مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات 500

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات 500

فيات 500

تمّ تقديم فيات 500 أوّل مرّة عام 1936م وتوقّفت الشركة عن إنتاج هذه السيّارة عدّة مرّات خلال تاريخها، وتتمتّع كافّة سيّارات فيات 500 الحاليّة بمظهر هاتشباك أو كابورليه، وتنتمي إلى فئة سيّارات المدينة ذات الحجم الصغير، كما أنّ الشركة تقوم بإنتاج فيات 500L التي تنتمي إلى فئة المركبات متعدّدة الأغراض خلال الوقت الراهن أيضًا، وتمكّنت فيات 500 من الفوز بعدّة جوائز في السنوات الأخيرة، ومنها: جائزة ريد دوت للتصميم عام 2020م.

مواصفات سيارة فيات 500 2014

تعتبر سيارة فيات 500 2014 من السيارات ذات القيادة الديناميكية الجذابة، إلا أنها لا تتمتع بمقصورة داخلية جذابة أو عدد كبير من مزايا الراحة، وهي مناسبة للأشخاص ذوي الميزانية المحدودة، وتعد هذه السيارة سهلة الاستخدام والركن نتيجة لصغر حجمها، ويتميز طراز Sport وTurbo بنظام التعليق الرياضي المحسن والمقصورة الداخلية المريحة، إلا أنها مصنوعة من مواد ذات جودة منخفضة.

مواصفات سيارة فيات 500 2014

من الداخل

تتسع فيات 500 2014 لأربعة ركاب، وتتميز المقاعد بأنها مصنوعة من جلد ومريحة، إلا أن المقاعد الخلفية تناسب فئة الصغار أكثر، ويتميز عدد من الطرز بمقاعد مصنوعة من الجلد وخاصية التدفئة بالمقاعد الأمامية، ويتوفر في السيارة مجموعتين كاملتين من نظام (Latch) الخاص في تثبيت مقاعد الأطفال.

إعلان السوق المفتوح

أداء الفئات البنزينية

  • المحرك: تتميز فيات 500 2014 بمحرك أربعة سلندر بقوة 101 حصان ونظام الدفع الأمامي، ويتوفر أيضًا محركين تيربو تشارجر ومحرك Abarth Zippy بقوة 160 حصاناً، وتأتي المحركات مع ناقل حركة يدوي بخمس سرعات وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، في حين تعمل طرز Abrath وTurbo بناقل حركة يدوي فقط.
  • استهلاك الوقود: تستهلك فيات 500 2014 من الوقود حوالي 7.84 لتر/ 100 كيلومتر داخل المدينة، و6.19 لتر/ 100 كيلومتر على الطرقات السريعة مع ناقل الحركة اليدوي والمحرك الأساسي، في حين يستهلك الطراز الأساسي المزود بناقل حركة أوتوماتيكي حوالي 8.71 لتر/ 100 كيلومتر داخل المدينة و7.13 لتر/ 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

أداء الفئات الكهربائية

  • نوع المحرك: تتميز فيات 500e 2014 بمحرك كهربائي بقوة 111 حصان وعزم دوران 236.5736 نيوتن.متر، ويُدعم المحرك باستخدام بطارية من الليثيوم أيون بقوة 24 كيلو وات.
  • استهلاك الوقود: تستهلك فيات 500e 2014 حوالي 29 كيلو وات/ 160 كيلومتر، وذلك وفقًا لإحصائيات وكالة حماية البيئة، وتعتبر هذه الإحصائيات هي ذاتها إحصائيات شيفروليه سبارك ونيسان ليف.
  • تسحب هذه السيارة من الشحن عند القيادة على الطرقات السريعة، وينخفض معدل التسارع عند بلوغ السرعة القصوى؛ ألا وهي 136 كيلومتر، ويساعد الديناميك الهوائي على تقليل السحب، أما الفرامل فلها طابعها الخاص.

الأمان

تم اختبار فيات 500 2014 من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة، وحصلت على تصنيف جيد في أربع اختبارات، إلا أنها حصلت على أقل درجة في اختبار التداخل الصغير، كما اختبرت السيارة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة وحصلت على أربعة نجوم من أصل خمسة كتصنيف عام، و حصلت على أربعة نجوم في اختبار التصادم الأمامي والخلفي وخمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي.

تتميز فيات 500 بعدّة ميّزات سلامة، وهي الوسائد جانبية وأمامية، ستائر جانبية، مساند أمامية، خاصية التحكم بالثبات والجر، فرامل ضد الانزلاق وأجهزة استشعر خلفية لركن السيارة.

الترفيه

تتمتع فيات 500 2014 بعدد من المزايا القياسية تتمثل بـ: تقنية البلوتوث ومنفذ USB وعجلة قيادة ذات غلاف مصنوع من الجلد، ويتوفر عدد من المزايا الاختيارية، مثل: مسجل ذو جودة، نظام ملاحة، خاصية التحكم الأوتوماتيكي بالمناخ، أجهزة استشعار لركن السيارة، راديو متصل بالأقمار الصناعية وفتحة في السقف.

الطرز

تأتي فيات 500 2014 بخمسة طرز، هي: Pop, Sport, Lounge, Turbo, and Abarth، ويتوفر منها نمطين للهيكل، هما: كشف وهاتشباك.

