تزيين وتصميم المنزل

تزيين وتصميم المنزل

أهمية تصميم المنازل 

المنزل هو مكان السكن الذي يجد فيه الإنسان، هو وأفراد عائلته، السكينة والهدوء والراحة والأمان، لذا يحرص منذ البداية على اختيار هذا المكان بعناية كبيرة؛ من حيث الموقع والمساحة والحجم والخدمات والمرافق التي تتوفر فيه؛ تبعاً للميزانية الموضوع، سواء كانت للشراء أم الإيجار، وبسبب الأثر النفسي والشخصي الكثير للمنزل؛ فإن عملية إصلاحه وتحسينه بين كل فترة وأخرى وبشكل دوري، تعد خطوة ضرورية، للإبقاء على هذا المكان بجماله ورونقه وتجديد الارتباط المادي والمعنوي به، وليس بالأمر المُكلف عموماً؛ إذ أن بعد التغييرات يمكن لصاحب المنزل القيام بها بنفسه دون الحاجة إلى أحد، يعد تزيين المنزل من أهم أولويات السيدات وربات المنزل؛ لهذا تبحثن دومًا عن أفضل طرق تزيين المنزل بأقل تكلفة، ليلقى المنزل إعجاب الزوار والساكنين به؛ فإن المنزل يعتبر مملكة الأسرة؛ فهو مكان استقرار كل أفراد الأسرة ومكان راحتهم؛ لهذا يجب على المنزل أن يكون ذو ديكور عصري بسيط يضفي الإحساس بالراحة وعدم الملل؛ فيجب أن يكون نظيف وذو رائحة عطرة مميزة ومرتب ومزين بطريقة مميزة تبعث الطاقة الإيجابية لمن بالمنزل، ويمكن بسهولة تزيين المنزل وجعله أنيق دون شراء التحف غالية الثمن؛ فهناك العديد من طرق تزيين المنزل بأقل التكاليف. 

طرق تزيين المنزل باقل التكاليف

تزيين غرفة المعيشة

  • إضافة مفرش ملون بألوان زاهية من الصوف أو التريكو، ويمكن إضافة لحاف من الصوف ووضعها على الكنب بطريقة مميزة.
  • تغيير أغطية وسائد الكنب والكراسي بغرفة المعيشة بأغطية ذات ألوان مختلفة؛ لإعطاء إحساس بالتغيير.
  • إضافة بعض الزهريات والنباتات الطبيعية والشجيرات لإضفاء الحيوية وتجميل الغرفة. 
  • تجديد قطعة واحدة من الأثاث أو شراء قطعة واحدة جديدة ذات لون ملائم لغرفة المعيشة. 
  • تزيين الحوائط بالبراويز والصور أو الرسومات؛ فإنها تعطي شكل راقي للمكان. 
  • إضافة طاولة صغيرة ذات شكل عصري، ويتم وضع فازة تحتوي على الزهور عليها؛ فتعطي الشكل الكلاسيكي للمكان. 
  • إضافة أباجورات أو قطع بسيطة من الأنتيكات للغرفة لإعطاء طابع راقي للمكان. 
  • يجب الاهتمام بتنسيق الألوان بالمكان لجعله فخم وراقي. 
  • إضافة الورود أو الشموع وبعض الديكورات البسيطة على الطاولات أو زوايا الغرفة. 

تزيين جدران المنزل 

  • تعليق براويز مشابهة لبعضها تحتوي على صور لأفراد العائلة بأي حائط فارغ طويل بالمنزل.
  • تعليق بعض الورود الطبيعية أو الصناعية والمزروعات المميزة على الجدران.
  • الرسم على الحائط بأقل التكاليف وأبسط الرسومات.
  • صناعة قصاصات من الورق على شكل فراشات وورود ولصقها على الحائط، مع إضافة ساعة كبيرة ذات شكل أنيق.
  • تعليق بعض الأطباق ذات الأشكال والألوان المختلفة على الحائط يضفي شكل جمالي مميز للمنزل. 
  • يمكن تزيين جدران غرفة الأطفال بقصاصات من الورق الملون بأشكال هندسية مختلفة ولصقها على الحائط. 

طرق صناعة ديكورات بسيطة 

علب الزرع الملونة 

يتم صناعة هذه العلب عن طريق إعادة تدوير العلب البلاستيكية أو علب الصفيح الخاصة بلبن الأطفال أو المأكولات، ولصق عليهم ورق ملون أو تلوينهم، وبعد أن تجف يضاف لها الطين ويزرع بها الورود والنباتات. 

