تعرف على أبرز الجامعات في الدول العربية

تعرف على أبرز الجامعات في الدول العربية

جامعة جرش

تحمل جامعة جرش الأهلية اسم إحدى أهم المدن الأثرية القديمة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنها تأسست في القرن الرابع قبل الميلاد على يد الرومان، وصدرت موافقة وزارة التعليم العالي على تأسيس هذه الجامعة عام 1992، بعد أن تقدم بطلب التأسيس كل من: أ.د. محمد أحمد ربيع، والسيد محمد محمود الحوامدة، وأ.د. مصطفى محمود الحوامدة، والأستاذ محمد فلاح زريقات، والحاج محمود محمد ربيع، والحاج حيدر عيسى مراد، وبدأ العمل فيها بالعام التالي.

تعد جامعة جرش الأهلية الجامعة الخاصة الأولى في شمال الأردن، والمؤسسة الاستثمارية الكبرى والخاصة على مستوى محافظة جرش، وتخرج منها أكثر من 23 ألف طالب بمرحلة البكالوريوس، وما يقارب الألف طالب بمرحلة الماجستير من كافة التخصصات العلمية، وتحتوي الجامعة على مكتبة علمية محوسبة، تحتوي على أكثر من 125 ألف مجلد وكتاب، بالإضافة إلى الدوريات والمجلات العلمية في كافة التخصصات.

عوامل نجاح جامعة جرش الأهلية

تعد جامعة جرش الأهلية واحدةً من الجامعات التي يقبل عليها عدد كبير من الطلاب، سواءً من داخل الأردن وخارجها، وذلك بسبب مجموعة عوامل، ومن أهمها:

  • وقوعها وسط ست محافظات من محافظات المملكة، وعلى مسافة واحدة تقريباً، وهي: عمان، والسلط، والزرقاء، والمفرق، وإربد، وعجلون.
  • وقوعها على الخط الرئيسي الذي يربط كلاً من الأردن بدول الجوار، وخاصةً سوريا، ويمتاز هذا الخط بحركة سير كثيفة، الأمر الذي يجعل الوصول إلى الجامعة من الأمور السهلة.
  • المكانة الأكاديمية التي حصلت عليها الجامعة منذ إنشائها محلياً وإقليمياً، وذلك من خلال إقامة العديد من المؤتمرات الدولية، وعقد مجموعة من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية العالمية.
  • إصدار مجلة جرش للبحوث والدراسات.
  • التحاق هذه الجامعة في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، واتحاد الجامعات العربية والأوروبية، واتحاد الجامعات العالمية، و رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي، مما رفع مكانتها العلمية.
  • وجود نظام لرعاية الطلبة الوافدين، وتوفير الإقامة والرعاية المناسبة لهم من كافة الجوانب.
  • وجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الاختصاصات المتنوعة والخبرة الطويلة في المجالات الأكاديمية.
  • توفير فرص تعليمية، ومنح للمجتمع المحلي والعربي والإسلامي، كما أنها تعمل على مساعدة الطلبة وذويهم في تسديد أقساط الجامعة، وذلك لأنها تعتمد على نظام التقسيط المريح.

مباني جامعة جرش

تشغل جامعة جرش مساحة جغرافية تصل إلى 300 دونم، فيما تبلغ مساحة المباني فيها 70 ألف دونم مربع، حيث تضم إحدى عشر كلية رئيسية، تشمل بدورها على 27 تخصصاً مختلفاً في درجة البكالوريوس، و5 تخصصات في درجة الماجستير، بالإضافة إلى وجود عمادتين؛ الأولى هي مبنى البحث العلمي، والأخرى مبنى شؤون الطلبة، إلى جانب مجموعة من المراكز المتخصصة، 

كليات وتخصصات جامعة جرش

تضم الجامعة الكثير من التخصصات مختلفة المجالات التي يمكن الالتحاق بها ودراستها، ونشير فيما إليها على النحو التالي: 

  • كلية الآداب: تشمل على كل من قسم اللغة العربية وآدابها، وقسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وقسم الترجمة، والعلوم الإجتماعية، والعلوم الأساسية. 
  • كلية الأعمال: تشمل على كل من قسم المحاسبة، والعلوم الإدارية، والعلوم المالية والمصرفية. 
  • كلية العلوم: تشمل على قسم الكيمياء، والرياضيات، والفيزياء، والعلوم الحياتية. 
  • كلية الشريعة: تشمل على الفقه وأصوله، وقسم ماجستير الفقه المقارن. 
  • كلية الحقوق: تشمل على قسميّ القانون العام، والقانون الخاص. 
  • كلية الزراعة: تشمل على كل من قسم إنتاج نباتي ووقائي، وإنتاج حيواني ووقائي، والاقتصاد والإرشاد الزراعي، وعلم الغذاء والتغذية. 
  • كلية الصيدلة: تشمل على قسم الصيدلة. 
  • كلية العلوم التربوية: تشمل على كل من قسم معلم صف، ورياض الأطفال، وماجستير الإدارة التربوية، وماجستير المناهج العامة والتدريس. 
  • كلية التمريض: تشمل على قسم التمريض. 
  • كلية الهندسة: تشمل على كل من قسم الهندسة المدنية، وهندسة العمارة، وهندسة الاتصالات والإلكترونيات. 
  • تكنولوجيا المعلومات: تشمل على قسميّ علوم الحاسوب، وشبكات الحاسوب. 

الدوائر الإدارية في جامعة جرش الأهلي

دائرة القبول والتسجيل

 تعد دائرة القبول والتسجيل من أهم الدوائر الرئيسية في الجامعة، وذلك لأنها تتعامل بشكل مباشر مع الطلبة، وذلك منذ لحظة تسجيلهم في الجامعة حتى تخرجهم ، كما أنها المسؤولة عن تطبيق تعليمات منح درجة البكالوريوس وتعديلاتها، وذلك بالتعاون مع عمادات الكليات المختلفة، وأعضاء الهيئة التدريسية، والمرشدين الأكاديميين، وتشمل الدائرة ثلاثة أقسام، وهي: القبول، والتسجيل، والوثائق.

