مواصفات سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة

مواصفات سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة

سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة 

تنتمي سيارة بي أم دبليو 5 سيريس إلى فئة السيارات الألمانية الفخمة متوسطة الحجم، وتم تصنيع أول سيارة منها من قبل شركة بي أم دبليو الألمانية عام 1972م، وهي سيارة أنيقة تتكون من أربعة أو خمسة أبواب، وتتمتع بالعديد من الميزات الرائعة، كما تتوفر في العديد من الموديلات والطرز المميزة والمتنوعة، يسلط هذا المقال الضوء على أبرز مواصفات سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة.

تاريخ وأجيال بي إم دبليو الفئة الخامسة

بدأت شركة بي إم دبليو الألمانية بتصنيع بي إم دبليو 5 سيريس عام 1972م؛ حيث تنتمي أول سيارة منها إلى الجيل الأول الذي امتد حتى عام 1981م، ثمّ قامت الشركة بإصدار الجيل الثاني منها في العام نفسه، وأضافت له بعض التجهيزات، مثل: مصابيح أمامية أكبر حجماً، ومصابيح خلفية تتميز بشكلها العريض، ومحرك وقود ستة سلندر يعمل من خلال ناقل حركة أوتوماتيكي، واستمر هذا الجيل حتى عام 1988م، وبعد ذلك بدأ الجيل الثالث الذي تمتع بالعديد من الميزات الرائعة، مثل: هيكل خارجي صلب، ووسائد هوائية لحماية السائق والركاب في حال وقوع حادث، ونظام ABS الخاص لمنع السيارة من الانغلاق والانزلاق، ونظام ASC الذي يستخدم لمنع انزلاق السيارة الأوتوماتيكي، واستمر هذا الجيل حتى عام 1995م.

بدأ الجيل الرابع من بي أم دبليو 5 سيريس عام 1995م، وتميز بتصميم أنيق وهيكل ذو طول أكبر، واستمر إلى عام 2003م، وبعد ذلك ظهر الجيل الخامس في السنة التي تليها، واستمر حتى عام 2010م الذي بدأت فيه شركة بي أم دبليو بإنتاج الجيل السادس الذي امتد حتى عام 2016، وأخيراً ظهر الجيل السابع الذي بدأ عام 2017، واستمر حتى وقتنا الحالي. 

إعلان السوق المفتوح

أبرز إصدارات سيارة BMW الفئة الخامسة 

سيارة BMW الفئة الخامسة 2014

تشعرك قيادة سيارة BMW الفئة الخامسة 2014 الفاخرة متوسطة الحجم كما لو أنك تسابق في مضمار خيل؛ نظراً لمتانتها وتحديثاتها ومظهرها المثيرين للإعجاب، كما يجب التنويه إلى أن مستوى الأداء الذي تتمتع به الفئة الثالثة من سيارات BMW الأصغر حجمًا لا يساوي الفئة الخامسة، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

تتضمن الفئة الخامسة خمسة مقاعد مريحة بشكل استثنائي بتنجيد جلدي وإضافات أخرى، والمقاعد الأمامية مزودة بضبط  في 10 اتجاهات والتحكم التلقائي في المناخ المزدوج، كما أن كلا الصفوف فسيحة ويمكن حتى لشخصين بالغين الاسترخاء في المقعد الخلفي بفضل مساحة الموفرة للرأس والساقين، ستجد أيضًا مجموعات كاملة من موصلات مقعد الأطفال LATCH في المقاعد الخلفية الخارجية ومرساة حبل واحدة في المقعد الأوسط.

تتحلى الفئة الخامسة بمقصورة جذابة مليئة بالمواد عالية الجودة واللمسات الفاخرة مثل فتحة سقف، ويحتوي نظام iDrive للإعلام والترفيه من BMW على شاشة عرض واضحة وإعدادات سهلة الاستخدام في معظم الأحيان، إضافة إلى اثنا عشر مكبراً للصوت ونظام الملاحة وبلوتوث، أما الميزات المتوفرة هي؛ غطاء صندوق كهرباء أتوماتيكي ونظام ستيريو Harman Kardon أو Bang & Olufsen وشاشة عرض للأعلى.

الأداء 

يحتوي طراز 528i القياسي على محرك أربعة سلندر تيربو يعمل على توفير كمية طاقة مناسبة، وتحتوي مجموعة نقل الحركة المتوفرة على محرك ديزل تيربو وإعداد هايبرد يجمع بين محرك بنزين تيربو ومحرك كهربائي.

يتميز M5 بمحرك V8 تيربو مزدوج سعة 4.4 لتر بقوة 560 حصان و 502 رطل من عزم الدوران، إن استهلاك الوقود في النموذج الأساسي أعلى من متوسط الفئة ويعادل 10.23 لتر لكل 100 كم في المدينة و 7.13 لتر لكل 100 كم على الطريق السريع، لكن ما يقدمه تيربو ديزل 535d أفضل؛ بحيث يستهلك محركها 9.05 لتر لكل 100 كم في المدينة و 6.36 لتر لكل 100 كم على الطريق السريع.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار أودي A8L 2021

يصل متوسط طراز ActiveHybrid 5 لنفس استهلاك الوقود مثل الطراز الأساسي، وتأتي الفئة 5 لعام 2014 قياسية مع ناقل حركة أوتوماتيكي ذي ثماني سرعات ونظام دفع خلفي، كما يتوفر نظام الدفع الرباعي من xDrive وناقل حركة يدوي في بعض الطرازات. يُذكر أن الركوب بهذه الفئة مريح وسلس، لكن منافسيه يتمتعون بأداء أفضل مثل Cadillac CTS.

انظمة الأمان والسلامة 

حازت الفئة الخامسة على كل اختبار تقريب لمعهد التأمين من أجل السلامة على الطرق السريعة (IIHS)، باستثناء اختبار التداخل الأمامي الصغير فحصلت على مرتبة ثالثة هامشية.

ولاحظ المعهد أن النماذج المجهزة بأنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي والكبح في حالات الطوارئ توفر المستوى الأعلى للوقاية من الاصطدام الأمامي.

يجدر الإشارة أنه لا توجد أنظمة مساعدة متقدمة للسائقين، ولكن تتوفر تقنية مثل كاميرا الرؤية الخلفية ومساعدة الوقوف المتوازي وأجهزة استشعار مواقف السيارات الأمامية والخلفية، ومراقبة البقعة العمياء والتحذير من مغادرة الممر والتحكم التكيفي في التطواف وكاميرا ب360 درجة.

الطرز المتوفرة 

تحتوي الفئة  الخامسة على ستة طرازات: 528 i و535i  و535d و550i و M5 وActiveHybrid 5، وعلى شكلين من هيكل الجسم؛ السيدان و Gran Turismo هاتشباك، ويعتبر طراز BMW 535i أكثر هذه الطرز انتشارا، إذ تمتلك كل الطرازات مزايا خاصة ولكن 535i هو الأفضل؛ لأنه أسرع من 528i وأقل تكلفة من 550i أو M5، ويأتي بمحرك من ست سلندر بقوة 300 حصان وناقل حركة أوتوماتيكي رياضي بثماني سرعات مع أذرع تبديل ونظام دفع رباعي.

سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017

سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017

تعد بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 سيارة متوسطة الحجم فاخرة، تتوفر في أنماط الهيكل السيدان والهاتشباك وتتمتع برحلة مريحة، كما يتميز تصميمها الداخلي بجودته العالية وتقنياته الحديثة، بما في ذلك واحد من أفضل أنظمة المعلومات والترفيه، فضلاً عن مساحة الشحن كبيرة، إلا أن الفئة الخامسة 2017 تعد واحدة من أغلى السيارات في فئتها، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • السعة: تتسع بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 لخمسة أشخاص، وتعد مقاعد الصف الأمامي مريحة وداعمة وتحتوي مقاعدها الخلفية على مساحة كافية للبالغين، كما تأتي المقصورة الأنيقة والحديثة مزودة بتنجيد جلدي ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً، وتوفر بعض الطرز مقاعد جلدية ومقاعد أمامية وخلفية مدفّأة وعجلة قيادة مدفّأة.
  • المقاعد: تشتمل بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 على مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد السيارة LATCH، وقد منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام LATCH ثاني أعلى تصنيف مقبول لسهولة الاستخدام. 
  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة شحن بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 سيدان 18.7 قدمًا مكعباً، بينما تبلغ مساحة شحن بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 غران توريزمو هاتشباك 63.6 قدمًا مكعباً مع طي المقاعد الخلفية.
  • الطول والوزن: يبلغ طول بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 سيدان حوالي 16.2 قدمًا، ويبلغ وزنها حوالي 3.750 إلى 4.020 رطلاً، وأما الهاتشباك فيبلغ حوالي 16.4 قدمًا، ويبلغ وزنها حوالي 4.500 إلى 4.950 رطلاً.

الأداء 

خيارات المحرك

تأتي بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 طراز i530 سيدان بمحرك أربعة سلندر يعمل بقوة 248 حصانًا مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية سرعات، ويأتي طراز i540 بمحرك ستة سلندر يعمل بقوة 335 حصانًا، بينما يأتي نمط غران توريزمو بمحرك ستة سلندر يعمل بقوة 300 حصاناً أو بمحرك V8 يعمل بقوة 445 حصاناً.

اقرأ أيضاً:  عيوب لادا جرانتا

لا تعد بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 سيارة رياضية، لكن توفر طرز سيدان نظام الدفع الرباعي، في حين توفرها طرز هاتشباك بشكل قياسي.

استهلاك الوقود

حصلت بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 طراز 530i على 9.80 لتر/100كم في المدينة و 6.92 لتر/100كم على الطريق السريع. 

أنظمة السلامة والأمان 

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 أعلى تصنيف Good في جميع اختبارات التصادم، بالإضافة إلى لقب Top Safety Pick+ وعلى تصنيف ممتاز للوقاية من الاصطدام الأمامي في الطرز المزودة بنظام التحذير من الاصطدام الأمامي، وقد منحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة الطرز في نمط هاتشباك خمسة من أصل خمسة نجوم بشكل عام، وخمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي وأربعة نجوم في اختبار التصادم الأمامي.

تأتي بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 قياسياً مع مصابيح أمامية LED القابلة للتكيف ومراقبة نعاس السائق ونظام الحماية النشط من بي ام دبليو. وتتميز بعض الطرز أيضًا بكاميرا للرؤية الخلفية، شاشة عرض رأسية، التحذير عند المغادرة، مراقبة النقاط العمياء، التحذير من التصادم الأمامي وكاميرا للرؤية الليلية.

الطرز المتوفرة 

تأتي بي ام دبليو الفئة الخامسة 2017 سيدان بطرازين هما: i530 و i540، وغران توريزمو هاتشباك بطرازين: و i535 و i550، حصل طراز i530 سيدان على تسارع جيد، حيث يحتوي على محرك أساسي أربعة سلندر يعمل بقوة 248 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية سرعات، ويأتي طراز i530 سيدان مع نظام المعلومات والترفيه iDrive مع شاشة حجم 10.25 بوصة ونظام ملاحة وستيريو مكون من 12 مكبر صوت وبلوتوث ومنفذ USB وراديو HD وفتحة سقف، بالإضافة إلى مقاعد رياضية ومصابيح أمامية LED قابلة للتكيف وجهاز لمراقبة نعاس السائق، بينما يحتوي طراز i540 على قائمة مشابهة لميزات الطراز الأساسي، لكنه يضيف محرك أربعة سلندر يعمل بقوة 335 حصاناً.

ويمكنك شراء أحد طرز هاتشباك للحصول على مساحة شحن كبيرة، كما يضيف طراز i535 غران توريزمو هاتشباك محرك ستة سلندر يعمل بقوة 300 حصاناً ومواد تنجيد جلدية ومصابيح أمامية زينون، أما طراز i550 فيضيف محرك أربعة سلندر يعمل بقوة 445 حصاناً.

سيارة BMW الفئة الخامسة 2019

سيارة BMW الفئة الخامسة 2019

تعد سيارة BMW الفئة الخامسة 2019 رائعة؛ إنها توفر العديد من المحركات النشطة وركوب سلس وتعليق أكثر حدة من العديد من السيارات متوسطة الحجم الفاخرة الأخرى. مقصورة BMWالفئة الخامسة واسعة مع مواد عالية الجودة وتوفر صفين من المقاعد المريحة؛ إنها تأتي مع الكثير من الميزات القياسية ومساحة شحن أكبر من معظم المنافسين، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفاتها على النحو التالي: 

التصميم 

  • السعة: تتسع سيارة BMWالفئة الخامسة 2019 لخمسة أشخاص. توفر المقاعد الأمامية وضع قيادة مريح، كما توفر المقاعد الاختيارية مستوى راحة مثير للإعجاب، وتعد المقاعد الخلفية جيدة وتوفر مساحة للرأس والقدمين لاستيعاب البالغين.
  • الجودة الداخلية: تبدو الفئة الخامسة رائعة في الداخل وتتميز المقصورة بمواد ناعمة الملمس. تتميز سيارة BMWهذه بالتصميم الداخلي الذي تتوقعه وتريده عند شراء سيارة فاخرة.
  • مساحة الشحن: قليل من المنافسين في الفئة يمكن أن يتطابقون مع الفئة الخامسة لمساحة الصندوق الذي يبلغ حوالي 19 قدمًا مكعباً.
  • المعلومات والترفيه، بلوتوث، والملاحة: تشمل الميزات القياسية على نظام التحكم التلقائي في المناخ المزدوج، فتحة سقف، نظام معلومات والترفيه iDrive من BMW مع شاشة تعمل باللمس بحجم 10.2 بوصة، وحدة تحكم تعمل باللمس، Apple CarPlay، منفذين USB و12 سماعة ونظام الملاحة.
اقرأ أيضاً:  السيارات البريطانية

تشمل الميزات المتوفرة نظام الترفيه في المقعد الخلفي، شحن الأجهزة اللاسلكي، نظام المعلومات والترفيه المحسَّن مع نظامين صوتيين مختلفين مكونيّن من 16 مكبر صوت Bowers & Wilkins) أو(Harman Kardon ، راديو عبر الأقمار الصناعية ونقطة اتصال Wi-Fi. 

الأداء 

  • المحرك: لديك ستة خيارات للمحركات، والتي تتراوح ما بين 248 حصاناً مع محرك تيربو رباعي يأتي مع الطراز الأساسي إلى 618 حصاناً مزدوج التيربو V8 الموجود في طراز M5، حتى أن هناك طراز هجين بقوة 248 حصان. بغض النظر عن المحرك الذي تختاره، ستحصل على طاقة كافية للقيادة في جميع أنحاء المدينة أو على الطريق السريع، إلى جانب تسارع قوي. 
  • استهلاك الوقود: يختلف الاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل كبير حسب نوع الطراز، يستهلك الطراز الأساسي 9.8 لتر/100كم في المدينة و6.9 لتر/100كم على الطريق السريع. يُعد الطراز الهجين هو الأكثر فعالية في المجموعة، إذ يستهلك 8.1 لتر/100كم في المدينة وعلى الطريق السريع. 
  • الركوب والقيادة: تتميز الفئة الخامسة بمرونة كافية للتعامل مع الطرق المتعرجة بدون مشكلة، خاصةً إذا كنت تضعها في الوضع الرياضي، ولكن هذه السيارة تتمتع بركوب رائع بسبب وسائدها المبطنة، والتي تجعلك مرتاحًا حتى في الرحلات الطويلة.

أنظمة السلامة والأمان 

  • نتائج اختبار التحطم: منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة جائزة أفضل اختيار للسلامة للفئة الخامسة 2019، وهو أعلى تكريم للمؤسسة، كما حصلت على أعلى تصنيف (جيد) في ست اختبارات اصطدام.
  • ميزات السلامة: تشمل ميزات السلامة النشطة القياسية: مثبت السرعة المتكيف، كاميرا الرؤية الخلفية، أجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية، التحذير من التصادم الأمامي، كبح الطوارئ التلقائي، التحذير من مغادرة المسار، مراقبة النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور الخلفية ونظام الحماية النشطة الذي يستعد السيارة إذا أحس بوجود تصادم وشيك .فيما تشمل الميزات المتوفرة كاميرا وقوف السيارات المحيطي وكاميرا للرؤية الليلية مع الكشف عن المشاة وشاشة head up.

الطرز 

هناك ست طرازات، بما في ذلك اثنين من الخيارات موجهة نحو الأداء. سعر أغلى طراز هو أكثر من ضعف الطراز الأساسي، حتى الطراز الأساسي يأتي مع مجموعة رائعة من الميزات، لذلك قد يناسب العديد من المشترين. 

  • BMW530i: الطراز i530 القياسي مزود بمحرك أربعة سلندر بقوة 248 حصانًا وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات. تشمل الميزات القياسية: تنجيد جلدي، التحكم التلقائي في المناخ المزدوج، فتحة سقف، نظام المعلومات والترفيه iDrive مع شاشة تعمل باللمس بحجم 10.2 بوصة، نظام الملاحة، 12 سماعة و Apple CarPlay.
  • BMW530e iPerformance: وهو الطراز الهجين، يشترك في الميزات القياسية مع i530، لكنه يعمل بمحرك أربعة سلندر ومحرك كهربائي فردي بقوة مدمجة 248 حصان.
  • BMWi540: يأتي الطراز i540 مزودًا بمحرك ستة سلندر بقوة 335 حصانًا، مع قائمة الميزات القياسية الموجودة في الطرازات السابقة، ولكن مع إضافة تنجيد من الجلد. كما هو الحال مع الطرازات السابقة يمكنك إضافة نظام الدفع الرباعي.
  • BMWM550i xDrive: يأتي الطراز M550i مزودًا بمحرك V8 مزدوج التيربو بقوة 456 حصانًا ونظام الدفع الرباعي. تشمل الميزات القياسية الأخرى نظام التعليق M الرياضي المتكيف والفرامل M Sport وأجهزة استشعار وقوف السيارات ونظام الصوت المحيطي Harman Kardon المكون من 16 مكبرًا وصندوق كهربائي.
  • BMWM5: تتميز سيارة M5 عالية الأداء بمحرك V8 يخرج 600 حصان ويعمل بنظام الدفع الرباعي. تشمل الميزات القياسية الأخرى المقاعد الأمامية المُدفّأة وعجلة القيادة المُدفّأة وشاشة head up.

فيديو عن سيارة بي إم دبليو الفئة الخامسة

مقالات مشابهة

سيارة byd 2014

سيارة byd 2014

كيف أقرأ تقرير AutoScore

كيف أقرأ تقرير AutoScore

أحدث أنواع دراجات نارية

أحدث أنواع دراجات نارية

سيارة تويوتا تندرا 2016

سيارة تويوتا تندرا 2016

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات 500

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات 500

سيارة شيفروليه امبالا 2017

سيارة شيفروليه امبالا 2017

مواصفات نيسان صني 2019

مواصفات نيسان صني 2019