تعرف على مواصفات سيارات كيا أوبتيما

تعرف على مواصفات سيارات كيا أوبتيما

سيارات كيا أوبتيما 

كيا أوبتيما سيارة كورية متوسطة الحجم من نوع سيدان، صنعتها شركة كيا موتورز الكورية، وكانت انطلاقتها الأولى في عام 2002، حيث تمّ تسويقها عالميًا بعدة أسماء تجارية، فكان اسم كيا أوبتيما في كوريا، بينما تمّ تسويقها في دول أوروبا وكندا تحت اسم كيا ماجنتيس، كما تمّ تسويق الجيل الثاني للسيارة في كوريا الجنوبية باسمَي كيا لوتز، وكيا كي 5، وسوّقت عالميًا تحت اسم ماجنتيس، فيما عدا كندا، وماليزيا، والولايات المتحدة احتفظت بالاسم التجاري المعروف أوبتما، إلى أن استقر هذا الاسم في كافة أجيال السيارة عالميًّا، يسلط هذا المقال الضوء على مواصفات سيارات كيا أوبتيما بإصداراتها المختلفة.

أبرز إصدارات سيارة كيا أوبتيما 

سيارة كيا أوبتيما 2013

سيارة كيا أوبتيما 2013

تعد سيارة كيا اوبتيما 2013 احدى سيارات الجيل الثالث من سيارات أوبتيما، وهي سيارة متوسطة الحجم جيدة، حيث حرصت شركة كيا موتورز على أن يكون الجيل الثالث مختلف تمامًا عن الأجيال السابقة، حيث تمّ تغيير الشكل الخارجي كُليًا، حيث تميز بالتصميم الرياضي، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • الشكل الخارجي: هي سيارة أنيقة ذات طابع رياضي، وتتميز بشكلها الخارجي الديناميكي والبسيط، وبالنسبة للمصابيح الأمامية فهي أوتوماتيكية، والمصابيح الخلفية LED، أما الإطارات؛ فتأتي بقياس 16 إنش و17 إنش، ومقابض الأبواب مصنوعة من الكروم، والمرايا الجانبية مزودة بنظام تدفئة، أما بالنسبة لأبعاد السيارة؛ فتأتي بطول 4845مم، وعرض 1830 مم، وارتفاع 1450 مم، والوزن 1391-1411 كغ، وتأتي السيارة مع عجلات من الألمنيوم، أما الصادم الامامي يبدو رياضياً أنيق المظهر، ويحتوي من الجانبين على أضواء ضباب بيضاوية الشكل ذات إطار أسود كبير.
  • التصميم الداخلي: تتميز السيارة بمساحة المقصورة الواسعة، حيث تتسع لخمسة أشخاص، وتأتي بمقاعد من القماش أو الجلد بشكل اختياري، مع إمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق، ومساند للرأس، وعجلة قيادة متعددة الوظائف للتحكم بالسيارة بشكل كامل، كما أن الأسطح فيها بلاستيكية وذات تشطيب من الخشب أو المعدن.
  • نظام المعلومات والترفيه: يتوفر في السيارة نظام ملاحة، ومدخل USB، وبلوتوث لربط الهاتف على الشاشة، وMP3، وراديو، بالإضافة إلى فتحة سقف بانورامية، ومفاتيح تشغيل على البصمة، وشاشة كيا، وتأتي السيارة بنظام صوتي إنفينيتي بثماني سماعات.

الأداء 

  • المحرك: تتوفر هذه السيارة بمحرك قوي بثلاث فئات؛ LX، وEX، وSX، وسعة المحرك للفئة EX وLX هي 2.4 لتر بقوة 200 حصاناً 4 سلندر، وناقل حركة أتوماتيكي بستة سرعات، بالإضافة إلى ناقل حركة يدوي بست سرعات أيضاً، أما فئة SX؛ فتأتي بمحرك نفاث بقوة 274 حصاناً سعة 2.0 لتر 4 سلندر، بالإضافة إلى ناقل الحركة الأتوماتيكي بست سرعات.
  • استهلاك الوقود: تتميز السيارة بأنها اقتصادية في استهلاك الوقود، حيث تستهلك 8.1 لتر /100 كم داخل المدينة وعلى الطريق السريع.