المكتبة

تعد المكتبة من أهم مرافق الجامعة، وتعمل إدارتها على الارتقاء بها لتكون واحدةً من أهم المكتبات الجامعية، سواءً على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو الدولي، كما أنها تعمل على أن تكون المصدر الأساسي لتقديم الخدمات الفنية والمعلوماتية للطلبة، وذلك باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى ذلك فهي تهدف إلى رفع مستوى كفاءة العاملين من خلال التدريب المستمر لتطوير قدراتهم، ودعم البحث العلمي من خلال توفير مصادر المعلومات العلمية والبحثية لمختلف الكليات.

دائرة العلاقات والمشاريع الدولية ونقل التكنولوجيا

تهدف هذه الدائرة إلى العمل على بناء بيئة جامعية مميزة ومتطورة، تقدم خدماتها لكل من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع، وذلك لتكون واحدةً من الجامعات الرائدة على المستويين الإقليمي، والدولي، كما أنها تعمل على تعزيز المكانة التنافسية للجامعة في مجال التعليم العالي، والبحث العلمي، ونقل التكنولوجيا.

تتبنى هذه الدائرة رسالة الجامعة والتي تتمثل في تطوير الاستراتيجيات التنافسية للجامعة، وذلك من خلال التعاون الأكاديمي والثقافي الذي يجمع ما بين جامعة جرش، وعدد من الجامعات العربية والأجنبية والمعاهد، بالإضافة إلى العديد من السفارات والمنظمات والمراكز العربية والدولية.

تعد هذه الدائرة من أحدث دوائر الجامعة الإدارية؛ حيث تأسست عام 2019، للعمل على تسهيل عملية إدارة المشاريع المدعومة دولياً، والتي يحصل عليها الباحثون في الجامعة، والتي تعد من الأساسيات التي تساهم في تطوير برامج الجامعة ومرافقها وإمكانياتها البحثية.

مراكز جامعة جرش الأهلية

مركز الحاسوب

 تم انشاء مركز الحاسوب في الجامعة مع بداية العام الدراسي 2002 – 2003، وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للطلبة والموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين؛ حيث تم تزويده وتجهيزه بكافة الأجهزة والخوادم والبرمجيات والمعدات اللازمة لذلك، كما يقوم المركز بتقديم الخدمات الإلكترونية الناتجة عن أتمتة جميع أنظمة الجامعة، وخدمات البريد الإلكتروني الرسمي للجامعة لجميع العاملين والطلبة، لتسهيل التواصل معهم بشكل عصري وملائم لمتطلبات العمل.

مركز الاستشارات

 أنشئ مركز الاستشارات والتعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة جرش عام 1994، وذلك للعمل على تنفيذ رؤية الجامعة واستثمار إمكانياتها العلمية والبشرية والمادية للمساهمة في إحداث التنمية الشاملة، وبناءً على ذلك يقوم المركز بتنفيذ الدراسات، والاستشارات، والخدمات الفنية، وعقد البرامج، والحلقات التدريبية لصالح المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص.

تغطي دورات المركز مختلف المجالات المعرفية والعلمية، مثل: الحاسوب في دورات ICDL، والتي يعقدها المركز لطلبة الجامعة والهيئة الإدارية والتدريسية، وذلك من خلال مركز الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، ودورات صيانة وبرمجة الحاسوب، ومهارات القيادة والإدارة، والتوفل، إضافة لدورات الدفاع المدني لطلبة الجامعة والهيئة الإدارية والتدريسية بالتعاون مع مديرية دفاع مدني جرش، كما تم اعتماد عدد من الدبلومات والبرامج التدريبية الجديدة من وزارة التعليم العالي، والتي يحرص مركز الاستشارات في الجامعة على تقديمها بهدف زيادة المؤهلين في سوق العمل.

مركز اللغات

يقدم المركز برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، والذي يستقطب العديد من الطلبة من مختلف الجنسيات، من خلال إتفاقيات مع عدد من المؤسسات الأكاديمية سواءً كانت الحكومية أو الخاصة؛ حيث إنها تمثل إحدى بوابات الأردن لاستقطاب الراغبين في تعلّم العربية، والتعرف إلى الثقافة العربية والاردنية،

ويقدم المركز برامج أكاديمية متنوعة تهدف إلى رفع مستوى الطلبة والإداريين في مهارات اللغة الإنجليزية المتنوعة، وذلك من خلال أعضاء هيئة تدريسية يمتلكون الخبرات الحياتية والعلمية والأكاديمية اللازمة، التي تحقق المعايير العالمية، و باستخدام وسائل علمية وتقنيات متجددة.

جامعة البحرين

تتنوع تخصصات جامعة البحرين، والتي بدورها تعد واحدةً من أهم الجامعات في الدولة؛ حيث تأسست هذه الجامعة عام 1986 لتربط ما بين الحاضر والمستقبل، ولتقوم بربط برامجها باحتياجات المجتمع، وذلك بعد إجراء بحث متواصل، يتواكب مع النهضة الاجتماعية والاقتصادية والصناعية التي تمر بها البلاد من جهة، والعالم من جهة أخرى.

تعمل الجامعة وعبر تخصصاتها المختلفة على تلبية احتياجات المجتمع، وذلك من خلال المستويات التعليمية المختلفة التي تقوم بتدريسها؛ حيث تقوم بتدريس: الدبلوم المشارك التقني، والدبلوم المشارك، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، كما تحرص الجامعة على الحفاظ على كرامة الإنسان، واحترام القدرات الإنسانية، كما أنها تهتم بالذات العربية الإسلامية، وذلك بسبب وجودها في بلد عربي إسلامي.