يعتبر طراز Abarth هو الطراز الذي يتمتع بالأداء الديناميكي، أما طراز Turbo؛ فيتمتع بمحرك أساسي ذو قوة دفع كبيرة، فيما يتمتع طراز Lounge بتوازن رائع بين المزايا والسعر، إذ يتميز بخاصية التحكم الأوتوماتيكي بالمناخ ومسجل متميز وراديو متصل بالأقمار الصناعية، وتتمتع بعض الطرز بمزايا خاصة، مثل: مقاعد مصنوعة من الجلد ومقاعد مدفأة وأجهزة استشعار خلفية لركن السيارة.

المنافسون

  • ميني كوبر: تتميز ميني كوبر بأنها ذات تصميم محدث وموثوقية كبيرة، وتتفوق عن السيارة المنافسة بأدائها ومحركات تيربو تشارجر قوية وخصوصًا طراز Cooper S وJhon Cooper Work، كما أن تصميمها الداخلي مصنوع من مواد راقية ومقاعد مصنوعة من جلد، ويتوفر عدد من المزايا القياسية تتمثل بنظام معلومات وترفيه وكاميرا للرؤية الخلفية، وتعتبر ميني كوبر هي الخيار الأفضل في هذه المنافسة.
  • شيفروليه سونيك: تعتبر شيفروليه سونيك من السيارات ذات الموثوقية الكبيرة وتصنيفات الأمان المميزة، وتعمل السيارة بمحرك أساسي جيد ومحرك تيربو تشارجر أفضل، وتتميز بمساحة كبيرة للركاب ونظام معلومات وترفيه مميز، وهي من أفضل السيارات الصغيرة.

مواصفات سيارة فيات 500 2015

تعتبر سيارة فيات 500 2015 خيار لائق من السيارات الصغيرة ذات الحجم المتوسطة، تتميز بوجود مزايا للراحة ومقصورة داخلية جميلة، ويتوفر طراز Abarth بأداء فاخر نتيجة لتمتعه بمحرك تيربو، مما يجعل قيادة السيارة أكثر ديناميكية، تتمتع السيارة بقدرة على المناورة بكل سهولة، وهي من السيارات المناسبة للسير في الطرقات الضيقة أو السير خلال حركة المرور داخل المدينة، فهي تتمتع بنظام توجيه جيد وقياد مريحة وخصوصًا على الطرقات القاسية.

مواصفات سيارة فيات 500 2015

من الداخل 

تتسع سيارة فيات 500 2015 لأربعة ركاب، وتتميز المقاعد بأنها مصنوعة من القماش، ويتوفر في عدد من الطرز مقاعد مصنوعة من الجلد أو مقاعد أمامية مدفأة، كما يتوفر مجموعتين كاملتين من نظام (Latch) الخاصة في تثبيت مقاعد الأطفال.

أداء الفئات البنزينية

  • نوع المحرك: تتميز فيات 500 2015 بمحرك أربعة سلندر بقوة 101 حصان ويتوفر محركين الأول هو محرك تيربو تشارجر بقوة 135 حصان والمحرك الثاني الخاصة بطراز Abarth بقوة 160 حصان، وهو محرك ذو سرعة فائقة، وتأتي كافة الطرز مزودة بناقل حركة يدوي بخمسة سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات.
  • استهلاك الوقود: تستهلك فيات 500 2015 حوالي 7.84 لتر/ 100 كيلومتر داخل المدينة، و6.19 لتر/ 100 كيلومتر على الطرقات السريعة عند استخدام ناقل الحركة اليدوي والمحرك الأساسي، في حين يستهلك الطراز الأساسي المزود بناقل حركة أوتوماتيكي حوالي 9.80 لتر/ 100 كيلومتر داخل المدينة و7.35 لتر/ 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

أداء الفئات الكهربائية

  • المحرك: تستخدم سيارة 2015 fiat 500e محركًا كهربائيًا ثلاثي الأطوار يعمل على توليد ما قدره 111 حصانًا مع أقصى عزم للدوران قدره 147 رطلًا.
  • البطارية: تتميز البطارية في سيارة 2015 fiat 500e في أنها تعتمد في تركيبها على أيونات الليثيوم تعمل بقوة قدرها 24 كيلوواط/الساعة، ولديها المقدرة على قطع مسافة تقدر بحوالي 130كم.
  • استهلاك الوقود: تستهلك فيات 500e 2015 حوالي 29 كيلو وات /160 كيلومتر، وذلك وفقًا لإحصائيات وكالة حماية البيئة.

الأمان

اختبرت فيات 500 2015 من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة، وحصلت على أربعة نجوم من أصل خمسة كتصنيف عام، كما حصلت على أعلى تصنيف في اختبارات معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة، وعلى تصنيف هامشي في اختبار التداخل الأمامي الصغير، وتتمتع هذه السيارة بأجهزة استشعار لركن السيارة.

