دليلك الشامل عن أسباب انحراف السيارة وصيانتها

دليلك الشامل عن أسباب انحراف السيارة وصيانتها

يحدث انحراف السيارة في حالة وجود مشاكل في الإطارات، وهي مشكلة خطيرة لا يجب تجاهلها، إذ قد تتسبب في حوادث السيارات، وتحدث هذه المشكلة لعدة أسباب، مثل تلف الإطار، أو وجود خلل في الجنوط، أو تآكل وسادات الفرامل، ويجب الذهاب إلى ميكانيكي مختص لمعرفة السبب وحل المشكلة.

يتحدث هذا المقال عن انحراف السيارة، ويشمل:

  • ما هو انحراف السيارة؟
  • أسباب انحراف السيارة
  • انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل
  • مخاطر انحراف السيارة
  • تفسير حلم انحراف السيارة

ما هو انحراف السيارة ؟

ربما يكون انحراف السيارة هو الخطر الأكبر الذي يخشاه جميع السائقين بلا استثناء نظراً لاحتمالية تسببه في تعرض السيارة لحوادث قد تهدد سلامة ركاب السيارة، ومن الممكن أن يحدث انحراف السيارة في حالة وجود مشكلة في إطارات السيارة، حيث تبدأ السيارة بالتأرجح جهة اليمين وجهة اليسار بصورة تزداد حدة وخطورة مع السرعات العالية عند قيام السائق برفع يديه عن مقود السيارة، وفي بعض الحالات من الممكن أن تتسبب مشاكل أخرى في انحراف السيارة مثل مشاكل الفرامل التي قد تتسبب في تحرك السيارة بصورة شبه دائرية دون الإبطاء من سرعتها، وبالتالي لتجنب التعرض لخطر انحراف السيارة، ربما يتوجب على الفرد القيام بفحص جميع أجزاء السيارة بصورة دورية كل ثلاثة أشهر على سبيل المثال، والقيام بفحص سريع أو التأكد من سلامة بعض الأجزاء الهامة مثل الإطارات والفرامل قبل كل مرة يخطط فيها للخروج بالسيارة.

أسباب انحراف السيارة

كما ذكرنا سابقاً أن انحراف السيارة يحدث نتيجة تعرض بعض أجزائها للتلف، وبالتالي لتجنب التعرض لهذا الخطر يتوجب عليك التعرف على أسباب انحراف السيارة بالتفصيل وماهي أهم الأعطال والمشاكل التي تؤدي لحدوث هذا الأمر كما يلي:

إعلان السوق المفتوح

انحراف السيارة لليمين أو لليسار

هو الشكل الأكثر شيوعاً لانحراف السيارة والذي يحدث نتيجة تعرض السيارة لإحدى المشاكل التالية:

مشكلة الإطارات

قد تتعرض السيارة للانحراف يميناً ويساراً نتيجة تلف أحد الإطارات الأمامية، أو اختلاف معدل الضغط في الإطارين الأماميين بصورة يترتب عليها دوران الإطار ذو الضغط الأعلى بسرعة أعلى من الإطار ذو الضغط المنخفض، وبالتالي يجب فحص الإطارات الأمامية لاستبدال التالف منها أو لضبط كلاهما على نفس نسبة ضغط الهواء.

مشكلة الجنوط

المقصود بجنط السيارة هو القطعة المعدنية الموجودة في إطار السيارة، ومن أشهر مشاكل الجنط التي تؤدي لتأرجح السيارة يميناً ويساراً ما يلي:

  •  يحتوي الجنط على بعض القطع المعدنية الصغيرة لإضافة مزيد من التوازن للإطار، وفي بعض الحالات قد تتحرك هذه القطع المعدنية من مكانها في الجنط بصورة تؤثر على توازن الإطار وبالتالي إجمالي توازن السيارة.
  • في بعض الحالات قد يكون أحد جنوط إطارات السيارة ذو وزن أعلى أو أقل من باقي الجنوط، وهو ما يخلق حالة من عدم التوازن.
  • في حالة تعرض أحد الجنوط للاصطدام بأحد الأجسام الصلبة مثل قطع الحجارة أثناء ركن السيارة، فإن هذا الأمر قد يترتب عليه تعرض الجنط للاعوجاج أو الكسر وبالتالي التأثير على توازن السيارة وتأرجحها أثناء السير.
اقرأ أيضاً:  سيارة كيا سول 2020

انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل

الفرامل من أهم الأجزاء التي يجب صيانتها أو على الأقل فحصها بصورة دورية وذلك لتجنب تعرض السيارة للانحراف جهة اليمين واليسار جراء إحدى المشاكل التالية الخاصة بالفرامل:

عدم تساوي ضغط الإطارات

إذا كان ضغط أحد المكابس على الدسك الخاص بالإطار أعلى أو أقل من الجهة الأخرى نتيجة عدم تساوي الضغط في كلا الإطارين، فإن هذا الأمر يترتب عليه إبطاء سرعة الإطارات الأمامية بصورة غير متكافئة يترتب عليه تأرجح السيارة جهة اليمين وجهة اليسار

تآكل وسادات الفرامل

تُعرف أيضاً باسم تيل الفرامل وهي عبارة عن جزء معدني رقيق يستخدم للضغط على الإطارات لإبطاء سرعة دورانها، و تحتاج وسادات الفرامل للتغيير خلال فترة تتراوح ما بين 12 إلى 15 شهراً نظراً لتعرضها للتآكل، وفي حالة إهمال هذا الأمر فإن ضغط لا يكون متساوياً على الإطارين الأماميين بصورة تؤدي لتأرجح السيارة يميناً ويساراً و إصدار وسادة الفرامل التي تآكلت لصوت مرتفع أثناء استخدامها.

وجود مشكلة في فرجار الفرامل

المقصود بفرجار الفرامل هو الجزء المتحرك في الفرامل والذي يدفع وسادة الفرامل للضغط على القرص المثبت على العجلات لإبطاء سرعتها، وفي حالة تعرض الفرجار للتلف نتيجة الاستخدام، فإن هذا الأمر يترتب عليه عدم تساوي الضغط على كلا الإطارين الأماميين وبالتالي تعرض السيارة للتأرجح يميناً ويساراً.

تعرض نظام التعليق في الفرامل للتلف

في حالة تعرض أي جزء من أجزاء نظام التعليق في الفرامل للتلف أو التآكل، فإن هذا الأمر يترتب عليه عدم عمل الفرامل بنفس الكفاءة وعدم قدرتها على إبطاء سرعة الإطارات بصورة تحافظ على السيارة في مسارها الطبيعي.

أسباب انحراف السيارة أثناء السير على الماء

تعتبر القيادة على الطرق المبللة أو أثناء المطر من أكثر الأمور خطورة وتحتاج لحذر شديد للسيطرة على السيارة أثناء السير وذلك لاحتمالية تعرض سيارتك للانحراف نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • تراكم الماء أمام إطارات بوزن أعلى من وزن سيارتك قد يترتب عليه دفع سيارتك بعيداً خارج مسارها.
  • في حالة ارتفاع منسوب المياه على الطريق وتسللها للفرامل، فإن هذا الأمر قد يترتب عليه عدم عملها بكفاءة واحتمالية تعرضها للانحراف أو التأرجح.

بالتالي فإن التعرض لأي أمر من الأمور السابق ذكرها قد يؤدي لتعرض سيارتك للتصادم مع السيارات الأخرى وتهديد سلامتك الشخصية، ولتجنب هذه المشاكل في حالة الحاجة الشديدة للقيادة على أحد الطرق المغمورة بالمياه هناك بعض النصائح التي يتوجب عليك اتباعها كما يلي:

  • قبل الخروج بالسيارة تأكد من أن جميع الإطارات بحالة جيدة، كما يجب التأكد أيضاً من أن ضغط الهواء في جميع الإطارات متساوي وليس مرتفعاً أو منخفضاً.
  • تجنب القيادة على سرعة عالية، حاول الحفاظ على سرعة متوسطة.
  • عند قيامك بالانحراف جهة اليمين أو اليسار، حاول تقليل السرعة قدر الإمكان مع إبقاء قدمك على الفرامل.
  • حاول أن تقوم بالتركيز على القيادة في نفس المسار التي تتبعه السيارة التي أمامك.
  • في حالة الحاجة للتوقف يجب عليك استخدام الفرامل بحذر شديد وتجنب الضغط بقوة على الفرامل.
اقرأ أيضاً:  سيارة جيب رينيجيد 2019

في حالة عدم تمكنك من السيطرة على سيارتك وتعرضها للانزلاق فهناك خطوات يتوجب عليك اتباعها للحفاظ على سلامتك وتجنب تعرض سيارتك لأي حادث كما يلي:

  • تجنب الشعور بالقلق وحاول أن تقلل من ضغطك على مكبح الوقود.
  • قم بتحريك عجلة القيادة عدة مرات بحذر في اتجاه المسار الطبيعي لسيارتك.
  • لإبطاء سرعة سيارتك قم بالضغط بحذر وبدون قوة على فرامل السيارة لتقليل سرعتها.

انحراف السيارة ورجة

إذا شعرت أثناء القيادة بحدوث رجة شديدة، وملاحظتك تعرض السيارة للانحراف عدة مرات أثناء السير، فربما يتوجب عليك حجز ميعاد لفحص السيارة وذلك لاحتمالية تعرضها لإحدى المشاكل التالية:

مشكلة الفرامل

في حالة تعرض قرص الفرامل للتلف أو تآكل وسادات الفرامل، فربما يترتب على هذا الأمر الشعور برجة أثناء استخدام الفرامل مع عدم عملها بفاعليتها المعتادة.

مشكلة عمود الكردان

عمود الكردان عبارة عن عمود نحاسي يقوم بنقل حركة المحرك للعجلات، وفي حالة تعرض هذا العمود للالتواء أو الكسر نتيجة تعرض السيارة للاصطدام القوي، فقد يلاحظ الفرد حدوث رجة شديدة أثناء السير مع صعوبة السيطرة على السيارة.

مشاكل المحرك

في حالة تعرض محرك السيارة لأي مشكلة مثل انسداد الفلاتر أو تعرض إحدى شمعات الاحتراق للتلف، فإن هذا الامر قد يؤدي لعدم عمل المحرك بنفس الكفاءة وظهور رجة أثناء السير بالسيارة.

مشاكل الإطارات

تتعدد مشاكل الإطارات التي قد تتسبب في تعرض السيارة للرجة والانحراف أثناء القيادة، فعلى سبيل المثال لا الحصر من الممكن عدم تساوي الضغط في جميع الإطارات لتعرض السيارة للرجة والانحراف، كما قد يتسبب وجود مشاكل في زوايا إطارات السيارة في النتيجة ذاتها.

مشاكل عفشة السيارة

المقصود بعفشة السيارة ذلك الجزء الخاص بدفع عجلات السيارة عن طريق الاتصال بالمحرك، وفي حالة السير على طرق غير ممهدة وتعرض العفشة للتلف، فإن هذا الأمر يترتب عليه الشعور بالرجة و انحراف السيارة.

مشاكل المحور

تحتوي الإطارات الخلفية للسيارة على محورين يعملان على نقل الطاقة التي ينتجها المحرك، وبالتالي في حالة تعرض أي من هذه المحاور لأي مشكلة، فإن هذا الأمر يترتب عليه الشعور برجة أثناء السير، وفي حالة تعرض المحور لضرر جسيم، فإن هذا الأمر قد يترتب عليه عدم السيطرة على السيارة وخاصة على السرعات العالية.

اقرأ أيضاً:  سيارة كيا سول 2019

انحراف السيارة عند المطبات

يعتبر السبب الرئيسي لانحراف السيارة عند المطبات هو حدوث مشكلة في مساعدين السيارة، حيث إنّ المساعد هو عبارة عن سوستة من المعدن تتمثل وظيفته الأساسية في تقليل الصدمات و الحفاظ على اتزان السيارة وخاصة على المطبات والطرق الغير ممهدة والمنعطفات، وبالتالي في حالة تعرض أحد المساعدين وخاصة في الجزء الأمامي من السيارة، فإن ارتداد السيارة بعد المطب يكون غير طبيعياً ويترتب عليه عدم ثبات الإطارات بصورة تتسبب في انحرافها عن مسارها.

خواطر انحراف السيارة

ربما لا تتوقف خطورة انحراف السيارة على تعرضها للتصادم مع إحدى السيارات الأخرى أو قيامها بصدم أحد المشاة وحسب، و إنما قد يمتد الأمر ليشمل تعرضها لحوادث شديدة الخطورة في حالة معاناتها من أحد المشكلات التالية وعدم إصلاحها كما يلي:

  • إذا كان انحراف السيارة ناجم عن عدم توازن الضغط في أحد الإطارات، فإن هذا الأمر قد يترتب عليه انفجار هذا الإطار وتعرضها لخطر الانقلاب.
  • في حالة حدوث الانحراف نتيجة وجود مشكلة في الفرامل مثل تآكل الوسادات، فإن لم يتم إصلاح هذا الأمر، فإنه بمرور الوقت سيصبح استخدام الفرامل مستحيلاً وهو ما يعني تعرض السيارة لحادث مروع.
  • إذا كانت السيارة تعاني من مشاكل في المساعدين مثل تعرض أحدهم للكسر أو الشرخ، فإنه مع المنعطفات أو المطبات المرتفعة قد تفقد السيارة توازنها بصورة تؤدي لانقلابها.

تفسير حلم انحراف السيارة

ربما يكون حلم انحراف السيارة من أكثر الأحلام التي تثير القلق، وخاصة إذا تبع انحراف السيارة تعرضها لحادث أو تصادم، وفيما يلي تفسير لأشهر الأحلام التي تتضمن انحراف السيارة:

  • في حالة رؤيتك لسيارتك تنحرف نحو شجرة، فهذا يعني بالارتباك وهناك أحد المواقف الذي ترغب في الهروب منه أو تجنبه.
  • في حالة رؤيتك لسيارتك تنحرف نحو حافلة وتصدمها، فهذا يعني أن تعاني من تأثير الآخرين على حياتك الشخصية وترغب في التخلص من هذا الأمر.
  • في حالة رؤيتك لسيارتك تنحرف وتصدم سيارة أخرى على الطريق، فهذا يعني أن دائم التفكير وشديد القلق بشأن مستقبلك.
  • في حالة رؤيتك لسيارتك تنحرف وتصدم سيارة متوقفة على أحد جوانب الطريق، فهذا يعني أن هناك الكثير من الناس يأتون إليك لطلب مشورتك.
  • في حالة رؤيتك لسيارتك تنحرف وتصدم شاحنة، فهذا يعني أنه يتوجب عليك الحذر لاحتمالية تعرضك لبعض المواقف المزعجة في المستقبل.

فيديو أسباب انحراف السيارة وصيانتها

مقالات مشابهة

سيارة نيسان اكستيرا 2015

سيارة نيسان اكستيرا 2015

سيارة شيفروليه بيك اب 2019

سيارة شيفروليه بيك اب 2019

دليل ميكروباص الشامل في مصر

دليل ميكروباص الشامل في مصر

احدث سيارات مرسيدس 2019

احدث سيارات مرسيدس 2019

سيارة ميتسوبيشي لانسر 2009

سيارة ميتسوبيشي لانسر 2009

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

مواصفات فولكس فاجن جيتا 2019

مواصفات فولكس فاجن جيتا 2019