مراجعة شاملة لمواصفات نيسان جوك ونيسان سنترا

مراجعة شاملة لمواصفات نيسان جوك ونيسان سنترا

نيسان جوك ونيسان سنترا

ظهرت نيسان جوك أوّل مرّة في معرض جنيف للسيارات عام 2010م وبدأت الشركة بتقديمها إلى العملاء خلال العام ذاته، وهي واحدة من سيّارات الكروس أوفر SUV المدمجة، وتمّ تسويقها باسم إنفينيتي ESQ داخل الأراضي الصينيّة، بينما عملت الشركة على تقديم نيسان سنترا أوّل مرّة عام 1982م، وهي إحدى السيّارات المدمجة التي تتمتّع بمظهر سيدان، وتمّ تسويقها بالعديد من الأسماء الأخرى، ومنها: نيسان صني ونيسان بلوبيرد سيلفي.

سيارات نيسان جوك

مواصفات سيارة نيسان جوك 2015

مواصفات سيارة نيسان جوك 2015

تعتبر سيارة نيسان جوك 2015 من سيارات SUV الرياضية، وتتميز بمحرك قوي وقيادة نشطة وثمن جيد، وتتمتع بقائمة مميزة من المزايا القياسية، إلا أن درجات الأمان بها متدنية ومقصورتها الداخلية غير جذابة، ومن الممكن أن تتعامل هذه السيارة مع الزوايا الحادة في الطرق بشكل واثق وهادئ، كما أنها تتمتع بتوجيه دقيق وسريع الاستجابة، ويتميز طراز Nismo بوجود نظام تعليق رياضي وفرامل معاد تشكيلها.

الأداء

تتميز نيسان جوك 2015 بمحرك أربعة سلندر بقوة 188 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير، في حين يتوفر محرك تيربو تشارجر أربعة سلندر بقوة 215 حصان مع ناقل حركة يدوي بست سرعات في طراز Nismo، ومن الممكن الحصول على ناقل حركة CVT اختياري، ويتوفر في هذه السيارة نظام دفع رباعي في كافة الطرز، ومن الممكن استخدام أحد خيارات أوضاع القيادة المختلفة، مثل: الوضع العادي، وضع البيئة أو الوضع الرياضي.

إعلان السوق المفتوح

تعتبر جوك 2015 من السيارات القوية في الكثير من الأمور وخصوصًا في كفائتها في توفير الوقود؛ إذ تستهلك حوالي 8.40 لتر/ 100كم داخل المدينة و7.35 لتر/ 100كم على الطرقات السريعة، وتتطلب هذه السيارة استخدام الوقود الممتاز.

من الداخل

تتمتع نيسان جوك 2015 بمقصورة داخلية ذات تصميم جريء، إلا أنها مصنوعة من مواد ذات جودة رديئة، وتأتي المقصورة بصفين من المقاعد تكفي خمسة ركاب، وتتميز المقاعد بأنها مدعمة ومريحة، إلا أن المقاعد الخلفية تعاني من ضيق المساحة وخصوصًا بالنسبة الكبار. 

تتميز هذه السيارة بوجود نظام معلومات وترفيه ولوحة قيادة تتمتع بضوابط خاصة بالتحكم في إعدادات الصوت والمناخ، كما تتميز بوجود مجموعات كاملة من نظام Latch الخاص في مقاعد الأطفال والموجود في المنطقة الوسطى من المقاعد الخلفية، وتتمتع بمساحة تخزين أصغر من السيارات المنافسة؛ إذ تبلغ مساحة التخزين بها حوالي 35.9 قدم مكعب. 

الترفيه

تتمتع نيسان جوك 2015 بتقنية البلوتوث، منفذ USB، شاشة ملونة قياس 5 بوصة، ويتوفر في بعض طرز نيسان جوك نظام المعلومات والترفيه NissanConnect، ويتمتع هذا النظام بخاصية التكامل مع الهواتف المحمولة وخاصية التنقل، بالإضافة إلى وجود شاشة لمس قياس 5.8 بوصة.

الأمان

حصلت نيسان جوك 2015 على أربعة نجوم من أصل خمسة في اختبار التصادم الأمامي وعلى خمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية، كما نجحت في أربعة اختبارات من أصل خمسة، وهي: اختبار قوة السقف، اختبار الأثر الجانبي، التحطم الخلفي واختبار التداخل من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.

تتمتع هذه السيارة بميزة الكاميرا الخلفية القياسية، وتتوفر بها شاشة مراقبة Around View، ويتميز هذا النظام بوجود كاميرات متعددة لتوفير رؤية  بزاوية 360 درجة.

الطرز

تأتي نيسان جوك 2015  بعدة طرازات، هي: S, SV, SL, Nismo, Nismo RS.

يعتبر طراز S مثالي لمعظم المشترين؛ إذ يتمتع بوجود نظام صوتي مزود بستة مكبرات، تقنية بلوتوث، شاشة لمس قياس 5 بوصة، مفتاح التشغيل عن قرب، كتابة الرسائل النصية دون استخدام اليدين، راديو متصل بالأقمار الصناعية، خاصية اتصال iPod ومنفذ USB، في حين يتميز طراز SV بوجود نظام ملاحة، عجلة قيادة ملتفة بالجلد، مقاعد منجدة من القماش، خاصية التحكم التلقائي بالمناخ، فتحة سقف، مقاعد أمامية مدفأة  ومسجل Rockford Fosgate مزود بمضخم صوت.

