دليلك الشامل عن مطابخ الوميتال

دليلك الشامل عن مطابخ الوميتال

مطابخ الالوميتال واحدة من أكثر أنواع المطابخ انتشارًا في الوقت الحالي، تتميز بعدد كبير من التصميمات والألوان؛ حيث يُمكن لكل شخص أن يحصل على المطبخ الذي يتناسب مع ذوقه وتصوره، كما أن هذه المطابخ سهلة التنظيف، ولا تتعرض للصدأ، كما أنها مضادة للحشرات والكيماويات، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض العيوب لهذه المطابخ مثل صوتها المزعج، وعدم تناسبها مع كافة الديكورات، فضلًا عن كونها ذات أطراف مدببة؛ لذلك يجب توخي الحذر مع هذه الأطراف، وتوجد العديد من أنواع وأحجام مطابخ الالوميتال؛ بحيث يستطيع كل شخص الحصول على المطبخ المناسب للمساحة التي يمتلكها، فضلًا عن تباين أسعار مطابخ الالوميتال حسب القدرة الشرائية لكل عميل.

يتحدث هذا المقال عن مطابخ الوميتال، ويشمل:

  • تعريف مطابخ الوميتال، والمادة الخام التي تُصنع منها.
  • توضيح جميع الميزات والعيوب التي تتمتع بها المطابخ الألوميتال.
  • تقسيم المطابخ الالوميتال.
  • بيان أنواع المطابخ الالوميتال مع الحديث عن مطبخ الالوميتال كافيه، ومطابخ الوميتال مودرن.
  • استعراض أسعار مطابخ الالوميتال.

ما هي مطابخ الوميتال ؟

يُعد الالوميتال من أفضل المواد التي تُستخدم في صناعة المطابخ، حيث يتمتع المطبخ الالوميتال بالصلابة والعملية، كما يحرص الكثير من الناس في الوقت الحالي على امتلاك المطابخ الالوميتال لكونها مناسبة لجميع أحجام المطابخ، كما أنها تتمتع بتعدد إكسسواراتها، وتُسهّل من الحركة داخل المطبخ، وتشتمل هذه النوعية من المطابخ على رفوف دوارة تتيح وضع الأغراض فيها، وهذه الرفوف تحتوي على بعض المفصلات التي تُصنع من المعدن، وتتميز بعدم قابليتها للصدأ، فضلًا عن إمكانية سحب الرف لأعلى أو للخارج عبر هذه الرفوف. ويوجد العديد من أنواع مطابخ الالوميتال، وتختلف هذه المطابخ من حيث جودته؛ الأمر الذي يؤثر على السعر؛ ولذلك توجد أسعار مختلفة للمطابخ الالوميتال، وتتناسب هذه الأسعار مع الشرائح الاقتصادية المتباينة.

أفضل مواصفات يُمكن أن يتمتع بها المطبخ الالوميتال أن يكون الهيكل الخارجي من الالوميتال المحمل 4×4، بينما يقل وزن التحميل بحيث يكون 2.5، وهو مناسب للأدراج والأرفف، ويجب اختيار نوع الالوميتال من القطاع المناسب حتى تكون الوحدات جذابة ومتناسقة مع بعضها، ويُعد لفظ القطاع من التعبيرات الشائعة في سوق الالوميتال، ويُقصد بهذا التعبير الطول والعرض ودرجة تحميل لوح الالوميتال.

إعلان السوق المفتوح

من ماذا تصنع مطابخ الوميتال ؟

تُصنع مطابخ الالوميتال من مادة الألومنيوم بعد معالجتها، وذلك لما تتمتع به هذه المادة من مقاومة عالية للاشتعال والصدأ، ويرجع تاريخ ظهور هذه النوعية من المطابخ إلى عام 2008م، وكانت بداية ظهورها في السوق الماليزي، ثم حققت نجاحًا هائلًا ساهم في انتشارها في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً:  أشهر أنواع غسالات الصحون والملابس

