دليلك الشامل حول سرير الأطفال

دليلك الشامل حول سرير الأطفال

سرير الأطفال هو سرير ذو حجم صغير نسبياً يصنع من بعض المواد مثل الخشب أو الحديد، وهناك العديد من أنواع سرير الأطفال مثل السرير المرتفع وذو الطابقين، وعند القيام بشراء أحد الأسرة الخاصة بالأطفال، فهناك العديد من الإكسسوارات الضرورية مثلBest Mums  أو  Corner المرتبة ذات الحجم المناسب للسرير، والأغطية التي تقوم بتصنيعها العديد من الشركات العالمية، فيما يختلف سعر سرير الأطفال وفقاً للمادة المستخدمة في الصنع والشركة المصنعة له.

يتحدث هذا المقال عن سرير الأطفال، ويشمل:

  • تاريخ ظهور سرير الأطفال لأول مرة، وأنواعه.
  • مقاسات سرير الأطفال المختلفة، وأهم الإكسسوارات الخاصة به.
  • متوسط أسعار سرير الأطفال بأنواعه المختلفة.

نبذة عن سرير الأطفال

إذا رزقك الله بطفل جديد، فهناك العديد من الأشياء التي ستحتاجها لرعاية هذا الطفل؛ من أهمها سرير الأطفال، وهو عبارة عن سرير ذو حجم صغير نسبياً، ومزود ببعض الأجزاء التي تساعد على حماية الطفل؛ مثل الحواجز التي تمنع الطفل من السقوط، والستائر الرقيقة التي تحميه من إزعاج الحشرات الطائرة والزاحفة، وظهرت أسرة الأطفال وتطورت لعدة مرات في الفترة ما بين القرن السابع عشر والقرن التاسع عشر، ففي القرن السابع عشر كان الهدف من تطوير بعض الأسرة الحديدية هو حماية الأطفال من الحشرات الضارة، بينما في القرن التاسع عشر تم العمل على تصميم هذه الأسرة لتكون مرتفعة عن الأرض.

انواع سرير الأطفال

  • النوع الأول: هو سرير يناسب الأطفال منذ لحظة الولادة وحتى عمر ستة أشهر، ويتميز بحجمه الصغير، وجوانبه التي تساعد على حماية الطفل من السقوط.
  • النوع الثاني: يناسب الأطفال منذ لحظة الولادة وحتى عمر ثلاثة أعوام، وربما يتشابه هذا النوع مع السرير العادي للبالغين، إلا أنه يكون ذو حجم أصغر.

سرير الأطفال حسب مادة الصنع

يتم تصنيع سرير الأطفال من بعض المواد مثل الأخشاب بأنواعه المختلفة، والمعادن، وبعض أنواع البلاستيك المعالج، والذي يستخدم لصناعة سرير الأطفال القابل للطيّ.

إعلان السوق المفتوح

سرير اطفال خشب

ربما يكون هذا النوع من سرير الأطفال هو الأكثر انتشاراً؛ وذلك لتميزه بالسعر المناسب والقوة والشكل الجميل؛ حيث تحتوي بعض تصميماته على أدراج لتخزين حاجات الطفل مثل الملابس أو زجاجات الحليب، ومن أهم عيوب سرير الأطفال الخشب هو صعوبة تركيبه وتحريكه من مكان لآخر؛ نظراً لوزنه الثقيل نسبياً، كما أنه في بعض الحالات قد يحتاج لمساحة كبيرة داخل الغرفة.

سرير اطفال خشب
سرير اطفال خشب مقاس 120

ربما يكون سرير الأطفال الخشبي ذو قياس 120 هو الأكثر طلباً، وذلك لتمتعه بالعديد من المزايا التي من أهمها قدرته على التحمل، وإمكانية استخدامه للأطفال حتى مرحلة المراهقة، كما أن حجمه يعتبر ليس كبيراً، وبالتالي فإنه يناسب الغرف ذات المساحات الضيقة، وهناك العديد من تصميمات هذا السرير التي تناسب جميع أنواع ديكورات غرف الأطفال.

سرير اطفال خشب ابيض

إذا كنت ترغب بشراء سرير قوي بسعر جيد لطفلك؛ فإن السرير المصنوع من الخشب الأبيض هو الخيار الأفضل لك، وذلك لأن الخشب الأبيض بجانب تميزه برخص ثمنه، فإنه قوي ويتحمل الأوزان العالية، كما يتميز بالمرونة وسهولة تشكيله وامتصاصه الجيد للدهان، وهو ما يعني إمكانية استخدامه لصناعة أسرة أطفال ذات تصميمات مميزة وألوان جذابة ومبهجة للأطفال.

سرير اطفال خشب ابيض

سرير اطفال حديد

ربما يفضل البعض شراء سرير أطفال حديدي لتميزه بقدرته على تحمل الضغط والأوزان المرتفعة، ومقاومته للعوامل الجوية والتآكل، وعدم إمكانية تكاثر الحشرات بداخله. وعلى الرغم من المزايا السابق ذكرها، إلا أن السرير الحديد له بعض العيوب البسيطة مثل وزنه الكبير الذي يصعب من عملية تحريكه، وملمسه البارد في فصل الشتاء والذي قد يزعج الطفل.

سرير اطفال حديد

سرير الأطفال حسب الشكل

سرير اطفال دورين

إذا كنت ترغب بشراء سرير لأكثر من طفل والتوفير في المساحة، فإن السرير ذو الدورين الأنسب لك؛ وذلك لجعله الغرفة تبدو أكثر اتساعاً، وفي بعض الحالات قد يحتوي على بعض الأدراج التي يمكن استخدامها لأغراض الأطفال المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار أن يتم اختيار هذا السرير من مواد متينة مثل الحديد أو أحد أنواع الأخشاب القوية؛ وذلك لتجنب تعرضه للكسر والتسبب في إصابة طفلك، وفي حال كان أطفالك أقل من ست سنوات؛ فربما يجب عليك صرف النظر عن شراء سرير أطفال دورين، وذلك لصعوبة تسلق الأطفال دون هذا السن السرير للوصول للطابق الثاني.

اقرأ أيضاً:  أفكار ديكورات حدائق منزلية
سرير اطفال دورين بالدولاب

هو سرير ذو تصميم جميل يساعد على التوفير في المساحة، حيث يحتوي هذا السرير على مكانين لنوم الأطفال، وملحق به خزانة صغيرة أو دولاب لتخزين ملابس الأطفال، وهناك العديد من التصميمات المميزة لهذا النوع من السرير، والتي توفرها شركات الأثاث المختلفة.

غرف نوم اطفال بسريرين ودولاب جرار

إذا كان لديك طفلين تؤام أو طفلين ذو أعمار متقاربة، فربما يكون شراء طقم أثاث مكوّن من سريرين ودولاب جرار هو الأنسب لك، حيث تقوم العديد من شركات الأثاث بتصميم غرف نوم مزدوجة للأطفال، والتي تحمل جميع قطعها تصميم مشتق من أحد أفلام الكارتون المحببة للأطفال مثل تصميم باتمان أو ميكي ماوس لغرف الصبيان أو سندريلا للبنات، وتتكوّن هذه الغرفة من سريرين ذو حجم صغير نسبياً، ودولاب ذو باب يتم فتحه وغلقه عن طريق سحبه يميناً ويساراً، بالإضافة لقطع مثل كومودينو صغير لوضع مصباح صغير، وتسريحة صغيرة ذات مرآة.

سرير اطفال هزاز

يعتبر السرير الهزاز للطفل من أهم القطع التي تحرص الأم على اقتنائها في الأيام الأولى من حياة الطفل، حيث يتميز هذا السرير بحوافه المرتفعة، وإمكانية تغطيته، وهو ما يساعد على توفير الحماية اللازمة للطفل في هذه المرحلة العمرية المبكرة، أيضاً يتميز هذا السرير بوجود شاسيه معدني أو من البلاستيك القوي الذي يسمح بتحريك السرير بلطف بصورة تساعد الصغير على الاسترخاء والانخراط في نوم عميق.

سرير اطفال هزاز خشب

يتم صناعة هذا السرير من أحد أنواع الأخشاب القوية مثل الخشب السويدي، وفي الغالب تكون أبعاده 55سم عرضاً، و80سم ارتفاعاً، ويتميز هذا النوع من الأسرة بثباته بصورة تحول دون انقلابه وسقوط الصغير، كما أنه قابل للفتح من الجوانب لوضع الطفل.

سرير اطفال حديثي الولادة

هو عبارة عن سرير تبلغ أبعاده 90سم طولاً و 50سم عرضاً، وذو حواف مرتفعة وغطاء علوي حريري أو أحد أنواع الأقمشة الخفيفة الأخرى، ويمكن وضع سرير الأطفال حديثي الولادة بجوار سرير الوالدين؛ وذلك لتوفير الرعاية اللازمة للطفل حتى أثناء الفترات المتأخرة من الليل.

سرير اطفال مرجيحة

ربما يتشابه هذا النوع من أسرة الأطفال مع سرير الأطفال الهزاز، إلا أن الفرق الرئيسي هو أن هذا النوع يحتوي على شاسيه أكبر حجماً يساعد على مزيد من الحركة للسرير أثناء رقود الطفل، ويحتوي هذا السرير على مرتبة مصنعة من مواد توفر لجسم الطفل الدعم والحماية اللازمة أثناء تحريك السرير، كما أن هناك بعض أنواع هذا السرير المزودة بأجهزة تشغيل الموسيقى والتي يمكن استخدامها لتشغيل موسيقى هادئة لمساعدة الطفل على النوم.

سرير الأطفال حسب الشركة المصنعة

سرير اطفال جوميا

ربما يكون موقع جوميا من الخيارات الجيدة لشراء سرير الأطفال، حيث يحتوي الموقع على مجموعة كبيرة من أسرة الأطفال ومستلزماتها، وللشراء عبر موقع جوميا لا تحتاج أكثر من زيارة الموقع وكتابة كلمة سرير أطفال في محرك البحث الخاص به؛ ليعرض لك الموقع جميع الأسرة المتوفرة، ويمكنك اختيار أحد الأسرة من إنتاج شركات عالمية مثل Best Mums  أو  Corner، كما يمكنك أيضاً اختيار أحد الأسرة الموجودة في مخازن جوميا في بلدك أو الحصول على أحد الأسرة المستوردة من بعض الدول مثل تركيا، والذي يمكنك الحصول عليه عبر الشحن الدولي الذي يتم عبر جوميا، وأخيراً وليس آخراً؛ يمكنك تحديد النطاق السعري للسرير الذي ترغب في شرائه والذي لا يزيد عن ما يساوي 500 دولار تقريباً بعملة بلدك، أيضاً يمكنك القيام بتجميع جميع الإكسسوارات التي قد تحتاجها لسرير طفلك أو لغرفة نومه بصفة عامة أثناء قيامك باختيار السرير

اقرأ أيضاً:  أفضل جلايات بلاط

سرير اطفال ايكيا

هي العلامة التجارية الأشهر في عالم الأثاث، كما أنها تعتبر متجر الأثاث الأكثر مبيعاً في جميع أنحاء العالم، وتحرص إيكيا على توفير أسرة للأطفال بتصميمات مميزة وأسعار أكثر من رائعة، فعلى سبيل المثال لا الحصر تتضمن تشكيلة إيكيا من الأسرة سرير مفرد للأطفال؛ وهو عبارة عن سرير ذو تصميم بسيط ويناسب جميع أنواع الديكور في غرفة الطفل، وسرير ذو طابقين يمكن استخدامه للتوفير في المساحة، وسرير مرتفع يتضمن الجزء الأسفل منه مكتب لمذاكرة أو لعب الطفل، كما يوفر إيكيا أيضاً العديد من إكسسوارات أو مستلزمات أسرة الأطفال، والتي تحمل أشكالاً أو رسومات مبهجة للاطفال.

مقاسات سرير الاطفال

مقاسات مراتب السرير للاطفال

  • خلال الشهور الأولى من عمر الطفل يمكنك استخدام مرتبة ذات قياس 60X50سم.
  • بعد تجاوز الطفل لعامه الأول يمكنك اختيار مرتبة ذات قياس 120X60سم، أو 140X60سم، أو 110X60سم.
  • عند اقتراب الطفل من مرحلة الحضانة أو وصوله لعمر ثلاثة أعوام فأكثر؛ فيمكنك استبدال مرتبته بآخر ذو قياس 140X70سم أو 140X70سم.
  • مع دخول الطفل المدرسة يفضل أن تكون المرتبة التي ينام عليها ذات أبعاد 160X80سم أو 170X70سم.
  • مع اقتراب طفلك من مرحلة المراهقة يفضل أن يحصل على مرتبة مثل التي يستخدمها البالغين، والتي تبلغ قياساتها 180X80سم، أو 190X80سم،  أو 190X90سم.

مقاسات سرير اطفال حديثي الولادة

هناك العديد من تصميمات سرير الأطفال حديثي الولادة ذو المقاسات المختلفة، فهناك تصميمات ذات قياس 90X50سم، وهناك تصميمات أخرى بقياس 170X60سم أو 140X60سم، وعموماً فإنه يفضل أن يتم اختيار سرير يمكن تعديل حجمه بالصورة التي توفر للطفل مزيد من المساحة والراحة.

مقاسات ملاية سرير اطفال

تختلف مقاسات ملاية سرير الأطفال باختلاف حجم السرير، ويفضل أن يتم اختيار واحدة ذات حجم كبير نسبياً لتغطية السرير بصورة جيدة، وبالتالي في حال رغبتك بشراء ملاية لسرير الأطفال، فربما يفضل اختيار طقم مكوّن من ملاية سرير بمقاس 200X240سم، وكيس للمخدة الرئيسية بقياس 120X45سم، وفي حال وجود مخدة صغيرة إضافية؛ فيمكن إضافة كيس بقياس 70X50سم.

مقاسات سرير اطفال دورين

تختلف مقاسات سرير الأطفال ذو الدورين حسب التصميم، فعلى سبيل المثال هناك سرير ذو قياس  206X157X97سم، وهناك أنواع أخرى بقياس 208X159X97سم، و أنواع أخرى ذات قياس  182X207X99سم، ولاختيار السرير ذو القياسات الأنسب لك يتوجب قيامك بتحديد مكان وضع السرير بدقة، وقياس أبعاد تلك المنطقة مع التأكد من تواجد مساحة فراغ كافية بين السرير والحائط، أيضاً من أهم الأمور التي يتوجب عليك التأكد منها قبل قيامك باختيار سرير للأطفال ذو دورين هو درجة تحمل هذا السرير، حيث يجب أن ينصب اختيارك على تلك الأنواع التي تحمل حتى 100 كيلوغرام فأكثر.

دفايات سرير اطفال

دفاية سرير الأطفال هي قطعة تشبه البطانية الخاصة بالكبار، إلا أنها أصغر حجماً وتحمل بعض الرسومات المبهجة، وعند اختيارك إحدى دفايات السرير لطفلك يجب عليك مراعاة أن تكون هذه الدفاية ذات حجم مناسب لحجم صغيرك، وإلا يكون وزنها ثقيل بصورة قد تزعج تنفسه، كما يفضل أن يتم اختيار تلك المصنوعة من المواد غير القابلة للاشتعال والمقاومة للحشرات.

اقرأ أيضاً:  أفضل مراوح من دون شفرات

جوانب سرير اطفال

في المراحل العمرية المبكرة من عمر الطفل، ربما يكون من الأفضل احتواء السرير على جوانب مرتفعة نسبياً؛ وذلك لحماية الطفل من السقوط أثناء النوم، وسواء كان السرير مصنوعاً من المعدن أو أحد أنواع الأخشاب، فيفضل أن يكون ذو جوانب مبطنة ببعض قطع الأسفنج أو الأقمشة الناعمة، والتي تحمي الطفل من التعرض للخدوش في حالة اصطدامه بجوانب السرير أثناء النوم.

جوانب سرير اطفال

الوان سرير اطفال

تتميز أسرة الأطفال بألوان مبهجة مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي والزهري، وفي الغالب يكون اختيار لون سرير طفلك بناءً على تصميم ولون باقي قطع الأثاث الخاصة بغرفته.

