دليل ميكروباص الشامل في مصر

دليل ميكروباص الشامل في مصر

الميكروباص هو حافلة نقل صغيرة يتراوح عدد ركّابها بين 8-14 راكب، وقد أُنتج أول ميكروباص في العالم في خمسينيات القرن الماضي عن طريق شركة فولكس فاجن الألمانية، ويتوفّر عدّة أنواع من الميكروباص في الأسواق المصرية، مثل: كينج لونج، وجولدن دراجون، وتويوتا هايس، ونيسان أورفان، وتختلف المواصفات لكلٍ نوع من الأنواع، كما تختلف الأسعار من نوعٍ لآخر.

توجد العديد من مواقف الميكروباص في القاهرة، ويصل عددها إلى 7 مواقف يتم فيها توزيع الركاب إلى مناطق وأحياء القاهرة والصعيد المصري.

يتحدث المقال عن الميكروباص في مصر، ويشمل: 

  • تعريف الميكروباص.
  • تاريخ وأنواع واستخدامات ولوحات ومواقف الميكروباص.
  • ماركات الميكروباص.
  • أسعار الميكروباص في مصر.

ما هو الميكروباص؟

الميكروباص هو حافلة نقل صغيرة أو سرفيس صغير الحجم، ويُطلق عليه كذلك اسم “السنفور”؛ وهو عربة صغيرة لها عجلات وأبواب ونوافذ على جانبيها، وفيها مقاعد في المنطقة الخلفية حتى يجلس بها الركاب، وهو أحد وسائل المواصلات العامة التي تُمكّن الركاب من الوصول إلى وجهتهم بسعر أقل من التاكسي، ويتسع عادةً إلى عدد يتراوح بين 8-14 راكب؛ وهذا يعتمد على حجمه.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ الميكروباص

صممت شركة فولكس فاغن الألمانية في بداية خمسينيات القرن الماضي أول ميكروباص، واستمرت بذلك حتى عام 1967 ثم توقّفت عن إنتاجه، إلّا أنّ إنتاجه استمر في مدينة ساو باولو البرازيلية في مصانع فولكس فاغن وتحت إشراف الشركة الأم.

بدأت جمهورية مصر العربية باستيراد الميكروباص في بداية ستينيات القرن الماضي، وبدأ استخدامه في أحياء منطقة الجيزة، خاصةً في حي الهرم، وذلك لانخفاض الكثافة السكانية في تلك المنطقة، ثم أثبت الميكروباص مكانته وأصبح يُنافس التاكسي وأتوبيسات النقل العام، وفي نهاية سبعينيات القرن الماضي انتشر في أحياء القاهرة الكبرى واستمر حتى يومنا هذا.

أنواع الميكروباص

ميكرو باص كينج لونغ 

يتوفّر ميكروباص كينج لونج لدى وكيلها في مصر، ألا وهو مجموعة الحبيب للتجارة، بسعر يصل إلى 205 آلاف جنيه للنسخة المجمّعة محليًا لموديل عام 2022، أما سعر الفئة المستوردة لفئة البنزين فتبلغ 227 ألف جنيه، وتبلغ قيمة ذات الموديل من فئة الديزل بنحو 275 ألف جنيه.

ميكرو باص جولدن دراجون 

يتوفّر ميكروباص جولدن دراجون لدى الوكيل المحلي له في مصر، ألا وهو المجموعة العربية المتحدة (القصراوي جروب)، ويصل سعر موديل 2022 الفئة الأولى التي تعمل بالبنزين العادي إلى نحو 235 ألف جنيه، في حين أن سعر الفئة الثانية التي تعمل بالبنزين المكيف بلغت قيمته 251 ألف جنيه في السوق المحلي، في حين أن فئة الديزل وصل سعرها إلى 270 ألف جنيه، ويتوفّر كذلك نسخة من فئة الديزل تحتوي على العديد من الكماليات ويبلغ سعرها 280 ألف جنيه.

ميكروباص تويوتا هايس

يتوفّر ميكروباص تويوتا هايس لدى الوكيل المحلي لشركة تويوتا اليابانية وهو تويوتا إيجيبت، ويبلغ سعر الفئة الأولى من تويوتا هايس 705 آلاف جنيه لموديل عام 2022، في حين بلغ سعر الفئة الثانية 610 ألف جنيه، وسعر الفئة الثالثة وصل إلى 785 ألف جنيه، أما الفئة الرابعة فبلغ سعرها نحو 835 ألف جنيه.

ميكروباص نيسان أوروفان

يتوفّر ميكروباص نيسان أورفان لدى شركة نيسان موتور إيجيبت، وبلغت قيمته 630 ألف جنيه لموديل عام 2022 في السوق المحلي.

ميكروباص فهد

يتوفّر ميكروباص فهد لدى مجموعة (جروب IFG)؛ وهو وكيل العلامة التجارية الحصري للعلامة التجارية (فهد)، ويبلغ سعر ميكرو باص فهد موديل 2022 للفئة الأولى بنزين (بنزين GL) نحو 217 ألف جنيه، في حين يبلغ سعر الفئة الثانية (بنزين GLS) نحو 222 ألف جنيه، ويبلغ سعر ميكروباص فهد الفئة الثالثة (ديزل GL) نحو 253 ألف جنيه، في حين يبلغ سعر الفئة الرابعة (ديزل GLS) نحو 258 ألف جنيه، ويبلغ سعر الفئة الخامسة (GLX) نحو 274 ألف جنيه.

استخدامات الميكروباص

  • نقل الركاب بالأجرة.
  • نقل الركاب العاملين في الشركات الخاصة من أماكن سكنهم إلى مقر الشركة وبالعكس.
  • تمتلكه العائلات الكبيرة لتستخدمه في تنقلاتهم اليومية.
  • نقل السيّاح.

ماركات الميكروباص

ميكروباص تويوتا

يُسمّى ميكروباص تويوتا باسم هايس فان، ويتوفّر بفئتين هما: محرك بنزين بخيارين؛ الأول يأتي بسعة 2.7 لتر، والثاني يكون بسعة 3.5 لتر، كما يتوفر بفئة الديزل بخيار واحد هو 2.8 لتر.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار الفا روميو ستيلفيو 2021

يمتاز ميكروباص تويوتا بهيكله الطويل، وإمكانية استخدامه لتحميل كمية كبيرة من البضائع، ويوجد درجة على جانبيّ الميكروباص لتسهيل صعود ونزول الركاب منه، وتجدر الإشارة إلى أنّ المقعد الأمامي يتسع لثلاثة أشخاص بدلًا من اثنين.

ميكروباص مرسيدس

يُعدّ ميكروباص مرسيدس من الأنواع ذات الأداء العالي، وقد بدأت شركة Sprinter Classic Benz بإنتاجه عام 1995 حتى يومنا هذا، ويتسع هذا الميكروباص إلى 16 مقعد، وتتوفّر أنواع أخرى تتسع إلى 22 مقعدًا، كما أنّ الكراسي قابلة للطيّ لشحن البضائع داخل الميكروباص بدلًا من الأشخاص.

يبلغ الحد الأقصى المسموح حمله داخل ميكروباص مرسيدس 3050كغم، ويبلغ الوزن الكلي للميكروباص 4.6 طن، ويبلغ ارتفاعه 2415مم، في حين أنّ ارتفاعه 2415مم، وطوله 5261مم، ويعمل بنظام الدفع الرباعي ويمكنه المشي على مختلف التضاريس، وتبلغ سعة خزان الوقود 68 لترًا.

ميكروباص هيونداي

يُطلق على ميكروباص هيونداي كذلك اسم هيونداي H1، ويتسع عادةً إلى 9 مقاعد، ويمتلك العديد من المواصفات التقنية الرائعة، ويمكن استخدامه للعائلات كثيرة الأفراد أو كوسيلة نقل للشركات، وقد بدأ إنتاج هذا النوع عام 1996، ثم عملت الشركة على تطويره وفي شهر كانون الأول لعام 2017 عرضت شركة هيونداي الجيل الثاني منه، ثم بدأت مبيعاته في حزيران لعام 2018.

يتمتع ميكروباص هيونداي بالعديد من الميزات؛ إذّ إنّ له مستوى عالٍ من الأمان والكفاءة، ويتوفر داخله وسائد هوائية، وأنظمة ABS، ومحركات حديثة تُناسب المواصفات الأوروبية البيئية.

ميكروباص صيني

يُعدّ الميكروباص الصيني من الأنواع المنافسة؛ إذّ إنّ سعره منخفض للغاية مُقارنة بالأنواع والموديلات الأخرى مثل تويوتا وشيفروليه، ويمتاز ببعض المزايا؛ لذلك يجب دراسة الأنواع المتوفرة في الأسواق وتحديد الميزات التي يحتاجها المشتري، وتتوفّر بجير أوتوماتيكي بعدّة سرعات، ونظام مكابح مانع للانزلاق، وتكييف مركزي لتبريد الركّاب، كما يحتوي على نظام القفل المركزي المعروف باسم السنتر لوك لقفل كافة الأبواب من خلال الريموت الخارجي، ويتوفر داخل الميكروباص وسائد كهربائية وستائر تعمل أوتوماتيكيًا، كما أنّ النوافذ الزجاجية والمرايات تفتح وتغلق بطريقة إلكترونية، وهذا يُوفّر للسائق أقصى سبل الراحة الممكنة.

يُستخدم في صناعة الميكروباص الصيني بعض القطع اليابانية أو الكورية؛ وهذا يعني توفّر قطع الغيار الأصلية بسهولة، وبالتالي سيبقى الميكروباص الصيني يعمل بكفاءة عالية لأطول مدة ممكنة.

للأسف فإنّ وسائل الراحة المذكورة مسبقًا تتلف سريعًا أو تتعرض للكسر بسبب تهالك السيارة.

ميكروباص كينج لونج

يُعدّ ميكروباص كينج لونج من أبرز أنواع الميكروباصات؛ وهذا يعود إلى مظهره الخارجي، فهو يحتوي على أضوية أمامية وخلفية ذات شكل مميز، كما أنّ المرايا الخارجية يمكن تعديلها كهربائيًا، ويتمتّع بمظهر عصري رائع، وله هيكل متين ورائع يُغطّي احتياجات العميل اليومية؛ سواءً للترفيه أو العمل.

يحتوي ميكروباص كينج لونج على موتور ياباني، وهذا ساعده على إثباته كفائته في السوق المصري، إلّا أنّ قطع الغيار غير متوفرة في الأسواق بكثرة.

يتوفّر الميكروباص بمحرك بسعة 2.7 لتر، و4 سلندر، ويرتبط به ناقل حركة يدوي ذو 5 سرعات أمامية وواحدة خلفية، ويكون نظام الدفع خلفي، ويبلغ معدّل استهلاك الوقود 13 متر/100 كيلومتر، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد المقاعد 15 مقعد.

يبلغ طول ميكروباص كينج لونج 4900مم، وعرضه الكلي 1700مم، فيما يبلغ ارتفاعه 1960مم، ويبلغ وزن السيارة الصافي 1850كغم، فيما يبلغ وزن السيارة الإجمالي مع الحمولة 2860كغم.

ميكروباص جنبي

يُعدّ الميكروباص جنبي صيني المنشأ من الأنواع التي أثبتت جدارتها في السوق المصري، وتستورده شركة بريليانس البافارية وتسعى إلى عقد اتفاق مع المنتج الصيني لخفض الكلفة الاستيرادية ورفع المنافسة مع العلامات التجارية المنافسة له.

يحتوي ميكروباص جنبي على 16 مقعد، ويمتاز بالعديد من المواصفات، مثل: نظام تدفئة وتبريد، ووسائد هوائية، وناقل حركة عادي وأوتوماتيك، إضافةً إلى راديو ومسجل، وريموت كنترول، ونظام دفع 2WD، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، ووسائد كهربائية، إضافةً إلى أنّه يعمل على توفير الوقود المستخدم.

يختلف سعر ميكروباص جنبي وفقًا لنوع الوقود المستخدم؛ فعادةً ما تكون الأنواع التي تعمل بالبنزين ذات قيمة أعلى من تلك التي تعمل بالديزل.

