دليلك الشامل عن نجم البحر

دليلك الشامل عن نجم البحر

نجم البحر أو كما يطلق عليها علمياً بـ نجوم البحر؛ هي حيوانات جميلة يمكن أن تتنوع في الألوان والأشكال والأحجام، إلا أن جميعها تبدو وكأنها نجم، وهذا هو السبب الذي جعلها تحصل على اسمها، وهي حيوانات ليس لديها خياشيم أو زعانف أو حتى هيكل عظمي، كما لها غطاء صلب وشائك وجانب سفلي ناعم.

ما هو نجم البحر؟

ما هو نجم البحر؟

هو حيوان مائي لافقاري يعيش في المياه المالحة، ولهذا يسهل اصطياده؛ حيث يتميز بحركته البطيئة، ويمكن لنجم البحر أن يحمي نفسه من خلال خمسة أذرع تعمل كدرع لحمايته من محيطه، حيث يمكن أن تنهار بسهولة على نفسها كما أن لديها أهداب بارزة على ظهرها، والتي تكون أحيانًا ضارة جدًا.

سبب تسمية نجم البحر بهذا الاسم

سميّ هذا الكائن بهذا الاسم نسبة لشكله، وهو يشبه النجوم في السماء بسبب أذرعه الخمسة الممدودة التي تميزه بهذه الطريقة، وأحجامها كبيرة جدًا، وقد يصل طولها إلى متر، لكن في المعتاد يبلغ طول النجم 10 سنتيمترات.

إعلان السوق المفتوح

تشريح نجم البحر

تشريح نجم البحر

يمكن تلخيص تشريح نجم البحر على النحو التالي:

  • الأذرع: تمتلك معظم نجوم البحر 5 أذرع، لكن قد تحتوي بعض الأنواع على 40.
  • الأوعية الدموية: لدى نجم البحر عدد من القنوات الموزعة في جميع أنحاء جسمه، تدخل مياه البحر وتخرج من هذه القنوات عبر لوحة الغربال، وهي عبارة عن صفيحة من الحجر الجيري مليئة بالمسام التي تسمح للماء بدخول القناة الدائرية، ثم القنوات الشعاعية في الذراعين، ومن هناك إلى أقدام الأنبوب.
  • الأقدام الأنبوبية: توجد الأقدام الأنبوبية في الجزء السفلي من جسم نجم البحر، لإنها أقدام عديمة اللون تساعد نجم البحر على التحرك بمساعدة العضلات، و تنتهي هذه الأقدام برؤوس ماصة تستخدم للسيطرة على الفريسة والاحتفاظ بها.
  •  المعدة: يمكن لنجم البحر أن يهضم فريسته خارج جسمه بعد الانتهاء من الأكل، لأن معدته يمكن أن تطرد من الجسم تمامًا، علماً أن نجم البحر له معدتان؛ المعدة القلبية، والمعدة البوابية، والمعدة القلبية هي المسؤولة عن هضم الطعام خارج الجسم، كما  يمكن رؤية البطن معلقة خارج جسده في ذلك الوقت بوضوح.
  •  المخالب: تنتشر المخالب على السطح الخارجي لجسم نجم البحر، ولها وظيفتان من الحماية والتنظيف، حيث يستخدم هذه المخالب لإطلاق السم على العدو عندما يشعر بالخطر كدفاع مهم للبقاء على قيد الحياة،  كما تستخدم للتخلص من الطحالب والكائنات الدقيقة المرتبطة به.
  • العيون: نجمة البحر لها عيون بسيطة للغاية يمكن من خلالها التمييز بين النهار والليل دون معرفة أي تفاصيل أخرى، تقع كل عين على طرف الذراع كنقطة مظلمة يمكن التعرف عليها. 
اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل عن الدب

تكاثر نجم البحر

تكاثر نجم البحر

تتكاثر نجوم البحر بعدة طرق، ومن أهم أسرارها طريقة تكاثرها، حيث يمكنها التكاثر جنسيًا، عن طريق التزاوج مع نجم بحر آخر، أو التزاوج اللاجنسي، وهناك العديد من أنواع التكاثر مثل (التبرعم، التجدد، الانشطار)، و تندرج هذه الأنواع تحت اسم (التزاوج اللاجنسي)، ولكن من أشهر أنواع التزاوج هو التزاوج الجنسي.