من الممكن شراء إصدار SV للحصول على كافة مزايا نيسان جوك، ويتمتع طراز SL بأغلبية المزايا القياسية، بالإضافة لمقاعد منجدة من الجلد، ويعتبر طراز Nismo هو الطراز المثالي للراغبين في أداء قوي؛ إذ يأتي مع محرك تيربو تشارجر أربعة سلندر وناقل حركة يدوي بستة سرعات أو ناقل حركة متغير اختياري، ويأتي هذا الطراز مع تصميم خارجي حيوي يتناسب مع أدائه، بالإضافة إلى وجود نظام تعليق رياضي، مقاعد أمامية ذات نمط رياضي، نظام فرامل، نظام مطور للعادم ونظام تعليق جيد.

المنافسون

  • سيارة كيا سول: تعتبر كيا سول من السيارات ذات التصميم الداخلي الأنيق والمصنوع من مواد ذات جودة عالية، لدرجة تتفوق بها على مقصورة نيسان جوك 2015، إلا أنها ذات محرك ضعيف وغير اقتصادية في الوقود، لكن مقاعدها واسعة ومساحة التخزين فيها تبلغ 25 قدم. 
  • سيارة بويك انكور: تحتوي بويك انكور على مساحة شحن أكبر من نيسان ودرجات أمان أعلى، كما تحتوي على المزيد من الميزات القياسية، بما في ذلك؛ نقطة اتصال Wi-Fi، لكن لديها محرك أضعف ودرجة موثوقية أدنى. إن لم تكن ترغب بالحصول على مساحة وراحة إضافية،  فانتقل إلى جوك.

مواصفات سيارة نيسان جوك 2016

مواصفات سيارة نيسان جوك 2016

تعتبر سيارة نيسان جوك 2016 المصنوعة في اليابان من سيارات الدفع الرباعي الجيدة التي تتمتع بمحرك حيوي وقيادة ذكية، وهي من السيارات التي تعمل بالبنزين الممتاز وتتمتع بتقديرات جيدة لتوفير الوقود، وهي من السيارات ذات التحكم القوي في أصعب الأحوال الجوية؛ إلا أن هذه السيارة تعاني من قلة جودة صميمها الداخلي ودرجات السلامة المنخفضة.

تتمتع هذه السيارة بتسارع عالٍ وقدرة مميزة على التعامل مع زوايا الطرق بطريقة متوازنة وذكية، و يتوفر أوضاع مختلفة للقيادة مثل: الوضع الرياضي والوضع الإقتصادي والوضع العادي، وتتميز القيادة بالوضع الرياضي بالحيوية، وتم استدعاء نيسان جوك 2016 مرة واحدة فقط؛ وذلك بسبب وجود تسرب في سائل الفرامل في عدد من الطرز الخاصة في هذه السيارة، مما يزيد من خطر حوادث التصادم، لذا يجب التأكد من خلو السيارة من هذا العيب قبل شرائها.

الأداء

تتميز نيسان جوك 2016 بمحرك أربعة سلندر بقوة 188 حصاناً سعة 1.6 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات، في حين يتميز طراز Nismo RS بمحرك أربعة سلندر بقوة 215 حصاناً سعة 1.6 لتر ويأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير، ويتميز طرازي Nismo و Nismo RS بنظام الدفع الأمامي، ومن الممكن الحصول على نظام الدفع الرباعي اختياريًا.

تستهلك هذه السيارة حوالي 8.40 لتر/ 100كم داخل المدينة و7.35 لتر/ 100كم على الطرقات السريعة، في حين يستهلك طراز Nismo حوالي 9.41 لتر/ 100كم داخل المدينة و7.59 لتر/ 100كم على الطرقات السريعة.

من الداخل

تتمتع سيارة جوك 2016 بمقاعد مصنوعة من القماش تكفي لخمسة ركاب، وتتميز المقاعد الأمامية بخاصية التدفئة والدعم الجانبي والشكل الرياضي، إلا أن المقاعد الخلفية قد تكون ضيقة بعض الشيء لفئة الكبار، ومن الممكن الحصول على مقاعد اختيارية مصنوعة من جلد الغزال.

هذه السيارة تتميز أيضاً بوجود مجموعات كاملة من نظام Latch الخاص بمقاعد الأطفال، وقد حصلت هاتين المجموعتين على ثاني أعلى تصنيف لسهولة الاستخدام من قبل معهد التأمين والسلامة على الطرقات السريعة، كما توفر جوك 2016 مساحة تخزين صغيرة بين سيارات فئتها، إذ لا تزيد مساحة التخزين بها عن 10.5 قدم مكعب، ومن الممكن أن تصبح 35.9 قدم مكعب عند طي المقاعد الخلفية.

الترفيه

تتمتع جوك 2016 بعدد من المزايا القياسية مثل: تقنية البلوتوث، منفذ USB، شاشة ملونة قياس 5 بوصة وكتابة الرسائل النصية دون استخدام اليدين، ومن الممكن الحصول على مزايا أخرى مثل نظام المعلومات والترفيه (NissanConnect)، وهو نظام يتمتع بخاصية التكامل مع الهواتف المحمولة وخاصية التنقل، بالإضافة لوجود شاشة لمس قياس 5.8 بوصة سهلة الاستخدام.

الأمان

حصلت نيسان جوك 2016 على أربعة نجوم من أصل خمسة كتصنيف عام للسلامة، كما حصلت على ثلاثة نجوم في اختبار التصادم الأمام وأربعة نجوم في اختبار التصادم التمهيدي، بالإضافة لخمسة نجوم في اختبار التصادم الجانبي، وذلك من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة، كما اختبرت السيارة من معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة وحصلت على تقييم ضعيف ومتدني في اختبار التداخل الأمامي الصغير وتصنيف جيد في أربعة من اختبارات التصادم.

تتمتع هذه السيارة على بشاشة عرض قياس 360 درجة وشاشة عرض ذات رؤية 360 درجة، إلا أنه لا يتوفر فيها مزايا أمان متقدمة كالتي توفرها السيارات المنافسة؛ مثل خاصية التحذير من التصادم الأمامي أو أجهزة استشعار لركن السيارة أو فرامل تلقائية للطوارئ.