ميكروباص فوتون

يعتبر ميكروباص فوتون من أشهر ماركات الميكروباص الموجودة في السوق المصري، وتُعدّ شركة غبور والغلبان هي الوكيل الحصري والوحيد لها، ويحتوي على 14 مقعد، وتُقدّر حمولته بـ 1.5 طن، ويمتاز بتوفّر تجهيزات ومواصفات عالية بسعر تنافسي يتناسب مع السوق المحلي، وأيضًا يتميّز بضمان يتراوح بين 3 سنوات أو 100 ألف كيلومتر من قبل الوكيل.

  • يشمل ميكروباص فوتون على محرك بنزين بسعة 1200 سي سي، وتبلغ قدرة حمولته 750 كيلوغرام.
  • يبلغ طول ميكروباص فوتون 1400مم، في حين يبلغ عرضه 1270مم، أما أبعاد الصندوق الخلفي فتبلغ 2000مم.
  • يتوفّر العديد من المواصفات في ميكروباص فوتون، مثل: باور ستيرنغ، وراديو، ومكيف هواء.
  • يتوفّر كذلك ميكروباص فوتون بمحرك ديزل بفئتين. 
اقرأ أيضاً:  فحص كمبروسر السيارة

موقف الميكروباص

  • موقف عبد المنعم رياض: هو موقف يقع بجوار المتحف المصري في وسط العاصمة، ويوجد عدّة أماكن يمكن الوصول لها من خلاله، وهي:
    • عبد المنعم رياض- شبرا الخيمة.
    • عبد المنعم رياض- فيصل.
    • عبد المنعم رياض الهرم.
    • عبد المنعم رياض المعادي.
  • موقف رمسيس: يقع بالقرب من محطة سكك حديد مصر في وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه إما عن طريق المشي فوق كوبري الليمون ونزول درجات السلم أو من داخل محطة مصر، وتتوفّر عدّة ميكروباصات توصل لمختلف أحياء ومناطق مدينة القاهرة، ولن تختلف الأجرة عن أسعار المواقف في عبد المنعم رياض، وتجدر الإشارة إلى أنّ سائقي الميكروباص في هذه المنطقة غير ملتزمين بالوقوف في الموقف؛ فمثلًا تصطف الميكروباص المتجهة إلى مدينة نصر ومصر الجديدة أمام مسجد الفتح أو أمام محطة ترام رمسيس، في حين أنّ سيارات الهرم والمعادي تصطف أمام قسم الأزبكية.
  • موقف المريوطية: هو موقف موجود في نهاية شارع الهرم، ويربط بين منطقتيّ الهرم وفيصل بمناطق مثل الشيخ زايد، و6 أكتوبر، وحلوان، والمعادي، ومنطقة وسط البلد.
  • موقف الرماية: هو موقف في الجيزة ينقل الأشخاص من وإلى أغلب مناطق القاهرة، وما يميّز الميكروباصات هنالك أنّها تتجنّب المرور في شارع الهرم؛ وذلك تلافيًا للازدحام.
  • موقف المنيب: هو موقف يربط بين الجيزة ومحافظات الصعيد المصري، ويقع الموقف بجوار محطة مترو المنيب، ويُفضّل السكان استخدامها؛ فهي أكثر أمانًا من القطارات، كما أنّها أسرع للوصول إلى الصعيد المصري.
  • موقف المؤسسة: يقع هذا الموقف في منطقة شبرا الخمية، ويربط القاهرة بمحافظات الدلتا، ويعود تقسيم المنطقة الإداري إلى محافظة القليوبية، والتي تُعدّ جزء كبير من القاهرة الكبرى.
  • موقف عبّود: يقع هذا الموقف قرب محطة مترو المظلات، ويُعدّ هذا الموقف أكبر من موقف المؤسسة من ناحية المساحة والوجهات التي يخدمها، ويربط بشكلٍ أساسي بين القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا.

إحلال السيارات الأجرة للميكروباص

ظهرت مبادرة رئاسية لإحلال وتجديد الميكروباص القديم الذي يزيد عمره عن 20 عامًا بأنواع أخرى جديدة منتجة محليًا، وتعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي وبنزين)، وأعلنت علامتين تجاريتين مشاركتهما في مبادرة إحلال الميكروباص، وهما: زيمكس الذي تنتجه الشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات في مصنعها في مدينة برج العرب، وكينج لونج الذي تنتجه شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات في مصانعها في مدينة العاشر من رمضان.

أعلنت وزارة المالية عن الحافز الأخضر لإحلال الميكروباص بنسبة 25% من سعر السيارة الجديدة بحدٍ أعلى 65 ألف جنيه، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد السيارات المطروحة للإحلال 4500 سيارة وذلك في شهر تموز لعام 2021، وأنّ مدة التقسيط تصل إلى 7 سنوات.

وفق قرار رئيس الوزارة الخاص بتنفيذ هذه المبادرة يستلزم توفّر عدّة شروط لتمويل الميكروباص، وهذه الشروط هي كما يأتي:

  • أن لا يقل عمر المتقدم على المبادرة عن 21 عامًا ولا يزيد عن 55 عامًا.
  • أن يمتلك المتقدم رخصة قيادة مهنية سارية المفعول ومن الدرجة الثالثة كحدٍ أدنى.
  • أن يكون قد أدّى الخدمة العسكرية أو معه شهادة تثبت إعفاؤه منها.
  • ألّا يكون هذا الشخص محكومًا حكمًا جنائيًا.
  • ألا تصدر بحقه أي عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف.
  • أن يلتزم بسداد قيمة القسط المترتب على السيارة وفق الشروط المحددة للسداد.
  • توقيع مقدّم الطلب كشف طبي من وزارة الصحة يثبت فيه عدم تعاطيه لأي مواد مخدرة.
  • تصل فترة السداد إلى 120 شهرًا، وتتضمن 3 شهور فترة سماح.

أما المستندات المطلوبة لقبول طلب إحلال السيارة فهي كما يأتي:

  • إرفاق صورة لرقم بطاقة الرقم القومي سارية للمستفيد والكفيل.
  • تقديم مستند يثبت محل إقامة كُلًا من المستفيد والكفين.
  • يشترط بحال كان المستند إيصال مرافق ألّا يكون قد مضى عليه أكثر من 3 أشهر.
  • التقدّم بطبعة من التأمينات الاجتماعية توضّح أنّ المستفيد مؤمّن عليه كسائق أو صاحب سيارة.
  • إرفاق شهادة جنائية حديثة لم يمر عليها أكثر من شهر.
  • تقديم شهادة من مصلحة الضرائب تؤكد عدم ترتّب عليه أي مستحقات ضريبية واجبة الأداء.
  • وجود رخصة السيارة القديمة المطلوب إحلالها وأن تكون سارية المفعول.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار شيري اريزو 6 2021

لوحات ميكروباص

تُباع لوحات الميكروباص المستعملة في عدد من المواقع الإلكترونية بأسعار تبلغ 45 ألف، وتكون عادةً سارية لمدة 6 أشهر على الأقل.

أسعار الميكروباص في مصر

أسعار ميكروباص تويوتا مستعمل

يبلغ سعر ميكروباص تويوتا مستعمل في مصر 150 ألف جنيه.

أسعار ميكروباص تويوتا 14 راكب 2015

بلغ سعر ميكروباص تويوتا هايس (M31) ما يُقارب 675 ألف جنيه مصري، في حين بلغ سعر فئة (M33) ما يُقارب 690 ألف جنيه، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن للعميل دفع مقدّم 200 ألف جنيه لحجز ميكروباص تويوتا 14 راكب، على أن يتم الاستلام خلال مدة تتراوح 6-8 شهور.

أسعار ميكروباص الصيني 

يبلغ سعر ميكروباص الصيني جولدن دراجون الذي يعمل بالبنزين العادي 225 ألف جنيه، في حين يبلغ سعر الفئة الثانية والذي يعمل بالبنزين المكيّف ما يُقارب 241 ألف جنيه، أما الميكروباص الصيني الذي يعمل بالديزل فإنّ سعره يبلغ 255 ألف جنيه، والفئة الثانية منه يُباع بسعر 270 ألف جنيه مصري.

سعر ميكروباص كينج لونج  

يبلغ سعر ميكروباص كينج لونج من فئة البنزين 208 آلاف جنيه، في حين يبلغ سعر الميكروباص من فئة البنزين مكيّف 226 ألف جنيه.

سعر ميكروباص شيفروليه 14 راكب

يبلغ سعر ميكروباص شيفروليه 14 راكب 444 ألف جنيه مصري.

ركوب الميكروباص في المنام 

تفسير رؤية ركوب الرجل الميكروباص

  • تدل رؤية الرجل نفسه يركب الميكروباص على أنّ هنالك فرجًا سيحل في حياته مكان الضيق، وعلى فك الكرب.
  • تدل رؤية الرجل نفسه يركب الميكروباص مع أشخاص مجهولين يدل على ضياع العديد من الفرص.

تفسير رؤية ركوب الميكروباص للعزباء

  • تدل رؤية الفتاة العزباء نفسها تركب في الميكروباص على دخولها مرحلة جديدة من حياتها، كما قد يدل على خطبتها القريبة.
  • تدل رؤية الفتاة العزباء نفسها تركب الميكروباص مع أشخاص تعرفهم على حدوث تحوّل إيجابي في حياتها الخاصة، وبأنّها قد تُخطب أو تتزوج قريبًا، أو ستحصل على عمل جديد يوفّر لها الكثير من الأموال.
  • تدل رؤية الفتاة العزباء نفسها تركض خلف الميكروباص وأنّها متأخرة ولم تصله على وجود شخص في حياتها، ولكنّه لن يكمل معها حياتها وسيختلق الأعذار للابتعاد عنها.
  • تدل رؤية الفتاة العزباء نفسها تنتظر الميكروباص ثم يأتي وتستقله؛ أنّها ستنتقل إلى مرحلة أخرى في حياتها كأن تترقى في وظيفتها، أو تتفوق في دراستها.
  • تدل رؤية الفتاة العزباء نفسها تركب الميكروباص وكان مزدحمًا ولم تجد مكان لتجلس فيه على أنّها مرت في العديد من الإخفاقات في حياتها.

تفسير رؤية ركوب المرأة المتزوجة الميكروباص

  • تدل رؤية المرأة المتزوجة أنها تركب الميكروباص في المنام على أنّها تعيش حياة أسرية هانئة وسعيدة.
  • تدل رؤية المرأة المتزوجة أنها تركب الميكروباص وزوجها هو السائق على أنّها ستعيش حياة مستقرة ماليًا ونفسيًا وعاطفيًا.
  • تدل رؤية المرأة المتزوجة أنّها تركب الميكروباص وكان مليئًا بالركاب الذين تعرفهم كوالديها وإخوتها أو أطفالها؛ فهذا يعني أنّها ستمر بمرحلة جديدة مليئة بالاستقرار النفسي والجسدي.

تفسير رؤية ركوب المرأة المطلقة الميكروباص

  • تدل رؤية المطلقة نفسها أنّها تركب الميكروباص على حسن تخطيطها لحياتها، وعلى حصول تغيرات جذرية للأفضل.
  • تدل رؤية المطلقة لنفسها تركب الباص مع شخص معيّن على أنّها ستتزوج مجددًا.
  • تدل رؤية المطلقة لنفسها تركب الباص مع طليقها أنّها قد تعود إلى طليقها.
  • تدل رؤية المطلقة لنفسها تنزل من الميكروباص بسهولة إلى تخلّصها من الهم والكرب.

إعلانات ميكروباص على السوق المفتوح

يتوفّر على موقع السوق المفتوح العديد من الإعلانات لبيع ميكروباص بموديلات متعددة يبدأ سعرها من 89 ألف جنيه مصري ويصل إلى 225 ألف جنيه مصري، وتتوفّر العديد من أنواع الميكروباص مثل ميكرو باص دراجون فان، ومرسيدس، وكينج لونج، كذلك فإنّ هنالك إعلانات لتأجير الميكروباص بشكلٍ يوميّ ويبدأ سعره من 800 جنيه مصري.

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن طوارق

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن طوارق

سيارة BMW X5 2019

سيارة BMW X5 2019

عيوب سنتافي 2012

عيوب سنتافي 2012

مواصفات وعيوب واسعار كيا سورينتو 2021

مواصفات وعيوب واسعار كيا سورينتو 2021

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 3008 2021

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 3008 2021

شركة BYD

شركة BYD

إجراءات شراء سيارة للمعاقين

إجراءات شراء سيارة للمعاقين