تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

السيارات

تُعتبر السيارات إحدى وسائل النقل الأكثر استخدامًا في وقتنا الحالي، وهي عبارة عن مَركبة تتكون من العديد من القطع الميكانيكية التي تعمل معًا بشكل مُتكامل لتحريك هذه المركبة والتي تتحرك على أربع عجلات، وكان أول ظهور للسيارة عام 1769، وكانت من تصميم وصنع جوزيف نيكولاس، كما توجد العديد من أنواع السيارات كالمختلفة من حيث الحجم والاستخدام؛ مثل السيارات صغيرة الحجم والتي تستخدم عادةً في نقل الأشخاص من مكان لآخر، وتوجد السيارات الكبيرة الحجم، التي يُطلق عليها أيضًا شاحنات، وتستخدم في نقل البضائع والمنتجات من مكان لآخر.

ما هي أنواع السيارات

  • السيارات التي تعمل بالديزل الحيوي: الديزل الحيوي مصنوع من مواد خام نباتية وحيوانية؛ حيث يتم خلط الزيوت الناتجة عن هذين المصدرين مع ديزل البترول بنسبة 20% من الديزل الحيوي مع 80% من الديزل البترول، ويُستخدم في تشغيل المُحركات الميكانيكة مثل مُحركات السيارات الكبيرة والمتوسطة الحجم كالشاحنات، التي تنقل البضائع أو المواد السائلة بين الدول، وأهم ما يميزه أنه سهل في استخدامه، ولديه قابلية عالية للتحلل، كما أنه غير مُلوث للبيئة وغير سام؛ حيث لا يحتوي على مادة الكبريت ولا مواد عطرية ضارة.
  • السيارات التي تعمل بالكحول: ويُطلق عليه أيضًا الوقود المرن أو فلكس فيول، وهي السيارات التي تعمل بأحد أنواع الكحول وهي مادة الإيثانول e20 والمُستخلصة من قصب السكر، والتي يتم خلطها ببعض المواد بنسبة 20%، كما يُمكن خلط هذه المادة أيضًا بوقود البنزين بنسبة 15% أو 85% ويطلق عليه e85، وتُعتبر البرازيل إحدى الدول الرائدات في استخدام الكحول لتشغيل السيارات بها، ولجأت لهذا النوع من الوقود بسبب ارتفاع أسعار البترول.
  • السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي: ويُستخدم هذا النوع من الوقود لتشغيل السيارات ذات الحجم الكبير والمتوسط مثل السيارات التي تعمل بالوقود الحيوي، ويتميز الغاز الطبيعي بأنه ليس مُكلف وأقل من البنزين في الاستهلاك، هذا بالإضافة إلى أنه غير مُلوث للبيئة؛ حيث إنه ينتج عن احتراقه أثناء التشغيل 25% فقط من غاز ثاني اكسيد الكربون الذي ينتجه احتراق البنزين أو الديزل.
  • السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المُسال: وهي السيارات التي تعمل بغاز البروبان والبوتان والبيوتان، وهي عبارة عن مُركب كيميائي ذات سلسلة بنائية مفتوحة، وسُميت بالمسال لأنها تتحول إلى الحالة السائلة عند تشغيلها أو تعرضها لضغط التشغيل، كما يُمكن لهذه المركبات تشغيل السيارات التي تعمل بوقود البنزين، وذلك لأن مُحركات هذه السيارات تم تصميمها؛ بحيث تحرق الغاز بشكل مثالي أثناء تشغيلها به، دون التأثير بالسلب على كمية البنزين الموجودة بالسيارة.
  • السيارات التي تعمل بالكهرباء: وتتميز السيارات التي تعمل بالكهرباء عن مثيلاتها، التي تعمل بنظام الاحتراق الداخلي، أنها لا تصدر أصوات مزعجة من محركاتها أثناء التشغيل، كما أنه لديها قدرة كبيرة على السير لمسافات طويلة، بينما تكون بطاريتها أقل وزنًا وكميةً عن بطاريات السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، وكانت أول سيارة تعمل بالكهرباء طُرحت عام 1832.

