تعليم التسويق الإلكتروني

تعليم التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يُطلق مصطلح تسويق إلكتروني (E-Marketing) على عملية تسويق تستهدف مجموعةٍ من المنتجات أو الخدمات المنوعة من خلال شبكة الإنترنت، بهدف ترويجها ووصولها لشرائح مختلفةٍ من المستهلكين والعملاء، وتعد هذه الطريقة واحدةً من الطرق الفعّالة التي تساعد على تحديد السوق المستهدف مما يساعد على ترويج المنتج أو الخدمة بشكل أفضل، بالإضافة إلى كونه إحدى الوسائل المساعدة التي تعمل على دراسة متطلبات واحتياجات السوق.

ظهر مفهوم التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي  Digital Marketing نتيجة تطور مجال التكنولوجيا ووسائل الاتصالات الحديثة بوتيرة سريعة، ويعتبر في وقتنا الحالي واحداً من أهم المجالات المطلوبة في عالم الأعمال، وأكثرها نمواً وازدهاراً، حيث أصبح كل من يرغب بالإعلان أو الترويج لما لديه من بضائع أو منتجات أو خدمات بالتوجه إلى إحدى وسائل التسويق الإلكتروني بدلاً عن طرق التسويق التقليدية، سواء أفراد كانوا أم شركات، كما بات هذا النوع من التسويق واحداً من أهم الركائز التي تستند عليها الشركات في نجاحها، وزيادة مبيعاتها، ووصولها إلى قواعد جماهيرية كبيرة. 

أهداف التسويق الإلكتروني 

يعتبر الإلمام في أهداف التسويق الإلكتروني من أهم مؤشرات نجاح خطة العمل الخاصة به، وهي من الأساسيات الأولى له، ومن أهم الأهداف: 

إعلان السوق المفتوح

تحديد الجمهور المستهدف بدقة 

لا بد من معرفة الجمهور الي سيتم عرض المنتجات أو السلع لهم، وتحديد احتياجاتهم وطلباتهم بدقة كبيرة، لتمكن من عرض المنتج بالطريقة والميزات التي يبحث عنها الجمهور، وبالتالي الحصول على نسبة مبيعات أعلى، وأرباح أكثر والوصول للهدف الأساسي من التسويق الإلكتروني، ومن أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن الجمهور، هي: العمر، الدخل، والجنس، والتعليم، وبالتالي تحديد الخصائص بصورة أدق. 

توسيع نطاق البيع

يسعى التسويق الإلكتروني إلى العمل على توسيع نطاق البيع، وزيادة مناطق التوزيع، ما يعني فتح خطوط بيع جيدة لا يستطيع التسويق التقليدي الوصول لها، وبالتالي تصبح المنتجات أو السلع متاحة للعدد أكبر من الزبائن، على اختلاف مكان الإقامة الخاص بهم، حيث إن التسويق يجري على المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي تتوفر خدمة التوصيل لأغلب المناطق. 

المزيج التسويقي 

وتعني استخدام كافة أدوات التسويق الإلكتروني المتاحة من محركات بحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، أي طرق تسويقية أخرى لخدمة المنتج وعرضه بصورة جيدة وملفتة للنظر، وجاذبة للعميل، الأمر الذي يعمل على جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، وبالتالي الزيادة الملحوظة في الأرباح، ويجب التركيز على سعر المنتج، والمواصفات التي يحملها، ويجب التركيز على المكان الموجه له الحملة التسويقية، وأساليب التسويق المنافسة، والعالمية. 

مبادئ التسويق الإلكتروني

  • أن تقوم الشركة بالدراسة اللازمة للبحث عن اهتمامات المستهلكين في المنطقة التي سوف يتم الترويج بها، لتمكنهم من عملية تطوير المنتجات بشكل يتناسب مع احتياجات العملاء. 
  • إرسال الشركة للمعلومات التي حصلت عليها من دراسة آراء المستهلكين إلى القسم المعني بالإنتاج، كي يقوموا بناءً عليها بإنتاج منتجات ذات مواصفات وجودة وسعر جيد؛ بهدف ضمان تحقيق كميات بيع كبيرة. 
  • الترويج للمنتجات عبر مختلف أشكال الإعلانات؛ حيث يمكن التسويق عبر التلفزيون، أو وسائل التواصل الإجتماعي. 
  • أن تقوم الشركة أو المؤسسة ببناء قاعدة جماهيرية كبيرة من العملاء، والتي كلما زادت ازداد الربح. 
  • تعتبر المنتجات من أهم مبادئ التسويق، إذ يمثل السلعة التي يقوم العميل بشرائها، لذا يجب أن تقوم الشركة بإنتاج منتجات مميزة عن غيرها، تناسب البيئة الإجتماعية للعملاء، وقوانين الدولة التي تباع داخلها. 
  • يعد عمل الشركة على كسب ثقة ورضا العملاء؛ يجب أن تقوم بتطوير منتجات وأصناف جديدة، وحتى إن كانت ذات أسعار بيع أعلى فلن تواجه صعوبة في بيعها. 
  • تعد دراسة أسعار المنتجات بدقة من أهم المبادئ؛ حيث يتم عرضها بسعر بيع مرضي للمستهلكين. 
اقرأ أيضاً:  أفضل لابتوب ماك

أهم طرق تعليم التسويق الإلكتروني

يتجه العديد من الأشخاص إلى تسويق إلكتروني لمنتجاتهم، وذلك لأسباب عديدة، يأتي على رأسها قلة تكلفة عملية الترويجية، وبالمقابل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف، ومتابعة آرائهم بشكل دائم لتطوير المنتج، وفيما يلي خطوات تعليم تسويق إلكتروني:

الاستعداد للتعلم

يعد مجال تسويق إلكتروني واحد من أكثر المجالات التي يتجه إليها العديد من الأشخاص الذي وصلوا إلى درجة الاحتراف في ممارسة ذلك، لذا فإن المنافسة في هذا المجال لا تعد بالأمر السهل، الأمر الذي يتطلب من الشخص أن يكون متأكداً من أن مهاراته وقدراته تتناسب مع العمل فيه، وذلك قبل البدء بـ خطوات تعليم تسويق إلكتروني عملية.

الاطلاع الدائم

يحتوي الإنترنت على محتوى كبير خاص بالتسويق الإلكتروني، الأمر الذي يساعد الشخص الذي يرغب في العمل بهذا المجال من القراءة ومتابعة آخر التطورات، وذلك للحصول على أفكار جديدة، وتطوير النفس.

تحديد جزء معين من أجزاء التسويق

تساعد الخطوة السابقة من خطوات تعليم تسويق إلكتروني بمعرفة مجالات التسويق، الأمر الذي يوضّح للشخص الطرق المعتمدة فيه، وعند البدء بالتعلم يجب أن يبدأ بمجال واحد منها؛ حيث إن التسويق الإلكتروني له عدد من الطرق والمجالات، ومن أهمها:

  • التسويق الإلكتروني وتهيئة المواقع لمحركات البحث SEO.
  • إدارة الحملات الإعلانية من خلال محركات البحث.
  • تعلم التسويق الإلكتروني، وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إدارة الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالطريقة التي تتناسب مع كل موقع.
  • تعلم إعداد المحتوى المناسب للتسويق الإلكتروني.

الممارسة

بعد الحصول على هذه المعلومات يجب البدء في تطبيقها بشكل شخصي، ويعد ذلك من أهم الأمور التي تساعد الشخص على معرفة طرق تسويق إلكتروني صحيحة.

التواصل مع المحترفين

يعد ذلك واحداً من أهم خطوات تعليم تسويق إلكتروني، وذلك لأنه يساعد المتعلّم على الوصول إلى فرص جديدة لتحقيق أهدافه من التسويق، ويمكن ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو حضور المؤتمرات الخاصة بهذا المجال.

وضع خطة تسويق إلكتروني

بعد تنفيذ كافة خطوات تعليم تسويق إلكتروني، يفترض أن يكون الشخص قد تمكن من ممارسته، وتعد الخطوة الأهم في ذلك هي وضع خطة تسويق، وتتركز أهمية ذلك في معرفة وتحديد الأهداف التي ينبغي الوصول إليها، والتي تساعد الخطة على تحقيقها، مثل: الوصول إلى عملاء جديد، أو تقوية العلاقة مع العملاء الحاليين، كما أن وضع الخطة يساعد في الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال اختيار المنصة التي يفضلونها، وتعتمد الخطوة التسويقية على الخطوات الآتية: 

تحديد الأهداف

يجب على الشخص العامل في مجال التسويق الإلكتروني الإجابة على العديد من الأسئلة التي تساعده في تحديد أهدافه، والتي تتركز في هدف الحملة التسويقية، سواءً كانت لبناء العلامة التجارية، أو زيادة عدد الزوار، أو الحصول على نسبة أعلى من المبيعات، وبعد ذلك يتم وضع مجموعة من الخطوات التي تساعد في تحديد كل هدف منها.

تحديد مسار البيع وطريقة شراء العملاء

يعد مسار المبيعات أحد المفاهيم التسويقية التي يجب على المسوّق فهمها قبل وضع خطته، وهي عبارة عن عدد من الخطوات التي يقوم بها العملاء للشراء، وهي تختلف حسب طبيعة السلعة، وطريقة شرائها.

تحديد هوية العملاء

يجب تحديد العملاء، وماهي أكثر المنتجات التي تجذبهم، والطرق الإعلانية التي تساهم في إقناعهم؛ حيث يساعد ذلك في اختيار طريقة وقناة التسويق، كما يجب تحديد طريقة الاتصال والتواصل معهم.

تحديد المبلغ المالي الذي تحتاجه للقيام بحملتك التسويقية

يجب حصر جميع المبالغ المالية التي ستحتاج إليها للقيام بحملتك التسويقية والتي تختلف باختلاف أهدافك، حيث أن بعض الحملات التسويقية لا تحتاج إلى أية مبالغ مالية لتنفيذها وبعضها قد يكون مكلفاً بعض الشيئ، حيث أنه في بعض الأحيان ستحتاج إلى أحد النماذج المالية لعرض حملتك التسويقية ومنها؛ الدفع مقابل ألف ظهور، الدفع مقابل النقرة، الدفع مقابل العرض.

اقرأ أيضاً:  إنشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف

تحديد طرق قياس نتائج الحملة التسويقية

ستمكنك هذه الطرق من تحديد مدى نجاح حملتك التسويقية وفي ما إذ كانت تحقق الأهداف المرجوه أو لا، وذلك لتتمكن من القيام بالإجراءات اللازمة قبل فوات الآوان، وهناك بعض الأدوات التي تساعدك في ذلك منها “جوجل انالاتكس”.

الخطة التسويقية وعناصرها

بداية لا بد من وضع الخطة التسويقية المناسبة لطبيعة العمل أو المشروع التجاريه الخاص، لربما هي خطوة صعبة، لكنها في الحقيقة هي أساس عملية التسويق الإلكتروني ومن دونها فإن الفشل والخسارة هو مصير حتمي لأي عمل تجاري، وتحديداً تلك الأعمال الناشئة والصغيرة، وعليه يجب اتباع الخطط الحديثة في عالم التسويق الإلكترونية والنصائح المبنية على آراء ودراسات الخبراء في هذا المجال؛ وذلك بهدف الخروج باستراتيجية واضحة وقوية لبدء العمل، ما يأتي بعد الخطة هي عناصر وأهداف تتمثل بـ:

  • استهداف شريحة المستهلكين المناسبة وتلبية واحتياجاتهم.
  • التعرّف على أهم الفرص التسويقية الأكبر فعالية.
  • دراسة أعمق للسوق والمنافسين.
  • توفير عمليات تبادل تجاري أسهل من الطرق التقليدية.
  • نمو المبيعات وزيادة الأرباح خلال أقصر وقت.

أهم أساسيات التسويق الإلكتروني

لا يمكن لخطة التسويق الإلكتروني النجاح دون وجود مبادئ وأساسيات معينة، هدفها البدء بشكل فعلي بالعمل والظهور الإلكتروني، وهي تأتي على النحو التالي:

  • تصميم موقع احترافي خاص بأقل التكاليف المادية وميزات أكثر تساعد على التعديل  والإضافة دون القيام بمجهود إضافي.
  • تقديم محتوى خاص بشكل منتظم وتحديثه باستمرار، تبعاً للمواضيع التي يبحث عنها العملاء ويتفاعلون معها، وتحقق مشاهدات أعلى ومبنية على استخدام الكلمات المفتاحية الأكبر رواجاً.
  • بناء قاعدة ثابتة وقابلة لزيادة عدد زوّار الموقع، وهذا يعتمد بشكل أساسي على آلية التسويق الإلكتروني لعرض المحتوى الخاص الموقع بما يضمنه من منتجات وخدمات، مع ضمان سهولة الوصول إليها بوضع الروابط.
  • مراقبة الموقع وتحليل تحركات الزوّار والعملاء، وجدولتها بحسب الأكثر تفاعلاً، للتركيز على تلبية واحتياجاتهم بالشكل مناسب، والتجاوب معها  والتواصل معهم ليشعروا بمدى الاهتمام بهم وضمان بقائهم.
  • تطوير وتحديث صفحات الشركة على جميع حساباتها على قنوات التواصل الاجتماعي، وتوحيد المنشورات فيما بينها لضمان انتماء العملاء لها.
  • استخدام مواقع واسعة الانتشار للنشر عليها حول الموقع والخدمات والمنتجات، سواء كان ذلك بتقنية الفيديو أو المحتوى الكتابي، الذين يتضمن روابط تعود للموقع.
  • رصد وتحليل وضع الموقع الإلكتروني وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة؛ للوصول إلى الآليات والأدوات التي تساعد على فهم وإدراك العوامل المساعدة على تحسين الأداء من خلال محرك البحث جوجل.
  • زيادة المعرفة من خلال الدورات التدريبية في مجال العمل نفسه، بهدف تحديد الاستراتيجية للتعامل من العملاء وتطوير الموقع وجود المنتجات والخدمات المعروضة، وكذلك المحتوى.

أهمية التسويق الإلكتروني

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني بأنه يتيح لصاحب الحملة الإعلانية رؤية نتائج دقيقة فوراً، على عكس الطرق التقليدية، مثل: القنوات الفضائية، والجرائد، والتي يصعب في أياً منها معرفة عدد الأفراد الذي شاهدوا الإعلان أو انتبهوا إليه بشكل فعلي؛ أي يمكن القول أنه لا يوجد أي طريقة تظهر مقدار مساهمة الإعلان في رفع نسبة المبيعات، بينما يمكن عبر التسويق الإلكتروني قياس كافة جوانب الإعلان، ونسبة نجاحه، يمكن تلخيص أهمية التسويق الإلكتروني بما يلي:

  • رفع نسبة المبيعات، وبالتالي زيادة في الأرباح. 
  • امتلاك قاعدة بيانات قوية من العملاء المحتملين، وبالتالي زيادة فرص الحصول على عملاء فعليين. 
  • القدرة على إيصال الخدمات أو المنتجات إلى العملاء بصورة أسرع مقارنةً بالتسويق التقليدي. 
  • توسيع نطاق عمل الشركات ونمو اسمها، مع الحفاظ على ميزانية كل منها. 
  • ضمان استرداد الأموال التي تم استثمارها في الأنشطة التسويقية وربما أكثر. 
  • الاستفادة من الميزانية الموضوعة لعملية التسويق بأفضل طريقة ممكنة، وأكثرها فاعلية. 
  • تمييز الشركات لطريقة عرض الخدمات والمنتجات الخاصة بها عن غيرها من المنافسين. 

التسويق الإلكتروني على منصة instagram

يمثل التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي واحد من أهم أنواع التسويق الإلكتروني، حيث يعمل على استهداف نسبة عالية من المستهلكين، ويعد التسويق الإلكتروني على منصة instagram من أكثر الطرق التي يتم استخدامها في عملية الترويج لشتى أنواع المنتجات والسلع والبضائع؛ سواء الخاصة بالأفراد أو الشركات، ولعل أهم ما تتيحه مثل هذه المنصات هو إمكانية التواصل المباشر مع العملاء، والتمكن من معرفة آرائهم حول المنتج، وبالتالي التحسين من الجودة والنوعية، ومعرفة متطلبات السوق الفعلية. 

اقرأ أيضاً:  كيفية معرفة كلمة سر الراوتر من الموبايل

ميزات التسويق الإلكتروني على منصة instagram

بدايةً يجب الإشارة إلى أنه من أجل الحصول على أفضل حملة تسويقية عبر انستجرام؛ لا بد من إنشاء المستخدم متجره الخاص على منصة instagram عبر الهاتف الذكي أو موقع الويب، حيث تعد الخطوة الأولى نحو الانطلاق في عملية الترويج للمنتجات بصورة فعالة، ومن شأنها تحقيق أرباح أعلى، كما ان المنصة ذاتها تقدم للمستخدمين الكثير من المزايا بهذا الخصوص، ونذكر منها ما يلي: 

  • يتيح للمستخدم بيئة حرة لنشر الصور والفيديوهات على اختلاف المدة الزمنية الخاصة بها، بالإضافة إلى إمكانية رفع المستندات المختلفة، والصورة المتحركة GIF. 
  • يتيح عملية تواصل مباشرة وسريعة من خلال خدمة الرسائل المباشرة في صندوق البريد الخاص بالموقع، ويمكن بذلك التواصل مع العملاء بكل سهولة. 
  • إمكانية استهداف دولة أو مكان معين من خلال استخدام هاشتاق ما، إلى جانب الحرص على إرفاق وصف للمنتج أو صور معه، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من معدلات التفاعل. 
  • تعتبر قصص منصة instagram من الأدوات المميزة في التسويق لأي منتج، إذ وفقاً للإحصائيات المجرية أنه يتم مشاركة ما يزيد عن 400 مليون قصة خلال اليوم الواحد، الأمر الذي يشير إلى مدى الانتشار والإقبال عليها. 
  • الإعلانات على منصة instagram مدفوعة، إلا أنه من الممكن استغلال المنصة ككل في عملية الترويج مجاناً. 

كيفية التسويق عبر instagram

ينصح كل من يرغب باستخدام منصة instagram من أجل التسويق والترويج لما يملك من بضائع أو منتجات للبيع؛ بأن يقوم بامتلاك حساب انستجرام بيزنس، ونظراً إلى أن هذه المنصة مملوكة من قبل فيس بوك، فإنه يمكن تسجيل المستخدم للدخول من خلال حساب عليه، كما يمكن لكل من يملك حساباً على المنصة أن يقوم بتحويله إلى حساب بيزنس بكل سهولة، إذ لا  يتطلب الأمر سوى النقر على أيقونة الإعدادات، والنقر على خيار التحويل إلى حساب بيزنس، وعند الانتهاء يصبح بإمكان المستخدم التمتع بكافة الفوائد والمزايا التي يوفرها هذا النوع من الحسابات، والتي نذكر منها ما يلي: 

  • إمكانية حصول المستخدم على تحليلات ومعلومات من جمهوره الخاص، والإطلاع على ماهية المحتوى المفضل لديهم. 
  • القدرة على معرفة ما هي أفضل الأوقات من أجل النشر خلالها. 
  • إمكانية ربط حساب الفيسبوك مع حساب انستجرام. 
  • القدرة على نشر المحتوى ذاته على كل من منصتيّ انستجرام وفيسبوك خلال الوقت نفسه، الأمر الذي يبقي المستخدم فعال على الجهتين، ودون الحاجة إلى استغراق وقت أطول. 
  • إمكانية الاستفادة من البيانات السابقة من أجل عمل إعلانات على المنصة. 

خطوات التسويق الإلكتروني عبر منصة instagram

  • امتلك حساب احترافي على انستجرام؛ بحيث يتم مراعاة اسم المستخدم والصورة المختارة له على يعطوا طابع جدي وعملي، وينصح بوضع لوجو المنتج كصورة. 
  • كتابة محتوى Bio مفيد وقصير؛ بحيث يشير إلى ماهية عمل المتجر بشكل مختصر. 
  • تحديد الفئات المستهدفة من الجمهور. 
  • معرفة المنافسين ودراستهم من خلال البحث عن الأفراد أو المتاجر التي تعمل على بيع المنتجات ذاتها. 
  • زيادة عدد المتابعين للحساب، ويوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك، ومنها: اختيار الأوقات الأنسب للنشر، وزيادة عدد الفيديوهات، والترويج للحساب عبر المنصات الأخرى، والرد على كافة التعليقات، كما ينصح بأن يتم النشر 5 مرات خلال اليوم الواحد على الأقل. 

فيديو عن تعليم التسويق الإلكتروني

مقالات مشابهة

موقع kw.ancaboot

موقع kw.ancaboot

طريقة عمل إعلان عن منتج

طريقة عمل إعلان عن منتج

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية

إنشاء البريد الإلكتروني وميزاته

إنشاء البريد الإلكتروني وميزاته

عيوب طابعة كانون 6020

عيوب طابعة كانون 6020

طريقة إخفاء المتابعين في تويتر

طريقة إخفاء المتابعين في تويتر

كيف احدث جواز عامل في ابشر أعمال

كيف احدث جواز عامل في ابشر أعمال