مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات سوزوكي

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات سوزوكي

شركة سوزوكي للسيارات

تمّ تأسيس شركة سوزوكي موتور عام 1909م من قبل رجل الأعمال والمخترع اليابانيّ ميتشيو سوزوكي، ويقع المقرّ الرئيسيّ لهذه الشركة في مدينة هاماماتسو اليابانيّة، وهي واحدة من الشركات التي تعمل على إنتاج السيّارات بالإضافة إلى الدرّاجات والمحرّكات والعديد من أنواع المركبات الأخرى، وبلغت منتجات سوزوكي 2,966,659 وحدة عام 2020م، ووصلت أرباح الشركة إلى 10.36 مليار دولار أمريكيّ خلال العام ذاته أيضًا.

مواصفات سيارة سوبارو ليغاسي 2015

تُعرف سيارة سوبارو ليغاسي 2015 بأنها سيارة متوسطة الحجم تتمتع بنظام الدفع الرباعي القياسي لجميع العجلات، وتحصل على بعض أفضل درجات الأمان في الفئة التي تنتمي إليها، كما تتمتع بتقديرات ممتازة في الاقتصاد باستهلاك الوقود ومناورة قوية ونظام معلومات وترفيه سهل الاستخدام، لكنها تحصل على درجة موثوقية ضعيفة.

تم تسجيل ثلاثة استدعاءات لسوبارو ليغاسي 2015 حتى وقت كتابة هذا التقرير؛ يتعلق أحدهم باحتمالية حدوث خلل في نظام التحكم الإلكتروني، ويتعلق الاستدعاء الثاني بتسرب الزيت، بينما يتعلق الاستدعاء الثالث بإمكانية فشل نظام التحذير قبل الاصطدام في العمل بشكل صحيح؛ لذا يجب على المشتري أن يتأكد من معالجة هذه المشكلات قبل شراء هذه السيارة.

إعلان السوق المفتوح
مواصفات سيارة سوبارو ليغاسي 2015

الأداء

  • المحرك: تتوفر ليغاسي 2015 مع محرك أربعة سلندر سعة 2.5 لتر بقوة 175 حصانًا وعزم دوران يبلغ 174 رطلًا، ومحرك ستة سلندر سعة 3.6 لتر ينتج 256 حصانًا وعزم دوران يبلغ 247 رطلًا، يتم تزاوج كلا المحركين مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار.
  • القيادة والمناورة: تتمتع هذه السيارة بالفرامل القوية والتوجيه الحاد والقدرة الجيدة على الانعطاف، وعلى الرغم من أنها  ليست رياضية، إلا أنها توفّر متعة كبيرة أثناء القيادة وجودة الركوب لها أكثر ثباتًا من بعض المنافسين، ولكنها ليست مريحة.
  • استهلاك الوقود: حصلت تويوتا كامري 2014 على تقديرات رائعة لتوفير الوقود من خلال محركها الأساسي، تتمثل في: 9.05 لتر/100كم في المدينة و6.72 لتر/100كم على الطريق السريع، بينما تستهلك الطرازات التي تأتي مع محرك ستة سلندر ما يساوي 11.76 لتر/100كم في المدينة و8.40 لتر/100كم على الطريق السريع.

من الداخل

  • السعة: مقاعدها تتسع لخمسة أشخاص، وتتميز بمواد تنجيد قماش قياسية ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً ومقاعد أمامية وخلفية مدفَأة ومفروشات جلدية وعجلة قيادة مغلفة بالجلد، إضافة إلى المقاعد الأمامية المريحة والداعمة والمقاعد الخلفية الواسعة.
  • المقاعد والسلامة: تحتوي هذه السيارة على مجموعتين كاملتين من موصلات لاتش لتأمين مقاعد السيارة للأطفال، بالإضافة إلى مرساة حبل ثالث للمقعد الأوسط الخلفي.

الترفيه

تتميز سوبارو ليغاسي 2015 بنظام المعلومات والترفيه Starlink القياسي بشاشة تعمل باللمس بحجم 6.2 بوصة، راديو عالي الدقة، ستيريو بأربعة سماعات، منفذ USB، تقنية بلوتوث والاتصال بالهاتف الذكي من خلال Aha و Pandora، بينما تشمل الترقيات فيها: نظام ملاحة وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصة وستيريو بسماعات خارجية أو 12 مكبر صوت وراديو متصل بالأقمار الصناعية ومنفذ USB إضافي.

