دليل شامل عن العشب الصناعي

دليل شامل عن العشب الصناعي

يتكون العشب الصناعي من ألياف تركيبية من صنع الإنسان تشبه العشب الحقيقي، ولديه العديد من الاستخدامات في أماكن مثل ملاعب كرة القدم وملاعب الجولف وأماكن لعب الأطفال، كما يستخدم العشب الصناعي في تزين المنازل والفيلات، حيث يعطيها جمالية فريدة من نوعها، ويفضّل بعض الناس استخدامه على أطراف المسابح أيضاً. من استخدامات العشب الصناعي الأخرى أنها توضع على الجدران، ويختلف العشب الصناعي من حيث طول الشعرة وعرضها ونوعية المواد المركبة، وتنقسم إلى ثلاث أنواع رئيسة؛ النايلون، والبولي ايثيلين، والبولي بروبلين، ويعد النايلون أقواها وأفضلها نوعاً، ولكن بسبب تكلفته العالية لا يتطلع الناس إلى استخدامه بكثرة، أما نوع البولي بروبلين فهو أرخصها وأقلها جودة، اذ انه ناعم الملمس ولا يتحمل درجات الحرارة العالية، ومن مميزات العشب الصناعي انه لا يتطلب الجهد في تركيبة حيث يعد سهل وسريع التركيب، وكما لا يتطلب العناية الدائمة عكس العشب الطبيعي اذا يحتاج الى الري والعناية الدائمة من قص وجز العشب باستمرار.        

يتحدث هذا المقال عن العشب الصناعي، ويشمل:

  • تعريف العشب الصناعي.
  • انواع العشب الصناعي.
  • عشب صناعي للملاعب.
  • انواع اخرى من العشب الصناعي.
  • ميزات وعيوب العشب الصناعي.
  • الفرق بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي.
  • عشب صناعي للجدران.

ما هو العشب الصناعي

العشب الصناعي هو مادة مصنوعة من ألياف تركيبية من صنع الإنسان تشبه العشب الحقيقي، وتتميز شفرات العشب الصناعي باللون الأخضر، ولها ارتفاعات مختلفة من الوبر، وهي مصنوعة بنفس طريقة صنع السجاد، ولها دعامة صلبة، ويتم خياطة الشفرات عليها آلياً، كما يتم نسج معظم العشب الاصطناعي الجديد الذي يتم إنتاجه اليوم أيضاً في قش بني يحاكي مظهر العشب الميت الذي قد يبدو مثل العشب الحقيقي، ومع التكنولوجيا الجديدة المتوفرة اليوم، حقق العشب الصناعي قفزات كبيرة في مظهره الواقعي.

تم استخدام العشب الصناعي لأول مرة في عام 1966 عندما تم تركيبه في هيوستن أسترودوم – أول ملعب رياضي داخلي متعدد الأغراض مقبب في العالم – خلال الموسم الافتتاحي للملعب في عام 1965، وذلك بعد فشل زراعة العشب الحقيقي، وبحلول النصف الثاني من الموسم، كانت الظروف الميدانية سيئة للغاية لدرجة أنهم قاموا بتركيب العشب الصناعي، وكما يشيع استخدام العشب الصناعي للتطبيقات الرياضية، ومن الشائع تركيب العشب الصناعي بدلاً من العشب الحقيقي في ملعب كرة القدم بالمدرسة الثانوية والحدائق، كما يستخدم في أنواع أخرى من التطبيقات الرياضية مثل أقفاص الضرب وملاعب الجولف وملاعب البيسبول، ومع ذلك، يتم استخدامه الآن للمناظر الطبيعية السكنية والتجارية أيضاً.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  رفع الأثقال لزيادة الوزن

انواع العشب الصناعي

عشب صناعي لاندسكيب

يعتبر العشب الصناعي لاندسكيب من الأنواع التي تستخدم لإظهار الجمالية، حيث يتميز بشكله المتقارب جداً من الشكل الطبية للعشب، وكما يتميز هذا النوع من العشب بأنه متين وصلب ويتحمل درجات حرارة عالية، ويستخدم في العديد من الأماكن مثل حدائق الأطفال وملاعب الجولف ولتزيين الحدائق والفيلات.

لاند سكيب صناعي للحدائق والفيلات

يتم استخدام لاند سكيب صناعي للحدائق والفيلات نظراً لجودته العالية ومنظره الجميل، وهو مثالي لأصحاب المنازل الذين لا يمتلكون الوقت للحفاظ على حديقتهم في المنزل أو لديهم قيود مادية تجعل الأمر صعباً، حيث يبدو العشب الاصطناعي رائعاً طوال العام حتى لا يضطر أصحاب المنازل إلى القلق بشأن مظهر ساحاتهم.

لاندسكيب صناعي أخضر لملاعب الجولف

يتوفر لاندسكيب صناعي أخضر لملاعب الجولف بشكل مجعد سهل التنظيف، كما يتميز بأنه مقاوم للأحوال الجوية بخلاف العشب الطبيعي، إذ أنّ العشب الطبيعي في ملاعب الجولف يسمح بتكوين البرك المائية، أما العشب الصناعي فهو عازل للماء ولا يُكوّن أي برك مائية، لذلك يفضل استخدام العشب الصناعي في ملاعب الجولف 

لاندسكيب صناعي لحمامات السباحة والديكور

يعتبر هذا النوع من اللاندسكيب الصناعي الأرخص، حيث يتم استخدامه في حمامات السباحة، ويكون بديلاً للمطاط، كما يستخدم في أرضيات المكاتب داخل الشركات وكما يستخدم لساحات المخصصة للكلاب، ويتميز بأن طوله لا يتجاوز 30 ميليميتراً. 

عشب صناعي للملاعب

العشب الصناعي الخاص بالملاعب له انواع واشكال مختلفة وكثيرة جداً ومن أهمها:   

عشب صناعي شعرة عريضة

يعتبر العشب الصناعي عريض الشعرة أقل انتشاراً بسبب جودته بالمقارنة مع الأنواع الاخرى. تتم صناعة هذا النوع من  العشب الصناعي عن طريق شعيرات عريضة مترابطة بشكل جيد.

عشب صناعي شعرة فردية

تعتبر عملية تصنيع خيوط الحشائش أحادية الشعيرات ذات الساق أكثر تعقيداً، حيث يحافظ الجذع الموجود في وسط ألياف العشب الأحادي على سطح العشب الصناعي بمرونة جيدة ويمكنه أيضاً تحسين مقاومة التآكل.

انواع اخرى للعشب الصناعي

نايلون

غالباً ما يستخدم العشب الاصطناعي من النايلون كقش ثانوي للمساعدة في تحسين استقرار منتجات العشب الاصطناعي الأخرى، وهذا يعني إنه سوف يكون عشباً صناعياً من البولي إيثيلين والبولي بروبلين، وتمتاز هذه الأنواع بالبنية القوية.

ميزات

هذا  النوع من العشب الصناعي هو أقوى نوع، حيث يمكن للعشب الصناعي من النايلون أن يتحمل الوزن الثقيل ودرجات الحرارة المرتفعة دون أن يتشقق أو يفقد شكله الأصلي، مما يجعل عشب النايلون خياراً رائعاً لعدد من التطبيقات حيث لا داعي للقلق بشأن التشققات أو إلحاق الضرر بمظهره بفعل الشمس الحارقة.

عيوب

نظراً لارتفاع التكلفة، لا يتم استخدامه كثيراً في الساحات الخلفية أو لتنسيق الحدائق، ونظراً لقوام الوبر وصلابته، لا يبدو هذا العشب طبيعياً على الإطلاق.

اقرأ أيضاً:  منتخب إيطاليا لكرة القدم

البولي إيثيلين

عندما يتطلع أصحاب المنازل إلى تركيب عشب صناعي في منازلهم، يختار معظمهم منتجات البولي إيثيلين، فهذا النوع من العشب الصناعي لا يبدو مذهلاً فقط مع الألوان الخضراء الزاهية والكثير من القوام ولكنه أيضاً يمتاز بالنعومة والشكل الطبيعي أكثر من النايلون، وغالباً ما يستخدم في تنسيق الحدائق وكذلك الملاعب الرياضية مثل كرة القدم وكرة القدم والبيسبول.

ميزات

هذا النوع من العشب الصناعي  يتحمل الكثير من الاستخدام وسوء المعاملة دون أن يبدو ممزقاً أو مهترئاً، نظراً لأن عشب البولي إيثيلين غير مسامي، فلن يحتفظ بالروائح بالطريقة التي يحتفظ بها عشب النايلون الصناعي، مما يجعله مثالي لأصحاب الحيوانات الأليفة الذين لا يريدون القلق بشأن رائحة ساحاتهم عندما تخرج الحيوانات الأليفة.

عيوب

بالعادة يتطلب هذا النوع من العشب التنظيف الدوري للحفاظ على شكله وصلابته، وتعتبر العناية بالعشب الاصطناعي من البولي إيثيلين أمراً سهلاً إلى حد ما حيث لا يحتاج إلا إلى التمشيط  بالفرشاة من وقت لآخر.

البولي بروبلين

يستخدم البولي بروبلين في الديكورات المنزلية، وكما يعتبر الأقل تكلفة ويعد البولي بروبلين خياراً رائعاً إذا كنت تريد عشباً صناعياً داخلياً أو لاستخدامه كديكور في منزلك حيث سيتم حمايته من تقلبات درجات الحرارة الشديدة.

ميزات

يوفر هذا النوع من العشب الملمس الناعم، ويعتبر النوع الأقل تكلفة ولكنه أيضاً أقل الخيارات متانة.

عيوب

يعتبر هذا النوع من العشب الأقل، متانة حيث أنه لن يصمد جيداً أمام الأشخاص الذين يمشون أو يلعبون عليه، بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنه تحمل درجات الحرارة المرتفعة بالطريقة التي يستطيع بها النايلون والبولي إيثيلين تحملها، مما يعني أنه لن يحافظ على شكله لفترة طويلة. 

مميزات العشب الصناعي

لقد قطع العشب الصناعي شوطاً طويلاً منذ بدايته في الستينيات، حيث أصبح من الممكن الآن تركيب عشب صناعي بدون مظهر العشب المزيف، ومع تزايد مخاوف الحفاظ على المياه والوعي المتزايد بالتأثير البيئي والقضايا الصحية المرتبطة بالأسمدة والمبيدات الحشرية، من السهل معرفة سبب تقبل المزيد من الناس لفكرة استبدال العشب الطبيعي بالعشب الصناعي الخاص بهم، وفي ما يلي بعض مزايا العشب الصناعي:

  • يمتلك مظهر جميل على مدار العام.
  • لا يحتاج العشب الصناعي للري.
  • ليست هناك حاجة للمبيدات الحشرية أو الأسمدة للحفاظ على مظهر العشب الصناعي.
  • لا يحتاج إلى العناية مثل قص العشب أو جزه.
  •  يحتوي على عناصر مفيدة للبيئة، حيث يمكن صنعه من مواد معاد تدويرها.
  • يمكن تثبيته وتركيبه بسرعة وسهولة.

عيوب العشب الصناعي

في حين أن هناك مزايا للعشب الصناعي، إلا أن هناك أيضاً بعض العيوب الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع العشب المناسب لمنزلك أو ملكيتك ، بما في ذلك ما يلي:

  • يمكن أن يكون لحقول العشب الاصطناعي تكاليف تركيب عالية.
  • تحتاج مادة الحشو وطبقة المقاومة للصدمات إلى استبدال كل بضع سنوات.
  • بلاستيك البولي إيثيلين منتج ذو قاعدة بترولية وهو غير قابل للتحلل.
  • يحتاج إلى صيانة مثل الكنس والتعقيم، لأن العشب الصناعي يمكن أن يستضيف البكتيريا إذا لم يتم تطهيره بشكل صحيح.
  • يمكن أن تكون بعض العناصر ضارة بالناس أو البيئة، بما في ذلك فتات المطاط المستخدم للحشو تحت سطح العشب ، والذي يمكن أن يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويمكن أن يتسرب الجريان السطحي من المواد إلى المياه الجوفية.
  • يصبح السطح أكثر سخونة من العشب الطبيعي، وأكثر دفئاً. 
  • العشب الصناعي أقسى من العشب الطبيعي.
  • تقتل عملية التثبيت أي حياة تحت العشب بسبب عملية الردم، مما يجعل من المستحيل تقريباً نمو العشب أو النباتات في وقت لاحق.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن رياضة الكونغ فو

الفرق بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي

الفروقات بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي تعتمد على عوامل عملية مثل التكاليف الأولية والدائمة ومقدار الصيانة المطلوبة، كما أنّ أحد أكبر الاختلافات بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي هو مستوى الرعاية، حيث يتطلب العشب الطبيعي عدة ساعات من العمل كل أسبوع لإبقائه في أفضل حالاته.

العشب الصناعي

يكلف تركيب العشب الصناعي أكثر قليلاً من تكلفة العشب الطبيعي، ومع ذلك، هناك القليل من نفقات الصيانة على مدى عمر العشب، ولا يتطلب أي نوع من أنواع الري، وكما يبدو العشب الاصطناعي مثالياً دائماً حيث يكون نفس الطول واللون والملمس، بغض النظر عن الموسم أو الطقس أو التآكل وهذا ما يميزه عن العشب الطبيعي.

العشب الطبيعي

بالنسبة للعشب الطبيعي، يتطلب زرع البذور تكلفة كبيرة، بعد ذلك، هناك نفقات مستمرة لصيانة العشب مثل؛ معدات وإمدادات للجز والتشذيب وإزالة الأعشاب الضارة والتغذية وإعادة البذر، كما تتطلب الكثير من العناية المستمرة وتحتاج إلى الري، ويمكن أن تؤدي الاختلافات في الضوء والرطوبة، والمشكلات الموسمية، وتحديات الحيوانات الأليفة إلى ظهور العشب مرقشاً بدلاً من اللون الأخضر الغني، أو من الممكن ان تظهر بقع بلون الأصفر أو البني.

عشب صناعي للجدران

لا يختلف كثيرا تركيب العشب الصناعي على الأرض عن تركيبة على الجدران، ومن مميزات استخدام العشب الصناعي للجدران انه لا يحتاج الرعاية الدائمة مثل العشب الطبيعي من حيث القص والري، كما ان تركيب العشب الصناعي على الجدران يعتبر أقل تكلفة من العشب الطبيعي لذلك يفضله معظم الناس، ومن الأسباب الاخرى التي تميز العشب الصناعي للجدران أنه يعطي صورة جميلة وتناسق بين الألوان.

فيديو عن العشب الصناعي

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ملاعب قطر لكأس العالم 2022

دليل شامل عن ملاعب قطر لكأس العالم 2022

دليل التمارين المنزلية الشاملة

دليل التمارين المنزلية الشاملة

دليل كأس السوبر المصري الشامل

دليل كأس السوبر المصري الشامل

تمارين لتقوية الذاكرة عند الأطفال

تمارين لتقوية الذاكرة عند الأطفال

رياضة المشي وفوائدها المذهلة

رياضة المشي وفوائدها المذهلة

تمارين زيادة الوزن

تمارين زيادة الوزن

أبرز أندية الدوري الإيطالي

أبرز أندية الدوري الإيطالي