جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة

جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة

جامعة بابل

هي جامعة حكومية عراقية تأسست عام 1991، وتقع في محافظة بابل وتحديدً في مدينة الحلة، وتتكون الجامعة من 19 كلية تتوزع في 3 مجمعات، أكبرها المقر الرئيسي الذي يقع غرب مدينة الحلة، الذي يضم أكبر عدد من الكليات منها كلية القانون، كلية الإدارة والاقتصاد، وكلية الآداب، وهناك أيضاً مجمع الكليات الطبية، منها كلية الطب وكلية الصيدلة، ومجمع كلية الفنون الجميلة.

الخطة الاستراتيجية لجامعة بابل

تم تقسيم مشاريع الخطة الاستراتيجية الخاصة بجامعة بابل إلى 3 مجاميع أساسية، وذلك بالاعتماد على الأولوية الخاصة بهذه المتطلبات، والتي تمتد من سنة 2010-2020، منها ما يجب تنفيذه خلال السنة الأولى، ومنها يجب تنفيذه خلال 3 سنوات لاحقة، ومنها يجب تنفيذه خلال 10 سنوات، ومن هذه المشاريع:

  • تطوير المؤهلات والخبرات العلمية للتدريسيين، وذلك وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي للجامعة.
  • تأهيل مدخل لجامعة وأروقتها، وتشجير وتجميل أراضيها التابعة لها.
  • إنشاء إذاعة (FM) خاصة بالجامعة.
  • إنشاء مجمع ثقافي تابع للجامعة متعدد الأغراض، والذي يصلح لإقامة المؤتمرات والفعاليات العلمية المختلفة.
  • تأهيل القاعات الدراسية بما يناسبها، بالإضافة إلى تأهيل المختبرات التعليمية، وذلك وفق متطلبات الجودة والاعتماد الجامعي.
  • إنشاء مشروع خاص بإنتاج مياه الشرب، وذلك لخدمة الجامعة وطلابها، ولأغراض إنتاجية متنوعة.
  • إنشاء مستشفى جامعي يتبع لها.

كلية التربية للعلوم الصرفة

تأسست كلية التربية في جامعة بابل عام 1993، ثم انفصلت كلية التربية للعلوم الصرفة عنها عام 2009 والتي كان اسمها كلية التربية ابن حيان، ثم تغير اسمها عام 2012 ليصبح ما هو معروف حالياً وهي كلية التربية للعلوم الصرفة، والهدف من تأسيس هذه الكلية هو إعداد الملاكات البحثية والعلمية في عدد من التخصصات العلمية، ويتم تدريس 3 مستويات في الكلية والتي تتمثل بمنح الطلاب درجة البكالوريوس والماجستير والدبلوم العالي، في تخصصي الرياضيات والفيزياء.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  منطقة جاوا في محافظة عمان

إنجازات كلية التربية للعلوم الصرفة

لكلية التربية للعلوم الصرفة عدد من الإنجازات على مستوى الجامعة والمستوى الإقليمي والدولي، وذلك كالآتي:

  • المشاركة في عدد كبير من ورشات العمل وفي عدد من المواضيع.
  • نشر عدد كبير من البحوث العلمية في المجلات العلمية العراقية والدولية.
  • مشاركة طلاب الكلية في عدد من المسابقات المنعقدة داخل الجامعة وخارجها وفي عدد من المجالات.
  • تنظيم عدد من ورشات العمل داخل الحرم الجامعي وفي مجالات متنوعة.
  • تنظيم عدد من البرامج التدريبية لطلبة الدراسات العليا في الكلية، وذلك في عدد من الجامعات العراقية، ومعظم هذه البرامج مجانية.

الخدمات التي تقدمها كلية التربية للعلوم الصرفة

  • استثمار طاقات الهيئة التدريسية ومنح التفرغ العلمي لهم لنيل شهادة الدكتوراه في عدد من التخصصات وخاصة في الجامعات خارج العراق.
  • طرح واجهة التعليم الإلكتروني للطلبة، وهي عبارة عن مستودع افتراضي لجميع المحاضرات التي يتم تدريسها في الجامعة، حيث يمكن للطالب العثور على جميع المحاضرات المنشورة على الصفحة بواسطة أساتذته، وذلك من خلال لوحة بحث مخصصة موجودة أسفل الصفحة المخصصة للواجهة، وتتبنى إدارة الجامعة تقنية التعليم الإلكتروني كجزء من استراتيجيات الجامعة، حيث حل العمل بنظام التعليم الالكتروني مجموعة من المعوقات التي تتعلق بالعملية التدريسية، فهو يوفر المادة العلمية والأكاديمية في أي وقت وفي أي مكان.
  • الاشتراك بخدمة الرسائل الإلكترونية، حيث يسمح النظام بالتسجيل مع موقع الكلية من خلال إدخال عنوان البريد الصحيح للمتقدم، ثم يقوم النظام بعمليات مسح بشكل دوري لقاعدة بيانات الشبكة وإرسال جميع التحديثات على شكل روابط إلى صندوق البريد هذا بالإضافة إلى استلام روابط تخص آخر المقالات العلمية والبحوث الأكاديمية التي تم نشرها في موقع الكلية، وأي محاضرة يرفعها الاساتذة لتسهيل الاطلاع عليها، كما يمكن للطلاب استلام إخطارات بمواعيد الامتحانات ونتائجها، وأي إعلانات يود الأساتذة إبلاغها للطلاب.
اقرأ أيضاً:  مدينة شقلاوة في محافظة أربيل

مقالات مشابهة

محافظة السليل في السعودية

محافظة السليل في السعودية

السفارة التركية في بغداد

السفارة التركية في بغداد

مناهج التعليم المهني في العراق

مناهج التعليم المهني في العراق

مدينة القحطانية في سوريا

مدينة القحطانية في سوريا

الدولة الأيوبية

الدولة الأيوبية

منطقة بيان في مدينة حولي

منطقة بيان في مدينة حولي

محافظة صامطة في السعودية

محافظة صامطة في السعودية