دليلك الشامل عن الأكلات المصرية

دليلك الشامل عن الأكلات المصرية

تتنوع الأكلات المصرية في المطبخ المصري وتنقسم لعدة فئاتٍ تناسب احتياجات المواطن المصري، وتُلبي جميع الأذواق، وتشمل قائمةً متنوعة كالأكلات المصرية المشهورة، والشعبية، والجديدة، ومن أشهرها الكشري، والممبار، والفراخ البانيه، والأكلات الرخيصة البسيطة ومنها البطاطس المحمرة، والبصارة المصرية، والأكلات المرتبطة بالمناسبات كالشركسية، والأكلات المخصصة للإفطار كالفطير المشلتت، والطعمية، والأكلات التي تعد باللحوم والفراخ ومنها كباب الحلة، وكفتة البرغل، وصينية الدجاج بالبطاطس، والأكلات السريعة والسهلة ومنها البطاطس مع البيض، والحمص بالشطة.

يوضح المقال أهم الأطباق المصرية ويشمل: 

  • الأكلات المشهورة في المطبخ المصري.
  • الأكلات الشعبية المصرية الرخيصة والبسيطة والجديدة. 
  • الأكلات المصرية السريعة ومنخفضة التكلفة. 
  • الأكلات المصرية الجديدة المناسبة للغداء والإفطار والمناسبات. 
  •  الأكلات المصرية التي تحضر بالفراخ واللحم. 

نبذة عن الاكلات المصرية

يُصنف المطبخ المصري من المطابخ العربية المشهورة التي تزخر بعددٍ من الأطباق المتنوعة الشعبية والتقليدية، وتشتهر الاكلات المصرية على اختلافها بأنّها شهية ومميزة، بالإضافة إلى أنها غنية بالمكونات والبهارات اللذيذة، ومن أكثرها شهرة الكشري، والطعمية، والملوخية، والشكشوكة، والفتة. 

منيو اكلات مصرية حسب التصنيف

اكلات مصرية مشهورة

  • الكشري: يصنف من الأكلات المصرية المشهورة، وهو من الأطباق التي لاقت انتشاراً واسعاً في المطابخ العربية، كما أنّ تكلفة إعداده بسيطة؛ فهو يناسب جميع مختلف الطبقات الاجتماعية في مصر، فيما يحتوي الكشري على المكرونة، والعدس، والأرز، والبصل المقلي، والصلصة، والحمص، والتوابل، وهو من الأطباق المتنوعة في النكهات والغنية بالطعم.
  • الفتة: تصنف من الأكلات المصرية المشهورة التي تُعد في المناسبات والأعياد، وتعد من الأطباق الغنية، فيما تتكون من الأرز، والخبز، والمرق، والدقة التي تتكون من الثوم والخل، وتطبق الفتة على شكل طبقاتٍ، ويوضع فوقها قطعاً من لحم الضأن، أو يمكن إضافة الكوارع، أو المقادم.
  • الملوخية: تعتبر الملوخية أو الملوكية من الأكلات المشهورة في مصر، ويرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني، وكانت تنبت على ضفاف نهر النيل، وكانت تعتبر أكلة الملوك في زمن الفاطميين، فيما تطبخ الملوخية مع الفراخ، أو اللحم، أو الأرانب، كما يمكن إعدادها مع الروبيان أو السمك.
  • الكوارع والممبار: تعد من الأكلات المصرية المشهورة جداً التي تقدم في عيد الأضحى، وتعد بأكثر من طريقة، ويمكن أنّ تُحشى بالأرز المتبل مع الأعشاب والخضراوات، وتقلى وتحمر، كما يمكن تحضير أطباق أخرى جانبية كشوربة الكوارع بالليمون.
  • الحمام المحشي: يعد الحمام المحشي والمشوي من الأكلات المصرية المشهورة جداً، وتقدم في المطاعم للسياح، وتعد من أرقى الأكلات المصرية التي يمكن أنّ تقدم في الولائم، وتُحشى صغار الحمام بالأرز أو الفريك، ويمكن خلط الأرز مع بعض الكبد أو القوانص، فيما يدهن الحمام بالسمن ويشوى بالفرن؛ وهو من الوجبات الغنية والمغذية.
  • المحاشي: نالت المحاشي شهرةً واسعة في المطبخ المصري، وتقدم بين مختلف طبقات الشعب المصري، ويمكن إعداده بعدة أنواع من الخضار؛ كالكرنب، والباذنجان، والفلفل، وورق العنب، وتُحشى الخضراوات بحشوة الأرز المخلوطة بالبصل، والتوابل، والطماطم، ويضاف إليها القليل من السمن وتطهى بمرق الدجاج أو اللحم، ويمكن تقديم المحاشي بالولائم.

