الخدمات في السعودية ما بين أنواعها وأشكالها

الخدمات في السعودية ما بين أنواعها وأشكالها
التصنيف: خدمات

الخدمات في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير ومتنوع من الخدمات التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، وعليه ينتشر بها الكثير من الأماكن المزودة لها، ويذكر في هذا المقال أهمها. 

الخدمات الطبية

الخدمات الطبية الشخصية

هي الخدمات الطبية الوقائية أو العلاجية أو التأهيلية التي تقدم لشخص واحد عند زيارته للطبيب، أو للمعالج الطبيعي، ولها عدة أنواعٍ، هي: 

  • خدمات الرعاية الخارجية: هي المقدمة خارج المراكز الطبية؛ كالمنازل. 
  • خدمات الرعاية الداخلية:  تقدم داخل المراكز الطبية. 
  • خدمات الرعاية طويلة الأجل: هي الخدمات التي يحتاج فيها المريض إلى فترات علاجٍ طويلةٍ؛ كالعلاج الوظيفي والطبيعي. 

الخدمات الطبية العامة

هي خدمات طبية تقدمها المؤسسات الطبية التابعة للدولة لكافة أفراد المجتمع، مثل: المطاعيم، وحملات الفحص المبكر ضد سرطان الثدي، ومكافحة الأمراض المعدية، ومراقبة الصحة البيئية، وغيرها من إجراءات الصحة العامة. 

إعلان السوق المفتوح

مستويات الخدمات الطبية

يعتمد تقديم الخدمات الطبية على عددٍ من المتخصصين والمساعدين الذين يكوّنون فريقاً متكامل، لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة لمن يحتاجها، وتنقسم الخدمات الطبية إلى عدة مستويات، وهي: 

  • الرعاية الأولية: تعد الرعاية الأولية نقطة الاستشارة الأولى للمرضى، أي الطبيب العام أو الطبيب الاختصاصي، وقد يسلك المريض طريقاً آخر بحيث يستشير صيدلياً أو ممرضاً، وذلك حسب الحالة الصحية التي مر بها. 
  • الرعاية الثانوية: يطلق مصطلح الرعاية الثانوية على عددٍ من المختصين في عدة مجالاتٍ طبيةٍ؛ كالأطباء النفسيين والمعالجين المهنيين، وبعض تخصصات طب الأسنان، وأخصائيي العلاج الطبيعي، وهم الذين يقوم الأطباء في المرحلة الأولية بتحويل المريض عليهم. 
  • الرعاية الثالثية: تعتبر الرعاية الثالثية  إجراء استشارات متخصصة في مؤسسةٍ طبيةٍ تجري بعض الفحوصات المتطورة؛ كعلاج السرطان، وجراحة الأعصاب، وجراحة القلب، والجراحة التجميلية. 

أجهزة الخدمات الطبية المنزلية

تتعدد الأجهزة الطبية الموجودة في المنازل، والتي تستخدم من قِبل الأفراد لتلبية احتياجاتهم الصحية، ومساندتهم في بعض الظروف الصحية، ومن أهمها: 

الاسعافات الأولية

هي مجموعةٌ من الأدوات التي تستخدم للعلاج السريع في حالة الإصابات المفاجئة، وتحتوي حقيبة الاسعافات على عددٍ من الأدوات والأدوية، ومنها: محلول التعقيم والمسحات الطبيةٍ، وأشرطة لاصقة للجروح، ولفائف ضماداتٍ مختلفة الحجم، مقص وملاقط طبية معقمة، وجبيرة ألمنيوم للأصابع، وحبوبٍ مسكنةٍ للألم، وكريمات للحروق وللحماية من الأشعة الشمسية وغيرها. 

جهاز قياس ضغط الدم

هو جهازٌ طبيٌّ يتألف من سوارٍ يتم نفخه للحد من تدفق الدم، ومقياس ضغطٍ زئبقيٍّ ميكانيكي، ومنفاخ، وصمام تحكم؛ يستخدم لقياس الضغط الدم، ويتواجد لدى أغلب المنازل التي يعيش فيها أحد كبار السن المصابين بمرض ارتفاع أو نقص ضغط الدم. 

العكاز

يستخدم لمساندة الأشخاص المصابين بضعف الحركة، أو لديهم إصابةٌ تمنعهم من المشي بشكلٍ سليمٍ، ولها عدة أنواعٍ صنفت حسب طريقة الامساك به، مثل: الساعد، تحت الذراع، المنصة، دعم الساق. 

الكرسي المتحرك

يعمل الكرسي المتحرك على تسهيل تنقل المريض من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين لا يستطيعون الحركة بسهولةٍ، ويوجد له نوعان، هم:  اليدوي، والكهربائي. 

سرير المرضى الكهربائي

يمتاز هذا السرير بإمكانية التحكم فيه بالشكل الذي يتلاءم مع وضع المريض الصحي، بحيث يستطيع أن يحركه بعدة اتجاهاتٍ، مثل:  يزيد من ارتفاعه عن الأرض، ويتحكم بمستوى الأقدام، ويتحكم بمستوى الظهر، ويتحكم بمنتصف السرير، ويستعمل بعض المرضى فرشةً اسفنجيةً خاصةً لهذا السرير، تمنع من حدوث التقرحات الجلدية نتيجة المدة الطويلة التي يقضيها المريض على السرير.

الخدمات الإلكترونية 

عملت المملكة العربية السعودية على استحداث الخدمات الإلكترونية الحكومية، حيث استحدثت الكثير من البرامج والمبادرات لتحويل بعض المعاملات الحكومية إلى معاملات إلكترونية، ويهدف هذا التحوّل إلى تحسين كفاءة الاقتصاد الوطني، ولقد تولّت وزارة المالية السعودية مهمة إنشاء برنامج للحكومة الإلكترونيّة بناءً على الأمر السامي الذي صدر بشأن هذا الموضوع عام 1424هـ، الموافق 2003،  أما بالنسبة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية فقد تولّت مهمة كانت هي وضع الخطط التطويرية وتنفيذها. 