اقرأ أيضاً:  عيوب لكزس nx

الأبعاد

  • الطول: يبلغ طول هذه السيارة حوالي 13.5 قدم، في حين يبلغ طول طرازي Nismo وNismo RS 13.7 قدم.
  • الوزن: يبلغ وزن طراز SL من هذه السيارة حوالي 32.9 رطل، في حين يبلغ وزن طراز Nismo حوالي 2950 رطل.

الطرز

تمّ تقديم نيسان جوك هذه بعدة طرازات هي: الإصدار S، وإصدار SV، وإصدار SL، وإصدار Nismo، وإصدار Nismo RS.

يتميز طراز S بوجود خاصية سيري أي فري، خاصية التشغيل بكبسة زر، خاصية التكامل مع هواتف iPhone ونظام (NissanConnect) الذي يتميز بخاصية التكامل مع الهواتف الذكية دون استخدام اليدين، كما يساعد هذا النظام على تشغيل الموسيقى ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي من خلال شاشة العرض الخاصة به، في حين يتميز طراز SV بوجود فتحة في السقف، مقاعد مصنوعة من القماش، خاصية التحكم التلقائي بالمناخ وراديو متصل بالأقمار الصناعية.

يتمتع طراز SL مسجل (Rockford Fosgate)، نظام ملاحة، مقاعد مصنوعة من الجلد ونظام (NissanConnect)، في حين يتميز طراز Nismo بنظام التعليق الرياضي وقدرة التوجيه القوية، أما إصدار Nismo RS فيتميز بوجود فرامل كبيرة، عادم مضبوط، مقاعد أمامية رياضية من نوع ريكاردو، كما يتوفر في إصدار SV عدد من المزايا القياسية التي تجعله خيار مثالي للراغبين في شراء هذه السيارة.

المنافسون

  • سيارة شيفروليه تراكس: تعتبر شيفروليه تراكس 2016 من السيارات الممتازة التي تعمل بنظام الدفع الرباعي، وتتميز هذه السيارة بمساحة واسعة للتخزين، كما أن مقاعدها الخلفية ذات مساحة واسعة، وهي تتمتع بدرجات موثوقية مرتفعة وتوفير جيد للوقود، في حين تتميز نيسان جوك 2016 بأداء جذاب ومحرك قوي وسريع وخصوصًا طراز Nismo ذو الأداء المميز.
  • سيارة فيات 500X: تعتبر سيارة فيات 500X 2016 من السيارات التي تتمتع بدرجات أمان مرتفعة ومقصورة داخلية مصنوعة من مواد عالية الجودة على عكس نيسان جوك، التي تتميز بمقصورة داخلية مصنوعة من مواد منخفضة التكاليف، كما تتميز فيات بمساحة كبيرة في المقاعد الخلفية؛ إلا أن تقديرات التوفير للوقود ليست جيدة مثل سيارة جوك التي تتميز بأفضل تقديرات توفير وقود بين سيارات فئتها.

مواصفات سيارة نيسان جوك 2017

مواصفات سيارة نيسان جوك 2017

 تعتبر سيارة نيسان جوك 2017 سيارة الرياضية من سيارات الدفع الرباعي الجيدة، من الممكن شرائها مستعملة والاستمتاع بقيادة ممتعة، لأن السيارة تمتلك محرك توربيني قوي وديناميكيات خاصة لجعل قيادة السيارة مثيرة أكثر، تستخدم هذه السيارة الوقود المميز، وهي من السيارات الموفرة للوقود. بالرغم من كافة ميزاتها إلا أن هذه السيارة لا تمتلك ميزات الأمان المتقدمة مثل السيارات المنافسة الأخرى، وتلقت سيارة نيسان جوك 2017 استدعاء واحد حول احتمالية وجود تسريب في سائل الفرامل، لذا يجب التأكد من هذه العيب قبل شراء السيارة.

الأداء

تأتي نيسان جوك 2017 بمحرك أربعة سلندر ذو شاحن توربيني، وتبلغ قوة المحرك 188 حصان، كما أن نظام وضع القيادة القياسي يمكن قائد السيارة من التبدل ما بين الديناميكيات الخاصة بقيادة السيارة من أجل  أداء أفضل وكفاءة أكبر في استهلاك الوقود، وتمتلك السيارة ناقل حركة أوتوماتيكي ذو متغيرات مستمرة، ويمكن الحصول على ناقل حركة يدوي بستة سرعات اختياريًا، وتعتبر هذه السيارة من السيارات القوية التي تمتلك معالجة رائعة، وراحة في القيادة على الأسطح المتعرجة.

تستهلك نيسان جوك 8.40 لتر/100كم داخل المدينة، و7.35 لتر/100كم على الطريق السريع، وهي واحدة من أفضل النتائج لفئة هذه السيارة، وتستخدم هذه السيارة الوقود الخالي من الرصاص، وهو أغلى ثمنًا من الوقود العادي.

من الداخل

  • عدد الركاب: تتسع هذه السيارة   لخمسة ركاب، وتتميز مقاعدها الأمامية بأنها مدعمة، إلا أن المقاعد الخلفية ضيقة قليلًا وغير مريحة لفئة الكبار، لأن الأبواب الخلفية صغيرة الحجم، مما يجعل الدخول والخروج أمر صعب. تتميز هذه السيارة بتصميم رياضي من الداخل مصنوع من البلاستيك الصلب، ويأتي هذا التصميم بألوان حيوية ووحدة تحكم مركزية.
  • مقاعد الأطفال: تمتلك السيارة مجموعتين من الوصلات الخاصة في مقاعد الأطفال والموجودة على مقاعد الصف الثاني، ويمتلك المقعد الأوسط من الصف الثاني مرساة الحبل العلوي، وقد حصلت السيارة على تصنيف مقبول لسهولة الاستخدام.

الترفيه

تمتلك نيسان جوك عدد من المزايا تتمثل في فتحة في شاشة ملونة بقياس خمسة بوصة، ونظام صوتي بستة سماعات، ومنفذ يو أس بي، وخاصية الاتصال بالبلوتوث، والقدرة على المراسلة النصية دون استخدام اليدين، ونظام للملاحة، كما وتمتلك السيارة عدد من الخواص مثل سيري آي فري، وخاصية مفتاح القرب، وخاصية زر التشغيل. 

يمكن الحصول على مزايا اختيارية مثل خاصية التحكم في المناخ، ونظام معلومات وترفيه من نوع نيسان كونكت، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، ونظام صوت من نوع (Rockford Fosgate)، ونظام للملاحة، وخاصية التعرف على الأوامر الصوتية، وشاشة لمس بقياس 5.8 بوصة.

الأمان

  • نتائج اختبارات التصادم: اختبرت نيسان جوك 2017 بشكل جزئي من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، وهي لا تعتبر من السيارات الجيدة الأداء في اختبارات التصادم، وقد تم اختبارها في معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة فحصلت على أربعة نجوم من أصل خمسة في اختبار التمديد، وحصلت على ثلاثة نجوم في اختبار التقييم الأمامي، كما حصلت على أدنى تصنيف في اختبار التداخل الأمامي، إلا أنها حصلت على أعلى تصنيف في اختبارات التحكم الأربعة.
  • مميزات السلامة: تمتلك السيارة ميزات أمان تتمثل في كاميرا للرؤية الخلفية، وكاميرا بزاوية 360 درجة، ويمكن الحصول على ميزات أمان إضافية مثل خاصية التنبه من التصادم الأمامي، وخاصية التحكم الكيفي، وفرامل الطوارئ ما قبل التصادم.

الأبعاد

  • مساحة التخزين: توفر السيارة مساحة تخزين تبلغ 10.5 قدم مكعب، وهي صغيرة الحكم بالنسبة لفئة هذه السيارة، ويمكن طي المقاعد الخلفية لتكون عملية تخزين الأغراض أكثر سهولة.
  • طول وعرض السيارة: يبلغ طول نيسان جوك  13.5قدم في ويبلغ وزنها ما بين 3968 رطل أو 4167 رطل.

الطرز

يوجد خمسة طرازات من نيسان جوك 2017 هي: SL، وSV، وNismo، وNismo SR، والإصدار الأساسي لنيسان جوك، وتأتي كافة الإصدارات بشاشة ملونة خمسة بوصة، ونظام صوتي بستة سماعات، وخاصية المراسلة النصية دون استخدام اليدين، ومنفذ لليو أس بي، وكاميرا للرؤية الخلفية، وتقنية البلوتوث، وزر للتشغيل، وخاصية فتح السيارة عن قرب.

يمتلك إصدار SV مقاعد أمامية مدفأة مصنوعة من القماش، وفتحة في السقف، ونظام معلومات وترفيه، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، وخاصية التحكم بالمناخ، وعدد من أنماط القيادة المختلفة، ومن الممكن الحصول على المزايا الإضافية مثل المقاعد الجلدية.

يأتي إصدار Nismo بعدد من التحسينات في التصميم الخارجي، فهو يمتلك ديناميكيات أكثر لأداء أفضل، وفرامل رياضية، ومحرك أساسي، وعادم مصقول، وخاصية الحد من الانزلاق.

المنافسون

  • سيارة مازدا CX-3: تعتبر سيارة مازدا من سيارات الدفع الرباعي التي تنافس نيسان جوك بقوة، فلديها تسارع قوي، مما يجعلها قادرة على السير في الطرق المتعرجة، كما أنها موفرة للوقود أكثر من جوك، ولا تحتاج لفئة الوقود المميز، بالإضافة إلى أنها تمتلك مساحة تخزين أكبر، ومزايا أمان مثل امتلاكها لخاصية التحكم الكيفي بالسرعة، وخاصية مراقبة النقطة العمياء، وفرامل الطوارئ ما قبل التصادم، وهي ميزات غير متوفرة في نيسان جوك، لذا تعتبر مازدا أفضل من نيسان جوك.
  • سيارة هوندا HR-V: تمتلك سيارة هوندا HR-V مساحة تخزين واسعة تزيد عن مساحة نيسان جوك بعشرة أقدام مكعبة، كما أن مقاعدها في الصف الثاني أوسع من جوك، ويمكن وضعها بأربعة أوضاع مختلفة، نظرًا لوجود مقعد سحري بها، وبالرغم من كافة تلك المزايا إلا أن نيسان جوك هي الخيار الأفضل.

سيارات نيسان سنترا

سيارة نيسان سنترا هي عبارة سيارة أصدرتها شركة نيسان عام 1982، وكانت تعتبر سيارةً مدمجة صغيرةً حتى أُعيد تصنيفها بموديل عام 2000 على أنها سيارة مدمجة؛ لتصنف بعد ذلك كسيارة ذات حجم متوسط عام 2007، وإلى عام 2006 كانت سيارة سنترا تمثل نسخةً إصدارية من سيارة نيسان صَني الخاصة بالسوق الياباني، لكن منذ عام 2013 غدت السيارة تمثل نسخةً إصدارية من سيارة نيسان سيلفي اليابانية، ولا يُستعمل اسم سنترا في اليابان. تبيع دول عدة في أمريكا الجنوبية سيارة صني باسم سنترا، وفي المكسيك كانت أول ثلاث موديلات من السيارة تُسمى نيسان تسورو، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم مواصفات وموديلات سيارة نيسان سنترا.

اقرأ أيضاً:  سيارة كيا فورتي 2010

أجيال سيارة نيسان سنترا

  • الجيل الأول: عام 1982 أصدرت شركة نيسان للمرة الأولى في أمريكا سيارة سنترا، وكانت هذه السيارة متوفرة بنسخ أولى، كسيدان لها بابان، وسيدان مع 4 أبواب وهاتشباك مع 3 أبواب، بالإضافة إلى واجن ستيشن مع 5 أبواب، وسمي الجيل الأول من السيارة باسم B11.
  • الجيل الثاني: أصدرت الشركة الجيل الثاني عام 1986، واختلف تصميمه كليًا عن الموديل الأول، إذ إن الشبك الأمامي قل حجمه، والمصابيح الأمامية زاد حجمها وأصبحت مربعة، واستبدلت الشركة النسخة السيدان ذات البابان بنسخة كوبية مع بابين، كما زادت أبعاد السيارة، وسُمي هذا الموديل B12.
  • الجيل الثالث: عام 1990 ظهر الجيل الثالث من السيارة، وحازت على تعديلات بسيطة فيس ليف، واستغنت الشركة عن كل تصاميم السيارة ولم يتوفر حينها إلا نسخة السيدان بـ4 أبواب، والكوبية مع بابان، ولُقب هذا الموديل بلقب B13.
  • الموديل الرابع: ظهر هذا الموديل عام ،1995 واستعانت شركة نيسان فيه بمصمم جديد، إذ تغيرت أبعاد وتصميم السيارة، كما بدأت صناعة سنترا في دول عدة، كالمكسيك، وماليزيا، ولغت الشركة تصميم السيارة الكوبي، وعدلت مواصفات المحرك، وسمي هذا الموديل بـ B14.
  • الجيل الخامس: صُنع هذا الجيل عام 2000، إذ حازت فيه السيارة على تعديلات  في تصميم السيارة، وزاد حجم السيارة عن الموديلات السابقة، كما نوعت الشركة في مواصفات المحرك، وسمي هذا الموديل باسم B15.
  • الجيل السادس: أعلنت الشركة عن هذا الموديل عام 2006 في معرض أمريكا الشمالية للسيارت، لكنه توفر في الأسواق مع بدايات عام 2007، ثم أصبحت السيارة متوفرة بنسختين من المحرك، واسم هذا الموديل هو B16.
  • الجيل السابع: ظهر هذا الجيل في معرض صيني عام 2012، ثم بدأ يتوفر في الأسواق عام 2013، وفي هذا الموديل حدثت تغيرات جذرية للسيارة، كزيادة حجم الشبك الأمامي، وغدا تصميم السيارة رياضيًا أنيقًا، كذلك أصبحت تصنع في عدة دول، كاليابان، والصين، وماليزيا، والمكسيك، وروسيا، وتايوان، وتايلند، والولايات المتحدة الأمريكية، لكن توقفت صناعتها عام 2014، وسمي هذا الموديل باسم B17.

مواصفات سيارة نيسان سنترا 2016

تعد سيارة نيسان سنترا 2016 جيدة وعملية، وتتمتع بدرجة موثوقية أعلى من المتوسط ودرجات أمان جيدة، ومع ذلك يوجد خيارات أخرى أفضل بكثير ضمن الفئة؛ حيث لدى هوندا سيفيك 2016 مقصورة راقية أكثر بكثير، وتعتبر مازدا 3 2016 أكثر متعة في القيادة وتوفر تقنيات تكنولوجية أفضل.

وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة تم استدعاء نيسان سنترا 2016 خمس مرات؛ وهي تشمل ثلاث مشكلات في الكيس الهوائي للراكب الأمامي؛ حيث قد لا يفتح بشكل صحيح وربما يصيب الأطفال في مقاعد السيارة، ومشكلة قد تؤدي إلى فشل توصيل غرفة المحرك، الوسادة الهوائية للركاب قد ينقطع اتصالها، تأكد من التحقق هذه الأمور قبل شراء سنترا 2016.

الأداء

  • المحرك: يعمل إصدار 2016 بمحرك أربعة سلندر وبقوة 130 حصانًا، ويأتي الطراز الأساسي قياسيًا مع ناقل حركة يدوي بست سرعات، ويتوفر أيضاً ناقل حركة أوتوماتيكي متغير (CVT) في جميع الطرز، وتنتج سنترا قدرة حصانية أقل من معظم السيارات المدمجة الأخرى، ولكن CVT أكثر سلاسة من معظم المنافسين، وتتمتع بناقل حركة يدوي بقدرة أكبر من تلك الموجودة في CVT، لكن الاقتصاد في استهلاك الوقود ضعيف.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سنترا 2016 مع ناقل الحركة اليدوي 8.71 / 6.53 لتر/ 100كم في المدينة/على الطريق السريع، وتستهلك الطرز مع CVT على 8.11/ 6.36لتر/ 100كم في المدينة / على الطريق السريع، ويتلقى طراز FE + S درجة اقتصاد أفضل؛ حيث يستهلك 7.84/ 6.19لتر/ 100كم.

من الداخل

  • السعة: تتسع نيسان سنترا 2016 لخمسة أشخاص، وتأتي مقاعدها منجدة من قماش، وتشمل الميزات المتاحة على: تنجيد من الجلد، مقاعد أمامية مدفأة ومقعد سائق قابل للتعديل كهربائياً، والمقاعد الأمامية لسنترا مريحة على الرغم من أنها يمكن أن تستخدم وسائد أكثر دعمًا على الجانبين، ويعد المقعد الخلفي أكثر اتساعًا من معظم السيارات المدمجة.
  • المقاعد: تحتوي سنترا على مجموعتين كاملتين من موصلات LATCH في المقاعد الخارجية ومرساة حبل الوسط، ومنح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام LATCH تصنيف هامشي لسهولة الاستخدام.

الترفيه

تتميز سنترا بتصميم داخلي بسيط وأنيق ومواد عالية الجودة، بالإضافة إلى مقعد خلفي وصندوق أكبر من معظم المنافسين، وتتمتع أيضاً بميزات قياسية، مثل: مصابيح أمامية تلقائية، ستيريو بأربع سماعات، منفذ USB، التحكم التكيفي في التطواف، الدخول بدون مفتاح عن بعد، اتصال الهاتف بتقنية البلوتوث، مفتاح التشغيل عن قرب والتحكم التلقائي في المناخ المزدوج.

يوجد نوعان من أنظمة الترفيه والمعلومات المتاحة NissanConnect؛ إحداها مزودة بشاشة قياس 5 بوصة، بينما تحتوي الشاشة الأخرى على شاشة تعمل باللمس قياس 5.8 بوصة، نظام ملاحة وإمكانية المراسلة النصية دون استخدام اليدين، ويأتي كلاهما مع راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية، ستة مكبرات صوت، اتصال صوتي بتقنية بلوتوث، تكامل تطبيق الهاتف الذكي وتكامل ايفون مع Siri Eyes، شاشة ملونة قياس 5 بوصة؛ وتوفر هذه الشاشة في مجموعة المقاييس الكثير من المعلومات العملية.

الأمان

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نيسان سنترا 2016 لقب أفضل خيار للسلامة، وحصلت على تصنيف أربع نجوم بشكل عام من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، وأربعة من أصل خمسة نجوم في اختبارات التصادم والصدمات الأمامية، وخمس نجوم في اختبار التصادم الجانبي، وتحتوي سنترا 2016 على العديد من ميزات الأمان المتوفرة، مثل: تنبيه الاصطدام الأمامي، التحكم التكيفي في التطواف، تنبيه حركة المرور من الخلف وكاميرا الرؤية الخلفية. 

الأبعاد

  • سعة الشحن: لدى سنترا 15.1 قدم مكعب في مساحة الصندوق، وهي سعة جيد جدًا بالنسبة لسيارة مدمجة مقارنةً مع بعض سيارات السيدان متوسطة الحجم، إضافةً إلى أن المقعد الخلفي قابل للفصل بنسبة 60/40 قياسياً.
  • الأبعاد والوزن: يبلغ طول نيسان سنترا 2016 حوالي 15.2 قدم، ويتراوح وزن كبحها من 2857 إلى 2943 رطلاً اعتمادًا على ناقل الحركة، ويتراوح وزن السيارة الإجمالي ما بين 3781 – 3858 رطلاً.

الطرز

تأتي سنترا 2016 في خمس طرز: S, FE+S, SV, SR, SL. 

تأتي SV قياسياً مع كاميرا الرؤية الخلفية، مفتاح التشغيل عن قرب، نظام المعلومات والترفيه NissanConnect، نظام صوت يعمل عبر البلوتوث، وتأتي SV مع حزمة Driver’s Assist؛ والتي تضيف نظام ملاحة، مراقبة النقاط العمياء والتنبيه الخلفي لحركة المرور، وتوفر سنترا أفضل مزيج من ميزات القيمة والتكنولوجيا والسلامة.

المنافسون

  • شيفروليه كروز: لا يمكن أن تتطابق شيفروليه كروز مع صندوق سنترا ومساحة المقعد الخلفي، ولكنها السيارة الأفضل بشكل عام، حيث تمتلك كروز ناقل حركة أوتوماتيكي، وستحصل على مسافة أمتار أفضل مقارنة بحركة سنترا الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وخصوصاً مع طرز FE وS، وتحتوي شيفروليه كروز أيضًا على مقاعد أمامية أكثر راحة وشاشة لمس أكبر والمزيد من الميزات القياسية، مثل نقطة اتصال Wi-Fi.
  • هيونداي إلنترا: تتمتع هيونداي إلنترا بمساحة داخلية كبيرة، سواء في نمط السيدان أو الهاتشباك، وتحتوي على محرك قياسي بطئ، ولكن على عكس سنترا، يتوفر محرك أكثر قوة، ويتناقض أسلوب سنترا الجريء مع تصميم سنترا البسيط في الداخل. 
  • كيا فورتي: يوفر محرك كيا فورتي مزيجًا جيدًا من الطاقة وكفاءة استهلاك الوقود، وتأتي في ثلاثة أنماط للهيكل: سيدان وكوبيه وهاتشباك، وجميع هذه الأنماط تأتي بمساحة داخلية مناسبة تمامًا، وتأتي فورتي مع ميزات قياسية أكثر من سنترا، وبما في ذلك راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية.

مواصفات سيارة نيسان سنترا 2017

تعتبر سيارة نيسان سنترا 2017 سيارة غير جيدة على الرغم من أنها تتمتع بدرجة موثوقية متوقعة أعلى من المتوسط ​​وداخلية واسعة، لكنها تحتوي على محرك أساسي ضعيف، ولا تتضمن أجهزة أمان نشطة قياسية، وبشكل عام يُنصح بالتمسك في إصدار عام 2016؛ لأنه يوفر داخلية أكثر هدوءاً وركوباً ومناورة أفضل، ولكن يمكنك شراء إحدى طرز SR Turbo أو Nismo من إصدار 2017 للحصول على أداء أفضل وقدرة حصانية أكبر.

حتى وقت كتابة هذا التقرير؛ تم تسجيل استدعاء واحد لنيسان سنترا 2017؛ يتمثل في مشكلة عدم انتشار الوسادة الهوائية للراكب الأمامي بشكل صحيح؛ لذا عليك التأكد من معالجة هذه المشكلة قبل شراء هذه السيارة.

