تقسيم محافظة واسط

تقسيم محافظة واسط

محافظة واسط

محافظة واسط هي واحدة من محافظات دولة العراق، تأسست زمن الحجاج بن يوسف الثقفي، بين العامين 78 و86 هجري، حيث كانت في تلك الفترة مقراً عسكرياً للجنود، وقد اختلفت الروايات في تحديد زمن بناء المدينة وكذلك سبب تسميتها، فأرجعت بعض الروايات سبب التسمية لتوسط موقع المدينة بين الكوفة والبصرة، وأرجع بعضها الآخر سبب التسمية لاسم للموقع الذي بنيت فيه المدينة حيث عرف بواسط القصب نظراً لانتشار القصب في ذلك الموقع.

جغرافيا محافظة واسط

تبلغ مساحتها 17,153 كم2 ويبلغ عدد سكانها 1,457,000 نسمة وتعد ذات كثافة سكانية منخفضة إذ تبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 77.8 فرد/ كم2، وذلك أن معظم المساحة هي صحراء وغير مأهولة بالسكان، وتبلغ المساحات المائية في المحافظة 400 كم2 بنسبة 2% من مساحة المحافظة، تحتل محافظة واسط المركز الثامن بين المحافظات من حيث المساحة وتشكل 4% من إجمالي مساحة دولة العراق. يحيط بمحافظة واسط كل من محافظات ميسان والقادسية وبابل وبغداد العاصمة وديالى وذي قار، وتقسم محافظة واسط إلى ست أقضية وضواحي رئيسية هي الكوت والحي والعزيزية والصويرة وبدرة والنعمانية.

عدد سكان واسط

بلغ عدد سكان واسط حتى إحصاءات عام 2018 حوالي 1378723 نسمة؛ بحيث 60% منهم من الحضر، ينقسمون إلى 758,063 نسمة من الفئة العمرية ما بين 15- 64 عامًا، بينما يبلغ عدد مّن يزيدون عن 64 عامًا 40.861 نسمة، فيما يُمثّل الفئة العمرية الأقل من 15 عام نحو 579.799 نسمة، ويزداد عدد السكان بنحو 2% على أساسٍ سنوي، وقد أسهمت عدة عوامل في تحفيز النمو السكاني والعُمراني في المحافظة وأبرزها الزراعة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  لا مير دبي أحدث وجهة شاطئية في جميرا 1

حيث تشتهر واسط بإنتاج أصناف عديدة من المواد الغذائية، خاصة الحبوب مثل الحنطة والشعير والسمسم، إضافة إلى التمور ذات الجودة العالية، والتي تعتبر سلعة أساسية يتم تصديرها إلى الأسواق الداخلية والخارجية خاصة دول الخليج العربي، وإلى جانب الزراعة، تمتاز واسط بثروة سمكية غنية، فيما يُعد النشاط العقاري وزيادة الاستثمار في المشاريع خاصة المراكز التجارية؛ أحد الأسباب التي دفعت العجلة الاقتصادية وأسهمت في زيادة النمو السكاني في المحافظة.

تقسيم محافظة واسط

قضاء الكوت

قضاء الكوت أو مدينة الكوت هي مركز المحافظة وعاصمتها، وتتكون من ناحيتين هما ناحية الشيخ سعد وناحية واسط، ويمر خلال المحافظة نهر دجلة ويقسمها إلى ثلاثة أقسام لتصبح مدينة الكوت شبه جزيرة تحيط بها المياه من ثلاث جهات، تبلغ مساحتها 5640 كم2 ويعد قضاء الكوت القضاء الأكبر على مستوى المحافظة ويبلغ التعداد السكاني للمدينة 509 ألف نسمة في إحصائيات عام 2014، وتشتهر المدينة بالصناعات النسيجية وفيها أكبر معامل النسيج. عام 1915 حاول الانجليز السيطرة على الكوت وحاصروها مدة خمسة أشهر إلا أن أهل المدينة استعصوا على الإنجليز وحالوا دون السيطرة عليها وانسحبوا منها دون تحقيق أهدافهم، تقع في مدينة الكوت سدة الكوت، وهو سد من أطول سدود العراق بناه أبناء المحافظة بإشراف الإنجليز عام 1938.

قضاء الحي

يبعد عن مدينة الكوت 40 كم ويشتهر بزراعة وإنتاج الحبوب، وفيه العديد من المقامات والمراقد. وقسم إلى ناحيتين ناحية الموفقية وناحية البشائر.

قضاء العزيزية

يرجع تاريخ تأسيسه إلى الدولة العثمانية وفيه ناحيتين ناحية تاج الدين وناحية الدبوني، ويمتاز بتربته الخصبة ووفرة المياه فيه، لذلك فهو يتمتع بمحصول زراعي عالي الجودة.

قضاء الصويرة

يعد مماثلاً لقضاء العزيزية من حيث خصوبة التربة وجودة المحاصيل ويشتهر بالفواكه والنخيل، ويبعد قضاء الصويرة 135 كم إلى الشمال من مدينة الكوت ويقسم إلى ناحيتين ناحية  الزبيدية وناحية الشحيمية.

اقرأ أيضاً:  مدينة هافانا في كوبا

قضاء بدرة

تبلغ مساحة قضاء بدرة  1794 كم2 وفي إحصائيات عام 2007 بلغ عدد السكان 10 آلاف نسمة ويقسم إلى ناحيتين هما ناحية زرباطية وناحية جصان، ويشتهر أيضاً بزراعة وإنتاج التمور.

قضاء النعمانية

يمتاز قضاء النعمانية بموقعه الجغرافي الحيوي الذي يربط وسط العراق بجنوبه وفيه ناحية واحدة حي ناحية الأحرار، وإلى جانب اشتهاره بالزراعة يشتهر قضاء النعمانية بالانشطة التجارية والاقتصادية، وفي قضاء النعمانية ضريح لأشهر شعراء العرب المتنبي بالإضافة الى قصر النعمان بن منذر وغيرها من المعالم الاثرية والتاريخية.

معالم محافظة واسط

تشتهر محافظة واسط بالعديد من المعالم التاريخية والحضارية، وتعد المساجد من أبرز المعالم فيها، ويعود تاريخ بناء هذه المساجد إلى الدولة العثمانية، ومن أشهرها جامع الكوت الكبير والذي يقع بالقرب من نهر دجلة وجامع الزهراء الكبير وجامع النعمانية وجامع الحي الكبير والعديد من الجوامع المنتشرة في المحافظة، وفيها أيضاً ضريح سعيد بن جبير أحد التابعين.

مقالات مشابهة

ولاية عبري في سلطنة عمان

ولاية عبري في سلطنة عمان

أهم وأشهر المدن السياحية في السعودية

أهم وأشهر المدن السياحية في السعودية

بغداد الجديدة

بغداد الجديدة

مدينة فايدة في محافظة دهوك

مدينة فايدة في محافظة دهوك

إشارة الدراوشة في محافظة إربد

إشارة الدراوشة في محافظة إربد

دبي مول

دبي مول

مدينة برطلة في محافظة نينوى

مدينة برطلة في محافظة نينوى