دليل شامل عن مضيفة طيران

دليل شامل عن مضيفة طيران

يعرف مضيف الطيران بأنه واحد من أفراد طاقم العمل على الطائرة، وظيفته ضمان سلامة وأمان الركاب خلال الرحلة، وتقديم الخدمات المتنوعة داخل المقصورة وذلك بما يشمل: توفير وجبات الطعام الرئيسية والوجبات الأخرى، والحفاظ على النظافة، وتوجيه الركاب لاستخدام معدات السلامة خلال الرحلة، بالإضافة إلى إرشادهم إلى مغادرة المقصورة في حالات الطوارئ، وبالتالي تحسين رضا العملاء، وزيادة نمو الإيرادات، وهذا بلا شك يتطلب امتلاك مهارات ممتازة في حل المشكلات، إلى جانب عدد من المؤهلات التي سيتم ذكرها في السطور القادمة. 

يتحدث هذا المقال عن مضيفة الطيران، ويتضمن:

  • تاريخ الضيافة الجوية. 
  • وظيفة مضيف الطيران، والمؤهلات المطلوبة. 
  • كورس مضيفة الطيران. 
  • دوام مضيفي الطيران. 
  • الدرجات الوظيفية لمضيفي الطيران. 
  • رواتب مضيفي الطيران. 

تاريخ الضيافة الجوية 

ظهرت فكرة الضيافة الجوية للمرة الأولى عام 1912؛ حيث كان الألماني هنريك كوبيز هو أول شخص في العالم يعمل في مهنة مضيف الطيران، ومع مرور الزمن وازدياد عدد الرحلات الجوية وأعداد المسافرين، أصبحت الحاجة ملحة إلى توظيف مضيفي طيران ذوي خبرة في التمريض على وجه التحديد؛ وذلك لضمان سلامة الركاب وتفادي حصول أي حالات مرضية على متن الطائرة خلال الرحلة، وبذلك فقد كانت إلين تشيرش هي أول مضيفة طيران تحمل شهادة في التمريض. 

وظيفة مضيف الطيران 

يتوجب على مضيف الطيران الوعي بكافة قواعد سلامة الطيران، وذلك بما يتوافق مع كتاب السلامة العامة الذي تشرحه شركة الطيران المشغلة، والذي تمت الموافقة عليه من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني، واتحاد النقل الجوي الدولي، كما يتوجب عليه أيضاً الوعي الكامل والمناقشة والتنبه لكافة العوامل المحيطة كاستنشاق رائحة غريبة على سبيل المثال، إلى جانب مجموعة من المهام والتي نذكرها تباعاً على النحو الآتي: 