أبرز تخصصات جامعة البحرين

يوجد العديد من تخصصات جامعة البحرين، وذلك من خلال العديد من الكليات، والتي بدورها تغطي احتياجات المجتمع من الكوادر المؤهلة علميّاً في مجالات مختلفة، ومن أهم هذه التخصصات:

الآداب

تعد الآداب من أوائل تخصصات جامعة البحرين، والتي تم افتتاحها منذ تأسيس الجامعة؛ حيث كانت في البداية كليةً واحدة مع العلوم، باسم كلية الآداب والعلوم، وفي عام 1990 تم تقسيم كلية الآداب والعلوم إلى كليتين مستقلتين، بناءً على قرار صادر من مجلس أمناء الجامعة.

تتكون هذه الكلية من خمسة أقسام، وهي: قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة الانجليزية وآدابها، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم علم النفس، وقسم الإعلام والسياحة والفنون، ثم في عام 2016 تم إلحاق مركز الفنون الجميلة والتراث بكلية الآداب، وضم كل من اللغة الفرنسية والألمانية واليابانية والدراسات الأمريكية تحت مركز اللغات الذي يتبع مكتب رئيس الجامعة، وتحتوي كلية الآداب على 14 برنامجاً أكاديميّاً، من ضمنها 6 برامج ماجستير، كما تعمل على طرح برنامج الدكتوراه في الإعلام، وآخر في علم النفس.

إدارة الأعمال

تعد هذه الكلية أيضاً من أوائل تخصصات جامعة البحرين؛ حيث تأسست مع تأسيس الجامعة عام 1986، وهي تعمل على تقديم البرامج الأكاديمية في مجال الأعمال، وذلك بهدف دعم مسيرة التنمية، وتخريج الشباب المؤهلين من الناحية القيادية والإدارية والفنية، وتعتمد في ذلك على عملية تطوير مستمرة لبرامجها الأكاديمية، وذلك بالشكل الذي ينسجم مع آخر المستجدات السائدة في سوق العمل البحريني، وهي تعمل على استقطاب الكفاءات الأكاديمية والبحثية التي تمتاز بالخلفيات الثقافية والعلمية المنوعة، وتطوير وتنمية الكفاءات من خريجي الجامعة، بالإضافة إلى بناء جسور التعاون والشراكة مع الكليات والجامعات الأخرى، ومؤسسات مجتمع الأعمال في الدولة.

كلية تقنية المعلومات

تعتبر هذه الكلية واحدةً من تخصصات جامعة البحرين الحديثة نسبيّاً؛ حيث إنها تأسست عام 2003، وهي تعمل على أن تكون عالمية المستوى، ومتفوقة في التعليم والبحث وريادة الأعمال، وتهدف هذه الكلية من خلال البرامج الأكاديمية التي تقدمها إلى المساهمة في النمو الاقتصادي والتنموي في البحرين، وذلك من خلال تخريج الطلبة المعترف بهم دوليّاً، والقادرين على المنافسة إقليميّاً في مجال تقنية المعلومات، وذلك بالاعتماد على الطرق الرائدة في التعليم، والبحوث المؤثرة محليّاً وإقليميّاً، والمشاركة المحلية الفعالة.

تقدم هذه الكلية في الوقت الحالي برامج منوعة، ومن أهمها: البكالوريوس في علم الحاسوب، وهندسة الحاسوب، ونظم المعلومات، وتتناسب هذه البرامج مع توصيات المناهج الدراسية للجمعيات المهنية في مجال تقنية المعلومات، مثل: ACM ,IEEE ,AISK، وتم اعتماد هذه البرامج منذ عام 2010 من قبل مجلس الإعتمادية للهندسة والتكنولوجيا الدولي ABET، ثم تم اعتماد برنامج هندسة الحاسوب للمرة الثانية في عام 2014، واعتماد برامج علم الحاسوب ونظم المعلومات في عام 2017، وعملت هذه الكلية على تطوير هذه التخصصات ومراجعتها من خلال العديد من برامج قياس الأداء، مثل: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2003، كما حصلت على الثقة التامة من قبل مراجعة الهيئة الوطنية لجودة التعليم والتدريب لبرامج الكلية عام 2014. 

كلية الهندسة

تعد هذه الكلية واحدةً من الأعمدة الأساسية التي قامت عليها جامعة البحرين، وهي تتكون في الوقت الحالي من عدد من الأقسام، وهي: العمارة و التصميم الداخلي، وقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وقسم الهندسة الكيميائية، وقسم الهندسة المدنية، وقسم الهندسة الميكانيكية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، وعمارة البيئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الكلية تقدم شهادة الماجستير والدكتوراه في كل من: الهندسة الميكانيكية، والمدنية، والكهربائية، والإدارة الهندسية.

تمكنت مجموعة من برامج هذه الكلية من الحصول على الاعتمادية الأكاديمية الكاملة accreditation من مؤسسة الاعتمادية ABET، وهي: برامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، كما حصل برنامج البكالوريوس في العمارة على الاعتمادية الأكاديمية substantial equivalency من مؤسسة NAAB، وتستعد حاليّاً لتقييم برنامج التصميم الداخلي من مؤسسة CIDA.

تخصصات جامعة البحرين حسب البرامج الأكاديمية

بالإضافة إلى التخصصات السابقة، فإنه يمكن تقسيم تخصصات جامعة البحرين وفقاً للبرامج الأكاديمية التي يقدمها، وفيما يلي تفصيل بهذه البرامج، وأمثلة على التخصصات التي تمنحها:

برنامج الدبلوم المشارك

  • الدبلوم المشارك في الهندسة الكهربائية.
  • الدبلوم المشارك في الهندسة الميكانيكية.
  • الدبلوم المشارك في إدارة الشبكات.
  • الدبلوم المشارك في تطوير مواقع الإنترنت والوسائط المتعددة.
  • الدبلوم المشارك في الأمن الإلكتروني.
  • الدبلوم المشارك في الإدارة المكتبية.

برامج البكالوريوس

  • البكالوريوس في اللغة الإنجليزية.
  • البكالوريوس في الإعلام.
  • البكالوريوس في السياحة.
  • البكالوريوس في الفنون والتصميم.
  • البكالوريوس في الدراسات الإسلامية.
  • البكالوريوس في علم الاجتماع.
  • البكالوريوس في الرياضيات.
  • البكالوريوس في الكيمياء.
  • البكالوريوس في علوم الحياة.

