تقسيم محافظة ذي قار

تقسيم محافظة ذي قار

محافظة ذي قار

تقع المحافظة في جنوب شرق العراق، ومركزها مدينة الناصرية، على بعد 387كم من العاصمة العراقية بغداد، كما تبعد عن شمال مدينة البصرة مسافة 214كم ويربطها بهاتين المدينتين سكة حديد، يسكن المحافظة حوالي مليون وثمانمئة ألف نسمةٍ، أغلبهم من العرب ونسبةٌ من عرب الأهوار والأكراد. سنتحدث في هذا المقال عن تقسيم محافظة ذي قار

تسمية محافظة ذي قار

عُرفت المحافظة عبر تاريخها بمجموعةٍ من الأسماء وهي لواء المنتفك، ولواء الناصرية وأُطلِق عليه هذا الاسم من قبل نظام البعث عام 1969م، أما اسم ذي قار فقد أُطلٍق عليها نسبةً لمادة القار التي يكثر استخدامها في البناء، كما اشتهرت المطقة بعيون ماءٍ عذبةٍ تسمى “عيون ذي قار”.

اين توجد ذي قار

ذي قار هي محافظة عراقية تقع بين خمس محافظات هي: البصرة جنوبًا، والقادسية وواسط شمالًا، والمثنى غربًا، وميسان شرقًا، وتقع ذي قار وسط الجنوب العراقي، ويبعد مركز محافظة ذي قار عن العاصمة مسافة 360كم، بينما يبعد مركز المدينة عن مدينة البصرة مسافة 180كم، وهي المدينة الرابعة من حيث ترتيب عدد السكان في العراق بعد بغداد والموصل والبصرة؛ إذ يقدّر عدد سكانها بحوالي 2,040,000 نسمة.

إعلان السوق المفتوح

اكتسبت ذي قار أهمية بسبب موقعها موقعها الجغرافي الذي وفّر لها التواصل بسهولة والربط ما بين المحافظات الأخرى داخل العراق، كما أنها وعلى مدار تاريخها شهدت أحداثًا كبيرة مثل معركة ذي قار الشهيرة، وقد يُفسر ذلك الأهمية الدينية التي تتمتع بها ذي قار في الوقت الحالي، حيث تحتضن مئات المساجد والحسينيات، كما يقصدها العراقيون من المحافظات المجاورة والسيّاح من الخارج في المناسبات الدينية للتمتع بأجوائها الفريدة.

اقرأ أيضاً:  المكتبة الوطنية البحرين

أيضًا، فقد شكّل التنوع الكبير في الشواهد التاريخية التي تحتضنها المحافظة والتي يعود عُمُرها إلى أكثر من 5000 ألف سنة، رافدًا أساسيًا لاقتصادها، ومن بينها مدينة أور القديمة، وهي الأرض التي كانت يسكنها السومريون والأكديون، كما تُشير المراجع إلى ولادة إبراهيم الخليل فيها، إلى جانب أن الناصرية تتبع لها، والتي تعتبر مركزًا ثقافيًا خرّجت أدباءً ومطربين.

على صعيد الاقتصاد، فإن ذي قار تقوم على مقومات أبرزها 1.5 مليون دونم قابلة للزراعة، إلى جانب الثروة الحيوانية التي يُمكن أن تسمح بقيام مشاريع تصنيع غذائي ضخمة، فضلًا عن اعتبارها غنية بالموارد النفطية، حيث يبلغ إنتاجها 135 ألف برميل يوميًا مع قابلية الوصول إلى مليون برميل يوميًا، كذلك فإنها تمتلك احتياطي يقدر بـ 16 مليار برميل.

الأهمية الجغرافية لمحافظة ذي قار

تبلغ مساحة ذي قار حوالي 13كم2، يعبرها نهر الفرات من الشمال للجنوب، تتميز المدينة بموقعها الذي يضم مجموعةً من الحقول النفطية، من أهمها حقل الرافدين وحقل صبة وحقل الغراف، حيث يبلغ احتياطي النفط في آبار محافظة ذي قار زيادةً عن ستة مليارات برميل.

تقسيم محافظة ذي قار

تنقسم محافظة ذي قار إدارياً إلى مجموعةٍ من الأقضية من أهمها:

قضاء الناصرية

يقع القضاء في جنوب العراق على مساحة 4149كم2 يعيش على أرضه حوالي 800 ألف نسمةٍ، وتعتبر مدينة الناصرية هي مركز القضاء، كما ينقسم القضاء إدارياً إلى مجموعةٍ من النواحي

ناحية أور

تبعد الناحية عن مدينة الناصرية مركز القضاء حوالي أربعة كيلومترات، ويسكنها مجموعةٌ من العشائر العربية، ويعيش بهذه الناحية حوالي 50 ألف نسمةٍ.

ناحية البطحاء

تقع البطحاء على الضفاف الغربي لنهر الفرات جنوب العراق، ويسكنها حوالي 46 ألف نسمةٍ.

ناحية سيد دخيل

تبعد هذه المدينة عن الناصرية 20 كلم، كما تقع جنوب العاصمة بغداد على بعد 380كم، يسكنها حوالي 900 ألف نسمةٍ، النسبة العظمى منهم ينتمون لقبيلة آل إبراهيم المؤسسون الأوائل لهذه المدينة.

اقرأ أيضاً:  مدينة كوستي في السودان

ناحية الإصلاح

كانت مدينة الإصلاح هي مركز المحافظة قبل محافظة الناصرية، وقع على أرضٍ تبلغ مساحتها 1054كم

قضاء الشطرة

يقع القضاء على فرعٍ من فرعي نهر الغراف المنحدر من نهر دجلة في منطقةٍ تدعى “منطقة الفرات الأوسط” التي تقع جنوب العراق على مسافة 350كم من جنوب العاصمة بغداد، وهذا مايجعل القضاء واقعاً على مسافةٍ منتصفةٍ من بغداد والمحافظات العراقية الجنوبية والخليج العربي، مما يميز القضاء بمرور وسائل النقل البريّ التي تربط بين بغداد والخليج العربي، ببغداد ومدن جنوب العراق.

قضاء الرفاعي

يقع القضاء جنوب العاصمة العراقية بغداد على بعد 300كم، وشمال مدينة الناصرية على مسافة 80كم، على مقربةٍ من نهر الغراف. تأسست  عام 1880م وكانت تسمى سابقاً “الكرادي” نسبةً لأحد أشهر تجارها في تلك الفترة الحاج “عبد الله صالح الكرادي” الذي كان يعمل بتجارة الحبوب مثل الحنطة والشعير، ثم يقوم بتصديرها لخارج العراق بعد أن يقوم بتخزينها على جانبي نهر الغراف. ويعتبر القضاء ثاني أكبر قضاءٍ تابعٍ لمحافظة ذي قار بعد مدينة الناصرية.

قضاء سوق الشيوخ

تبعد مدينة سوق الشيوخ عن جنوب غرب العاصمة العراقية بغداد بمسافة 300 كلم، ويسكنها حوالي 200 ألف نسمةٍ، معظمهم من مجموعةٍ من القبائل وهي” عشيرة آل عليوي، عشيرة آل عثمان، الحجام، النواشي، السادة المشعشع”.

بُنيت المدينة في القرن الثامن عشر بأمرٍ من أمير لأحد القبائل، على تل الأسود الذي يضم مجموعةً من الآثار السومرية، وسكنها الحرفيون والتجار الذين قدموا إليها من بغداد ومن المناطق المحيطة بها.

مقالات مشابهة

مدينة قيصري تركيا

مدينة قيصري تركيا

قانون المرور الجديد في العراق

قانون المرور الجديد في العراق

محافظة الحائط في السعودية

محافظة الحائط في السعودية

محافظة الدرب في السعودية

محافظة الدرب في السعودية

محافظة تنومه في السعودية

محافظة تنومه في السعودية

علم سلطنة عمان وشعارها

علم سلطنة عمان وشعارها

منطقة الدوار الثالث في محافظة عمان

منطقة الدوار الثالث في محافظة عمان