دليلك الشامل فيتامين d3

دليلك الشامل فيتامين d3
التصنيف: الطب | الأدوية

يحتاج جسم الإنسان بشكل يومي للعديد من الفيتامينات، لما لها أهمية في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض، ولا سيما فيتامين د الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة العظام والوقاية من الاكتئاب، والذي نحصل عليه بالدرجة الأولى من أشعة الشمس. 

يتحدث المقال عن فيتامين d3، ويشمل: 

  • وظائف فيتامين d3 في الجسم.
  • أفضل المصادر الطبيعية للحصول علي فيتامين d3.
  • التحاليل الخاصة بـ فيتامين d3.
  • أعراض نقص فيتامين d3 عند الإنسان.
  • الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين d3.
  • المستحضرات الدوائية لفيتامين d3.

ما هو فيتامين d3؟

فيتامين d3 والمعروف علميًا باسم كوليكالسيفيرول؛ هو صيغة فيتامين د التي يتم تصنيعها في الجسم بعد تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، وهو ذو فوائد عديدة للجسم سنعرفك عليها في المقال.

وظيفة فيتامين d3 في الجسم

يعمل فيتامين d3 على تكوين بروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي، ليصبح الكالسيوم قابلًاً للامتصاص إلى مجرى الدم، وبالتالي يصل إلى الأنسجة التي تحتاج الكالسيوم، كما يعمل فيتامين d3 على تحقيق التوازن بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم، بالإضافة إلى دوره في تعزيز إحدى وظائف الكليتين المهمة؛ وهي إعادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور إلى الدم بقدر حاجة الجسم، مما يجعل له دور مهم في عملية بناء العظام والأسنان.

إعلان السوق المفتوح

 لفيتامين d3 تأثيرًا عكسيًا على الغدة المعروفة باسم جارة الدرقية، حيث يمنع خروج الكالسيوم من العظام وعودته إلى الدم عندما لا يكون الجسم بحاجة إلى ذلك، وفي معظم المراجع نجد أن له وظائف عديدة أيضًا أهمها تأثيره علي قوة العضلات و تقوية جهاز المناعة، وبذلك يصبح له تأثير علي الوقاية من الأورام السرطانية، ويؤكد العلماء أيضًا أن له علاقة مهمة في ما يعرف بمقاومة الأنسولين التي تعد من أهم أسباب مرض السكر، بالإضافة لكونه أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم المسؤولة عن توازن المعادن في الجسم خصوصًا الكالسيوم والفوسفور.

يعزز فيتامين d3 عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، كما يمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، ويتحكم بدخول وخروج المعادن من وإلى العظام، إضافةً لذلك يساعد فيتامين d3 في عملية تنظيم نمو الخلايا، كما يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

وظيفة فيتامين d3 في الجسم

أين يوجد فيتامين d3؟

توجد مجموعة من المصادر لفيتامين د3، إلا أن أهمها هو تعريض جلدك للأشعة فوق البنفسجية من الشمس ليتم تصنيع الفيتامين داخل الجسم، وتُجمع المراجع على أن أفضل الأوقات لتعريض جسمك لأشعة الشمس هي ما قبل الساعة العاشرة صباحًا أو بعد الساعة الثالثة بعد الظهر، بالإضافة للعديد من المصادر النباتية الطبيعية والحيوانية.

 مصادر فيتامين d3

  • أشعة الشمس: حيث يتمّ الحصول عليه من الشمس بشكل أساسي، إلّا أنّ العديد من الأشخاص لا يحصلون على حاجتهم من الفيتامين؛ بسبب عدم تعرضهم لأشعة الشمس بشكل كافٍ؛ أي ما يقارب 15 دقيقة على الأقل. 
  • المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامين مثل: لحم البقر، والكبدة، والبيض، والجبن، والخبز، وعصير البرتقال، والحليب المدعم، والأسماك، مثل: السلمون والسردين، والمنتجات السمكية، مثل: زيت كبد السمك، وينصح الأطباء بتناول حوالي 2000 – 5000 وحدة دولية بشكل يوميٍ.
  • الأدوية والمكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على الفيتامين، تحت إشراف طبي؛ لتجنّب حدوث أي تداخلات مع أدوية أخرى
 مصادر فيتامين d3

أفضل فيتامين d3 

إن نقص فيتامين d3 في جسمك هو ما يحدد حاجتك للعيار الأنسب من فيتامين d3، وبالتالي نوعية الدواء التي تحتاجها، حيث إن فيتامين d3 هو ذاته بالتركيب في مختلف المكملات الغذائية، لكته يختلف بالعيار الدوائي، بالإضافة لمجموعة المواد الحاملة للمادة الفعالة، ووجود الكالسيوم معه من عدمه، لذا قد تجد فيتامين d3 بعدة عيارات دوائية أبرزها:

فيتامين d3 1000

يجب الالتزام بالجرعة المدونة على العبوة، إضافةً لاستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الفيتامينات.

فيتامين d3 5000

يتم تحديد الجرعة منه بعد استشارة الطبيب، وحسب حاجة جسمك له، بعد تحديد النقص بواسطة التحاليل الطبية، لكنها عادة ما تكون بمعدل كبسولة واحدة يومياً، كما يجب تناول الجرعة مع كمية وفيرة من الماء. 

فوائد فيتامين d3

فوائد فيتامين d3 للشعر

لفيتامين d3 القدرة على علاج الشعر من مشكلة تساقط الشعر، ويساعد بدوره على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها وحيويتها، كما يعمل على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بمشكلة تساقط الشعر، عدا عن أنه يساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.

فوائد فيتامين d3 للجنس

تقليل وعلاج المشاكل الجنسية التي تنشأ بسبب انخفاض مستوى التستوستيرون في الدم، مثل ضعف قدرة الرجال على الانتصاب، حيث توجد علاقة طردية بين نسبة هرمون التستوستيرون في الدم والقدرة على الانتصاب، كما يساهم فيتامين d3 في زيادة قوة العضلات عند الرجال، وذلك بسبب زيادة الهرمونات الجنسية التي لها دور كبير في الحفاظ على وظائف وقوة العضلات، عدا عن أهميته في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، ذلك من خلال تحسين الحالة المزاجية عن طريق احتواء الدم على النسبة المناسبة من فيتامين d3.

اقرأ أيضاً:  أسباب الم أسفل البطن

فوائد فيتامين d3 للبشرة

  • علاج الصدفية: حيث يُستخدم كريم فيتامين d3، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين d3 في علاج الأعراض المُختلفة للصدفية، مثل الحكّة، وذلك عن طريق التطبيق الموضعي للكريم على الجلد، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.
  • علاج الحروق والإصابات: يحتوي فيتامين d3 على خصائص مضادة للالتهابات القوية، تُعزز قدرته على علاج الحُروق، كما يُعالج تلف الجلد، وعلامات تمدُّدِه. 
  • تأخير الشيخوخة المبكرة للبشرة: يحتوي فيتامين d3 على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة، بحيث تحافظ على شباب البشرة، عن طريق تناول مكملات فيتامين d3، والحرص على اتباع نظام غذائي غني بفيتامين d3. 
  • علاج الأكزيما: يُساعد فيتامين d3 على علاج الأكزيما التي تصيب الجلد. 
  • علاج حب الشباب: يظهر حب الشباب بسبب النشاط الزائد للبكتيريا، وعند استخدام فيتامين d3 بشكل موضعي، فإنه يُقلل من هذه الأعراض، لأنه يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، فتناول مكملات فيتامين d3 بمثابة علاج بديل للالتهابات المُسببة لحبّ الشباب، حيثُ إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ليس حلاً لعلاج مشكلة حب الشباب، لأن التعرض لأشعة الشمس دون وضع الواقي الشمسي يُعرض الجلد لخطر الإصابة بالسرطان.

فوائد فيتامين d3 للأطفال

يعدّ فيتامين d3 من أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل حتى ينمو بشكل سليم، وخاصّة العظام، وتكمن أهمية فيتامين d3 في مساعدته على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وإدخاله وتثبيته في العظام، ممّا يعطي العظام القوّة والصلابة، كما يحمي الرضع من مرض الكساح، فبنقص فيتامين d3 تكون العظام هشة وليّنة، ممّا يتسبّب في سهولة كسرها، وتأخّر في الحركة لدى الأطفال.

فوائد فيتامين d3 للنساء

يساعد فيتامين د على تقوية عظام الجسم والأسنان، ويزيد من التركيز، وتحسين قوة العضلات، ولا سيما عند الأمهات الحوامل، حيث يفقدن جزء كبير منه لأجنتهم خلال فترة الحمل، مما يستدعي تعويضه من مصادره في ضوء الشمس والأغذية، بالإضافة لتناول المكملات الغذائية منه.

تحليل فيتامين d3

يتم إجراء التحليل عن طريق أخذ عينة دم بسيطة من وريد المريض الذي يحتاج إلى معرفة نسبة فيتامين d3 لديه، وتعتمد نتائج تحليل فيتامين d3 على عوامل عدة من بينها؛ عمرك، وجنسك، وطرق الاختبار المستخدمة، كما يمكن أن تختلف النتائج قليلًا من مختبر إلى آخر، ويمكن أن تشير النتائج إلى ما يلي:

  • نقص حاد في مستويات فيتامين د: إذا كانت النتيجة أقل من 30 نانومول/ لتر، أو 12 نانوغرام/مل.
  • نقص محتمل لمستويات فيتامين د: إذا كانت النتيجة بين 30 نانومول/ لتر و 50 نانومول/ لتر، أو بين 12 نانوغرام/ مل و20 نانوغرام/ لتر.
  • مستويات طبيعية من فيتامين: إذا كانت النتيجة بين 50 نانومول/ لتر و 125 نانومول/ لتر، أو 20 نانوغرام/ مل و50 نانوغرام/ مل.
  • مستويات مرتفعة من فيتامين د: إذا كانت النتيجة أعلى من 125 نانومول/ لتر، أو 50 نانوغرام/ مل.

استخدام فيتامين d3

فيتامين d3 للرضع

بعض الأطباء يصفون نقص فيتامين d3 للرضع منذ اليوم الأول للولادة، خاصةً إذا كان الطفل مولودًا قبل موعده أو مولودًا بمنطقة لا يتعرض فيها لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة، بينما يوصي بعض الأطباء بإعطائه على شكل نقط للأطفال من عمر شهرين أو 4 أشهر، وفي كل الأحوال ينبغي لجميع الرضّع والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى خمس سنوات أن يتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د يوميًا على شكل قطرات بالفم، والأساس أن يأخذ الطفل الجرعات بانتظام عند بلوغه 6 أشهر أو قبل ذلك بفترةٍ قصيرة حسب حالة الطفل واحتياجه، وكذلك الرضاعة التي يتلقاها هل هي صناعية أم طبيعية.

قد يصف الطبيب نقط فيتامين d3 للأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا في توقيت متأخر قليلًا عن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم، إذ إن أغلب أنواع الحليب الصناعي تحتوي بالفعل على مكملات غذائية من بينها فيتامين d3، بينما يعتبر حليب الأم فقيرًا في محتواه من فيتامين d3، ويعتبر تناول فيتامين d3 كمكمل غذائي أساسيًا في هذه الحالة، نظرًا لصعوبة الحصول على المقدار الكافي منه من خلال الطعام وحده أو التعرض للشمس فقط.

فيتامين d3 للحامل

  • يحافظ فيتامين d3 على صحة العظام للمرأة الحامل ويخلص الجسم من السموم التي تصيبه، كما يعد أحد الفيتامينات التي تساعد على تقوية الصحة بشكل عام، وصحة العظام بشكل خاص، عدا عن كونه يعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة، وله أهمية صحية كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل.
  • يحافظ على صحة العظام لدى الأم والجنين.
  • يساعد على امتصاص الكثير من المعادن الضرورية بالنسبة للجنين ومنها الفسفور والكالسيوم.
  • يساعد على تنظيم هذه المعادن في جسم المرأة الحامل.
  • يقلل من نسبة الإصابة بالعدوى، ويخلص الجسم من السموم التي تصيبه.
  • يقلل من نسبة الأعراض التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الحمل.
  • يحافظ على صحة الدماغ، ويقلل نسبة الإصابة بألزهايمر.
  • يساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية أثناء فترة الحمل.
  • يقلل نسبة الإصابة بسكري الحمل.
  • يساعد على نمو خلايا الجنين.
  • يقلل نسبة الإصابة بالأرق والتوتر والاضطرابات للمرأة أثناء فترة الحمل.
  • يقي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك والإسهال المتكرر أثناء فترة الحمل
اقرأ أيضاً:  مقارنة بين أفضل 10 كراسي متحركة

فيتامين d3 للأطفال

يستخدم فيتامين d3 لعلاج اضطرابات العظام والوقاية منها، مثل: الكساح، وتلين العظام، ومنع فقدان كثافة العظام. وتكمن أهميته d3 للأطفال لكونه يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج انخفاض مستويات الكالسيوم أو الفوسفات الناجم عن بعض الأمراض، مثل: قصور الدريقات، ونقص فوسفات الدم العائلي، ويمكن استخدامه أيضاً في حالة الإصابة بأمراض الكلى للحفاظ على مستويات الكالسيوم ضمن المعدل الطبيعي والسماح بنمو العظام بشكل سليم. 