تم تزويد السيارة بعدد من الأنظمة للمحافظة على الأمان مثل نظام الفرامل المانعة للانزلاق ABS، ومساعد الفرامل، ونظام يعمل على توزيع قوى الفرامل بشكل إلكتروني EBD، ونظام التحكم في الجر، والثبات الإلكتروني، ونظام تثبيت السرعة، ونظام مراقبة ضغط الهواء داخل العجلات، بالإضافة إلى أنها مزودة بعدد من الأكياس الهوائية موزعة في الأمام والجوانب لحماية أكبر.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار كيا سيلتوس 2021

الترفيه

تتمتع فيات 500 2015 بمظهر داخلي وخارجي متلائم، ويتوفر بها عدد من المزايا القياسية، تتمثل بـ: وجود تقنية البلوتوث الخاصة في مكبر الصوت، منفذين USB، كما يتوفر عدد من المزايا الاختيارية، مثل: راديو متصل بالأقمار الصناعية، مسجل Alpine، مسجل Beats Audio، خاصية التحكم التلقائي بالمناخ، نظام ملاحة، فتحة في السقف، أجهزة استشعار خلفية وعجلة قيادة ذات غلاف مصنوع من الجلد، وتتميز شاشة العرض الرقمية الخاصة بالسيارة بوجود عدد من الرسومات والأدوات الرقمية.

الطرز

تأتي فيات 500 2015 بخمسة طرز، هي: Pop, Sport, Lounge, Turbo, Abarth، ويتوفر منها نمطين للهيكل، هما: كشف وهاتشباك.

يتميز طراز Abarth بمحرك تيربو تشارجر فعال، ويأتي طراز Turbo بمحرك أقل فاعلية من طراز Abarth، ويجمع طراز Lounge ما بين السعر والمزايا الرائعة، إذ يتمتع بمسجل Alpine premium وراديو متصل بالأقمار الصناعية وخاصية التحكم التلقائي بالمناخ، وقد يتوفر في عدد من الطرز مقاعد مصنوعة من الجلد وخاصية التدفئة بالمقاعد وأجهزة استشعار خلفية.

المنافسون

ميني كوبر

تعتبر ميني كوبر من السيارات الصغيرة ذات التصميم الأوروبي القديم، وهي من أفضل خيارات الشراء لتمتعها بموثوقية كبيرة، وهي من السيارات ذات التكلفة المرتفعة، وتعمل هذه السيارة بمحرك تيربو تشارجر قوي وأداء أفضل، وهي ذات مقصورة داخلية مصنوعة من مواد ذات جودة كبيرة؛ إذ يتوفر بها مقاعد قياسية مصنوعة من الجلد ومقاعد مريحة في نمط السيدان ذو الأبواب الأربعة، ومن الممكن العثور على بعض طرز ميني كوبر التي تتمتع بعدد من وسائل الراحة التكنولوجية، والتي تتمثل بـ: كاميرا للرؤية الخلفية ونظام معلومات وترفيه وعدد من المزايا المتقدمة، مثل الفرامل التلقائية.

هوندا فيت

تعتبر هوندا فيت من السيارات ذات درجة الموثوقية الأكثر من المتوسط، والتي تتمتع بعدد مميز من مزايا الأمان، ومن الصعب التغلب على هذه السيارة؛ وذلك لأنها تتمتع بمساحة كبيرة للركاب والتخزين، بالإضافة لتمتعها بنظام معلومات وترفيه مزود بشاشة لمس وخاصية التكامل مع الهواتف الذكية وكاميرا.

مواصفات سيارة فيات 500 2016

صنعت سيارة فيات 500 2016 في المكسيك، وهي سيارة مصممة للتنقل داخل المدينة، حيث يوفر محركها طاقة جيدة للقيادة منخفضة السرعة، وقيادتها سهلة، لكن مظهرها الداخلي رخيص ونتائج اختبارات تحطمها منخفضة، ولدى سيارة فيات 500 لعام 2016 استدعائيين اثنين، الأول لمشكلة في ناقل الحركة، والثاني هو تقديم معلومات غير صحيحة حول تضخم الإطارات الاحتياطية. تأكد من حل هذه المشكلات قبل شراء سيارة مستعملة.

مواصفات سيارة فيات 500 2016

أداء الفئات البنزينية

  • المحرك: توفر سيارة فيات 500 تسارعاً جيداً في جميع أنحاء المدينة إلى جانب القيادة الرشيقة، ومع ذلك فإن المحرك الأساسي لديه قوة ضعيفة على الطريق السريع ومركز الثقل العالي ينتج الكثير من الازاحة على الطرق المتعرجة. تأتي سيارة فيات 500 قياسية بمحرك أربعة سلندر بقوة 101 حصانٍ، في حين أن طرازي Turbo, Abarth يمتلكان محركين 4 سلندر مع تيربو مزدوج، ويأتي ناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات قياسياً كما يتوفر ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات في جميع الطرز.
  • استهلاك الوقود: وفقاً لوكالة حماية البيئة، يستهلك الطراز الاساسي لفيات 500 ما يصل إلى 7.6 لتر/100كم  في المدينة و6.2 لتر/100كم على الطريق السريع مما يضعها في النصف العلوي من تصنيف الفئة، تتمتع سيارة فيات 500 ذات المحرك التيربو وناقل الحركة الأوتوماتيكي بأدنى درجات الاقتصاد في استهلاك الوقود في التشكيلة حيث تصل إلى 9.8/7.4 لتر/100كم  في المدينة / الطريق السريع.