اكلات شعبية مصرية

  • مسقعة الباذنجان: هي من الأطباق الشعبية الشهيرة التي تتكون من الباذنجان، والطماطم، وصلصة الطماطم، واللحم المفروم، ويضاف إليها في بعض الأحيان شرائح البطاطس، وانتشرت في عدد من الدول العربية، ويمكن قلي الباذنجان أو تحميره بالفرن؛ لتخفيف كمية الدهون، ويمكن تقديمها بأكثر من طريقة.
  • الحواوشي: تعد الحواوشى من الأكلات الشعبية المشهورة في مصر وخاصة في الإسكندرية، وتباع على العربات في الأحياء المصرية، وهي عبارة عن لحم مفروم يخلط مع التوابل والأعشاب، ويضاف له بعض الدهون، ويحشى اللحم داخل أرغفة الخبز او العيش البلدي ويحمر، وتتميز الحواوشي بطعمها الشهي.
  • السجق: يعد السجق من الأكلات المصرية المشهورة والشعبية التي تُباع في المحلات، ويوجد لها عرباتٍ مخصصة، حيث يحمر السجق إمّا في الزيت أو بالفرن، وتخلط معه مجموعة من التوابل، والخضروات، وصلصة الطماطم، ويوضع في أرغفة الخبز ويقدم سندوتشات بجانب المقبلات المتنوعة.
  • الجلاش باللحمة المفرومة: تعد صينية الجلاش باللحم المفروم والجبن من الأطباق الشعبية المنتشرة جداً في المطبخ المصري، تقدم في الولائم والمناسبات، وتعتبر طبقاً مميزاً برائحته الشهية وطعمه الرائع، ويعد الجلاش باللحم من رقائق عجينة الجلاش واللحم المفروم المعصج مع البصل والتوابل، ويضاف إليها الجبن وتحمر بالفرن، ويمكن إضافة عددٍ من المكونات الأخرى عليها.
  • الكشك المصري: يسمى ألماظي؛ وهو من الأطباق الشعبية القديمة المشهورة في المطبخ المصري، وله نكهة وطعم خاص، فيما يحضر بالدجاج المسلوق، والأرز، والسمن، والتوابل، ويضاف له الكشك (اللبن) ويطهى حتى يشتد قوامه، ويصب في صحون، ويزين بشرائح البصل المقرمشة، وهو من الوجبات المناسبة لفصل الشتاء.