احدث مفارش سرير اطفال

يفضل أن يتم اختيار مفرش أو غطاء لسرير طفلك ذو ألوان مبهجة، وأن يحتوي على بعض الرسوم للشخصية الكرتونية التي يفضلها طفلك مثل ميكي ماوس أو سوبر مان، ومن أشهر الشركات المنتجة لمفارش سرير الأطفال ما يلي:

  • Frette: هي شركة إيطالية تعمل في تصميم مفارش الأسرة منذ نهايات القرن التاسع عشر، وتستخدم أجود أنواع الأقمشة مثل القطن والساتان في منتجاتها، ومن أهم مزايا منتجات هذه الشركة هي صعوبة تقليدها؛ نظراً لقيامها بالتصنيع في مصنع واحد.
  • Onsilk: هي شركة روسية حديثة حققت انتشاراً كبيراً خلال فترة زمنية قصيرة، وتقوم هذه الشركة بإنتاج العديد من المنسوجات التي تستخدم في تصنيعها العديد من الخامات الفاخرة مثل الحرير ذو الألوان المميزة، كما أن جميع منتجاتها تتوافق مع الإرشادات الصحية الموضوعة من قبل الاتحاد الأوروبي.
  • Mona Liza: من الشركات المميزة في مجال إنتاج المنسوجات نظراً لاستخدامها مواد قابلة للاستخدام لفترات طويلة مثل القطن والجاكار، وبجانب أسعارها المميزة، فإن من أهم ما يميز منتجات هذه الشركة الروسية هي تصميماتها التي تتناسب مع الجميع، حيث تحرص على توفير قطع كلاسيكية ذات ذوق رفيع، وأخرى ذات رسوم ثلاثية الأبعاد تناسب الصغار والمراهقين.
  • ART ART: ربما تكون هذه الشركة هي الخيار الأفضل للباحثين عن أفضل مفارش لأسرة الأطفال، حيث تخصص هذه الشركة الروسية خط إنتاج منفصل لتقديم أفضل منتجات الفراش الخاصة بالأطفال، والمصنوعة من أجود الخامات مثل الكاليكو والبوبلين، وتوفر هذه الشركة إمكانية القيام بالشراء عبر الإنترنت وتغليف منتجاتها في صورة هدايا وإرسالها لمن تريد.
  • HopAtekc: من الشركات التي تحظى منتجاتها بشعبية كبيرة في الكثير من دول العالم، وذلك يرجع لحرصها على استخدام أفضل المواد الخام والقيام بمعالجتها ببعض المواد لجعلها مضادة للحساسية والجراثيم الضارة، كما تقوم باستخدام ألوان غير ضارة على الصحة، وتتميز مفروشات هذه الشركة بمعدل أسعار مقبول. 

أسعار سرير الاطفال

تختلف أسعار سرير الأطفال وفقاً للعديد من العوامل، مثل: مادة الصنع، والحجم، وهل محلي الصنع أم مستورد، وفيما يلي أسعار أسرة الأطفال:

اسعار سرير اطفال خشب

ربما تكون أسرة الأطفال الخشبية هي الأكثر انتشاراً نظراً لكثرة تصميماتها، ويتراوح سعر سرير الأطفال الخشبي ما بين 61 – 834 دولاراً تقريباً، أو ما يوازيها بالعملة المحلية في بلدك.

اسعار مراتب سرير الاطفال

المرتبة ذات قياسات 120X60سم19 – 45 دولاراً
المرتبة ذات قياسات 205ْX81 سم 70 – 160 دولاراً
المراتب الهوائية القابلة للنفخ48 – 54 دولاراً

اسعار سرير اطفال 120 سم

إذا كنت ترغب بشراء سرير أطفال بقياس 120سم؛ فربما تكون منتجات شركة مثل إيكيا هي الأفضل نظراً لتوفيرها الكثير من التصميمات بأسعار مقبولة، ومن أمثلة منتجات إيكيا ما يلي:

الموديلالقياسالسعر
سرير موديل SONGUL120X60سم128 دولاراً تقريباً
سرير موديل GULLIVER120X60سم160 دولاراً تقريباً
سرير موديل GONATT120X60سم256 دولاراً تقريباً
سرير موديل SUNDVIK120X60سم256 دولاراً تقريباً

مقالات مشابهة

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

أشهر أنواع غسالات الصحون والملابس

أشهر أنواع غسالات الصحون والملابس

عيوب ثلاجات باناسونيك

عيوب ثلاجات باناسونيك

أيهما أفضل دهانات جوتن أو سكيب

أيهما أفضل دهانات جوتن أو سكيب

غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

دليلك للحصول على بيت عصري بطرق بسيطة

دليلك للحصول على بيت عصري بطرق بسيطة

أيهما أفضل مراوح توشيبا أم فريش

أيهما أفضل مراوح توشيبا أم فريش