زراعة الفراولة في المنزل

زراعة الفراولة في المنزل

الفراولة

تنتمي نبتة الفراولة إلى جنس الشليك أو ما يُعرف بالتوت الأرضي، الذي يندرج تحت الفصيلة الوردية (Rosacea)، وهي من الشجيرات المعمّرة التي تمتد عن طريق نمو ساق أفقية تعرف بـ رئداً؛ حيث إن ثمار الفراولة تتميز بطعمها الحلو ولونها المائل إلى الأحمر الفاتح، كما تنمو نبتة الفراولة بشكل سريع في فصل الصيف بشكل خاص؛ إذ تنمو في المناطق الدافئة والمعتدلة تحديداً تلك الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والتي تعد الموطن الأصلي لنبتة الفراولة، كما تعتبر من النباتات التي لها قيمة غذائية عالية، والتي تمد الجسم بطاقة كبيرة ونشاط؛ إذ تحتوي على الفيتامينات المهمة مثل؛ فيتامين C، وB، وA، وعدداً من المعادن مثل؛ الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، كما يوجد حامض الليمون وحامض التفاح في الفراولة، إضافةً إلى أنها تستخدم في الكثير من الأمور؛ سواء كانت طازجة أو في الأطعمة الجاهزة مثل العصائر، والحلويات، والآيس كريم، وصنع المربى، كما تدخل نكهات الفراولة الاصطناعية في صنع العديد من المنتجات مثل مرطب الشفاه، والحلوى، ومُعقّمات الأيدي، والعطور وغيرها من المنتجات الأخرى. 

شروط زراعة الفراولة في المنزل

  • نبتة الفراولة تحتاج إلى مناخ معتدل ودافئ ليتم زراعتها؛ حيث يجب أن يتم زراعتها في في أماكن مُعرضة لأشعة الشمس المُباشرة.
  • إن التربة المناسبة لنمو الفراولة هي التربة الرملية الحمضية، والتي تكون حموضتها بين 5.8 إلى 6.2 عندما يتم زراعتها في تربة كان مزروع فيها من قبل طماطم أو فلفل أو باذنجان أو ورود، وذلك لأنها تكون أكثر عرضة للتعفن، وبهدف تجنب خطر الأمراض.
  • اختيار أصناف من الفراولة خالية من الأمراض، وتتميز بتيجان كبيرة وجذور فاتحة اللون.
  • يجب مكافحة الحشائش والأعشاب التي تنمو بالقرب من نبتة الفراولة.
  • زراعة أشتال الفراولة في بداية فصل الربيع، أو في أواخر الخريف، مع الحرص على أن تكون التربة لينة وجافة.
  • زراعة الفراولة على أرض مستوية في صفوف متقاربة مع التأكد من زراعة أشتال الفراولة بشكل مُتباعد عن بعضها في كل صف، وذلك حتى تتمكن الفروع من النمو بشكل أفضل وأسرع. 
  • تسميد التربة بعد زراعة الفراولة فيها بسماد سريع المفعول، مع إضافة 2 إلى 3 بوصات من السماد عليها، ثم الحفر لمسافة 12 بوصة، وذلك بهدف زيادة تنشيط التربة وزيادة خصوبتها، بالإضافة إلى أن الفراولة تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية حتى تتمكن من النمو.
  • خلال الستة أسابيع الأولى من زراعة الفراولة ستكون الأزهار بدأت بالإنبات، وخلال تلك الفترة فإنها تحتاج لأن يتم إزالة الأزهار بالكامل وذلك بهدف زيادة نمو النبات وزيادة قدرته على تكوين جذور قوية، بالتالي تنمو وتنضج الثمار بشكل أسرع وأقوى. 
اقرأ أيضاً:  تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية

طريقة زراعة الفراولة في المنزل

  • شراء بذور الفراولة، أو نباتات الفراولة الصغيرة، أو أشتال الفراولة ذات الجذور الطويلة التي يتم تجهيزها من نباتات الفراولة الأخرى، وذلك ليتم زراعتها في وعاء مناسب للزرع يحتوي على ثقوب أسفله، وذلك بهدف التهوية وتصريف المياه بشكل جيد مثل الأصيص.
  • تجهيز الأصيص للزراعة، وذلك من خلال وضع قطع مناسبة من الفخار المكسور، أو حجارة صغيرة في قاع الأصيص، بهدف منع تساقط التراب منها، وتصريف الماء الزائد، ثم إضافة التربة في المساحة المتبقية من الأصيص.
  • نقل نبتة أو أشتال الفراولة من الوعاء الأصلي، وذلك عن طريق فك التربة عن الجذور بلطف، مع محاولة عدم لمس الجذور.
  • زراعة نبتة الفراولة في الأصيص، وذلك بعمل حفرة صغيرة في التربة تكفي لجذور النبات، ثم وضع المزيد من التربة بما يكفي لتغطية الجذور، مع مراعاة أن يبقى تاج النبات فوق التربة.
  • وضع الأصيص في مكان تصله أشعة الشمس، حيث إن الفراولة تتطلب 6-10 ساعات من ضوء الشمس المباشرة في اليوم، كما يمكن وضعه في الظل داخل المنازل من خلال استخدام إضاءة مصابيح LED وهي مزيج من الضوء الأزرق والأحمر.

مقالات مشابهة

تعرف على أهم فوائد الجمبري

تعرف على أهم فوائد الجمبري

واي بروتين دليلك الشامل

واي بروتين دليلك الشامل

ما هي فوائد المانجو

ما هي فوائد المانجو

معلومات شاملة عن فوائد الرجلة ومخاطرها

معلومات شاملة عن فوائد الرجلة ومخاطرها

زراعة البطاطس بدون تربة

زراعة البطاطس بدون تربة

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

غذاء ملكات النحل للرجال

غذاء ملكات النحل للرجال