اكلات شعبية مصرية رخيصة

  •  بطاطس مشويه بالفرن: تعد البطاطس المشويه بالفرن أحد الأطباق الرخيصة في المطبخ المصري، ويمكن إعدادها بأكثر من طريقة، ويمكن تبهيرها بالتوابل، والليمون، وزيت الزيتون، والأعشاب العطرية، وتحميرها بالفرن، أو يمكن إعدادها شرائح رقيقة مع البشاميل والجبن وتحميرها أيضاً بالفرن، وتعد البطاطس المشوية بالفرن باختلاف طرق تحضيرها من الأطباق الرخيصة التي يمكن اعدادها بسهولة، ويمكن تقديمها كطبق جانبي أو كنوع من المقبلات.
  • البامية دون لحم: تعد من الأكلات المصرية الشعبية الرخيصة التي تُحضر بالزيت، والبصل، والثوم، وصلصة الطماطم، ويمكن إضافة بعض التوابل أو الشطة وتقديمها مع العيش البلدي، أو الأرز الأبيض.
  • الملوخية مع مكعبات الخبز المحمص: تعتبر من الأكلات المشهورة والشعبية في مصر، ويمكن إعدادها دون فراخ أو لحوم في حال الرغبة بتحضير أحد الأطباق المصرية غير المكلفة، ويمكن أن تحضر بإضافة مرق الفراخ، والتوابل، والبصل، والكزبرة، وزيت الزيتون، و الليمون، ويضاف إليها تقلية الثوم والكزبرة، وتقدم مع مكعبات الخبز المحمص.
  • البصارة المصرية: من الأطباق المشهورة والشعبية القديمة وغير مكلفة الثمن، وتعد في فصل الشتاء؛ لمنحها الشعور بالدفء، كما أنّه طبقاً غنياً بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ويعد بطريقة سهلة، ويحتوي هذا الطبق على فول البصارة، وأنواع من الخضار المشكلة، والبصل، والثوم، ثم تضاف التوابل، ويزين طبق البصارة ببعض شرائح البصل المحمر المقرمش، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن عمل البصاره بإضافة أكثر من مكون مختلف؛ حيث يوجد بصارة مصرية مع العدس، وبصارة مصرية مع الملوخية المجففة.
  • الأرز المصري بالسجق والخضروات: يعد السجق مكوناً أساسياً في المطبخ المصري، ويعد من الأطباق غير المكلفة، حيث يمكن تحضيره باستخدام الأرز المصري واضافة عددٍ من الخضروات؛ كالفلفل الرومي الملون، والثوم، والبقدونس، والتوابل، والأعشاب، وتطهى المكونات معاً، ويمكن تقديم الطبق كوجبة رئيسية مع السلطات.
  •  الفسيخ: يعتبر الفسيخ من الأكلات المصرية المشهورة التي تقدم في الأعياد والمناسبات، واحتفالات الربيع، وعيد شم النسيم، ولهذه الأكلة أصولها التي تمتد إلى العصر الفرعوني، فيما يحضر الفسيخ من السمك البوري المملح والمجفف في الشمس، ويحفظ  بعبوات كبيرة ويكبس بالملح، وتندرج منه أيضاً أنواع أخرى كالرينجة والسردين، ويقدم مع البصل، والليمون، والطحينة.
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

اكلات مصرية جديدة للغداء

  • مسقعه بالبشاميل: من الأطباق القديمة الجديدة المعدل عليها، بحيث تحضر المسقعة بالباذنجان، والطماطم، واللحم، مع التوابل، والأعشاب، ويضاف طبقة من البشاميل على السطح وتحمر، وتقدم كطبق رئيسي أو جانبي مناسب للغداء، ويمكن إضافة أنواعٍ من الجبن أيضاً لتعزيز الطعم.
  • سمك محشي بالبطاطس: هي طريقة جديدة لتقديم السمك تحضر في المطبخ المصري؛ بحيث يتبل السمك ويحشى بشرائح البطاطس المتبلة بالبهارات المتنوعة، ويحمر السمك بالفرن، ويقدم كطبق رئيسي، وهو من الأطباق المناسبة للغداء.
  • القرنبيط البانيه: من وصفات البانيه المتعددة، وهي طريقة مبتكرة لتحضير القرنبيط، حيث يحضر بتقطيع القرنبيط وتغميسه بخليط البانيه، ويمكن تغطيته بالبقسماط، ويقلى ويحمر بالزيت، ويمكن تناوله مع السلطة والعيش البلدي.
  • اسكالوب الدجاج المقرمش: تعد من الوصفات الجديدة في المطبخ المصري، وتحضر بصدور الفراخ المخلية من العظم، ويمكن استخدام أيضاً اللحوم، أو السمك، ويغمس الاسكالوب بعد تتبيله في البقسماط والدقيق ويحمر، ويمكن أنّ يقدم بجانبه المقبلات، أو الأرز، أو البطاطس، أو أي نوع من أنواع المكرونة.
  • الحواوشى بالبسطرمة والبيض: هي طريقة جديدة لإعداد الحواوشي الاسكندراني المتعارف عليها، وتحضر بحشوة مختلفة بإضافة قطعٍ من البسطرمة ويضاف إليها البيض والتوابل، وتحمر بالفرن، ويمكن أن يقدم معها شرائح البطاطس والسلطات.

اكلات فطار مصرية

  • الباذنجان المقلي: يعد الباذنجان المقلي من الأكلات التي تقدم على الإفطار في المطابخ المصرية، وهو من الأكلات التي تحضر بسهولة، ويمكن إضافة بعض التوابل والأعشاب عليه، كعصير الليمون، والبقدونس، والطماطم المفروم، ويقدم مع العيش البلدي.
  • جبنه قريش بالطماطم: تشتهر جبنة قريش في المطبخ المصري، وتقدم على مائدة الإفطار، ويضاف لها الطماطم، والخيار، والبقدونس، والنعناع، والفلفل الرومي الملون، وشرائح الزيتون، وتعتبر وجبة غنية؛ لاحتوائها على عدد من المكونات الغذائية.
  • الفطير المشلتت الفلاحي: هو من أنواع الفطائر التي تُقدم على وجبة الإفطار في المطبخ المصري، ويعد من رقائق العجين التي يتخللها السمن، ويمكن أنّ يحضر دون إضافات، أو يمكن يحُشى بأنواع مختلفة من الحشوات المالحة أو الحلوة.
  • الشكشوكة: تعد الشكشوكة من الأطباق الشعبية المصرية المشهورة التي تقدم في المطاعم، وتعد وجبة رئيسية شعبية ذات قيمة غذائية عالية، وتحضر بالطماطم مع التوابل والبيض، ويمكن تقديمها كوجبة عشاء أو إفطار مميزة.
  • الطعمية: تعد من الأطعمة الشعبية المشهورة في مصر، وتباع في عددٍ من المطاعم، ويُطلق عليها أيضاً إسم الفلافل، وتعد الطعمية من البقوليات كالحمص، والفول، وتطحن المكونات مع بعضها وتخلط التوابل بالأعشاب العطرية، وتغمس بالسمسم، وتكور على شكل أقراص، أو كراتٍ دائرية، وتحمر في الزيت الساخن، وتقدم مع السلطات والمقبلات والعيش البلدي.
  • الفول المدمس: يعد الفول المدمس من الأطباق المحببة جداً لدى الشعب المصري، يقدم مع الخبز المصري، أو خبز الصاج المصري، والمقبلات المتنوعة، وهو خليط من الفول المدمس المهروس المضاف له الطحينة، والليمون، والتوابل، والكمون، والطماطم، وزيت الزيتون.
  • عجة البيض المصرية: تعتبر من الوجبات القديمة التي تقدم على الإفطار، وتضاف لها مكوناتٍ عديدة كالدقيق، والتوابل، والأعشاب، وممكن إضافة البطاطس المبشورة، وتقلى على شكل قرص، كما يوجد أيضاً نوع من أنواع العجة المصرية التي تعد بالحليب.
  • المش الفلاحي أو الجبن القديم: هو من الأكلات المشهورة في ريف مصر، ويقدم على وجبة الإفطار مع الفطير المشلتت، ويحضر من الجبن القريش، ويعالج بطريقة معينة بإضافة الحليب، وخميرة المش، ويخزن بالبلاص الفخاري، ويترك لمدة حتى تتجانس مكوناته ويكون جاهزا للاستخدام.
  • الشوريك المصري: يعد الشوريك أو الشريك من أنواع العجائن والمعجنات التي تحشى بحشواتٍ مختلفة، وتخبز في الفرن، وتقدم مع الشاي أو الحليب يمكن تحضيرها كوجبة إفطار سهلة.
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل بلح الشام مع المقادير

