دليل شامل عن حساس زيت المحرك

دليل شامل عن حساس زيت المحرك

تتمتّع السيارات القديمة منها والحديثة بالعديد من الأنظمة المرتبطة بأمان الركّاب؛ منها ما هو مسؤول عن حماية الركاب بشكل مباشر، ومنها ما هو مسؤول عن بنية السيارة وهيكلتها وأنظمة العمل الرئيسية فيها، وأحد هذه الأنظمة التي سنتحدث عنها اليوم هو مستشعر ضغط زيت المحرّك، أو حسّاس زيت المحرّك كما يسمّيه البعض، حيث بقاء هذا المستشعر في الخدمة يجنّب السائق التكلّف على صيانات وإصلاحات داخل جسم المحرّك هو بغنى عنها.

يتحدث المقال عن حساس زيت المحرك، ويشمل:

  • نبذة عن حسّاس زيت المحرّك.
  • وظيفة حسّاس زيت المحرّك.
  • كيف يعمل حسّاس زيت المحرّك.
  • علامات تلف حسّاس الزيت.
  • أسباب ظهور إشارة حسّاس زيت المحرّك.
  • مكان تواجد حسّاس زيت المحرّك.
  • أسعار حسّاس زيت المحرّك.

نبذة عن حسّاس زيت المحرك

تماماً كالإنسان، تمتلك السيارات قلب نابض يحرّكها، ويشكّل بحجمه وخصائصه علامة فارقة بين سيارة وأخرى، فمن دونه تكون السيارة عبارة عن كوّمة من الحديد بلا أي قيمة، وتفقد ماهيتها كسيارة، ولكن دعني عزيزي القارئ أختبر معلوماتك بسؤال بسيط؛ إلام يحتاج هذا المحرّك كي يستمر في العمل ولا يتلف؟ إن كانت إجابتك (زيت المحرك)؛ فمن المرجّح أنك على دراية بطريقة عمل هذه المنظومة ككل؛ حيث إن زيت المحرّك بالنسبة للمحرّك تماماً كالدم بالنسبة للقلب، وبعبارة أخرى إنه حيوي وبالغ الأهمية، حيث يؤمّن البيئة الملائمة لجميع أجزاء المحرك للدوران والعمل على وتيرة متناغمة واحدة دون تلف ناتج عن الاحتكاك، ولأطول فترة ممكنة، ونظراً لأهميته البالغة في المحرّك، فإن مستوياته وضغطه وكميته هي مقادير لا يمكن صرف النظر عنها لشدّة تأثيرها بمعادلة المحرّك، وهنا أصل وإياكم إلى ما يسمّى بـ حسّاس زيت المحرّك.

اقرأ أيضاً:  عيوب محركات التيربو

وظيفة حساس زيت المحرّك

هو كالمنبّه الذي يعمل على تنبيه السائق بوجود خطب ما في ضغط زيت المحرّك، أو حرارته، ولا علاقة له بقياس كمية الزيت كما يظن البعض، فبدلاً من قيام السائق بقياس كمية الزيت صباحاً وبشكل يومي من أجل توقّع قياس ضغط الزيت عند سير المركبة؛ باتت تلك هي وظيفة حسّاس زيت المحرّك، وفي كل الأوقات حتى، وإذا كان ضغط الزيت على ما يرام، فإن هذه إشارة استنتاجية إلى أن كمية الزيت على ما يرام أيضاً.

إعلان السوق المفتوح

كل ما عليك فعله عزيزي السائق هو مراقبة لوحة العدادات (التابلو) في سيارتك بين الحين والآخر، وفي حال وجود خطب ما في ضغط زيت المحرّك؛ فإن الحسّاس سوف يومض أمام عينيك بإشارة صغيرة الحجم تشبه أداة سكب الزيت، وعندها يكون الحسّاس قد قام بعمله، وحان دورك لتفقّد مستويات الزيت.

كيف يعمل حساس زيت المحرك

كيّ نفهم طريقة عمل حسّاس ضغط الزيت، علينا أن نعلم أولاً أن كل محرّك على حدى يحتاج نوعاً معيناً من الزيوت التي تمتاز بدرجة لزوجة معينة قبل استخدامها، وكتلة حجمية معينة، وتاريخ استهلاك خاص بها أيضاً.

ما يقوم به حسّاس ضغط الزيت هو التعرّف على الحالة الفنية للزيت؛ من لزوجة وضغط، وفي حال وجود خطب ما بدرجة لزوجة الزيت الموصّى بها أو بحرارته؛ عندها سيستشعر الحسّاس هذه الأمور من خلال ثقب يوضّع على القاعدة الخارجية له، وسيرسل إشارات إلى كومبيوتر السيارة تخبره بوجود خطب ما، عندها ستظهر علامة تحذيرية على لوحة العدادات أمام السائق، وسيكون لدى السائق مساحة زمنية كافية كي يتعامل مع المشكلة التي قام الحسّاس باكتشافها وتنبيهه عنها.

علامات تلف حساس الزيت

يعتبر العمر الافتراضي لحسّاس زيت المحرّك قصير نسبياً، ويعود هذا إلى موقعه القريب جداً من محرك السيارة من الأسفل؛ ما يعني درجات حرارة عالية وظروف غير مناسبة لقطعة معدنية صغيرة وحساسة كهذه، وعند تلف الحسّاس، فهنالك عدّة إشارات تحذيرية يمكن من خلالها معرفة أن الحسّاس لا يعمل، وأكثر الإشارات التحذيرية شيوعاً هي ظهور ضوء الحسّاس، وإبرة قياس الضغط على المستوى صفر.

