تنظيف الذاكرة الداخلية للأندرويد

تنظيف الذاكرة الداخلية للأندرويد

الذاكرة الداخلية

تُعرّف الذاكرة الداخلية بأنها الذاكرة التي تخزن المعلومات داخل جهاز الهاتف، وتحتوي على نظام التشغيل المسمى بالأندرويد، كذلك فإنها تحتوي على التطبيقات المثبتة على الجهاز، مثل: البريد الإلكتروني، والرسائل النصية.

طريقة تنظيف الذاكرة الداخلية للأندرويد

تحتوي ذاكرة التخزين على العديد من الملفات والبيانات المخزنة عليها، وعندما تمتلئ تظهر رسالة تحذيرية بأن المساحة التخزينية المتوفرة قليلة، مما يُؤثر على سرعة الجهاز ويوقف بعض التطبيقات عن العمل؛ لذلك يمكن تنظيف الذاكرة الداخلية للأندرويد عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • التخلص من التطبيقات غير المستخدمة عبر إلغاء تثبيتها.
  • محو ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات المختلفة.
  • نسخ الصور والفيديوهات الضرورية ووضعها على جهاز الكمبيوتر ثم حذفها عن الجهاز.
  • التخلص من الأفلام والأغاني وغيرها من الملفات غير الضرورية.
  • نقل المعلومات من ذاكرة الجهاز الداخلية إلى الذاكرة الخارجية.

طريقة توسيع الذاكرة الداخلية

  • الذهاب إلى الأستوديو وتحديد الصور والفيديوهات المرغوب التخلص منها، ثم تحديدها والضغط على حذف الملفات أو إشارة سلة النفايات في أعلى الشاشة.
  • الذهاب إلى ملف التنزيلات وتحديد الملفات ذات المساحة الكبيرة وغير المستخدمة ومسحها.
  • مسح الملفات المخزنة في كل تطبيق عن طريق الذهاب إلى الإعدادات واختيار تبويب التخزين، ثم اختيار كلمة Cached data، ومسحها.
  • التخلص من التطبيقات غير المستخدمة التي تحتل مساحة على الذاكرة الداخلية عن طريق الذهاب إلى الإعدادات، ثم اختيار كلمة التطبيقات، ثم اختيار التطبيق المراد حذفة واختيار خيار حذف التطبيق.
  • دمج ذاكرتيّ الهاتف الداخلية والخارجية للحصول على ذاكرة كبيرة واحدة وهذا غير متوفر في كل الإصدارات، إنما في إصدار أندرويد مارشميلو 6 وما هو أحدث، ويمكن تطبيق هذه الخطوة عن طريق اتباع الخطوات الآتية: 
  1. الضغط على الإعدادات واختيار التخزين.
  2. التدرج في الخيارات إلى الأسفل ثم اختيار الذاكرة الخارجية أو المحمولة.
  3. اختيار إعدادات التخزين بعد الضغط على النقاط الثلاث الموجودة أعلى يمين الشاشة.
  4. اختيار format as internal؛ لمسح البيانات من الذاكرة الخارجية، وتفعيل خيار الدمج بين الذاكرتين.
  5. اختيار Erase%Format؛ للتأكيد على رغبة حذف جميع البيانات من الذاكرة.
  6. نقل التطبيقات والبيانات إلى الذاكرة الخارجية عن طريق الضغط على خيار النقل الآن، أو نقلها لاحقًا باختيار خيار النقل لاحقًا، ولكن عند استخدام هذه الخطوة لا يمكن فك ذاكرة SD بشكل منفصل واستخدامها في جهاز آخر، إلا بعد تحريرها بعد الضغط على خيار Format as Portable.
  • استخدام التطبيقات المتوفرة في المتجر التي تُساعد في تحرير مساحة التخزين؛ فهي تمحو الملفات غير المهمة دوريًا، ومن أشهر هذه التطبيقات Desk usage ،Clean Master.
اقرأ أيضاً:  جوال realme 6i

تطبيق Clean Master

يُعد من أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها لتنظيف الذاكرة الداخلية للأجهزة اللوحية والهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، فهو يحتوي على العديد من الوظائف التي تحل المشاكل التي يواجهها النظام خاصةً مشاكل التخزين، ويستخدمه أكثر من مئة ألف مستخدم حول العالم، ويحتوي هذا التطبيق على أربعة أقسام تظهر بعد تثبيته على الجهاز وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • دعم الذاكرة العشوائية: من خلال هذا القسم يمكن معرفة حجم الذاكرة العشوائية RAM، ويمكن تفريغها مؤقتًا عن طريق الضغط على زر Boost، وهذا يزيد من سرعة الجهاز عند استخدام مختلف التطبيقات.
  • ملف النفايات: هي الملفات التي تظهر بسبب استخدام الجهاز والتطبيقات المختلفة، ولا تكون مهمة عادةً، ويمكن إلغاؤها عن طريق الضغط على زر Clean Junk، 
  • مدير التطبيقات: يُظهر جميع التطبيقات المثبتة على الهاتف الذكي ويُسهل التعامل معها، مثلًا يمكن إلغاؤها أو عمل نسخة اختياطية منها، أو إيقاف عملها مؤقتًا.
  • الحماية والخصوصية: هي من أهم الأمور التي لا يهتم بها المستخدم عادةً؛ فهي تحمي الجهاز الذكي من الفيروسات أو ملفات التجسس، وهنا يمكن الضغط على كلمة Resolve All، لحل جميع المشاكل الأمنية التي تواجه الجهاز الذكي.

مقالات مشابهة

أفضل برنامج تنزيل فيديوهات

أفضل برنامج تنزيل فيديوهات

أسعار موبايلات oppo 2020

أسعار موبايلات oppo 2020

تحسين جودة الصور

تحسين جودة الصور

دليلك الشامل عن مواصفات موبايل آيفون 8 بلس

دليلك الشامل عن مواصفات موبايل آيفون 8 بلس

كيفية وضع نغمة للايفون

كيفية وضع نغمة للايفون

عيوب نوت 3

عيوب نوت 3

تعرف على مواصفات أشهر أنواع الموبايلات

تعرف على مواصفات أشهر أنواع الموبايلات