برامج الدبلوم العالي والماجستير

  • ماجستير الهندسة الكهربائية والإلكترونية.
  • الماجستير في الهندسة المدنية.
  • ماجستير في العمارة.
  • الماجستير في دراسات اللغة الإنجليزية التطبيقية.
  • الماجستير في الإعلام.
  • الماجستير في الإرشاد النفسي.
  • الدبلوم العالي في الإرشاد الأسري.
  • برنامج ماجستير التغذية والنظم الغذائية.
  • ماجستير الفيزياء التطبيقية.
  • ماجستير في الرياضيات.

خدمات الجامعة للطلاب

تسعى جامعة البحرين إلى توفير الخدمات التي من شأنها توفير الوقت والجهد على طلابها، وتساعدهم في إتمام معاملاتهم الجامعية بشكل سهل ونافذ، ومن أبرز هذه الخدمات:

  •  خدمة القبول الإلكتروني: تتم هذه الخدمة من خلال تقديم طلب الالتحاق بالجامعة لدراسة مرحلة البكالوريوس، وإدخال وتعبئة الرغبات والتخصصات المرغوبة، ثم متابعة الموقع لمعرفة نتيجة القبول من الطالب، وعليها يتم تثبيت قبول الطالب في التخصص إذا لم يعترض.
  • دفع رسوم الطلبة: تعرف الرسوم الجامعية بأنها جميع المستحقات المالية التي يقوم الطالب بدفعها للجامعة، مقابل الالتحاق بتخصص معيّن وتختلف تلك الرسوم من تخصص لآخر، ويتم الدفع بالعديد من الطرق منها إلكترونيًا، عن طريق الدخول إلى موقع الجامعة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، ثم إدخال الرقم الجامعي وكلمة المرور لتفعيل الخدمة.
  • خدمة الدعم الفني: تعتبر هذه الخدمة الخطوة الأولية للاتصال بمركز تقنية المعلومات، وتتضمن الاهتمام بمساعدة الطلاب في الأشياء التقنية والفنية، التي يجهلون حلها مثل: مشكلة في البريد الإلكتروني، أو تغيير كلمة المرور الخاصة بالطالب في حال نسيانها، أو وجود مشكلة في أجهزة الكمبيوتر أو الطابعة الموجودة في الجامعة.
  • خدمة التسجيل الإلكتروني: هو عبارة عن نظام إلكتروني يوفر العديد من المهام التي تساعد الطالب وهي التسجيل للمواد الدراسية، والاطلاع على الجدول الدراسي لمعرفة موعد ومكان المحاضرات، والاطلاع على نتائج الاختبارات وكشف العلامات، بالإضافة إلى نظام المساعدة، وتوفير برنامج توقع المعدل التراكمي المستقبلي.

خدمات الجامعة للموظفين وأعضاء هيئة التدريس

  • نظام إدارة معلومات الطالب: يساعد هذا النظام المدرس على معرفة عدد الطلبة المسجلين في مساق معين، والاطلاع على الجدول الخاص فيه، بالإضافة إلى إدخال علامات الامتحان النهائي.
  • نظام شؤون الموظفين: يقدم هذا النظام العديد من المهام لموظفي الجامعة منها: الاطلاع على بياناتهم الوظيفية، وبيانات الإجازات، وبيانات الحضور والانصراف، وكشف الراتب، وإدخال التقييم الإداري، واعتماد الوقت الإضافي.
  • استمارة التأمين الصحي: تسعى الجامعة إلى توفير كل سبل الراحة الممكنة لموظفيها، إذ تعمل على تعويض الموظف بجزء كبير من المبالغ التي قام بدفعها إلى المستشفى، وحتى يستفيد من هذه الخدمة يجب عليه تقديم فاتورة المستشفى التي تشمل تكاليف فحصه وتشخيصه وعلاجه الى الجامعة، بالإضافة إلى التقرير الطبي.

خدمات مكتبة الجامعة 

توفر مكتبة جامعة البحرين العديد من الخدمات منها إعارة الكتب للأشخاص الذين يحملون بطاقة الجامعة، ولكن تختلف مدة وعدد الكتب التي يستطيعون استعارتها من شخص لآخر، مثلًا بالنسبة لأعضاء الهيئة الأكاديمية يحق لهم استعارة خمسة وعشرين كتابًا لمدّة فصل كامل، وطلبة الدراسات العليا عشرة كتب لمدّة أربعة أسابيع، أما الطلاب خمسة كتب ولمدة أربعة أسابيع، كما يتم تقديرغرامات مالية على من يتجاوز المدة المسموحة للإعارة، بالإضافة إلى خدمة مركز التصوير إذ يوجد في المكتبة مركز تصوير حديث، الهدف منه هو دعم برامج التعليم والبحث للطلبة، مما يساعدهم ذلك في إعداد التقارير بشكل مناسب بعد إتمام عملية البحث في المكتبة، كما يقدم خدمات الطباعة من أجهزة الحاسوب في مختبر الحاسب الآلي بالمكتبة، واستلام الوثائق المطبوعة من مركز التصوير بالمكتبة.

أهمية حساب معدل جامعة البحرين

حساب معدل جامعة البحرين هو من أكثر الأمور التي يحرص الطلبة الملتحقين بها إلى معرفتها، حيث إن المعدل من الأساسيات التي تساعد على تعريف الطلبة بمدى معرفتهم بالمجال أو التخصص الذي يدرسونه، كما يلعب دور فعال في تحديد مستقبلهم؛ إذ له علاقة وطيدة في قدرتهم على إيجاد عمل أو وظيفة مناسبة، لذا نجد غالبية الطلبة يحرصون على حسابه من أجل إدراك وضعهم الجامعي، وما إن كانوا قد تمكنوا من اجتياز المواد المفروضة عليهم أم لا، وقياس درجة تفوقهم بكل منها. 