الأداء

  • المحرك: تأتي سنترا 2017 مع محرك أربعة سلندر بقوة 124 حصانًا؛ ولكنه يعد أحد أضعف المحركات في الفئة، وتتوفر مع محرك أربعة سلندر بقوة 188 حصانًا في طرز SR Turbo وSentra Nismo لا يواجه أي مشاكل في القيادة على الطريق المنحدر، وناقل حركة يدوي قياسي بست سرعات، وناقل حركة متغير باستمرار (CVT) يوفر تقديرات أفضل في توفير الوقود.
  • القيادة والمناورة: تتمتع هذه السيارة بمناورة مستقرة ونظام تعليق رياضي قوي وتوفر ركوباً سلساً، لكن عجلة القيادة فيها تتطلب بذل جهد أكبر من المعتاد بالنسبة لسيارة في هذه الفئة.
  • استهلاك الوقود: تستهلك سنترا 2017 مع ناقل الحركة اليدوي بست سرعات حوالي 8.71 لتر/100كم في المدينة و6.72 لتر/100كم على الطريق السريع؛ حسب تقديرات وكالة حماية البيئة EPA في توفير الوقود، بينما تستهلك مع ناقل الحركة المتغير باستمرار CVT حوالي 8.11/ 6.36 لتر/100كم في المدينة/ الطريق السريع.
اقرأ أيضاً:  سيارة تويوتا أفالون 2014

من الداخل

  • السعة: تتسع مقاعد نيسان سينترا 2017 لخمسة أشخاص، وتأتي قياسياً مع تنجيد القماش، وتحتوي على مقصورة واسعة بالنسبة للفئة التي تنتمي إليها، كما تتوفر مع مفروشات جلدية، مقاعد أمامية مدفّأة ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً.
  • المقاعد والسلامة: تشتمل سنترا 2017 على مجموعة من موصلات مقعد السيارة لاتش في كلا المقعدين الخلفيين الخارجيين، بالإضافة إلى مرساة حبل في المقعد الوسط، وقد تلقّى نظام سنترا لاتش ثاني أقل تصنيف (هامش) من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة لسهولة استخدامه؛ لأن المراسي السفلية تثبت بعمق كبير في وسائد المقعد؛ مما يسبب صعوبة الوصول إليها.

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في سنترا 2017 على: نظامًا صوتيًا مع أربعة مكبرات صوت، منفذ USB، بلوتوث للمكالمات الهاتفية وشاشة عرض قياس 5 أو 5.8 بوصة، بينما تشمل الميزات الأخرى المتاحة فيها على: التحكم التلقائي في المناخ المزدوج، نظام ملاحة، تكامل تطبيقات الهواتف الذكية، خاصية التعرّف على الصوت ونظام صوتي ممتاز بوز مع سماعات.

الأمان

حصلت سنترا 2017 على أعلى درجة (جيد) من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة في جميع الاختبارات الخمسة التي قام باختبارها بها، فضلاً عن حصولها على لقب أفضل اختيار للسلامة، ومنحتها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة درجة أربعة من أصل خمسة نجوم في اختبارات التصادم الأمامي والخلفي، كما حصلت على خمس نجوم في اختبار الآثار الجانبية.

لا تحتوي سنترا 2017 على ميزات سلامة نشطة قياسية، وتشمل ميزات الأمان المتوفرة فيها على:  كاميرا الرؤية الخلفية، خاصية مراقبة النقاط العمياء، تنبيه حركة المرور المتقاطعة الخلفية، خاصية التحذير من التصادم الأمامي مع الفرامل الأوتوماتيكية والتحكم التكيفي في نظام تثبيت السرعة. 

الأبعاد

  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة صندوق هذه السيارة 15.1 قدمًا مكعبًا، وهي مساحة جيدة بالنسبة لفئة السيارات المدمجة.
  • الطول والوزن: يبلغ طول نيسان سنترا 2017 حوالي 15.2 قدماً، ويتراوح وزن كبحها بين 2848 -2943 رطلاً، بينما يتراوح وزنها الإجمالي ما بين 3781- 3858 رطلاً.

الطرز

قُدمت سيارة نيسان سنترا 2017 في ستة طرز: S, SV, SR, SR Turbo, SL, Sentra Nismo.

يأتي طراز S مع ميزات بسيطة فقط، في حين أن طراز SV يحتوي على عدد من ميزات الراحة، بما في ذلك بدء التشغيل من خلال الضغط على زر التشغيل، نظام معلومات وترفيه، Siri Eyes Free وبث صوتي عبر البلوتوث، أما طراز SR؛ فإنه يعتبر مناسباً للناس التي تعيش في المناخات الباردة؛ لأنه يأتي قياسياً مع المقاعد والمرايا المدفّأة، بينما يأتي طرازيّ SL و Sentra Nismo قياسياً مع محركات تيربو قوية ومناورة رياضية.

المنافسون

  • سيارة تويوتا كورولا: تعد سيارة تويوتا كورولا 2017 أفضل من نيسان سنترا؛ لأنها تحتوي على ميزات سلامة نشطة قياسية ومساحة إضافية للساقين في الصف الثاني، بالإضافة إلى نظام معلومات وترفيه ممتاز يأتي مع شاشة عرض مميزة.
  • سيارة شيفروليه كروز: تعد سيارة شيفروليه كروز أفضل من نيسان سنترا؛ على الرغم من أن سنترا تضم مساحة أكبر للأرجل في المقاعد الخلفية، لكن كروز تتميز بنظام تعليق ممتاز يعمل على تخفيف المطبات والانخفاضات في الطريق، وتحتوي على مقاعد مريحة ونظام MyLink الترفيهي سهل الاستخدام مع شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصة، كما تتمتع أيضًا ببعض من أفضل التقديرات في الاقتصاد في استهلاك الوقود في فئة السيارات المدمجة.