فيتامين d3 للطيور

يستخدم في عليقة الحيوانات ولا سيما الطيور لكونه: 

  • فاتح للشهية؛ فيزيد من كمية الأعلاف المتناولة للطائر. 
  • زيادة معدل النمو وتحسين معامل التمثيل الغذائي. 
  • تحسين مستوى المناعة، وإنتاج أجسام مناعية لمقاومة كافة الأمراض.
  • رفع معدل إنتاج البيض، وتحسين صفات القشرة لدى الطيور.
  • حماية جميع الأغشية المخاطية المسؤولة عن حماية الجهاز الهضمي؛ فلا تقوى المكروبات على اختراقها.
  • تحسين معدلات الخصوبة في الذكور. 
  • يساعد على عدم حدوث كساح (لين عظام). 
  • مقاومة الأمراض؛ لذا ينصح باستخدامه قبل وبعد الإصابة بالأمراض المختلفة.

الفرق بين فيتامين d2 وd3 

يمكن الحصول على فيتامين d3 عن طريق التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، بينما يمكن الحصول على فيتامين d2 من المصادر النباتية والأطعمة المدعمة:

  • مصادر فيتامين d3: الأسماك الدهنية، وزيت السمك، وصفار البيض، والزبدة، والكبد، وكذلك المكملات الغذائية.
  • مصادر فيتامين د2: الفطر، والأطعمة المدعمة، والمكملات الغذائية.
  • يعتبر فيتامين d3 أكثر استقراراً من فيتامين d2، لذا فمن المرجح أن يبقى مكمل فيتامين d3 فعالاً فترة أطول حتى مع تعرضه لظروف مختلفة من تغير درجات الحرارة وظروف التخزين.
  • تختلف فعالية فيتامين d2 عن فيتامين d3، حيث يتضح أن فيتامين d3 ينتج كمية من الكالسيفيديول أكبر مما ينتجه فيتامين d3 حسبما تدل نتائج تحليل فيتامين د للأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين d2 وفيتامين d3 الغذائية.

أعراض نقص فيتامين d3

  • التعب والإرهاق الشديدين.
  • آلام في العظم.
  • آلام في المفاصل.
  • آلام متعددة في العضلات.
  • مزاج حزين مائل للاكتئاب.
  • فقدان الطاقة.
  • الإصابة بالأمراض بشكل أسرع وأكثر من الطبيعي.
  • الشعور بالقلق.

أضرار نقص فيتامين d3 

ينشأ عادةً العديد من الأضرار المهمة جراء النقص في مدخرات فيتامين d3 في جسم الإنسان، وخاصة مع اختلاف العمر والجنس، وتتجلى أضرار نقصه بما يلي:

 نقص فيتامين d3 عند النساء

  • الإصابة بالعدوى والمرض بشكل متكرر: من أهم الوظائف التي يمتلكها فيتامين د هي الحفاظ على قوّة جهاز المناعة، لحماية الجسم من التعرض للمرض ونزلات البرد.
  • الشعور التعب والإرهاق: يوجد العديد من الأسباب التي تزيد من الشعور بالتعب، وقد يكون فيتامين د أحد هذه الأسباب، والصداع حتى إذا لم تكن نسب هذا الفيتامين في الدم منخفضة بشكلٍ حاد، فقد يسبب ذلك تأثيراً سلبياً في مستويات الطاقة في الجسم.
  • ألم الظهر: يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بطرق عديدة، ومنها تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم، لذا قد يكون الألم أسفل الظهر أحد الأعراض أو العلامات التي تدلّ على نقص مستوى فيتامين د في الدم.
  • الاكتئاب: من الممكن أن يكون الاكتئاب أحد الأعراض التي تدلّ على نقص فيتامين د، وتُشير دراسات إلى أنّ إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يحسن من حالات الاكتئاب لديهم، بما فيها الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة. 
  • ضعف التئام الجروح: يمكن أنّ يكون بطء التئام الجروح بعد العمليات الجراحية أو الناتجة عن التعرض لإصابات مختلفة مؤشراً على انخفاض مستويات فيتامين د، كما يُعتقد أنّ لفيتامين د دور في التحكم بالالتهاب، ومكافحة العدوى، والتي تُعدُّ من الأمور المهمة لشفاء الجروح بشكلٍ آمن.
  • تساقط الشعر: غالباً ما يرتبط تساقط الشعر بالتوتر وهو سبب شائع الحدوث، ولكن في بعض الحالات عندما يكون تساقط الشعر شديد قد يكون السبب هو الإصابة بمرض ما أو نقص في أحد العناصر الغذائية.
  • هشاشة العظام: تُعدُّ هشاشة العظام أحد الأعراض التي من الممكن أن تحدث عند نقص فيتامين د، وقد تبدأ بترقق العظام وتكسرها بشكل سهل نتيجة التعرّض لأيّ إصابة خفيفة، وغالباً ما تؤثر هشاشة العظام في الأشخاص الكبار في السن