التكاثر الجنسي لنجم البحر

يبدأ نجم البحر في التكاثر عندما يكون لديه الظروف البيئية المناسبة والملائمة، يتكاثر معظمهم خلال الموسم الدافئ، ويفضلون أيضًا أيام المد العالي، ثم يبدأ كل منهم في إطلاق الخلايا الجنسية في الماء، وهذا يحدث عن طريق التجمع في المجموعات، وفي هذه العملية يزداد احتمال العثور على الحيوانات المنوية والبويضة على بعضها البعض، ينتج عن هذه العملية يرقات صغيرة، وتستقر في القاع وتنمو واحدة، ولكن هناك بعض الأنواع التي تحتضن بيضها وتفضل الاستقرار معهم حتى يكبروا، ويحدث هذا ببساطة عن طريق الجلوس فوقهم، ويكون لنجم البحر أعضاء جنسية، وتسمى أيضًا الغدد التناسلية وهي موجودة في كل ذراع، هكذا يحدث الإخصاب الخارجي، بداية دورة حياة نجم البحر الجديد، حيث يوجد اتصال جسدي ولكن لا يوجد اختراق.

التكاثر اللاجنسي لنجم البحر 

هناك أنواع من نجوم البحر تتكاثر دون تزاوج (وهو التكاثر اللاجنسي)، ويمتلك نجم البحر القدرة على تجديد أذرعه المفقودة، فعند تلف أحد أذرعهم في حادث ما، يمكنه تجديد هذه الذراع، ويمكن لبعض الأنواع أيضًا تجديد جسمها بالكامل، وينقسم جسم نجم البحر إلى خمسة أجزاء متساوية، ولكن لها قرص مركزي أيضًا خماسي، عند استيفاء الشروط اللازمة، يتم تقسيم هذا القرص المركزي إلى جزأين أو أكثر يمكن تقسيمها إلى (حتى خمسة أجزاء)، إذا كان نجم البحر يفصل واحدًا عن أحد أجزاءه الأسلحة وجزء من القرص المركزي، وهذا يعني أن الفرد الجديد سيكون متطابقًا تمامًا، وهنا تبدأ دورة حياة نجم البحر الجديد.

اقرأ أيضاً:  كلب الراعي الألماني

أنواع نجم البحر

أنواع نجم البحر
  • نجمة البحر المحبب: إنه النوع الوحيد من جنس Choriaster، ويظهر نجم البحر في المياه المنتفخة، ويوجد بشكل دائم في المياه الضحلة على الشعاب المرجانية.
  • نجمة البحر الخفاشية: سميت بهذا الاسم لأن أذرعها تشبه أجنحة الخفاش، وتوجد دائمًا على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، من (ألاسكا إلى باجا).
  • النجم العملاق: توجد على سطحه أهداب تشبه اللؤلؤ الأبيض أو الوردي، وتساعد هذه الأهداب في حمايتها من الحيوانات المفترسة، وتوجد في المناطق الصخرية الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، من جنوب كاليفورنيا إلى كولومبيا البريطانية.
  • نجم البحر الملكي: هذا الاسم مشتق من لونه الأرجواني والذهبي، وتم اكتشاف أنواعها الملونة على طول الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية، وتحديداً في (الجنوب الشرقي)، ويمكن أن تعيش على أعماق تصل إلى 700 متر، لكنها في الغالب على عمق يتراوح بين 70 و 100 متر، لأنه في هذه المنطقة يتوفر طعامها من الرخويات. 
  • نجم البحر الأزرق: يعيش في المياه الاستوائية للمحيطين (الهندي والمحيط الهادئ)، ويتغذى على الحيوانات الميتة (الميتة)، ويفضل دائمًا العيش في الشعاب المرجانية.
  • النجمة الجلدية: تعيش على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، من (ألاسكا إلى المكسيك)، وهي تبحث باستمرار عن مناطق المد والجزر حتى أعماق تصل إلى حوالي 300 متر، وهي نجم البحر الوحيد الذي يتغذى على كل شيء من الطحالب إلى الإسفنج وخيار البحر في الوقت نفسه، يحاول دائمًا تجنب النجم (شمس الصباح)، وهو نجم مفترس.
  • نجم الرمال الجنوبية الأسترالية: عادةً ما يكون لهذا النجم سبعة أذرع، ويبلغ قطر ذراع واحدة حوالي 16 بوصة، ويتواجد أحياناً على الشاطئ بعد (العواصف الرملية).
  • نجم رقاقة الشوكولاتة: قد يبدو نجم البحر مثل رقائق الشوكولاتة، لكنه خطير جدًا، وبالتالي يمكنه حماية نفسه من الحيوانات المفترسة البحرية.
  • نجم البحر المكلل بالشوك: إنه أحد أكبر نجوم البحر في العالم، سطحه العلوي مغطى بالأشواك، ولهذا سميّ بهذا الاسم، وكانت تعيش دائمًا في المياه شبه الاستوائية.
  • نجمة شمس الصباح: على غرار الشمس، يوجد هذا النجم دائمًا في شمال المحيط الهادئ، ويصنف على أنه نجم مفترس  من اليابان إلى (سيبيريا وأسفل ساحل أمريكا الشمالية).
  • نجمة عباد الشمس: إنه أكبر نجم بحر في العالم، يصل طول ذراعه إلى أكثر من ثلاثة أقدام، ويعيش على طول ساحل أمريكا الشمالية، من ألاسكا إلى كاليفورنيا.
اقرأ أيضاً:  أهمية الثروة الحيوانية

