دليلك لاختيار دولاب مطبخ مناسب

دولاب المطبخ

دولاب المطبخ هو عبارة عن قطعة أثاث تُصنع من الخشب أو بعض أنواع المعادن و تحتوي على العديد من الأدراج والأرفف التي يتم استخدامها لتخزين الطعام وأدوات الطهي بالمطبخ، ويصنع من عدة أنواع من الأخشاب أو المعادن وبألوان متعددة.

دولاب المطبخ

دواليب المطابخ

يرجع ظهور دولاب المطبخ لأول مرة لبدايات القرن العشرين وتحديداً عام 1910 حينما قامت إحدى الشركات بتصميم دولاب خاص بالمطبخ تحت اسم كابينة هوسير من الخشب، والذي يحتوي على بعض الأبواب لتخزين الطعام والأدوات المستخدمة في المطبخ بجانب سطح لتحضير الطعام عليه، وخلال فترة لا تزيد عن العشر سنوات تم بيع أكثر من مليوني قطعة منها، وبمرور الوقت بدأت العديد من شركات الأثاث حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة نظراً لقضاء المواطن الأمريكي وقتاً أطول من المعتاد في مطبخه في العمل على تطوير دولاب المطبخ ليتم صناعته من العديد من المواد مثل الأخشاب والمعادن و بتصميمات مختلفة ذات ألوان وأشكال مختلفة تتناسب مع أنواع الديكورات المختلفة في الشقق والمنازل.

أنواع دولاب المطبخ

دولاب مطبخ خشب

مطبخ خشب
دولاب مطبخ خشب

هو النوع الأكثر انتشاراً في المطابخ التقليدية نظراً لصلابة هذا النوع وتحمله لسنوات طويلة، ويتم صناعة دولاب المطبخ الخشبي من بعض أنواع الأخشاب مثل ما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • خشب أشجار الكرز: يتميز بصلابته ولونه البني المحمر، وتتميز دولايب المطبخ المصنوعة من هذا النوع من الخشب بارتفاع سعرها قليلاً.
  • خشب القبقب: يتزايد الطلب على دواليب المطبخ المصنوعة من هذا النوع من الأخشاب، وذلك لوزنه الخفيف وملمسه الناعم الذي يساعد على تلوينه بالعديد من الألوان الجميلة.
  • خشب البلوط: يتميز بصلابته و ولونه البني الفاتح، وفي الغالب يُستخدم هذا النوع في المطابخ التقليدية التي يرغب أصحابها في إضافة دولاب ذو مظهر بسيط ويتحمل الاستخدام لفترات طويلة.
  • خشب الصنوبر: من الأنواع التي يفضل استخدامها الكثير نظراً لمظهره الجميل، وتحتاج دواليب المطبخ المصنوعة من خشب الصنوبر لعناية خاصة نظراً لسهولة تعرض هذا النوع للخدش وهو ما قد يفسد مظهر الدولاب.
  • خشب الماهوجني: هو أغلى الأنواع المستخدمة في صناعة دواليب المطبخ، و يُعرف هذا النوع من الخشب باسم خشب دواليب المطبخ الراقية نظراً لمتانته الشديدة وشكله ذو اللون البني المحمر واللمعة الشديدة.
اقرأ أيضاً:  أفضل منظف غسالات الملابس

دولاب مطبخ المنيوم

دولاب مطبخ المنيوم
مطبخ المنيوم

هو عبارة عن دولاب للمطبخ تم تصميمه بالكامل من معدن الألومنيوم القوي، وفي الوقت الراهن أصبح الدولاب المصنوع من الألومنيوم هو الخيار الأفضل للمنازل المودرن وذلك لتصميماته المتعددة التي تناسب الديكورات الحديثة، ومن أهم مزايا دولاب المطبخ الألومنيوم ما يلي:

  • يتميز دولاب المطبخ الألومنيوم بمقاومته لدرجات الحرارة العالية والرطوبة في المطبخ، كما أنه لا يتعرض للصدأ و التآكل، ولا يمكن للحشرات أو العث أن تتكاثر بداخله.
  • تتميز دواليب المطبخ المصنوعة من الألومنيوم السميك بقدرتها على تحمل الأوزان الزائدة دون تعرضها للكسر أو الاعوجاج.
  • نظراً لاحتواء الدولاب المصنوع من الألومنيوم على طبقة من الأكسيد العازل، فإن مواد التنظيف الكيماوية لا تؤثر على لونه أو لمعته.
  • عند اختيار أحد دواليب المطبخ الألومنيوم يجب أن يتم التركيز على الجودة قبل السعر، حيث يجب اختيار دولاب مصنوع من ألومنيوم غير رقيق، والتأكد من أن السعر مناسب للدولاب وليس منخفضاً بصورة تثير الشكوك حول مدى جودته.

ألوان دولاب مطبخ

ألوان دولاب مطبخ

يتوقف تحديد لون دولاب المطبخ على العديد من العوامل مثل مساحة المطبخ و تصميمه، وبصفة عامة فإن الألوان الفاتحة مثل الأبيض تتناسب مع المطابخ الضيقة وذلك لمساعدتها على إضفاء مظهر يوحي بمساحة أكبر، بينما تتناسب الألوان الداكنة مع المطابخ المتوسطة والكبيرة.

اكسسوارات دولاب مطبخ

هناك العديد من إكسسوارات دولاب المطبخ التي يمكنك إضافتها لدولاب المطبخ أو أن تطلب من المصمم الخاص بالدولاب أن يقوم بإضافتها مثل ما يلي:

  • الترولي المعدني أو الخشبي: هو عبارة عن درج ذو حجم طويل نسبياً يحتوي بداخله على شبكة معدنية أو خشبية لحفظ الأطباق وأدوات الطعام الأخرى.
  • سبت البامبو: هو عبارة عن سبت مصنوع من أخشاب البامبو ويمكن استخدامه لتخزين بعض أنواع الخضروات مثل البصل والثوم دون تعرضها للفساد.

مسكات دولاب مطبخ

مسكات دولاب مطبخ

هي عبارة عن المقابض التي تستخدم لفتح الأبواب أو لجر الأدراج الموجودة في الدولاب، ويأتي الدولاب بالمسكات الخاصة به والتي تتماشى مع تصميمه، ويمكن تغييرها أو إضافة غيرها عن طريق فك المسامير الخاصة بها وتثبيت الجديدة أو عن طريق إضافة مسكات يمكن تثبيتها بلاصق دون الحاجة لعملية الفك والتركيب السابق ذكرها.

اقرأ أيضاً:  عداد 50 أمبير كم يشغل مكيف

استخدامات دولاب المطبخ

  • حفظ أواني و أدوات الطهي، حيث يتم وضع الأدوات ذات الحجم الكبير نسبياً على الأرفف الخاصة بالدولاب بينما يمكن تخزين الأدوات الصغيرة مثل الملاعق والسكاكين والبرطمانات في الأدراج الخاصة بالدولاب.
  • يستخدم دولاب المطبخ لتخزين بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة المعلبة والمحفوظة، بجانب تخزين الخضروات التي لا تحتاج الثلاجة لحفظها مثل البصل والثوم.
  • دائماً ما يحتوي تصميم دولاب المطبخ على رف خاص لوضع الأواني الصغيرة الخاصة بالتوابل والبهارات مثل الملح والفلفل.

تصميم دولاب مطبخ

تصميم دولاب مطبخ

عند قيامك باختيار أحد دواليب المطبخ أو التعاقد على تصميم واحد، فيفضل أن تقوم باختيار واحد ذو مهام متعددة مثل الأنواع التالية:

  • الدولاب الطاولة: من تصميمات دواليب المطبخ الحديثة والتي تتناسب مع المطابخ ذات الحجم الكبير، ويتميز هذا الدولاب بكونه طاولة ذات حجم كبير يمكن استخدامها لتحضير الطعام وتناوله، ويتضمن الجزء السفلي الخاص بها الكثير من الأدراج والأبواب لتخزين الطعام وأدواته.
  • الدولاب التقليدي: تم تطوير العديد من الموديلات من هذا الدولاب ليصبح الدولاب التقليدي جزئين، جزء يتم وضعه على أرضية المطبخ ويتم استخدامه لتخزين الأواني ذات الحجم الكبير، وجزء يتم تعليقه على الحائط ويستخدم لتخزين الأطباق والملاعق والأطعمة.
  • الدولاب الريفي: من الأنواع التي يفضلها الكثير في الوقت الراهن بسبب شكله المميز، حيث ينقسم هذا الدولاب لجزء سفلي يستخدم لتخزين الأواني الخاصة بالطهي، وجزء علوي مفتوح دون أبواب يستخدم لتخزين الأطباق والملاعق والأطعمة المختلفة.

مقاسات دولاب المطبخ

مقاسات دولاب المطبخ

غالبية دواليب المطبخ الحديثة سواء الخشبية أو المعدنية تتكون من جزء علوي وجزء سفلي، وتكون أبعادها أو مقاساتها كما يلي:

مقاس الجزء السفلي

يبلغ ارتفاع الجزء السفلي حوالي 87 سم، وفي حالة وجود قطعة من الرخام أعلاه فمن الممكن أن يصل لحوالي 91 سم، أما العمق الخاص به فيتراوح ما بين 60 سم إلى 65 سم، بينما العرض يتم تحديده بناء على مساحة المطبخ والمكان المخصص للدولاب.

مقاس الجزء العلوي

يتراوح ارتفاع الجزء العلوي ما بين 30 سم إلى 105 سم، ويتراوح عمقه ما بين 30 إلى 60 سم، بينما العرض يكون مماثل لعرض الجزء السفلي والذي يتم تحديده بناء على مساحة المطبخ.

ارتفاع دولاب المطبخ

تحرص جميع الشركات المصممة لدواليب المطبخ على أن يتراوح ارتفاع الجزء السفلي من دولاب المطبخ ما بين 85 سم إلى 92 سم وذلك ليتناسب مع أصحاب القامات القصيرة، أما الجزء العلوي فيتم تثبيته على ارتفاع يتراوح ما بين 45 سم إلى 70 سم ليكون في متناول اليد.

اقرأ أيضاً:  معنى بوهيمي ستايل

تقسيمات دولاب المطبخ من الداخل

تقسيمات دولاب المطبخ من الداخل
خزائن من الداخل

في الغالب يتم تقسيم غالبية دواليب المطبخ للأقسام التالية:

  • الجزء السفلي يحتوي على أرفف لحفظ أواني الأطعمة ذات الحجم الكبير، وعلى بعض الأدراج لحفظ أدوات المائدة مثل السكاكين والملاعق.
  • الجزء العلوي يحتوي على أرفف لحفظ الأطباق بأحجامها المختلفة، وأرفف لحفظ بعض أنواع الطعام، بجانب رف سفلي لحفظ علب التوابل.

استغلال تقسيمات دولاب المطبخ من الداخل

دولاب من الداخل

يمكن التغلب على صغر حجم دولاب المطبخ أو الحصول على مساحة إضافية داخله عبر إجراء بعض التعديلات عليه أو التخطيط لها مسبقاً أثناء عملية تنفيذ الدولاب، ومن أفضل الأفكار التي يمكنك تطبيقها على دولاب المطبخ الخاص بك ما يلي:

  • تقسيم الأدراج: يمكنك إضافة بعض مقسمات الأدراج وذلك لتقسيم مساحة الدرج الكلية الإجمالي لمساحات أصغر يمكن استغلال كل منها في تخزين الأدوات الصغيرة مثل الملاعق أو شوك الطعام.
  • الأرفف المتحركة: يمكنك أن تطلب من مصمم الدولاب إضافة أرفف يمكن فكها وتركيبها للحصول على مساحة إضافية عند الحاجة.
  • أرفف الباب: يُمكن تزويد أبواب دولاب المطبخ ببعض الأرفف الصغيرة لحفظ الأطعمة المعلبة أو بعض أدوات المطبخ الصغيرة.

أفكار لزوايا دولاب المطبخ

بغض النظر عن حجم مطبخك، فإن استغلال زواياه ربما تكون بمثابة فكرة جيدة، ومن أهم الأفكار التي يمكنك تطبيقها في مطبخ لاستغلال الزوايا المتاحة فيه ما يلي:

  • خزانة حائط إضافية: من الممكن تعليق دولاب أو خزانة صغيرة ذات أرفف صغيرة في زاوية المطبخ المتاحة لوضع بعض أدوات الطعام.
  • نقل الحوض: وضع الحوض الخاص بالمطبخ في إحدى الزوايا وتحته حاوية القمامة الخاص بالمطبخ من الأفكار التي تساعد على زيادة مساحة المطبخ.
  • خزانة أرضية: من الممكن أن تطلب من شركة الأثاث أن تقوم بتصميم دولاب مطبخ صغير ذو أدراج بزاوية 45، أو دولاب يحتوي على أرفف دوارة ذات شكل أنيق.
  • خطافات التعليق: من الممكن استغلال المساحة المتاحة في الزوايا تحت طاولة تجهيز الطعام عن طريق وضع بعض الخطافات لتعليق أواني الطهي.

فيديو عن تنظيم دولاب المطبخ

مقالات مشابهة

أفضل مراوح ساكو

أفضل مراوح ساكو

أفضل مكيفات الطاقة الشمسية

أفضل مكيفات الطاقة الشمسية

دليلك الشامل عن صالونات مودرن

دليلك الشامل عن صالونات مودرن

معاني رموز الغسالة الأتوماتيك زانوسي

معاني رموز الغسالة الأتوماتيك زانوسي

مكيفات GREE

مكيفات GREE

أفكار رائعة تجعل دولاب الملابس أكثر تنظيماً

أفكار رائعة تجعل دولاب الملابس أكثر تنظيماً

أجهزة تكييف الهواء

أجهزة تكييف الهواء