مميزات مطابخ الوميتال

  • مقاومة الرطوبة: لا يمتص المطبخ الالوميتال الرطوبة، ولا يتأثر بسقوط الماء أو تناثره عليه، وهذه من أبرز الميزات التي تجعل المطبخ الالوميتال مُفضلًا لدى الكثير من العملاء بدلًا من المطبخ الخشبي؛ حيث تُساهم تلك الميزة في الحفاظ على شكل المطبخ مهما تقدم الزمن، بينما يتعرض المطبخ الخشبي للتقشر نتيجة تأثره بالرطوبة، وبالتالي يجب صيانتها بشكل دائم، وطلائه ببعض المواد العازلة.
  • سهولة التنظيف: يُعد المطبخ الالوميتال من الخيارات العملية حيث يسهل تنظيفه، فكل ما يحتاجه الشخص أن يُحضر قطعة من القماش أو إسفنجة مع القليل من الخل أو المنظفات السائل والماء، والبدء في تلميع المطبخ، وبعدها سيُصبح شكله براقًا خلال دقائق معدودة، وذلك لأن هذا النوع من المطابخ لا تلتصق به أوساخ، بخلاف المطابخ الخشبية التي تتطلب المنظفات الخاصة، مع ضرورة المداومة على مسحها وتلميعها باستمرار منعًا لتراكم الأوساخ، ومع استخدام الماء والصابون، يتغير شكل المطبخ، وربما تعرض للتلف.
  • تعدد الألوان: يُتيح المطبخ الالوميتال للعملاء الاختيار بين عدد كبير من الألوان، فبإمكان كل شخص أن يختار اللون الذي يُفضله، ويبقى لون المطبخ الالوميتال ثابتًا دون أن يتأثر بالعوامل البيئة أو مرور الزمن، ويُمكن أيضًا الجمع بين عدد كبير من الألوان، أو اختيار بعض الألوان المميزة مثل مطبخ الوميتال كافيه الذي يتسم بأناقته، كما توجد ألوان أخرى راقية مثل اللون الأزرق، واللون الأحمر.
  • مقاومة الاشتعال: لا يتعرض المطبخ الالوميتال للحرق في الظروف الطبيعية، فإذا أحضر الشخص شمعة أو شعلة من النار، وحاول أن يحرق ملحقات مطبخ الالوميتال مثل الدولاب أو التربو أو الشباك، فلن يتأثر المطبخ بالنار، وذلك لأن الالوميتال يتأكسد، ثم يُكوّن طبقة من أكسيد الألومنيوم التي تحميه من الحرارة، ولكن هذا لا ينفي أن هناك خطورة أيضًا لذوبانه، ولكن في حال التعرض لأكثر من 660 درجة مئوية، وهي من الحالات شديدة الندرة.
  • مقاومة الكيماويات الخفيفة: من ميزات المطبخ الالوميتال أنه لا يتأثر سلبًا بالكيماويات الضعيفة التي توجد في بعض أنواع الطعام الحمضي، مثل الصلصة، والخل، والزنجبيل، وذلك بفضل طبقة أكسيد الألومنيوم، ولكن هذا لا يتعارض مع عدم فاعلية تلك الطبقة حال التعرض للكيماويات القوية مثل بعض أنواع المنظفات.
  • مقاومة الحشرات والبكتيريا: لعل أبرز ميزات المطبخ الالوميتال أنه يقاوم الحشرات بسبب الطبقة التي يُكونها والتي تجعله بيئة غير جاذبة للكثير من الحشرات المزعجة، كما يتميز الألومنيوم بمقاومته للبكتيريا وذلك لأنه غير سام، فيُبقي على المطبخ صحيًا، ولكن مع ضرورة المداومة على التنظيف.