فوائد واستخدامات نجم البحر

فوائد واستخدامات نجم البحر
  • يعالج الربو.
  • يعالج حالات إدمان الكحول.
  • يستفيد جسم نجم البحر من زراعة أعضاء ومفاصل جسم الإنسان.
  • يستخدم نجم البحر لعلاج السكتات الدماغية، لاحتوائه على مواد بيولوجية تلعب دورًا مهمًا في حماية الخلايا العصبية من الإصابة بكل من نقص الأكسجين، وكذلك نقص الغذاء، ويتم استخدامه في صناعة العلاجات الطبية، للوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية، ومعالجة المصابين بها.

موطن نجم البحر

موطن نجم البحر

يعيش نجم البحر فقط في موائل المياه المالحة ولكنه موجود في جميع محيطات الأرض، ويختلف في الحجم حسب الأنواع، ولكن يتراوح قطره عادةً من 4 إلى 11 بوصة، ويمكن أن يصل وزنه إلى 11 رطلاً.

الحمية الغذائية

يصنف نجم البحر على أنه مخلوق بحري آكل للحوم، ويمكنه التمييز بين فريسته من خلال ذراعيه، ومن وجباته المفضلة الرخويات، ومن أمثلة ذلك: 

  • بلح البحر.
  • المحار.
  • البطلينوس.

حركة نجم البحر

حركة نجم البحر

يتميز بتعدد أذرعه، والتي قد تختلف بشكل كبير في العدد، وتحتوي على أنابيب دقيقة تستخدم للحركة والالتصاق بالسطوح وتتوزع على شكل صفين على كل قدم.

قدرة نجم البحر على تجديد خلاياه

قدرة نجم البحر على تجديد خلاياه

التجديد هو قدرة بعض الحيوانات على استبدال الأجزاء المفقودة، وتمتلك شوكيات الجلد، مثل نجم البحر، القدرة على تجديد الأجزاء المفقودة أو حتى بناء جسم جديد بالكامل من ذراع مبتورة، بالإضافة إلى قدرتها على التكاثر الجنسي أيضًا، وتجديد عملية بطيئة وقد تستغرق ما يصل إلى عام حتى تكتمل. 

الفرق بين نجم البحر ونجم البحر الهش ونجم لبحر الريشي

الفرق بين نجم البحر ونجم البحر الهش ونجم لبحر الريشي
  • نجم البحر: له أقدام تتحرك في نهايتها ممصات تتحرك بها.
  • نجم البحر الهش: له خمسة أذرع نحل وهو مرن للغاية، حيث يتحرك بالتجديف على القاع الصخري أو تحريك ذراعيه بحركة الثعابين.
  • نجم البحر ذو الريش: له أذرع طويلة تمتد إلى الأعلى وتتفرع من منطقة مركزية.

فيديو عن نجم البحر

مقالات مشابهة

كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق الدليل الشامل

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

أنواع الحيوانات المفترسة

أنواع الحيوانات المفترسة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط

صوت القطط باقة كاملة بجميع الاصوات

صوت القطط باقة كاملة بجميع الاصوات

اسم صغير القطة

اسم صغير القطة

كم سنة يعيش الفيل

كم سنة يعيش الفيل