الأمان

منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة سيارة ليغاسي 2015 تصنيفًا مثاليًا من فئة الخمس نجوم في كل الاختبارات، وأعطاها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة لقب أفضل اختيار للسلامة لعام 2015، وتأتي هذه السيارة قياسياً مع كاميرا الرؤية الخلفية، فيما تشمل ميزات المساعدة المتاحة للسائق فيها على EyeSight مع التحذير من مغادرة الممر والتحكم التكيفي في ثبات السرعة والتحذير من الاصطدام الأمامي مع مساعدة الفرامل، كما تتوفر فيها أيضًا مراقبة النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية ومساعدة تغيير المسار. 

الأبعاد

  • مساحة الشحن: تحتوي هذه السيارة على صندوق بمساحة 15 قدمًا مكعّبًا، لكنه صغير بعض الشيء بالنسبة لفئة السيارات متوسطة الحجم.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سوبارو ليغاسي 2015 ما يساوي 15.7 قدمًا، بينما يتراوح وزنها ما بين 3455 و3662 رطل.

الطرز

تأتي سوبارو ليغاسي 2015 بأربعة طرازات، وهي: 2.5i ,2.5i Premium ,2.5i Limited, و3.6 R Limited. يأتي الطراز الأساسي 2.5i مع محرك أربعة سلندر سعة 2.5 لتر، ويأتي طراز 3.6R مع محرك ستة سلندر سعة 3.6 لتر، ويأتي كلا المحركين مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار، بينما يأتي طراز 3.6R Limited مع محرك أقوى.

يحتوي الطراز الأساسي 2.5i على مقاعد من القماش، كاميرا للرؤية الخلفية، نظام المعلومات والترفيه Starlink مع شاشة تعمل باللمس 6.2 بوصة، ستيريو بأربعة مكبرات صوت، راديو عالي الدقة، تقنية بلوتوث، بالإضافة إلى منفذ USB وتكامل الهاتف الذكي مع تطبيقات مثل iHeartRadio و Aha  وباندورا، ويتميز طراز 2.5i Premium بشاشة مقاس 7 بوصة، نظام تحكم مناخي تلقائي مزدوج المنطقة، مقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً في 10 وضعيات، المقاعد الأمامية المدفَأة.

يضيف الطراز 2.5i Limited نظام ستيريو Harman Kardon ممتازًا يحتوي على 12 مكبرًا ومفروشات جلدية ومقاعد خلفية مدفّأة ومراقبة بقعة عمياء وتنبيه مروري خلفي ومساعدة في تغيير المسار، كما يتمتع طراز 3.6R Limited بنفس ميزات وخيارات طراز 2.5i Limited.

المنافسون

سيارة تويوتا كامري

تعد تويوتا كامري 2015 واحدة من أفضل السيارات متوسطة الحجم، إنها تتمتع بدرجة موثوقية مثالية وركوب مريح وكابينة هادئة وواسعة مع مقاعد خلفية مريحة، بالإضافة إلى محرك V6 القوي، وتتميز سيارة كامري بالكفاءة في استهلاك الوقود مثل سيارة ليغاسي 2015؛ رغم أنها تفتقر إلى نظام الدفع الرباعي. تعد كلاهما سيارات سيدان رائعة؛ لكن تصنيف الموثوقية العالي لكامري يجعلها أفضل من ليغاسي. 

سيارة هوندا أكورد

تعتبر هوندا أكورد 2015 خياراً جذاباً، ومقارنة بسيارة ليغاسي 2015 تتمتع سيارة أكورد سيدان بمساحة أكبر وشاشة معلومات وترفيه قياسية أكبر وتقديرات أفضل للاقتصاد في استهلاك الوقود، وتحتوي أيضًا على محركات قوية ومقاعد خلفية واسعة وتتمتع بتصنيف موثوقية أفضل من سيارة سوبارو ليغاسي؛ لذا تعد سيارة هوندا أفضل بشكل عام.

مواصفات سيارة سوزوكي بالينو 2018

تعد هذه السيارة واحدةً من السيارات التي تنتمي إلى فئة مركبات هاتشباك ذات الحجم الصغير، وتمتاز السيارة بتصميمها الخارجي واقتصادها في استهلاك الوقود وسعرها الرخيص، واستطاعت الشركة اليابانية إضافة مجموعة من الخصائص لهذه السيارة التي جعلتها منافسةً للعديد من السيارات التي تحمل ذات المواصفات العامة.

مواصفات سيارة سوزوكي بالينو 2018

الأداء

تعمل سيارة سوزوكي بالينو 2018 بكافة فئاتها من خلال محرك رباعي السلندرات، تبلغ سعته 1.4 لترًا، وهو يقوم بتوليد قوّة مقدارها 91 حصانًا، كما تحتوي على ناقل حركة أتوماتيكي بأربع سرعات، وتعد هذه السيارة من أكثر السيارات الموفّرة للوقود؛ حيث أعطتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تصنيف ممتاز، وذلك لاستهلاكها 5 لترات من البنزين عند السير مسافة 100كم.