نظام الثبات الإلكتروني 

يعتبر نظام الثبات الإلكتروني هو النظام الذي يساعد في التحكم في ثبات السيارة، ويجري ذلك من خلال العمل على تحديد مناطق الانزلاق؛ أي الأماكن التي تمنع الجر في العجلات، والسيارة، أو تقلل منها إلى الحد الأقصى، ويعمل هذا النظام بشكل أتوماتيكي على كبح السيارة بشكل أفضل، وتطبيق قوة المكابح على كل عجل من عجلات السيارة على حدى، ويجري ذلك بصورة تلقائية، وذلك بالنسبة لمقدار الانزلاق الجاري على كل عجل، ويعتبر الثبات الإلكتروني واحد من الأنظمة الجديدة التي تم استحداثها على إصدارات السيارات، والتي أتاحت للسائق إمكانية التحكم بالسيارة بصور أفضل، ويُختصر اسم النظام بـ (ESP)، ما يُعرف بنظام الاستقرار الإلكتروني. 

أهمية نظام الثبات الإلكتروني ESP

  • يعتبر الثبات الإلكتروني من الأنظمة الجيدة للسائق، والتي تعمل على ضمان حمايته. 
  • يعمل الثبات الإلكتروني بسرعة تفوق سرعة البشر. 
  • مجهز بطريقة عالية الكفاءة، بحيث إنه قادر على التعرف على مهارات القيادة المتوفرة لدى السائق. 
  • يمكن من خلال النظام قياس السرعة الحالية للسيارة، مع مراعاة وأخذ بعين الاعتبار ظروف الطريق. 
  • يقوم جهاز الثبات الإلكتروني من خلال مجموعة من أجهزة الاستشعار على تنبيه السائق في حال كان يقود السيارة بسرعة عالية، الأمر الذي يساعد في التقليل من رد الفعل عنده. 
  • عند الاضطرار إلى تحريك عجلة القيادة بسرعة لتجنب حدوث أي شيء، فإن نظام الثبات الإلكتروني يعمل على تشديد نظام التعليق المتعلق في السيارة، وبالتالي العمل على تنشيط حركة الدوران الخلفية، الأمر الذي يساعد في تجنب الإنزلاق، كما يعمل على نقل الاحتكاك إلى الأمام في مركبات الدفع الرباعي. 
  • يقوم نظام الثبات الإلكتروني في حالة القيادة بسرعة عالية في الطرق المتعرجة، وفي الظروف الجوية الجافة بعمل العديد من التعديلات المتعلقة في الحركة الداخلية على زوايا العجلات، وذلك بناء على السرعة، مع التأكيد على المحافظة على ثبات العجلات الأربعة، ومنع تعرضها للإنزلاق أو الدوران. 
  • يساعد النظام في التقليل من حالات فقدان السيطرة وعدم التحكم. 
  • يعمل نظام الثبات الإلكتروني على التقليل من حوادث السيارات القاتلة. 
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

مكونات نظام الثبات الإلكتروني 

يتكون نظام الثبات الإلكتروني من مجموعة مكونات تشكل مع بعضها نظام عالي الجودة، ومن أهم تلك المكونات: 

  • الحساس المتواجد عن العجلات: حيث إنه يوجد عند كل عجلة من عجلات السيارة الأربعة نظام حساس خاص بكل عجل، ويعمل على تحسس سرعة العجل، وذلك من خلال الاتصال بين كل حساس، وحاسوب تحكم، وإرسال وضع كل عجلة من العجلات للتعرف على الوضع العام للسيارة، وما إذا كان في حالة إنزلاق أم لا. 

الحساس المتواجد على عجلة القيادة: يقوم هذا الحساس بتحديد الالتفافات التي يقوم بها السائق، ويعمل على قياس حدة الالتفافة. 

  •  الجهاز الخاص بضغط الزيت: يعمل هذا الجهاز على التحكم في ضغط الزيت لكل عجل، وذلك من دون الضغط على دواسة المكابح. 
  • وحدة التحكم المركزية. 
  • الحساس الخاص بالتسارع. 

آلية عمل نظام الثبات الإلكتروني ESP

يبدأ نظام الثبات الإلكتروني بالعمل عندما يدير السائق عجلة القيادة على أي جهة من الجهات بشكل مفاجئ، وفي مثل هذه الحالة يقوم حساس عجلة القيادة بإشعار وحدة التحكم المركزية في النظام، ووحدة التحكم الهيدروليكية، ثم يبدأ عمل الحساس الخاص بالانحراف من خلال إجراء قراءة متوقعة لجهة الانحراف المتوقعة، ويعمل على خفض كمية الوقود التي تصل إلى المحرك، مع العمل على تخفيض عملية الدوران، وبالتالي المساعدة على الحفاظ على توازن السيارة. 

