حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

استهلاك الكهرباء

يمكن تعريف الاستهلاك بأنه كمية الطاقة الكهربائية التي يتم استعمالها لاستغلال قدرة الجهاز الكهربائي، ويقاس الاستهلاك بواسطة عداد كهربائي بوحدة قياس (كيلو واط/ساعة)، وهذا التعريف يتعلق بقدرة الجهاز والفترة الزمنية التي يعمل بها، ويتم حساب استهلاك الجهاز للكهرباء عن طريق المعادلة الرياضية التالية: الاستهلاك (كيلو واط/ ساعة)= القدرة (كيلو واط)×الزمن (عدد ساعات).

طريقة حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

لحساب كمية استهلاك الكهرباء للمكيف يجب معرفة بعض الأمور، وهي كالتالي:

  • سعر الكيلو واط في البلد: حيث تختلف قيمة الكيلو واط من بلد لآخر، كما يختلف السعر للاشتراك التجاري عن الاشتراك المنزلي.
  • معرفة كمية استهلاك المكيف بالكيلو واط: حيث تتفاوت كمية استهلاك الطاقة من مكيف لآخر، وعادة ما تكون هذه المعلومة مدونة على المكيف نفسه، وذلك بجانب كلمة الطاقة Power، وذلك عن طريق الرموز التالية: 1.5KWH، 1500W، 1.5KW، والتي تدل على أن المكيف يستهلك 1.5 واط / الساعة.
  • حساب تكلفة استهلاك الكهرباء بالمال: عند معرفة سعر الكيلو واط وكمية استهلاك المكيف، يمكن معرفة قيمة الاستهلاك عن طريق المعادلة الرياضية، ولنفرض أن سعر الكيلو واط 0.3 دولار، ويستهلك المكيف 1.5كيلو واط/ الساعة فكمية الاستهلاك هي حاصل ضرب العددين كالتالي: 0.3×1.5=0.45 دولار/ الساعة. ومع ذلك فإن بعض أنواع المكيفات قد تتوقف عن استهلاك الكهرباء عن الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، وبذلك فإنّها تعمل فعلياً لنصف الوقت المحدد، أي أنها تستهلك طاقة لمدة نصف ساعة فقط وليس الساعة كاملة.

كم يستهلك مكيف 2 طن من الكهرباء

يمكن معرفة كم يستهلك مكيف 2 طن من الكهرباء من خلال ضرب حساب سعر الواط في كمية استهلاك المكيف، والتي تُحدد عن طريق الكتيب الإرشادي وسيظهر السعر النهائي؛ وهو استهلاك الكهرباء لكل ساعة من التشغيل، وللتوضيح نعرض مثالاً: إذا كان سعر الواط مثلاً خمسة دولار للوحدة الواحدة، واستهلاك المكيف 2 طن مثلاً ثلاثة واط؛ يُضرب ثمن الواط بكمية الاستهلاك أي خمسة ضرب ثلاث ويكون الناتج واحد ونصف دولار من الكهرباء لكل ساعة من التشغيل.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  شراء الأثاث المستعمل بالجبيل

كم يستهلك مكيف 2 طن من الكهرباء للمكيفات التي تفصل أتوماتيكياً

من الجدير بالذكر أن استهلاك المكيف للكهرباء يحسب التشغيل الفعلي ولا يحسب طول فترة استخدام المكيف، وبعض انواع المكيفات تُهيأ لتفصل نفسها أتوماتيكياً عندما تصل لدرجة برودة معينة، أو عندما ترتفع لدرجة حرارة محددة، فيكون استهلاك المكيف للكهرباء في وقت الفصل قليلاً، فمثلا عند تشغيل المكيف لمدة ساعة كاملة يكون فيها فترات فصل متتالية فمثل هذه المكيفات تكون ساعة التشغيل لديها متقطعة وتقدر بنصف ساعة، بالرغم من أنّ مدة تشغيل المكيف ساعة كاملة.

أمور يجب معرفتها لحساب كم يستهلك مكيف 2 طن من الكهرباء

  • معرفة سعر واط الكهرباء (وحدة الكهرباء) في منطقتك؛ لتتمكن من حساب استهلاك المكيف، وتحديد إذا كان السعر مناسباً لاحتياجاتك أم لا.
  • تحديد نوع اشتراك الكهرباء إذا كان الاستهلاك منزلياً، أو استخدام المكيف لمحلاتٍ تجارية أو مجمعات، حيث إنّ السعر الواط في الاستخدام التجاري يكون أعلى في السعر من الاستهلاك المنزلي.
  • تحديد كمية استهلاك مكيف الهواء للكهرباء قبل شرائه، وذلك باستشارة الشركة البائعة، والاطلاع على الدليل الإرشادي المرفق مع كل جهاز، أو من خلال الاطلاع على الكتيب الملصق على كل مكيف، وغالباً ما يُدون استهلاك مكيف الكهرباء في الساعة الواحدة.

طرق ترشيد المكيفات لاستهلاك الكهرباء

يمكن تطبيق عدد من الإجراءات لتقليل المكيفات من استهلاك الكهرباء، والتي تتمثل بالآتي:

  • اختيار الأنواع الأفضل بعد المقارنة فيما بينها، والتي عادة ما تحمل شعار شركة معروفة، كما يجب اختيار الأنواع التي تعمل بتقنية توفير استهلاك الطاقة.
  • التأكد من إغلاق الأبواب والشبابيك في الغرفة التي يعمل المكيف فيها، وذلك لتقليل الهواء الساخن الذي يدخل إليها ويجعل المكيف يعمل بطاقة أكبر للمحافظة على برودة الغرفة، كما يجب إسدال الستائر وعدم السماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة.
  • التأكد من تشغيل المكيف على المستوى المنخفض أو المتوسط، حتى تبرد الغرفة ثم رفعه للوصول إلى المستوى المرتفع، حيث إن تشغيله على المستوى المرتفع من البداية لن يجعل الغرفة تبرد أسرع ولكنه سيجعله يستهلك كهرباء أكثر.
  • التأكد من نظافة الفلتر والوحدة الخارجية للمكيف، حيث إن نظافة الفلتر تزيد كفاءته بالعمل وتقلل استهلاكه للكهرباء.
  • اختيار المكيف بالقدرة المناسبة لحجم الغرفة، حيث إن استخدام القدرة الأعلى في غرفة صغيرة سيزيد استهلاك الكهرباء وسيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تقليل استخدام المكيف في الأوقات التي لا تتطلب استخدامه، واستبداله بالمروحة فهي تؤدي نفس الغرض بالنهاية.
  • عدم ترك المكيف يعمل عند الخروج من الغرفة أو الخروج من المنزل، كما يجب إعلاقه عند النوم أو عندما يكون الجو جيداً.
اقرأ أيضاً:  مكيفات توفير الطاقة في الأردن

طريقة ضبط المكيفات لترشيد استهلاك الكهرباء

من أهم الطرق والوسائل التي يجب اتباعها لترشيد استهلاك الكهرباء هي ضبط المكيف بالطريقة الصحيحة، والتي تتم كالتالي:

  • تعتبر أفضل درجة حرارة يمكن ضبط المكيف عنها بين 23-25 درجة، حيث يعمل المكيف حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة ثم يتوقف عن العمل لفترة من الزمن ثم يعود إلى العمل مرة أخرى عند ارتفاع درجة الحرارة، وبذلك فإنه يقلل استهلاك الكهرباء.
  • يعتقد العديد من الأشخاص أنّ ضبط المكيف على حرارة بين 17-20 درجة يعتبر جيداً، ولكن هذه الطريقة خاطئة تماماً وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة الخارجية سيعمل المكيف لوقت اطول من أجل خفض درجة حرارة الغرفة، ما يسبب تلفه واستهلاك طاقة أكبر.

مقالات مشابهة

أسعار غسالات LG

أسعار غسالات LG

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

أفضل مكنسة لغسيل السجاد

أفضل مكنسة لغسيل السجاد

كيف تستغل حديقة المنزل

كيف تستغل حديقة المنزل

كيف نجعل ديكورات منازلنا حديثة

كيف نجعل ديكورات منازلنا حديثة

استخدامات وأنواع قطاعة الجزر

استخدامات وأنواع قطاعة الجزر

مواصفات وعيوب واسعار شاشة باناسونيك 65 انش

مواصفات وعيوب واسعار شاشة باناسونيك 65 انش