إعلان السوق المفتوح
  • تفقد معدات الطوارئ الموجودة على متن الطائرة وذلك بما يشمل: حقائب الإسعافات الأولية، ومطافئ الحريق، وأسطوانات الأكسجين وغيرها، بالإضافة إلى تفقد الطائرة والتأكد من خلوها من أي جسم مشبوه كالأسلحة والقنابل. 
  • مساعدة الركاب على الجلوس في الأماكن المخصصة لهم وذلك بالاعتماد على أرقام المقاعد الموجودة على بطاقات الصعود، وإيلاء الاهتمام للركاب ذوي الاحتياجات الطبية كالصم والبكم، والعميان، ومرضى السكري، والنساء الحوامل. 
  • تأمين حقائب المسافرين في الخزائن العلوية للطائرة استعداداً للإقلاع، وذلك بعد التأكد من خلوها من أي مواد ذات رائحة منفرة، أو مواد غازية، أو سوائل قابلة للاشتعال كالزيوت والكحول والمشتقات النفطية. 
  • توضيح قواعد السلامة العامة للركاب وذلك بما يشمل استخدام أقنعة الأكسجين في حال فقدان ضغط الطائرة، وتعريفهم بمخارج الطوارئ، ويكون ذلك إما عن طريق الشرح التمثيلي، أو من خلال الشاشات الترفيهية، ومن ثم التأكيد على الركاب لتثبيت حقائبهم وربط أحزمتهم قبل الإقلاع. 
  • البقاء جالساً في المقعد المخصص مع وضع حزام الأمان أثناء الإقلاع، والتأهب لأي حالة طارئة قد تحدث. 
  • تلبية احتياجات المسافرين المختلفة وتسخين وتقديم وجبات الطعام والشراب لهم، وذلك ضمن معايير السلامة العامة، وتفقد أوضاع الطيارين في حال كان المضيف عاملاً في مقدمة الطائرة أو الدرجة الأولى. 
  • مراقبة الحالة الصحية للمرضى أثناء الرحلة، ومراقبة الركاب لمنع حدوث أي خرق مثل: تخريب ممتلكات الطائرة، والتدخين وغيرها. 
  • تجهيز الركاب لعملية الهبوط، والتأكد من ربط الأحزمة وتثبيت الأمتعة، بالإضافة إلى تثبيت معدات الطائرة المختلفة كالخزائن وعربات الطعام. 
  • توديع المسافرين عند مغادرة الطائرة، والتأكد من عدم وجود أية أمتعة أو أجسام غريبة. 
اقرأ أيضاً:  محافظات منطقة الرياض

مؤهلات مضيف الطيران 

تحدد سياسات شركات الطيران مؤهلات معينة وقواعد أساسية يجب أن تتوفر في مضيف الطيران، ومنها: 

  • العمر: تشترط بعض شركات الطيران على المتقدم لوظيفة مضيف الطيران أن يبلغ من العمر 21 عاماً، بينما تقبل شركات أخرى المتقدمين بعمر 18 عاماً باعتباره العمر القانوني للعمل. 
  • المستوى التعليمي: لا بد للمتقدم لوظيفة مضيف الطيران أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، ولكن مؤخراً لم تعد شركات الطيران تقبل بهذا المستوى التعليمي، واشترطت على المتقدم لهذه الوظيفة أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية كحد أدنى، مع إعطاء الأولوية للمختصين في إدارة الفنادق، والأشخاص الذين يحملون شهادات في المجالات الطبية كالأطباء والممرضين. 
  • الحالة الاجتماعية: نظراً لطبيعة العمل ولكون رحلات الطيران قد تكون مبرمجة في أي وقت، تفضل شركات الطيران أن يكون المتقدم للوظيفة أعزباً حتى يتسنى له الحضور للعمل في أي وقت. 
  • الصحة: يجب أن يمتلك المتقدم للوظيفة جسماً صحياً خالياً من الأمراض، وحاستي سمع وبصر قويتين، حيث يجرى له فحص صحي بشكل دوري من قبل طبيب تعتمده شركة الطيران، وغالباً ما يكون هذا الفحص سنوياً للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، أما من هم دون الأربعين فيجرى لهم الفحص مرة كل سنتين. 
  • الطول والوزن: تعطي شركات الطيران الأولوية للأشخاص الذين يجمعون ما بين طول القامة واللياقة البدنية العالية؛ حيث يحتاج التعامل مع حالات الطوارئ المختلفة شخصاً ذو لياقة بدنية، كما تتطلب الخزائن المرتفعة في الطائرة شخصاً طويل القامة ليتمكن من الوصول إلى معدات الطوارئ، ويتعامل مع الأمتعة الخاصة بالمسافرين بكل سهولة. 
  • السباحة: تفرض شركات الطيران كافة على المتقدمين إجراء اختبار السباحة قبل قبولهم في الوظيفة، لذلك لا يمكن أن نجد مضيف طيران لا يعرف السباحة. 
  • اللغات: يشترط على الشخص المتقدم للوظيفة إتقان اللغة الإنجليزية وذلك لكونها لغة الطيران المعمول بها في جميع دول العالم، ويفضل أيضاً إتقان بعض اللغات الأخرى وذلك بالاعتماد على الوجهات. 
  • التدخين وتعاطي المخدرات والكحول: يعد التدخين نقطة سلبية قد تحول دون قبول المتقدم لوظيفة مضيف الطيران؛ ففي كثير من الأحيان قد يحتاج المضيف المدخن إلى رعاية صحية في الوقت الذي يفترض أن يكون هو من يقدم هذه الخدمة للركاب، وكذلك الأمر بالنسبة لمتعاطي الكحول، أما عن من يتعاطون المخدرات فهم غير مقبولين بتاتاً في هذه الوظيفة. 
  • اجتياز الاختبارات: يشترط على المتقدم لوظيفة مضيف الطيران النجاح في عدة اختبارات تعقدها الشركة مثل: اختبار الذكاء، واختبار اللغة الإنجليزية، والحصول على علامة نجاح تحددها الشركة؛ حيث تحدد بعض الشركات علامة 80% للنجاح. 
  • المقابلات الشخصية: تعقد مقابلات شخصية للمتقدمين من قبل مختصين، وذلك لتقييم تصرفاتهم، وأفعالهم، واسلوبهم في الحديث وغيرها من الأمور. 
اقرأ أيضاً:  ما هو مثلث برمودا

