تقسيم ولاية صحم في سلطنة عمان

تقسيم ولاية صحم في سلطنة عمان

ولاية صحم 

تتبع ولاية صحم Saham إلى محافظة شمال الباطنة، وتوجد إلى الجهة الشمالية منها ولاية صحار، وتطل من الجهة الشرقية على خليج عمان، وتوجد إلى الجهة الجنوبية منها ولاية الخابورة، أما إلى الجهة الغربية منها فتوجد محافظة الظاهرة، وتفصلها عن العاصمة مسقط مسافة تقدر بحوالي 200كم، هذا ويقدر عدد سكان ولاية صحم بحوالي 89.300 نسمة، وكما تتخذ هذه الولاية من شجرة الليمون العماني (اللومي) شعاراً لها.

موقع ولاية صحم

تقع الولاية بالجزء الشمالي من سلطنة عُمان، ويقع في شرقها بحر عُمان، ومن غربها محافظة الظاهرة، وفي شمالها ولاية صحار، أما من جنوبها تقع ولاية الجابورة.

تسمية ولاية صحم

هناك عدة آراء حول سبب تسمية ولاية صحم بهذا صحم بهذا الاسم، ومن هذه الآراء من يرى أنها عرفت باسم صحم بسبب اشتداد خضرة النباتات في أراضيها، وتذهب الىراء الآخرى إلى التسمية جاءت من أحد الأفلاج الداوودية التي تسقي مساحات شاسعة من أراضيها يدعى بفلج الصحمي والذي أصبح الاسم الدارج له هو صحم.

إعلان السوق المفتوح

سكان الولاية

يبلغ عدد سكان الولاية ما يقارب 95 ألف نسمةٍ تقريباً، وبذلك تُعتبر كبيرةً من ناحية عدد السكان، يسكنها عددٌ من القبائل من أهمها “الحدانية، الشيدي، الفزاري، العلوي، المعمري”.

الطبيعة في ولاية صحم 

تمتلك ولاية صحم طابعاً ريفياً مميزاُ، وتمتاز طبيعتها بأنها تجمع بين التضاريس الجبلية والساحلية وما إلى ذلك من وديان وأفلاج، ومياه عذبة دائمة الجريان. من الأمثلة على الوديان في ولاية صحم: وادي خور الملح، ووادي عاهن، ووادي السخن، ووادي شافان، ووادي الصرمي، ووادي المحموم، ومن الأمثلة على الأفلاج: فلج المهاب وشيدة، وفلج وادي بني عمر، وفلج الفليج، وفلج الروضة.

اقرأ أيضاً:  مدينة الناصرية في محافظة ذي قار

قرى الولاية

تضم ولاية صحم اثنين وثمانين قريةٍ تقريباً، ومن أشهرها؛ قرية مخيليف، قرية الردة، قرية رويلة الزعاب، قرية المنقل، قرية سور البلوش، قرية سور الشيادي، وقرية خور الحمام.

أفلاج ولاية صحم

يوجد في الولاية مجموعةٌ من الأفلاج التي يستعملها أهلها لري مزروعاتهم، ومن أبرزهم فلج وادي بني عمر، فلج الفليج، فلج المهاب، فلج شيدة.

وديان الولاية

يجري بالولاية عددٌ من الأودية، من أهمها؛ وادي بني عمرو، وادي عاهن، وادي المحوم، وادي الصرمي، وادي شافان، وادي خور الملح، وادي السخن.

الحصون والأبراج والقلاع في صحم

تضم ولاية صحم مجموعةً من الحصون، من أهمها؛ حصن الرواشد، حصن آل بريك، حصن قرية مقاعسة، حصن قرية القصير، حصن برج البدع،برج ديل آل عبد السلام،  كما تضم أيضاً مجموعةً من الأبراج، من أهمها؛ برج خور الحمام، برج اللهيبات، برج الفياض، برج حلة البرج، وتضم الولاية أربعة قلاع، وهي: قلعة الفليج، قلعة الرواشد، قلعة آل حليس، قلعة الردة.

المعالم التاريخيٍّة في الولاية

  • حصن السوق، يعتبر من أهم وأشهر حصون الولاية، حيث أنه كان قديماً مقراً للوالي، يتكون بناؤه من طابقين، وهو يحوي بداخله مجموعةً من الغرف التي تضم أدواتٍ وأثاثٍ تشرح طريقة العيش بتلك الفترة، ويُذكر أن هذا الحصن تم ترميمه عام 1994م.   
  • سيح الطيبات، يتمتع هذا المعلم برونقه الخاص الذي ارتبط بأذهان العُمانيين بسياسة السلطان قابوس في الحكم، حيث يقوم بجولةٍ في كل عامٍ لتفقد السلطنة، وفي هذا الموقع بالذات تُقام المخيّمات وتُعقد جلسات البرلمان العُماني، ويدور الحوار بين القائد وشعبه، حيث يستمع لمشاكل الأفراد ويسعى لإيجاد الحلول حسب الموارد المتاحة والإمكانيات المتوفرة.

الصناعات والحرف التقليدية في ولاية صحم 

يمارس أهل ولاية صحم الحرف التقليدية؛ مثل: الزراعة، والنجارة، والحدادة، وكذلك الرعي وتربية المواشي، وصيد الأسماك، ويعرفون بصناعتهم للحلويات العمانية، والخناجر العمانية، والسيوف، والأعمدة الخشبية، والأبواب، والمصوغات الفضية، والأحزمة. هذا وقد حافظ اهل صحم على عدد من الفنون والموروثات القديمة مثل فن العازي، والهمبل، والرزحة، وفنون البحر، والفنون النسوية، وتقام في الولاية سباقات الخيل والهجن. 

اقرأ أيضاً:  منطقة شارع مكة في محافظة عمان

الفنون والسباقات في الولاية

تشتهر الولاية بفنونٍ منوعةٍ، وهي؛ الرزحة، العازي، فنون البحر، الهميل، ألونه، الفنون النسوية،  كما تكثر فيها سباقات الخيل والهجن.

التقسيم الإداري في ولاية صحم

يتبع إلى ولاية صحم ما يقدر بحوالي 82 مدينة وقرية، ومن الأمثلة على بعض القرى في ولاية صحم: قرية المنقل، وخور الحمام، والردة، ومخيليف، ورويلة الزعاب، وسور البلوش، وسور الشيادي. فيما يلي ذكر لبعض المناطق في ولاية صحم:

  • الحويل: تقع الحويل إلى الجهة الشرقية بالقرب من مركز الولاية.
  • الخشدة: تقع الخشدة إلى الجهة الشمالية بالقرب من ساحل خليج عمان.
  • الردة: تقع قرية الردة إلى الجهة الجنوبية الشرقية.
  • ديل آل عبدالسلام: تقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من صحم ومن قرية الردة.
  • أم الجعاريف: تقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية، وإلى الجهة الشمالية الشرقية من قرية الردة.

العقارات في ولاية صحم 

  • أسعار البيع للفلل والقصور: تتراوح أسعار البيع للفلل والقصور بمساحات أراضي تبدأ من 400-744م²، ومساحات بناء تبدأ من 156-441م² ما بين 70.137-155.862 دولار.
  • أسعار البيع للشقق: تتراوح أسعار البيع للشقق بمساحات تبدأ من 266-300م² ما بين 103.908-111.701 دولار.
  • أسعار البيع للأبنية التجارية: تتراوح أسعار البيع للمحلات التجارية بمساحات تبدأ من 20-60م² ما بين 3.636-14.287 دولار، و للمجمعات التجارية بمساحات تبدأ من 252-500م² ما بين 142.873-181.839 دولار، وللمطاعم والمقاهي بمساحات تبدأ من 45-80م² ما بين 9.591-15.586 دولار، أما للمعارض التجارية فيمكن أن يصل سعر البيع لمعرض تجاري مساحته 1500 حوالي 24.678 دولارز
  • أسعار البيع للأراضي: تتراوح أسعار البيع للأراضي السكنية بمساحات تبدأ من 600-1200م² ما بين 7.793-49.356 دولار، وللأراضي التجارية بمساحات تبدأ من 200-4200م² ما بين 38.965-350.689 دولار، وللأراضي الزراعية بمساحات تبدأ من 777-41.750م² ما بين 18.183-987.126 دولار، وللأراضي الصناعية بمساحات تبدأ من 1000-3498م² ما بين 72.735-493.563 دولار، أما للأراضي ذات الاستخدامات المتعددة بمساحات تبدأ من 377-955م² فتتراوح أسعار البيع ما بين 57.149-493.563 دولار.
اقرأ أيضاً:  مدينة كفر الزيات

مقالات مشابهة

التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

ياس مول

ياس مول

قضاء البقاع الغربي في لبنان

قضاء البقاع الغربي في لبنان

تعرف على حالة الطقس في المدن العراقية

تعرف على حالة الطقس في المدن العراقية

منطقة خيطان في مدينة الفروانية

منطقة خيطان في مدينة الفروانية

منطقة الروضة في الكويت

منطقة الروضة في الكويت

تقسيم محافظة قنا في مصر

تقسيم محافظة قنا في مصر