تعرف على أشكال مجالس عربية متنوعة

تعرف على أشكال مجالس عربية متنوعة

تُفضل الكثير من العائلات اختيار نمط المجالس العربية في غرف الاستقبال بسبب الطابع الكلاسيكي الذي تضفيه على المنزل، كما أنها ترتبط بالموروث الثقافي الأصيل لشعوب المنطقة العربية، وفي المقابل أدخلت عدة تصاميم تُحاكي النمط العصري والألوان الجذابة؛ ما وفر خيارات وأنماط مختلفة من المجالس العربية تناسب معظم الأذواق وتتطابق مع التصور العصري لديكورات المنزل.

يتحدث هذا المقال عن المجالس العربية من عدة جوانب أهمها:

  • نبذة عامة عن المجالس العربية.
  • أنواع المجالس العربية.
  • أشكال المجال العربية.
  • ألوان وتصاميم المجالس العربية.
  • تنظيف المجالس العربية بالشكل الصحيح.

نبذة عن المجالس عربية

ارتبطت المجالس العربية بحياة العرب الأوائل، حيث طغت على حياة البدو والريف، كما انتقلت لاحقاً إلى البيوت في المدن، حيث إن المجلس العربية تزين غرفة استقبال الضيوف التي كانت تُعرف بـ “الديوان”، وما زاد من شعبية استخدام المجالس العربية أنها تُعتبر فناً قائماً بحد ذاته وتحديداً من ناحية التصاميم المستوحاة من الطراز العربي الأصيل. 

استخدام المجالس العربية شاع أيضاً بسبب دورها الوظيفي في المنزل، حيث تمنح الراحة للجالسين عليها، كما أنها تتسم بالرحابة وتعطي انطباع بأن الغرفة أكثر فسحة، وتوجد عدة أنواع من المجالس العربية.

إعلان السوق المفتوح

أنواع المجالس

مجالس عربية سعودية

مجالس عربية سعودية

رغم ارتباط هذا النوع باسم المملكة العربية السعودية، إلا أنها تعكس المجالس المستقاة تصاميمها من دول الخليج العربي، ويتميّز هذا النمط بفخامته خاصة من ناحية ضمّه قطع الأثاث الراقية أو الوسائد المريحة التي تصلح لتجمعات الرجال أو النساء في المناسبات والاحتفالات، كما أدخل عليه حديثاً تصميمات تراعي النمط العصري من ناحية تطريز القماش وتناسق الألوان، ما جعله يكتسب شهرة واسعة خارج شبه الجزيرة العربية.

مجالس عربية مرتفعة

مجالس عربية مرتفعة

التصميم الشائع للمجالس العربية هو التصميم المنخفض، إلا أن تغييرات طرأت على المجالس من ناحية التصاميم والألوان، ومن بين هذه التغييرات المجالس العربية المرتفعة التي تؤدي دور أطقم الكنب كما يراها البعض، بالإضافة إلى أنها تُعتبر وظيفية أكثر من النمط الأرضي. 

اقرأ أيضاً:  كيفية اختيار طاولات القهوة

مجالس عربية أرضية

مجالس عربية أرضية

تتميّز المجالس العربية الأرضية باعتبارها أبسط الأساليب المستخدمة في المنازل، إذ تجمع بين الوظيفة العملية بإضفاء الرحابة على الغرفة، بالإضافة إلى تناسبها مع أنواع الديكورات المختلفة والستائر بكافة تصاميمها، وكذلك فإن اختيار الألوان الصريحة والجريئة أو أي ألوان تعكس شخصية أصحابها يكون أسهل عند اختيار نمط المجالس العربية الأرضية، ومن الخصائص التي تتميّز بها عن غيرها كونها تُعتبر أكثر صحة لمن يُعانون من أمراض المفاصل وأوجاع الظهر، ذلك كله جعلها تكتسب شهرة واسعة من بين باقي أنماط المجالس العربية.