أشهر أنواع ماركات السيارات

تختلف السيارات أيضًا من حيث الشركة المُصنعة لها والإمكانيات الخاصة بها، بالإضافة إلى الاختلاف في الأسعار، ومن أشهر هذه الماركات:

  •  سيارات تويوتا: حيث تجمع هذه السيارات بين جودة الصناعة اليابانية والتكنولوجيا المتطورة في مجال صناعة السيارات، كما أنها سيارات اقتصادية من حيث استهلاك الوقود.
  • سيارات لكزس: وهي سيارات يابانية تتميز بقوتها على الطرق أثناء السير، وتم تصنيفها كأحد أفضل السيارات بالعالم.
  • سيارات بي إم دبليو: وهي سيارات رياضية، وتتمتع بالقوة والمتانة أثناء التشغيل، وتحظى بشعبية كبيرةً خاصةً في منطقة الشرق الأوسط.

تجارة السيارات في سلطنة عمان

تعتبر تجارة السيارات في سلطنة عُمان واحدةً من أنجح أنواع التجارة التي يمارسها كلٌّ من الأفراد والشركات وذلك نظراً للمكانة التي يحتلّها سوق السيارات العُمانيّ في المنطقة بشكلٍ عام، فقد أصبح ينافس الأسواق المحليّة في منطقة الخليج والشرق الأوسط ، الأمر الذي ساهم في جعل عمليّة بيع السيارات المستعملة والحديثة أكثر سهولةً ومرونةً سواءاً كان البيع بهدف التجارة أو بهدف التحديث.

سوق السيارات العُماني

في الوقت الرّاهن يمرّ سوق السيارات العُمانيّ بفترة ازدهارٍ وتطوّرٍ في ظلّ عصر النهضة المباركة وتطوّر التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية، حيث استطاع أن يجعل لنفسه مكانةً مرموقةً ضمن قائمة أسواق منطقة الشرق الأوسط ممّا ساهم في جذب كبرى العلامات التجاريّة في عالم السيارات إلى السّلطنة وساعد في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح الضخمة، وهذا بحدّ ذاته يعتبر إنجازاً يُحتَفَى به وخاصّةً بعد مرور السّوق العُمانيّ بفترةٍ سادها ضعف التنافسيّة والمرونة وهي الفترة ذاتها التي انتشرت فيها طرق البيع التقليديّة. 

بالحديث عن طرق البيع التقليديّة لا بدّ من الإشارة إلى الطريقة الأبرز التي كانت ولا زالت تنحصر على ولايةٍ أو محافظةٍ بحدّ ذاتها وبالتالي تفاقم مشكلة بطء عملية البيع، تتمثل هذه الطريقة بالتالي: وضع ورقةٍ على زجاج السيّارة مكتوبٌ فيها (4sale) ورقم هاتفٍ للتواصل، والتجوال بالسيّارة في أنحاء الولاية أو ركنها في مكانٍ عامٍّ كمحطات الوقود والدوّارات والتقاطعات أو حتى عن طريق عرضها عشوائيّاً في المواقف المخصّصة لاصطفاف السيارات في الأماكن العامّة، الأمر الذي أدّى إلى استياء بعض المواطنين وخاصّةً في ولايات محافظة شمال الباطنة، وقد قامت الجهات المعنيّة من جانبها بوضع لوحاتٍ مكتوبٌ عليها (هذه الأماكن ليست مخصّصةً للبيع) وفرضت العقوبات المناسبة للحدّ من هذه الظاهرة. 

مع تطوّر التكنولوجيا وظهور المواقع الإلكترونيّة المتخصّصة بتجارة السيارات، لم تعد هناك حاجةٌ لكلٍّ هذه الطرق التي لم تؤتي أُكلَها سواءاً للبائع أو للمشتري الذي كان هو أيضاً يبحث لفترة طويلة حتى يجد السيّارة التي تناسبه، وفِي الوقت ذاته سطع نجم موقع السّوق العُمانيّ المفتوح باعتباره واحداً من أكثر المواقع الإلكترونيّة ارتياداً على مستوى السّلطنة. 