اكلات مصرية بالفراخ

  • كفته الفراخ: تعد من أنواع الوجبات التي يمكن تحضيرها بسهولة، حيث تحضر من الفراخ المخلية من العظم والجلد، والمطحونة ناعماً، والمتبلة والمشكلة على شكل أصابعٍ محمره، وتقدم على شكل سندويتشات بإضافة المقبلات، و البطاطس، والسلطات المتنوعة.
  • صينيه البطاطس بالفراخ: تعد من الأطباق المصرية التي تعد بالفراخ وشرائح البطاطس ويضاف لها التوابل والأعشاب، ويمكن إضافه بعض أنواع الخضار، وتقدم كطبق رئيسي، ويمكن تقديم الأرز معها، أو العيش، والسلطات المنوعة.
  • الحمام الكاذب بأفخاذ الدجاج: هي وصفة تعد من أفخاذ الدجاج المخلية من العظم، وتحشى بالأرز المتبل، ويحكم إغلاقها من الأطراف، وتحمر بالسمن بالفرن أو يمكن قليها، وسميّ الطبق بالحمام الكاذب لأنه يشبه بعد إتمام إعداده الحمام المحشي. 
  • دبابيس الفراخ المقرمشة: تعد هذه الوصفة بأفخاذ الدجاج، وتقلى على طريقة البروستد بحيث يخفق البيض والدقيق وتغمس به أفخاذ الدجاج، وتقلى بالزيت العميق حتى تصبح مقرمشة، وتقدم مع البطاطس، والكاتشب، والمايونيز.
  • الفراخ المحشية بالفريك: يعد من الأكلات المصرية المشهورة، ويمكن تقديمها في العزائم والولائم، وتحشى الفرخة كاملةً دون تقطيعها بالفريك المتبل بالتوابل، والبهارات، وتحمر بالفرن، وتقدم مع السلطات.

اكلات شعبية مصرية بدون لحوم

  • صينية الفريك: يمكن تحضير الفريك دون إضافة اللحم أو الدجاج وتقديمه مع السلطة، والبطاطس المحمرة، تحضر صينية الفريك بإضافة المرق، والتوابل، والبصل، والبهارات، أو يمكن إعدادها بعصير الطماطم، ويمكن طبخها في طاجن أو صينية بالفرن.
  • الأرز المعمر: هو من الأطباق القديمة التي تحضر في المطبخ المصري باستخدام الأرز، والحليب، والقشطة، والزبدة، ويمكن إعداد هذا الطبق مالحاً أو حلواً، ويعتبر من الأطباق المشبعة والغنية، ويمكن تقديمه كوجبة إفطار أو غداء، ويطبخ الأرز المعمر بطاجن من الفخار ويوضع بالفرن.
  • صينية البطاطس البيوريه: هي من الأطباق المصرية التي يمكن تقديمها كطبق رئيسي أو جانبي، وتحضر بالبطاطس المهروسة ويضاف لها الحليب، والقشطة، والزبدة، وتحمر بالفرن، ويمكن إضافة بعض المكونات كالبقسماط، أو أنواع أخرى من الجبن.
  • المكرونة بالسبانخ: يعد من أنواع  المكرونة التي تعد دون اللحوم بالسبانخ، ويستبدل اللحم بالمشروم، ويضاف إليه الصوص المكون من الزبادي والجبن.
  • شوربة العدس الأصفر: يمكن تحضير الشوربة على الطريقة المصرية، وتعتبر من الأطباق المغذية وخاصة في فصل الشتاء، وتقدم مع العيش المصري، أو مكعبات الخبز المحمص، وشرائح الليمون.
  • الأرز بالشعيرية مع البطاطس المحمرة: يعد من الأطباق التي يمكن تحضيرها دون لحم أو فراخ، ويمكن تقديمه كطبق رئيسي مع البطاطس المحمرة والسلطة.
  • المكرونة بالبشاميل: تعد من الأطباق المصرية التي تحضر بسهولة دون إضافة اللحوم أو الفراخ، وتحضر بإضافة طبقة من المكرونة وطبقة من البشاميل وتحمر بالفرن، وهي من الأطباق الغنية، ويمكن تعزيز الطعم بإضافة نوع من أنواع الجبن.
  • الفولية: يحضر هذا الطبق بإضافة الفول الحراتي؛ وهو الفول الأخضر المسلوق، المضاف إليه البصل، والتوابل، ويضاف إليه الأرز، ويمكن إضافة مجموعة من الخضروات المختلفة، ويقدم بجانب بعض أنواع الصلصات.