طريقة حساب معدل جامعة البحرين 

يطلق على المعدل الجامعي أيضاً مسمى المعدل التراكمي، وهو عبارة عن رقم يدل على الدرجات التي استطاع الطالب الحصول عليها في المساقات الجامعية الخاصة به، علماً أنها في الغالب ما يتم قياسها بالدرجات التي تتراوح ما بين 1.0-4.0 بالترتيب من الأقل إلى الأعلى، حيث يتم استعمال هذا المعدل في تقييم حالة الطالب ما إن كان يرتقي إلى مستوى التوقعات والمعايير المحددة من قبل جامعته، أو التي يتطلبها تخصصه؛ أي يمكن القول أن هذا المعدل يشير إلى ما تم تسجيله من نتائج خلال الفصوص الدراسية للطالب، وتجدر الإشارة هنا إلى أنها عادةً ما ترتفع وتقل بين كل فصل دراسي وأخر؛ وفقاً على ما يتم تقديمه من أداء جيد من قبل الطالب، وهو ما يطلق عليه مسمى المعدل الفصلي، وعليه نشير إلى أن جامعة البحرين حرصت على توفير آلية سهلة ومباشرة لطلابها من أجل تنفيذ هذه العملية، حيث يتم ذلك بكل سهولة وبساطة عبر اتباع الخطوات التالية: 

  • الدخول على موقع طلبة جامعة البحرين الإلكتروني المتوفر على شبكة الإنترنت. 
  • النقر على أيقونة حساب المعدل.
  • تظهر على الشاشة صندوق يحتوي على آلة حاسبة للمعدل. 
  • يتم إدخال المعلومات المطلوبة من أجل بدء الحساب، والتي تتمثل بكل من رمز المقرر، ودرجة المقرر، وساعات المقرر. 
  • الضغط على زر احسب المعدل الفصلي؛ ليظهر على ذلك المعدل الخاص بالطالب خلال ثواني. 
  • الجدير بالذكر أن هذه النافذة أيضاً تتيح للطلاب إمكانية حساب المعدل التراكمي الخاص بهم من خلال إدخال المعدل التراكمي السابق للفصل الحالي الخاص بهم، بالإضافة إلى مجموع عدد الساعات التي قام بإنهائها قبل الفصل الحالي، ثم النقر على زر احسب المعدل التراكمي. 

طريقة حساب معدل جامعة البحرين يدوياً 

بإمكان الطلبة الملتحقين بجامعة البحرين حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي الخاص بهم بشكل يدوي، دون الحاجة إلى استخدام أي مواقع أو آلة حاسبة إلكترونية، ويتم ذلك من خلال اتباع مجموعة بسيطة من الخطوات، إلا أنه من أجل إجراء ذلك يجب عليهم معرفة تعريف بعض المفاهيم، والتي تتمثل بالتقدير؛ والذي يعني الرمز المناظر للدرجة المئوية النهائية التي استطاع الطلاب نيلها في المقررات الدراسية الخاصة بهم، علماً أنه يوجد لكل تقدير وزن معين، أما المفهوم الأخر فهو النقاط؛ ويمكن تعريفه على أنه النتيجة التي يتم الحصول عليها جراء ضرب عدد ساعات المقرر الدراسي المعتمدة في وزن التقدير الذي ناله الطالب في المقرر، وعلى ذلك أصبح بالإمكان حساب المعدلات على النحو التالي: 

  • حساب المعدل الفصلي: يتم تقسيم مجموعة النقاط التي استطاع الطالب الحصول عليها في كافة المقررات الدراسية الخاصة به في فصل معين، على مجموعة الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية التي قام بدراستها خلال الفصل نفسه، وبعد ذلك يتم تقريب النتيجة الظاهرة إلى أقرب منزلتين عشريتين. 
  • حساب المعدل التراكمي: يتم تقسيم مجموع النقاط التي تم حصول الطالب عليها في كافة المقررات الدراسية، على مجموعة ساعات المقررات الدراسية المعتمدة التي قام الطالب بإنهائها لغاية لحظة حساب المعدل، وعلى ذلك يتم تقريب النتيجة الظاهرة إلى أقرب منزلتين عشريتين. 

بوابة الحكومة الإلكترونية البحرينية

انتشرت فكرة توفير الخدمات الحكومية إلكترونياً مع تأسيس هيئة الحكومة الإلكترونية في أغسطس عام 2007 بموجب مرسوم ملكي، حيث ينص على أن تتبع الهيئة مجلس الوزراء، وتهدف إلى تنسيق وتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية وفقاً للاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تضعها اللجنة العليا لتقنية المعلومات التي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، جاءت بوابة الحكومة الإلكترونية لخدمة عدة فئات، منها الأفراد، ونظام الأعمال، بالإضافة إلى الحكومة، والزوار، ومن أبرز الخدمات التي توفرها الحكومة الإلكترونية جامعة البحرين لفئة الأفراد.

ماذا تقدم الحكومة الإلكترونية لجامعة البحرين 

تمنح بوابة الحكومة الإلكترونية تجربة إنجاز المعاملات الحكومية عبر الإنترنت، وذلك بكل سهولة وببساطة كبيرة، حيث قدمت البوابة لجامعة البحرين إمكانية القيام بجميع المعاملات والخدمات عن طريقها، نشير فيما يلي إلى أهم الخدمات المقدمة من جامعة البحرين للطلاب إمكانية إنجاز معاملاتهم الجامعية بطريقة سهلة وفعالة على النحو التالي:

  • خدمة القبول الإلكتروني: تتيح هذه الخدمة لطلبة المدارس الحكومية والخاصة المتخرجين أو المتوقع تخرجهم من الثانوية العامة إمكانية تقديم طلبات الالتحاق ببرامج جامعة البحرين، وذلك عن طريق تعبئة بيانات الطالب المطلوبة، وهي الرقم الشخصي، تاريخ انتهاء بطاقة الهوية، ورقم المجمع.
  • خدمة دفع رسوم طلبة جامعة البحرين: تقدم هذه الخدمة من قبل جامعة البحرين إلى الطلبة الراغبين في إنهاء إجراءات التسجيل للمواد عبر دفع الرسوم الدراسية، حيث أن الخدمة مقدمة للأفراد، حيث إذا كان الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني أو بوابة الحكومة الإلكترونية يحتاج إلى عدم مستندات أهمها الرقم الجامعي، وكلمة السر، والجدول الدراسي الحالي، أما إذا كانت طريقة الدفع عن طريق مكتب الإدارة يجب توفير مستندات أهمها البطاقة الجامعية، والجدول الدراسي، كما أن طرق الدفع هي نقداً، أو عن طريق بطاقة الائتمان، أو بطاقة الصراف الآلي، حيث أن الرسوم تختلف حسب درجة العلم؛ أي إذا كانت شهادة البكالوريوس للطالب البحريني 8 د.ب للساعة، وللطالب الغير بحريني 16 د.ب للساعة، أما إذا كانت شهادة الماجستير، للطالب البحريني والغير بحريني 140 د.ب للساعة، أما بالنسبة للدكتوراة سواء للطالب البحريني والغير بحريني 160 دينار للساعة.
  • خدمة شراء الكتب الدراسية لطلبة جامعة البحرين: تتيح هذه الخدمة المقدمة من جامعة البحرين للطلبة امكانية الاطلاع على الكتب الدراسية للمواد المسجلة وشرائها، والدفع عن طريق بطاقة الائتمان، أو بطاقة الصراف الآلي.
  • الإطلاع على الشروط العامة : حيث تمكن الطلاب من الإطلاع على شروط ومعلومات وتعليمات مهمة بشأن القبول والتسجيل، ولخدمة شراء الكتب الدراسية لجامعة البحرين.

طريقة دفع الرسوم الدراسية لطلاب جامعة البحرين

توفر الحكومة الإلكترونية لطلاب جامعة البحرين إنجاز جميع خدمات الطلاب بشكل إلكتروني، وذلك للتسهيل عليهم، وتخفيف عبء الدراسة، ومن أهم هذه الخدمات دفع الرسوم الدراسية بشكل إلكتروني عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، نشير فيما يلي إلى أهم الخطوات الواجب اتباعها لإتمام عملية الدفع بشكل صحيح على النحو التالي:

  • على الطالب أن يقوم بزيارة الموقع الإلكتروني التابع لبوابة الحكومة الإلكترونية والبحث عن دفع رسوم طلبة جامعة البحرين أو الدخول على الموقع الإلكتروني التابع للجامعة وسيتم تحويل مقدم الطلب تلقائياّ إلى موقع بوابة الحكومة الإلكترونية.
  • يقوم الطالب بتسجيل الدخول عبر إدخال الرقم الجامعي الخاص به والرقم السري.
  • تظهر بوابة الحكومة الإلكترونية للطلاب الجدول الدراسي المسجل مع إجمالي مبلغ الرسوم الدراسية.
  • قيام الطالب بدفع الرسوم بالبطاقة البنكية.

شروط توضحها الحكومة الإلكترونية لطلاب جامعة البحرين

تخول بوابة الحكومة الإلكترونية طلاب جامعة البحرين من الدخول إلى الموقع، والإطلاع على عدة شروط ومعلومات هامة، يجب على الطلاب اتباعها، نشير فيما يلي إلى أهم تلك الشروط، والمعلومات على النحو التالي:

  • أن يكون الطالب المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%.
  • أن يكون الطالب لائقاً طبياً، وذلك حسب طبيعة البرنامج الأكاديمي.
  • أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك.
  • يجب ألا يكون الطالب ملتزم في أية مؤسسة تعليم عالي أخرى في حال قبوله في جامعة البحرين.
  • لا يتم قبول الطلبة الذين سبق لهم التخرج من جامعة البحرين في المرحلة ذاتها، كذلك الطلبة الذين تم فصلهم منها.
  • ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة تزيد عن عامين دراسيين.
  • يسري قبول المتقدم للالتحاق بالجامعة في الفصل الدراسي الذي تم قبوله فيه فقط.
  • أن يتقدم الطالب لأداء اختبارات القدرات، والمقابلات الشخصية، أو غيرها التي تجريها الجامعة.

الجامعة السعودية الإلكترونية

تأسست الجامعة السعودية الإلكترونية عام 2011؛ أي قبل ما يقارب 8 سنوات فقط، وتقع في المملكة العربية السعودية تحديدًا في شارع أبي بكر الصديق الواقع في العاصمة السعودية الرياض، وهي عبارة عن مؤسسة حكومية تقدم واحدًا من أحدث أنماط التعليم الجديدة، حيث توفر الجامعة أحدث التقنيات الحديثة، والاتصالات، والتعليم الإلكتروني، والتعليم المدمج، وتمنح طلابها ومنتسبيها شهادات في درجة البكالوريوس، وفي درجة الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى ذلك توفر مجموعة من الدورات المتخصصة في التعلم المستمر، وفي التعلم مدى الحياة، ومن أحدث الكليات المستحدثة في الجامعة كلية العلوم الصحية، والتي تم اعتمادها عام 2019، وهي متضمنة في برنامج البكالوريوس في العلوم تحديدًا في الصحة العامة.

أهداف الجامعة السعودية

تهدف الجامعة السعودية الإلكترونية إلى الإسهام في بناء مجتمع المعرفة في السعودية، وتهدف إلى الوصول إلى مكانة مرموقة بين الجامعات المتقدمة التي تتبع نفس الأساليب التعليمية المتطورة، وتهدف أيضًا إلى الرقي بالتعليم في المملكة العربية السعودية، وإدخال أحدث الوسائل التكنولوجية والإلكترونية، والدمج ما بين التعليم المعتاد الذي يمثل التواجد في الجامعة وأخذ المحاضرات، والتعليم عن بعد الذي لا يشترط على الطلاب التواجد في مكان معين، ويطلق على هذه النوعية من التعليم الممزوج أو المدمج، بالإضافة لدعمها لأسلوب التعلم الذاتي، كما تسعى الجامعة لرفد كوادرها بأفضل الخبرات والكفاءات، سواء كانت خبرات محلية، أو عربية، أو عالمية؛ للحصول على أفضل نوعية من المخرجات التي تؤدي إلى التنمية الحقيقية، وتهدف الجامعة إلى الرقي والتقدم والازدهار في المملكة، ونهضة ورقي المواطنين من خلال تقديمها لمخرجات تعمل على تعزيز التنمية في كل من الاقتصاد والمجتمع.