اقرأ أيضاً:  شركة تيسلا

الأمان

تعد الخصائص والتقنيات التي تضيفها شركات تصنيع السيارات واحدةً من أهم الأمور التي تعمل على زيادة أو نقص مبيعات السيارات، وذلك لما لها من أهمية بالغة في حماية ركاب السيارة من الحوادث ومن أثر الاصطدامات، ومن أهمها:

  • نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS: تمنع هذه الفرامل الإطارات من الانزلاق بشكل كامل عند الضغط عليها بقوة، وتقوم بتحويل الضغط إلى نبضات قصيرة مما يعطي السائق القدرة على التحكم بالسيارة بشكل أفضل، كما تساعد على توقفها بشكل سريع، وخلال مسافة قصيرة.
  • نظام توزيع قوة الفرامل الإلكتروني EBD: تعمل هذه الخاصية الموجودة في سيارة سوزوكي بالينو 2018 على توزيع قوة الفرملة بشكل متوازن على كافة العجلات، وذلك لحماية السيارة من الانحراف.
  • هيكل فولاذي: صنع الهيكل الخارجي لهذه السيارة من فولاذ عالي الصلابة، له القدرة على تحمل الصدمات بشكل كبير، مما يساعد السيارة على تحمل أكثر من ضعف وزنها في حالة الانقلاب، وتعد هذه الخاصية من أبرز ما يميز سيارة سوزوكي بالينو 2018؛ حيث إنها تتعدى المواصفات العالمية.
  • إنذار السرقة: يقوم هذا النظام بإصدار صوت تنبيهي عند محاولة أي شخص فتح الأبواب من الخارج بعد إغلاقها بمفتاحها الخاص، كما يعمل عند محاولة أحد الأطفال فتحها من الداخل بعد إغلاقها بالمفتاح.
  • التحكم في التسارع عند الانزلاقات: يعدّ هذا النظام أحد الأنظمة الجديدة والموجودة في سيارة سوزوكي بالينو 2018، وهو يعمل بشكل أتوماتيكي عند حدوث تسارع مفاجئ في طريق منحدر بشكل مفاجئ؛ حيث إنه يقوم بتهدئة سرعة السيارة وجعلها أكثر تماسكًا وصلابةً وذلك لمنعها من الانقلاب.
  • حساسات اصطفاف: تعمل هذه الحساسات على مساعد السائق بركن سيارة سوزوكي بالينو 2018 من خلال إصدار أصوات تنبيهية متقطعة أو متفاوتة حسب المسافة بين السيارة والأجسام الموجودة خلف السيارة، مما يحفظ السيارة من الخدش.
  • تحكم ديناميكي ESC: تعد هذه الخاصية خاصةً بالتحكم في السرعة؛ حيث تتكون من دائرة كهربائية مصممة للتحكم في سرعة السيارة واتجاه محرك الدفع الكهربائي، وهي تمنع زيادة السرعة حسب الطريق والسيارات المحيطة.
  • عجلة القيادة الكهربائية: تمتاز هذه العجلة بسهولة استخدامها، حيث توفر للسائق القدرة على التحكم بالسيارة بشكل كامل ودون مجهود كبير، وهي تعمل بنظام غير مرتبط بتشغيل السيارة، من خلال محرك كهربائي مثبت تحت عجلة القيادة.

الطرز

وفرت الشركة ثلاث طرز من سيارة سوزوكي بالينو 2018، تتشابه في المواصفات العامة، ويكمن الاختلاف بينها في مجموعة من المواصفات الترفيهية، وهي:

  • سوزوكي بالينو 2018 GA الاستاندر.
  • سوزوكي بالينو 2018 GL نص فل.
  • سوزوكي بالينو GLA 2018.

مواصفات سيارة سوبارو ليغاسي 2019

ليغاسي 2019 هي سيارة متوسطة الحجم، تتميز بمساحة داخلية أنيقة ومقاعد فسيحة لخمسة أشخاص، إنها أيضًا واحدة من المركبات القليلة في الفئة التي تقدم نظام الدفع الرباعي ولكنه يأتي قياسيًا. 

على الرغم من أن ليغاسي لديه رحلة مريحة، إلا أنها بطيئة في التسارع والعديد من المنافسين أكثر متعة في القيادة، ولديها أدنى تصنيف موثوقية.

مواصفات سيارة سوبارو ليغاسي 2019

الأداء

تأتي ليغاسي مزودًا بمحرك رباعي السلندرات سعة 2.5 لتر بقوة 175حصانًا، يوفر تسارعًا بطيئًا. بالنسبة للمحرك لن يصارع عندما تندمج في الطريق السريع، أصعد إلى المحرك بست سلندرات سعة 3.6 لتر بقوة 256 حصانًا. لسوء الحظ، تتوفر السلندرات الستة فقط في أعلى طراز. جميع الطرازات تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير بشكل مستمر CVT يوفر استجابة سريعة.