اكلات مصرية باللحمة 

  • طاجن البامية باللحمة: هو من الأطباق المصرية المشهورة يمكن إعداده وتقديمه بجانب الأرز الأبيض أو مع العيش البلدي، ويحضر طاجن البامية بإضافة البصل، وقطع اللحم، والتوابل، والصلصة، وتوضع المكونات في طاجن وتحمر بالفرن وتترك حتى تتسبك.
  • صينية البطاطس بقطع اللحم: تعد من أنواع الوصفات المصرية التي يمكن أن تقدم مع قطع اللحم متوسطة الحجم، بحيث توضع المكونات في صينية مخصصة للفرن وتحمر، ويمكن أن يقدم بجانبها الأرز الأبيض، والسلطات المتنوعة.
  • صينية الرقاق باللحم المفروم: تعد من الأطباق المصرية المشهورة المرتبطة بالولائم والعزائم، وتحضر باللحم المفروم المُعصج مع البصل، ويفرد الرقاق في الصينية، ويدهن بالسمن، ويحشى الرقاق باللحم المفروم ويحمر بالفرن ويقطع.
  • كفته البرغل: هي من أنواع الكفتة المصرية المشهورة التي تحضر باللحم المفروم ناعماً والمتبل بالأعشاب والتوابل المختلفة، ويطلق عليها كفتة الحاتي، ويضاف لها البرغل ويدعك باليدين جيداً حتى يختلط البرغل باللحم، وتشكل الكفتة على شكل أصابع وتحمر بالفرن، وتدهن بعصارة البصل أثناء تحميرها؛ لمنحها نكهةً خاصة، ويمكن تقديمها سندوتشات مع أصابع البطاطس المحمرة، والسلطات المنوعة.
  • القلقاس باللحمة: يحضر هذا الطبق في المطبخ المصري ويضاف له لحم الغنم المقطع مكعبات، ويشوّح مع الثوم، والتوابل، والأعشاب، ويضاف القلقاس المقطع مكعبات، ويترك المزيج حتى ينضج ويقدم مع الأرز، ويمكن أيضاً وضع المكونات في صينية وتحمر بالفرن.
  • صينية البشاميل باللحم المفروم: يحضر هذا الطبق في  المطبخ المصري بإضافة المكرونة، واللحم المفروم المعصج، والبشاميل، وأنواع الجبن المنوعة، وتحمر بالفرن، وهي من الأكلات الدسمة والغنية.
  • كباب الحلة مع الأرز المعمر: كباب الحلة من أنواع الكباب الذي يحضر بقطع اللحم متوسطة الحجم، حيث يوضع في قدر ويضاف له توابل معينة، وبعض الدهن الحيواني، ويترك حتى يتحمر، ويقدم بجانب الأرز المعمر، أو الأرز العادي، أو العيش البلدي. 

اكلات مصرية بسيطة

  • البسلة الخضراء مع الجزر: يعد هذا الطبق بسيطاً في مكوناته، وسهلاً في إعداده، حيث يحضر بإضافة اللحم المفروم، والبصل الأخضر، والجزر، والطماطم، والصلصة، ويضاف له بعض التوابل، ويمكن أنّ يقدم مع الأرز الأبيض.
  •  فتة الشاورما: تشتهر فتة الشاورما في المطبخ المصري، وهي من الأطباق التي يرغبها الجميع لطعمها الشهي، وتحضر بإضافة طبقة من العيش المحمص، وطبقة من الأرز، وطبقة من شرائح الدجاج المتبلة بتوابل الشاورما، ويضاف لها تتبيلة خاصة، ويمكن تقديمها كطبق بسيط على الغداء.
  • المعكرونة بالتونة والصلصة: هي من أنواع المكرونة التي تحضر في المطبخ المصري، وتحضر بإضافة التونة، والطماطم، والكاتشب، والتوابل، والبصل، وهي من الأطباق البسيطة والتي يمكن إعدادها بسهولة.
  • الكبدة الاسكندرانى: هي من أنواع الكبدة التي تحضر بإضافة بعض الأعشاب، والتوابل، والخضروات، وتوضع في سندويتشات، ويقدم معها البطاطس، والسلطات، ويقدم بجانبها البطاطس المحمرة، والسلطات المنوعة. 
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل الفول