أشكال مجالس عربية

مجالس عربية أرضية مودرن

مجالس عربية أرضية مودرن

تُعد الأنماط الموردن من المجالس العربية من أكثر الأنماط استخداماً في البيوت؛ وذلك بسبب اعتماده على الألوان الدافئة مثل الألوان الترابية التي تعكس عظمة الصحراء التي ارتبطت بالإنسان العربي، كما تتماشى المجالس العربية الأرضية المودرن مع كافة أنواع الديكورات على عكس النمط الكلاسيكي الذي قد يتعاض مع أنماط ديكور مُحددة.

مجالس عربية مغربية

مجالس عربية مغربية

عُرفت المجالس العربية المغربية باعتبارها أفخم أنواع المجالس بسبب ما تعكسه من فنّ وأصالة ترتبط بإبداع التصاميم وجمال الألوان، كما أنها لا تناسب إلى الديكورات التي تتمتع بتفاصيل دقيقة تتناسب مع فخامتها، وتحديداً زخارف الأسقف وتصاميم الأثاث فضلاً عن ارتباطها مع اللوحات الفنية المعلقة على الجدران الممزوجة بالطابع الشرقي المرتبط بالأبهة والفخامة والجمال.

ألوان مجالس عربية

تعتمد المجالس العربية بصورة كبيرة على تناسبها مع ملحقات الغرفة الأخرى من نوع الأرضيات وتصميم الديكورات، بالإضافة إلى أشكال الوسائد الكبيرة وأهمية وجود الطاولات الجانبية التي عادةً ما تكون منخفضة، فضلاً عن الألوان التي يُعتبر اختيارها أمراً بالغ الأهمية بسبب ارتباطه بشعور الراحة الذي يحسه الجالس عندما يرى التناسق بين الحاصل بين المجلس وألوان الغرفة، وتُعد الألوان الجريئة في تصاميم هذا النوع من الكنب كالأصفر والأحمر أو النمري أو النقشات المتنوعة من أفضل الاختيارات بسبب أنها تضيف البهجة إلى الديكور الداخلي لغرف الجلوس.

اقرأ أيضاً:  أفضل غسالة اتوماتيك

تصميم مجالس عربية حديثة

تتنوع تصاميم المجالس العربية التي يُمكن اختيارها لغرف الجلوس، خاصة عند الحديث عن الأنماط العصرية التي تمنح مرونة في تنسيق المجالس مع باقي أجزاء الغرفة، وإجمالاً نجد أن هناك عدة عوامل تلعب دوراً في إكساب الغرفة نمطاً عصرياً يرتكز على مجالس عربية تضفي لمسة شرقية على المكان وتمنح الأشخاص الشعور بالراحة. تالياً أبرز هذه العوامل:

  • استخدام المجالس العربية الأرضية: تمنح الجلسات الأرضية شعوراً بالبساطة والراحة الكبيرة التي تمنحها أثناء الجلوس عليها، ويُمكن اعتبارها أطقم كنب دون أرجل ترتفع بمقدار قليل نسبياً عن سطح الأرض، وما يُميّزها أيضاً أنها تصميمها الذي يجمع بين البساطة والفخامة، حيث تكون مغطاة بقماس مزين ومليء بالألوان الزاهية الجميلة مثل الأحمر والأخضر والبني والزهري، بالإضافة إلى أن الوسادات ذات نقوش مختلفة وألوان عديدة، كذلك فإن الطاولات التي تصاحب الجلسات تكون منخفضة أيضًا وتأتي بأشكال حديثة وأنيقة. 
  • الإضاءة: يُمكن إضفاء مزيد من الأناقة على الغرفة التي تضم المجالس العربية من خلال استخدام الإضاءات والفوانيس العاكسة للإضاءة، كما يُمكن اختيار الثريات الفاخرة والمتدلية، ذلك سيُضفي لمسة جمالية راقية وأنيقة على المجلس، وإلى جانب الإضاءة الرئيسية يبرز دور الإضاءة الجانبية التي تُضيف مزيداً من الجمال على غرفة المجلس، حيث يتم إضافة مصابيح جانبية أو استخدام الأرضيات ذات القاعدة الحديدية تعكس الأضواء وتظهر كأنها تُضيء.
  • الإكسسوارات: ليس من المحبب إضافة كثير من الإكسسوارات إلى غرفة الجلوس التي تضم المجلس العربي؛ لأنها ستؤثر على برز الألوان وتخفي كثيراً من ملامح الغرفة التي تنسجم مع ألوان الجلسات وتصميماته، ولكن بالطبع تبقى الإكسسوارات إضافة جمالية مميزة لأي مكان توضع فيه.
  • الطاولات الجانبية: رغم أن الطاولات لا تُعتبر من الأدوات العصرية، إلا أنها ترتبط جذرياً مع المجالس العربية، ولتجاوز الرتابة يُمكن اختيار تصميم طاولة حديث مثل التصميم الدائري أو البيضاوي لتُضيف لمسة تجمع بين العصرية والكلاسيكية في آن واحد.
  • الستائر: تتميز الغرف التي تضم المجالس العربية بأنها ذات أسقف عالية، ومن أبرز الملامح التي يُمكن جعل غرف المجلس ذات نمط حديث وضع ستائر تمتد من أعل السقف وصولاً إلى الأرض أو إلى منتصف الحائط. 
  • السجاد: اختيار السجاد يعتمد بشكل كبير على النمط المراد إضفاؤه على الغرفة، حيث إن النمط التقليدي يستوجب سجادة ذات لون واحد وتكون خالية من أي نقوش، أما في حال وقع اختيارك على تصاميم مجالس مودرن، فيُمكن اختيار السجاد ذو النقوش والزركشات والألوان المختلفة.
اقرأ أيضاً:  خدمات نقل عفش في الكويت

تنظيف المجالس العربية

  • يتم تجهيز الغرفة التي تضم المجالس العربية للتنظيف من خلال إزالة جميع المعوقات من نثريات وأثاث أو أي جسم يُمكن أن يُعيق عملية التنظيف.
  • يتم تحريك المجلس لغاية تنظيف مُحيطه، حيث يتم تنظيف الأماكن العليا، ثم الأماكن السفلى من الجدران.
  • يتم تنظيف الستائر من الغبار والأتربة بواسطة قطعة قماش مبللة بالماء والصابون.
  • بعد الانتهاء من تنظيف المحيط يتم تنظيف المجالس العربية باستخدام المكنسة الكهربائية، ويجب أن يتم استخدام دفع الهواء فقط وتجنب استخدام خاصية السحب بسبب تركها آثاراً على قماش المجلس.
  • يتم استخدام قطعة قماش مبللة وناعمة لتنظيف الإطار الخشبي أو المعدني للمجالس العربية (إن وجد).
  • يتم اللجوء إلى مسح المجلس العربي بقطعة قماش ناعمة مبللة بخليط الماء مع صودا الخبز للتخلص من أي روائح كريهة.

رغم طغيان استخدام الكنب على المنازل، إلا أن المجالس العربية لا زالت تحجز ركناً في منازل كثيرين من الناس كونها تعكس عراقة الماضي، فضلاً عن أنها أصبحت تواكب الحداثة وأصبحت تتوفر بأنماط عصرية مختلفة، ما جعل الإقبال عليها يزداد، بالإضافة إلى دورها الوظيفي الذي تفتقده أطقم الكنب، ذلك كله جعل المجالس العربية خياراً مناسباً لكل من يرغب في إضفاء لمسة جمال على غرفة جلوسه وتحقيق عوامل الراحة والاسترخاء إلى جانب سهولة التعامل معها من ناحية النقل والتركيب والتنظيف.

فيديو تعرف على أشكال مجالس عربية متنوعة

مقالات مشابهة

معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل

معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل

اللون الفضي في التصميم الداخلي

اللون الفضي في التصميم الداخلي

ثلاجة توشيبا الحديثة

ثلاجة توشيبا الحديثة

ديكورات جبس أسقف راقية 2022 مع الصور

ديكورات جبس أسقف راقية 2022 مع الصور

أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

دليل شامل عن دفايات كاز

دليل شامل عن دفايات كاز

ميزات وعيوب وأنواع قلاية اديسون

ميزات وعيوب وأنواع قلاية اديسون