طريقة بيع سيارة باستخدام موقع السوق العماني المفتوح

يعتبر موقع السّوق العمانيّ المفتوح واحداً من أكبر المنصّات الإلكترونيّة المتخصّصة في مجال تجارة السيارات والأراضي والعقارات المختلفة والأجهزة الكهربائيّة المتنوعّة والكثير من الخدمات الأخرى، حيث يمتاز بالسرعة والمرونة في تحقيق المطلوب وذلك نظراً لتوفّر العديد من الخيارات المتاحة للمشتري، إضافةً إلى ذلك يوفّر هذا الموقع للمستخدم إمكانيّة عرض السيارات للبيع في قسم “السيارات و المركبات – سيارات للبيع” وذلك ليتمكّن أكبر عددٍ ممكنٍ من الباحثين عن السيارات من رؤية الإعلان والتواصل مع البائع، أما عن طريقة بيع سيّارة باستخدام موقع السّوق العُمانيّ المفتوح فتتمّ باتباع الخطوات التالية: 

  • فتح موقع السّوق العُمانيّ المفتوح والدخول إلى قسم “السيارات والمركبات”، بعد ذلك ستظهر العديد من الخيارات من ضمنها “سيارات للبيع” وهو القسم المطلوب للإعلان.
  • النّقر على خيار “إضافة إعلان”.
  • تعبئة مواصفات وتفاصيل السيّارة المراد بيعها والتي تشتمل على: النوع، والفئة، وسعة المحرك، وسنة الصّنع، وحالة السيّارة (مستعملة/ حديثة)، ونوع ناقل الحركة (يدوي/اوتوماتيك)، ونوع الوقود المستخدم للسيّارة، وطريقة الدّفع (نقداً أو بالتقسيط).
  • إضافة عنوان الإعلان.
  • إضافة صور للسيّارة المعلن عنها ويفضّل أن تعرض هذه الصور السيّارة بشكلٍ كاملٍ وواضحٍ ليتمكّن الرُوّاد من معرفة حالة السيّارة العامّة.
  • التحدّث باختصارٍ عن مواصفات السيّارة وإيجابيّاتها بطريقةٍ تجذب القرّاء، ويفضّل ذكر العيوب إن وجدت كنوعٍ من المصداقيّة.
  • إضافة معلومات البائع وطريقة التواصل. 
  • علاوةً على المزايا التي يقدّمها السّوق العُمانيّ المفتوح فإنّه يتيح للمستخدمين في جميع الأقسام خاصيّة البحث المتقدّم التي تساعد في إظهار النتائج المطلوبة بأسرع وقتٍ ممكنٍ ضمن شروطٍ ومحدّداتٍ يختارها المستخدم خلال عمليّة البحث.
اقرأ أيضاً:  سيارة بي أم دبليو 528

سوق السيارات الكويتي

يغدو قطاع السيارات في دولة الكويت واحداً من أهم القطاعات المؤثرة على الاقتصاد المحلي للدولة؛ نظراً لما يشهده من نمو وتطور لتحقيق رغبات المواطنين والمقيمين، خاصة مع زيادة حجمي العرض الطلب عبر المواقع والمنصات الإلكترونية، التي سهلت من عمليات البحث والتداول التجاري بين البائعين والمشترين، مع تمكين أصحاب الوكالات والمعارض من التوجّه الإلكتروني لتقديم ما لديهم من عروض وأنواع وموديلات وأسعار منافسة للسيارات، وحث الراغبين بالشراء على تصفحها من خلال أسلوب إعلاني جذاب تحت بند سيارات للبيع في الكويت وسواء كانت مستعملة أم جديدة.

أهم أنواع السيارات للبيع في الكويت

تحتل السيارات اليابانية، وعلى رأسها العلامة التجارية تويوتا قائمة السيارات الأكثر مبيعاً في دولة الكويت، ثم تأتي مجموعة من العلامات التجارية الامريكية؛ مثل سيارات فورد، والأوروبية وتحديداً الألمانية؛ مثل: سيارات بي أم دبليو ومرسيدس، ومن بعدها عدد من الموديلات الكورية والصينية، الجدير بالذكر أن تجارة السيارات المستعملة باتت نشطة للغاية في سوق السيارات الكويتي، باختلاف النوع والموديل وسنة الصنع والمواصفات العامة، حيث يستطيع مالك السيارة الحالي عرض سيارته للبيع أو البدل بأخرى بالاتفاق مع مشترٍ مهتم سواء كان فرداً أو معرض للسيارات.