نشأة الخدمات الإلكترونية يسّر

تم استحداث برنامج الخدمات الإلكترونية الحكومية (يسر) عام 1426هـ الموافق 2005، والذي يسعى إلى تحسين كفاءة وإنتاجية القطاع الحكومي من خلال تقديم خدمات إلكترونية سهلة ومبسطة لجميع المستفيدين سواءً المواطنين أو المقيمين أو الزوار، بالإضافة إلى قطاع الأعمال، ووفقاً للمؤشرات العالمية فقد تقدمت المملكة في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية، والدليل على ذلك مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2016 والذي أثبت بأن السعودية حازت على المرتبة 39، بالإضافة إلى حصولها على المرتبة الخامسة وفقاً لتقارير اكسنشر الاستشارية المنشورة عام 2014. 

الخدمات الإلكترونية الحكومية في خدمة يسّر

استمرت حكومة المملكة العربية السعودية بالاهتمام بالانتقال إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية؛ نظراً للفوائد العديدة التي تخدم الاقتصاد الوطني، حيث تم وضع خطة من شأنها توفير الخدمات والمعاملات الحكومية بشكل إلكتروني عن طريق وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقامت هاتان الشركتان باستحداث برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية الذين أُطلق عليه إسم (يسّر) عام 1426هـ بمشاركة كل من وزارة المالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

أهداف برنامج يسّر

  • توفير خدمات تتوافق مع أفراد المجتمع واحتياجاتهم، وقطاع الأعمال وبشكل أسهل. 
  • زيادة إنتاجية وكفاءة القطاع العام بشكل أوسع
  • توفير البيانات الضرورية بدقة عالية في الوقت المناسب. 
  • زيادة دخل الاستثمار والاستفادة القصوى 

 وظيفة لجنة الخدمات الإلكترونية يسّر

  • تأكيد إطار حوكمة مبادرات التحول الرقمي.
  • اقتراح التقارير الدورية المفصلة عن التحول الرقمي التي تقوم بتجهيزها وحدة التحول الرقمي.
  • تحمّل مسؤولة برنامج التحول الرقمي.
  • اقتراح خطة العمل السنوية بالإضافة إلى الخطط التشغيلية لبرنامج التحول الرقمي.

أبرز الخدمات الإلكترونية في وزارة الصحة 

  • خدمات التراخيص الصحية​​​​​: وهذه الخدمة تعمل من خلال نظام موحد ومتكامل لجميع خدمات الخاصة بالتراخيص الصحية، التي يميزها الشمول التقني المباشر مع كامل الجهات الحكومية المرتبطة بها. 
  • خدمة موعد: وتقوم هذه الخدمة الإلكترونية على مساعدة المستفيدين في تأكيد مواعيدهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية، والسماح لهم بتعديل هذه المواعيد أو إلغائها، بالإضافة إلى تعديل المواعيد الأخرى في أي مستشفى آخر يتم تحويل الموعد إليها. 
  • خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى العاملة بالحج: تسمح هذه الخدمة للمجموعات الطبية والفنية المتخصصة في بعض التخصصات المختلفة الاشتراك عن طريق كوادر الوزارة العاملة بالحج. 
  • خدمة زائرون: وقامت وزارة الصحة السعودية بتوفير هذه الخدمة الإلكترونية للسماح للمستخدم الصحي من أجل الانضمام إلى برنامج زائرون بهدف توفير الدعم الطبي بشكل مؤقت في مختلف المناطق والمحافظات. 
  • خدمة الخريطة التفاعلية: ويتوفر في هذه الخدمة الأمور الخاصة بالمنطقة الجغرافية مثل نظام المعلومات الجغرافي، بالإضافة إلى البحث عن مرفق صحي سواءً عن طريق الاسم، أو عن طريق البحث عن مرفق صحي من خلال استخدام خاصية المسافة. 
  • خدمة الاستفسار عن معاملات العلاج خارج المملكة: تستعمل هذه الخدمة من أجل مراقبة وضع المعاملات المقدمة للإدارة العامة للمجموعات الطبية والملحقيات الصحية خارج المملكة. 

خدمات شركة الكهرباء 

خدمة حاسبتي للاستهلاك السكني

أطلقت شركة الكهرباء السعودية هذه الخدمة للمشتركين في القطاع السكني؛ لتتيح لهم الحصول على العديد من الخدمات؛ كحساب المبلغ التقديري للفاتورة القادمة، ومعرفة قيمة الاستهلاك غير المفوتر وحسابه، والتعرف على القيمة المقدرة لاستهلاك الكهرباء الحالي.

خدمة الاشتراك بالرسائل القصيرة المجانية 

أتاحت شركة الكهرباء السعودية للمشتركين خدمة الاشتراك بالرسائل القصير؛ من أجل إبقاء المشترك على اتصال دائم بحسابه في الشركة؛ حيث يستطيع المشترك من خلالها وضع تذكير بالسداد، واستقبال إشعارات السداد، وإعلام المشتركين بالانقطاعات المجدولة التي قد تحدث، وتزويد المشتركين برسائل الإرشاد، وتوعية واستقبال المعلومات من المشتركين عن فواتير الاستهلاك، والرد على استفساراتها.

خدمة برق

أطلقت شركة الكهرباء السعودية خدمة برق، والتي تهدف إلى إيصال التيار الكهربائي لكافة الشرائح الجديدة أو المضافة، وذلك بعد إتمام عملية عزل الأسقف والجدران وذلك خلال سبعة أيام، على أن يقوم المشترك بإنهاء الإجراء الأول بموجب وجود إشعار بلدي بإنهاء أعمال الهيكل الخرساني، والبدء بأعمال التمديد الكهربائي، أمّا الإجراء الثاني فيحدث بموجب وجود إشعار بانتهاء أعمال التشطيب، وسداد رسوم الإيصال.

خدمة الاشتراك بتيسير

لقد أطلقت شركة الكهرباء السعودية خدمة تيسير لإضفاء المزيد من التوازن في عمليات السداد الشهرية، وضبط الميزانية المخصصة لفاتورة الكهرباء، و لا يترتب على المشترك أي التزامات تجاه هذا الاشتراك، حيث إنّ البرنامج قد صمم لخدمة المشتركين الذين يواجهون صعوبة في تسديد فواتيرهم، لا سيما في الصيف الحار.

