تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

تعريف المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني Online Shop هو منصة أو موقع على شبكة الإنترنت يُعرض فيه عدد من السلع والخدمات والمعلومات، وهو ما يقابل المتجر التقليدي ولكنه غير ملموس، وقد تطور هذا النوع من المتاجر خلال الفترة الماضية وأصبح رواده بازدياد.

طرق إنشاء متجر إلكتروني

هناك 3 طرق معروفة يمكن استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني، ويمكن الاختيار بينها بما يناسب صاحب المتجر، وهذه الطرق هي:

  • الاستعانة بشركة برمجة معروفة: يجب استخدام هذه الطريقة في حال كان صاحب المتجر غير ملم بأمور البرمجة المختلفة وذلك من أجل إنشاء متجر إلكتروني صحيح ومتميز والذي يزيد فرص انتشاره أكثر، ولكن لهذه الطريقة العديد من السلبيات منها التكلفة المرتفعة التي سيتم دفعها لإنشاء المتجر أول مرة والتكلفة المرتفعة لتحديثه كل فترة، بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي قد يستغرقه الأمر بسبب تراكم الطلبات لدى الشركة.
  • استخدام تطبيقات مفتوحة المصدر (Open source Scripts): حيث يتم استخدام نوع من التطبيقات خاص بإنشاء المتاجر الإلكترونية، ولكن هذه الطريقة لا يمكن استخدامها في حال عدم القدرة على التعامل مع برمجيات الحاسوب المختلفة، كما أنّها قد تستغرق الكثير من الوقت لإجراء التحديثات الدورية على المتجر.
  • استخدام منصات ومواقع جاهزة: هناك العديد من المواقع على الإنترنت والتي تقدم منصات جاهزة لإنشاء متجر إلكتروني عن طريقها، ومن أهم ما يميز هذه الطريقة أنه يمكن لأي شخص العمل عليها حتى لو لم يكن يتقن برمجيات الحاسوب، ولن يضطر للقلق حول مشاكل التصميم والتطوير وغيرها.

تكاليف إنشاء متجر إلكتروني

إنّ التكاليف التي قد يضطر التاجر لدفعها عن إنشاء متجر إلكتروني قد تتفاوت وذلك حسب الطريقة التي يختارها لذلك، وهناك طريقتان يمكن استخدام احداهما وذلك حسب الميزانية المتوفرة، وتتلخصان بالآتي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كيفية عمل حساب إعلاني على Instagram

إنشاء متجر إلكتروني كخدمة

هي طريقة تقدم حلاً متكاملاً لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ويقوم على مبدأ دفع مبلغ اشتراك شهري أو سنوي يتم الاتفاق عليه حسب نوع الاشتراك الذي يتم اختياره، وهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة منها:

  • موقع متجري: وهو موقع إلكتروني يقدم خدمات إنشاء متجر إلكتروني، ويقدم العديد من الاشتراكات التي يمكن الاختيار بينها، حيث يمكن إنشاء متجر إلكتروني مجاناً أو يمكن دفع مبلغ يصل إلى 25 دولاراً/ الشهر وذلك للأفراد والمشاريع الشخصية، أما بالنسبة للشركات والقطاعات التجارية الأكبر فيمكن إنشاء متجر إلكتروني لهم بقيمة 99 دولاراً/ الشهر وقد تزيد أحياناً وذلك بسبب زيادة احتياجاتهم ومتطلباتهم.
  • منصة سلة: وهي إحدى المنصات المعروفة في السعودية وتقدم خدمات إنشاء متجر إلكتروني، وتقدم هذه المنصة 3 عروض، أولها العرض المجاني والذي تقدم من خلاله إنشاء متجر إلكتروني أولي، والعرض الثاني هو عرض (سلة بلس) والذي يكلف حوالي 99 ريالاً سعودياً، والعرض الثالث هو (سلة برو) والذي يكلف حوالي 299 ريالاً سعودياً، وتزيد القيمة بزيادة الخدمات والمميزات المقدمة.

مميزات إنشاء متجر إلكتروني كخدمة

وهذه الطريقة لها عدد من المميزات والإيجابيات التي دفع الكثيرين لاستخدامها، والتي تتلخص بالآتي:

  • السرعة بإنشاء وتشغيل المتجر.
  • استمرارية الدعم الفني للمتجر على مدار الساعة.
  • انخفاض تكاليف الإنشاء والتشغيل.
  •  إدارة خصائص الأمن والأداء من قبل مزود الخدمة.

سلبيات إنشاء متجر إلكتروني كخدمة

مع وجود عدد من المميزات إلا أنّ هذه الطريقة لا تخلو من السلبيات والعيوب، والتي تتلخص بالآتي:

  • محدودية التخصيص.
  • الدفع من أجل الخدمة بشكل شهري.
  • زيادة المبالغ المدفوعة عند المطالبة بخدمات إضافية.

مواقع أخرى لإنشاء متجر إلكتروني كخدمة

  • منصة (WooCommerce): وهي منصة مجانية تقدم خدمات إنشاء متجر إلكتروني، وهي سهلة الاستخدام خاصة للأشخاص المبتدئين.
  • منصة (Shopify): وهي إحدى المنصات التي تقدم خدمة إنشاء متجر إلكتروني، وتقدم العديد من العروض والخدمات المدفوعة عن طريق اشتراك شهري او سنوي ولكنها مكلفة قليلاً.
  • منصة (opencart): وهي منصة إلكترونية تقدم خدمات إنشاء متجر إلكتروني سهلة الاستخدام، كما انها مجانية.
  • منصة (WordPress): والتي تعتبر أشهر المنصات المجانية التي تتيح إنشاء متجر إلكتروني، وتقدم لعملائها العديد من القوالب والخيارات التي يمكن الاختيار منها ما يناسب طبيعة المتجر، كما تقدم العديد من الخدمات كإضافة التعليقات ومعرفة أعداد الزوار للمتجر، ومساحة تخزين تصل إلى 3 جيجابايت.
  • موقع (ExpandCart): وهو أحد المواقع العربية التي تقدم خدمة إنشاء متجر إلكتروني، حيث يقدم مجموعة متميزة من القوالب الجاهزة والتي تتجاوب بشكل مثالي مع الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية، ويقدم الموقع المساعدة في إدارة المتجر وفي حملات التسويق.
  • مواقع أخرى: موقع (Webflow)، موقع (Weebly).
اقرأ أيضاً:  شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت

إنشاء متجر إلكتروني بالطريقة التقليدية

وهي الطريقة التي يتم فيها التعاقد بشكل مباشر مع شركة تصميم إلكتروني، ودفع مبلغ من المال مقابل ذلك، وتزيد قيمة المبلغ المالي كلما زادت احترافية الشركة وزادت الخدمات المضافة، كما يتم دفع تكاليف إضافية من أجل الاستضافة ومتطلبات الأمان والدعم الفني وذلك عن طريق اختيار اشتراك شهري أو سنوي، وتتراوح التكلفة بين 200-10.000 دولار وقد تزيد، ومن الشركات التي تقدم هذه الخدمة شركة

(Internet Solutions) السعودية، والتي تم تأسيسها عام 2008، ولها عدة فروع في الرياض والخبر وجدة، وقد استضافت العديد من العملاء، حيث أقامت علاقات وثيقة مع أكثر من 500 عميل.

مقالات مشابهة

برنامج تنزيل فيديو يوتيوب للكمبيوتر

برنامج تنزيل فيديو يوتيوب للكمبيوتر

تطور نظم التشغيل

تطور نظم التشغيل

كيف أحذف منشور من الفيس بوك

كيف أحذف منشور من الفيس بوك

برنامج حرق الويندوز على فلاشة

برنامج حرق الويندوز على فلاشة

أفضل برامج مونتاج الفيديو

أفضل برامج مونتاج الفيديو

نظام تشغيل أبل ماكنتوش

نظام تشغيل أبل ماكنتوش

كيفية تعطيل حساب Instagram

كيفية تعطيل حساب Instagram