تعرف على أفضل أنواع ورق طباعة

تعرف على أفضل أنواع ورق طباعة

تتعدد أنواع الورق وتتنوع في استعمالها سواء في الكتابة، أو الطباعة، أو غير ذلك، مع التطور التكنولوجي، نحتاج دائمًا إلى طباعة ما هو مكتوب أو مرسوم، ولهذا من المهم معرفة بعض المعلومات حول أنواع ورق الطباعة.

أنواع ورق الطباعة

الورق العادي

يعتبر من أكثر أنواع ورق الطباعة انتشاراً، حيث يستخدم لطباعة الكتب والمجلات والصحف والفواتير، وورق الطباعة العادي له مميزات عديدة منها أنه يسهل عملية الكتابة وكذلك الطباعة عليه، ولكن العيب الرئيسي هو أنه يحتوي على معدل تشبع حبر مرتفع؛ مما يجعل النص والألوان مختلفة عن الخط الأصلي.

ورق فبريانو

يتميز ورق فبريانو بالمظهر الخشن المموج؛ مما يضفي عليه مظهراً مميزاً وفاخراً، ويصلح لطباعة كروت العمل الفاخرة.

إعلان السوق المفتوح

ورق الكرتون

إنه أحد أكثر أنواع ورق الطباعة شيوعًا، يستخدم في علب البيتزا، والمنتجات والعبوات الكبيرة.

ورق استيكر

ينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع مختلفة؛ وهي الرموز الورقية والشفافة والبلاستيكية أيضًا، وغالبًا ما يتم استخدامها في المطبوعات الإعلانية واللافتات ذات الطبقات.

ورق الطباعة الدوبلكس

الورق المزدوج، وهو عبارة عن ورق منخفض الجودة له وجهان مختلفان، جانب أملس وجانب خشن، وهما نوعان من ورق الطباعة على الوجهين الأبيض والورق العادي على الوجهين، وغالبًا ما يتم استخدام الورق المزدوج لتقليل التكاليف مثل أغلفة العبوات، والأقراص المضغوطة وصناديق البيتزا.

ورق المجلات

إنها تشبه الصحيفة من حيث أنها تفتقر إلى المتانة أو طول العمر؛ وهي مصنوعة خصيصًا من اللب الذي تمت معالجته كيميائيًا وخلطه بمواد تساعد على إضفاء لمعان على سطحه، مع مراعاة أنه مصنوع من أوزان متعددة.

اقرأ أيضاً:  موقع uae sale

ورق الطباعة والكتابة

هو الورق الذي يستخدم بشكل خاص في صناعة الكتب المختلفة، ويستخدم أيضًا في كتابة الحروف والنماذج عليه، أما بالنسبة لتصنيعها، فهي مصنوعة أيضًا من عجينة تمت معالجتها بطريقة كيميائية معينة، لأنها غير قادرة على امتصاص السوائل بسرعة أو بسهولة، ولأنه يخلط مع بعض الأقمشة، وتستخدم بعض أنواعها في صناعة الأوفست، ولأنها مقاومة للماء والرطوبة، فهي نتيجة محددة لترطيب السطح المعرض للطباعة.

أنواع ورق الطباعة الصلبة

البطاقة العملية

إنه نوع آخر من ورق الطباعة يتميز بالقوة والمتانة، ويمكن استخدامه لطباعة البطاقات، واللافتات، وبطاقات العمل، والبطاقات البريدية.

الأوراق المعدنية

إنها ليست الألواح المعدنية المعتادة، ولكنها صفائح ملساء ذات دعامة بلاستيكية لامعة، وتعطي تباينًا عاليًا في اللون.

ورق كرافت

يستخدم ورق الكرافت في صناعة علب البيتزا، والعبوات والحقائب، وهو متوفر باللون البني والأبيض.

ورق سيرة ذاتية

هذا النوع من الورق فريد من نوعه عن الأشكال الأخرى من ورق الطابعة، لأنه ذو مظهر أبيض مصفر، وعاجي أو كريمي، وتُستخدم عادةً للسير الذاتية، أو المستندات المهمة الأخرى، وللإشارة إلى أن المعلومات المطبوعة ذات أهمية عالية.

الورق المطلي الطيني

يتكوّن هذا النوع من خلال عمليات فصل كيميائية مختلفة، ويحتوي على مواد طينية لتحسين الجودة، ويستخدم في المجلات والكتالوجات وغيرها.

الورق الحر

هذا النوع من الورق هو أكثر فئات الورق شيوعًا التي يتم تصنيعها بواسطة عمليات طحن كيميائية معقدة، ويستخدم هذا النوع من الورق على نطاق واسع من حيث نسخ الكتب.

الورق الميكانيكي

يتم إنتاجه بعمليات ميكانيكية، وهو أرخص من النوع الأول، ويعتبر أيضًا بديلاً عالي الجودة لبعض الأنواع الأخرى، وتشمل المنتجات التي تستخدم ورقًا ميكانيكيًا غير مصقول الجرائد والأغلفة الورقية.

