دليلك الشامل عن إحلال السيارات

دليلك الشامل عن إحلال السيارات

تم إقرار احلال السيارات ضمن جهود الحكومة المصرية لاستخدام الغاز الطبيعي كبديل للبنزين والسولار كوقود للسيارات، ما جعل الدولة تطلق مبادرة رئاسية تستهدف إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك كي يزداد المجتمع رقيًا، وتتحسن وسائل النقل، وتتعزز حركة تصنيع السيارات. 

ما هو إحلال السيارات؟ 

هو إعداد السيارات لتعتمد على وقود الغاز الطبيعي بدلًا من البنزين والسولار، وهي مبادرة حكومية يمكن أن يلتحق بها كل من سائقي السيارات الملاكي والأجرة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، وقطاع الأعمال، ووزارة الإنتاج الحربي. 

إحلال السيارات القديمة 

تم الإعلان من قبل وزارة التجارة والصناعة المصرية عن الموقع الذي من خلاله يمكن إحلال السيارات القديمة، جاء هذا بالتوازي مع إعلانها عن المبادرة، حيث يجب على المواطن أن يسجل في هذا الموقع، وأن يستوفي المستندات وشروط التمويل في هذا البرنامج القومي. 

إعلان السوق المفتوح

يتم تمويل سيارات الميكروباص والأجرة لمن لا يقل عمره عن الـ21 عام، ومن لا يزيد عمره عن الـ55 عام، ويجب أن يكون المتقدم بالطلب يحمل رخصة للقيادة مهنية سارية المفعول، على أن لا تقل عن الدرجة الثالثة، كما يجب أن يزود الطلب بشهادة إتمامه الخدمة العسكرية أو الإعفاء، كما يجب عليه أن لا يكون قد تعرض من قبل لحكم جنائي، أو ارتكب جريمة، أو تحمل عقوبة السجن في قضية تمس الشرف طالما أنه لم يُرد له الاعتبار. 

يجب أن يقدم السائق تعهدًا بأنه سيلتزم بدفع رسوم الاستحقاق عن مركبته تبعًا لشروط الدفع، ولا يُقبل ما ثبت ضده أنه يتعاطى المخدرات بأيًا من أنواعها، حيث سيتم الكشف عليه طبيًا، ويمكن التسديد على فترة تبلغ 120 شهر تتضمن فترة سماح ثلاثة أشهرـ والمستندات المطلوبة للتقدم والاستفادة من المبادرة هي صورة من بطاقة الهوية لكل من المتقدم وضامنه، وملفات تثبت محل الإقامة لكل من المتقدم وضامنه سواء كانت عقد إيجار أو إيصال مياه أو كهرباء أو فاتورة هاتف أرضي، على أن لا يمضي عليه أكثر من 3 أشهر، كما يجب أن يقدم المستفيد برينت من التأمينات الاجتماعية، على أن يظهر أن المتقدم مؤمَّن عليه سواء كان سائقًا أو صاحب سيارة. 

اقرأ أيضاً:  وكيل سيارة بيجو في الأردن

يتقدم المستفيد أيضًا بصحيفة حالة جنائية لم يتعدى عمرها الشهر، إضافةً إلى تقديم شهادة من مصلحة الضرائب مقيد عليها المتقدم، تقول بأنه ليس عليه أي ملف ضريبي، أو أنه تهرب أو تخاذل عن دفع أي من الضرائب، وأخيرًا يجب تقديم رخصة قيادة سارية المفعول عن السيارة القديمة المراد تقديمها للمبادرة، أما عن السيارات الداخلة التي تنطبق عليها المبادرة، فإن الحكومة تستهدف السيارات التي لا يقل عمرها عن العشرين سنة، أو تلك التي تعدى عمرها الـ20 وتحولت إلى خردة أو استُبدلت بمركبات أخرى تعتمد على الغاز الطبيعي.

يستفيد المتقدم للمبادرة من الحصول على قرض ميسر لشراء سيارة جديدة بدلًا من القديمة كي يشغلها بالغاز الطبيعي، إلى جانب منحها لمبلغ يصل إلى 300 ألف جنيه لملاك السيارات الملاكي، و386 ألف جنيه لأصحاب سيارات الأجرة.