أداء الفئات الكهرربائية

  • إن فيات 500e ذات الدفع بالعجلات الأمامية تمتلك محرك كهربائي بقدرة 83 كيلووات قادراً على توليد 111 حصاناً و 147 رطلاً من عزم الدوران،  ومدعوم ببطارية ليثيوم أيون 24kWh، وتقطع السيارة 140كم/شحنة، حيث منحت وكالة حماية البيئة فيات 500e تقديراً لاستهلاك الطاقة قدره 29 كيلو واط في الساعة لكل 160كم وهذا مشابه لسيارات تشيفي ونيسان، كما يمكن إعادة شحنها بالكامل بأربع ساعات على منفذ 240 فولت، وهذا وقت سريع مثل الليف (مع شاحن 6.6 كيلو واط) ولكن أطول بقليل من سيارة فوكس، إذا كانت تستخدم شاحن 120 فولت فإن وقت الشحن المقدر يرتفع بشكل كبير.
  • بفضل عزم الدوران الفوري لمحركها الكهربائي فإن 500e تنطلق بسرعة بعد التوقف التام، وينخفض ​​معدل التسارع بشكل كبير مع اقترابك من السرعة القصوى للسيارة البالغة 150كم في الساعة، كما تساعد الوسائل الديناميكية الهوائية المتعددة في تقليل التباطؤ والمساهمة في الحفاظ على هدوء المقصورة، أما الفرامل فهي أقرب لأن تكون كسيارات الوقود.
  • بفضل البطاريات الثقيلة، تم توزيع الوزن الزائد بشكل جيد في فيات 500e لعام 2016، حيث تسير حول المنعطفات بنفس قدرة سيارة فيات 500 التي تعمل بالبنزين، على الرغم من أن التوجيه يمكن أن يشعر بثقل كبير عندما تسير بشكل مستقيم لكن بمجرد أن تبدأ في الدوران فإنها تقدم ردود فعل جيدة، مقارنةً بالسيارات الكهربائية الأخرى في نفس السعر تتميز سيارة فيات 500e بأن قيادتها رياضية وممتعة.

من الداخل

تحتوي فيات 500  على أربعة مقاعد من تنجيد القماش القياسي، وتتوفر مواد تنجيد جلدية ومقاعد رياضية أمامية ومقاعد أمامية مدفأة، تعد المقاعد الأمامية وتسعة بشكل مدهش لسيارة صغيرة الحجم ولكن من الأفضل ترك المقاعد الخلفية للأطفال.

الترفيه

تأتي فيات  500 2016 قياسياً مع نظام صوتي بست سماعات وشاشة تعمل باللمس 5 بوصة ومنفذين USB وBluetooth، تشمل الميزات المتوفرة شاشة عرض بحجم 7 بوصات وراديو يعمل بالأقمار الصناعية وأنظمة صوتية وملاحة وفتحة سقف. على الرغم من تصميم فيات 500 مبدع إلا أن موادها منخفضة الجودة وشاشة اللمس القياسية لا تستجيب بسهولة، وأدوات التحكم في المناخ صعبة الاستخدام.

الأمان

حصلت سيارة فيات 500 لعام 2016 على أربعة من أصل خمسة نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة على الطرق السريعة في اختبارات التصادم الأمامي والخلفي، بالإضافة إلى خمس نجوم في اختبار التصادم الجانبي. أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرقات أعلى تصنيف  Good بالنسبة للتجارب المعتدلة الأمامية والجانبية وقوة السقف واختبارات التصادم الخلفي، ومع ذلك أعطى IIHS أدنى تصنيف إلى فيات 500 للاختبار تحطم جانب سائق.

تأتي سيارة فيات 500e 2016 قياسياً مع مكابح مانعة للانغلاق (الأقراص الرباعية) والتحكم في الثبات والجر ووسائد هوائية جانبية أمامية ووسائد هوائية لركبة السائق ومساند أمامية نشطة، وأجهزة استشعار الوقوف الخلفي هي أيضاً قياسية، وهناك أيضاً صوت تحذير على السرعات المنخفضة لتحذير المشاة من وجود 500e الشبه صامت.

الأبعاد

  • سعة الصندوق: فيات 500 لديها 9.5 قدم مكعب من مساحة الشحن والتي تمتد إلى 30.2 قدم مكعب مع المقاعد الخلفية مطوية، هذا أقل بكثير من المتوسط ​​للفئة. تحتوي النسخة الكشف على مساحة شحن أصغر تبلغ 5.4 قدم مكعب. 
  • الطول والوزن: يبلغ طول فيات 500 2016 11.6 قدماً وطول فيات 500 توربو 12 قدماً، ويتراوح وزنها من 2.366 إلى 2.576 رطلاً.

الطرز

فيات 500 2016 متوفرة بشكل هاتشباك ذات بابين أو  كشف وتسمى فيات 500 سي، وهناك خمس طرز؛ هي:Pop, Easy, Sport, Lounge, Turbo، وAbarth، ويعد طراز Pop الأساسي ذا قيمة عالية ويحتوي على نظام الترفيه Uconnect سهل الاستخدام وشاشة تعمل باللمس 5 بوصة ونظام صوتي بست سماعات وبلوتوث، أما طراز Easy  فأضيف له لوحة أجهزة القياس 7 بوصات، وطراز Sport فصمم بمقاعد رياضية فريدة من نوعها، وأضيف لطراز Lounge التحكم التلقائي في المناخ والمقاعد الأمامية المدفأة والمقاعد الجلدية وراديو القنوات الفضائية، وطرازي Turbo, Abarth صمما بأقوى المحركات في المجموعة حيث ينتج طراز تيربو 135 حصاناً في طراز و 165 حصاناً في طراز Abarth.

اقرأ أيضاً:  عربية جمس

المنافسون

ميني كوبر

إن ميني كوبر وفيات 500 كلاهما سيارات صغيرة مصممة بشكل مميز، لكن التشابه ينتهي هنا فميني توفر أداء أفضل من خلال محرك أقوى ومناورة فائقة كما أن لديها جودة داخلية اعلى، في حين أن فيات تشتهر بمقصورة منخفضة الجودة، من ناحية أخرى فإن كوبر لديها تكاليف تشغيل أعلى بكثير. تعد فيات 500 خياراً جيداً لمن لديهم ميزانية محدودة ولكن محركها الأساسي الضعيف يجعلها مناسبة للقيادة داخل المدينة فقط.

فورد فييستا

تتمتع سيارة فورد فييستا 2016 بقيادة أفضل ومحرك أساسي أقوى وميزات قياسية أكثر سهولة في الاستخدام مثل تكامل الهاتف الذكي، ومساحة داخلية أكبر مع مساحة أكبر للأرجل في المقعد الأمامي، ومع ذلك فإن كل هذه المزايا لا يتم حسابها عند النظر إلى موثوقية فييستا والتي هي الأدنى في المستوى. فيات 500 ليست ممتعة للقيادة ولكن مع موثوقية اعلى يمكن ان تكون هي الأفضل.

مواصفات سيارة فيات 500 2018

لا تعد سيارة فيات 500 2018 سيارة سيئة. يساعدها حجمها الصغير على التنقل في شوارع المدينة الضيقة بسهولة، كما يوفر طراز Abarth ذو الأداء العالي ديناميكيات قيادة أفضل. 

السيارة لا تخلو من العيوب، حيث تتسع لأربعة أشخاص، لكن حتى الأطفال سيشعرون بالضيق في المقعد الخلفي، كما تبدو مساحة الشحن صغيرة جداً. يعد سعر فيات 500 معقول، إلا أنه يمكنك الحصول على سيارة أفضل بكثير منها.

مواصفات سيارة فيات 500 2018

من الداخل

  • السعة: تحتوي فيات 500 على أربعة مقاعد. في حين أن هناك مساحة واسعة في المقاعد الأمامية، إلا أنه سيواجه الركاب في المقاعد الخلفية ضيقًا عند الرأس والأرجل. تأتي جميع طرز Cabrio قياسية مع مجسات وقوف السيارات الخلفية، ويحتوي طراز Pop على تنجيد من قماش، بينما يضيف طراز Lounge تنجيد من الجلد ومقاعد أمامية دافئة، في حين يتميز طراز Abarth بمقاعد ممتازة من القماش، وللحصول على المزيد من المساحة، يمكنك اختيار ما بين سيارة هوندا فيت أو ميني كوبر. تعتبر فيت سيارة هاتشباك رباعية الأبواب، تتسع لخمسة أشخاص. ومع وجود أربعة أبواب فإنه يسهل عملية الوصول إلى المقاعد الخلفية، حيث يستمتع الركاب بمساحة واسعة للأرجل. 
  • الجودة الداخلية: تنتشر المواد البلاستيكية الصلبة منخفضة الجودة في جميع أنحاء مقصورة فيات 500. العديد من المواد السطحية تبدو رخيصة، حيث تتخلل الضوضاء الخارجية المقصورة بسهولة. ومع ذلك، تتميز فيات 500 بالذوق الإيطالي، وهناك العديد من خيارات الألوان الخارجية.
  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة شحن فيات 500 هاتشباك 9.5 قدماً مكعباً، ومع طي المقاعد الخلفية فإنه يجعل مساحة الشحن تبلغ 30.1 قدماً مكعباً، حيث تعد مساحة كافية للعديد من أكياس البقالة أو الحقائب الصغيرة. يوفر طراز Cabrio مساحة شحن صغيرة تبلغ 5.4 قدماً مكعباً. بينما توفر سيارة هوندا فيت مساحة شحن تبلغ 16.6 قدمًا مكعباً تمتد إلى 52.7 قدمًا مكعبًا مع طي المقاعد الخلفية، فإذا كنت تريد شراء فيات، يمكنك اختيار 500X، حيث تحتوي هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة على مساحة 12.2 قدمًا مكعباً و 39.8 قدمًا مكعبًا مع طي المقاعد الخلفية. وتعد سيارة فيات 500L الأكثر اتساعًا من بين جميع سيارات فيات 500، بقدرتها القصوى للشحن البالغة 68 قدمًا مكعبًا يجعلها الأفضل في فئتها.

الترفيه

تأتي فيات 500 قياسيًا مع نظام المعلومات والترفيه Uconnect، الذي يتميز بشاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات وBluetooth وراديو الأقمار الصناعية ونظام صوت Beats المتميز، ويعد نظام المعلومات والترفيه سهل الاستخدام، حيث تتيح لك الأوامر الصوتية المدمجة الرد على الرسائل النصية دون الكتابة ويستجيب النظام بسرعة للمدخلات. 

