دليلك الشامل عن حمض النيتريك

دليلك الشامل عن حمض النيتريك
التصنيف: منوعات | صناعات

يُعرف حمض النيتريك بماء النار، وهو عبارة عن حمض سائل يُستخدم في الكثير من الصناعات والمهام المنزلية مثل التنظيف، كما يتفاعل مع المعادن، والمواد العضوية، والقلويات، والأكاسيد الأساسية، فضلًا عن البروتينات، والكربونات، بجانب المواد غير المعدنية، وتتعدد طرق تحضيره، ولكنّ الطريقة الأولى لتحضير هذا الحمض تُنسب إلى الكيميائي الألماني يوهان رودولف جلوبر، ويمكن تحضير حمض النيتريك في المختبر بواسطة نترات الصوديوم أو نترات البوتاسيوم مع إضافتها لحمض الكبريتيك المركز في جهاز تقطير، ولكن يجب الحذر عند التعامل مع هذا الحمض منعًا للإصابة بأضرار صحية خطيرة؛ لذلك عند التعرض لحمض النيتريك؛ يجب التدخل الطبي السريع.

يتحدث هذا المقال عن حمض النيتريك، ويشمل:

  • توضيح المعلومات التي تخص حمض النيتريك من حيث رمزه وصيغته الكيميائية.
  • بيان استخدامات حمض النيتريك، وطرق الاستفادة منه في الحياة العملية.
  • كيفية صناعة حمض النيتريك، وتحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي يمتاز بها.
  • سبل استغلال حمض النيتريك في الزراعة.
  • ذكر تفاعلات حمض النيتريك، وطرق تحضيره المختلفة.
  • إبراز الطرق الوقائية التي يجب اتباعها عند استخدام حمض النيتريك.
  • بيان أماكن بيع حمض النيتريك.

ما هو حمض النيتريك ؟

حمض النتريك هو أحد الأحماض اللاعضوية شديدة السُمية، ويُعد حمضًا شديد التآكل، وتتسبب الأبخرة التي تتصاعد منه في التهيج الشديد في العينين، والحلق، والرئتين، كما أن الاستخدام الخاطئ له قد يضر أيضًا بالأسنان، وعندما يستنشق الإنسان كمية كبيرة من أبخرة حمض النتريك، فإنه سيتعرض للسعال الحاد، فضلًا عن الألم بمنطقة الصدر، مع إيجاد صعوبة شديدة في التنفس، وقد يتسبب حمض النتريك في حروق مؤلمة للغاية عندما يلامس الجلد، ويتميز حمض النتريك بأنه عديم اللون، وإن كان مائلًا نسبيًا للاصفرار في بعض العينات التي مر عليها بعض الوقت، وذلك نتيجة طبيعية؛ لتعرضها للأكسدة، ويمتزج حمض النتريك في الماء في كافة النسب؛ ليُكوّن الهيدرات عندما تنخفض درجة الحرارة.

رمز حمض النيتريك

الرمز الكيميائي لحمض النيتريك هو HNO3، وتتعدد أسماء حمض النتريك، حيث يُطلق عليه أيضًا حمض الآزوت، كما كان يُسمى في القرن الثامن باسم الماء القوي، أو الأكوا فالينز، كما كان يُسمى بـ روح النتر أو أكوا فورتيس، ويُنسب الفضل في اكتشاف هذا الحمض إلى الكيميائي العربي جابر بن حيان الذي اكتشف العديد من الأحماض الأخرى مثل حمض الستريك، وحمض الهيدروكلوريك، ويُستفاد من حمض النتريك ككاشف في المختبرات، كما أنه يُستخدم في صناعة نترات الأمونيوم التي يكثر استعمالها في الأسمدة، والمتفجرات، والمواد البلاستيكية.