عيوب مطابخ الوميتال

  • مُسبّب للإزعاج: يرى الكثير من العملاء أن خزائن مطبخ الالوميتال تتسبب في بعض الضوضاء إذا ما قُورنت بالمطابخ الخشبية، ولكن يمكن علاج تلك المشكلة بسهولة، وذلك بتثبيت المطبخ بعناية.
  • مصدر للقلق: يُعتبر المطبخ الالوميتال مصدرًا للقلق لدى الكثير من الأسر خصوصًا حال وجود أطفال في البيوت، أو عند دخول بعض الأشخاص غير المتمرسين المطبخ؛ للمساعدة في أداء الأعمال المنزلية؛ حيث يكثر التعرض للخزانة المدببة المصنوعة من الألومنيوم، وقد تتسبب تلك الخزانة في الإصابة لبعض أفراد الأسرة، كما قد تتعرض للتلف، فعندها يجب استبدال الجزء التالف؛ لعدم إمكانية صيانته، ولكن تجدر الإشارة إلى إمكانية تفادي تلك المشكلة بالتعرف على سبل الاستخدام الجيد للمطبخ الالوميتال.
  • عدم ملائمته للمنازل ذات التصميم الكلاسيكي: لا تزال المطابخ الالوميتال غير قادرة على التناغم مع المنازل الكلاسيكية، فهي قاصرة على الاستخدام مع المنازل ذات التصميم الحديث فقط، ولكن يُتوقع حل هذه المشكلة مع الوقت، حيث يتميز الألومنيوم بأنه من المعادن سهلة التشكيل والتركيب، وبالتالي ليس من العسير تصميم بعض المطابخ الالوميتال بطلة عتيقة تجعلها متماشية مع المنازل الكلاسيكية.
  • رقة المواد المستخدم في التصنيع: من أبرز العيوب التي يشتكي منها مستخدمو المطابخ الالوميتال أن المطبخ ليس صلبًا بالدرجة المطلوبة بدليل تعرضه للخدش والنقر في الكثير من الحالات، فالألومنيوم من المواد المعدنية الرقيقة مقارنة ببعض المواد الأخرى مثل الفولاذ.
اقرأ أيضاً:  أفضل مكيفات سبليت

مطابخ الوميتال حسب الحجم

مطابخ الوميتال كبيرة

توجد بعض المطابخ الالوميتال الكبيرة المكونة من طابقين، وهذه المطابخ تتناسب مع المطابخ ذات المساحة الواسعة، ومن أفضل الأفكار لهذه المطابخ أن يكون الطابق الأعلى باللون البيج، بينما يكون الطابق السفلي باللون البني، كما يُمكن اختيار المطبخ الالوميتال ذي الجزء العلوي الأبيض والذي يتكون من ست حاويات من الحجم الكبير، بينما يتميز الجزء السفلي باللون الأسود، وتتوافر بعض المطابخ الالوميتال الكبيرة باللون البنفسجي والأبيض، وتتسم بالأناقة البالغة، وهناك تصميم آخر باللون الأزرق الفاتح لعشاق الهدوء، حيث يتكون هذا المطبخ الكبير من جزء سفلي يتكون من أربع أدراج صغيرة، ودرجين كبيرين، إضافةً إلى مصراع كبير، أما الجزء العلوي، فهو ذو حواف زرقاء عديدة ذات حجم كبير، ويتشكل كل جانب من صفين، بينما يوجد في المنتصف قضيبان شفافان بإطار أبيض اللون.

مطابخ الوميتال صغيرة

تحتاج المطابخ الصغيرة إلى مزيد من العناية في التخطيط لتصميم مطبخ مناسبة للمساحة الصغيرة مع ضرورة الحرص على جاذبية التصميم، ويُنصح بالحصول على مطابخ الوميتال صغيرة الحجم حيث تُعد خيارًا مثالية للمطابخ محدودة المساحة، ومن أفضل الألوان التي يُمكن اختيارها هي المطابخ الالوميتال ذات اللون الموف الفاتح؛ حيث تُعطي انطباعًا باتساع المطبخ، كما توجد بعض المطابخ الالوميتال التي يُستخدم فيها وحدات زجاجية مفتوحة، وقد انتشرت تلك الوحدات مؤخرًا بدلًا من الوحدات المغلقة، وذلك لأنها تعكس ما فيها من محتويات، وتُعطي مظهرًا جذابًا للمطابخ الصغيرة، بينما الخزائن والوحدات المغلقة تزيد من الشعور بضيق المساحة.