الأداء

  • المحرك: قامت شركة فيات 500 بتجهيز طرز Pop وLounge بمحرك جديد أربعة سلندر يعمل على الشاحن التوربيني بقوة 135 حصاناً، ويعمل محرك طراز Abarth بقوة 160 حصاناً. يعد ناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات ناقلاً معياري، بينما يتوفر الناقل الأوتوماتيكي بست سرعات في كل طراز.
  • معدل استهلاك الوقود: تستهلك سيارة فيات 500 مع ناقل الحركة اليدوي القياسي 8.40 لتر / 100كم في المدينة و7.13 لتر / 100كم على الطريق السريع. حصلت ميني كوبر على ما يصل إلى 8.40 لتر/6.19 لتر لكل 100 كيلومتر في المدينة / الطريق السريع، بينما حصلت هوندا فيت على تقديرات تصل إلى 5.88 /7.13 لتر لكل 100 كيلومتر في الغالون.
  • القيادة والركوب: تتميز فيات 500 بحجم مثالي للتسلل عبر شوارع المدينة، وهي وصغيرة بما يكفي لتلائم أماكن وقوف السيارات الضيقة التي يجب على سيارات الدفع الرباعي الكبيرة تجاوزها.

الأمان

  • نتائج اختبار التصادم: منحت إدارة السلامة المرورية على الطرق السريعة سيارة فيات 2018 أربعة من أصل خمسة نجوم في اختبارات التصادم الأمامي. ولم يتم اختبارها من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.
  • ميزات السلامة: تعد كاميرا الرؤية الخلفية ميزة الأمان المتقدمة الوحيدة القياسية في فيات، بينما توفر ميني كوبر ميزات المساعدة التلقائية ونظام تثبيت السرعة التكيفي وشاشة العرض الأمامية كخيارات، في حين أن هوندا فيت تقدم تحذيرًا من التصادم الأمامي والكبح التلقائي في حالات الطوارئ.

الطرز

تقدم فيات 500  ثلاثة طرز: Pop و Lounge و Abarth. ويمكنك تحديث أي طراز إلى Cabrio. ويمكنك أيضا الاختيار من بين أكثر من 15 لونًا خارجيًا وتسع مجموعات من الألوان الداخلية، وتعد جميع سيارات فيات 500 مزودة بمحرك توربو أربعة سلندر بسعة 1.4 لتر وناقل حركة يدوي بخمس سرعات، وفيما يأتي بعضاً من تفاصيل طرز السيارة.

  • فيات 500 Pop: يأتي طراز Pop قياسيًا مع عجلات من السبائك ومصابيح للضباب وتكييف ومرايا مدفأة وعجلة قيادة مغلفة بالجلد ونظام معلومات ترفيهي Uconnect، مع شاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات ومنافذ USB وبلوتوث.
  • فيات 500 Lounge: يضيف طراز Lounge مواد تنجيد جلدية ومقاعد أمامية دافئة وراديو متصل بالأقمار الصناعية وأجهزة استشعار؛ لوقوف السيارات في الخلف.
  • فيات 500 Abarth: يضيف طراز Abarth مكابح مطورة ومقبضًا مغلفًا بالجلد، بالإضافة إلى محركه الأقوى بقوة 160 حصاناً.

المنافسون

تشمل فئة السيارات الصغيرة من السيارات الفرعية السيارات الاقتصادية النفعية والسيارات الصغيرة المخصصة للسفر في المناطق الحضرية الضيقة. على الرغم من أنها تحتل المرتبة الأدنى بشكل عام، إلا أن فيات 500 2018 تجسد بعضًا من أفضل السمات في فئتها. ومع ذلك، يوفر المنافسين مساحة أكبر وأداء وجودة أفضل.

ميني كوبر

تعد ميني كوبر الخيار الأفضل؛ فهي تحتوي على تصميم داخلي مريح ومواد ذات جودة عالية. تحتوي ميني كوبر على أربعة أبواب وتتسع لخمسة أشخاص وتوجد مساحة كافية للبالغين في الخلف، بالإضافة إلى مساحة شحن أكبر من سيارة فيات. كما تفوقت كوبر على فيات 500 (وجميع منافسيها تقريبًا) عندما يتعلق الأمر بالأداء، وتوفر أيضا ثلاثة خيارات لمحركات الشاحن التوربيني ومعالجة رياضية جذابة. 

هوندا فيت

تُصنّف هوندا فيت من بين الأفضل في فئة السيارات الصغيرة، وتعد أكبر من فيات 500. تأتي فيات بتصميم داخلي يتميز بمقعد Magic من هوندا لتحميل البضائع. في الواقع، تتمتع سيارة فيت بمساحة شحن أكبر من بعض السيارات الكبيرة، وعلى عكس فيات 500، فهي تتسع لأربعة أشخاص بالغين بشكل مريح. 

فولكس واجن بيتل

تتفوق سيارة فولكس واجن بيتل على سيارة فيات 500، حيث يعد محرك VW ذو الشاحن التوربيني أربعة سلندر من أكثر المحركات قوة في الفئة ويوفر قدرة حصانية أكبر من محرك طراز Abarth. تحتوي بيتل على المزيد من الميزات التقنية المتاحة، بما في ذلك Apple CarPlay و Android Auto ومراقبة النقاط العمياء.

اقرأ أيضاً:  سيارة كيا أوبتيما 2015

مواصفات سيارة فيات 500 2019

تعد فيات 2019 500 سيارة جيدة، تتميز بقدرتها على التسلل بين السيارات بسهولة خلال شوارع المدينة المزدحمة، وأنها سهلة الاصطفاف، لكن بعض صفاتها تخفض من تصنيفها بين السيارات؛ مثل صغر حجمها، واستخدامها للبلاستيك؛ الذي يجعلها تبدو رخيصة.

إنّ فيات 500 خيار جيد للمتسوقين الذين لا يحتاجون إلى مساحة كبيرة في السيارة. هناك العديد من المنافسين المعروفين لها، بما في ذلك هوندا فيت وميني كوبر. تعد هوندا فيت مناسبة تمامًا، كما أنها توفر مساحة إضافية للركاب والشحن، وتوفر ميني كوبر تصميمًا داخليًا أنيقًا مثل فيات، لكن جودة موادها أفضل بكثير، كما تتميز بتعاملها الرياضي مع الطرق المتعرجة.

مواصفات سيارة فيات 500 2019

من الداخل

  • السعة: مقاعدها تتسع لأربعة أشخاص، المقاعد الأمامية فيها مساحتها جيدة بالنسبة لحجمها، لكن المقاعد الخلفية مساحتها محدودة، كما أن وضع القيادة فيها غير مريح، والرؤية الخلفية محدودة في بعض طرزها مثل  Cabrio؛ لكن كاميرا الرؤية الخلفية القياسية فيها تخفف من هذه المشكلة إلى حد ما.
  • الجودة الداخلية: تعتبر فيات 500 ذات تصميم خارجي جذاب، لكن جودة موادها الداخلية رديئة. ومع ذلك تتوفر ترقيات لها مثل تزيين المقاعد الأمامية فيها بالجلد.
  • مساحة الشحن: تعد مساحة  الشحن فيها صغيرة جداّ، خاصة في طراز كابريو منها؛ الذي تبلغ مساحتها 5.4 قدماً مكعبة. لا تفكر في شراء طراز كابريو إذا كنت في حاجة إلى مساحة شحن.

الترفيه

تشمل الميزات القياسية فيها: نظام المعلومات والترفيه Uconnect المزود بشاشة تعمل باللمس مقاس 5 بوصة، ومنفذين USB، وستة مكبرات صوت، وبلوتوث. تتضمن الميزات الاختيارية فيها: نظام صوت Beats المتميز ونظام الملاحة.

كما أن نظام المعلومات والترفيه القياسي سهل الاستخدام، لكن أدوات التحكم بالصوت والمناخ فيها ليست مريحة مثل مقابض التحكم العادية.

أداء الفئات البنزينية

  • المحرك: يعمل محرك فيات 500 الأساسي بسعة 135 حصانًا، ويتضمن شاحن توربيني سعته 1.4 لتر، كما توفر فيات محرك توربو رباعي بسعة 160 حصاناً يعمل على توفير المزيد من الطاقة، وناقل حركة يدوي قياسي بخمس سرعات، وناقل حركة أوتوماتيكي اختياري بست سرعات. يعتبر تسارع هذه السيارة مناسباً للتنقل في شوارع المدينة، لكنه ليس مثاليًا للتنقل على الطريق السريع.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سيارة فيات 2019 500 9.80 لتر/100 كم في المدينة و7.35 لتر/100كم على الطريق السريع. وذلك بفضل المحرك الأساسي وناقل الحركة الأوتوماتيكي فيها.
  • القيادة والتحكّم: حجم فيات 500 الصغير يجعلها سيارة رائعة للقيادة في المدينة والحركة بسهولة، لكنها غير مناسبة للقيادة في الطريق السريع. يتميز طراز Abarth منها بترقية للأداء، كما في نظام التعليق المحسن.

أداء الفئات الكهربائية

  • المحرّك: تعمل السيارة بمحرك كهربائي بقوة 83 كيلووات، أي 111 حصان و147 رطل قدم من عزم الدوران، تعمل بنظام الدفع الأمامي، مع ناقل أوتوماتيكي بسرعة واحدة.
  • البطارية: يعمل الموتور ببطارية ليثيوم أيون قابلة للشحن بقدرة 24 كيلووات في الساعة. قدرت وكالة حماية البيئة المسافة التي تقطعها فيات 500e 2019 بحوالي 135 كم على الشحن الكامل، أما عن طريق شاحن تقليدي 120 فولت يستغرق 24 ساعة، أو شاحن بمستويين في أربع ساعات فقط، من نقطة الصفر.
  • التسارع: يضفي عزم دوران المحرك الكهربائي الوفير إحساسًا جيدًا بعيدًا عن التوقف. تصل 500e إلى 96 كم في الساعة، في 8.2 ثانية ، وهذا يعتبر سريعاً إلى حد ما، لمركبة كهربائية.
  • الفرملة: دواسة الفرامل ثابتة ومطمئنة ، التوقف الروتيني في المدينة عادي. أما التوقف المفاجيء من 96 كم في الساعةاستغرق 129 قدم، لكن لا ينذر بخطر.
  • التوجيه: عند القيادة بشكل مستقيم، تشعر بعجلة القيادة أنها ثقيلة بشكل غريب، لكنها جيدة على المنعطفات، والزوايا، وهي أكثر تجاوباً منها في 500 العادية.
  • التحكم: تتميز فيات 500e 2019 عن غيرها من السيارات الكهربائية بتوازنها الرائع، وحماسها على الانعطاف. أحد أكثر السيارات متعة في القيادة في السوق.
  • مستوى القيادة: قيادتها سلسة، لكنها بحاجة إلى وضعية تمكن من توليد قوة فرملة أكبر. 

الأمان

  • نتائج اختبارات التصادم: حصلت فيات 500 لعام 2018 على أعلى تصنيف “جيد” في أربعة اختبارات تصادم من IIHS، وفي عام 2019 حصلت على أربعة من أصل خمسة نجوم في اختبارات التصادم والصدمات الأمامية من NHTSA، لكنها حصلت على أدنى تصنيف “ضعيف” في اختبار التداخل الأمامي الصغير. لم يقم كل من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة ولا الإدارة الوطنية لحركة المرور على الطرق السريعة باختبار تصادم فيات 2019 500. 
  • ميزات السلامة: تأتي فيات 500 مع كاميرا قياسية للرؤية الخلفية، وأجهزة استشعار خلفية لوقوف السيارات، لكن ميزات الأمان عند العديد من المنافسين تعتبر أكثر تقدماً.

الطرز

تأتي فيات 2019 500 في ثلاثة طرازات: بوب، لاونج، وأبارث، وكل منها متوفرة في أنماط كوبيه وكابريو. 

يوفر طراز بوب الأساسي مجموعة جيدة من الميزات، بما في ذلك شاشة تعمل باللمس مقاس 5 بوصة، أدوات التحكم الصوتي، والمقاعد الأمامية الجلدية المريحة. ينبغي للمتسوقين المتوجهين نحو الأداء النظر في شراء طراز Abarth، فبعض ترقياتها تشمل محرك أقو، وفيما يأتي بعضاً من تفاصيل طرز السيارة.

  • فيات 500 بوب: تتميز بوب Trim بنظام ترفيهي مع شاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات، تقنية البلوتوث، منفذين USB، مقاعد خلفية قابلة للقسمة بنسبة 50/50، وستة مكبرات صوت.
  • فيات 500 لاونج: تضيف فئة لاونج تنجيد مزين بالجلد، مقاعد أمامية مدفّأة، مرايا مدفئة، وأجهزة استشعار خلفية لوقوف السيارات.
  • فيات 500 ابارث: تتميز هذه الفئة بمحركها القوي ذو الشاحن التوربيني رباعي الأسطوانات، بالإضافة الى نظام تعليق مضبوط الأداء، مكابح مطورة، ومقبض مغطى بالجلد.

المنافسون

هوندا فيت

تعد سيارة هوندا فيت ذات مرتبة عالية، وواحدة من أكثر السيارات المدمجة الدقيقة، تتميز فيت بمساحة فسيحة تبلغ 52.7 قدمًا مكعبة، وبسهولة مرورها على المطبات في الطرق، لكنها لا تتحمل تشغليها بسرعات عالية مقارنة بسيارة فيات المزودة بمحرك قوي يجعلها أكثر تحملاً للسرعة. مع ذلك فإن هوندا فيت هي الخيار الأفضل.

ميني كوبر

تعد ميني كوبر أعلى جودة، أقل ضغطاً، وأعلى سعراً من فيات 500، كما أن مساحة الشحن فيها أكبر، ولها محركان متاحان بشاحن توربيني أقوى من محرك تيربو الاختياري المتوفر في فيات، كما تتوفر فيها شاشة عرض معلوماتية قياسية كبيرة بحجم 6.5 بوصة، وتتميز بنظام التوجيه الحاد ونظام التعليق الثابت اللذان يجعلان قيادتها ممتعة؛ لكن نظام التعليق القوي فيها يقلل من الراحة أثناء ركوبها، ولكنها خيار ممتاز رغم ذلك.

مواصفات سيارة فيات 500 2020

تعتبر فيات 500 2020 سيارة كوبيه تتمتع بنظام الدفع الأمامي للعجلات، وترتفع حوالي 104مم عن الأرض، كما تشمل على ثلاثة أبواب، وتحتوي هذه السيارة على العديد من التقنيات والتجهيزات المتنوعة، ومنها: خزان وقود ذو حجم صغير بسعة 35 لتراً، وحزام أمان واقي خلفي، وكمبيوتر مميز خاص للرحلات.

الأداء

  • المحرك: تعتمد هذه السيارة في عملها على محرك بنزين 4 سلندر يشمل على 1386 CC من السعة، ويحتوي على 16 صباباً للوقود، ويولد قوة حصانية تصل إلى 100 حصاناً؛ والتي تعمل على إنتاج ما يقارب 131 نيوتن.متر من قوة عزم الدوران، ويقوم هذا المحرك بنقل حركته من خلال الاعتماد على ناقل أوتوماتيكي للحركة يشمل على 5 سرعات مختلفة.
  • التسارع: يسمح المحرك لسائق السيارة بالوصول إلى سرعة قصوى بمقدار 182كم/س، كما يمكن السيارة من أن تنطلق من الصفر إلى مسافة 100كم خلال وقت يبلغ 10.7 ثانية.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سيارة الدفع الأمامي هذه ما يقارب 5.8 لتراً من الوقود عند السير بالسيارة مسافة 100كم في شوارع المدينة الداخلية وعلى الطرق السريعة التي تقع خارج المدينة معاً.

فيديو عن سيارات فيات 500

مقالات مشابهة

سيارة بي أم دبليو جران توريزمو

سيارة بي أم دبليو جران توريزمو

وكيل سيارة دودج في العراق

وكيل سيارة دودج في العراق

سيارات بورش في عمان

سيارات بورش في عمان

أهم وكلاء السيارات في الكويت ومصر

أهم وكلاء السيارات في الكويت ومصر

عيوب ألنترا 2012

عيوب ألنترا 2012

سيارة هوندا بايلوت 2015

سيارة هوندا بايلوت 2015

سيارة ميتسوبيشي آوتلاندر 2015

سيارة ميتسوبيشي آوتلاندر 2015