نقص فيتامين d3 عند الرجال

  • التدهور العقلي: حيث وجدت بعض الدراسات وجود علاقة بين نقص فيتامين د وبعض أنواع التدهور العقلي مثل مرض الزهايمر.
  • سرطان البروستات: وجدت الدراسات ارتباطاً بين انخفاض مستوى فيتامين د بالدم، والإصابة بسرطان البروستات.
  • ضعف الانتصاب: بينت بعض الدراسات أنَّ نقص فيتامين د يعيق قدرة الشرايين على الانبساط، وهي حالة تُسمى الاختلال الوظيفي البطاني (بالإنجليزية: Endothelial dysfunction، وبذلك تقل كمية الدم المتدفقة للقضيب، مما يؤدي إلى حدوث ضعف في الانتصاب، بالإضافة إلى ذلك لُوحظ أنّ الأشخاص المصابين بضعف الانتصاب الشديد، يكون لديهم مستويات منخفضة جداً من فيتامين د في الدم، بالمقارنة مع الذين يعانون من ضعف انتصاب بسيط.
  • خطر الإصابة بانفصام فى الشخصية: تشير الدراسات أنَّ الأشخاص الذينَّ يعانون من نقص فيتامين د معرضون للإصابة بمرض انفصام الشخصية بنسبة الضعف مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بكميات كافية من فيتامين د.
اقرأ أيضاً:  هل البكاء يؤثر على العين

نقص فيتامين d3 عند الأطفال

ممكن أن يتسبّب عدم تناول كميات كافية من مصادر فيتامين د، أو عدم التعرّض لأشعة الشمس لوقت كافٍ؛ بحدوث نقصٍ في مستوياته، كما يشير الخبراء إلى أنّه يجب عدم تعريض الأطفال الصغار في العمر إلى الأشعة فوق البنفسجية؛ حيث إنَّ بشرتهم تكون رقيقةً وحساسةً للغاية، وقد أشارت الدراسات التي أُجريَت مؤخّراً بأنّ عدد الرضّع والأطفال والأشخاص البالغين المصابين بنقص فيتامين د كبيرٌ جدّاً، ومع ذلك فإنّ هؤلاء الأشخاص لا تظهر عليهم أيّ أعراض تدلّ على هذا النقص، وعند تصوير الأطفال المصابين بالنقص بواسطة الأشعة السينيّة تبيّن أنّ بعضهم يعاني من ترقّق العظام، ولكن هذه النتائج غير مؤكّدة، وهناك مخاوف من أنّ الكثافة التي تنمو بها العظام خلال مرحلة الطفولة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام في المراحل المتقدمة من العمر

علاج نقص فيتامين d3 

حبوب فيتامين d3

تحتوي كل حبة يومية من فيتامين د على 10 ميكروغرام من فيتامين د، ويساوي هذا 400 وحدة دولية من الفيتامين، وهذا هو المقدار اليومي الموصى به للسكان بواسطة الحكومة لتحقيق الصحة العامة، وبالأخص لحماية العظم والعضل، ومن أشهر أنواع أدوية فيتامين د للكبار ما يلي:

  • كبسولات كارلسون Carlson: هي أحد أنواع فيتامين د 2 وفيتامين د 3، حيث يساعد كارلسون على تعزيز الفيتامينات في جسم الإنسان، ولا يحتوي على الجلوتين، أو مشتقات الحليب
  • دواء اوستيوكير:هو الدواء الأهم الذي يحتوي على الكثير من فيتامين د والكالسيوم، لذلك يجب تناوله بحذر.
  • أوسو فورتين: هو أحد أسماء أدوية فيتامين د للكبار، يتم استخدامه كمكمل إضافي لعلاج هشاشة العظام، وبعض حالات سوء التغذية مثل: أوقات الحمل، وأمراض لين العظام الراجعة إلى نقص فيتامين د، وكذلك كبار السن الذين يعانون من أعراض نقص الفيتامينات د، يتوفر هذا الدواء بتركيز 0.25مغم، والتركيز 1.5مغم.

حقن فيتامين d3

حقن ديفرسول تستخدم كدواء لعلاج لين العظام، وهشاشة العظام، كما يمكن استخدامها لعلاج أمراض أخرى ناجمة عن نقص فيتامين د في الدم، حيث إن الجرعات العلاجية لنقص فيتامين د كما يلي:

  • من عمر 1-12 شهر: 1000-5000 وحدة يوميًا/ شهر.
  • أكبر من 12 شهر: 5000 وحدة يوميًا /شهر.

الجرعة الموصى بها من فيتامين d3

تعتمد الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين د على مقدار تعرض الشخص لأشعة الشمس، ويصعب تحديدها نظرًا لتفاوت التعرض للشمس من شخص إلى آخر بناءً على عدة عوامل؛ كالوقت من السنة ومكان العيش، ولهذا السبب فإنّ التوصيات تفترض بأنّ الشخص يتعرض للحد الأدنى من أشعة الشمس، وحسب توصيات معهد الطب فإن الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين د لتحسين صحة العظام تكون كالآتي: 

  • لمن هم بين 1-70 عام 600 وحدة دولية.
  • 800 وحدة دولية للأشخاص فوق سن 70 عام.

سعر فيتامين d3

تختلف أسعار حبوب فيتامين d3 باختلاف العيار الدوائي (الميللغرامات)، وباختلاف عدد الحبوب في العلبة، واسم ومصدر الشركة المصنعة، لكن سعر العلبة الحاوية على 100 حبة وبعيار 5000 وحدة دولية يتراوح ما بين 20-22 دولاراً. 

أسئلة متداولة؟

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامن d3؟

أخذ فيتامين د مع الوجبات: يُشار إلى إمكانية أخذ فيتامين د مع الطعام أو بدونه، ولكن يُفضّل أخذه بعد وجبة الطعام؛ إذ يُعدّ فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنّه لا يذوب في الماء، لذلك يتم امتصاصه في الدم بشكلٍ أفضل عند أخذه مع الأطعمة الغنية بالدهون، مثل؛ الأفوكادو، والمكسرات، والبذور، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والبيض، وبناءً على ذلك يُنصح بأخذ فيتامين د مع الطعام، ويُفضّل أن يكون ذلك مع أكبر وجبة طعام في اليوم، والتي تحتوي في العادة على الدهون.
أخذ فيتامين د في الصباح: يُفضّل معظم الأشخاص أخذ المكملات الغذائية مثل فيتامين د في الصباح، وذلك لأنّه يَسهل تذكر أخذها صباحًا، خاصةً في حال أخذ العديد من المكملات الغذائية؛ إذ قد يكون من الصعب في هذه الحالة تذكر أخذ جميع المكملات الغذائية أو الأدوية على مدار اليوم، لذلك يُنصح في هذه الحالة بأخذ فيتامين د أثناء تناول وجبة الإفطار. 

هل فيتامين د هو فيتامين d3؟

نعم، هو أحد أنواع فيتامين د المعروف بدوره الفعال في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو من مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويتم إنتاجه في الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يمكن الحصول عليه من أغذية معينة.

فيديو عن فيتامين d3

مقالات مشابهة

ما هي أعراض نقص فيتامين د

ما هي أعراض نقص فيتامين د

دليل شامل عن جهاز البخار

دليل شامل عن جهاز البخار

أسباب ارتجاف جفن العين

أسباب ارتجاف جفن العين

هل مرض كرون خطير

هل مرض كرون خطير

ما هو الوسواس القهري

ما هو الوسواس القهري

أفضل علاج للنقرس والأملاح

أفضل علاج للنقرس والأملاح

الكمامات الطبية دليلك الشامل

الكمامات الطبية دليلك الشامل