اقرأ أيضاً:  سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة 2016

ظهور ضوء الحساس

في الظروف الطبيعية تومض الإشارة التحذيرية للحسّاس عند وجود خطب ما في ضغط زيت المحرّك، ولكن ماذا لو أن سائق السيارة قام بتبديل الزيت القديم بآخر جديد؟ هل يكون الوميض دلالة على خطب ما في الزيت؟ بالتأكيد لا، في هذه الحالات يكون الخلل بالحسّاس نفسه، وينبغي استبداله بآخر جديد وبأسرع وقت ممكن.

إبرة قياس الزيت صفر

في السيارات القديمة، وحيث يتم استخدام مقياس زيت حقيقي وليس إلكتروني كالذي يتم استعماله في السيارات الحديثة لقياس الضغط؛ فإن ثبات المؤشر على المقياس الصفري دليل على خلل في جهاز قياس ضغط الزيت وليس خلل في الزيت نفسه، طالما أن الزيت قد تم تبديله حديثاً.

أسباب ظهور إشارة حساس زيت المحرك

كما ذكرت لكم آنفاً، قد يكون السبب متعلقاً بالزيت، وقد يعود السبب إلى مشكلة في الحساس ذاته، أو أحد أجزاء المنظومة التي تتعامل مع الزيت، وتلك الأسباب هي:

نقص زيت المحرك

زيت السيارات مادة مستهلكة؛ ما يعني ضرورة تغييره وفق تعليمات وإرشادات خاصة حسب النوع ومكان الاستخدام، وأي تأخير يؤدي إلى تناقص الزيت تدريجياً، وبالتالي اختلال ضغط الزيت وظهور إشارة حساس ضغط زيت المحرك، علماً أن مدة تغيير الزيت تختلف باختلاف الأماكن، ففي الأماكن الحارة يتم تغيير الزيت بمواعيد أبكر من تلك في المناطق الأقل حرّاً.

تآكل المحرك

انخفاض مستوى الزيت أو انخفاض لزوجته يؤديان إلى حدوث مشكلة تدعى التآكل، حيث إن الزيت المستخدم يصبح عاجزاً عن تحقيق إحدى وظائفه الحيوية، ألا وهي تأمين وسط لزج ومناسب لاحتكاك أجزاء ومسننات المحرك مع بعضها بتناغم، وينجم عن ذلك مساحات فارغة في شتّى أجزاء المحرّك؛ ما يعني أن الضغط الناجم عن “طرمبة الزيت” لم يعد كافياً.

اقرأ أيضاً:  سيارة مرسيدس GLC 300 2018

تلف سيفون الزيت

يوجد ضمن منظومة سير الزيت نفسها ما يسمّى بـ فلتر الزيت، حيث يزيد ضغط الزيت عند انسداد ذاك الفلتر؛ ما يؤدي إلى تدفق أقل للزيت عبر مجاري الحركة داخل المحرك، وبالتالي تخلخل النظام، ثم ظهور ضوء زيت المحرّك.

لزوجة الزيت

يتأثر ضغط الزيت حسب المناخ الذي تتحرك به السيارة، حيث تزداد لزوجته في المناطق الأشد حرارة؛ ما يؤدي إلى تدفق أقل عبر أجزاء المحرّك.

تلف طرمبة الزيت

تعد طرمبة الزيت من أهم أجزاء منظومة تحريك الزيت داخل المحرّك، حيث إنها تقوم بضخ الزيت إلى فلتر الزيت الذي يقوم بدوره بتوزيع الزيت إلى كافة أجزاء المحرّك ليكمل دورته، إن أي خلل بطرمبة الزيت يؤدي إلى خلل بضغط الزيت، وبالتالي ظهور إشارة حسّاس زيت المحرك.

مكان تواجد حسّاس زيت المحرّك

لا يوجد معيار محدد وشمولي على كافة أنواع السيارات؛ أي أنه يختلف من سيارة لأخرى، ويجب التقيد بتعليمات الشركة في هذا الخصوص، ولكنّه عادةَ ما يوضع على بدن المحرك من الناحية السفلية ويتصل بخزان الزيت، ويكون قريب من أعلى أسطوانات المحرك.

أسعار حساس زيت المحرك

على الرغم من الأهمية الحيوية لهذه القطعة، والتي تضع السائق على بر الأمان أثناء قيادته تفادياً لحدوث مشاكل مبهمة في مجرى الزيت، إلا أن سعرها رخيص نسبياً، إذ يتراوح ما بين 5-20$ باختلاف نوعه.

فيديو عن حساس زيت المحرك

مقالات مشابهة

أفضل سيارة اقتصادية عائلية

أفضل سيارة اقتصادية عائلية

تعرف على أشهر سيارات شركة مرسيدس

تعرف على أشهر سيارات شركة مرسيدس

مواصفات سيارة كيا أوبتيما

مواصفات سيارة كيا أوبتيما

كيف تقرأ تقرير AutoCheck

كيف تقرأ تقرير AutoCheck

مواصفات scooter yamaha الحديث

مواصفات scooter yamaha الحديث

إجراءات شراء سيارة مستعملة من الإمارات

إجراءات شراء سيارة مستعملة من الإمارات

تعرف على كيفية إدارة معارض السيارات

تعرف على كيفية إدارة معارض السيارات