تعرف على مطار الملك عبد العزيز الجديد

تعرف على مطار الملك عبد العزيز الجديد

يعد مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة؛ المطار الأهم من بين مطارات السعودية، لكونه البوابة الجوية لمدينة مكة المكرمة، حيث يصل الحجاج والمعتمرين من خلاله إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة.

يتناول المقال الحديث عن مطار الملك عبد العزيز الجديد، ويشمل: 

  • نبذة عن مطار الملك عبد العزيز الجديد.
  • موقع ومساحة مطار الملك عبد العزيز الجديد.
  • تصميم ومباني مطار الملك عبد العزيز الجديد.
  • شركات الطيران في مطار الملك عبد العزيز الجديد.

مطار الملك عبد العزيز الجديد

يعد مطار الملك عبد العزيز الجديد المطار الأهم في مطارات السعودية، كونه بوابة مكة المكرمة الجوية وبمثابة مركز رئيسي، وعن طريقه يصل جميع الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، كما يتميز أيضاً باحتوائه على صالة الحجاج وهي رابع أكبر صالة للركاب في العالم، حيث تصل مساحتها لحدود 465000م2.

موقع مطار الملك عبد العزيز الجديد 

موقع مطار الملك عبد العزيز الجديد 

يقع مطار الملك عبد العزيز الجديد على بعد 19كم شمال مدينة جدة الميناء الأول في السعودية، وقد بدأ بناء المطار عام 1974، واُفتتح المطار رسمياً في إبريل/1981. 

إعلان السوق المفتوح

مساحة مطار الملك عبد العزيز الجديد

مساحة مطار الملك عبد العزيز الجديد

يمتد المطار على مساحة تصل إلى 105كـم2 (41 ميلاً2)، ويشمل المطار مرافق رئيسية، ومرافق خاصة بالموظفين و القوات الجوية الملكية السعودية.

اقرأ أيضاً:  مدينة داقوق في محافظة كركوك

تصميم مطار الملك عبد العزيز الجديد 

تصميم مطار الملك عبد العزيز الجديد 

يضم مطار الملك عبد العزيز بجدة ثلاث صالات للركاب: الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية، وصالة الحجاج.

مباني مطار الملك عبد العزيز الجديد

الصالة الجنوبية

 تعتبر الصالة الجنوبية إحدى التحف المعمارية البارزة في عالم المطارات، وتتميز بسقفها شديد الانحناء فوق صالة المغادرة الرئيسية، وقد صممت لاستيعاب 2500 راكب/الساعة، وتضم الصالة 40 بوابة دخول ومغادرة، بالإضافة لاستراحات فخمة ومواقف خاصة بالسيارات.

الصالة الشمالية

 تشبه الصالة الجنوبية في تصميمها، تحتوي على 14 بوابة دخول وخروج، وتعد هذه الصالة خاصة بالطيران الأجنبي وخطوط الطيران الخاصة برحلات الحج والعمرة.

صالة الحجاج

صالة الحجاج

صممت لاستقبال الحجاج المشاركين في الطقوس المرتبطة بالحج السنوي. ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى  80,000 مسافر في نفس الوقت؛ نظراً لكبر مساحتها التي تصل إلى 465000م2.

في عام 1983، حاز تصميم هذه الصالة على جائزة الآغا خان للعمارة، وذلك بسبب تصميمها وشكلها الفريد والذي يتألف من 5 خيام (أ-ب-ج-د-ه) مغطاة بأسطح زجاجية، وكل خيمة مؤلفة من 15 قبة.

تعد صالة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز رابع أكبر صالة للركاب في العالم بعد مطارات هونغ كونغ، وبانكوك وسول. وتعد هذه الصالة في الواقع مطاراً قائماً بحد ذاته، لكونها مزودة بجميع الخدمات والمرافق الحكومية، كما أنها تستخدم لاستقبال ضيوف الرحمن والذين يفدون سنوياً لأداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة.

الصالة الملكية

تقع الصالة الملكية في الجهة الغربية من مطار الملك عبد العزيز الدولي على مساحة 3,000 متر مربع، وهي مستقلة تماماً عن بقية مرافق المطار والمخصصة حصريا لخدمة الملك والعائلة الحاكمة، بالإضافة إلى الضيوف بحكام الدول وملوك ورؤساء الدول، والشخصيات السياسية وممثلين الحكومات القادمين لزيارة المملكة العربية السعودية.

صالات مطار الملك عبد العزيز الجديد

صالات مطار الملك عبد العزيز الجديد

تسعى الهيئة العامة للطيران المدني من خلال تطوير صالات المطار الجديدة، وذلك من خلال توفير كافة المرافق والخدمات ووفق أعلى معايير الجودة العالمية، ومن المؤمّل أن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد مركزاً اقتصادياً متطوراً ومعْلَماً حضارياً بارزاً في المملكة العربية السعودية، وذلك بما يتوافق مع خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً:  مدينة صنعاء القديمة في دبي

افتتاح مطار الملك عبد العزيز الجديد

افتتح مطار الملك عبد العزيز الدولي لأول مرة عام 2019، وقد بدأ بتسيير الرحلات الجوية الداخلية في 18 نوفمبر من عام 2019. هذا وبدأ المطار بتسيير الرحلات الدولية الخارجية في أغسطس 2019.

شركات الطيران في مطار الملك عبد العزيز الجديد

  • الخطوط الجوية الفرنسية.
  • دي إتش إل الطيران الدولي إم إي.
  • الخطوط الجوية الإثيوبية.
  • لوفتهانزا للشحن.
  • الخطوط السعودية للشحن. 

أسئلة شائعة

من هو مصمم مطار الملك عبد العزيز الجديد؟

المطار من تصميم شركة “أتكنز” البريطانية، التي صممت معالم أخرى مثل مترو دبي، ومترو الرياض، وبرج العرب في دبي، وقد فاز التصميم بجائزة أفضل مشروع هندسي على مستوى مطارات العالم ضمن فعاليات المنتدى العالمي الثامن للبنية التحتية في عام 2015.

فيديو تعرف على مطار الملك عبد العزيز الجديد

مقالات مشابهة

مدينة هيوستن في أمريكا

مدينة هيوستن في أمريكا

ثلاثة مدن عربية عليك زيارتها

ثلاثة مدن عربية عليك زيارتها

مطعم بحر الإمارات

مطعم بحر الإمارات

مدينة اليمامة

مدينة اليمامة

منطقة دوار اللوازم في محافظة إربد

منطقة دوار اللوازم في محافظة إربد

قيام وسقوط عدد من الدول الإسلامية القديمة

قيام وسقوط عدد من الدول الإسلامية القديمة

قانون العمل العماني للفصل التعسفي

قانون العمل العماني للفصل التعسفي