تقدر وكالة حماية البيئة (EPA) قيمة الاستهلاك بـ 9.41 لتر/100كم في المدينة و6.92 لتر/100كم على الطريق السريع، وهي تقييمات جيدة بالنظر إلى أنها تأتي قياسية مع الدفع الرباعي. يستهلك محرك 6 سلندر 11.76/ 8.40 لتر لكل 100كم في المدينة/الطريق السريع.

تأتي ليغاسي قياسيًا مع الدفع الرباعي، وهو أمر نادر في هذه الفئة. مع دفع كلي للعجلات (AWD) ، يمكن أن تحافظ ليغاسي على تماسك جيد على كل من الطرق الجافة والزلقة. توفر سيارة السيدان هذه ركوبًا جميلًا وتعليق جيدة إلى حد ما، لكن هناك حركة في جسم السيارة ملحوظة أثناء المناورات الحادة. تتمتع العديد من السيارات متوسطة الحجم، مثل مازدا 6، بجولات أكثر جاذبية وأكثر استقرارًا عند المنعطفات.

من الداخل

  • السعة: تستوعب ليغاسي خمسة أشخاص على صفين واسعين من المقاعد المبطنة والداعمة. هناك رؤية شاملة جيدة بفضل أعمدة السقف الضيقة والنافذة الخلفية الكبيرة.
  • الجودة الداخلية: تم تصميم مقصورة ليغاسي بشكل جيد مع مواد ناعمة الملمس بالكامل؛ حيث تتمتع بتصميم داخلي بسيط وأنيق وعصري مع تنجيد القماش ومقعد السائق القابل للتعديل يدويًا بستة اتجاهات أمرًا قياسيًا. يتوفر تنجيد بالجلد، ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً، وعجلة قيادة ملفوفة بالجلد.
  • سعة التخزين: هناك 15 قدم مكعب من مساحة صندوق الأمتعة في السيارة، وهو أمر جيد للفئة، وفتحة الصندوق واسعة.

الترفيه

تأتي ليغاسي 2019 قياسيًا مع نظام المعلومات والترفيه Starlink، والذي يتضمن شاشة تعمل باللمس مقاس 6.5 بوصة وأربعة سماعات وراديو يعمل بالأقمار الصناعية و Apple CarPlay و Android Auto وراديو عالي الجودة و بلوتوث.

تشمل الميزات المتوفرة شاشة تعمل باللمس بحجم 8 بوصات ونظام صوتي من 6 الى 12 مكبرًا ومنفذًين USB ونظام ملاحة. يتميز نظام المعلومات والترفيه القياسي بأزرار كبيرة ورسومات واضحة وأدوات تحكم سهلة الاستخدام.

الأمان

تمتلك السيارة درجة أمان رائعة. حازت على جائزة كأفضل اختيار للسلامة لعام 2019 منا معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.

اجتازت ليغاسي جميع اختبارات التصادم الستة، وحصلت أيضًا على أفضل الدرجات الممكنة لأداء المصابيح الأمامية وميزات منع التصادم الأمامي. منحتها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة تقييمًا عامًا لسلامة خمسة من أصل خمسة نجوم .

تأتي ليغاسي قياسيًا مع كاميرا الرؤية الخلفية ونظام أمان EyeSight، والذي يتضمن نظام تثبيت السرعة المتكيف، والفرامل قبل التصادم، والتحذير من مغادرة المسار، ومساعدة الحفاظ على المسار. تشمل ميزات الأمان المتقدمة المتوفرة مراقبة النقطة العمياء، ومساعدة تغيير المسار، وتنبيه حركة المرور المتقاطع الخلفي، والمصباح العالي المتكيف، والفرامل الأوتوماتيكي العكسي، ومصابيح الضباب.

الطرز

تأتي ليغاسي في خمس طرازات، كما أن نظام الدفع بجميع العجلات قياسي في كل هذه الطرازات. تأتي الفئة الاساسية i2.5 مع ميزات قياسية كافية بما في ذلك Android Auto و Apple CarPlay ومجموعة أمان EyeSight لإرضاء معظم المشترين. لسوء الحظ، فإن جميع الطرازات باستثناء 3.6R Limited  الطراز الأعلى، تقدم فقط محركًا رباعي السلندرات. لذلك، يجب على المهتمين بستة اسطوانات اختيار أعلى طراز. 

  • سوبارو ليغاسي i2.5: تأتي ليغاسي 2.5i مع مقاعد من القماش، ومقعد للسائق قابل للتعديل يدويًا بستة اتجاهات، ونظام معلومات وترفيه Starlink مع شاشة تعمل باللمس مقاس 6.5 بوصة، وأربعة مكبرات صوت، وراديو عالي الدقة، و Apple CarPlay و Android Auto وبلوتوث وراديو الأقمار الصناعية.
  • سوبارو ليغاسي i2.5 premium: تأتي مع مقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً مع 10 وضعيات، والمقاعد الأمامية المدفّأة، وعجلة القيادة المغطاة بالجلد، والتحكم في مناخ منفصل، ومنفذين USB، وشاشة تعمل باللمس بحجم 8 بوصات، وستة سماعات نظام الصوت.
  • سوبارو ليغاسي i2.5 الرياضية: تأتي مزودة بمصابيح الضباب، ومراقبة نقطة العمياء، ومساعدة تغيير المسار، والتنبيه الخلفي لحركة المرور، والتشغيل بواسطة الزر. تتوفر حزمة تقنية واحدة اختيارية. لأنها تأتي مع نظام ملاحة، فتحة سقف، والمصباح العالي المتكيف، والفرامل الأوتوماتيكية العكسية.
  • سوبارو ليغاسي i2.5 المحدودة: تأتي بتنجيد مزين بالجلد، ومقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً، ونظام صوتي متميز من Harman Kardon وبجميع الميزات ذاتها التي توفرها الحزمة التكنولوجية المزودة بطراز i2.5 الرياضي، بالإضافة إلى مصابيح LED الأمامية المتحركة.
  • سوبارو ليغاسي 3.6R المحدودة: الشيء الوحيد الذي هذا الطراز هو المحرك ذو الست سلندرات (غير متوفر في جميع الطرازات الأخرى). تتوفر الحزمة التقنية نفسها التي يتم توفيرها مع الإصدار i2.5 المحدود.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار موف 2021

المنافسون

مازدا 6

تتمتع مازدا 6 بأفضل التصميمات الداخلية في الفئة، إلى جانب نظام التعليق الرياضي، وركوب ناعم، ومحركات أكثر قوة ومساحة داخلية أكبر، بالإضافة إلى المزيد من ميزات الأمان النشطة القياسية والتكنولوجيا الحديثة مثل Apple CarPlay القياسي.

إذا كنت بحاجة إلى مساحة إضافية أو إذا كانت هذه الميزات مهمة بالنسبة لك، فقد ترغب في الالتزام بشراء ليغاسي، لكن مازدا 6 هي أفضل سيارة بشكل عام.

تويوتا كامري

تمتلك كامري محركًا فعالًا في استهلاك الوقود، ومحركًا قويًا متاحًا بست سلندرات، وديناميكيات قيادة جذابة تساعد على توفير رحلة ممتعة أكثر من ليغاسي. علاوة على ذلك، لدى السيارتين قائمة سخية من الميزات القياسية، والديكورات الداخلية الراقية، وأنظمة الترفيه والمعلومات سهلة الاستخدام.

تتمتع ليغاسي بمساحة أكبر لصندوق الأمتعة، لكن هذا لا يكفي للتوصية بها على كامري المتفوقة.

مواصفات سيارة سوزوكي التو 2019

التو هي عبارة عن سيارة عائلية حجمها صغير، أطلقتها شركة سوزوكي اليابانية، وبذلك دخلت عالم السيارات العائلية صغيرة الحجم، ورخيصة السعر، وقليلة استهلاك الوقود، إذ أطلقت سوزوكي الجيل الأول من ألتو في سنة 1979، وصُمم لسيارات ألتو شكل خارجي جديد بمقدمة فيها شبك تهوية شكله شبه مستطيل، ومزين بشعار شركة سوزوكي، وتصميم أضواء  السيارة الأمامية أكثر جرأة، بالإضافة إلى وجود صادم رياضي فيه فتحتين للتهوية كبيرتين، وأضواء ضباب دائرية على الطرفين، كذلك تميزت سوزوكي التو بأضواء خلفية جديدة وباب خلفي جديد أُعيد تصميمه مع جوانب بخطوط تصميمية جديدة، ومقصورة سوزوكي ألتو الداخلية مزودة بنظام تكييف وتدفئة، ونوافذ كهربائية، إلى جانب عدادات واضحة الرؤية، ومقود جديد ذو أضلع ثلاثة، وكونسول وسطي جديد فيه أزرار للتحكم بنظام التكييف والنظام الصوتي ومشغل الأقراص المدمجة.

من الداخل

بالرغم من حجم سيارة التو 2019، والسعة المتواضعة لها، والأبعاد القليلة، إلا أنها مزودة بحقيبة خلفية صغيرة تصل سعتها إلى 180 لترًا تقريبًا، وبالرغم من أنها مساحة بسيطة، إلا أنها يمكن أن تتسع للعديد من الأشياء، فعلى الأقل يمكن وضع معدّات صيانة السيارة ووحدة رفع تغيير الإطارات فيها.

يوجد في سيارة التو سوزوكي 2019 5 مقاعد داخلية في صالون السيارة الداخلي، يمكن بواسطتها ركوب 5 أشخاص حجمهم متوسط، كذلك يوجد في السيارة 4 أبواب جانبية و باب آخر خلفي خاص بتخزين الحقيبة الخلفية.

من الخارج

سوزوكي التو 2019 هي السيارة الوحيدة التي فيها نمط الهاتشباك بين السيارات التي أنتجتها شركة سوزوكي، وأبعادها هي 3500مم للطول، وما يُقارب 1600مم للعرض مع مرايا السيارة الجانبية، ويصل طول قاعدة إطارات السيارة إلى حوالي 2360 م، كما أن إجمالي ارتفاعها يبلغ 1470مم.

يبلغ الارتفاع الجزئي لسيارة سوزوكي التو 2019 ما يُقارب 160مم، وهذه المسافة متوسطة وتناسب حجم السيارة و أبعادها، إذ إن ذلك الارتفاع يمنع احتكاك أسفل السيارة بحاجز مرتفع، كما أن الشركة المُصنعة للسيارة لا يمكنها زيادة هذه المسافة أكثر، نتيجةً لصغر حجم السيارة وخفة وزنها الذي يمكن أن يؤدي إلى انقلاب السيارة وعدم ثباتها.

الأداء

لسيارة سوزوكي التو 2019 محرك سعته منخفضة تصل إلى 800 CC، مع أربعة سلندرات و12 صباب وقود داخلي، وتصل قوة المحرك ما يُقارب 47 حصانًا، وذلك خلال دورانه على سرعة الدوران القصوى تصل إلى 6000 لفة خلال الدقيقة الواحدة، بينما يصل أقصى عزم لمحرك 68 نيوتن/متر تقريبًا خلال دوران المحرك على سرعة 3500 لفة خلال دقيقة واحدة.

سيارة سوزوكي التو 2019 مزودة بناقل حركة يدوي فيه خمس سرعات ونقلات حركة يمكن بواسطتها للمحرك الوصول بآلات الجر الأمامية في السيارة إلي أقصى سرعة له، وهي 130كم/ساعة، وهذه هي السرعة القصوى التي يمكن لسيارة التو الوصول إليها، وذلك بواسطة معدل تسارع يصل إلى 20 ثانية، وهو الوقت الذي تحتاجه سيارة سوزوكي التو ابتداءًا من لحظة تحركها من وضع السكون، حتى تصل إلي سرعة 100 كيلومتر في الساعة الواحدة.

العيوب

بالرغم من المميزات التي تتميز بها سيارة سوزوكي التو، إلا أن سيارات سوزوكي التو بمختلف أجيالها لها بعض العيوب، ومن أبرز هذه العيوب: 

  • عدم التمكن من العثور على قطع غيار للسيارة بسهولة، وارتفاع سعر هذه القطع نوعًا ما.
  • ضعف صاج السيارة بعص السيارة، كما هو الحال في غالبية السيارات الجديدة.
  • ضعف خامات التابلو وأبواب السيارة.
  • التكييف في السيارة يسبب ضعف عزم السيارة.
  • الزجاج الخلفي لا ينزل إلى النهاية نتيجةً لحجم باب السيارة الكبير نسبيًا.

مواصفات سيارة سوزوكي جيمني 2019

بعد غياب طويل عادت سيارة سوزوكي جيمني 2019 إلى الأسواق مجدداً، بشكل جديد ومواصفات مطوّرة ومحسّنة. سوزوكي ذات الدفع الرباعي ظهرت مؤخراً تنافس مثيلاتها في الأسواق العالمية من حيث الأداء العالي وقدرة التحمّل على الطرقات الوعرة، وتستعرض جميع المزايا التي تمّ تطويرها في هذه السيارة في الرحلات وعلى البيئات الرملية الكثيفة.

استمر انتاج سوزوكي جيمني نحو 20 عاماً، حيث خلت هذه السيارة من التكنولوجيا المعقدة والصيانة الكهربائية التي تسبب الكثير من المشاكل لمالكي السيارات. جيل رابع جديد من سوزوكي يحكي مسيرتها الطويلة في سيارات الدفع الرباعي عالية التحمل ورخيصة الثمن وقليلة الصيانة، والذي يجعل من هذه السيارة أسطورة بين مثيلاتها بأن شركة سوزوكي ابتكرت نظاماً للعجلات بحث يكون منفصلاً عن الهيكل، ممّا يعزز أدائها وقوتها أثناء القيادة، واتبعت النظام التقليدي أيضاً في علبة التروس، حيث تمّ فصل التحكم في الدفع الرباعي على شكل مقبض بجانب ناقل الحركة، يعمل بشكل ميكانيكي ولا يحتاج إلى أي نظام كهربائي لوضع السيارة على نظام الدفع الرباعي، كما عملت الشركة على زيادة عرض السيارة وتقصير طولها لضمان أفضل مستوى راحة للركاب.

