سعر الدينار البحريني مقابل الدولار

سعر الدينار البحريني مقابل الدولار

سعر صرف العملة

يعد سعر صرف العملة من المصطلحات المتداولة، والتي تعني استبدال عملة بعملة أخرى، وهو ما نقوم به من خلال زيارة أحد مكاتب الصرافة المنتشرة في المملكة، ويمكن تعريف هذا المصطلح أيضاً بأنه عبارة عن المبلغ الذي يمكن الحصول عليه هند التحويل أو استبدال عملة بعملة أخرى.

تختلف أسعار الصرف بشكل دائم على مدار الأسبوع؛ حيث إنه يرتفع أحياناً، وينخفض أحياناً، ويعد سعر صرف العملة أحد العوامل المهمة في النشاط الاقتصادي الخارجي للدولة، سواء الأنشطة التجارية أو الاستثمارية، وهو يشكل مركزاً محوريّاً في السياسة النقدية لاستعماله مؤشراً يدل على تنافس الدولة في الاقتصاد، وذلك من خلال تأثيره على كافة عناصر النمو الاقتصادي.

العوامل المؤثرة على سعر الصرف

يتأثر سعر صرف العملة ومن بيتها سعر الدينار البحريني مقابل الدولار كمثال على ذلك نتيجة مجموعة من العوامل، وهي:

إعلان السوق المفتوح

التضخم 

عادةً ما تكون العملة مرتفعة في الدول التي يكون فيها معدل التضخم منخفض باستمرار، وذلك بسبب ارتفاع قوتها الشرائية مقارنةً بالعملات الأخرى؛ حيث إنه وخلال النصف الأخير من القرن العشرين شملت البلدان ذات التضخم المنخفض كل من اليابان وألمانيا والسويد، بينما كان معدل التضخم في الولايات المتحدة وكندا، وتلك البلدان ذات التضخم العالي عادةً ما يحصل انخفاض على عملتها مقارنةً بعملات شركائها التجاريين من الدول الأخرى.

سعر الفائدة 

يرتبط كل من سعر الفائدة والتضخم وأسعار صرف العملات مع بعضهم البعض ارتباطًا وثيقًا؛ حيث إنه ومن خلال المناورة في سعر الفائدة، يقوم البنك المركزي بتغييره، الأمر الذي يؤثر على كل من التضخم وأسعار الصرف، إذ يؤدي رفع سعر الفائدة إلى زيادة قيمة العملة، أما خفض سعرها فهو يقلل من قيمة العملة.

اقرأ أيضاً:  قروض شخصية Personal Loans في اليمن

عجز الحساب الجاري

يطلق هذا المصطلح على الميزان التجاري ما بين البحرين وشركائها، وهو الذي يعكس كافة المدفوعات مقابل السلع والخدمات والفوائد التي تحصل عليها الدولة، ويظهر العجز في الميزان التجاري عندما تنفق الدولة على التجارة الخارجية أكثر مما تكسب من أسعار الصادرات؛ حيث إنها تقوم باقتراض رأس المال من مصادر أجنبية لتعويض العجز، الأمر الذي يدل على حاجتها إلى العملة الأجنبية أكثر مما تستقبله من خلال بيع الصادرات.

الدين العام

 تعد الدول التي تمر بحالة عجز وديون أيّاً كانت هي الدول الأقل جاذبية للمستثمرين الأجانب؛ حيث إن الدَّين يدعم التضخم، وإذا كان مرتفعًا سيتم خدمة الدَّين وسداده بدولارات حقيقية قليلة في المستقبل، وفي حالة عدم قدرة الدولة على سد العجز من خلال الموارد المحلية، فيجب عليها خفض سعر العملة.

التبادل التجاري 

عندما يرتفع سعر صادرات الدولة بنسبة أكبر من وارداتها فإن ذلك يساهم في زيادة الطلب على عملتها، الأمر الذي يعمل على تحسين معدلات التبادل التجاري، ويرفع من قيمة العملة، وعندما ترتفع سعر الصادرات بمعدل أقل فإن ذلك يساهم في انخفاض قيمة العملة بالنسبة لشركائها التجاريين.

الاستقرار

تعد الدول المستقرة أمنيّاً هي الخيار الأول للمستثمر، لاستثمار رأس المال الخاص به، وأي دولة تتمتع بهذه الإيجابية ستجذب أموال الاستثمار من الدول التي تعاني من مخاطر اقتصادية وسياسية؛ حيث إن الاضطرابات السياسية تفقد الثقة في العملة.

سعر الدينار البحريني والدولار

نظراً لما سبق فإن سعر الدينار البحريني مقابل الدولار يتغير بشكل دائم، إلا أنه وخلال الفترة الماضية من أغسطس 2020 شهد ثباتاً؛ حيث كان تراوح سعر الدينار البحريني مقابل الدولار حول الرقم الآتي:

  • دينار بحريني = 2.65 دولار أمريكي.
  • 1 دولار أمريكي = 0.38 دينار بحريني.
اقرأ أيضاً:  أفضل شركات التمويل في فلسطين

سعر الدينار البحريني مقابل عملات أخرى

على الرغم من كون الدولار الأمريكي من أهم العملات الحالية، إلا أن هناك العديد من الدول الأخرى التي يتم تحويل الدينار البحريني إلى عملاتها، ومن هذه العملات:

  • 1 دينار بحريني = 1.99 يورو.
  • 1 دينار بحريني = 42.09 جنيه استرليني.
  • 1 دينار بحريني = 24.26 جنيه مصري.
  • 1 دينار بحريني = 3.46 ليرة تركية.
  • 1 دينار بحريني = 1.02 درهم إماراتي.

مقالات مشابهة

الودائع الثابتة Fixed Accounts في ليبيا

الودائع الثابتة Fixed Accounts في ليبيا

افضل بنك للتمويل العقاري في السعودية

افضل بنك للتمويل العقاري في السعودية

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل

قرض شخصي بدون تحويل راتب عمان

قرض شخصي بدون تحويل راتب عمان

أفضل مشروع ناجح صغير في السعودية

أفضل مشروع ناجح صغير في السعودية

شركات التأجير التمويلي في مصر

شركات التأجير التمويلي في مصر

طريقة حجز اسم تجاري

طريقة حجز اسم تجاري