ورق ليزر

ورق الليزر مصمم لطابعات الليزر، والذي يمكن استخدامه في العديد من مجالات الأعمال، مثل طباعة المستندات والشيكات وملصقات البريد.

اقرأ أيضاً:  كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

ورق بدون لمعة (مات)

الورق القابل للتمدد؛ هو أحد الأنواع الأكثر استخدامًا، وهو عكس الورق المصقول، وإنه مطلي بطبقة نهائية غير لامعة لجعل الورق غير لامع، كما يمكن تغطيته بطبقة تساعد في تجفيف الحبر، لذا فهي مناسبة لجميع مهام الطباعة اليومية.

ورق مطلي بلمعة

يتميز الورق اللامع بدرجة عالية من اللمعان، ويستخدم عندما تحتاج إلى طباعة الصور الفوتوغرافية، أو الصور الفوتوغرافية بدلاً من النص لأنه يتمتع بالقدرة على إنتاج ألوان رائعة، وصور ذات وضوح أعلى بكثير مما تتوقعه من الورق غير اللامع، لأن السطح اللامع يمتص الحبر ويجف جيدًا، لذلك ليست هناك حاجة لختم الورنيش.

ورق إنك جيت

عادةً ما يتم تصنيفه وفقًا لوزنه، وشفافيته، وتوهجه، وسلسه، ويمكن استخدامه في بطاقات الصور، والجلوس وبطاقات العمل وبطاقات المعايدة.

ورق السندات

هذه الورقة أقوى وأكثر متانة من الورق العادي، بدلاً من أن تكون مصنوعة من لب الخشب ذي الجودة المنخفضة، فهو مصنوع في الغالب من لب الورق، لذلك يمكن استخدامه لقطع هوية الشركات.

ورق معاد تدويره

الورق المعاد تدويره مصنوع من لب الورق بنسبة 60٪ ومعاد التدوير بنسبة 100٪، وهو مثالي لأولئك الذين يحاولون تقليل بصمتهم على البيئة، يمكن استخدامه لمعظم المستندات، مثل التقارير وصحيفة المذكرات والنماذج.

أوزان الورق المتعارف عليها

تسمى أوزان الورق التي تتراوح بين 75 – 100 غرام بأوزان الورق القياسية لمعظم تطبيقات الأعمال، ولكن في ورق الصور، فهي أعلى بكثير وتزن حتى 280 غرامًا، وسوف نعطي أمثلة حسب الوزن: 

المجلات الداخلية 90غ
غلاف مجلة180 – 250غ
بوستر تسويقي130 – 250غ  
صحف    35 – 55غ
بطاقات عمل    350غ

أنواع مقاسات الورق

  • حجم A4 الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا هو 210 × 297مم، وبدقة 300 بكسل / بوصة.
  • A3 هو الحجم التالي الأكثر شيوعًا لحجم A4 عند 297 × 420مم، وله نفس دقة ورق A4.
  • جميع الأحجام الأخرى 4A0 -2A0 -A0-A1-A2-A5-A6-A7 -A8 -A9-A10، والأكبر هو 4A0، ويبلغ قياسه 1682 × 2378مم، والأصغر هو A10 يبلغ قياسه 26 × 37مم، وأصغر حجم هو B10 وهو 31 × 44مم.
  • أحجام النوع C من C0 إلى C10 مخصصة للأظرف والقرطاسية، وأكبرها هو C0 بحجم 917 × 1297مم، وأصغرها هو C10 بحجم 28 × 40مم. 
  • عادةً ما يكون حجم الملصقات 50 × 70سم، بدقة 200-300 بكسل / إنش، حجم كروت العمل 9 × 5.5سم، الدقة 300 بيكسل / إنش، دقة 300 بيكسل / انش هي دقة الطابعات، دقة الشاشة 150 بيكسل / إنش. 
اقرأ أيضاً:  كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

فيديو تعرف على أفضل أنواع ورق طباعة

مقالات مشابهة

تعرف على أهم النصائح عند شراء لاب توب

تعرف على أهم النصائح عند شراء لاب توب

أحدث كمبيوتر ديل مكتبي i7

أحدث كمبيوتر ديل مكتبي i7

لاب توب توشيبا i3

لاب توب توشيبا i3

تغير باسورد الراوتر من الموبايل

تغير باسورد الراوتر من الموبايل

تعلم كيفية استخدام قوالب ايميلات Gmail لتوفير الوقت

تعلم كيفية استخدام قوالب ايميلات Gmail لتوفير الوقت

كيفية تغيير الاسم في Gmail موبايل وكمبيوتر

كيفية تغيير الاسم في Gmail موبايل وكمبيوتر

دليلك الشامل عن مضاد الفيروسات

دليلك الشامل عن مضاد الفيروسات