دليل كاميرات السيارات الخلفية والأمامية الشامل

دليل كاميرات السيارات الخلفية والأمامية الشامل

كاميرات السيارات هي كاميرات صغيرة الحجم يتم تثبيتها في السيارات في أماكن مختلفة لتنفيذ مهام مختلفة، منها ما تكون بهدف المراقبة أو لأغراض التأمين، أو حتى مساعدة السائق على القيادة في بعض الحالات، كما من الممكن أن تكمن وظيفتها في توضيح الرؤية الليلية. 

كاميرات السيارات 

كاميرات السيارات 

تتواجد هذه الكاميرات بأشكال وزوايا مختلفة حسب مكان تركيبها في السيارة ومنها كاميرا لتسجيل الجزء الداخلي للسيارة بزاوية 360 درجة، وعادةً تكون على شكل كرة، كما يتم تركيب كاميرا أمامية بزاوية 130 أو 170 درجة أو أكثر على الزجاج الأمامي للسيارة، أو بمرآة الرؤية الخلفية، أو أعلى لوحة القيادة، وعادة ما يتم تركيب الكاميرا الخلفية في النافذة الخلفية أو في لوحة التسجيل، ويتم إخراج الفيديو إلى شاشة العرض بتقنية 4G.

فوائد تركيب كاميرات السيارات 

فوائد تركيب كاميرات السيارات 
  • تكمن أهميتها في أنها تعمل على تسجيل ورصد كل ما يدور ويحدث في كافة أرجاء السيارة من الداخل والخارج بكل التفاصيل من صوت وصورة لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • تعمل على استشعار وجود العوائق البيئية حتى 250 متراً خاصةً عندما يكون الجو مليء بالضباب والطريق غير واضح، كما تكمن فائدة هذه الكاميرات بأنها تجنب السائق الاصطدام بالأشياء المحيطة به لعدم قدرته على رؤيتها.
  • من خلال الكاميرا يمكن مراجعة كل ما تسجله الكاميرا في حالة حدوث حادث، بالتالي معرفة أسباب الحادث ومختلف الظروف الخاصة المحيطة به.
  •  إن وجود كاميرا في السيارة يحافظ عليها من السرقة ويبقي الأشياء آمنة بداخلها.
  •  إمكانية تتبع السيارة عبر التطبيقات المرتبطة بالكاميرا؛ إذ يمكن لأصحاب الشركات تتبع السيارات التابعة لهم من خلال الكاميرا.

أنواع كاميرات السيارات 

كاميرا الرجوع للخلف 

كاميرا الرجوع للخلف 

كاميرا الرجوع للخلف تعرف أيضاً بـاسم كاميرا الرؤية الخلفية، فهي نوع خاص من كاميرات الفيديو تم إنتاجها خصيصاً لغرض توصيلها بالجزء الخلفي من السيارة، إذ يتم تركيبها في مؤخرة السيارة من الخارج، وتحديداً على المصد الخلفي أو تحت رقم السيارة، وفي العادة يتم توصيل هذه الكاميرا بشاشة عرض داخل كابينة السيارة بالقرب من السائق، وذلك لتساعده في رؤية العوائق الموجودة خلف السيارة في حال الرجوع إلى الخلف، وتعطيه رؤية واضحة في مختلف الظروف المحيطة، أما تقدير المسافات ما بين السيارة والعائق فإنه يقع على عاتق السائق، إذ يستطيع السائق من خلال الممارسة والخبرة تقدير المسافة بينه وبين الأشياء من خلفه، والسبب أن الكاميرا لا تعطي أبعاد الأشياء فقط تعرضها، ولكن بعضها قد ينبه السائق من مدى قربه من الأجسام باستخدام نظام تنبيه صوتي معين، كما أن هناك الكثير من كاميرات الرجوع للخلف في الأسواق، وهي تتفاوت فيما بينها بجودة الأداء، وأسعارها، ومعاييرها التقنية.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  سيارة سوبارو امبريزا 2019

الكاميرات الأمامية 

الكاميرات الأمامية 

تعرف كاميرات المراقبة الأمامية باسم داش كام، ويعمد البعض إلى إضافة كاميرا للرؤية الأمامية في السيارة، والتي تعمل على تسجيل ما يحصل أمام السائق وأحياناً ما يحصل خلفه، بالإضافة إلى تحديد مواقع ما تصوره بواسطة نظام GPS، وعادةً ما تكون هذه الكاميرات متطورة، وذات تقنيات تصوير حديثة، تعمل على تزويد السائق بفيديوهات عالية الدقة وخاصة الليلية منها، قد لا تلاحظها بالعين المجردة مثلما تفعل كاميرا Thinkware dash F800، وبعضها الآخر يوفر مشاهدة ليلية مقبولة، إلى جانب المقاطع النهارية الواضحة مثل كاميرا Cobra CDR 895 D Drive HD، وهناك كاميرات تتميز بميزة الدوران بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بطارية تبلغ صلاحيتها 72 ساعة في الشحنة الواحدة، مثل كاميرا Vava’s Dash Cam ذات التصوير الأمامي فقط، وأخرى تقدم تصوير بتقنية HDR مثل كاميرا ZEdge Z4. 

الكاميرات الداخلية 

الكاميرات الداخلية 

هناك العديد من الكاميرات الداخلية في السيارة، حيث تختلف كل منها حسب وظيفتها والمكان الذي تعمل على مراقبته، ومنها كاميرات مراقبة داخلية فقط، تختص بمراقبة وتصوير ما يدور داخل السيارة فقط، وتتميز بدقة التصوير العالية جداً ودرجة وضوحها (HD)، بالإضافة إلى كاميرات مراقبة داخلية وخارجية، وهي كاميرات تجمع بين المراقبة الداخلية والخارجية معاً بالسيارة.

الكاميرات الجانبية

الكاميرات الجانبية

تعرف أيضاً بالكاميرات المحيطية وهي من الكاميرات الحديثة نسبياً، كما أنها متاحة في عدد قليل من السيارات الباهظة الثمن، وهي أقل أنواع الكاميرات انتشاراً في السيارات دون شك، كما أن تركيبها بصورة مستقلة أمر صعب للغاية لأنها عبارة عن نظام مكون من 4 إلى 6 كاميرات، حيث تكون موزعة على محيط السيارة مع طول كبير من الكوابل منها واحدة على الشبكة الأمامية، واثنتان تحت مرايا الرؤية الجانبية، وكاميرا خلفية على الباب الخلفي بين مصابيح لوحة الأرقام، كما أن هذا النظام يحتاج إلى شاشة كبيرة للغاية، حيث تكمن أهمية هذه الكاميرات في مساعدة السائق على ركن السيارة بدقة، ودون أي حوادث في مختلف وضعيات الركن سواء المائل أو الجانبي أو غيره، كما أنها بالعادة تأتي مع نظام سونار ومجموعة من حساسات البعد، بحيث تنبّه السائق بشكل صوتي خاصةً عند اقترابه من أية عوائق أو مشاكل.

كاميرا سيارة لاسلكية 

كاميرا سيارة لاسلكية 

ابتكرت شركة Pearl أداة يتم تثبيتها على لوحة السيارة الخلفية لا تحتاج لأي أسلاك، إذ  تحتوي هذه الأداة على كاميرتين بدقة 2.2 مايكروبيكسل وزاوية عرض 175 درجة، ويرتبط هذا الجهاز بجوال السائق لتتحول الكاميرا الخلفية إلى هاتفه الذكي بكل دقة وسهولة، حيث وضعت هذه الشركة الأجهزة التي يمكنها الإقتران بجهازها الجديد.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار تويوتا بريفيا 2021

على سبيل المثال في أجهزة الايفون يجب أن يكون جهاز المستخدم يدعم على الأقل نظام iOS 9، أما في أجهزة الأندرويد يجب أن يكون جهاز المستخدم يدعم تقنية البلوتوث 4.0 ويحمل نظام Lollipop 5.0 على الأقل، أما عن عيوب هذه الكاميرا فإنها للأسف سهلة الإزالة من قبل أي شخص، وذلك نظراً لأنها لا تحتاج الى الأسلاك حيث يجب على مقتنيها استعادتها كلما أراد أن يخرج من سيارته خوفاً من السرقة، أما عن سعر هذه الكاميرا فيصل سعرها إلى حوالي 1875 ريال سعودي. 

ماركات كاميرات السيارات  

كاميرا بايونير أن دي Pioneer ND – DVR100 

كاميرا بايونير أن دي Pioneer ND - DVR100 

هي من الكاميرات الحديثة في الأسواق، وتأتي بتصميم جميل من علامة تجارية معروفة، ويتم تثبيتها في أعلى زجاج السيارة الأمامي كإحدى القطع الأصلية في السيارة، حيث  تتميز هذه الكاميرا بنسبة إطار استثنائية، إذ إنها تلتقط 27.5 إطار في الثانية، أي أنها لا تفوت حتى ضوء إشارة السير الذي قد لا يظهر إرساله أبداً في كاميرات أخرى، بالإضافة إلى ذلك، تضم الكاميرا تقنية تحديد الأماكن GPS مما يضمن للمستخدم تسجيل زمان ومكان وقوع أي حادث أو مشكلة. 

فانترو إكس4  Vantrue X4 

فانترو إكس4  Vantrue X4 

تعد من كاميرات المراقبة ذات الرؤية الليلية، كما تضم جهاز استشعار 4 كي حقيقي يصور مقاطع فيديو بدقة عرض 4 كيه بسرعة تصل إلى 30 إطاراً في الثانية، ومن أهم ما يميزها أنها تستخدم تقنية بطارية غريبة على شكل مكثف فائق بدل بطارية مدمجة من نوع ليثيوم أيون، حيث إنّ هذا التصميم يزيد متانة مصدر الطاقة الداخلي ويطيل عمره لأنه يساعده على الصمود في الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها السيارات عادة، أما عن سلبياتها فهي تنتج ملفات كبيرة الحجم، لذا قد يحتاج المستخدم إلى بطاقة ذاكرة بسعة 256 غيغابايت أثناء التسجيل، فضلاً عن أنها لا تقبل أي بطاقة مايكرو SD، كما توصي الشركة بالابتعاد عن بطاقات سان ديسك شائعة الاستخدام.

كاميرا جيرمان نوفي – 2798 

كاميرا جيرمان نوفي – 2798 

يجمع هذا الجهاز المُصنع بواسطة شركة جيرمان بين كاميرا دعم لاسلكية، ونظام ملاحة متطور، والتي تعمل كشاشة مراقبة حين القيادة للخلف، والكاميرا مقاومة للماء بتصنيف IPX7، وهي ذات جودة صورة بدقة 640 x 480 بيكسل.

كاميرا جيرمان داش ميني

كاميرا جيرمان داش ميني

تتميز بتركيب مفصل كروي قصير مع مادة لاصقة شديدة اللصق، وتمّ تصميمها لتثبيت الكاميرا في مكانها بشكل آمن لضمان ثبات الكاميرا، حتى عند السفر على الطرق السريعة أو الطرق الوعرة، ويمكنك التقاط كل شيء خارج إطار السيارة بزاوية 180 درجة من نافذة السيارة الأمامية، بالإضافة إلى إمكانية توصيل ما يصل إلى أربعة كاميرات جيرمان داش في وقت واحد.

اقرأ أيضاً:  وكيل سيارات ام جي في السعودية

كاميرا باور أكوستيك

يجمع هذا الجهاز بين كل من الكاميرا ومستشعر الركن بسعر مناسب يجعل هذا الجهاز من شركة باور أكوستيك خياراً سهلاً، فالكاميرا المضادة للماء تتمتّع بخاصية الأشعة تحت الحمراء لرؤية ليلية أفضل، وخاصية ظهور مؤشر المسافة على الشاشة من مستشعر الركن.

كاميرا أوتو فوكس A1

تستهدف كاميرا أوتو فوكس A1 على وجه التحديد سائقي سيارات الأجرة، الذين يرغبون في تسجيل ما يجري في سياراتهم، ويمكن للوالدين أيضًا مراقبة أطفالهم في السيارة، وتحتوي هذه الكاميرا على شاشة لمس 9.88 بوصة والتي تقدم قائمة بسيطة، ويمكنك تشغيل الفيديو أو إيقافه، بالإضافة إلى إمكانية التبديل بين كاميرات العرض الأمامية والخلفية والتقاط الصور. 

كاميرا أول كار

تحتوي على كاميرا أمامية 1440 بكسل و720 بكسل للكاميرا الخلفية، وترسل الكاميرا تنبيهًا إلى هاتفك عندما يقترب شخص ما أو يحاول دخول سيارتك، فمع اقتراب الشخص يبدأ مؤشّر إل إي دي الأخضر الموجود أعلى الكاميرا في الوميض لإعلامهم بأنه يتم تعقبهم، وبمجرد تلقّي تنبيه بوجود اقتحام أو حركة، يمكن فتح التطبيق لمشاهدة عرض مباشر من الداخل والخارج.

كاميرا موبيوس أكشن

 تتميز بسعرها المنخفض، ويسمح حجمها الصغير بأن تكون مناسبة تمامًا أمام مرآة الرؤية الخلفية للسيارة ، وتتيح لسائقي السيارات الحفاظ على مظهر داخلي نظيف، ويتم تسجيل الفيديو بدّقة 1080 بكسل، وبمعدل 30 إطارًا في الثاني

كاميرا آر في إس – 091406

تحتوي على شاشة إل سي دي ملوّنة ملحقة بكاميرا أر في سي- 091406 ، وتتصل هذه الشاشة بفتحة القدّاحة، وتلك الكاميرا ذات عدسة واسعة للغاية، وامكانية الرؤية الليلية حتى 30 قدم، وهي حاصلة على تقييم IP68 لمقاومة الغبار والماء.

كاميرا آر في إس – 091407

كاميرا الرؤية الخلفية آر في إس – 091407 تحتوي على شاشة إل سي دي  4.3 بوصة التي يتم تثبيتها أعلى مرآة الرؤية الخلفية، ومستشعر الكاميرا المضاد للصدمات يحتوي على تسعة مصابيح إل إي دي تعمل بالأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية يصل مجالها إلى 50 قدم، وتحتوى الكاميرا على عدسة واسعة المجال مقاومة للماء والغبار بتصنيف 68IP .

أسعار كاميرات السيارات 

  • الفئة المنخفضة: تبدأ هذه الفئة من 120 ريال سعودي وصولاً الى 230 ريال سعودي. 
  • الفئة المتوسطة: تبدأ هذه الفئة من 230 ريال سعودي وتصل إلى 790 ريال سعودي.
  • الفئة العليا: تصل أسعار الفئة العليا من 790 ريال سعودي وتصل إلى 1700 ريال سعودي.

فيديو عن كاميرات السيارات

مقالات مشابهة

مواصفات وعيوب واسعار جي إم سي يوكن 2021

مواصفات وعيوب واسعار جي إم سي يوكن 2021

أسعار كيا سيراتو 2019

أسعار كيا سيراتو 2019

سيارة مرسيدس e350

سيارة مرسيدس e350

سيارة Jeep Wrangler 2018

سيارة Jeep Wrangler 2018

أسعار سيات

أسعار سيات

اودي a3

اودي a3

دليل شامل عن جك تمساح

دليل شامل عن جك تمساح