خدمة حسابي

تتيح هذه الخدمة للمشتركين تفعيل حسابه ونقله معه في حال انتقاله من سكن لآخر؛ سواء أكان المشترك مستأجرًا أو مالكًا، كما يحق للمشترك إلغاء الخدمة بشكل نهائي، وتعطيل الحساب، وتعتبر هذه الخدمة التي أطلقها شركة الكهرباء السعودية من الخدمات الشاملة لكافة القطاعات الصناعية، والسكنية، والصحية، والتعليمية، والزراعية.

اقرأ أيضاً:  خدمات وزارة الصحة في السعودية

خدمة تطبيق الكهرباء

تتيح هذه الخدمة للمشتركين استعراض الفواتير المترتبة على المشترك، والاشتراك بخدمات شركة الكهرباء السعودية الأخرى؛ كخدمة الرسائل القصيرة، وخدمة الفاتورة الإلكترونية، كما تتيح هذه الخدمة للمشترك حق الاستعلام، وتتبع طلبات إيصال التيار الكهربائي، ويمكن للمشترك تقديم الشكاوى بكافة أنواعه؛ سواء أكانت شكاوى تقديم طلبات الخدمة، أو شكاوى الفواتير والتبليغ عن انقطاع التيار الكهربائي، والتبليغ عن مخالفات السلامة، أو كل ما قد يشكل خطر على أفراد المجتمع.

يمكن للمستخدم تصفح نافذة رأيك يهمنا؛ التي يتم من خلالها قياس مدى جودة الخدمة المقدمة للمشتركين، ونافذة دليل موقع خدمة المشتركين؛ حيث يتم تحديد المواقع من خلال خرائط الهاتف، ونافذة أرقامي؛ التي توفر خاصية حفظ الطلبات الخاصة بمستخدمي التطبيق لتسهيل الرجوع إليها أو متابعتها في المستقبل، وتتيح هذه النافذة خدمة حفظ أرقام الحسابات، كما يقدم التطبيق معلومات كافية ومهمة حول آلية تقديم طلبات الخدمة.

خدمة الفاتورة الإلكترونية

أطلقت شركة الكهرباء السعودية خدمة الفاتورة الإلكترونية، والتي يستطيع المشترك من خلالها الحصول على إشعارات تسديد الفواتير المستحقة، وإعلام المشترك بقرب موعد قطع التيار الكهربائي وفصل الخدمة عنه، كما تقدم هذه الخدمة إشعارات دورية في حال صدور فاتورة كهرباء في حق المشترك.

خدمة صديق الكهرباء

تتيح هذه الخدمة للمشتركين الإبلاغ عن كل ما يشكل خطرًا على أفراد المجتمع، أو ما يظهر مخالفًا لشروط السلامة العامة في مجال خدمة الكهرباء؛ كوجود الكوابل المكشوفة، أو وجود الحفريات العميقة التي تستدعي وجود لوائح السلامة التحذيرية، وكذلك العثور على أعمدة الكهرباء المعرضة للسقوط، أو وجود غرف كهرباء غير مغلقة؛ نتيجة كسرها، أو فتحها وعدم معاودة إغلاقه، أو خلعها، وهو ما يستدعى الإبلاغ عنه لكي تقوم شركة الكهرباء بالتصرف تجاه ذلك الفعل الذي قد يؤدي إلى حدوث أضرار بشرية جسيمة.

الخدمات المنزلية 

أبرز مكاتب الخدمات المنزلية في مكة 

مكتب مكة للخدمات المنزلية 

يقدم هذا المكتب مختلف أنواع الخدمات المنزلية بما يشمل: إصلاح جميع أعطال المنزل وذلك بواسطة فريق عمل مدرب، وتنظيف الشقق والسلالم والواجهات، وغسيل السجاد والموكيت والمفروشات، وأبرز ما يميزه السرعة في التنفيذ وبأقل التكاليف، ويمكن التواصل معه هاتفياً من خلال الأرقام التالية: 01127626879 أو 01146304675.

مكتب إنجاز 

يوفر هذا المكتب العمالة المنزلية من دول عدّة تشمل كلاً من: الفلبين، وسريلانكا، وبنغلاديش، وأوغندا، وإثيوبيا، مع توفير سيرة ذاتية للعمالة، ويمكن التواصل معه هاتفياً من خلال الرقم: 0112691119.

مكتب حلول العمالة للاستقدام 

يستقدم هذا المكتب العمالة من اثيوبيا ويستقدم أيضاً سائقين من الهند، ويمكن التواصل معه هاتفياً من خلال الرقم: 0559107265.

مكتب اليمامة للاستقدام 

يستقدم هذا المكتب العمالة من عدّة دول تشمل: اثيوبيا، والمغرب، وأريتريا (خلال شهر)، والفلبين، كما يستقدم سائقين من الهند خلال شهر، ويمكن التواصل معه هاتفياً من خلال الرقم: 0532220282، أو عن طريق الواتس اب من خلال الأرقام التالية: 0550422000 أو 0532220262 أو 0533440749.

مكتب مزايا القارات للاستقدام 

يستقدم هذا المكتب الخادمات والسائقين خلال 45 يوماً، ويمكن التواصل معه هاتفياً من خلال الأرقام التالية: 0544224009، أو 0500883448 

مكتب عالم القمة للاستقدام 

يستقدم هذا المكتب عاملات المنازل من الفلبين، وكينيا، وإثيوبيا، كما يوفر سائقين من جميع الدول، ويمكن التواصل معه من خلال الرقم المجاني: 920024654 أو من خلال الأرقام التالية:

0112470170 أو 0505441160 أو 0505441770

مكتب القرني لاستقدام الأيدي العاملة 

يستقدم هذا المكتب أفضل العمالة المنزلية المهنية والفنية من جنسيات مختلفة تشتمل على: الفلبين، وإثيوبيا، والمغرب، وكينيا، وأوغندا، وأذربيجان، ويعمل بنظام الاستقدام المستعجل ويقدم خدماته لجميع أنحاء المملكة، ويمكن التواصل معه هاتفياً من خلال الأرقام التالية: 0176301555، أو 0555551663، أو 0556301555.

طريقة البحث عن مكاتب خدمات منزلية في مكة عن طريق الإنترنت 

لقد ساهم انتشار المواقع الإلكترونيّة الخاصة بالإعلانات المبوّبة في تسهيل الوصول إلى مكاتب الخدمات المنزلية المختلفة في مكة وبأقل وقت وجهد ممكن، ولعل من أبرزها موقع السوق المفتوح الذي يعد بمثابة المنصّة الأولى للإعلانات المبوّبة في السعودية، أما عن طريقة استخدام هذا الموقع للبحث عن مكاتب الخدمات المنزلية الموجودة في مكة فيمكن تلخيصها بالخطوات التالية: 

  • الدخول إلى موقع السوق المفتوح في السعودية https://sa.opensooq.com
  • اختيار فئة “خدمات رعاية منزلية” من بين الفئات المتعددة التي يوفرها الموقع. 
  • فلترة النتائج من خيار “فلترة” الظاهر بجانب شريط البحث واختيار المدينة مكة، والضغط على خيار الفلترة لتظهر جميع الإعلانات المتعلقة بمكاتب الخدمات المنزلية في مكة. 
  • الاطلاع على الإعلانات واختيار الأفضل منها، ومن ثم التواصل مع صاحب الإعلان من خلال الأرقام المعروضة وذلك لمعرفة كافة التفاصيل وزيارة المكتب عند الاتفاق.

أبرز مكاتب الخدمات المنزلية في تبوك

مسكنك للخدمات المنزلية

تتمتع شركة مسكنك بمزايا تجعلها تتفوق في مجال الخدمات المنزلية، فتعمل على تنظيف المنازل، والفلل، والقصور، والشقق، والمكاتب، والشركات، ويتم التواصل مع الشركة عبر الموقع الإلكتروني الخاص فيها، وتقدم هذه الشركة خدمات متنوعة تشمل خدمات تنظيف الأرضيات، والأسقف، والمفروشات، وتلميع الزجاج، وتنظيف كافة الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمنزل، وتنظيف الغرف، والحمامات، والمطابخ، وتعمل الشركة على تنظيف خزانات المياه باستخدام أفضل الأجهزة التي تتوافق مع مختلف أشكال وأحجام الخزانات بهدف توفير مياه صالحة للشرب والحفاظ على صحة أفراد العائلة ووقايتهم من الأمراض التي تسببها الشوائب والترسبات الضارة، بالإضافة إلى خدمات التنظيف والتعقيم الخاصة بالمسابح، وتقدم الشركة أيضًا خدمات الصيانة العامة والسباكة، إضافةً لخدمة مكافحة الحشرات والقوارض بكافة أنواعها، وتحرص الشركة جاهدة على إيجاد حلول فعالة لأي مشاكل تخص عمليات التنظيف والخدمات المنزلية الأخرى.

مؤسسات للخدمات المنزلية

يضم موقع مؤسسات مجموعة من أفضل الشركات والمؤسسات الخدمية التي تهتم بأعمال المنزل في جميع مدن وأنحاء المملكة العربية السعودية كشركات تنظيف المنزل، وشركات نقل العفش، وشركات مكافحة الحشرات، وشركات كشف التسريبات، وشركات تنظيف الخزانات، والعديد من الشركات التي تقدم الخدمات المنزلية، وتعد مؤسسات واحدة من أكبر وأفضل المواقع لتوفير شركات التنظيف بتبوك،  فتقدم خدمات التنظيف بالبخار وأحدث أساليب التنظيف العالمية، إضافةً لاستخدام أفضل أنواع المنظفات، كما أنها تقدم خدماتها مقابل أسعار معتدلة ومناسبة لكافة الفئات، وهي متخصصة في تنظيف الكنب والسجاد والستائر والموكيت بالبخار، وتتضمن الخدمات أيضًا تنظيف منشآت أخرى كالفنادق، والفلل، والقصور، ويتميز الموقع باستخدام أحدث الآليات والمعدات العالمية، ويعمل أيضًا على تقديم العروض والخصومات باستمرار للعملاء، ويتم أيضًا استخدام أفضل معدات جلي البلاط، والرخام، وتلميع السيراميك، ويتم أيضًا تنظيف وتعقيم الحمامات والمطابخ، وتعد الشركة من أفضل الشركات لتنظيف واجهات الزجاج بتبوك، وبالإضافة لطاقم عمل مميز يتألف من مجموعة من عمال من جنسيات مختلفة يتمتعون بحرفية وخبرة كبيرة في مجال التنظيف، إضافةً إلى تمتعهم بالأمانة، وحسن المظهر، واللباقة في التعامل مع العملاء.

الهدى للخدمات المنزلية 

من أهم أهداف هذه الشركة إرضاء العملاء وعمل كل ما هو جديد في مجال الخدمات المنزلية، وتسعى الشركة دائمًا إلى تطوير الكثير من الأعمال الموجودة فيها وذلك من أجل الحصول على ثقة العملاء، وتقدم هذه الشركة العديد من الخدمات المختلفة كأعمال تنظيف المطابخ، والحمامات، والمجالس، والجدران، والستائر، والكنب، والشبابيك، والأرضيات والعديد من الأعمال الأخرى، وتتضمن الشركة كادر عمل متميز يتكون من عمال وفنيين من جنسيات مختلفة جاهزين للعمل في أي وقت حسب اختيار العملاء، وتحرص الشركة على إنجاز جميع الأعمال في وقت قصير وبحرفية عالية، ويتم استخدام أفضل وأحدث مواد التنظيف الآمنة المصرح بها من قبل وزارة الصحة، والتي تساعد إزالة البقع والزيوت والأتربة من المفروشات والأرضيات بفعالية تامة، وأيضًا يتم استخدام أفضل الأساليب الحديثة التي تسهل القيام بكافة الأعمال المنزلية.

تصل الشركة إلى المكان المراد تنظيفه فور الاتصال فيها وبحوزتها جميع الأدوات اللازمة لعمليات التنظيف، وبعد ذلك تقوم الشركة بمعاينة المكان والتعرف على أماكن وجود الأتربة والأوساخ، وتعمل خطة مناسبة للبدء بعملية التنظيف، كما تهتم الشركة بإعادة كل الأغراض إلى أماكنها بعد الانتهاء من كافة الأعمال، ذلك وبالإضافة إلى رش المعطرات والمعقمات في جميع أرجاء المكان، وتتميز هذه الشركة بأنها تتمتع بالسرعة العالية في الأداء، وتعتبر أيضًا رخيصة الثمن مقارنةً بشركات الخدمات المنزلية الأخرى، ومن أهم ما يميز هذه الشركة أيضًا أنها تستخدم مواد تنظيف خاصّة مع عامل حماية قوي لحماية ألوان السجاد، والمفروشات، والأرضيات.

شركات التنظيف في أبها

شركة ركن البيت للخدمات المنزلية في أبها

تتكون شركة ركن البيت من فريق عمل كبير ومدرب على التعامل مع جميع أمور التنظيف بكل جدية وحرفية، بالإضافة إلى استخدام أحدث المعدات المستوردة من خارج البلاد، حيث تضمن لك الجودة في التنظيف دون ترك أيّة أثار جانبية، وتأكد الشركة حصولها على تصريح من وزارة الصحة السعودية، ومن الخدمات المنزلية التي توفرها شركة ركن البيت:

  • خدمة تنظيف المسابح من حيث تعقيم المياه وتركيب الفلاتر اللازمة عند مداخل المياه. 
  • خدمة تنظيف المفروشات والستائر والكنب والأنتريهات مع ضمان الحفاظ على جودة الأثاث وعدم إتلافه. 
  • خدمة تنظيف الزجاج باستخدام مواد خاصة لتنظيف وتلميع الزجاج بوسائل حديثة. 
  • خدمة تنظيف الستائر باستخدام مواد خاصة وتقنية التنظيف بالبخار للعناية بجميع خامات الستائر كالقطن، أو الحرير، أو القماش، أو الشيفون، وحرصاً من عدم وقوع أي ضرر بها. 
  • خدمة تنظيف الحدائق وقص وتقليم الأشجار وتجميلها وزرع أنواع مختلفة من الورود حسب الطلب، لإعطاء مظهر مميز للحديقة. 
  • خدمة تنظيف الحمامات بإشراف فريق من الفنيين المتخصصين في أمور الصرف والمواسير، حتى تتم عملية التعقيم دون أي مشاكل. 
  • خدمة تنظيف واجهة المنزل بغض النظر عن المواد المستخدمة في تصميمها من سيراميك أو رخام أو حتى الزجاج.
  • خدمة تنظيف المجالس الخاصة والسجاد والموكيت مع الحفاظ على سلامة الأثاث ودون الحاجة إلى تحريكه، مع ضمان تحقيق أعلى مستويات النظافة، والتخلص من الروائح الغير مرغوب بها باستخدام تقنيات التنظيف بالبخار والعديد من الوسائل الحديثة. 
اقرأ أيضاً:  ترخيص السيارات في الأردن

للتواصل مع شركة تنظيف ركن البيت على الرقم التالي: 0535668083.

شركة البستان للخدمات المنزلية في أبها

تعتبر شركة البستان من أفضل شركات التنظيف الموجودة في أبها، حيث توفر هذه الشركة جميع الخدمات المنزلية من تنظيف المسابح، والسجاد، والكنب، والموكيت، والمجالس وما إلى ذلك من القطع المنزلية، وتعد شركة البستان كغيرها من شركات تنظيف المنزل الحل الأمثل لربّة المنزل في حال ضيق الوقت وعدم التمكّن من إيجاد وقت كافي لتنظيف المنزل، وتعتبر الشركة من شركات التنظيف الرائدة وذلك بشهادة العديد من زبائنها الذين بخدماتها المتميزة.  للتواصل مع الشركة البستان يمكن الإتصال على: 0532247667.

شركة السندباد للخدمات المنزلية في أبها

توجد شركة السندباد للتنظيف والخدمات المنزلية في أبها، وتطمح للتميز بين مختلف شركات الخدمات المنزلية في أبها والتي تختص بتنظيف المنازل والفلل والشقق والكنب والسجاد، وتقدم شركة السندباد أسعاراً مناسبة للعديد من العملاء، أيضاً تستعمل الشركة معدات حديثة تعمل على نظام التعقيم بالبخار، وتستخدم مواد نظافة قوية لإزالة البقع والاوساخ خلال عملية تنظيف السجاد والكنب والموكيت بالإضافة إلى الستائر، بالإضافة إلى مواد للتنظيف تحافظ على  الموكيت بألوانه، وهي تضمن الحصول على الخدمة بزمن قياسي، فمثلاً يكون السجاد جاهزاً للاستخدام خلال 6 ساعات فقط من لحظة غسله، لذلك فالخدمات التي تقدمها شركة السندباد للتنظيف لا نهاية لها، بالإضافة إلى ذلك فهي تقوم بتوفير خصومات على خدمات التنظيف. 

شركة الأسمري للخدمات المنزلية في أبها

توفر شركة الأسمري خدمات التنظيف المنزلية إلى جانب خدمات الصيانة الدورية للقطع المنزلية، باستخدام أحدث التقنيات والمعدات وبأرخص الأسعار، وتتلخص الخدمات التي توفرها شركة الأسمري بما يلي:

  • خدمة مكافحة الحشرات الزاحفة والتخلص من الملوثات المختلفة. 
  • خدمة تنظيف المجالس العربية مع الحفاظ على سلامة خامتها. 
  • خدمة تنظيف المطابخ والحمامات وتعقيمها. 
  • خدمة تنظيف وتعقيم خزانات المياه، وصيانتها. 
  • خدمة تنظيف السجاد والموكيت دون اتلافها. 

تقع الشركة في أبها – الخشع – بجانب الفالح للرياضة، ويمكن التواصل مع شركة الأسمري على الرقم: 0554216043

أبرز مكاتب الخدمات المنزلية في الرياض  

مسكنك لخدمات تنظيف المنازل

تعتبر شركة مسكنك للخدمات المنزلية أحد أفضل الشركات المتخصصة في مجال الخدمات المنزلية، وتقدم الشركة خدمات التنظيف الشاملة والمتعددة مقابل أسعار معتدلة وفي متناول الجميع، وحرصت على ضم كادر عمل متميز يتمتع بحرفية عالية، وتشمل خدمات الشركة تنظيف المطابخ والغرف والمجالس والكنب والأثاث والسجاد، وجلي الأرضيات والبلاط، وتلميع الزجاج، وغسيل الملابس والستائر ، وتعتمد الشركة على اتباع آلية التعقيم التام للمنزل بحيث يتم القضاء نهائياً على الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض، والتي تتواجد على المفروشات والسجاد وفي الحمامات وغيرها، ولا تقتصر  الشركة على تنظيف المنازل فقط، بل تتعدى ذلك لتشمل الفلل والشقق السكنية والعمائر، والشركات، والمؤسسات، والمكاتب، والمساجد، إضافةً لتنظيف أحواض السباحة، وتنظيف خزانات المياه، وتنظيف الحدائق، وتنظيف واجهات المنازل ومداخلها، وتقدم الشركة أيضًا خدمة مكافحة الحشرات والقوارض، وتعتمد الشركة جميع آليات التنظيف الحديثة والفعالة، كآلية التنظيف بالبخار، والتنظيف الجاف، والتنظيف الكيميائي، والتنظيف الحراري، والتنظيف باستخدام موجات فوق صوتية، وغيرها من الأساليب المتطورة، ذلك وبالإضافة إلى أن الشركة تقدم عروض وخصومات مستمرة للعملاء.

كلين هاوس

تعمل شركة كلين هاوس على تنظيف المنازل أو الشقق المنزلية أو أي أماكن أخرى توجد فيها أوساخ أو بقع، وتعمل الشركة على ترتيب وتنظيف وتعقيم الأماكن المطلوبة وتخليصها من أي جراثيم أو روائح كريهة، وذلك لأنها تستخدم أفضل أنواع المنظفات والمطهرات، وتضم الشركة طاقم عمل متميز يتكون من عمال مؤهلين بشكل تام للقيام بعمليات التنظيف بسرعة فائقة وبجودة واحترافية عالية، ذلك لأنهم مدربون بشكل كافي ومؤهلين للقيام بمختلف عمليات التنظيف، وتتضمن تنظيف الكنب وإزالة البقع والروائح الكريهة منه، وكذلك تنظيف السجاد والستائر بالبخار، وتنظيف باقي أجزاء المنزل مثل الأرضيات والحوائط، وتنظيف واجهات المنازل والعمائر الزجاجية والحجرية، وتنظيف وتطهير وتعقيم المطابخ والحمامات، إضافةً للتخلص من الحشرات والآفات المزعجة، وتلتزم الشركة بمواعيد محددة والتي يتم تحديدها والاتفاق عليها ما بين الشركة والعملاء. 

المركز السعودي للخدمات المنزلية 

تعد هذه الشركة أحد أفضل الشركات والتي تقوم بتقديم أفضل خدمات نظافة منازل بالرياض والمملكة العربية السعودية؛ بحيث تحرص الشركة استخدام أدوات التنظيف والتعقيم الآمنة، إضافةً إلى  أجود أنواع المنظفات، وتضم الشركة كادر عمل متميز يتكون من مجموعة من العمالة من الجنسية الفلبينية المدربين على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة الكافية التي تؤهلهم للقيام بجميع أعمال الخدمات المنزلية، وتشمل خدماتها على  تنظيف الستائر والمفروشات باستخدام البخار، وتنظيف الحمامات وتطهيرها، وتنظيف المطبخ بشكل كامل، وتنظيف جميع أنواع الموكيت والسجاد بجميع أنواع الأقمشة وألوانها وتنظيفها بالبخار، وتنظيف غرف الأطفال وتطهيرها من البكتريا للمحافظة على صحتهم، وتتميز الشركة بخدمة إضافية وهي خدمة تنظيف المنازل بنظام الساعة، وتتميز أيضًا بالكفاءة العالية وسرعة إنجاز المهام والمصداقية في التعامل، وعند البدء بالعمل يتم تقسيم العمال والمتخصصين لمجموعة من الفرق؛ بحيث تكون كل فرقة مكونة من عدد من العمال يرأسهم شخص متخصص يقوم بالإشراف عليهم وتوجيههم لضمان الجودة في التنفيذ، بالإضافة لتقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء. 

بوابة سوهو للخدمات المنزلية بالرياض 

تقوم بوابة سوهو بعرض أفضل الخدمات المنزلية بالرياض، وتقدم الشركة خدمات تنظيف آمنة للمنازل، المساجد، المدارس، المكاتب، المستشفيات، العمائر، الفلل، إضافةً لتنظيف الواجهات الحجرية والزجاجية للمباني والمنشآت المختلفة، ويقدم الموقع كذلك خدمات مكافحة الحشرات والآفات، وخدمات نقل العفش، وتتميز الشركة بسرعة إنجاز الأعمال والمهام، وتوفر الشركة طاقم عمل متميز تم تدريبه وتجهيزه بأعلى المستويات والمواصفات العالمية؛ حيث يتألف كادرها من مجموعة من العمال والفنيين من مختلف الجنسيات، وتستخدم الشركة أفضل أنواع المنظفات وأفضل أساليب التنظيف الحديثة، وتتميز الشركة بإدارة صارمة وقوية؛ حيث تقوم بمحاسبة أي عامل يخطئ أو يتقاعس في واجباته في أثناء أداء مهماته.

أهم مكاتب استقدام العمالة المنزلية في الرياض

  • مكتب قصر التعاقد الدولي للاستقدام: هو مكتب معتمد ومرخص من قبل وزارة العمل،  ويقوم باستقدام العمالة  من عدة جنسيات، ويقع في حي الملك فهد، شارع الأمير أحمد.
  • المكتب العالمي لاستقدام الأيدي العاملة: هذا المكتب مرخص من قبل وزارة العمل، ويستقدم العمالة المنزلية من مختلف الدول، ويقع هذا المكتب في شارع الضباب.
  • مكتب عمالة الأمم للإستقدام: يعتبر مكتب عمالة الأمم أحد أفضل مكاتب استقدام العمالة المنزلية بالرياض، وهو مكتب معتمد ومرخص من وزارة العمل، يقع في البديعة القديمة على شارع الشيخ ابن باز.
  • مكتب فخر الخليج للإستقدام: يعتبر مكتب فخر الخليج مكتب معتمد ومضمون،  ويعمل على استقدام العمالة من دول مختلفة، ويقع على طريق الملك فهد باتجاه القصيم مقابل برج رافال .
  • الشركة السعودية للاستقدام SMASCO: تعتبر أحد أفضل مكاتب استقدام العمالة من دولة الفلبين في الرياض، وهي مرخصة ومعتمدة من وزارة العمل، وتعمل على توفير الأيدي العاملة المنزلية بمختلف أنواع الوظائف كعاملات المنازل، السائق الخاص، الممرضة المنزلية، المربية، وكذلك تقوم بتوفير عاملات للعمل بنظام الساعة.

الخدمات التعليمية في السعودية

النظام التعليمي في السعودية 

بدأت فكرة تشكيل نظام خاص بالتعليم في المملكة العربية السعودية عام 1925، وذلك بإنشاء مديرية المعارف، ومنذ تلك اللحظة بدأ النظام التعليمي في المملكة يتحرك من أجل تقديم أفضل الخدمات التعليمية الممكنة، حيث تم افتتاح العديد من المراكز العلمية المتخصصة مثل: المعهد العلمي السعودي، ومدرسة تحضير البعثات، ودار التوحيد، والإدارة العامة للمعاهد العلمية التي كانت تعنى بإنشاء المدارس الحكومية و الخاصة، والمعاهد المهنية، و معاهد إعداد وتجهيز المعلمين، والكليات والجامعات، الأمر الذي دفع الحكومة إلى توسعة نطاق مديرية المعارف وذلك بتحويلها الى وزارة المعارف التي أصبحت من أهم الوزارات القائمة في السعودية. 

اقرأ أيضاً:  السكرتاريا التنفيذية وإدارة المكاتب

إنجازات المملكة في مجال التعليم 

  • توفير التعليم المجاني لجميع المواطنين دون استثناء، في جميع المراحل والأنواع، الأمر الذي ساهم كثيراً في محو الأمية لدى الرجال و النساء.
  • إنشاء المعاهد العلمية في جميع أنحاء المملكة، وتأمين جميع تكاليفها. 
  • تحقيق المساواة بين الجنسين في التعليم. 
  • العمل على تطوير المناهج بشكل دوري بما يتناسب مع تطور التعليم العالمي. 
  • إنشاء المعاهد المتخصصة بإخراج هيئةٍ تدريسيةٍ ذات كفاءةٍ عالية، وتحسين أوضاعهم المعيشية. 
  • إنشاء العديد من المشاريع التنموية والمبادرات العلمية، التي تسعى بشكل مستمر الى تطوير أساليب التعليم مثل: مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، ومبادرة تقويم التعليم العام، ومبادرة تعزيز مشاركة القطاع الخاص في التعليم العام. 

التعليم الإلكتروني 

أصبح التعليم في السعودية يتجه بشكل ملحوظ و واسع نحو التعليم الإلكتروني، وهو التعليم الذي يتم عن طريق الانترنت عن بعد؛ حيث أثبتت الدراسات أن الحكومة السعودية تنفق مئات الملايين من الدولارات سنوياً بهدف الإسهام في توطين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في مؤسسات التعليم العالي، وتشجيع المؤسسات العلمية على مواكبة التطورات الحاصلة في مجال تقنية المعلومات.

خدمات مكتب العمل في السعودية

يمكن الاستعلام عن كافة خدمات مكتب العمل في السعودية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة، والذي يعد أحد  المواقع الإلكترونية التي تسير على نظام الحكومة الإلكترونية السائدة في معظم وزارات والهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، والتي يمكن للمواطنين والمقيمين من خلالها الحصول على كافة الخدمات التي تلزمهم دون الحاجة إلى مراجعة مقرات الدوائر الحكومية؛ حيث إن ذلك يتطلب منهم بذل مجهود وهدر وقت طويل لإنهاء هذه الإجراءات، بينما يمكنهم طلبها في أي وقت ومن أي مكان بالاعتماد على الموقع الإلكتروني، ويقدم مكتب العمل في السعودية العديد من الخدمات المختلفة، ومن أهمها:

إدارة مواقع المنشأة

تقوم هذه الخدمة بالسماح لكافة المنشآت بإضافة رخصة البلدية، والذي يسمى أيضا باسم العنوان الوطني كموقع للمنشأة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن لهم ربط العمالة اللازمة بموقع المنشأة المسجل، وتعد هذه الخدمة خاصةً بالمنشآت القائمة فقط، ولا يمكن تقديمها إلا من خلال صاحب الصلاحية.

خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية

تعتبر هذه الخدمة المرحلة الأولى من مراحل النظر في الدعاوى القضائية التي يمكن أن تحصل ما بين العامل وصاحب العمل والتي يتم تقديمها إلى مكتب العمل، ومن خلالها يحاول المكتب العمل على تقريب وجهات النظر، والوساطة لفض هذا النزاع، ومحاولة الوصول إلى حل ودي يرضي كلا الطرفين، أو تحويل هذه الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21 يوماً من تاريخ أول جلسة، ويشترط للحصول على هذه الخدمة أن يكون العامل غير مصنف من العمالة المنزلية، وأن يتقدم المدعي إلكترونيّاً حسب المدينة التي عمل فيها بآخر يوم عمل، شرط أن يتم ذلك قبل مرور 12 شهراً على موضوع الدعوى.

استعراض أو تحديث بيانات عامل

يمكن من خلال خدمة استعراض أو تحديث بيانات عامل والتي يوفرها الموقع الإلكتروني لـ مكتب العمل في السعودية الاستعلام عن بيانات العامل، وإجراء التحديثات اللازمة، علماً أنه سيتم الحصول على رسالة توضيحية تصل عند إجراء تحديث للبيانات من قبل وزارة الداخلية، وتختص هذه الخدمة بممثل المنشأة الذي يحمل هذه الصلاحية، كما يتم الحصول عليها من خلال بوابة خدمات مكتب العمل في السعودية الإلكترونية، واختيار المنشأة.