تستهدف الدولة تحويل 1.8 مليون مركبة قديمة لتعتمد على الغاز الطبيعي، إلى جانب رغبة الحكومة في المرحلة الأولى إحلال 70 ألف مركبة، أما المرحلة الثانية فهي تستهدف إحلال 90 ألف سيارة، وكذا الحال مع المرحلة الثالثة، وتنوي أن تنفذ هذا ضمن خطة طويلة الأمد مدتها عشرة أعوام. 

يستفيد المواطن من أنظمة سداد تناسب مع الأحوال المختلفة للمواطنين، حيث تبدأ الأقساط الشهرية من مبلغ 1898 جنيه وتصل إلى 5142 جنيه، وهذا يوضع تبعًا لموديل السيارة وطرازها، ويمكن التقسيط على ما يتراوح بين 7 أعوام و10 أعوام، من أجل التسهيل على المواطنين تمنح الدولة لهم قروضًا بفوائد ميسرة حدها الأقصى 3%. 

بالنسبة للمحافظات التي تم ضمها للمبادرة فهي 7 محافظات للمرحلة الأولى، وتشتمل على القاهرة والإسكندرية والقليوبية والسويس والبحر الأحمر وبورسعيد، ويمكن التقدم عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي أعلاه، أو من الخط الساخن 15707، أما عن الماركات التي تشتمل عليها المبادرة فهي لادا جرانتا، وهيونداي أكسنت RN، وإلنترا HD، ونيسان صني إن 17، وسنترا بي 17، والمركبات أوبترا، إلى جانب 21 طراز آخر. 

اقرأ أيضاً:  سيارة jeep 2020

قانون إحلال السيارات 

حسب ما تم إعلانه من قبل الدكتور محمد معيط وزير المالية فإنه القانون الذي يهدف إلى إحلال السيارات التي مر على تصنيعها 20 عامًا فأكثر، وينص القانون على أن يكون الحد الأدنى لعمر المتقدم هو 21 سنة، والحد الأقصى هو 55 عام وجاء القانون من وزارة التجارة والصناعة برقم 68 لعام 2021.

 جاء هذا بعد مطالعة الدستور والقانون رقم 21 لسنة 1958 الخاص بتنظيم الصناعة ودعمها والتعديل عليها، وأيضًا بعد مطالعة قرار رئاسة الجمهورية رقم 420 لسنة 2005 والخاص بتنظيم وزارة التجارة والصناعة، وأيضًا القرار الرئاسي رقم 269 لعام 2018 الخاص بتشكيل الحكومة والتعديلات الطارئة على هذا القانون، أيضًا بعد الاستناد على كتاب وزير المالية رقم 198/و الخاص بتاريخ 16/1/2021، ولقد تم إرفاق قانون إحلال السيارات به كنسخة نهائية من مسودة بروتوكول المشروع طويل الأمد. 

تكهين السيارات الملاكي 

لقد أثيرت التساؤلات بعد اتجاه الحكومة إلى عمل تكهين للسيارات المتهالكة حول خروج السيارات الملاكي كخردة، فإن أحد العوامل المساهمة في مشروع تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي هو تكهين المركبات المتهالكة، غير أن الأمر لا ينطبق على خروج السيارات التي يمتلكها المواطنون، أو السيارات الخردة الملاكي، وأن المشروع يتضمن عمل التكهين فقط على المركبات المتهالكة الخردة مثل المايكروباص والتاكس بكل أطيافه، على أن يُطبق القرار على كل المحافظات. 

يجدر بالذكر أن 240 ألف مركبة ميكروباص تعتمد على السولار تواجه الدولة عوائق في إحلالها، ما خلق توجهًا جديدًا يحاول إحلالها كاملةً بمركبات جديدة تستخدم الغاز، وذلك اتكاءً على التمويلات الميسرة التي ستُمنح لمالكيها، على أن تُنفذ الخطة على مدار أربعة أعوام. 

فيديو عن إحلال السيارات

مقالات مشابهة

عيوب فورد فيوجن 2015

عيوب فورد فيوجن 2015

صيانة السيارات

صيانة السيارات

سيارة تسلا S 2019

سيارة تسلا S 2019

سيارة نيسان فيرسا 2018

سيارة نيسان فيرسا 2018

وكيل سيارة هيونداي في مصر

وكيل سيارة هيونداي في مصر

وكيل سيارة شيري في العراق

وكيل سيارة شيري في العراق

السيارات الصينية

السيارات الصينية