دليل شامل عن كوكب بلوتو

دليل شامل عن كوكب بلوتو

انطلقت مركبة نيو هورايزونز عام 2006 لتصبح أول زائرة لبلوتو، ووصلت في 14 يونيو/2015 بعد رحلة استغرقت تسع سنوات ونصف (3462 يوم)، وأخذت طريقاً مختصراً، حيث سمحت هذه الدقة البالغة في الملاحة الفضائية باستخدام حقل جاذبية المشتري العملاق كمقلاع يقذفها إلى بلوتو؛ مما منحها 20% سرعة إضافية واختصار ثلاث سنوات من زمن الرحلة، إذ ساعدت نيو هورايزونز (التابعة لوكالة ناسا) بتوفير الكثير من المعلومات عن بلوتو الذي اعتُبر لسنوات طويلة الكوكب الأكثر غموضاً في النظام الشمسي؛ بسبب بعده عن الأرض وصعوبة إجراء دراسة عميقة له.

يتناول هذا المقال كوكب بلوتو، ويشمل: 

  • معنى كوكب بلوتو.
  • حجم كوكب بلوتو.
  • تركيب كوكب بلوتو.
  • مميزات وخصائص كوكب بلوتو.
  • الغلاف الجوي والمناخ.
  • المدار والدوران لكوكب بلوتو. 
  • الحقل المغناطيسي والغلاف المغناطيسي. 
  • الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول كوكب بلوتو. 

نبذة عن كوكب بلوتو 

بلوتو جسم مستدير تقريباً؛ على سطحه جليد و الكثير من الغبار، وهو مكان بارد جداً. يبعد عن الأرض 5 مليارات و 900 مليون كم، ولم يُفهم حقاً مدى صغر حجمه حتى عام 1977 حين تم اكتشاف تابعه، وله جاذبية صغيرة أقل من 8% من جاذبية الأرض، فيما يدور حوله شارون (أكبر أقماره الخمسة)، وهو ليس كبيراً ولكن مقارنة ببلوتو يُعتبر ضخماً، ورغم أننا نعتبره قمراً لبلوتو، ولكنه أشبه بجسم مرافق يبلغ نصف حجم بلوتو.

معنى كوكب بلوتو 

كوكب بلوتو (بالإنكليزية pluto)، كما يعرف باسم أفلوطن؛ هو كوكب قزم في حزام كايبر،  كان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي، وهو مكافئ للفظ اليوناني “هاديس” والذي يعني “غير معروف المنشأ”، وفي كل اللغات الصينية واليابانية والكورية يعني “نجمة ملك الموت”.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  المعايير المحاسبية الدولية

اقترحت الطفلة فينيشو بورني في محادثة مع جدها فالكونر مادان الذي كان يعمل أمين مكتبة في جامعة أكسفورد، والذي نقل الاسم إلى عالم الفلك هربرت تيرنر الذي أوصله إلى زملائه في الولايات المتحدة، وفي مايو 1930 تلقى اسم “بلوتو” أغلب الأصوات، وسرعان ما انتشر الاسم في جميع الثقافات.

حجم كوكب بلوتو

يبلغ قطر بلوتو 2370كم، ومساحة سطحه 1.7×107كم٢؛ أي ما يقارب من نصف مساحة أمريكا الشمالية، وهو بذلك تاسع أكبر جرم معروف يدور حول الشمس مباشرة، وهو أكبر جرم وراء نبتون معروف من حيث الحجم، ولكنه أقل كتلة من كويكب إريس، وبالتالي يعتبر صغير نسبياً، حيث يمثل سدس كتلة القمر وثلث حجمه، وهو أصغر من ستة أقمار أخرى في النظام الشمسي تتمثل بكل من: جانيميد، وتايتن، وكاليستو، وآيو، ويوروبا، وتريتون. 

تركيب كوكب بلوتو

يتكون بلوتو بشكل رئيس من الجليد والصخور(كما هو الحال في جميع أجرام حزام كايبر)، وتتكون السهول على سطحه من جليد النتروجين بنسبة تزيد عن 90%، مع وجود كميات قليلة من أول أكسيد الكربون والميثان، وتختلف هذه النسب حسب درجة خط الطول على السطح، أما الجبال على سطحه؛ فهي مكوّنة من جليد الماء. 

