دليلك الشامل عن ملعب الملك عبد العزيز

دليلك الشامل عن ملعب الملك عبد العزيز

قبل التحدث عن ملعب الملك عبد العزيز، علينا التحدث اولًا عن مدينة الملك عبد العزيز الرياضية، والتي تبلغ مساحتها حوالي (896027 م2)، وتتميز هذه المدينة باحتوائها على ملعب الملك عبد العزيز، وعلى الكثير من الملاعب والصالات الرياضية المختلفة من صالات دولية للسباحة والألعاب المائية، بجانب صالات للألعاب الرياضية الأخرى، مما يجعلها مؤهلًا لاستضافة البطولات المحلية والإقليمية والقارية والدولية. 

يتحدث هذا المقال عن ملعب الملك عبد العزيز ويشمل:

  • نبذة عن ملعب الملك عبد العزيز وتاريخ افتتاحه.
  • موقع ملعب الملك عبد العزيز وتصميمه.
  • الطاقة الاستيعابية لدى الملعب وكيفية الوصول إليه.
  • تكلفة بناء ملعب الملك عبد العزيز.

نبذة عن ملعب الملك عبد العزيز

هو الملعب و المقر الرئيسي لنادي الوحدة السعودي، لإقامة مبارياته الرسمية من دوري وغيره، ويحتل ملعب الملك عبد العزيز المرتبة الثالثة وسط أكبر ملاعب كرة القدم في المملكة العربية السعودية، وذلك من حيث القدرة الاستيعابية لدى الملعب.

يسمى ملعب الملك عبد العزيز بعدة مسميات منها “ملعب الحفرة” و” ملعب الشرائع”، وتم إطلاق مسمى “ملعب النار” حديثًا من قِبل “تركي آل شيخ”، ويعتبر هذا الاسم الأكثر تداولًا بين الرياضيين في المملكة.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ افتتاح ملعب الملك عبد العزيز 

شُيّد ملعب الملك عبد العزيز الدولي عام 1986 في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وكان يسمى سابقًا “بملعب الشرائع” قبل أن يطلق عليه “تركي آل شيخ” اسمه الجديد “ملعب النار”.

اقرأ أيضاً:  تمارين الكارديو

موقع ملعب الملك عبد العزيز

تقع مدينة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية في منطقة الشرائع شرق مكة المكرمة على الطريق السريع الذي يصل مكة بمدينة الطائف عن طريق السيل، ويقع الملعب تحديدًا على بُعد حوالي 12 كيلومتر عن حدود الحرم المكي، مما يسمح للمدربين الغير مسلمين في التواجد داخل الملعب خلال إقامة مباريات الدوري السعودي.

تصميم ملعب الملك عبد العزيز

يتميز استاد الملك عبد العزيز بأنه يتكون من ثلاثة مستويات، وتم دعمه بعدة مرافق متمثلة في ملاعب خارجية للألعاب المختلفة كالسلة والتنس واليد وألعاب القوى وساحات لألعاب الإسكواش وتنس الطاولة والبلياردو وغيرها، كما تم دعمه بصالة مغلقة للسباحة تستوعب أكثر من 1500 متفرج، بجانب قاعة للاجتماعات ومطعم ومكاتب ومسجد يتسع لأكثر من 400 مصلي.

يحتوي ملعب الملك عبد العزيز على مضمار للجري وملعب عشب طبيعي ذو مقاسات كبيره ومواصفات دولية، كما أن الملعب مجهز بأحدث التقنيات والأساليب العلمية، مما يجعل من مدينة الملك عبد العزيز من بين المدن الرياضية الكبرى في الشرق الأوسط.

الطاقة الاستيعابية لملعب الملك عبد العزيز

كما تحدثنا سابقًا أن الملعب هو ثالث أكبر ملعب في المملكة العربية السعودية من حيث الاستيعابية، حيث من الممكن أن يصل عدد المشجعين إلي أكثر من 33 ألف متفرج، مما يجعله من معالم كرة القدم السعودية والعربية.

كيفية الوصول لملعب الملك عبد العزيز

يمكنك شراء التذاكر من خلال منصة نادي الوحدة، لحجز التذاكر ومتابعة الأحداث الرياضية التي ستقام على الملعب، كل ما عليك هو عمل حساب عبر تلك المنصة، وملء الفراغات بمعلوماتك الشخصية لإنشاء الحساب، ومن ثم يتم تحويلك إلى صفحة حجز تذاكر المباريات التي ترغب في حضورها، ومن خلال الصفحة يمكنك اختيار المكان الذي تريده وعدد المقاعد المراد حجزها، ثم انقر على زر “ادفع الآن” وسيتم تحويلك إلى صفحة اختيار طريقة الدفع لإتمام عملية الشراء، ويمكنك الذهاب إلي التذاكر التي حجزتها من عبر النقر على زر “تذاكري” الموجود في الشريط العلوي من الصفحة للتأكد من التذاكر المحجوزة.

اقرأ أيضاً:  منتخب فيتنام

بعد التأكد من التذاكر التي حجزتها يمكنك إتمام عملية الدفع من خلال الضغط على زر ” ادفع الآن”، وبذلك يمكنك الآن الذهاب لمشاهدة المباريات التي ترغب فيها. 

تكلفة بناء ملعب الملك عبد العزيز

بدأ العمل في هذا المشروع الكبير في عام 1981 في اليوم الثالث من شهر إبريل، وتم الانتهاء من العمل في هذه المدينة في زمن قياسي، حيث تم تسليم جميع المنشآت في يوم 28 من شهر مايو عام 1984، ثم بدأت عمليات الصيانة والتشغيل لمدة عام كامل انتهت عام 1985، وقد وصلت تكلفة البناء حوالي 251 مليون ريال سعودي، ويعتبر ذلك مبلغ هائل وضخم مقارنة بالفترة التي تم إنشاء هذا المشروع فيها. 

فيديو عن ملعب الملك عبد العزيز

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن ملعب الجوهرة

دليلك الشامل عن ملعب الجوهرة

معلومات عن منتخبات كرة القدم

معلومات عن منتخبات كرة القدم

دليل أجهزة الجيم الشامل

دليل أجهزة الجيم الشامل

دليل شامل عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم

تشكيلة منتخبات كرة القدم

تشكيلة منتخبات كرة القدم

دليلك الشامل عن ملعب الملك فهد

دليلك الشامل عن ملعب الملك فهد

أضرار تمارين البطن

أضرار تمارين البطن