توقعات سعر الدولار في العراق 2020

توقعات سعر الدولار في العراق 2020

سعر الصرف 

يمكن تعريف سعر الصرف على أنه السعر النسبي لعملة نقدية مقارنة بعملة أخرى، فهو يدل على عدد الوحدات من عملة نقدية أجنبية يمكن الحصول عليها مقابل وحدة من العملة الوطنية، كما أنه يمكن التعبير عن المصطلح بطريقة عكسية، إذ إنّه يدل على عدد الوحدات من العملة الوطنية اللازمة للحصول على وحدة من العملة الأجنبية المطلوبة، وتتغير أسعار الصرف بشكل مستمر وذلك مع كل تغيّر يشهده العرض والطلب على العملات، كما يمكن أن تتغير هذه الأسعار عدة مرات في اليوم الواحد. 

أنواع سعر الصرف

  • سعر الصرف الاسمي.
  • سعر الصرف الحقيقي.
  • سعر الصرف الفعلي.
  • سعر الصرف الفعلي الحقيقي.

طريقة تحديد سعر الصرف

كان سعر صرف العملات مرتبطة بأسعار الذهب، وفي تلك الفترة كانت أسعار الصرف تتمتع بقدر عالٍ من الثبات، أما الآن فقد انقطعت العلاقة بين الذهب وسعر الصرف، وأصبح يتأثر بالعديد من العوامل الأخرى، والتي أصبح من خلالها يتم تحديد سعر الصرف، منها:

  • التضخم: تستند هذه العلاقة على واحدة من النظريات المعروفة في هذا المجال وهي نظرية تعادل القدرة الشرائية والتي تركز على مبدأ بسيط وهو أن قيمة العملة يتم تحديدها على أساس قدرتها الشرائية.
  • معدل الفائدة: وتقوم على النظرية على افتراض أنه في حال عدم وجود أي حواجز جمركية بين بلدين فإن مردودية التوظيف في أي دولتين مختلفتين يجب أن تتساوى، وهذا يضمن من الجهة الأخرى أن الفرق بين اقتصاد ما وباقي أنواع الاقتصاديات يساوي معدل ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة مستقبلاً.
  • ميزان المدفوعات: تعرف أرصدة ميزان المدفوعات بأنها مجموعة الأرصدة وهي: رصيد التجارة الخارجية، ورصيد ميزان القاعدة، ورصيد المعاملات الجارية، ويعتبر ميزان المدفوعات من أهم العوامل التي تفسر وتوضح تغيير سعر الصرف في المدى المتوسط، فعند حدوث عجز في منظومة الميزان التجاري سوف يؤدي بالضرورة إلى انخفاض سعر الصرف.
اقرأ أيضاً:  قروض سيارات Car Loans في سوريا

العوامل التي تؤثر على سعر الصرف

هناك عدد من العوامل التي لها أثر كبير على سعر الصرف لعملة معينة في العالم، وهذه العوامل تتلخص بالآتي:

إعلان السوق المفتوح
  • مستويات الأسعار النسبية: يرتبط هذا العامل بنظرية تعادل القوة الشرائية، إذ إنه عند ارتفاع أسعار السلع المحلية ينخفض الطلب عليها ويتجه سعر العملة الوطنية للانخفاض، ويتم الاستمرار ببيع السلع والمنتجات المستوردة بشكل جيد، والعكس صحيح.
  • الإنتاجية: أي أنه في حال كانت الدولة أكثر إنتاجية من الدول الأخرى، يمكن خفض أسعار السلع المحلية بالنسبة لأسعار السلع الأجنبية والمستوردة مع الاستمرار في تحقيق الأرباح، والنتيجة النهائية زيادة الطلب على السلع والمنتجات المحلية بشكل أكبر مع ميل سعر العملة المحلية إلى الارتفاع.
  • التعريفات الجمركية والحصص: يؤثر في سعر الصرف العديد من الأمور منها التعريفات الجمركية والتي تدل على الضرائب المفروضة على السلع المستوردة، كما يؤثر على سعر الصرف أيضاً الحصص، وهي القيود المفروضة على كمية السلع التي يتم استيرادها، لأن ذلك يزيد الطلب على السلع والمنتجات المحلية.
  • تفضيل السلع الأجنبية على المحلية: إن زيادة الطلب على صادرات دولة ما يؤدي إلى التسبب في ارتفاع عملتها على المدى الطويل، وزيادة الطلب على الواردات يؤدي إلى التسبب في انخفاض قيمة العملة الوطنية.

سعر صرف الدولار في العراق لعام 2020

يدير البنك المركزي العراقي لعبة ارتفاع وانخفاض الدولار في العراق، حيث يوفر ويطرح الدولار في السوق للبيع من أجل زيادة المعروض منه، وذلك لمنع ارتفاعه أمام الدينار العراقي، ويعتبر النفط مهماً جداً للدينار العراقي، وذلك يعود إلى أن العراق دولة مصدرة للنفط وتعتمد اعتماداً كبيراً في دخلها من الدولار من عائدات النفط، وقد شهد سعر صرف الدولار بالدينار العراقي منذ بداية عام 2020 ارتفاعاً وانخفاضاً، وذلك كالتالي: 

  • وصل سعر صرف بيع 100 دولار في بغداد بداية عام 2020 مبلغ 122 ألفاً و900 دينار عراقي.
  • وصل سعر صرف بيع 100 دولار في بغداد منتصف عام 2020 مبلغ 123 ألفاً و500 دينار عراقي.
  • وصل سعر صرف بيع 100 دولار في نهاية شهر آب لعام 2020 مبلغ 123 ألفا و250 دينار عراقي.
اقرأ أيضاً:  تأجير تمويلي اسلامي

مقالات مشابهة

شركات تمويل في السودان

شركات تمويل في السودان

حسابات الاطفال Children Accounts في لبنان

حسابات الاطفال Children Accounts في لبنان

البنوك في ليبيا

البنوك في ليبيا

أهم شركات التمويل حول العالم

أهم شركات التمويل حول العالم

حساب توفير للاطفال في العراقي للتجارة

حساب توفير للاطفال في العراقي للتجارة

أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في عمان

أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في عمان

بنك أبوظبي الأول في مصر

بنك أبوظبي الأول في مصر