انواع المطابخ الالوميتال

تُصمّم كافة قطاعات الالوميتال من الألومنيوم، ولكن يختلف نوع الحشو في الخزانات والدُرف على النحو التالي:

  • الالوميتال العادي: تكون خزائن الألومنيوم على شكل برواز تقليدي، ويوجد هذا البرواز بمقاسين 4سم، و6سم.
  • الالوميتال السنجل: يُعرف هذا النوع أيضًا بالدابل فايبر؛ حيث يُستخدم الحشو من الفايبر، ومن ميزات هذا النوع أنه أسهل في تنظيفه، وأقل تحملًا للصدمات.
  • الالوميتال الكلادينج: يمتاز هذا النوع بلمعانه وألوانه البراقة، كما أنه متين؛ حيث يتشكل من عدة طبقات.
  • الخاشمنيوم: يُعتبر هذا النوع هو أرقى أنواع الألومنيوم، حيث يمتاز بالفخامة، ورغم اعتقاد الكثيرين أنه مزيج بين الخشب والألومنيوم، ولكن هذا ليس صحيحًا، حيث أنه يُطلى بألوان مُشابهة للخشب، ويتسم بملمسه الخشبي فقط، بينما لا يدخل الخشب في تصنيعه.
اقرأ أيضاً:  أنواع الأبواب المستخدمة في المنازل

مطبخ الوميتال كافيه

يميل الكثير من العملاء لاختيار المطبخ الالوميتال كافيه؛ وذلك لأن هذا اللون أقرب إلى لون الخشب الكلاسيكي الذي يمتاز برنقه العريق، ويُنصح بهذا اللون لعشاق التفاصيل البسيطة وعدم المبالغة في الألوان؛ ولهذا يُصنّف مطبخ الالوميتال كافيه بأنه يجمع بين التصميم المودرن والكلاسيكي في الوقت نفسه.

مطابخ الوميتال مودرن

تتسم المطابخ الالوميتال المودرن بقطاع يُعرف بالـ “البرنيطة”، حيث تمتاز بلمسة من الجمال والأناقة، ويستخدم العملاء العديد من التصميمات والأشكال لهذا القطاع، وتوجد العديد من الأفكار التي يمكن استغلالها في مطابخ الوميتال مودرن مثل تركيب إضاءة من خلال شرائط Led؛ حيث تُعطي إضاءة هادئة، وتُضفي على المكان لمسة من الجمال، كما يُتاح أيضًا وضع بعض الإسبوتات داخل الوحدات سواء كانت مفتوحة أو مغلفة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الإسبوتات ليست عملية، وذلك لأنها تتطلب تشغيلًا يدويًا، بينما يُفضل أن يكون نظام الإضاءة آليًا بمجرد فتح الخزائن.

من الأفكار الأخرى التي يمكن استخدامها في مطابخ الوميتال مودرن تركيب درفة من الزجاج الذي يُرسم عليه بالليزر المظلل أو الملون، وقد تطوّر الرسم في بعض أنواع المطابخ الالوميتال الموردن بحيث أصبح ثلاثي الأبعاد، ولكن يُوصى بعدم الاعتماد على الزجاج المحبّب البارز؛ لصعوبة تنظيفه، كما توجد بعض الديكورات العملية مثل تركيب حوامل داخل الوحدات؛ لاستثمار مساحة التخزين كاملةً مع ضرورة اختيار المقابض من المعدن الذي لا يتعرض للصدأ نتيجة التنظيف الدائم.

اسعار مطبخ الوميتال

لمعرفة التكلفة يجب حساب الالوميتال بالمتر الطول، فإذا كان عرض الوحدة 1.5 متر للطول، 2 متر للعرض، يجب جمع الطول والعرض، فيكون الناتج 3.5 متر، ويُضرب هذا الناتج في تكلفة متر الالوميتال، أما ضرب الطول في العرض، فتكون لحساب أعلى الوحدات؛ لوضع رخامة المطبخ، وكثيرًا ما يحدث الخلط بين الطريقتين عند حساب متر الالوميتال، وتأتي أسعار مطبخ الوميتال وفقًا لآخر التحديثات على النحو التالي:

متر الالوميتال للمطابخ1500 – 1700 جنيه.
متر الخشمونيوم للمطابخ1800 – 2000 جنيه.
متر الأكريليك للمطابخ2500 – 3000 جنيه.

فيديو عن مطابخ الوميتال

مقالات مشابهة

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

مكونات سخان الغاز

مكونات سخان الغاز

خطوات بيع وشراء أثاث مستعمل

خطوات بيع وشراء أثاث مستعمل

أفضل نوع قطاعة ثوم

أفضل نوع قطاعة ثوم

حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة

حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة

اللون الفضي في الدهان

اللون الفضي في الدهان

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية