك الفرد لجواز سفر ساري المفعول، ورخصة إقامة.

شروط استبدال رخصة القيادة للوافدين بالكويت

يوجد بعض الشروط التي تترتب على الوافدين الراغبين باستبدال رخصة القيادة في الكويت للتمكن من القيادة بموجبها، ونذكر كما يلي: 

  • يشترط أن تكون رخصة القيادة الحالية سارية المفعول. 
  • يترتب على الوافد ترجمة رخصة القيادة قبل العمل على استبدالها.
  • يشترط أن يتم اعتماد رخصة القيادة من قبل السفارة، ووزارة الخارجية الكويتية. 
  • تقديم جميع الأوراق المطلوبة، وهي: ترجمة رخصة القيادة واعتمادها من قبل الجهات السابق ذكرها، والصور الشخصية، ونسخة من البطاقة المدنية. 

شروط تعديل رخصة القيادة للوافدين 

فرضت وزارة الداخلية التابعة لدولة الكويت بعض الشروط التي يجب توافرها من قبل الوافدين الراغبين بتعديل رخصة القيادة الخاصة بهم، أو تجديدها، أو استخراج رخصة بدل تالف أو فاقد، وتتمثل هذه الشروط بوجود جواز سفر صالح للاستخدام؛ أي ساري المفعول، ورخصة قيادة سارية المفعول. 

موقع تجديد رخص القيادة الكويتي

تم إطلاق موقع إلكتروني متخصص بما كل ما يتعلق بالمرور وتجديد رخص القيادة للمواطنين الكويتيين والوافدين على حدٍ سواء؛ حرصاً من وزارة الداخلية التابعة للدولة على تمكينهم من إتمام الإجراءات ذات الصلة بسلاسة ودون بذل أي مجهود يذكر، ويتميز الموقع بواجهة سهلة الاستخدام، وخالية من تعقيدات. 

اقرأ أيضاً:  السراج مول

مقالات مشابهة

مدينة السلمان في محافظة المثنى

مدينة السلمان في محافظة المثنى

محافظة الديوانية في العراق

محافظة الديوانية في العراق

مدينة جيجل في الجزائر

مدينة جيجل في الجزائر

مصيف سولاف في محافظة دهوك

مصيف سولاف في محافظة دهوك

منطقة شارع فوعرا في محافظة إربد

منطقة شارع فوعرا في محافظة إربد

منطقة ياجوز في محافظة عمان

منطقة ياجوز في محافظة عمان

دليل شامل عن مطار الكويت

دليل شامل عن مطار الكويت