أنظمة الأمان والسلامة 

تأتي سيارة كيا أوبتيما 2013 بمجموعة من أنظمة الأمان مثل: نظام الفرامل المانعة للانغلاق الرباعي، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات، وكاميرا للرؤية الخلفية، وخاصية التحكم في الجر، كما تتوفر فيها وسائد هوائية في الأمام والخلف، ونظام تثبيت السرعة، ونظام المساعدة على الكبح.

إعلان السوق المفتوح

سيارة كيا اوبتيما 2015

سيارة كيا اوبتيما 2015

اوبتيما 2015 سيارة متوسطة الحجم جيدة، لكن الكثير من المنافسين الآخرين من نفس الفئة أفضل، تتمتع كيا بخيارين قويين من المحركات، لكن هذا لا يعوض عن التوجيه السيئ، يمكن أن تكون مساحة الرأس في المقاعد الخلفية ضيقة، وبعض المنافسين لديهم مساحة أكبر في الصندوق، على الرغم من أن اوبتيما لديها درجات أمان رائعة للفئة، إلا أن العديد من منافسيها يتمتعون بمعدلات موثوقية أعلى، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • السعة والمقاعد: لدى كيا أوبتيما سيدان مقاعد خمسة، تأتي قياسية مع تنجيد القماش ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً في ست اتجاهات، وتشمل وسائل الراحة المتاحة المقاعد الجلدية ومواد التنجيد الجلدية من Nappa ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً في 10 وضعيات،  إضافة إلى مقعد الراكب القابل للتعديل كهربائياً بأربعة اتجاهات والمقاعد الأمامية المدفأة والمكيفة والمقاعد الخلفية المدفأة، كما يوجد الكثير من مساحة الأرجل في المقاعد الأمامية والخلفية.
  • الميزات الداخلية: تشمل الميزات القياسية في اوبتيما 2015 منفذ USB و Bluetooth وراديو متصل بالأقمار الصناعية وستيريو بستة مكبرات صوت، وتشمل الميزات المتوفرة فتحة سقف، تحكم أوتوماتيكي مزدوج في المناخ، عجلة قيادة ملفوفة بالجلد ومفتاح تبديل، عجلة قيادة مدفّأة، نظام دخول بدون مفتاح، وبدء تشغيل بضغط الزر، يمكنك أيضًا العثور على طرز تشتمل على استيريو Infinity للصوت المحيطي بثمانية مكبرات صوت والملاحة وراديو HD ونظام ترفيهي بشاشة تعمل باللمس.

تعد واجهة UVO الاختيارية واحدة من أكثر أنظمة المعلومات والترفيه سهلة الاستخدام في السوق، الشاشة التي تعمل باللمس سهلة الاستخدام، وهناك الكثير من الأزرار والمقابض.

الأداء 

  • المحرك: تأتي سيارة كيا أوبتيما 2015 قياسية مع محرك أربعة سلندر بسعة 192 حصانًا يوفر تسارعًا سريعًا، حتى عند القيادة على الطريق السريع، ويتوفر محرك أربعة سلندر بقوة 274 حصانًا أيضًا، مما يجعل أوبتيما تشعر بالسرعة التي يشعر بها بعض المنافسين الذين يستخدمون محرك V6، يعتبر ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات والدفع الامامي قياسيان. تمتاز اوبتيما بجولة ممتعة وبقيادة مستقرة، لكنها ليست ذكية مثل بعض السيارات متوسطة الحجم الأخرى، انتقد البعض توجيهات اوبتيما بسبب افتقارها إلى ردود الفعل السريعة.
  • استهلاك الوقود: تستهلك أوبتيما 2015 10.2 لتر/100 كم في المدينة و7.1 لتر/100كم على الطريق السريع بمحركها الأساسي، الذي يقل قليلاً عن متوسط ​​التقديرات للفئة، وتستهلك اوبتيما مع محرك التيربو 11.7/7.8 لتر/100 كم من المدينة / الطريق السريع.

أنظمة السلامة والأمان 

حصلت كيا أوبتيما 2015 على درجة عالية من الأمان لفئة السيارات متوسطة الحجم، منحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة اوبتيما تصنيفًا كاملاً من فئة الخمس نجوم، مع خمس نجوم في اختبارات الاصطدام الأمامي والجانبي، أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق الوعرة أعلى تصنيف جيد في أربع تقييمات ودرجة مقبول في اختبار التداخل الصغير من جانب السائق، وحازت أيضاً على جائزة اوبتيما لأعلى معايير السلامة لعام 2015 من IIHS، وهي ثاني أعلى جائزة تمنحها المؤسسة.

اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بويك لاكروس

لا تتوفر ميزات مساعدة السائق بشكل قياسي في اوبتيما 2015، وتتوفر مستشعرات الركن الخلفي وكاميرا الرؤية الخلفية، ورصد النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية.

الطرز المتوفرة 

تأتي سيارة كيا اوبتيما 2015 بخمسة طرز: LX وEX وSX وSX Turbo وSXL Turbo، يحتوي الطراز العلوي SXL Turbo على أكثر الميزات القياسية، مما يجعله الأفضل للحصول عليه إذا كان يناسب ميزانيتك، خلاف ذلك، يمكنك العثور على العديد من الميزات التي تبحث عنها في الطرز السفلية.

سيارة كيا اوبتيما 2016

سيارة كيا اوبتيما 2016

كانت سيارة كيا أوبتيما 2016 بداية للجيل الرابع والجديد من مجموعة سيارات اوبتيما الأشهر في الفئة المتوسطة لدى الشركة الكورية، وواحدة من أكثر السيارات مبيعًا وانتشارًا حول العالم، مما جعل من مهمة مصممي اوبتيما 2016 مهمة ليست بالبسيطة على الإطلاق؛ فمع انطلاق جيل جديد من سيارة ناجحة أحبها الناس ووثقوا بها وبات شكلها مألوف لديهم يكون التحدي صعب في تقديم نموذج مطور أخر، بتصميم جديد إلى حد كبير دون المساس بهوية عائلة اوبتيما المعروفة منذ تأسيسها في عام 2000، لذا عملت شركة كيا على أن تخرج اوبتيما 2016 في أفضل شكل ممكن لسيارة من الفئة المتوسطة، لتستمر في كسب ثقة العملاء وتؤسس لجيل جديد كامل سيتم إنتاجه فيما بعد بناءً على الأساسيات الموجودة في هذه النسخة، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • السعة: تتسع مقاعدها الجلدية لخمسة أشخاص، وتتميز السيارة بمقاعد أمامية وخلفية مدفأة، ومقعد السائق المكيّف ومقعد الراكب القابل للتعديل اختيارياً، وتكون المقاعد الأمامية واسعة، أما المقاعد الخلفية فهي ضيقة مقارنةً بهوندا أكورد وتويوتا كامري. 
  • المقاعد: تحتوي المقاعد الجانبية الخلفية على مجموعتين من مثبتات مقاعد الأطفال LATCH، ويوجد مثبت إضافي بالمقعد المتوسط، وقد حصلت على درجة مقبول وثاني أعلى نتيجة من معهد التأمين لسلامة المرور، وتكون مثبتات سفلية عميقة بالمقاعد. 
  • الميزات: تتميز السيارة براديو قمر صناعي ومنفذ يو-اس-بي وبلوتوث وبراد صغير قياسياً، بالإضافة إلى ميزات المتاحة والتي تشمل فتحة سقف بانورامية، 10 سماعة  محيطية بنظام صوتي هارمان كاردون، تشغيل عن بُعد، تحكم أوتوماتيكي مزدوج بدرجات حرارة، نظام ترفيهي UVO بشاشة 8 إنش بنظام الملاحة وتطبيقات آبل-كار-بلاي وأندرويد أوتو. 

الأداء

  • المحرك: تتعدد الخيارات في هذه السيارة ما بين محرك أساسي أربعة سلندر بقوة 185 حصاناً، ومحركين متاحين أربعة سلندر تيربو تشارجر بقوة 178 حصاناً و245 حصاناً. 

يتمتع المحرك الأساسي بالكثير من القوة، وهي كافية لمعظم السائقين لكنها ليست بذات الكفاءة عند المنحدرات، لكن يفضّل البعض محرك تيربو بقوة 245 حصاناً بتسارع سلس من نقطة التوقف. يُذكر بأن جميع هذه المحركات تأتي قياسياً مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات سريع وسلس، أما الطرز ذات المحرك بقوة 178 حصاناً تأتي بناقل حركة بمقبضين بسبع سرعات. 

تأتي كيا اوبتيما بنظام الدفع الرباعي قياسياً؛ لذا تكون ثابتة على الطرق السريعة والطرق الوعرة، وعجلة قيادة خفيفة نوعاً ما، لكنها تكون الأفضل عند استخدامها بوضعية الرياضة. 

  • معدل استهلاك الوقود: تستهلك كيا اوبتيما بمحركها الأساسي ما يقارب 9.80 لتر/100كم في المدن و6.72 لتر/100 كم على الطرق السريعة، بينما يستهلك المحرك ذو 245 حصاناً حوالي 10.69/ 7.59 لتر/100كم في المدينة/الطريق السريع، ويستهلك المحرك ذو الـ 178 حصاناً 8.40 /6.36 لتر لكل 100 كم في المدينة/الطريق السريع.

أنظمة السلامة والأمان 

صّنف معهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة هذه السيارة ضمن السيارات الأكثر  سلامة، وحصلت على درجة جيدة في خمس اختبارات التصادم، وخمس نجوم في جميع اختبارات الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة. 

تأتي اوبتيما 2016 قياسياً مع كاميرا للرؤية الخلفية، بالإضافة إلى الميزات المتاحة التي تتمثل بـ: مساعد الركن الخلفي، كاميرا الرؤية المحيطية، مراقبة النقاط العمياء، تنبيه من عبور السيارات من الخلف، تحذير من الاصطدام الأمامي ومن مغادرة المسار.

الطرز المتوفرة 

تأتي كيا اوبتيما 2016 بخمسة طرز وهي: LX, وتيربو LX, وتيربو SX, SXL, وEX، ويتم تصنيف هايبرد كيا اوبتيما 2016 بشكل منفصل. تأتي طرز LX وEX مزودة بمحرك أربعة سلندرات سعته 2.4 لتر،  بينما يأتي طراز تيربو LX بمحرك أربعة سلندر تيربو تشارجر سعة 1.6 لتر، أما محرك تيربو SX وتيربو SXL فهو أربع سلندر تيربو تشارجر سعة 2 لتر. 

يتميز طراز LX براديو قمر صناعي وبلوتوث، ويتميز طرازي EX وتيربو SX بمقاعد جلدية ومقاعد أمامية مدفأة وتحكم تلقائي مزدوج بدرجات حرارة، ويأتي طراز تيربو SXL بميزات متقدمة مثل مقعد الراكب القابل للتعديل بـ 10 وضعيات بدعم قطني، ومصابيح أمامية ثنائية إكسينون HID بمساعدة المطبات العالية، في حين يوفر الطراز الأساسي الكثير من الميزات، ولكن طراز تيربو LX هو الأفضل من حيث القوة. 

سيارة كيا اوبتيما 2017

كيا اوبتيما 2017 هي سيارة صالون من الحجم المتوسط، أنيقة وعصرية ذات طابع أوروبي وقدرات لا يُستهان بها، متوفرة بعدة إصدارات من المحركات. تناظر كيا أوبتيما العديد من السيارات المنافسة، وهي: هيونداي سوناتا، تويوتا كامري، هوندا اكورد، فورد فيوجن وسوبارو ليجاسي.

وفقًا لتوجّهات السوق الحالية، نجد أنّ سيارات الصالون الرحبة تفقد جزءاً من حصتها السوقية لصالح السيارات متعددة الأغراض “أس يو في”، ولكنّ سيارة الصالون ذات الأربع أبواب كسيارة أوبتيما 2017 ما تزال خيارًا جاذبًا للعائلة، وتثبت أنّها ما زالت تنافس بقوّة، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم 

من حيث الشكل الخارجي هناك بعض التحديث الطفيف بالمقارنة مع أوبتيما 2016، ولكن ليس بالفارق المُلاحظ. أمّا من الداخل فإنّ التغيير يظهر بشكل أكبر، حيث تمّ استغلال المساحة الداخلية على نحو مثالي وشمل ذلك جميع التفاصيل. تأتي أوبتيما 2017 بحجم أكبر نسبيًا من حيث الطول والعرض والارتفاع، وهذا انعكس على زيادة رحابة المقصورة، بالإضافة إلى صندوق خلفي بحجم 0.45 متر مكعب، إلّا أن أحد العيوب يكمن في المقاعد الخلفية التي لا توفّر ارتفاعًا كافيًا في حال وجود راكب طويل القامة، فليس من الغريب أن يلامس رأسه سقف السيارة المائل من الخلف، إلّا أنّ هذا ليس بالسبب الكافي ليثنيك عن اختبار أوبتيما.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار كيا سيلتوس 2021

الأداء

تختلف أوبتيما عن أوبتيما هايبرد ميكانيكيـًا، فهي مزوّدة بمحرك 2000 سي سي بقوة 154 حصان، بالإضافة إلى محرّك كهربائي بقوة 51 حصان. بإمكان السيارة الوصول إلى سرعة 120كم/ ساعة بالاعتماد على المحرك الكهربائي فقط. يتميّز هيكل أوبتيما هايبرد باحتوائه على أكثر من 50% من الستيل المدعّم، والمواد بالغة المتانة، وذلك لزيادة الثبات وتقليل الإهتزازات والخشونة.

أنظمة السلامة والأمان 

حصلت كيا اوبتيما 2017 على تقييم خمس نجوم حسب اختبار الإدارة الوطنية لسلامة المرور، وذلك في ثلاثة اختبارات للاصطدام: الأمامي، الجانبي وحوادث الإنقلاب. توفّر أوبتيما بشكل عام درجات عالية من الأمان، وفي إصداري “EX” و”SX” تدعم أوبتيما خيارات أكثر للقيادة الآمنة كـ تنبيه الإصطدام الأمامي، والفرامل الأوتوماتيكية في حالات الطوارئ وتنبيه الخروج عن المسار.

سيارة كيا اوبتيما 2018

تعد سيارة كيا اوبتيما 2018 خيارًا ممتازًا بالنسبة لفئة السيارات متوسطة الحجم؛ فهي تتميز بأنها سيارة آمنة، وبغرفتها الواسعة، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى والتي تجعلها تواكب أفضل السيارات مبيعًا مثل تويوتا كامري وهوندا أكورد، لكن العيب الوحيد فيها هو ديناميكيات القيادة والتي هي استجابة المركبة لطريقة قيادة السائق.

إذا كنت متسوقًا جيدًا للسيارات وتبحث عن سيارة متوسطة الحجم وموفرة وتتمتع بأمان من الدرجة الأولى، فإن الأوبتيما سوف تلبي احتياجاتك. ومما يسر العائلات أنها تتسع لخمسة أشخاص بشكل مريح، بالإضافة إلى مساحة واسعة في صندوق الأمتعة. ومع ذلك، فإن ما يميزها حقاً أن سعرها أقل من الميزات العالية التي سيحصل عليها من يملكها، لن تجد أي عيوب في الأداء، ولكن التعامل مع قوة السيارة يجب أن يكون بهدوء أكثر من الاندفاع، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم 

  • عدد الركّاب: تتسع اوبتيما لخمسة أشخاص بالغين بشكل مريح من الداخل؛ حيث تتميز المقاعد الأمامية باتساعها مما يوفر الراحة للجالسين داخل السيارة، ويمكن الحصول على ترقيات لهذه المنطقة والتي تشمل المقاعد الساخنة والتهوية ومكيف أوتوماتيكي في  10 اتجاهات. وقد لاحظ سائقوها أن مساحة الأرجل في المقعد الخلفي – رغم أنها أقل في سيارة تويوتا كامري – لا تزال سخية بما يكفي لاستيعاب الركاب طوال القامة.
  • المقاعد: إن سيارة اوبتيما 2018 مزوّدة بثلاثة أحزمة أمان، واحدة لكل مقعد خلفي، يتم تمييزها بوضوح مع سهولة تحديد موقعها. وتحتوي المقاعد الخارجية على مجموعة من الأربطة السفلية يتم تركيبها وتثبيتها بعمق في وسائد المقعد مع سهولة الاستخدام.
  • جودة التصميم: تتميز غرفة اوبتيما بالقوة والمتانة وبتصميمها الذي يشعرك بالتهوية الجيدة، حتى تصميمها الأساسي يأتي مع الكثير من أزرار التحكم باللمس، في حين أن تجهيزها المميز من الداخل يضفي شعوراً بالرفاهية.
  • مساحة الأمتعة: مساحة الأمتعة في اوبتيما ليست سخية مثل سوناتا (والتي هي واحدة من الأكبر في الفئة)، لكنها قريبة جداً منها؛ حيث أن صندوقها يبلغ طوله 15.9 قدمًا مكعبًا، لتكفي لرحلة تسوق لشراء الحاجيات أو لمجموعة من الحقائب المحمولة لجميع ركابها.
  • الترفيه والبلوتوث وتوجيه الطرق: تم تجهيز اوبتيما الجديدة بنظام معلومات وترفيه سهل التعلم والاستخدام ومزوّد بالعديد من الميزات. أضافت شركة كيا ميزة إضافية لنظام UVO من خلال إضافة ودمج خصائص الهاتف الذكي باستخدام Apple CarPlay و Android Auto، يمكنك توصيل هاتفك الذكي وستتمكّن عندها من استخدام العديد من تطبيقاتك المفضلة باستخدام شاشة تعمل باللمس مقاسها 7 إنش. كما توفر الراديو والبلوتوث والعديد من الكماليات مثل موجه الطرق وشاشة كبيرة تعمل باللمس. للحصول على صوت أعلى، يمكنك إضافة نظام الصوت Harman Kardon المكوّن من 10 مكبرات صوت، والمتوفر في حواف EX و SX.

الأداء 

  • المحرك: تتمتع اوبتيما بمحرك سعة 2.4 لتر يسهل القيادة اليومية، هناك أيضًا خياران من المحركات؛ محرك 1.6 لتر وهو خيار جيد للركاب ولديه أكثر من قوة المحرك الأساسي، بالاضافة إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود. يفضل السائقون من فئة الشباب (محرك تيربو 2.0 لتر) لأن السيارة تصل إلى سرعة عالية. إن محركات اوبتيما سواء كانت بسعة 2.4 أو 2.0 لتر مزوّدة بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، بينما تستخدم المحرك ذات 1.6 لتر ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي بسبع سرعات.
  • استهلاك الوقود: تتمتع معظم أنواع اوبتيما، والتي تأتي مزودة بمحرك سعة 2.4 لتر، باقتصادها في استهلاك الوقود مقارنة بفئة السيارات متوسطة الحجم. تم تقدير ما تستهلكه بمعدل 25 ميلًا في الغالون في المدينة و 36 ميلًا في الغالون على الطريق السريع. لكي تتمكن من التوفير في الاستهلاك، ابحث عن موديل LX 1.6T والتي تستهلك 28 ميلًا في الغالون في المدينة و37 على الطريق السريع.
  • القيادة: تتمحور نقاط القوة في التعامل مع اوبتيما بالقدرة على التنبؤ؛ إنها سيارة  ذو مقود جيد ومكابح قوية بشكل كافي، وتأتي بثلاثة طرق مختلفة للقيادة (عادي، رياضي، ونظام الايكو)، وهي سيارة ذو دفع أمامي.

أنظمة السلامة والأمان 

  • نتائج الاختبارات: حصلت أوبتيما 2018 على تصنيف أمان عالي من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، وقد منحتها مؤسسة التأمين للسلامة على الطرق الوعرة أعلى تصنيف في خمسة اختبارات تصادمية ووصفتها بأنها السيارة الأكثر أماناً، وقالت الـ IIHS الآي آي إتش إس أن السيارة مزوّدة بنظام فرامل الطوارئ ممتاز للوقاية من الاصطدام الأمامي.
  • خصائص السلامة: أصبحت اوبتيما مزودة بميزات أمان أكثر من ذي قبل؛ حيث تشمل على كاميرا خلفية لرؤية النقاط العمياء، والعوارض الأوتوماتيكية العالية، وكاميرا الرؤية المحيطة.

الطرز المتوفرة 

في عام 2018، طورت كيا سيارة اوبتيما جديدة، جميع موديلاتها تأتي على هذا النحو:

  • كيا اوبتيما LX 2.4: تتميز بقاعدة LX الأساسية مع مقاعد من القماش وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 انش و Bluetooth و Apple CarPlay وAndroid Auto وكاميرا خلفية ومراقبة البقعة العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية وأجهزة استشعار من الخلف، وهي مزوّدة بمحرك سعة 2.4 لتر وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات.
  • كيا اوبتيما اس 2.4: اوبتيما اس هو المستوى الجديد لعام 2018، وتتمتع بنفس القوة التي تتمتع بها اوبتيما LX؛ فهي ذات مظهر رياضي – مع عجلات أكبر- بالإضافة إلى مقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً في 10 وضعيات وعجلة القيادة وناقل الحركة.
  • كيا اوبتيما LX 1.6T: تتمتع LX 1.6T بمعظم ميزات LX 2.4. مع اختلاف توقيعه تحت غطاء محرك السيارة: محرك توربو سعة 1.6 لتر متجانس مع ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي السرعات (ذو سبع سرعات)، كما تمت ترقية مقعد السائق مع إمكانية ضبطه في 10 اتجاهات مع بعض الإضافات الأخرى.
  • كيا اوبتيما EX 2.4: تشمل التحسينات في Optima EX على أثاث الغرفة، ومقاعد أمامية مدفّأة ، وعجلة قيادة مدفّأة، ونظام تحكّم تلقائي في المناخ المزدوج ، ومصابيح LED تعمل أثناء النهار ومصابيح أمامية، ومرايا قابلة للطي، والضغط على زر التشغيل.
  • كيا اوبتيما SX 2.0T: تتصدر المجموعة، فهي تتمتع بأكثر وسائل الراحة مثل المحرك الذي يعمل بالشحن التوربيني بسعة 2.0 لتر، ونظام تعليق رياضي، وتصميم داخلي رياضي وتصميم خارجي مميز، وفتحة بانوراما مظللة، ومقاعد رياضية مصنوعة من الجلد الأسود والأحمر، المقاعد الأمامية تتمتع بالتهوية، والمصابيح الأمامية Dynamic Bending Light (لتحسين الرؤية على الطرق الملتوية).
اقرأ أيضاً:  كيف أعرض سيارة للبيع

سيارة كيا أوبتيما هايبرد 2019

تعتبر سيارة كيا أوبتيما هايبرد 2019 سيارة متوسطة الحجم جيدة. تحتوي السيارة على نظام الترفيه إنفوتينمنت سهل الاستخدام، صفين من المقاعد الواسعة المريحة، والعديد من مزايا مساعدة السائق القياسية، مثل كشف النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور الخلفية، مساعد تغيير المسار. توفر قيادة مريحة وقوة جيدة، حاصلة على تصنيف موثوقية أفضل من أوبتيما العادية، وكفاءة بتوفير الوقود أعلى من المعدل، إلا العديد من سيارت هايبرد الأخرى أفضل منها، في هذا الجانب.

إذا كنت تبحث عن سيارة هايبرد متوسطة الحجم، فهي خيار جيد. على الرغم من ارتفاع سعرها نوعاً ما، إلا أنها تقدم قيادة متزنة، ومجموعة جيدة من الميزات القياسية. لكن هوندا أكورد هايبرد تعطي كفاءة أفضل من ناحية استهلاك الوقود، كما أن فورد فيوجن هايبرد توفر قيادة أكثر جاذبية، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم

  • عدد الركاب: تتسع هذه السيارة لخمسة أشخاص. المساحة في المقاعد الأمامية كبيرة، ومساحة المقاعد الخلفية جيدة للركاب متوسطي الحجم، مساحة الأرجل فيها واسعة أيضاً. أما الوسائد كان من الممكن أن تكون أفضل.
  • مقاعد السيارة: تحتوي هذه السيارة في المقاعد الخلفية الجانبية على مجموعتين كاملتين من وصلات (لاتش)، لتأمين مقاعد الأطفال، بالإضافة إلى وصلات الحزام العلوية في المقعد الأوسط. حصلت على ثاني أفضل تصنيف من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة؛ لسهولة استخدامها.
  • الجودة الداخلية: تحتوي أوبتيما هايبرد على كابينة حديثة، مليئة بالبلاستيك عالي الجودة، وخامات ذات جودة عالية أيضاً، مقاعد جلدية، وعجلة قيادة مغطاة بجلد. بالإضافة إلى مقاعد أمامية مدفأة، مقعد سائق بدعم قطني، قابل للتعديل كهربائياً. تتوفر أيضاً مقاعد بجلد محسن، فيها تهوية، وعجلة قيادة مدفأة، ومقعد راكب بدعم قطني، قابل للتعديل أيضاً.
  • مساحة التخزين: مساحة الصندوق في أوبتيما هايبرد 13.4 قدم مكعبة، وهو المعدل في السيارات المتوسطة. أما أوبتيما هايبرد القابلة للشحن تمتلك مساحة تخزين 9.9 قدم مكعبة
  • نظام المعلومات والترفيه والبلوتوث والملاحة: الميزات القياسية فيها تتضمن: نظام الترفيه إنفوتنيمنت UVO بشاشة لمس 7 انش تتمتع برسومات واضحة، وأزرار بارزة في نهاية لوحة التحكم مما يجعلها سهلة الاستخدام، وثلاث منافذ يو اس بي، وبلوتوث، وراديو أقمار صناعية، وأندرويد أوتو، وآبل كار بلاي، وست مكبرات.
  • الميزات المتوفرة تشمل: شاشة لمس 8 انش، نظام الملاحة، راديو عالي الدقة، نظام الصوت هارمان كاردون، بعشر مكبرات. 