بشكل عام تعد تجارة السيارات الجديدة والمستعملة ضمن أهم أنواع السيارات المتداولة في الكويت، وينجح فيها مختلف العاملين في هذا المجال،؛ نظراً لزيادة الطلب من مختلف شرائح المجتمع المحلي، مع مراعاة تقديم تسهيلات عديدة؛ مثل: التمويل، والدفع بالأقساط والبدل مع دفع الفارق السعري وما إلى ذلك من خيارات، ونجحت السيارات المستعملة بأن تكون خياراً للعديد من الراغبين بالشراء؛ نظراً لاهتمام البائعين بتحسين السيارات وصيانتها الدورية وتقديها وكأنها شبه جديدة وبأسعار منافسة، مع فتح باب التنويع والتغيير بسهولة لمحبي بيع وشراء السيارات بكثرة.

سيارات للبيع في الكويت على موقع السوق المفتوح

يحتل موقع السوق المفتوح للاعلانات المبوبة اليوم المركز رقم #1 على قائمة المنصات الإعلانية الإلكترونية في دول المنطقة، وفي مجال سيارات للبيع في الكويت يمكّن هذا الموقع مستخدميه من التداول السهل والسريع للعروض والطلبات على جميع أنواع وموديلات السيارات، عبر قسم سيارات للبيع، الذي يندرج من قسم حراج الكويت، ويُعرض عليه عدداً كبيراً من الإعلانات من قبل المستخدمين المهتمين ببيع وشراء السيارات وقطع الغيار والإكسسوارات الخاصة بها، فضلاً عن مختلف أنواع المركبات الأخرى.

الخطوات سهلة وبسيطة وسريعة التجاوب مع عمليات وخيارات البحث؛ حيث يُقدم المُعلن عرضه أو طلبه بعض تسجيل دخوله إلى الموقع، وإضافة إعلان مجاني أو مميز بحسب رغبته، يقدم فيه كافة المعلومات التي تهم الطرف الآخر؛ وهي: نوع لسيارة، الموديل، سنة الصنع، الحالة ما إذا كانت جديدة أم مستعملة، وعدد الكيلومترات المقطوعة، ونوع ناقل الحركة، والسعر المطلوب، والمواصفات الأخرى مثل؛ فتحة السقف ونوع الإضاءة والزجاج، الصور التوضيحية وتفاصيل التواصل المباشر مع المُعلن.

أكثر السيارات طلباً في الكويت

يتوفر في سوق السيارات الكويتي مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع وموديلات السيارات اليابانية والأمريكية والألمانية وما إلى ذلك، التي تختلف من حيث نسب العرض لها تبعاً لحجم الطلب عليها من قبل المهتمين بالتداول في هذا القطاع سواء أفراد أو أصحاب محلات من معارض وشركات ووكلاء، وحول أكثر العلامات التجارية اكتساحاً على قائمة طلبات سيارات للبيع في الكويت؛ فهي تضم الأنواع التالية:

  • سيارات تويوتا.
  • سيارات بي أم دبليو.
  • سيارات مرسيدس.
  • سيارات شيفروليه.
  • سيارات فورد.
  • سيارات ميتسوبيشي.
  • سيارات كيا.
  • سيارات هيونداي.
  • سيارات نيسان.
  • سيارات هوندا.
  • سيارات لكزس.
  • سيارات دودج.
اقرأ أيضاً:  سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر سبورت 2018

أما من ناحية الموديلات للسيارات السابقة، فإنها بالمجمل تلقى طلباً على أكثر من موديل من كل نوع منها؛ إلا أنها القائمة التالية، هي المتصدرة لطلبات السيارات من قبل الراغبين بالشراء، وتضم: كورولا، كامري، برادو، تاهو، سييرا، لاند كروزر، تشارجر، باجيرو، لانسر، سبورتاج، كمارو، وF-150.

السيارات المستعملة في العراق

يلجأ الكثير من الأشخاص في دولة العراق لشراء وبيع السيارات المستعملة وذلك لعدة أسباب، حيث يوفر السوق العراقي عدداً كبيراً من السيارات المستعملة، كما تعد عملية البيع والشراء لهذا النوع من السيارات واحدة من أهم العمليات التجارية التي تجري في دولة العراق، حيث يفضل بعض الأشخاص شراء سيارة مستعملة؛ وذلك من أجل توفير المال، كما أن هناك بعض الأشخاص مبتدئين في القيادة يفضلون شراء سيارة مستعملة للتدريب عليها، وبنفس الوقت يمكن لشخص بيع سيارته القديمة في العراق بأسهل الطرق نظراً لتجديدها، أو من أجل كسب المال.