اقرأ أيضاً:  أحدث مراوح سقف

تجديد القطع الخزفية 

يمكن بسهولة تجديد القطع الخزفية القديمة الموجودة بالخزانات من خلال لصق القواقع أو بعض الزلط الأبيض الصغير أو بعض الأزرار الملونة بالغراء، ويمكن تلوينها بألوان تتناسق مع ديكور المنزل لتعود جديدة وذات شكل أنيق مميز.

إعلان السوق المفتوح

طبق الأزرار الملون 

تزيين الأطباق الزجاجية القديمة من خلال لصق عليها بعض الأزرار الملونة ذات الأشكال والأحجام المختلفة باستخدام الغراء الشفاف، ووضعها كقطعة ديكور للمنزل. 

مرآة الملاعق البلاستيكية 

إحضار مرأة دائرية قديمة، وملاعق بلاستيكية، ورذاذ باللون المناسب لديكور المنزل والألوان المستخدمة به.

  • قص الملاعق والاحتفاظ فقط بالجزء البيضاوي منها.
  • لصق الملاعق بشكل دائري حول المرأة.
  • تغطية المرأة بالورق أو قطعة من الكرتون.
  • رش الملاعق لتلوينها باللون المفضل، وهكذا تكون المرآة جاهزة للتعليق والاستخدام. 

أكواب الشموع 

يمكن إعادة استخدام الأكواب الزجاجية الشفافة القديمة كديكور مميز للمنزل، من خلال وضع شموع صغيرة ذات رائحة جميلة بداخلها؛ ويتم وضعها على المنضدة أو طاولة الطعام؛ فتعطي شكل جمالي راقي. 

برواز الأزرار الملون

يمكن صناعة هذا البرواز البسيط عن طريق تثبيت قطعة من القماش الملون على برواز خشبي، وبعدها لصق الأزرار بطريقة عشوائية بألوان مختلفة، يمكن تعليق هذا البرواز بغرف الأطفال. 

نصائح لتحسين منزلك بسهولة

الأمر بسيط وغير مُكلف، مع وجود الكثير من الأفكار والنصائح التي يمكن تطبيقها، بشكل يضمن الخروج بنتيجة جديدة للغاية في تحسين المنزل وتجديد مظهره، ومن أهم هذه الأفكار يُذكر ما يلي:

  • مفاصل الأبواب: يُنصح بتلوينها بين كل فترة وأخرى، حيث يتم رش القليل من المادة الخاصة، التي يمكن الحصول عليها من محلات مواد البناء، أو باستخدام زيت 3×1 وبقطنة أو قطعة قماش يتم مسح المفاصل، ثم تحريك الباب إلى الأمام والخلف.
  • ورق الجدران: في حال تم استخدام هذا الورق سابقاً ومن فترة طويلة؛ فمن المؤكد أنها تعرضت للتلف، ويمكن إزالة التالف منها ولصقها على ورق كتابة، وفركها من الخلف بالجزء المقشّر، ثم وضعها على الحائط مرة أخرى، وسحب الورق.
  • الأسطح الخشبية: تتعرض مثل هذه الأسطح للخدوش والشقوق؛ لذا يُنصح باستخدام ملمع الأحذية أو دهن تلك الخدوش بقطعة عليها قهوة قوية؛ لإخفاء أثرها.
  • الثريات: الكثير من الغبار والأتربة يتجمع على الثريات، وهُنا يُنصح تنظيفها بمنظف الزجاج خاصة ما إذا كانت مصنوعة من الكريستال، ثم مسحها بقطعة قماش أو قفاز جاف.
  • النوافذ المنزلقة: تتعرض مثل مفاصل هذه النوافذ إلى الصدأ أو مشكلة إصدار الصوت المزعج، وبكلا الحالتين، يمكن دهن الأطراف المتصدئة، وتشحيم مسار النافذة؛ باختلاف ما إذا كان مصنوعاً من الخشب أو الحديد أو البلاستيك.
  • حوض الاستحمام: بسبب كثرة الاستخدام لمدة طويلة، تظهر بقعاً على هذا الحوض، ويمكن استخدام صودا الخبز أو كريم التكلس مع عصير الليمون لتكوين مزيج كالعجينة، يتم فرك تلك البقع بها، ثم الشطف جيداً بالماء.
  • صوت الباب: تصبح الأبواب التي يتم غلقها بقوة، مصدراً للصوت المزعج، ويمكن خفضه بلصق قطع اسفنجية مقوّاة على المناطق المُطبق عليها من الباب من كلا الجهتين.
  • ألواح التقطيع: تلك المستخدمة في المطبخ؛ تُصبح بعد فترة عرضة للجفاف، ويمكن إعادة إحيائها بسكب زيت معدني في وعاء من الماء الساخن، ثم مسح اللوح بالمزيج بقطعة قماش ناعمة وتركها لمدة 4-6 ساعات.
  • الوسائد: يمكن إعادة تأهيل الوسائد بتعريضها لأشعة الشمس بشكل مباشرة لعدة ساعات، ثم تقليبها، لتتبخر الرطوبة المخزنة، ويصبح شكلها ممتلئ من جديد.
اقرأ أيضاً:  مميزات وعيوب خلاط تورنيدو

تغييرات بسيطة من شأنها تحسين منزلك

أشياء يمكن فعلها بكل بساطة وبتكلفة قليلة يمكن إضفاء منظر جديد على المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يمكن بدلاً من تغيير لون الجدران التالفة استخدام ستائر بطول الجدار نفسه؛ للحصول على مظهر جديد يخفي ما تحته.
  • يمكن تغيير مقابض الأبواب والخزائن بأكملها، بأشكال مقابض أكثر حداثة، للحصول على مظهر جديد دون تكلفة عالية تقتضي بتغيير الأبواب والخزائن نفسها.
  • يمكن طلي الجدران لتحويل مظهرها الممل والرتيب إلى آخر حيوي ومميز، وبتكلفة قليلة يتم تغيير لون جدار واحد هو الأساس دون ضرورة لتغيير لون الغرفة بأكملها، يمكن تحقيق ذلك. 
  • يمكن تغيير سجاد غرفة الجلوس أو المعيشة، وكذلك أغطية المفروشات، أو استبدالها بخيارات أخرى من نفس البيت على أن تكون ملائمة.

كيفية إضافة اكسسوارات 

وفق ميزانية محدود يمكن إضافة بعض القطع والإكسسوارات، التي من شأنها إعطاء مظهراً جديداً للمكان، مثل:

  • وضع مرايا عصرية في الغرف؛ لأنها توحي باتساع المكان.
  • تثبيت عدد من الأرفف الجدارية الجديدة في الغرف؛ لترتيب الأشياء.
  • تغيير ورق الجدران بشكل وتصميم ولون جديد، يُضفي جمالاً على المكان.
  • استخدام أضواء إضافية على زوايا الغرف؛ مع تركيبها إلى جانب بعض قطع الاكسسوارات؛ لمظهر أفضل.
  • إضافة النباتات الخضراء والزهور في زوايا الغرب أو على الأرفف، لمظهر حيوي أكثر انتعاشاً.

تصميم المنازل والأثاث

أصبح البحث عن خبراء ومصممي البيوت والديكورات والأثاث المنزلي، أمراً سهلاً في وقتنا الحالي؛ حيث وجود عدد كبير من أصحاب الخبرة والشهرة المعروفين على مستوى العالم العربي، ممن توجهوا لبث وتقديم أعمالهم ونصائحهم وأفكارهم عبر حساباتهم الشخصية على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، الأمر الذي ساعد الكثير من الناس على تهيئة بيوتهم وتصميمها بشكل أفضل؛ حيث اللمسات المميزة والديكورات العصرية أو الكلاسيكية الممتزجة مع الأذواق الشخصية، وما يرغب به الأشخاص؛ تبعاً لأهوائهم وتفضيلاتهم فيما يتعلق بالتصميم والديكور الداخلي.

أهم مصممي الديكور على مواقع التواصل الاجتماعي

تزخر مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها بأسماء عديدة لمشاهير تصميم البيوت والأثاث العرب، الذين استغلوا الفرص الكامنة في هذه المواقع، ليبدأوا بأعمالهم الخاصة أو التسويق على نطاق أوسع لأعمالهم القائمة، ويقدمون أفكارهم وتصوراتهم وإرشاداتهم على الملأ دون حدود للزمان والمكان، وفتح باب التواصل المباشر مع عدد أكبر من الفئة المستهدفة، ومن أهم هذه الأسماء نذكر ما يلي:

كريم رشيد

مصمم مصري، يختص مجال عمله في تصميم الأثاث والإكسسوارات والمنتجات المنزلية كافة من إضاءة وألوان وتحف وثريات وما إلى ذلك، واشتهر رشيد بتصاميمه وأفكاره العصرية، واستخدامه للألوان الجريئة، وأفكاره التي يتخللها طابع من البهجة لحويل كل ما هو قديم وممل إلى شيء آخر تماماً، ويُعرف عنه استخدامه لمادة البلاستيك بنسبة كبيرة؛ حيث لُقب بملك البلاستيك، وقدم هذا المصمم ملف أعمال يتضمن الآلاف من الأفكار والمنتجات من فنادق ومنتجعات ومراكز تجارية، التي حازت على إعجاب عدد كبير من متتبعي الموضة في الديكور الداخلي، كما حصد على العديد من الجوائز العالمية من أكثر من 40 بلداً من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً:  طرق وكيفية دهان الحوائط المدهونة سابقاً

ندى دبس

مصممة لبنانية تأتي ضمن قائمة أهم مصممي البيوت والأثاث العرب على السوشيال ميديا، وهي من أبرز الشخصيات النسائية في هذا المجال، وتحددياً مجال تصميم الأثاث، ويغلب على تصاميمها الطابع اليابان المندمج مع الأصالة العربية بشكل رائع وجذاب، وعادة ما تحاول ندى الجمع بين الأفكار المعاصرة والروح الأصلية التراثية فيما تقدمه من تصاميم تحمل ماركتها الخاصة، والتي تشارك من خلالها في الكثير من الفعاليات الدولية والعالمية، وتعتمد بشكل عام على الخشب كمادة خام أساسية دائماً ما تظهر في تصاميمها.

لينا حجار

مصممة سعودية من الرياض، تمتلك شركة مقاولات وديكورات داخلية، وتقدم نماذج أعمالها الرائعة في المنشآت المختلفة، سواء الفندقية أو السكنية أو التجارية، ولها أسلوبها الخاص الذي يعتمد على الإبداع في تحقيق الراحة والجمال لكل ما تراه العين من ديكورات وأثاث داخل المكان، خاصة وأنها عادة ما تحرص على إضافة لمسات من الطبيعية؛ من حيث الألوان والورود والنقوش التي تنتقيها.

فادي سري الدين

مصمم إماراتي يمتلك معرضاً خاصاً به، قام بتأسيسه عام 2013، وحتى الآن يقدم من خلاله وعبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي؛ الانستغرام، نخبة من أهم وأجمل أعماله التي تنطق بالإبداع في مجال التصميم الداخلي والديكور؛ تبعاً لاعتماده على استخدام مواد غير غير مألوفة، والربط بينها وبين الوظيفة الخاصة بها، واتعُبر فادي أحد أبرز الأسماء التي تم تسليط الضوء عليها خلال فعاليات معرض أيام دبي مؤخراً.

الشقيقتان نسرين ونرمين أبو دالي

مصممتان أردنيتي الجنسية، حظي اسميهما بشهرة واسعة محلياً وإقليمياً؛ نظراً لامتلاكهما صالة نقش ديزاين هاوس، التي تقدمان من خلالها مجموعة من الأفكار الحديثة والأصيلة المندمجة في مجال الفن الداخلي والهندسة المعمارية، وتهتم الأختين أبو دالي بالتفاصيل الفنية للأثاث والديكورات المنزلية، وتركزان على إدخال التطريز والخط العربي في الأعمال المقدمة، لاعتمادهما على ترسيخ الأصول الخاصة بالتصميم العربي وفق منظور عصري يناسب أذواق الفئة الشبابية بشكل خاص.

مصممون آخرين

  • المصممة داليا السعدني، من مصر.
  • المصممة سهير بين عياد، من تونس.
  • المصممة جواهر بين مهنا، من السعودية.
  • المصمم ماجد السلوم، من السعودية.
  • المصممة ليما أبو سمرا، من لبنان.
  • المصممة فرح الحميضي، من الكويت.
  • المصممة إيمان شعبا، من الأردن.
  • المصممة فاطمة الزهراء، من المغرب.
  • المصممة ياسمين بو كتارة، من الإمارات.

فيديو عن تزيين وتصميم المنزل

مقالات مشابهة

اسعار المكيفات في السودان

اسعار المكيفات في السودان

أفضل منظف غسالات الأطباق

أفضل منظف غسالات الأطباق

دليلك الشامل عن صالونات مودرن

دليلك الشامل عن صالونات مودرن

تعرف على مواصفات أبرز غسالات سامسونج

تعرف على مواصفات أبرز غسالات سامسونج

أحدث ثلاجة كوندور

أحدث ثلاجة كوندور

عيوب ثلاجة هاير

عيوب ثلاجة هاير

أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية