تقسيم محافظة صلاح الدين

تقسيم محافظة صلاح الدين 1

محافظة صلاح الدين

تقع محافظة صلاح الدين في وسط العراق، حيث تحدها من جهة الجنوب العاصمة بغداد ومن الشمال محافظة اربيل ومن الشرق محافظة ديالى أما من الغرب فتحدها محافظة الأنبار. سميت محافظة صلاح الدين بهذا الاسم نسبةً إلى القائد العربي صلاح الدين الأيوبي، الذي ولد في عاصمة المحافظة “تكريت”، ويبلغ عدد سكان المحافظة الكلي حوالي 1,554,037 نسمة، وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 24,751كم2.

عدد سكان محافظة صلاح الدين

بلغ عدد سكان محافظة صلاح الدين حتى عام 2018 حوالي 1,595,235 نسمة؛ غالبيتهم من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15-64 عامًا؛ إذ يقدر عددهم بحوالي 874,217 نسمة، أمّا عدد سكان محافظة صلاح الدين الأقل من 15 عام يقدر بحوالي 682,713 نسمة، ويقدر عدد سكان محافظة صلاح الدين الذين يزيد عمرهم عن 64 سنة بحوالي 38.305 نسمة، فيما تبلغ مساحتها 23398كم2، وتشكّل 5.6% من المجموع الكلي لمساحة العراق، وفيها 17 وحدة إدارية، مقسّمة على 10 أقضية.

استفادت المحافظة من عدة عوامل جعلتها ذات نشاط عُمراني واقتصادي وأدت إلى زيادة في النمو السكاني ومن أبرزها احتضانها لعدد مهول من المواقع الأثرية والدينية التي جعلتها محجًّا للسياح وقبلة يقصدها الباحثون، كما تُعد صلاح الدين مركزًا صناعيًا مهمًّا؛ إذ تحتضن مصانع كبرى تنشط في مجالات متعددة أهمها مجال صناعة الأدوية.

إعلان السوق المفتوح

كم تبعد بيجي عن بغداد

تبعد بيجي عن بغداد العاصمة 232كم، وهي  إحدى مدن محافظة صلاح الدين، فيما تصل المسافة التي عليك قطعها للوصول إلى بغداد بواسطة السيارة على سرعة 70كم/ساعة؛ إلى 209كم، أي أن الرحلة تستغرق منكَ حوالي 3 ساعات، أو ساعتين و50 دقيقة، أما الخيارات الأخرى فهي قليلة، حيث إن بيجي لا تضم منشآت النقل مثل المطار والقطار السريع؛ أي أنّه لا يمكن الوصول لها إلّا بالسيارة من أي مكان.

اقرأ أيضاً:  محافظة القطيف السعودية

للتغلّب على الوقت الطويل، يُمكن القيادة بسرعة 80كم/الساعة، للوصول بساعتين و6 دقائق، ولكن احذر! لأن شبكة الطرق في المدينة ليست ذات كفاءة عالية، لذا ينبغي عليكَ القيادة بحذر وتفقد عجلات سيارتكَ باستمرار، إضافة إلى خزان الوقود؛ لأن محطات المحروقات تكاد تختفي على الطريق الواصل بين بيجي والعاصمة بغداد.

أقضية محافظة صلاح الدين

قضاء تكريت

تكريت مدينة عراقية تطل على نهر دجلة،  وهي مركز محافظة صلاح الدين، تقع على بعد 175 كيلومتراً شمال بغداد، وتحتضن القلعة التي ولد فيها القائد الإسلامي المعروف صلاح الدين الأيوبي، وهي مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ويبلغ عدد سكان القضاء حوالي 370 ألف نسمة.

قضاء الدور

يقع إلى الجنوب الشرقي من قضاء تكريت وتبلغ المساحة الإجمالية له أكثر من 2836 كم2،  وترجع التسمية إلى اللغة الآشورية والبابلية حيث تعني تعني كلمة الدور “القلعة”.

قضاء سامراء

تبعد مدينه سامراء عن العاصمة بغداد حوالي 125كم نحو الشمال، بلغ عدد سكانها 190.000 نسمةٍ حسب إحصائية عام 2013م، وموزعين على مساحةٍ إجماليةٍ تصل إلى 4,504كم2، من الجدير ذكره أن المحافظة أُدرجت على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو عام 2007م إبان عهد رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني؛ وذلك لما فيها من معالم أثريةٍ وتاريخيةٍ ويقال أن التسمية تعود إالى العصر العباسي فأصل الإسم” سُرَّ مَنْ رأى” .

قضاء بلد

يقع شمال مدينة بغداد وفي الجزء الجنوبي من محافظة صلاح الدين،  وهو أحد أكبر أقضية محافظة صلاح الدين حيث تبلغ مساحته حوالي 6280 كم2. يبلغ عدد سكان مدينة بلد 80000 نسمةٍ تقريباً،  وسمي بهذا الإسم (بلد الرز) نسبةً إلى كثرة الرز فيه.

قضاء الطوز

يقع في الجزء الشرقي من المحافظة وتبلغ مساحته حوالي 2253 كم2، وتسمى أيضاً  بـ “طوز خورما تو ” ويرجع أصل التسمية إلى كلمة ” طوز” أو “دوز” أي الملح و”خورما” أي التمر و”تو” أي التوت وهي تسميةٌ تركمانيةٌ حيث تشتهر المدينة بكثرة البساتين التي تتضمن إسم المدينة. تحتوي المدينة على العديد من المناطق الأثرية من أهمها: قلعة طاوور- طاوور قالاسي والتي يعود بناءهم إلى 3000 منصف عام  قبل الميلاد.

اقرأ أيضاً:  محافظة الرمثا في الأردن

قضاء بيجي

يقع في الشمال الغربي من العاصمة تكريت. يبعد عن شمال بغداد بحوالى 210 كيلومتر، فى وسط الطريق المؤدى إلى الموصل. يبلغ عدد سكان بيجى حوالى 173 ألف نسمة، وسمي بالواجهة النفطية للعراق حيث توجد به أكبر مصفاة نفط في العراق والمسماة ب “مصفى الصمود” والذي توقف عن العمل بسبب الأحداث والمعارك في السنوات الأخيره في القضاء.

قضاء الدجيل

يقع على بعد 65 كم شمال بغداد. يبلغ عدد السكان فيه نحو 100,000 نسمةً يتوزعون على مساحة تبلغ 1286 كم².شهدت مدينة الدجيل العديد من الأحداث المهمة في تأريخ العراق المعاصر؛ مثل: قضية الدجيل المشهورة عام 1982 والتي حوكم  الرئيس العراقي صدام حسين وأعدم على إثرها عام 2006.

قضاء الشرقاط

تقع مدينة الشرقاط على الضفة الغربية لنهر دجلة، يتجاوز عدد سكان مدينة الشرقاط والقرى التابعة لها 350 ألف نسمة، وأسست الشرقاط في موقع العاصمة الآشورية القديمة “آشور”، ويقال إن اسمها مأخوذ من اللغة الآشورية، وأصله “آشور كات” أي “بوابة آشور”، أو “شيركاتا” والتي تعني “مدينة الذئاب”. يمر نهر دجلة من منتصف  المدينة ويشتهر القضاء بأهميته التجارية والزراعية، حيث تعتبر تربته غنية جداً ومن المحاصيل التي تزرع في القضاء: القمح والشعير والقطن والسمسم والفواكه والخضروات.

مقالات مشابهة

كيفية حجز تذاكر طيران بشكل آمن

كيفية حجز تذاكر طيران بشكل آمن

الطقس في عجمان

الطقس في عجمان

منطقة الراشدية في بغداد

منطقة الراشدية في بغداد

مدينة سانتياغو الأمريكية

مدينة سانتياغو الأمريكية

خدمات جراحات التجميل في العراق

خدمات جراحات التجميل في العراق

أبرز المدن في أذربيجان

أبرز المدن في أذربيجان

منطقة شارع مكة في محافظة عمان

منطقة شارع مكة في محافظة عمان