مواصفات سيارة نيسان سنترا 2019

تعد هيونداي سنترا موديل 2019 سيارة جيدة؛ فهي مزودة بنظام ترفيهي سهل الاستخدام وتوفر ركوبا سلساً. ومع ذلك، فإن معظم السيارات الأخرى من نفس فئتها تعد أكثر متعة في القيادة وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وأيضاً أكثر جاذبية من الداخل، وقد تكون تكلفة سنترا أقل من المتوسط نوعاً ما، إلا أن هذا لا يجعل منها الخيار الأفضل للشراء؛ إذ يوجد الكثير من الخيارات الأفضل مقارنة بها، حيث تعد كل من هيونداي إلنترا وهوندا سيفيك بدائل جيدة.

الأداء

  • المحرك: سواء كنت تلتزم بمحرك سنترا بقوة 124 حصان ذو أربعة سلندر أو توربو رباعي بقوة 188 حصان؛ فإنها لا تعد سيارة سباق. يعمل المحرك المشحون بالشاحن التوربيني على تحريك السيارة بسهولة أكبر، لكن النماذج المزودة بهذا المحرك لا تزال أبطئ فيها من العديد من السيارات المنافسة.
  • معدل استهلاك الوقود: تستطيع سيارة نيسان سنترا 2019 قطع مسافة 46.67 كيلومتر في الغالون في المدينة، ومسافة 59.55 كيلومتر في الغالون على الطريق السريع. 
  • القيادة والركوب: يشعر الركاب في هذه السيارة بسلاسة بشكل عام أثناء القيادة، على الرغم من صعوبة استيعاب سنترا لعيوب الطرق الكبيرة.

من الداخل

  • السعة: تحتوي سنترا على خمسة مقاعد من القماش، وتشمل التحديثات المتاحة تنجيد الجلود والمقاعد الأمامية الدافئة ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً، كما تتمتع هذه السيارة بمساحة داخلية كبيرة. 
  • المقاعد: توفر نيسان سنترا مجموعات كاملة من موصلات مقعد السيارة LATCH على كل من المقاعد الخلفية، وقد حصل هذا النظام على تصنيف جيد لسهولة الاستخدام من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.
  • الجودة الداخلية: تمّ تصمميم نيسان سنترا 2019 بمواد عالية الجودة، إلا أن العديد من السيارات المدمجة الأخرى لها تصميمات داخلية أحدث.
  • مساحة الشحن: تحتوي سنترا على مساحة 15 قدم مكعب، وهي مساحة كافية لحوالي عشر حقائب تسوق ومقاعد خلفية قابلة للطي. تزيد بدورها من تلك المساحة

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في هذه السيارة على: كاميرا الرؤية الخلفية، ونظام المعلومات والترفيه مع شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصة، وتقنية بلوتوث، ومنفذ USB، ونظام صوتي بأربع مكبرات صوت.

الميزات المتوفرة المُتاحة فهي؛ فتحة سقف ومنفذين USB إضافيين و Apple CarPlay  و Android Auto، بالإضافة إلى وراديو يعمل بالأقمار الصناعية ونظام صوتي بست سماعات أو نظام صوت .Bose

حصل نظام المعلومات والترفيه الخاص بـنيسان سنترا لعام 2019 على شاشة لمس قياسية أكبر وميزات متوفرة مثل Apple CarPlay و Android Auto، حيث يعد النظام سهل الاستخدام.

الأمان

  • نتائج اختبار التصادم: حازت سنترا على تصنيف اختبار التصادم الكلي من أصل خمسة نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، وحصلت أيضاً على أعلى تصنيف جيد في كل اختبار من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.
  • ميزات السلامة: تأتي كاميرا الرؤية الخلفية قياسية في سنترا 2019، وتشمل ميزات المساعدة المتاحة للسائق التحذير الأمامي من الاصطدام، والفرامل الأوتوماتيكية في حالات الطوارئ، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، ومراقبة النقطة العمياء، وتنبيه حركة المرور في الخلف.

الطرز

يوجد العديد من الطرز التي قدمتها نيسان في سيارة سنترا 2019؛ حيث توفر SV و SR أقصى درجات الضبط وتكلفة أقل. أما إذا كنت تبحث عن تجربة قيادة حماسية أكثر؛ فإنه يُوصى باختيار SR Turbo أو Nismo، حيث يتميز هذين الطرازين بمحرك أكثر قوة من الطرز الأخرى.

المنافسون

  • هيونداي إلنترا: تتوفر سيارة هيونداي إلنترا بخيارين مال هياكل؛ هاتشباك وسيدان، حيث توفر هاتشباك مساحة شحن رائعة. تحتوي إلنترا على ميزات متوفرة لا يمكنك الحصول عليها في نيسان سنترا عموماً؛ بالرغم من أن الأخيرة لديها مقاعد خلفية أكثر رفاهية مقارنة بإلنترا.
  • هوندا سيفيك: إن سيفيك متقدمة بشكل كبير على سنترا، حيث أنها متوفرة بثلاث أنماط هي؛ كوبيه وسيدان وهاتشباك. توفر سيارة هوندا سيفيك أداءً أكثر حيوية من نيسان سنترا، وتعد سيفيك راقية أكثر من الداخل، وتأتي أيضاً مع العديد من الميزات القياسية؛ بما في ذلك الكثير من تقنيات مساعدة السائق. 

فيديو عن مواصفات نيسان جوك

مقالات مشابهة

مواصفات سيارة 2017 BMW X5

مواصفات سيارة 2017 BMW X5

دليلك الشامل عن إحلال السيارات

دليلك الشامل عن إحلال السيارات

ما فائدة التيربو في السيارات

ما فائدة التيربو في السيارات

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات شيفروليه عالية الأداء

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات شيفروليه عالية الأداء

عيوب شيفروليه كروز

عيوب شيفروليه كروز

شراء سيارة من أمريكا

شراء سيارة من أمريكا

سيارة جريت وول

سيارة جريت وول