اقرأ أيضاً:  سيارة تويوتا بريوس 2017

الأداء

سيعطيك هذا المحرك كل ما يملك من قوة الأربع أسطوانات بسعة 1.5 لتر ليولد قوة 101 حصان، بالمقارنة في التقنيات الحديثة تعتبر سوزوكي جيمني 2019 ذات تصميم محرك مُعتاد وبسيط، و لكن تمّ العمل على ناقل الحركة على أن يمرر قوة المحرك إلى دفع العجلات بأفضل شكل ممكن، ناقل حركة يدوي مكوّن من خمسة غيارات ذو تسارع جيد مقارنة بوزن السيارة، كما أنها تنطلق من سرعة 0 إلى 100 بما يقارب 10 ثوان، مقبض تعشيق منفصل لنظام الدفع الرباعي يتيح للسائق التحكّم بنظام الدفع الثنائي أو الرباعي عالي الأداء أو الرباعي منخفض الأداء، ليدعم هذا المحرك جميع ما تحتاجه سوزوكي جيمني 2019 لتكون مثالية على الطرق الرملية والوعرة أو حتى عبور الوحل وشتّى أنواع التضاريس، كما تمّ تحسين العزل بالنسبة إلى صوت المحرك الصادر إلى مقصورة القيادة بحيث أصبح صوته منخفض بشكل ملحوظ عن الطرازات الأخرى.

من الداخل

تعتمد محتويات ومزايا المقصورة الداخلية لسيارة سوزوكي جيمني 2019 بناءً على مواصفات ومقاييس الدولة المستوردة للسيارة، مع الأخذ بعين الاعتبار في حديثنا عن جميع مزايا المقصورة الداخلية، تتسم المقصورة بالبساطة والكلاسيكية بعض الشيء، مقود قابل للتعديل بالنسبة للارتفاع بما يتناسب مع السائق، كما يحتوي المقود على أزرار للتحكم بالنظام الصوتي والوسائط ومثبت السرعة، لوحة عدادات بلون برتقالي واضح وكبيرة الحجم مع مؤشرات لحرارة المحرك وكمية الوقود في الخزان، وتحتوي على باب يفتح بشكل أفقي للصندوق الخلفي لتسهيل عملية تحميل الأمتعة داخل السيارة، مقاعد خلفية مريحة للركاب مع إمكانية طيها لتوفير مساحة تخزين أكبر.

الترفيه والأمان

يوجد فتحات تكييف كبيرة في المنتصف وعلى الأطراف تناسب مساحة السيارة لتحقيق أفضل مستوى تبريد أو تدفئة، مع إمكانية التحكّم بقوة دفع الهواء والحرارة ومخارج الهواء عبر مقابض دائرية كبيرة الحجم بعض الشيء، مخرجين للكهرباء إحداهما بقوة 12 فولت لتتناسب مع حاجتك للتخييم أو الشحن الكهربائي السريع، جيوب تخزين متعددة في الأبواب وفي منتصف المقدمة، حاملات أكواب بحجم كبير كي تتناسب مع الاهتزازات القوية على التضاريس الصعبة، أكياس هوائية للسلامة في مقدمة المقصورة أحداهما للسائق وأخرى للراكب الذى بجانب السائق، جيب تخزين منفرد يمكن للراكب إغلاقه للحفاظ على الممتلكات، وتمّ تزويدها بشاشة تعمل باللمس مثبتة بالمنتصف تحتوي على معلومات الصيانة العامة للسيارة، كما تخدم نظام تحديد المواقع والخرائط الملاحية والعديد من المزايا الأخرى

معلومات عن السيارات المستعملة

تُعرف السيارة المستعملة بأنها السيارة التي كانت مملوكة لواحد أو أكثر من الأشخاص الذين قاموا باستخدامها لا للتجارة بها فقط، ويمكن الحصول على هذه السيارة من شركات السيارات ومتاجر البيع بالتجزئة، كما يمكن الحصول عليها من المالكين السابقين بشكل مباشر أيضاً، ويقوم بعض هؤلاء البائعون بتقديم الضمانات المختلفة على هذا النوع من السيارات أيضاً، وتتأثر أسعار السيارات المستعملة بالعديد من العوامل، ومنها العوامل الجغرافية؛ فقد وُجد بأن أسعار السيارات المكشوفة المستعملة أعلى سعراً في المناطق الحارّة على سبيل المثال، وتجدر الإشارة إلى قيام بعض الدول بوضع القوانين الخاصّة ببيع هذه السيارات.

مبيعات السيارات المستعملة

تتميز السيارات المستعملة بأسعارها المنخفضة مقارنة بالسيارات الجديدة ذات الثمن الباهظ، بالإضافة إلى سهولة صيانة هذه السيارات وتوفّر قطع الغيار الخاصة بها بأسعار مقبولة مما يجعل العديد من الأفراد يميلون إلى شراء هذا النوع من السيارات ويفضّلونه على السيارات الجديدة، وقد شهدت السيارات المستعملة زيادة في نسبة المبيعات في العديد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة مثل؛ دولة الكويت التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في مبيعات السيارات المستعملة.

شهدت السعودية كذلك ازدياداً في مبيعات السيارات المستعملة نتيجة لارتفاع أسعار المحروقات، وتعدّ السيارات المستعملة أكثر السيارات مبيعاً في الأردن أيضاً نتيجة لأسعارها المنخفضة؛ فقد بلغت نسبة السيارات المستعملة 75% من مجموع السيارات المستوردة لبعض الأعوام.

الأسواق الإلكترونية للسيارات المستعملة

  • السوق المفتوح: يحتوي موقع السوق المفتوح على العديد من الأقسام، ويعدّ قسم السيارات واحداً منها، وهو قسم يحتوي على الكثير من السيارات المستعملة المعروضة للبيع من قبل التجار أو الأفراد والشركات، ويتوفّر هذا الموقع في العديد من دول العالم العربي، ومنها: الأردن، والكويت، والسعودية، وقطر.
  • سيارات الخليج: يعدّ هذا الموقع واحداً من المواقع التي تشمل بعض دول الخليج بالإضافة إلى الأردن ومصر، وهو موقع متخصص في مجال المركبات؛ حيث يضمّ الأقسام الخاصّة بالسيارات والدرّاجات والقوارب وقطع الغيار التي تحتاجها، ويتميز الموقع بتوفير تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد ونظام آي أو إس.
  • موقع لبيب: تم تأسيس هذا الموقع عام 2015، وهو موقع تسوّق إلكتروني يضمّ الكثير من الأقسام، ومنها، ومنها قسم السيارات الذي يتميز بتوفير تشكيلة واسعة من السيارات المستعملة المعروضة بأسعارها، ويتوفّر هذا السوق في ست دول عربية فقط، وهي: السعودية ومصر وفلسطين والأردن والإمارات والعراق.

نصائح شراء السيارة المستعملة

  • تحديد الميزانية ومكان الشراء: يجب على العميل أن يتصفّح مواقع بيع السيارات والتجول في العديد من الأسواق لتحديد الميزانية القريبة لسعر السيارة التي يرغب بشرائها، كما يلزمه تحديد المكان المناسب للشراء؛ حيث يفضّل البعض عدم الشراء من معارض السيارات على غيرها لقيام العديد من هذه المعارض بإخفاء العيوب.
  • فحص السيارة: يتمّ فحص السيارة بالاستعانة ببعض الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال، كما يجب فحصها في بعض المراكز المتخصصة قبل اتخاذ قرار الشراء للتأكد من خلو السيارة من العيوب، بالإضافة إلى التأكد من هيكل السيارة الخارجي وخلوّه من الصدأ وغيره من العيوب ولا بد من تتبع الأماكن المخفية بشكل أكبر.
  • التأكد من حالة المحرّك: يمكن التأكد من حالة المحرّك عن طريق ملاحظة صوته بشكل جيد ومراقبة الأصوات غير الطبيعية التي تدلّ على بعض الأعطال، بالإضافة إلى مشاهدة زيت المحرّك والتأكّد من عدم وجود شيء من الشوائب التي تشير إلى تلف في المحرّك أيضاً.

فيديو لمواصفات أبرز سيارات سوزوكي

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو سبورت

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو سبورت

سيارة فورد F-150 2014

سيارة فورد F-150 2014

مواصفات وعيوب واسعار رولز رويس فانتوم 2021

مواصفات وعيوب واسعار رولز رويس فانتوم 2021

تعرف على مواصفات سيارات هيونداي النترا

تعرف على مواصفات سيارات هيونداي النترا

إجراءات شراء سيارة بالتقسيط

إجراءات شراء سيارة بالتقسيط

دليلك الشامل عن زيت كاسترول

دليلك الشامل عن زيت كاسترول

مراجعة شاملة لمواصفات موديلات سيارة كانيون

مراجعة شاملة لمواصفات موديلات سيارة كانيون