إصدار رخص العمل في السعودية لأول مرة

يُطلق على خدمات رخص العمل في السعودية والتي تتم للمرة الأولى خدمة إصدار رخصة العمل، ويقوم بها صاحب المنشأة أو الشركة، وذلك لتسهيل دخول المقيم من أي جنسية أخرى غير السعودية، وتواجده في المملكة للعمل بشكل قانوني، ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، ويتم إنجازها خلال يوم واحد، وتكون تكلفة إصدارها 100 ريال، ويمكن الحصول عليها من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة العمل السعودية.
  • اختيار خدمة إصدار رخصة عمل، وينتقل النظام إلى شاشة تحتوي على تفاصيل المقابل المالي ومحرك البحث.
  • اختيار محددات البحث، والنقر على إضافة، ثم اختيار نوع العمالة والنقر على بحث.
  • اختيار العمالة التي يريد المستخدم إصدار الرخصة لهم من خلال نتيجة البحث التي يظهرها النظام، والتي تكون بناءً على محددات البحث التي اختارها المستخدم.
  • حساب المقابل المالي المطلوب، والنقر على إرسال.
  • إضافة الطلب، وذلك بعد أن يرسل النظام رقم سداد إلى الخدمة الإلكترونية التي يتم من خلالها دفع الرسوم والتي يطلق عليها سداد، وتصبح حالة الطلب قيد السداد، أي أنه يكتمل بعد دفع المبلغ المالي المقرر.
  • تسديد المبلغ المطلوب بناءً على رقم السداد، واستلام الإشعار، ومن ثم يتم تغيير الحالة بشكل أتوماتيكي.
  • إرسال رخصة العمل إلى مركز المعلومات الوطني.

تجديد رخص العمل

يمكن للمقيمين في السعودية تجديد رخص العمل الخاصة بهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات، وهي:

  • اختيار الخدمة الخاصة بإصدار رخص العمل في الموقع.
  • كتابة البيانات المطلوبة، لتكون مرجعاً تعريفيّاً بشخصية العامل الوافد، مثل الرقم الخاص به، ورقم جواز السفر، أو رقم الحدود، أو رقم الإقامة، أو تاريخ إصدار الإقامة.
  • اختيار رخصة عمل جديدة لوافد جديد، ومنها اختيار تجديد رخصة قديمة لعامل موجود في المملكة.
  • النقر على زر إضافة، ثم تظهر قيمة إصدار رخصة الإقامة الجديدة، أو قيمة تجديد رخصة الإقامة القديمة حسب البيانات الموجودة على الموقع.
  • ظهور شاشة خاصة بقيمة رسوم تجديد الرخصة حسب البيانات، وبعد تسديدها يحصل الشخص على رقم السداد الخاص به، والذي يمكن من خلاله متابعة صلاحيات الرخصة كل فترة.

إصدار رخص عمل بغرض الخروج النهائي

هي خدمة تسمح للمنشأة أو العمالة الأجنبية بإتمام عملية الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة انتهاء رخص العمل أو عدم الموافقة على تجديدها من قبل مكتب العمل، ويتم حساب رسوم هذه الخدمة عن طريق احتساب القيمة المالية المستحقة بناء على عدد العمال والمقابل المالي للأعوام الماضية.

إلغاء التأشيرات

يُمكّن الموقع الإلكتروني لخدمات مكتب العمل العملاء من الإطلاع على وضع تأشيراتهم أو تأشيرات عمالتهم، كما توفر إمكانية إلغائها إلكترونيًا، لكن يجب الحذر في التعامل مع هذه الخدمة؛ حيث لا يمكن التراجع عن طلب إلغاء التأشيرة بعد تنفيذه، ولا تطلب هذه الخدمة أي رسوم.

خدمة بلاغ التغيب

من خلال هذه الخدمة يقوم رب العمل أو من ينوب عنه بتقديم بلاغ عن تغيب العامل عن العمل، عبر الموقع الإلكتروني دون أي رسوم، ومن شروطها أن يكون العامل على رأس العمل ورخصته سارية، كما يجب ألا يكون العامل قد قام برفع دعوة قضائية على المنشأة، وعلى المتقدم بالبلاغ تقديم جميع المستندات التي تثبت بلاغه.  

خدمة إثبات كيدية بلاغ التغيب

هي طلب يقوم العامل المقدم في حقه بلاغ تغيب برفعه إلكترونيًا إلى الجهات المعنية لإثبات كيدية البلاغ وعدم صحته، وهي خدمة مجانية يحمي بها مكتب العمل العامل من التعرض للظلم، شرط ألا يكون قد مر عام على تقديم بلاغ التغيب، أو تم رفض طلب كيدية بلاغ التغيب بالفعل من إدارة بلاغات التغيب في وقت سابق.

خدمة طلب السماح بنقل الخدمة دون موافقة صاحب العمل

هي إحدى خدمات مكتب العمل في السعودية الجديدة، والتي تمكن العاملين الوافدين بتقديم طلب التجاوز عن موافقة صاحب العمل الحالي اللازمة لإتمام انتقاله، وينتج ذلك من تضرره من وضع المنشأة الحالي، أو وجود خلاف بينه وبين صاحب العمل.

خدمات أخرى

  • خدمة الحصول على التأشيرات التعويضية – التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي.
  • فتح ملف منشأة.
  • نقل خدمة التابعين إلى منشأة.
  • إلغاء التأشيرات.
  • إعادة الحاسب.
  • إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي.
  • التفويض الإلكتروني للصلاحيات.
  • إصدار شهادة السعودة.
  • تعديل بيانات عقد عامل.
  • الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة.
  • تقييم المنشأة في نطاقات.

مقالات مشابهة

خدمات وزارة الصحة في السعودية

خدمات وزارة الصحة في السعودية

مهارات البيع

مهارات البيع

خدمات صيانة غسالة سامسونج

خدمات صيانة غسالة سامسونج

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في مصر

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في مصر

أشهر أعمال يدوية بالورق

أشهر أعمال يدوية بالورق

كيفية تركيب السيراميك

كيفية تركيب السيراميك

أسماء شركات خدمات التوصيل في قطر

أسماء شركات خدمات التوصيل في قطر