الأداء

  • المحرك: تتكون مجموعة نقل الحركة في أوبتيما هايبرد من محرك اربعة سلندر، 2.0 لتر، مجموع مع موتور كهربائي لتوليد طاقة، 192 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، هذا التركيب يعطي السيارة قوة وسرعة، أما أوبتيما هايبرد القابلة للشحن تعطي قوة 202 حصان.
  • استهلاك الوقود: تحصل أوبتيما هايبرد على حوالي 62 كم في المدينة، و72 كم على الطريق السريع، في الجالون الواحد، هذه الأرقام رائعة بالنسبة لفئتها، لكن العديد من المنافسين أفضل منها. 

أوبتيما هايبرد القابلة للشحن تحصل على 64 كم في الجالون الواحد، في حالة الجمع بين المحركين، وتقطع مسافة 46 كم بالكهرباء وحدها، مما يعطيها تصنيف 165 كم بالنسبة للسيارات الكهربائية.

  • القيادة والتحكَم: هذه السيارة توفر لك قيادة مريحة ومتزنة بانزلاق محدود على المنعطفات، واستيعاب جيد للمطبات، مزودة بنظام الكبح التجديدي السلس، الذي يحافظ على الطاقة، لإعادة شحن البطارية، كلما خففت السرعة.

أنظمة السلامة والأمان 

  • نتائج اختبارات التصادم: منحت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة هذه السيارة تصنيف خمس نجوم في جميع الاختبارات؛ الاصطدام الأمامي والتصادم الجانبي والانقلاب. كما حصلت على أعلى ترتيب من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، وأعلى الدرجات في اختبارات IIHS للتصادم. فعالية ميزاتها لمنع التصادم الأمامي وجودة إضاءة مصابيحها الأمامية للطريق الذي أمامك؛ كلاهما حصل على أفضل الدرجات والتصنيفات.
  • ميزات السلامة: تشمل الميزات القياسية كاميرا الرؤية الخلفية، أجهزة استشعار خلفية لركن السيارة، كشف النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور الخلفية، ومساعد تغيير المسار. أما الميزات المتوفرة تتضمن نظام تثبيت السرعة التكيفي، تحذير الاصطدام الأمامي، الكبح التلقائي للطوارىء، مساعد إضاءة عالية، وتحذير الخروج عن المسار.

الطرز المتوفرة 

هي تأتي بطراز واحد وهو EX وتقدم العديد من التجهيزات القياسية، مثل حزمة التقنية التي تضيف ميزات سلامة وراحة، ووسائل اتصال إضافية، مثل تحذير الاصطدام الأمامي، ومقاعد أمامية مزودة بتهوية. هذه الحزمة متوفرة أيضاً في سيارات أوبتيما هايبرد القابلة للشحن، إذا ما جُهزت بطريقة أفضل.

فيديو عن سيارات كيا أوبتيما

مقالات مشابهة

سيارة نيسان اكستيرا 2015

سيارة نيسان اكستيرا 2015

سعر ومواصفات تويوتا لاندكروزر 2023

سعر ومواصفات تويوتا لاندكروزر 2023

مواصفات سيارة BMW الفئة الرابعة

مواصفات سيارة BMW الفئة الرابعة

أحدث سيارات الامارات

أحدث سيارات الامارات

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو الفئة الخامسة 2021

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو الفئة الخامسة 2021

عيوب سيارة كيا اوبتيما 2013

عيوب سيارة كيا اوبتيما 2013

مواصفات وعيوب واسعار ام جي HS 2021

مواصفات وعيوب واسعار ام جي HS 2021