مراجعة شاملة لمواصفات أشهر سيارات بي واي دي

مراجعة شاملة لمواصفات أشهر سيارات بي واي دي

شركة بي واي دي للسيارات

تمّ تأسيس شركة بي واي دي أوتو عام 2003م، ويقع المقرّ الرئيسيّ لهذه الشركة في مدينة شيان الصينيّة، وتعمل بي وا دي على صناعة الحافلات والدرّاجات الكهربائيّة والشاحنات والرافعات الشوكيّة والبطاريّات القابلة لإعادة الشحن إلى جانب صناعة سيّارات الركّاب بشكل أساسيّ، وتمكّنت سيّارات هذه الشركة من الفوز بعدّة جوائز مرموقة في السنوات الأخيرة، وأبرزها: حصول سيارة هان الكهربائيّة على جائزة إف ديزاين للسيّارة ذات التصميم الأفضل في فئتها عام 2021م.

التاريخ المبكر لشركة بي واي دي

بدأت شركة BYD في عام 1995 في صناعة البطاريات القابلة للشحن، وقد نجحت الشركة نجاحاً باهرةً، وكانت تتنافس مع الصادرات اليابانية التي كانت تتدفق للأسواق الصينية، بعد مرور عقد من الزمن على إنشاء بي واي دي كانت الشركة قد استحوذت بما مقداره أكثر من نصف سوق البطاريات للهواتف المحمولة بالعالم، واحتلت المرتبة الرابعة عالمياً في انتاج وتصنيع البطاريات القابلة للشحن بالعالم، بعد النجاحات الرائعة التي حققتها هذه الشركة بدأت التفكير بالتوسع، وبالفعل بي واي دي أضافت أقسام أخرى لمجالاتها وأصبحت تنتج وتصنع المركبات بأنواعها ، السيارات الصغيرة والباصات والشاحنات وأيضا أضافت قسم لأجزاء الهاتف المحمول.

في عام 2002 قامت هذه الشركة على اشتقاق فرع آخر للشركة مختص بالصناعات الكهربائية والثقيلة، واسمها بي واي دي أوتو، حيث بدأت بتصنيع المركبات بمختلف أنواعها السيارات التي تعمل على الوقود والسيارات الهجينة وأيضاً السيارات الكهربائية، والرافعات الشوكية والشاحنات التي تعمل على إعادة الشحن.

إعلان السوق المفتوح

مبيعات شركة بي واي دي

قامت شركة BYD ببيع أكثر من 400 ألف سيارة في عام 2009، وبدأت بالتصدير لقارات العالم، منها الأمريكتين الجنوبية والشمالية وإفريقيا والشرق الأوسط أيضاً، وبدأت بالتنافس مع الشركات الأخرى من حيث السعر، وفي عام 2013 باعت بي واي دي 500 سيارة لحكومة مدينة شنتشن لاستخدامها كسيارات أجرة، وفي عام 2013 قامت الشركة ببيع أكثر من نصف مليون سيارة، ليجعلها تحتل المرتبة العاشرة من حيث الشركات الاكثر مبيعاً، وفي العام الحالي باعت هذه الشركة أكثر من 24 ألف سيارة تعمل بالطاقة الجديدة بزيادة أكثر من 13 الف سيارة في نفس الوقت من العام الماضي، وفي بيان قدمته الشركة إلى بورصة شنتشن، النمو القوي في زيادة مبيعات السيارات الكهربائية النقية، التي ارتفعت من 5657 وحدة في العام الماضي من الوقت نفسه إلى 16116 وحدة.

ابتكارات شركة بي واي دي

تم الاعتراف بشركة BYD من أكثر الشركات ابتكاراً بالعالم واحتلت المرتبة الثامنة من قبل (BusinessWeek) في عام 2010، وفي نفس العام أعطت شركة (Fast Company) شركة BYD المرتبة السادسة عشر من حيث أكثر الشركات ابتكاراً بالعالم، وفي عام 2017 منحت شركة (PV Magazine) الشركة أعلى فئة من الابتكار في نظام تخزين البطاريات الذي تم إطلاقه حديثاً ويعزز التقدم في ثلاث فئات هي، النظامية واسعة الشحن والتفريغ والكفاءة.

الشركات التابعة لشركة بي واي دي

هنالك العديد من الشركات التي قامت شركة بي واي دي باشتقاقها أو شرائها ومنها، بي واي دي (هونج كونج) المحدودة، بي واي دي (شنتشن) للأجزاء الالكترونية، بي واي دي أوتو، بي واي دي (شنتشن) للإلكترونيات الدقيقة، بي واي دي (شنتشن ودايملر) للتكنولوجيا الجديدة، بي واي دي الالكترونية المحدودة، أخيراً بي واي دي (فوشان جينهوي) المحدودة للتكنولوجيا الضوئية المحدودة.

مواصفات سيارة بي واي دي S5

الأداء

تمتلك هذه السيارة الجديدة محركًا قوي الأداء، إذ إنها تحمل محركًا سعته 1500 سي سي، ومزود بشاحن تيربو يتألف من 4 سلندرات و 16 صبابة، مما زاد قدرات السيارة، وذلك لتتمكن من ضخ قوة حصانية تصل إلى 156 عند وصول معدل اللفات إلى أقصى حدوده ، كذلك فقدرات عزم دوران السيارة يمكن أن تصل إلى 240 نيوتن/ متر، وبذلك تكون أقصى سرعة للسيارة تبلغ 180 كم/ساعة، ذلك بالإضافة إلى ناقل الحركة في هذه السيارة أوتوماتيك وله 6 سرعات  مع تقنية . WDCT

اقرأ أيضاً:  أنواع سكوتر هوفر بورد

من الخارج

تتميز سيارة بي واي دي s5 بتصميمها الرياضي المميز، والذي يميل إلى الحداثة والتطور، فإن الطابع الضخم يغلب على شكل السيارة الخارجي، فأبعادها الرئيسية هي 4565مم للطول، وعرض 1830​مم، بينما ارتفاع السيارة يبلغ 1720مم، وصنعت الشركة الصينية المصنعة للسيارة قاعدة عجلات طولها 2660 مم، وترتفع عن الأرض ارتفاع يبلغ 190مم، كما أن وزن السيارة الإجمالي يبلغ 1509كغم، وفيها خزان وقود سعته 55 لترًا.

من الداخل

سيارة بي واي دي s5 ذات تصميم داخلي مميز، فالمقصورة الداخلية فيها متسعة، كما أن فيها تقنيات مذهلة، كنظام الدخول الذكي دون استعمال المفتاح، وشاشة عرض معلومات بحجم كبير، كذلك هذه السيارة مزودة بمستشعرات أمامية وخلفية، بالإضافة إلى كاميرا .

العيوب

بالرغم من المواصفات المميزة التي تتمتع بها سيارة بي واي دي s5، إلا أن فيها بعض العيوب، ومن أهمها:

  • المقاعد الأمامية: مقاعد السيارة الأمامية غير كهربائية، مما يعني عدم إمكانية التحكم فيها آليًا، بل يجب تغيير اتجاهاتها يدويًا، والتحكم بمعدل ارتفاعها كذلك يدويًا.
  • المصابيح: مصابيح السيارة الأمامية والخلفية غير حساسة ضد الإضاءة ، ولا يوجد في السيارة إضاءات زينون في الفوانيس الأمامية ولا الخلفية، وهي مزودة بإضاءة LED في المصابيح الأمامية فقط، ولا يوجد مثلها في المصابيح الخلفية.
  • المحرك: لا يوجد في سيارة بي واي دي s5 زر خاص لتشغيل و إيقاف المحرك دون الاضطرار إلى استعمال المفتاح اليدوي المعتاد.
  • الكاميرا الخلفية: لا يوجد في السيارة كاميرا خلفية توضح الرؤية للسائق، وتظهر له المناطق العمياء التي من الصعب عليه رؤيتها بواسطة المرايا الجانبية الموجودة على جوانب السيارة.
  • مساند: هذه السيارة غير مزودة بمساند أمامية مكيفة، ولا بناقل حركة أو عجلة قيادة جلدية، كما أنها لا تحتوي على كمبيوتر داخلي خاص بالرحلات الطويلة على طرق سريعة.
  • المسّاحات: مساحات  الزجاج الامامي غير مضادة ولا حساسة للأمطار، مما يتطلب تشغيلها يدويًا عند هطول الأمطار لأنها لا تعمل تلقائيًا في مثل هذه الحالات، كما لا يوجد في السيارة مخارج خلفية في الجزء الخاص بالحقيبة الخلفية.

مواصفات سيارة بي واي دي F3 2013

سيارة بي واي دي اف 3 2013 مجهزة بمحرك أربعة سلندر يتميز بنظام الدفع الأمامي للعجلات، ويحتوي على سعة تبلغ حوالي 1.6 لتر، ويعمل على إنتاج قوة حصانية تبلغ 98 حصاناً، كما يضخ حوالي 134 نيوتن.متر من قوة عزم الدوران، ويقوم بنقل حركته عبر ناقل حركة يعمل يدوياً بخمس سرعات مختلفة، ويمكن سائق السيارة من أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 185كم/س، وأن يتحرك من السكون إلى 100كم من المسافة خلال وقت يصل إلى 12.3 ثانية، فيما تزن هذه السيارة الصينية ما يقارب 1200كغم، وتنتمي إلى نمط سيارات السيدان، بينما تتكون من أربعة أبواب للسيارة.

مواصفات سيارة بي واي دي F0 2013

تتميز سيارة بي واي دي اف 0 2013 بطول يصل إلى 3.46م، وعرض يبلغ 1.61م تقريباً، إلى جانب ارتفاع كلي بمقدار 1.46م، وعجلات تشمل على قاعدة يبلغ طولها 2.34م، بينما يبلغ وزنها 1245كغم تقريباً، وترتفع 140مم عن الأرض، كما تحتوي على مقصورة داخلية تتضمن مساحة تتسع لخمسة ركاب، وتتميز بمجموعة من التجهيزات والميزات المتنوعة، ومنها: صندوق خلفي للأمتعة تبلغ سعته 375 لتر، وأربعة أبواب، وخزان وقود ذو حجم صغير قياس 35 لتر، إضافةً إلى محرك 3 سلندر تبلغ سعته حوالي 1 لتر، ويولد قوة حصانية بمقدار 68 حصاناً عند عدد دورات يبلغ عددها 6000 دورة خلال الدقيقة الواحدة، إلى جانب قوة عزم دوران بقيمة 90 نيوتن.متر عند لفات يتراوح عددها ما بين 4000-4500 لفة/ الدقيقة، ويكون هذا المحرك متصلاً مع ناقل يدوي للحركة يتكون من خمس سرعات، ويسمح للسائق بالوصول إلى سرعة عظمى تبلغ 157كم/س، كما يمكنه من أن ينطلق من الصفر إلى مسافة 100كم في وقت يبلغ 13.7 ثانية، ويستهلك ما يقارب 6.2 لتر/100كم عند القيادة في طرقات المدينة الداخلية فقط، بينما يستهلك حوالي 4.9 لتر عند السير حتى مسافة 100كم على الطرقات الخارجية السريعة فقط، ويستهلك ما يصل إلى 5.2 لتر في حالة سير السائق في الشوارع الداخلية للمدينة وعلى الطرق السريعة التي تقع خارج المدينة معاً.

اقرأ أيضاً:  فحص السيارة قبل الشراء
مواصفات سيارة بي واي دي F0 2013

مواصفات سيارة بي واي دي G3 2013

تعتبر بي واي دي جي 3 2013 سيارة سيدان تتكون من أربعة أبواب، وخمسة مقاعد للركاب، بينما تزن حوالي 1575كغم، ويبلغ طولها حوالي 4.60م، وتتمتع بعرض كلي يصل إلى 1.70م، وارتفاع بمقدار 1.49م، في حين تعتمد هذه السيارة في عملها على محرك ذو 4 سلندر بسعة تبلغ 1839 CC تقريباً، ويضخ قوة حصانية بمقدار 122 حصاناً عند عدد لفات يصل إلى 6000 لفة/الدقيقة الواحدة، كما يولد قيمة عزم دوران تبلغ 160 نيوتن.متر عند دورات يتراوح عددها ما بين 3700- 4200 دورة/الدقيقة، ويعتمد هذا المحرك في عمله على ناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار، ويسمح لمستخدم السيارة أن يصل إلى سرعة قصوى تصل إلى 175كم/س، بينما يستهلك 8.2 لتر من الوقود/100كم تقطعها السيارة؛ وذلك في حالة السير في شوارع المدينة الداخلية وعلى الطرق السريعة معاً.

مواصفات سيارة بي واي دي S5 2018

  • المواصفات: تعد بي واي دي أس 5 2018 سيارة متعددة الاستخدامات تنتمي إلى فئة السيارات الرياضية، وتتنافس مع بعض السيارات، ومنها: سيارة سانج يونج تيفولي، وهايما أس 5، وسيارة جاك أس 3.
  • المحرك: تعتمد هذه السيارة في عملها على محرك تيربو يتضمن سعة بمقدار 1.5 لتر، ويصدر 156 حصاناً من القوة، ويعمل على إنتاج قوة عزم دوران تصل إلى 240 نيوتن.متر، ويعمل هذا المحرك من خلال الاعتماد على ناقل حركة DCT يعمل أوتوماتيكياً ويشمل على 6 سرعات.
  • التجهيزات: تتميز سيارة أس 5 2018 باحتوائها على مجموعة من التجهيزات الرائعة، ومن ضمنها: وسائد هوائية تحمي سائق السيارة وراكبها الأمامي من الخطر في حال وقوع حادث أو تعرض السيارة لاصطدام، ونظام ABS المانع لانزلاق السيارة، ونظام EBD الإلكتروني الذي يستخدم لتوزيع قوة الفرامل على الإطارات، ونظام ESP الإلكتروني الذي يزيد من توازن السيارة وثباتها على الطريق، إلى جانب عجلة قيادة محاطة بغلاف مصنوع من جلد.

مواصفات سيارة بي واي دي F5 2018

  • المواصفات: تتميز سيارة بي واي دي أف 5 2018 بطول يبلغ حوالي 4.68م، وعرض كلي يصل إلى 1.77م تقريباً، إلى جانب ارتفاع بقيمة 1.49م، وقاعدة عجلات يبلغ طولها 2.66م.
  • المحرك: تعمل سيارة الدفع الأمامي هذه من خلال الاعتماد على محرك 4 سلندر يضم سعة بمقدار 1.5 لتر، ويولد قوة حصانية بمقدار 107 حصاناً، إلى جانب 145 نيوتن.متر من قوة عزم الدوران، ويعتمد في في نقل حركته على ناقل حركة يعمل يدوياً، ويوفر سرعة عظمى يمكنها أن تصل إلى 166كم/س.
  • التجهيزات: تتضمن سيارة أف 5 2018 العديد من التقنيات والتجهيزات المتنوعة التي تشمل على خزان وقود ذو حجم متوسط بسعة 50 لتر، وممسك لحماية الأكواب من الانزلاق، وساعة وقت رقمية، ومقاعد مغطاة بغلاف مصنوع من قماش، إضافةً إلى مرايا جانبية يدوية تقع على أبواب السيارة، ومصابيح أمامية تعمل يدوياً.

مواصفات سيارة بي واي دي S7 2018

  • المواصفات: تعتبر بي واي دي أس 7 2018 سيارة عائلية متوسطة الحجم توفر قيادة عملية، وتتمتع من الخارج بتصميم مميز يحتوي على عدة تجهيزات، ومنها: مصابيح أمامية وخلفية ذات حجم كبير، ومصابيح هالوجين نقع على مقدمة السيارة، ونوافذ أمامية وخلفية تتحرك من خلال الاعتماد على نظام كهربائي، وعجلات قياس 18 بوصة مصنوعة من معادن مخلوطة.
  • المحرك: تعمل هذه السيارة من خلال استخدام محرك 4 سلندر يشمل على سعة بمقدار لترين، وينتج قوة حصانية تبلغ 205 حصاناً، كما يولد ما يقارب 320 نيوتن.متر من عزم الدوران، ويعتمد هذا المحرك في نقل حركته على ناقل أوتوماتيكي للحركة بست سرعات.
  • التجهيزات: تتمتع بي واي دي أس 7 2018 بأنظمة أمان وتجهيزات متنوعة مميزة، مثل: ست وسائد هوائية مميزة تحمي سائق السيارة وركابها من التعرض للخطر في حال وقوع حادث، وكاميرا رؤية خلفية تساعد السائق على العودة بالسيارة إلى الوراء.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار ام جي 5 2021

مواصفات سيارة بي واي دي F3 2019

انتشرت سيارة بي واي دي f3 2019 بشكل كبير في العديد من الدول النامية؛ لأنها تتميز بسعر منخفض مقارنةً بسعر السيارات المنافسة لها ضمن الفئة التي تنتمي إليها، كما ترتفع عن الأرض مسافة مناسبة تبلغ 170مم تقريباً، وتعتبر سيارة عائلية تنتمي إلى نمط سيدان للسيارات، لكنها توفر تسارعاً بطيئاً، وتفتقر إلى بعض التجهيزات المهمة، مثل: نظام ESP الإلكتروني الذي يتحكم بتوازن السيارة، وتقنية بلوتوث، ومنفذ USB.

تم تصنيع سيارة f3 2019 بأربعة أبواب، وعدة ألوان جذابة، مثل: اللون الأبيض، والأحمر، واللون الفضي، إضافة إلى اللون الأسود، والكحلي، والبني، واللون النبيتي، وتتميز بهيكل خارجي ذو تصميم أنيق، كما تحتوي على صندوق أمتعة خلفي ذو حجم متوسط بسعة 360 لتر، وجيوب تخزين تقع على جوانب السيارة. يُذكر أنه ينصح باستخدام بنزين 92 لمحرك هذه السيارة.

الأداء

تعتمد f3 2019 في عملها على محرك أربعة سلندر تبلغ سعته حوالي 1.5 لتر، ويتكون من 16 صباباً، وينتج ما يقارب 107 حصاناً من القوة، إلى جانب قوة عزم دوران بمقدار 145 نيوتن.متر، ويتمتع هذا المحرك بنظام الدفع الأمامي، ويكون موصولاً بناقل أوتوماتيكي للحركة، ويستهلك ما يصل إلى 6.2/ 100كم يقطعها السائق في حالة القيادة داخل طرق المدينة وعلى الطرق السريعة معاً، وتصل السيارة معه إلى سرعة قصوى تبلغ 170كم/س، كما يستطيع مستخدم السيارة أن يقطع مسافة 100كم خلال 11 ثانية من الوقت.

من الخارج

تتميز هذه السيارة بطول 4.57م، وعرض بمقدار 1.72م، إلى جانب ارتفاع كلي يبلغ 1.48م تقريباً، وتتمتع بتصميم خارجي جميل يشمل على العديد من الميزات والتجهيزات الرائعة التي تمنح السيارة مظهراً جذاباً، ومنها: مرايا كهربائية تقع على جوانب السيارة وتتميز باحتوائها على إشارات التفاف، وعجلات مصنوعة من خليط معدني تتضمن قاعدة يبلغ طولها 2.62م تقريباً، وفتحة أمامية خاصة للتهوية مصنوعة من مادة الكروم، ومؤشر ضوئي يعمل كمنبه عند ضرورة استخدام الكوابح، بالإضافة إلى مصابيح خلفية تضيء من خلال الاعتماد على تقنية ليد، ومصابيح أمامية يتم تشغيلها يدوياً، ونوافذ أمامية وخلفية تعمل عن طريق استخدام نظام كهربائي، ونظام مميز يوضح الرؤية الخلفية للسائق من خلال إزالة الضباب عن زجاج النوافذ الخلفية.

من الداخل

تشمل بي واي دي f3 2019 على مقصورة داخلية تتضمن مساحة تتسع لخمسة مقاعد، وتتميز بمجموعة من التجهيزات التي تشمل على خزان وقود متوسط الحجم يبلغ حجمه حوالي 55 لتر، ونظام مركزي لقفل أبواب السيارة، وحامل خاص للأكواب، ومقاعد محاطة بغلاف مصنوع من جلد وقابلة للتحكم والتعديل يدوياً، بالإضافة إلى مرآة تجميلية، وعجلة قيادة تتحرك من خلال نظام كهربائي وقابلة للتحريك والإمالة، وجهاز كمبيوتر مميز ينبه السائق إلى الأميال المتبقية بالنسبة لحجم الوقود الموجود في الخزان.

الترفيه

تتميز سيارة الجر الأمامي هذه بعدة ميزات إضافية، ومنها: مكيف يدوي للهواء، ونظام فتح السيارة عن بُعد دون الحاجة إلى مفتاح، ومشغل أقراص سي دي، ومدخل AUX، إضافة إلى منفذ USB، وراديو، وأربع سماعات للصوت.

الأمان

تتضمن هذه السيارة تجهيزات متعددة تحمي السائق والركاب من التعرض للخطر، وتوفر الأمان لهم، ومن ضمنها: نظام ABS للفرامل الذي يستخدم لحماية السيارة من الانزلاق، وبرنامج EBD، الذي يزيد توازن السيارة وثباتها من خلال التوزيع الصحيح لقوة الفرامل بشكل إلكتروني، وأربع وسائد هوائية توفر الحماية لسائق السيارة وركابها من أي أخطار، إلى جانب حزام أمان خلفي واقي، ونظام إيموبليزر الذي يحمي السيارة ويمنع سرقتها،

فيديو عن مواصفات أشهر سيارات بي واي دي

مقالات مشابهة

سيارة لكزس LX 2021

سيارة لكزس LX 2021

سيارة مرسيدس 2014 E-Class

سيارة مرسيدس 2014 E-Class

اودي 2020

اودي 2020

سيارة كيا سيراتو 2009

سيارة كيا سيراتو 2009

عيوب سوزوكي التو

عيوب سوزوكي التو

سيارات لادا نيفا 2015

سيارات لادا نيفا 2015

سيارة فورد تورس 2017

سيارة فورد تورس 2017