كورس مضيفة طيران 

تتوفر العديد من الكورسات والدورات التدريبية التي يمكن الالتحاق بها وتعلم كل ما يتعلق بالضيافة الجوية؛ حيث يمكن من خلالها التعرف على كافة القواعد الأساسية والمهارات التي يجب امتلاكها لضمان راحة وسلامة المسافرين أثناء الرحلات الجوية، والتدرب على كيفية مساعدة المسافرين ذوي الظروف المرضية المختلفة، والتعرف على أهم قواعد السلامة العامة للمسافرين قبل الإقلاع، واكتساب أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المضيف ومنها الثقة العالية بالنفس، والقدرة على العمل ضمن الفريق، وامتلاك أسلوب لطيف ومهارات تواصل ممتازة. 

دوام مضيفي الطيران 

توجد بعض شركات الطيران التي لا تخضع لأي نظام أو سلطة، ولا تلزم مضيفيها بساعات عمل معينة؛ حيث يتم تحديد ساعات العمل المطلوبة بناءً على عدد الساعات التي تحتاجها الرحلة وذلك بغض النظر عن مدى الرحلة وعدد أفراد الطاقم، ولكن على الرغم من ذلك وبالنظر إلى الناحية القانونية يوجد نظام محدد معتمد من قبل سلطات الطيران المحلية ويفرض على شركات الطيران، ويختلف باختلاف سياسة سلطة الطيران المدني في البلد، وينص بشكل عام على أن شركات الطيران بإمكانها تقليل ساعات عمل مضيفيها عن الساعات المحددة ولكن لا يمكن زيادتها عن السقف المقرر. 

بهدف تحديد ساعات العمل، تقسم شركة الطيران المسافرين نظرياً إلى مجموعات تتكون كل منها من 50 مسافراً وعنهم مضيف واحد، فعلى سبيل المثال إن كانت الطائرة تحمل 140 مسافراً فهي تتطلب 3 مضيفين على الأقل، ويطلق عليهم اسم “الطاقم الأساسي”؛ حيث حدد عدد ساعات عمل هذا الطاقم ب 14 ساعة طيران كحد أقصى، وعند زيادة ثلث عدد المضيفين إلى الطاقم الأساسي يصبح عدد أفراد الطاقم 4 أشخاص، ويطلق عليهم اسم “الطاقم الزائد”؛ وقد حدد عدد ساعات عمل هذا الطاقم ب 17 ساعة طيران كحد أقصى، أما في حال مضاعفة عدد أفراد الطاقم الأساسي يصبح عدد المضيفين 6 أشخاص، وهنا يطلق عليهم اسم “الطاقم المضاعف”، ويبلغ عدد ساعات عمله 20 ساعة كحد أقصى.

اقرأ أيضاً:  محافظة تنومه في السعودية

الدرجات الوظيفية 

يمر مضيف الطيران خلال عمله بمجموعة من الدرجات الوظيفية التي تحدد بناءً على سنوات الخبرة بشكل أساسي، وهذه الدرجات هي: 

  • مضيف متدرب: هو المضيف الذي يكمل دوراته التدريبية ويبدأ بمزاولة المهنة، ويستمر في ذلك لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى 3 أشهر.
  • مضيف مبتدئ: هو المضيف الذي ينتهي من فترة التدريب العملي ويبدأ بعمله في الدرجة السياحية، ويستمر في ذلك لمدة تتراوح ما بين عام إلى عامين، ومن ثم ينتقل إلى درجة رجال الأعمال في حال وجودها بعد أن يتم دورة في الضيافة لهذه الدرجة. 
  • مضيف ذو خبرة: هو المضيف الذي يعمل في درجة رجال الأعمال لمدة عامين تقريباً، ومن ثم ينتقل للدرجة الأولى في حال وجودها وذلك بعد أن يتم دورة في الضيافة لهذه الدرجة.
  • مراقب طائرة: هو الشخص المسؤول عن طاقم الضيافة على الطائرات الصغيرة مثل: طائرة ايرباص ايه 320، وطائرة بوينغ 737. 
  • مدير رحلة: هو الشخص المسؤول عن إدارة طاقم الطائرة بغض النظر عن حجمها وعن طول الرحلة، ويستلم هذا المنصب بعد عامين من العمل كمراقب طائرة. 
  • مفتش مراقبة الجودة: هو الشخص الذي يتم 4 سنوات من العمل كمدير رحلة، ووظيفته إدارة عدد من الرحلات، ورفع المشكلات والاقتراحات إلى مدير دائرة الخدمات الجوية. 
  • مدير دائرة الخدمات الجوية: هو الشخص الذي أتم 4 سنوات من العمل في منصب مفتش مراقبة الجودة، وهو مسؤول عن كل ما يتعلق بالضيافة الجوية وإدارتها. 

راتب مضيف طيران 

في الوقت الحالي يبلغ متوسط أجر مضيف الطيران في الولايات المتحدة 28.84 دولاراً/ساعة عمل، وفي الوقت ذاته يتقاضى بعض مضيفي الطيران أجوراً مرتفعة تصل إلى 86.54 دولاراً/ساعة، بينما يتقاضى بعضهم الآخر أجوراً منخفضة تصل إلى 9.86 دولاراً/ساعة، وبناءً على هذا الاختلاف يمكن القول بأن الراتب الشهري لمضيف الطيران يعتمد بشكل مباشر على الدرجة الوظيفية، ومستوى المهارة، وعدد سنوات الخبرة، كما يعتمد أيضاً على ساعات الطيران التي ينفذها المضيف، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى متوسط راتب مضيف الطيران في عدد من الدول على النحو التالي: 

الدولة متوسط الراتب الشهري 
الأردن 1180 دينار أردني 
قطر 9940 ريال قطري 
مصر 5560 جنيه مصري 

فيديو عن مضيفة طيران

مقالات مشابهة

مدينة يافع

مدينة يافع

ولاية صور

ولاية صور

منطقة الجيزة في محافظة عمان

منطقة الجيزة في محافظة عمان

في أي الأحياء تقع المدارس الخاصة في عمان

في أي الأحياء تقع المدارس الخاصة في عمان

مدينة طرطوس في سوريا

مدينة طرطوس في سوريا

تعرف على بلاد ما وراء النهر

تعرف على بلاد ما وراء النهر

تقسيم ولاية دبا في سلطنة عمان

تقسيم ولاية دبا في سلطنة عمان