كليات الجامعة وأقسامها

تضم الجامعة مجموعة من الكليات المتميزة وهي كل من: كلية العلوم الإدارية والمالية؛ والتي تشتمل على 5 أقسام، هي: قسم إدارة الأعمال، وقسم المالية، وقسم المحاسبة، وقسم التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى كلية الحوسبة والمعلوماتية؛ والتي تضم 3 أقسام، وهي: قسم علوم الحاسب، وقسم تقنية المعلومات، وقسم الحوسبة المعلوماتية، وكلية العلوم الصحية؛ والتي تضم قسمين، وهي: قسم المعلوماتية الصحية، وقسم الصحة العامة، وأخيرًا كلية العلوم والدراسات النظرية التي تشمل 6 أقسام، وهي: قسم الإعلام الإلكتروني، وقسم القانون، وقسم القانون، وقسم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقسم العلوم الإنسانية، وقسم اللغة الإنجليزية والترجمة، وتسعى الجامعة إلى الاستمرار في استحداث التخصصات المتنوعة.

 فروع الجامعة والطلاب

يوجد الكثير من الفروع في العديد من المدن والمناطق في المملكة العربية السعودية، وتنوي الجامعة التوسع لتشمل أكبر عدد ممكن من المناطق، أما بالنسبة للفروع الموجدة حاليًا؛ فهي في كل من العاصمة السعودية الرياض، ومدينة الدمام، ومدينة جدة، والمدينة المنورة، بالإضافة إلى الفروع الجديدة في كل من: منطقة القصيم، وأبها، والجوف، والتي تم بالفعل البدء في العمل بها، ووصل عدد الطلاب في هذه الفروع إلى حوالي 6000 طالب وطالبة؛ يدرسون في التخصصات المختلفة المتاحة في الجامعة والتي تمت الإشارة إليها سابقًا، وتسعى الجامعة إلى زيادة عدد الطلاب فيها.

شروط الالتحاق بالجامعة السعودية

شروط الالتحاق ببرامج البكالوريوس

  • يشترط أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يساويها بغض النظر عن سنة الحصول عليها.
  • الحصول على المقعد يكون ضمن التنافس بناءً على المعدل في الثانوية العامة أو ما يعادلها، حيث إن الأولوية تكون لصاحب الدرجات الأعلى.

شروط الالتحاق بالدراسات العليا

  • يشترط أن يكون المتقدم حاصل على تقدير جيد فأعلى في شهادة البكالوريوس من جامعة معتمدة.
  • يشترط الحصول على الحد الأدنى من العلامات في كل من شهادات: ILETS، وSTEP، ويشترط أن لا تزيد مدة الحصول على هذه الشهادات عن سنتين.

طريقة التسجيل في الجامعة السعودية

يمكن التسجيل في الجامعة السعودية من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بها من خلال محركات البحث، ثم اختيار قسم القبول، ثم اختيار المرحلة الدراسية سواء بكالوريوس، أو دراسات عليا، ثم إنشاء حساب وتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق

تعريف الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية هي واحدة من الجامعات الحكومية التي تعتمد على توفير بيئة تعليمية تعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات، والتعليم المدمج، والتعليم الإلكتروني، وذلك من خلال الدمج بين الحضور المباشر والحضور التقني، وتوفر ذلك في العديد من البرامج والتخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل، ويقع المقر الرئيسي للجامعة في مدينة الرياض.

التعليم المدمج في الجامعة السعودية الإلكترونية

يعمل التعليم المدمج على توفير بيئة متكاملة من طرق التفاعل بين المعلمين والطلبة، مثل: التفاعلات المباشرة، والتفاعلات التي تعتمد على وسائل التكنولوجيا للتواصل بين المعلم والطالب، ومنذ عام 2012 بدأ التعليم المدمج يدخل إلى نظام التعليم العالي، وتعتمد الجامعة السعودية الإلكترونية عليه؛ وذلك من خلال المزج بين التعليم الذي يعتمد على التفاعلات المباشرة والتي تتم وجهاً لوجه، والتفاعلات الإلكترونية التي تعتمد على التكنولوجيا، مما يحقق نموذج تعليمي متوازن يدمج بين المحاضرات المباشرة، والمحاضرات الافتراضية المتزامنة، والأنشطة الإلكترونية، سواءً المتزامنة أو غير المتزامنة، وذلك بالاعتماد على منصة بلاك بورد التعليمية

أهم البرامج الأكاديمية في الجامعة السعودية الإلكترونية

كلية العلوم الإدارية والمالية

تعد هذه الكلية من أوائل الكليات التي بدأت بالتدريس بعد افتتاح الجامعة السعودية الإلكترونية، وهي من الكليات التي يعتمد عليها أي نشاط اقتصادي، لأنها تعمل على تبني استثمار رأس المال، وتشغيله بالشكل الصحيح الذي يعتمد على الأسس العلمية، وهي تقوم بتدريس مجموعة من التخصصات، ومنها:

  • قسم إدارة الأعمال: يعمل على تغطية المعارف والمهارات اللازمة لممارسة الإدارة في مؤسسات الأعمال؛ إذ تعطي الخطة الدراسية كافة الاحتياجات؛ سواء من جهة وظيفية لأنها تشمل كافات الممارسات الوظيفية التي تحتاجها المؤسسات من موارد بشرية، ومالية، وعمليات، بالإضافة إلى الجهة الاستراتيجية، حيث تشمل الاستراتيجيّات والسياسات الإدارية، وتداول المعلومات، والسلوك التنظيمي، واستخدام التكنولوجيا.
  • قسم المحاسبة: يعد أحد أهم التخصصات التي ترتبط بمجال الأعمال؛ إذ يعتمد دور المحاسب على إنتاج المعلومة المحاسبية التي تمثل أحد الأساسيّات للقرارات الإدارية في المؤسسة، لذا فإن الجامعة تعمل على تخريج محاسبين أصحاب كفاءة عالية، لتلبية متطلبات سوق العمل بما يعزز الاقتصاد الوطني.