اكلات مصرية لرمضان

  • الملوخية بالأرانب: تعد من طرق طبخ الملوخية بمرق الأرانب، ويضاف لها الكزبرة، والتوابل، وتضاف لها تقلية الثوم، والكزبرة، وتقدم بجانب الأرنب المشوي، والأرز الأبيض.
  • الفتة المصرية: هي من الأطباق الشهيرة التي تحضر في شهر رمضان، وتحضر باللحم البقري، أو الغنم، ويضاف لها صلصة الطماطم، وتحضر بإضافة طبقة من الخبز المحمص المضاف إليه الصلصة الحمراء، وطبقة من الأرز، وطبقة  من اللحم المعصج، ويمكن تقديمها مع السلطات المتنوعة.
  • كباب الفراخ مع صوص الطماطم المصري: يعد من أنواع الكباب التي تحضر بالفراخ المطحون ناعماً،  ويضاف له القليل من الأرز، وتعجن المكونات معاً، وتكوّر على شكل كراتٍ، ويضاف لها التوابل والأعشاب، وتطهى مع الصلصة الحمراء.
  • البط المحشي: هو من الأطباق التي تقدم في الولائم والعزائم في شهر رمضان، حيث يُحشي البط بالأرز المتبل، ويوضع بالفرن ويحمر.
  • سلطة الفول الرمضانية: هي من السلطات المشهورة التي تقدم في شهر رمضان، تحضر بإضافة حب الفول النابت، والطماطم المقطعة، والفلفل الرومي الملون، ويضاف إليها التوابل، والليمون، والأعشاب.
  • المكرونة بالبشاميل وجبن الموزاريلا: من أنواع المكرونة التي تقدم في شهر رمضان، حيث تعد المكرونة بإضافة اللحم المفروم المعصج، وصلصة الطماطم، والبشاميل، ويضاف جبن الموزاريلا على الوجه وتحمر بالفرن وتقطع.
  • الشركسيه المصرية: هي من الأطباق المشهورة في المطبخ المصري، تقدم في شهر رمضان وتتكون من الفراخ، وجوز عين الجمل، وخبز التوست، والكريمة، واللبن، وبعض التوابل والأعشاب، وسميت بالشركسيه لانتمائها للمصريين المنحدرين من أصل شركسي.

اكلات سريعة مصرية

  • سلطة الطماطم المصرية: هي من السلطات المغذية التي تحضر بالطماطم، والفلفل، والكزبرة، ويضاف لها الليمون، وزيت الزيتون، والثوم المفروم، ويمكن أنّ تقدم مع العيش، أو البطاطس المحمرة.
  • السجق المصري مع البيض: يعتبر السجق المصري مع البيض وجبة سريعة التحضير، تحضر بتقطيع السجق إلى شرائح دائرية وتقلى بالزيت، ثم يضاف البيض والتوابل، والملح، والفلفل، وتقدم مع الخبز والمقبلات المتنوعة.
  • ساندويتش كرات اللحم: تحضر هذه الوصفة بالمطبخ المصري بنوع من أنواع الكفتة الجاهزة تشكل على شكل كرات وتحمر في الزيت، وتقطع إلى نصفين، وتوضع بالخبز، ويضاف لها الخضار المُشكلة والصوص.
  • طاجن الأرز بالدجاج والمشروم: يعد من الأطباق السريعة التي تحضر بالأرز المسلوق، وصدور الدجاج المقطعة، وشرائح المشروم، ويضاف لها البشاميل وتحمر بالفرن.
  • مكرونة فيتوتشيني: هو من الأطباق السريعة التي يمكن تحضيرها بمكرونة الفوتشيني، ويضاف لها الجبن، والكريمة، والزبدة، والتوابل، ويمكن إضافة صدور الدجاج المقطعة، وتزين بالبقدونس.
  • صينية البطاطس بالجبن: يعد من الأكلات المصرية سريعة التحضير، حيث يحضر بالبطاطس المسلوقة والمقطعة شرائح، ويخلط معها التوابل، وتوزع عليها الى شرائح الفلفل الرومي، ويوضع على سطحها الجبن وتحمر بالفرن.

