محافظة النجف

محافظة النجف

النجف

محافظة النجف هي إحدى أشهر المدن العراقية وأكبرها، حيث تعتبر خامس مدن العراق من حيث تعداد السكان بعد بغداد والموصل والناصرية والبصرة، ويبلغ عدد سكانها قرابة المليون وربع نسمةٍ، ولها أهميةٌ دينيةٌ بالنسبة للشيعة حيث تحوي قبر الصحابي علي بن أبي طالب.

تاريخ محافظة النجف

يرجع تأسيس النجف إلى العصر الجاهلي القديم، حيث كانت سابقاً مركز الأديرة المسيحية، وفي العصر الراشدي كانت تتبع للكوفة، إلى أصبحت عاصمة الدولة الإسلامية خلال عهد علي بن أبي طالب، أما في العصر الحديث فقد تم اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية خلال عام 2012م.

تسمية محافظة النجف

كلمة النجف بشكلً عامً تعني التل أو المكان الذي لا يعلوه الماء، وتعددت أسماء المحافظة على مدار التاريخ، بعضها مابقي متوارداً حتى اليوم، والبعض الآخر اندثر مع التاريخ، حيث ذكر الرحالة العربي ابن بطوطة أن النجف سميت بالـ”مشهد”، نسبةً إلى مشهد المقام المقدس.

إعلان السوق المفتوح

تعود تسمية محافظة النجف بهذا الاسم أن النجف يعني “السد الذي يمنع سيل الماء أن يعلو مدينة الكوفة ومقابرها”، حيث ترتفع النجف عشرة كيلومترات عن مدينة الكوفة، كما يُذكر أن التسمية تعود لساحل بحر الملح المتصل بشط العرب الذي كان يُطلق عليها سابقاً بحر “الني” ولما جف البحر قيل “الني جف” ثم دُمجت الكلمتين وسقط حرف الياء للتخفيف فسميّت “النجف”.

موقع محافظة النجف

تقع محافظة النجف على حافة الهضبة الغربية الصحراوية بالعراق، على مسافةٍ قليلةٍ من الضفة الغربية لنهر الفرات، وتبعد العاصمة بغداد عن جنوب غرب النجف مسافة 160كم، كما تبعد عن كربلاء من ذات الجهة مسافة 80كم، ومن غربها تقع مدينة الكوفة على مسافة 10كم، كما ترتفع المدينة 7م فوق مستوى البحر، حيث يجاورها من الجنوب والغرب منخفض بحر النجف الذي كان يستقي ماءه مننهر الفرات، وتتميز محافظة النجف بموقعٍ استراتيجيٍّ هام على حافة البادية متوسطاً المناطق الرعوية والزراعية على طرق القوافل القديمة بين العراق والشام.

اقرأ أيضاً:  القانون الجنائي في العراق

تقسيم النجف

قضاء النجف

تقع مدينة النجف على الحافة الشرقية للصحراء الغربية، ويميزها هذا الموقع بأنها الحد الفاصل بين العراق و حدود المملكة العربية السعودية، كما يحد النجف من الغرب بحر النجف والهضبة الغربية، ومن الجنوب قصبة الحيرة وأبو صخير، أما من الشرق يحدها مدينة الكوفة، وتتميز منطقة بحر النجف بكونها منطقة إقليمٍ زراعيٍّ حول الكوفة والفرات الأوسط.

قضاء الكوفة

بُنيت الكوفة سنة 17 هـ بعد بناء البصرة بعامين، وبذلك تعتبر المدينة الثانية التي بنيت خلال الخلافة الراشدية، تأسست الكوفة بعد انتصار المسلمين في معارك القادسية والمدائن وجلولاء، وذكر الطبري في تأريخه أن سبب بناء الكوفة يعود إلى رغبة سعد بن أبي وقاص بعد قيامه بفتح العراق اتخاذ موقعٍ يتمتع بالحصانة، فاختار موقع الكوفة لما تتمتع به من موقعٍ طبيعي محصنٍ. والكوفة تعني الرملة الحمراء المجتمعة، أو المستديرة أو كل رملة، ويتبع لقضاء الكوفة كلٌ من ناحية العباسية وناحية الحرية.  

قضاء المناذرة

يبعد القضاء عن مدينة النجف مركز المحافظة مسافة 20 كلم في منطقة الفرات الأوسط، ويحد القضاء جنوباً قضاء المشخاب وغرباً تجاورها ناحية الحيرة التي يعتقد أنها مكان لقصر الخورنق الأثري الذي اندثر مع الزمن، كما يتبع القضاء ناحيتي الخيرة والقادسية.

سكان النجف

معظم سكان النجف فهم من المهاجرين الذين هاجروا إليها من أطرافها ونواحيها، ويسكنها مجموعةٌ من العوائل الذين ينتمون لأصولٍ غير عراقيةٍ، كالهنود والإيرانيين والباكستانيين والأفغان، وفي ثمانينات القرن الماضي هاجر عددٌ كبيرٌ من أبناء المحافظات الجنوبية الذين تعرضت منازلهم وأماكن عملهم للضرر والدمار نتيجة الحرب العراقية الإيرانية، وهم من سكان البصرة والعمارة والناصرية.

مقالات مشابهة

أفضل مكاتب سياحة وسفر في الأردن

أفضل مكاتب سياحة وسفر في الأردن

منطقة جرب

منطقة جرب

مدينة تسني الأرترية

مدينة تسني الأرترية

التقسيمات الإدارية لمحافظة بغداد

التقسيمات الإدارية لمحافظة بغداد

مدينة خانقين في محافظة ديالى

مدينة خانقين في محافظة ديالى

مدينة سميل في محافظة دهوك

مدينة سميل في محافظة دهوك

محافظة أملج في السعودية

محافظة أملج في السعودية