جامعة القصيم

تأسست جامعة القصيم عام 2002 بموجب صدور مرسوم ملكي يتضمن على قرار دمج فرع الإمام محمد بن سعود الإسلامية مع فرع جامعة الملك سعود في القصيم، وبذلك تشكلت بداية جامعة القصيم، والتي تمتد على مساحة جغرافية في منطقة القصيم داخل المملكة العربية السعودية؛ تبلغ ما يقارب 7.8 مليون متر مربع، على مسافة قريبة من المطار الإقليمي في المنطقة، بحيث تضم مجموعة كبيرة من الكليات والتخصصات، لذا تمثل واحدة من أكبر الجامعات في المملكة، وأثرها أهمية؛ إذ يتوافد على الالتحاق بها نسبة كبيرة من الطلاب، وخصوصاً أنها تتيح المواد التعليمية بصورة إلكترونية متقدمة. 

بوابة جامعة القصيم الإلكترونية

يوجد الكثير من الجامعات في المملكة التي تعمل على توفير ميزة التعلم عن بعد أو الإلكتروني، إلا أن جامعة القصيم هي واحدة من أهمها؛ إذ تتيح ذلك من خلال الاستعانة بأفضل الطرق التكنولوجية المتطورة، بهدف مساعدة الطلاب في الحصول على أفضل تجربة تعليمية، حيث تتبنى العمل بنظام البلاك بورد التي من شأنها أن تقوم بتلقين المواد العلمية بشكل مبسط وسهل، بحيث يمكن تعريفه على أنه عبارة عن نظام مسؤول عن دعم عملية التواصل ما بين الطلاب والهيئة التدريسية، بالإضافة إلى التواصل فيما بينهم وبين المواد التعليمية وزملائهم.

نشير أيضاً إلى أن نظام البلاك بورد في الجامعة مسؤول عن عملية تقييم الطلاب، إلى جانب اهتمامه في عملية تسجيل الحضور، وضمان التزام الطلبة بشكل كامل في الدراسة، بحيث يتم حرمان الطلاب من دخول الامتحانات في حال تجاوز عدد أيام التغيب عن ما هو محدد في الجامعة. 

كيفية الدخول على بوابة جامعة القصيم الإلكترونية

تعد عملية تسجيل الدخول على البوابة سهلة للغاية، بحيث لا تتطلب سوى اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي تتمثل بكل مما يلي: 

  • زيارة موقع بوابة جامعة الإلكترونية على شبكة الإنترنت باستخدام أحد متصفحات الويب المتوفرة. 
  • إدخال المعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، وهي عبارة عن اسم المستخدم الذي يتم به إضافة الرقم الجامعي الخاص بالطالب، وكلمة المرور التي تتمثل برقم الهوية الخاصة به. 
  • الجدير بالذكر أن الموقع يتيح للطلبة إمكانية اختيار اللغة المراد استمرار العمل بها، سواء كانت اللغة العربية أو الإنجليزية.
  • نشير إلى أن نظام بلاك بورد يقدم للطلبة إمكانية تسجيل الدخول إلى الفصول الإفتراضية التعليمية من خلال النقر على خيار قاعة افتراضية من اللائحة الرئيسية، ثم النقر على خيار جلسة افتراضية مطلوبة، وبعدها اختيار زر انضمام للجلسة. 

نظام القبول الإلكتروني في جامعة القصيم

تتيح جامعة القصيم إمكانية قبول الطلبة إلكترونياً بالاعتماد على مبادئ التكافؤ والعدل بين الطلبة المتقدمين للالتحاق، وعلى ذلك يوجد عدد من الكليات التي تتطلب من الطلاب التقدم إلى اختبارات لابد من اجتيازها من أجل التمكن من الالتحاق بها، كما يقوم الطلبة بالخضوع إلى سنة تحضيرية لكل من التخصصات الصحية والعلمية.

فروع وكليات جامعة القصيم 

تضم جامعة القصيم الكثير من التخصصات والكليات التي تم حصرهم بثمانية وثلاثين كلية؛ موزعين داخل عدد من المدن السعودية في المنطقة، بحيث يوجد 15 كلية داخل الفرع الرئيسي للجامعة، و5 كليات في فرح عنيز، و4 كليات في فرع بريدة، و4 أخرى في فرع الرأس، بالإضافة إلى كلية واحدة بكل من فرع: المذنب، والبدائع، والأسياح، وعقلة الصقور، وضريبة، والنبهانية، وعيون الجواء، والرياض الخبراء، إلى جانب كليات فرع البكيرية، كما تجدر الإشارة إلى أن الجامعة تتيج سجل الطالب للتعليم عن بعد عبر بوابتها الإلكترونية، في حين تتخصص كل منها في تدريس مجال معين، ونذكر منها على سبيل المثال: كلية الشريعة والدراسة الإسلامية، والتربية، والآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم، والزراعة، والطب البيطري، والهندسة، والصيدلة، والعمارة والتخطيط، والتمريض، وطب الأسنان

مقالات مشابهة

دليل شامل عن إضاءة السقف

دليل شامل عن إضاءة السقف

مقارنة بين أفضل 10 غلايات ماء

مقارنة بين أفضل 10 غلايات ماء

دليلك الشامل عن طاولة اللابتوب المذهلة

دليلك الشامل عن طاولة اللابتوب المذهلة

الدليل الشامل لفلتر الهواء

الدليل الشامل لفلتر الهواء

دليلك الشامل عن الآيلاينر

دليلك الشامل عن الآيلاينر

تعرف على ماسكارا ايسنس

تعرف على ماسكارا ايسنس

دليل شامل عن زيت اللوز الحلو

دليل شامل عن زيت اللوز الحلو