ميزات كوكب بلوتو

يبعد كوكب بلوتو مسافة كبيرة جداً عن الأرض، ولا يمكن رؤيته، إلا بالتلسكوبات الكبيرة، وإن كل من قطره وبعده عن القمر شارون تجعله شبيهاً من قياسات ونسب كوكب الأرض، وبسبب حجمه الصغير وبعده الكبير عن الشمس قرر الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) في عام 2006 استبعاده من قائمة كواكب المجموعة الشمسية وتصنيفه كأحد الكواكب القزمة، ويُستبعد وجود أشكال للحياة على سطحه بسبب برودته الشديدة وتجمد الماء الضروري للحياة.

خصائص كوكب بلوتو

خصائص كوكب بلوتو

يتكون بلوتو من لب صخري تحيط به طبقة سميكة من الماء المتجمد، وحفر كبيرة نسبياً يصل قطرها إلى 250كم، يدور حوله خمسة أقمار: 

  • شارون: أكبر أقمار بلوتو يبلغ قطره 1212كم؛ أي أكبر من نصف قطر كوكب بلوتو، اكتُشف من قبل المرصد البحري للولايات المتحدة عام 1978.
  • نيكس: يبلغ قطره 40كم، وتم اكتشافه عام 2005.
  • هيدرا: يبلغ قطره الوسطي 38كم، وتم اكتشافه عام 2005.
  • كيربيروس: اكتشف عام 2011، ويتراوح قطره بين 13 – 34كم.
  • ستيكس: اكتشف عام 2012، ويبلغ قطره الوسطي 15كم.
اقرأ أيضاً:  ما هو تخصص الهندسة الكيميائية؟

الغلاف الجوي والمناخ 

الغلاف الجوي لبلوتو رقيق جداً، ويتكون بشكل أساسي من غاز النيتروجين، بالإضافة إلى جزيئات الميثان وأول أكسيد الكربون، وعند اقتراب بلوتو من الشمس يتحول الثلج مباشرةً إلى الحالة الغازية، ويرتفع إلى الأعلى (1670كم) ليكوّن غلافاً غازياً مؤقتاً، وبالابتعاد عن الشمس تتناقص درجات الحرارة فيتجمد الجزء الأكبر من الغلاف الجوي ويتساقط كالثلج على السطح.

المدار والدوران لكوكب بلوتو

يستغرق بلوتو 248 سنة أرضية ليتم دورته حول الشمس وفق مدار مختلف عن دوران الكواكب الأخرى (شبه دائرية)؛ حيث يميل مستوى مداره بزاوية 17 درجة بالنسبة لمستوى دوران باقي الكواكب، وهذا يعني وجود منطقة صغيرة (20 سنة تقريباً)، يقع فيه بلوتو مسافة أقرب إلى الشمس من كوكب نبتون عند مشاهدته من الأعلى مباشرةً، ولا يحدث تصادم بسبب الرنين المداري بينهما، ويدور بلوتو حول نفسه دورة كاملة كل 6.4 يوماً أرضياً، وهو يدور على جانبه في رحلته المدارية بميل يبلغ 120 درجة.

الحقل المغناطيسي والغلاف المغناطيسي 

الحقل المغناطيسي لبلوتو ضعيف جداً، بسبب صغره وغياب النواة المنصهرة أو القشرة التي تُكسب الكواكب حقلها المغناطيسي، وبالتالي ليس له غلاف مغناطيسي يحميه من الأشعة الشمسية (الضعيفة بسبب بعده) والأجرام الضالة في حزام كايبر. 

أسئلة عن كوكب بلوتو

ما هو لون كوكب بلوتو؟

يختلف اللون والسطوع على سطح بلوتو من الأسود والوردي إلى اللون البرتقالي الداكن والأبيض، هذا الاختلاف ينتج بسبب تباين تركيب سطح الكوكب. 

ما هي درجة الحرارة على كوكب بلوتو؟

تبلغ درجة الحرارة القصوى على سطح بلوتو -218 درجة مئوية، والدنيا -240 درجة مئوية، ووسطياً -229 درجة مئوية، لذلك يعتبر شديد البرودة.

فيديو عن كوكب بلوتو

مقالات مشابهة

تعرف على العمل في العراق وأهم الأدوات التي تساعد على تحقيق النجاح وظيفياً

تعرف على العمل في العراق وأهم الأدوات التي تساعد على تحقيق النجاح وظيفياً

الكوكب الأحمر دليلك الشامل

الكوكب الأحمر دليلك الشامل

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

معلومات ثقافية تعليمية متنوعة

معلومات ثقافية تعليمية متنوعة

تخصصات العلمي الدليل الشامل

تخصصات العلمي الدليل الشامل

تعرف على الثقة بالنفس وأهميتها

تعرف على الثقة بالنفس وأهميتها

طرق الترجمة القانونية

طرق الترجمة القانونية