إعلان السوق المفتوح

صيغة حمض النيتريك

يُعد حمض النتريك من أبرز المركبات الكيميائية، ويمتلك صيغة كيميائية HNO3، وكتلة جزيئية 63.01 غ/مول، وتدل صيغة حمض النيتريك على ارتباط ذرة النيتروجين بثلاث ذرات أكسجين، إحدى هذه الذرات الثلاثة مرتبطة بالبروتون، بينما الذرتان المتبقيتان مرتبطتان بالنتروجين، وتتميز هذه الروابط بأنها متعادلة، ويوجد الحمض على شكل سائل، ويتسم بسرعة تبخره وقوته التي تجعله مُسبّبًا للتآكل، كما أنه من المواد القابلة للذوبان في الماء؛ لسرعة تأيّنه؛ ولهذا يُعد من أفضل الموصلات الكهربائية.

استخدامات حمض النيتريك

رغم الخطورة البالغة التي يتسم بها حمض النيتريك، إلا أنه يُعد واحدًا من الأحماض ذات الفوائد المتعددة، وبالتالي فإنه يدخل في الكثير من الصناعات، ويُستخدم في مجالات متعددة، مثل:

  • صناعة الأدوية: يكثر استخدام حمض النيتريك في صناعة الأدوية، مثل نترات البوتاسيوم التي تُعتبر من الأدوية شديدة الأهمية؛ حيث تُستعمل في كي الجروح، ومعالجة الحساسية التي تُصيب الأسنان، مع إزالة الثآليل.
  • قياس الألوان: يُستفاد من حمض النيتريك في تحديد قياس الألوان، من أجل التفريق بين بعض المواد المخدرة مثل المورفين، والهيروين.
  • الصناعات الغذائية: يُساهم حمض النيتريك في العديد من الصناعات الغذائية، كما أنه يُنظف المواد ومعدات صناعة الغذاء.
  • صناعة البوليمرات: تتمثل أهمية حمض النيتريك في إنتاج بعض المواد الوسيطة المستخدمة في صناعة البوليمرات كبوليمر الأميد، وذلك مثل إنتاج حمض الهيكسانيدويك.

من أبرز استخدامات حمض النيتريك الأخرى:

مادة بادئة لمركبات النيتروجين العضوية

تُصنّف مجموعة النترو ضمن أهم المجاميع الكيميائية؛ حيث إنها ذات دور كبير في عملية الاصطناع العضوي، ويُمكن إضافة مزيج حمض النيتريك والكبريتيك من مجموعة نايترو إلى بعض المركبات العطرية؛ وذلك عبر تفاعل استبدال عطري على النحو التالي:

C6H5CH3 + 3 HNO3 → C6H2(NO2)3CH3 + 3 H2O

يُتاح امتصاص الكمية الفائضة من الماء عبر استعمال حمض الكبريتيك المركز على النحو التالي:

اقرأ أيضاً:  أرقام البلاستيك الصحي

H2S2O7 + H2O → 2 H2SO4

لذلك يمكن أن يكون حمض النيتريك مادة بادئة لمركبات النيتروجين العضوية؛ حيث يُستعمل حمض النيتريك في تصنيع الأسمدة مثل نترات الأمونيوم، كما أنه يدخل في صناعة المواد المتفجرة مثل ثلاثي نيتروتولوين TNT، والنتروجليسرين.

عامل مؤكسد

يمكن إنتاج كميات هائلة من المادة البادئة للنايلون، وحمض الأديبيك، وذلك بأكسدة زيت KA الذي يُعد مزيجًا من حلقي الهكسانون، والهسكانول.

وقود الصواريخ

هناك نوع من حمض النيتريك يُسمى بالنيتريك المدخن الأبيض والذي يُعرف بـ IWFNA، ويُستخدم كعامل مؤكسد في وقود السائل للصواريخ، كما يوجد نوع آخر من حمض النيتريك يُعرف بالنيتريك المدخن الأحمر، ويُمزج مع حمض الكبريتيك، ويُستخدم مضافًا إلى مثبط HF، ويُختصر إلى IRFNA، وقد سبق استخدامه من قبل القوات الجوية الأمريكية عام 1958م، وذلك إبان الحرب الباردة.

معالجة المعادن

يتفاعل حمض النيتريك مع معادن عديدة مثل الفضة، والذهب، والبلاتين، وذلك في حال اقترانه مع بعض الأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك، حيث يتمتع في هذه الحالة بالقدرة على إذابة ومعالجة المعادن مثل الفضة، كما يقوم حمض النيتريك بدور هام كمذيب للنحاس، ولذلك يُستخدم في مجال حفر التصميمات المتنوعة على الأواني النحاسية.

الأعمال الخشبية

عند استخدام حمض النيتريك بتركيز منخفض يصل إلى 10%، فإنه يمكن الاستفادة منه في العديد من الأعمال والصناعات الخشبية مثل صناعة خشب القيقب، وتعتيق خشب الصنوبر بحيث تتلون بلون رمادي ذهبي؛ لتكون قريبة في شكلها من الخشب القديم.

صناعة حمض النيتريك

يُصنع حمض النيتريك عند تفاعل أكسيد النيتروجين مع الماء، ويُصنع بالتبخير، والتقطير وذلك وفقًا للتفاعل الآتي:

3NO2 + H2O → 2 HNO3 + NO   

يتميز حمض النيتريك بالتركيز القليل، حيث يُقدر تركيزه بـ 86%، ويسهل زيادة نسبة التركيز، وذلك بإضافة كمية زائدة من ثاني أكسيد النيتروجين، ثم إذابته في الحمض في برج التقطير، ولكن يجب أن تكون العملية في أحد الأجهزة الزجاجية، كما يتعين أن يكون الضغط منخفضًا؛ وذلك تجنبًا لتفكك حمض النيتريك، وبعدها تُزال أكاسيد النيتروجين التي سبق إذابتها من أجل الحصول على حمض النيتريك السائل ذي اللون الضبابي، وعند الرغبة في الحصول على حمض النيتريك الأحمر، فيجب بقاؤه في المحلول.

يمكن صناعة حمض النيتريك أيضًا بواسطة عملية أوستوالد، وذلك من خلال أكسدة الأمونيا اللامائية، والتي تتغير إلى أكسيد النيتروجين والذي يسرع تفاعله مع الأكسجين من أجل إنتاج ثاني أكسيد النيتروجين، ثم يُمتص في الهواء لتكوين حمض النيتريك، وأكسيد النيتروجين الذي يتعرض لإعادة الأكسدة والتدوير.

خصائص حمض النيتريك الفيزيائية

يُتعرَّف على طبيعة المواد الكيميائية من خلال دراسة خصائصها الفيزيائية، مثل حالة المادة، ولونها، ورائحتها، ودرجة تجمدها فضلًا عن درجة الغليان، وكثافتها، ودرجة انصهارها، وتتمثل الخصائص الفيزيائية لحمض النيتريك في:

  • حالة حمض النيتريك: يتواجد حمض النيتريك في الحالة السائلة.
  • لون حمض النيتريك: يتميز حمض النيتريك بأنه عديم اللون، وذلك في حال كان نقيًا، بينما يأخذ لونًا مائلًا للاصفرار مع تقدم الزمن، وذلك بسبب تحلّله إلى أكاسيد النيتروجين، والماء.
  • رائحة حمض النيتريك: تتسم رائحة هذا الحمض بأنه حادة وخانقة.
  • درجة التجمد: يمتلك الحمض درجة تجمد منخفضة تُقدر بـ 42 درجة مئوية تحت الصفر.
  • درجة الغليان: تبلغ درجة الغليان لحمض النيتريك 83 درجة مئوية.
  • الكثافة: معدل كثافة حمض النيتريك 1.522 غرام/ سنتيمتر مكعب، وذلك عند درجة حرارة 25 درجة مئوية.
  • درجة الانصهار: تُقدر درجة الانصهار بـ 41.6 درجة مئوية تحت الصفر.

خصائص حمض النيتريك الكيميائية

  • التركيب الكيميائي: النيتريك هو حمض أكسيد النيتروجين الذي يوجد بالصيغة الكيميائية HNO3، حيث تُربط ذرة النيتروجين بالهيدروكسيد HO- مع بعض الروابط التي تُكافئ ذرات الأكسجين الأخرى.
  • تأثير حمض النيتريك على ورقة عباد الشمس: يمكن لحمض النيتريك أن يؤثر في ورقة عباد الشمس، بحيث يُحوّل لونها الأزرق إلى اللون الأحمر، حيث إنه من المواد الحمضية.
  • السمية: يُعد حمض النيتريك من المواد السامة التي تؤدي إلى حروق بالغة عند التعامل مع النيتريك دون اتباع الاحتياطات اللازمة.
  • الأكسدة: يُعتبر حمض النيتريك من العوامل المؤكسدة القوية، والتي يمكنها التفاعل مع المركبات غير المعدنية، وقد يتسبب ذلك في الكثير من التفاعلات العنيفة فضلًا عن التفجر، ويتوقف هذا الأمر على بعض العوامل مثل نسبة تركيز الحمض، ودرجة الحرارة، إضافةً إلى عامل الاختزال.
  • قابلية الاشتعال: لا يندرج حمض النيتريك ضمن المواد القابلة للاشتعال، ولكن لا يعني هذا أنه ليس من المواد شديدة الخطورة.
  • عمر النصف: يُعرّف عمر النصف بأنه الزمن الضروري لتحلّل نصف كمية المادة، ويُقدر عمر النصف بـ 0.092 ثانية.
  • التخميل: يُقصد بالتخميل كبت الفعالية، وذلك بإضافة حمض النيتريك المركز إلى الحديد أو الكروم أو الألومنيوم؛ الأمر الذي ينتج عنه تكوين طبقة من أكسيد معدني؛ حيث يمنع المعدن زيادة الأكسدة حال التعرض للهواء، وذلك بسبب ما يتميز به المعدن من قدرة على التأكسد بدرجة كبيرة.
اقرأ أيضاً:  أسماء بنات بحرف القاف مع المعنى

حمض النيتريك في الزراعة

يُستخدم حمض النيتريك في مجال الزراعة على نطاق واسع؛ حيث يُعتبر مصدرًا أساسيًا للنيتروجين، وذلك لاحتوائه على نسبة 15% للنيتروجين، كما أنه يُساهم في تقليل درجة حموضة مياه الري؛ الأمر الذي يُساهم في إعاقة ترسيب الأملاح إلى شبكات الري، ويُساعد النباتات على امتصاص العناصر الغذائية؛ وذلك عبر تخفيض مستوى حموضة التربة، إضافةً إلى تحرير عنصر الكالسيوم من التربة، ولا سيما في الأراضي الجيرية، وذلك لقدرة حمض النيتريك على التفاعل مع كربونات الكالسيوم التي يصعب ذوبانها، كما أنه ذو قدرة على تحويلها إلى نترات كالسيوم سهلة الامتصاص، فضلًا عن مساهمة حمض النيتريك في تحويل مساد سلفات البوتاسيوم إلى نترات بوتاسيوم أيضًا بواسطة النباتات.

عند استخدام حمض النيتريك في الزراعة لتسليك بعض النقاط قبل الزراعة، فيجب إضافته بمعدل 5 لتر/فدان، كما يُضاف إلى سماد سلفات البوتاسيوم أو النترات بمعدل 2 – 3 لتر/ فدان، ومن أبرز الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار هي عدم تخزين حمض النيتريك بجانب الأحماض الأخرى خصوصًا في محلات الأسمدة، وذلك لأن تجاورهما قد يتسبب في تفاعل ينتج عنه انفجار، كما لا يُخلط حمض النيتريك مع الهيوميك أو الحامض الدبلي حتى لا يذوب ويتعرض للترسيب، ويمتنع أيضًا استنشاق أبخرة الحمض أو ملامسته.

تفاعلات حمض النيتريك

يمتاز حمض النيتريك بقدرة على التفاعل مع المواد المختلفة مثل التفاعل مع المعادن، حيث يجعل هذا الحمض المعادن تذوب، وينطبق هذا الأمر على الحديد، والنحاس، والفضة، ومن نتائج هذا التفاعل: أكسيد النيتروجين المنخفض، والماء، مع إذابة المعادن، وذلك بإضافة حمض الهيدروكلوريك، ومن أبرز أمثلة التفاعل بين حمض النيتريك مع المعادن معادلة تفاعل حمض النيتريك مع النحاس:

Cu + 4HNO3 → Cu(NO3)2 + 2NO2 + 2H2O

يتسبّب تفاعل حمض النيتريك مع اللافلزات أو غير المعادن إلى أكسدة تلك العناصر بقوة، ولكن يُستثنى من ذلك السليكون، والهالوجين، وينتج عن هذا التفاعل ثاني أكسيد النيتروجين، وذلك بشرط أن يكون حمض النيتريك مركزًا، بينما ينتج أكسيد النيتروجين إذا كان الحمض مخففًا، ومن أبرز الأمثلة على تفاعل حمض النيتريك مع اللافلزات معادلة تفاعل حمض النيتريك مع الكربون:

C + 4HNO3 → CO2 + 4NO2 + 2H2O

تحضير حمض النيتريك

استخدم الكثير من الكيميائيين القدامى حمض النيتريك، وقاموا بتحضيره، وهناك واحدة من أكثر عمليات التحضير شهرة، والتي تتمثل في تسخين نترات البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك المركز، ويعود الفضل في هذه الطريقة إلى يوهان رودولف جلوبر الذي يُعد أحد أشهر الكيميائيين الألمانيين، وترجع طريقة تحضيره لحمض النيتريك إلى عام 1648م، وهناك بعض الأدوات والمكونات الأساسية لتحضير حمض النيتريك، والتي تتمثل في:

كمية من نترات الصوديوم، وهي إحدى المواد الكيميائية التي يرمز لها بالرمز NaNO3، وكمية من نترات البوتاسيوم التي يرمز لها بالرمز KNO3، فضلًا عن كمية من الكبريتيك المركز الذي يرمز إليه بالرمز H2SO4 مع جهاز تقطير زجاجي، ويكون على شكل وعاء مصنوع من الزجاج، ويتميز بعنقه القصيرة، وغطائه الزجاجي الذي يشتمل على أنبوبة شعرية، ويجب أن يكون هذا الجهاز من الزجاج؛ وذلك لأن الأبخرة التي تتصاعد من حمض النيتريك تتسبب في تآكل بعض المواد الأخرى مثل الفلين، والمطاط، كما يجب إحضار كمية من الماء أيضًا، والذي يرمز إليه بالرمز H2O.

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتحضير حمض النيتريك في المختبر، وهذه الخطوات كالتالي:

  • وضع كمية من حمض الكبريتيك في جهاز التقطير الزجاجي.
  • مزج نترات الصوديوم أو نترات البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك المركز الذي سبق وضعه في جهاز التقطير الزجاجي.
  • بعد إتمام عملية التقطير، تنتج مادة سائلة تتميز برائحتها الخانقة، والأبخرة الكثيفة التي تتصاعد، وهذه المادة هي حمض النيتريك عديم اللون.
  • إذا نتج عن عملية التقطير حمض النيتريك ذو اللون الأصفر أو المائل للبني، فإن ذلك يكون بسبب تراكم أكسيد النيتروجين الذي يذوب في الحمض.
  • إضافة بعض المياه من أجل التخلص من أكسيد النيتروجين المتراكم، والحصول على النيتريك النقي، حيث يُساهم التخفيف بالماء في تفكك ثاني أكسيد النيتروجين.
  • عدم رفع درجة حرارة التفاعل وخصوصًا عن 200 درجة مئوية، وذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة يُشكّل قشرة صلبة من النترات من شأنها أن تلتصق بجدار الوعاء الزجاجي، ويكون من العسير إزالتها.

تتمثل معادلة التفاعل بين نترات الصوديوم وحمض الكبريتيك المركز من أجل إنتاج حمض النيتريك في:

NaNO3 + H2SO4 → NaHSO4 + HNO3

أما معادلة التفاعل بين نترات البوتاسيوم وحمض الكبريتيك المركز لإنتاج حمض النيتريك، فهي كالتالي:

اقرأ أيضاً:  طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

KNO3 + H2SO4 → KHSO4 + HNO3

تحضير حمض النيتريك من الهواء

يمكن تحضير حمض النيتريك من الهواء بعد وضع 50 غراماً من نترات الصوديوم أو نترات البوتاسيوم مع 30 غراماً من حمض الكبريتيك المركز في أحد أجهزة التقطير، وبعدما تنتهي عملية التقطير، يجب ضخ التيار الهواء الجاف لبضع دقائق من أجل تحضير حمض النيتريك عديم اللون.

تحضير حمض النيتريك بالكهرباء

يُنصح بالاعتماد على طريقة تحضير حمض النيتريك بالكهرباء؛ حيث تُعتبر من الطرق الأكثر آمنًا لتحضير هذا الحمض الخطير، حيث تعتمد هذه الطريقة على أحد الأجهزة الإلكترونية، وتتعدد خطواتها على النحو التالي:

  • تبدأ عملية تحضير حمض النيتريك بالكهرباء من الجهاز الإلكتروني الذي يتكون من الشرائح النحاسية والحديدية، حيث تشفط الهواء بداخلها، ثم تضغطه في درجة حرارة عالية للغاية تتجاوز 10000 درجة مئوية؛ الأمر الذي ينتج عنه تحويل الهواء إلى غاز أول أكسيد النيتروجين، والذي يرمز إليه بالرمز NO.
  • يُنقل غاز أول أكسيد النيتروجين إلى الجزء الثاني من الجهاز، ويتكون هذا الجزء من قسمين، القسم الأول هو عبارة عن مجموعة من المواسير التي يمر بداخلها الغاز، ويُرش على هذا القسم مياه باردة من أجل تخفيض درجة حرارة الغاز بحيث تنخفض إلى 200 درجة مئوية فقط، أما القسم الثاني من الجهاز، فهو أكثر برودة حيث يحتوي على قطع ثلجية تُبرّد الغاز بحيث تقل درجة حرارته إلى 50 درجة مئوية.
  • بعدما يمر الغاز في مواسير التبريد، فإنه ينتقل إلى الجزء الثالث من الجهاز، ويُسمى هذا الجزء بغرفة التأكسد، حيث يدخل الغاز إلى تيار الهواء الساخن والتي تتجاوز درجة حرارته 500 درجة مئوية، وبالتالي تحدث عملية تفاعل بين الهواء وبين غاز أول أكسيد النيتروجين حتى يتحول الغاز إلى ثاني أكسيد النيتروجين NO2.
  • في الخطوة الأخيرة من طريقة تحضير حمض النيتريك بالكهرباء، يجب إدخال غاز ثاني أكسيد النيتروجين للجزء الرابع من الجهاز، ويُسمى هذا الجزء بغرفة الحديد التي يُرَّش فيها الماء على الغاز لإحداث بعض التفاعلات الكيميائية على النحو التالي: 2NO2+H2O = HNO3 + HNO2  2HNO2=NO+NO2 + H2O، ثم يحل غاز ثاني أكسيد النيتروجين محل حمض النيتروز، وعندما تستمر عملية رش الماء عليه، فإنه يتحول إلى حمض النيتريك عبر هذه المعادلة: 3HNO2 =HNO3 + 2NO + H2O.

طرق وقائية عند استخدام حمض النيتريك

هناك العديد من الطرق الوقائية وإجراءات السلامة التي يجب معرفتها والالتزام بها حال التعامل مع حمض النيتريك من أجل الحفاظ على سلامة العاملين والطلاب في المختبرات، وذلك عبر:

  • استعمال أدوات ومعدات الحماية الشخصية.
  • الامتناع عن استنشاق الأبخرة أو الغازات التي تتصاعد من حمض النيتريك.
  • التحقق من التهوية الجيدة داخل المختبرات والمعامل.
  • تجنب استعمال حمض النيتريك في حال فساده.
  • عدم ترك الحمض وقتًا طويلًا دون استخدامه حتى لا يتعرض للفساد.
  • استخدام مكنسة كهربائية محمية لتنظيف الحمض عندما ينسكب، كما يمكن استخدام الفرشاة الرطبة، ثم وضعه في حاوية للتخلص من الحمض دون ضرر.
  • حفظ الحمض في الأماكن البعيدة تمامًا عن مصادر الاشتعال أو الحرارة.

تتعدد الإسعافات الأولية التي يجب الالتزام بها عند تعرض شخص لاستنشاق حمض النيتريك أو ملامسته، ومن أبرز هذه التدابير:

  • الإسراع بإخراج الشخص من المنطقة التي تشتمل على الحمض، ثم نقله إلى الهواء الطلق، وفي حال كان الشخص غير قادر على التقاط أنفاسه، فيجب إجراء التنفس الصناعي له تبعًا لإرشادات الطبيب المختص.
  • نزع الملابس والأحذية التي تلوثت بحمض النيتريك، مع غسل المنطقة بالماء والصابون، كما يجب استشارة الطبيب حال ملامسة الحمض للجلد.
  • غسل العينين بكمية كبيرة من الماء، ولمدة ربع ساعة على الأقل، مع التوجه الفوري للطبيب عند ملامسة الحمض للعين.
  • عند ابتلاع حمض النيتريك، يُمتنع تحريض القيء أو تناول أي حبوب عن طريق الفم، بل يجب غسل الفم بكمية كبيرة من الماء، ثم استشارة الطبيب المختص.

اين يباع حمض النيتريك ؟

يكثر البحث عن الأماكن التي تبيع حمض النيتريك سواء للأغراض الشخصية مثل تنظيف الرخام، أو السيراميك، أو لأغراض تجارية كتحضير بعض الأسمدة، فيمكن الحصول على حمض النيتريك من المحلات المتخصصة في بيع مواد البناء، كما يتاح شراؤه من الشركات المتخصصة في بيع المنتجات الكيميائية، بينما يسهل الحصول عليه عبر الإنترنت من خلال موقع التسوق الإلكتروني مثل موقع علي بابا، وهو موقع صيني يُوفّر الطن من حمض النيتريك بأسعار تتفاوت بين 380 – 420 دولارًا.

اين يباع حمض النيتريك فى مصر ؟

إضافةً إلى طرق الحصول على حمض النيتريك التي سبق عرضها، يمكن أيضًا شراء هذا الحمض في مصر عبر موقع أوول بيز الذي يُعد من أبرز المواقع الإلكترونية التي تُوفّر المنتجات الكيميائية في مصر.

فيديو عن حمض النيتريك

مقالات مشابهة

تفسير حلم الصلاة في المنام كاملآً

تفسير حلم الصلاة في المنام كاملآً

أسماء أولاد بحرف التاء مع المعنى

أسماء أولاد بحرف التاء مع المعنى

اسم حيوان نبات جماد بلاد بحرف ز

اسم حيوان نبات جماد بلاد بحرف ز

تفسير حلم الذهب في المنام كاملآ

تفسير حلم الذهب في المنام كاملآ

أرقام البلاستيك الصحي

أرقام البلاستيك الصحي

أسماء أولاد بحرف السين مع المعنى

أسماء أولاد بحرف السين مع المعنى

تفسير حلم البيض في المنام كاملآ

تفسير حلم البيض في المنام كاملآ