أنواع السيارات المستعملة في العراق 

أصبحت السيارات المستعملة في الولايات المتحدة هي المفضلة حالياً في العراق بين المواطنين والتجار على حد سواء، كما أن هناك عدد سيارات كبير تتعرض للحوادث في بلادها منها سيارات أوروبية وكندية يتم تصديرها وينكتب لها عمر جديد في العراق وليس فقط في تلك الدول، بل للدول العربية والخليجية أيضاً دور مهم في تصدير وتوريد السيارات المستعملة والتي تتعرض لضرر أو حوادث  لدولة العراق، كما تهتم دولة العراق في تحديد سعر تلك السيارات حسب حجم الضرر أو الحوادث التي تعرضت لها السيارة حتى تتناسب مع الأشخاص، وهناك عدة أنواع من السيارات المستعملة في الأسواق العراقية، أهمها:  كيا وتويوتا ومرسيدس ودودج وشوفرليت، حيث تعد من أفضل الموديلات بنظر الشعب العراقي ويفضله العديد من الأشخاص لوجد بعض المواصفات في تلك السيارات تغنيهم عن السيارات الأخرى.

تجارة السيارات المستعملة في العراق

ساهمت تجارة السيارات المستعملة في دولة العراق بحل العديد من المشاكل التي تتعلق بالبطالة وعدم توفر فرص العمل، حيث أصبحت تجارة السيارات المستعملة واحدة من أفضل فرص العمل للعديد من الأشخاص العاطلين عن العمل في العراق، حيث أصبح لديهم فرصة للعمل في العديد من المعارض التي توفر تلك الخدمة، حيث يمكن الترويج للسيارات المستعملة والعمل في محلات ومتاجر بيع قطع الغيار لتلك الأنواع من السيارات والتدريب والمساهمة في تصليحها، وذلك من أجل كسب الرزق وفرصة للعمل وتحقيق الذات والمساهمة في انتعاش السوق العراقي.

نصائح قبل وبعد شراء سيارة مستعملة في العراق

يرغب العديد من الشعب العراقي في شراء السيارات المستعملة وذلك وذلك لعدم القدرة على تحمل التكاليف الباهظة لشراء سيارات جديدة، لذلك يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من النقاط والنصائح ويجب الالتزام بها، ومن تلك النصائح نذكرها على النحو التالي:

  • دراسة أسعار السيارات الموجودة في السوق العراقي وجمع المعلومات عنها والمقارنة بينها، كما يجب تحديد السعر المناسب والميزانية المناسبة لشراء السيارة المستعملة.
  • شراء السيارات من المعارض و الأماكن الموثوق بها والمواقع أيضاً حيث ينصح دائماً بشراء وبيع السيارات المستعملة عن طريق منصة السوق المفتوح حيث تعد من أفضل المواقع وأكثر المنصات أماناً.
  • في حال لا يوجد خبرة سابقة لشراء سيارة مستعملة يمكن الاستعانة بخبير لعدم الوقوع في أي مشاكل أو خسائر.
  • فحص ومعرفة كمية الكيلومترات التي مشتها السيارة لأن تلك الأمور تؤثر على جودة السيارة.
  • فحص المحرك والفرش والأبواب بشكل كامل، حيث يمكن الاستعانة بمحلات الفحص لظهور أي عيب في السيارة والتأكد منها قبل إتمام عملية الشراء.
  • يمكن الركوب بالسيارة وفحصها والتأكد منها ومن الراحة في ركوبها وهل هي مناسبة أم لا.
  • التأكد من جميع أوراق السيارة بأنها سليمة، أهمها أوراق الترخيص والملكية.
  • التفاوض مع البائع للوصول إلى أفضل الأسعار.

نصائح بعد شراء سيارة مستعملة

 يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من النقاط والنصائح ويجب الالتزام بها بعد إتمام عملية الشراء للسيارات المستعملة، ومن تلك النصائح نذكرها على النحو التالي:

  • القيام بصيانة السيارة بالاستعانة بمراكز متخصصة مثل تغيير الزيوت.
  • معالجة أي خدش أو أي مشكلة في السيارة.
  • تغيير أي قطعة غير مرغوب بها وتحتاج إلى صيانة.

مقالات مشابهة

سيارات اونو

سيارات اونو

تويوتا 2017

تويوتا 2017

ما هو حراج السيارات

ما هو حراج السيارات

بي ام دبليو x5

بي ام دبليو x5

مواصفات وعيوب واسعار إنفينيتي Q50 2021

مواصفات وعيوب واسعار إنفينيتي Q50 2021

مواصفات bmw 320i 2018

مواصفات bmw 320i 2018

عيوب سيارة شانجان

عيوب سيارة شانجان