أكلات مصرية سهلة ورخيصة

  • الحمص بالشطة (الحلبسة): من أنواع المشروبات الساخنة التي تقدم في فصل الشتاء يضاف لها الحمص الحب، وشرائح الليمون، والشطة، وهو من الأطباق الغنية بالبروتينات، وتقدم في أكواب.
  • فتة بصوص الزنجبيل والبنجر: تعد من أنواع الفتات التي تحضر في المطبخ المصري سهلة التحضير وغير المكلفة، ويضاف لها صوص الزنجبيل والبنجر.
  • أرز بالخضروات والسجق: هو من الأطباق السهلة وغير المكلفة، ويمكن تقديمه كطبق رئيسي بحيث يطهى الأرز مع شرائح السجق، والخضروات المنوعة ويمكن تزيينه بالبقدونس.
  • عجة البقدونس: تحضير العجة بإضافة البقدونس المفروم، والتوابل، وتقلى على شكل  قرص دائري، وتقطع وتقدم مع المقبلات والعيش.
  • البيض والبطاطس: تحضر بتقطيع البطاطس مكعبات وتقلى، ويضاف إليها البيض المخفوق، وتتبل ببعض التوابل.
  • طاجن السجق مع المكرونة والبطاطس المحمرة: من أنواع المكرونة سهلة التحضير؛ حيث تحضر بشرائح السجق، والمكرونة والصلصة وتوضع في الفرن وتحمر، ويوضع بجانبها البطاطس المحمرة.
  • كفته البطاطس: هي من الوجبات السهلة والسريعة والمناسبة للأطفال، حيث تُغلف البطاطس المهروسة بالبقسماط وتحمر بالزيت، ويمكن تقديمها بين الوجبات، أو طبق جانبي مع الأرز أو المكرونة.
  • الكبدة والقوانص مع الخضراوات: يمكن تحضير هذا الطبق بشكلٍ سريع وسهل دون تكلفة باستخدام الخضار المنوعة؛ كالفلفل الرومي، والبصل، والتوابل، والأعشاب، ويمكن إضافة كبدة وقوانص الدجاج، أو إضافة قطع الفراخ المتبقية.
  • بيتزا الخضروات: يمكن تحضيرها بإضافة صلصة الطماطم، وأنواعٍ مختلفة من الخضروات المنوعة، ويمكن إحضارها بإعداد الجبن أو دونه.
  • الكشرى الأصفر: من الأطباق الغنية، والتي يمكن تقديمها مع السلطة، والبيض المسلوق، أو البطاطس المحمرة.
  • المكرونة بالخضروات وصلصه الطماطم:  تعد من الأطباق المناسبة للأطفال، والغنية بالمكونات المغذية.

فيديو طريقة صينية البشاميل باللحم المفروم

مقالات مشابهة

طريقة عمل التاجينة العراقية وأهم المكونات والبهارات

طريقة عمل التاجينة العراقية وأهم المكونات والبهارات

ما هي طريقة عمل الكنافة

ما هي طريقة عمل الكنافة

طريقة عمل سويت آند ساور

طريقة عمل سويت آند ساور

طريقة عمل الآيس كريم

طريقة عمل الآيس كريم

طريقة تحضير ليالي لبنان بالخطوات

طريقة تحضير ليالي لبنان بالخطوات

أشهى طرق تحضير المعكرونة واللازانيا

أشهى طرق تحضير المعكرونة واللازانيا

بهار بابريكا واستخداماته

بهار بابريكا واستخداماته